هذه أبرز التوجهات لـ"مالية 2017" في انتظار الحكومة الجديدة

هذه أبرز التوجهات لـ"مالية 2017" في انتظار الحكومة الجديدة
السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:00

وضع المجلس الوزاري، الذي ترأسه الملك محمد السادس بداية الأسبوع الحالي، الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2017؛ في أفق أن تضع الحكومة المقبلة، التي ستسفر عنها انتخابات السابع من أكتوبر، التفاصيل الكاملة للمشروع. وبصفة عامة، فإن توقعات مشروع قانون المالية للسنة المقبلة تترقب تحسنا في ارتفاع نسبة النمو وارتفاعا للاستثمار العمومي.

مشروع قانون المالية بدأ التحضير له منذ عدة أشهر، قبل أن يقوم رئيس الحكومة في الشهر الماضي بتوجيه رسالة توجيهية إلى وزرائه يطالبهم فيها بالحفاظ على شعار “شد الحزام” في وضع ميزانيات وزاراتهم. كما طالبت الرسالة التوجيهية لرئيس الحكومة أيضا بالاقتصار على مناصب الشغل الضرورية لكل وزارة؛ وهو ما يبدو أنه سيتحقق خلال مشروع مالية العام المقبل، حيث ستعرف مناصب الشغل ركودا مقارنة مع السنوات السابقة، وستبقى في حدود 24 ألف منصب شغل سنوي كحد أقصى.

وفيما يخص بالتوقعات الاقتصادية التي سطرها المشروع، فهي لا تبتعد كثيرا عن توقعات المؤسسات المالية الوطنية، والتي تقول إن نسبة النمو العام المقبل ستقترب من 4 في المائة. كما أن نسبة عجز الميزانية ستواصل خلال العام المقبل تراجعها لتقترب من 3 في المائة، مع تراجع نفقات المقاصة وانخفاض الفاتورة الطاقية للمملكة.

ويحمل مشروع قانون المالية للعام المقبل توجهات للرفع من الاستثمار العمومي، مقارنة بالعام الحالي؛ وهو خبر جيد بالنسبة إلى المقاولات المغربية، للرفع من أنشطتها. كما أن مشروع القانون ذاته سيكون أول مشروع مالية يحمل في بنوده الإجراءات الضريبية المتعلقة بالأبناك التشاركية، المعروفة إعلاميا بالأبناك الإسلامية.

وتفيد جميع التوقعات بأن السنة المقبلة ستعرف نسبة نمو أكبر من التي حققها المغرب خلال العام الحالي؛ غير أن حصيلة الموسم الفلاحي ستبقى هي العامل الحاسم في تحديد نسبة النمو، علما بأن الموسم الحالي كان الأسوأ منذ إطلاق مخطط المغرب الأخضر.

وعلى الرغم من أن الخطوط العريضة لمشروع قانون مالية العام المقبل قد جرى وضعها، فإن الحكومة المقبلة التي ستسفر عنها انتخابات السابع من أكتوبر سيكون لها الحق في إجراء تعديلات على هذا المشروع، قبل إحالته على البرلمان، خصوصا أن العديد من الجهات لها العديد من المطالب التي تقدمت بها لإدراجها في هذا القانون؛ ومن بينها الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهي مطالب ضريبية بشكل أساسي.

‫تعليقات الزوار

42
  • M.Rachid
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:03

    les anciens responsables politiques nous ont complètement démotivé pour la participation dans ces élections .que faire ?repondre au devoir national et voter sur n importe qui,ou s abstenir ou participer avec une voix annulée .Dans tous les cas je me serais mal comporte .Que faire?c est une équation a laquelle je ne peux choisir le moins pire

    le Roi allah yehefdo dois mettre au gouvernement cette fois des cadres marocains fortent qui veullent travailler et qui savent quoi faire, et parmits eux les cadres qui a decorer au fete du trone 2016 a tetouan, medecins, economists etc.
    c est un grand projet qui va consolider notre économie et résorber le chômage

  • الموتور نحيلة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:09

    مادامت الخطوط العريضة قد توضحت .مافائدة المزايدين السياسويين الذين يغرقون الشعب بالأكاذيب و الأوهام .
    وشد الحزام . موجهة دائما للطبقة المستضعفة .
    نعم شد الحزام حتى يخرجو لينا عينينا .

  • Aziz azouz
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:17

    Le gouvernement actuel a gelé les salaires des fonctionnaires et leur pouvoir d'achat n'à cessé de diminuer.la classe moyenne est aujourd'hui menacée.

  • مواطن
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:28

    بنكيران دائما شعاره "شد الحزام" لكن يوم 7 أكتوبر سيعدم بذلك الحزام إلى مزبلة التاريخ يا منافق نهجت سياسة عفا الله عما سلف للمفسدفين ونهجت على الطبقة التي أوصلتك إلى الحكومة "

  • brahim
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:43

    في اوج الحملة الأنتخابية يأتي هدا المشروع المالي المستقبلتي ليظهر للناخب انه لاجدوى من صوته فما سطير لارجعة فيه وعليه فاللعبة الديمقراطية لازالت مستميرة وكيف أردتها البرجوازية المغربية

  • من تحت الدف
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:47

    الإتحاد العام لمقاولات المغرب دخل على الخط لأجل أجرأة الحكامة والقانون الضريبي والمضر بأصحاب المال والأعمال قبل وصول الحكومة المغيبة . وبعدوا من هاذ الناس المتحكمين في مصير الشعب . والرفع من الإقتطاعات الضريبية على الذخل والأجرة أسهل من عند الفقراء المستعبدين فوق الأرض

  • ملاحظ تربوي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:54

    لازالت ميزانية الدولة تبنى على حساب التوقعات المناخية و التساقطات المطرية.رفع نسبة النمو يقتضي حتما التشجيع على الاستثمار و خلق فرص الشغل في القطاع العمومي موازة مع الشركات الخصوصية .

  • bush
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:14

    C vraiment honteux de parler de 24000 postes de travail créés par l état alors ou iront ils ces diplomés chomeurs qui attendent l integration ds la fonction publique et dieu sait que le pays en a besoin ds toutes les domaines;sante education police gendarmes etc etc;;;

  • ب.ع.ع
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:24

    لا داعي للمزايدات الشعب المغربي يعرف من الحكومة التي قانت صادقة معه .ويعرف على من سوف يصوت رغم الاكاذيب .ونعرف من الاحزاب الفاسدة التي سبقت ان حكمتنا.والحزب الذي في ضرف 3 سنواة من نشءته احتل المرتبة الثانية وهذا لم يكن ان سبق في اي دولة في العالم .وهذا يعني ان صخر له اموال وجمع كل البلطجية.قولو ماشءتم فالحزب عرفنا منه كيف تسير الدولة هو حزب العدالة.اما قبل فكانت الحكومة تعمل بنا ماتشاء .

  • said
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:24

    Et pourquoi toutes ces élections, ces pertes d'argent
    ce nouveau gouvernement va trouver la solution pour serrer la ceinture davantage
    On ne comprend rien

  • karim
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:28

    قانون المالية يصادق عليه الملك وان اراد تغيير اي شئء فيه فله ذلك اما الحكومة فهي سلطة تنفيذية.

  • mohamed
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:46

    كيف تضع حكومة في آخر حياتها مشروع للسنة المقبلة!!!!!!!!
    في المغرب لا تستغرب

  • الفيلسوف
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:47

    " قبل أن يقوم رئيس الحكومة في الشهر الماضي بتوجيه رسالة توجيهية إلى وزرائه يطالبهم فيها بالحفاظ على شعار "شد الحزام" في وضع ميزانيات وزاراتهم"
    عدو الموظفين والفقراء بنزيدان حلال عليكم حرام علينا…الصين فيها 11 وزير وانت اغرقت البلد ب 39 وزيرا لارضاء اذواق الاحزاب المشاركة معك…نزلت بالاقتطاعات على الموظفين من كل حذف وصوب…هل تعلم ماذا ؟؟ الشعب المغربي سيخرج 7 اكتوبر ولن يقاطع الانتخابات بسببك بل سيصوت على اي حزب الا حزبك اللعين

  • مغربي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:59

    الخطوط العريضة لميزانية السنة القادمة لمغرب المغاربة يجب الوثوق بها وبالنجاعتها الناجعة الراءدة لانها تراعي الاكرهات الاقتصادية التي تواجه العالم بأكمله جراء الصراعات و التقلبات و الازمات و المنافسة الشرسة التي يخوضها الاقتصاد العالمي بالصفة العامة باسثتناء دول تعد على رأس الاصابع تعيش الرخاء ونحن لسنا بالمنأى عن هذه الاوضاع باضافة الى التحديات التي تواجهنا وعلى راسها القضية الصحراء المغربية و احوال الطقس التي تتعلق بالطبيعة المناخ ومادراك مع الامطار التي تلعب دورا رءيسيا بل محوريا في اقتصاد وطننا وهو ما يتطلب عدم الاعتماد على هذا المسلك في المستقبل من اجل اقتصاد القوي على المدى البعيد روافده متعددة في المجالات مختلفة كالصناعة والتصنيع وابتكار في الطاقات النظيفة و الفلاحة العصرية..و غيرهم وهو مايطمح اليه ملكنا المفدى اعزه الله والنصره وادام عليه الصحة و السلامة اينما حل وارتحل الراءد بالجميع المقاييس وعلى راسها مجال الاقتصاد ذو الطموح الغير محدود من اجل الرفاه لكافة المغاربة على المدى البعيد.

  • متتبع
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:03

    اوا ملي الخطوط العريضة مصوبة يعني مكين تغيير اوا كفاش شي وحدين تيقولو بلي ايبدلو كلشي في 3 أشهر اشنو ايبدلو

  • moha al marochi
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:07

    الخطوط الحمراء للسنة المقبلة ولن يدرج فيها ميزانية القصر التي تفوق خمسة وعشرون مليار وشبابنا له الله ومواطنونا ياكلو الحريكة ونخبتنا يطنزو علينا وووووووووووكواك اعباد الله الكل متوقف عن الشتاء اوا الا ماكانتش نموتو اين هي تروات بلادي ولا احنا الشعب ماكانتسالوش يالله كاتعرفوا تقولوا لينا شد الحبل لا يتقطع لا حول ولا قوة الا بالله

  • عبده
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:08

    عليك أمان عليك أمان لا حكومة لابرلمان شعار في الصميم ينطبق ماءة بالمءة على المغرب فلا تنتظروا شيءا من هن هؤلاء الإنتهازيون الجدد مهما كان أنتماؤهم أو لونهم شيء وحيد لازال معقود عليه الأمل هو جلالة الملك اله ينصره فلولاه لغرقة السفينة بما فيها عاش الملك

  • Abdou
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:15

    On demande au government de crée beaucoup beaucoup des zones industriel avec petit prix et donner aux jeunes des crédit sans intérêt .
    Et laisser les marocaines travailler sans intervention de caïd et Mqadem dans l autorisation.

    Pas compris les banques gagnés 1200 milliards de centime dans 6 mois sans risques 200 milliards par exemple sans intérêt pour les jeunes, quel nationalisme, sachant que les banques aux maroc ils sont loin de concurrence qui existe en France . Quand j était etudiant ils nous donne de facilité de caisse sans intérêt pour 15 jours. Et ils nous donnent des intérêt sur compte courant.

    Juste pour comprend la différence , j ai demandée mon argent par chèque et je paye 22 Dh et apres ils disent le pays ne se développe pas quel hypocrite.,,,????

  • truth its truth
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:39

    التشجيع على الفساد هو أساس الفساد وشكرا .
    شد الحزام نعم شدو الحزام الفلوس جاية ف الطريق بش تفجرو حساباتكم البنكية . لاحول ولاقوة الى بالله

  • بودواهي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:39

    ميزانية هدا العام لن تكون خارج سياق مسلسل الميزانيات التي داب المغرب على تبنيها مند عقود حيث الشعب هو الدي يؤدي فاتورة اي ازمة طارئة كضعف المحصول الزراعي او غلاء اسعار النفط او توصيات الابناك العالمية بالتقشف او حصول كوارث طبيعية كالفيضانات او او او او أما ادا حصل العكس و ارتفعت نسبة النمو إلى أكثر من 4 او 5 في المئة فإن الدولة و الحكومات تجد دائما مبررات واهية للتنصل من اي التزام من شأنه رفع الاجور و تخفيض الأسعار و تحسين الوضع المعيشي للناس و الطبقات الفقيرة و المتوسطة وووو
    أن الوضع الاقتصادي و الاجتماعي يتطلب أكثر ما يتطلب هو التخفيض من أجور و تعويضات الملك و الوزراء و البرلمانيين و كبار الموظفين و المسؤولين و التقليل من عددهم و الكف عن إعفاء كبار الفلاحين الاقطاعيين من تسديد الضرائب و معاقبة كل المتنصلين من أداء الضرائب من رجال الأعمال و الباطرونا وووووو

  • أونعيم
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:39

    كل ما نتمناه من الحكومة المقبلةان تفعل قانون المالية في الاشهر الاولئ من سنة 2017 لان التأخير له سلبيات

  • العدلوني رشيد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:49

    لما لم يطرح سحب الإعفاء الضريبي على قطاعات الصيد البحري والفلاحي؟ خصوصا أن المسيطر الأكبر على القطاعين هم الطبقة البرجوازية التي لا تؤدي الضرائب وتعيش على حساب المقهورين؟
    أين الديموقراطية و التشاركية؟ أم أن القانون المالي يُفصل على الجسم البرجوازي؟
    أين قطاعات الصحة والتعليم وخلق الفرص للإستثمارات الصغرى والمتوسطة وتعديل المساطر القانونية لتسهيل هاته الإستثمارات؟

  • مغربي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:54

    هذه أبرز التوجهات لـ"مالية 2017" في انتظار _المحكومة_ الجديدة.

  • مواطن
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 14:10

    ماذا يعني حصر مناصب الشغل في 24الف منصب فقط ؟
    يعني ان التعليم ذاهب لكارثة أسوأ ما دامت الحكومة لا تفكر حتى بتعويض الخصاص الذي يبلغ هذه السنة 20 الف أستاذة وأستاذ على الأقل ناهيك عن غياب اي نية في تحسين جودة التعليم وبلوغ معدل 26 تلميذ في القسم لان هذا الهدف يعني ضرورة توظيف 50 الف استاذ كل سنة
    يعني ان الصحة ستغرق في مستنقع ما دام الخصاص في هذا القطاع يقدر حسب المتوسط العالمي قد بلغ في المغرب 100 الف طبيب وطبيبة وثلاثة أضعافهم من الممرضات والممرضين المختصين
    دون التفصيل في باقي القطاعات لا قلبي يؤلمني على وطني

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 14:14

    إذا كنتم لا زالت تملؤون بطونكم بالخبز
    وسياراتكم بالبنزين
    وتخرجون للسياحة
    وتؤدون أفساط ديونكم
    وتسافرون وتأكلون وتشربون
    و.. إذا كان السلم والأمن لا زال يعم في هذا الوطن
    وإذا كنتم لا تتقاتلون على (عبرة) أو حفنة زرع كما كان أجدادكم يفعلون
    وإذا..
    فإن هذا ما كان ليتحقق لكم لولى السياسات التي تنتهجها هذه الحكومات.
    تنتهجها مضطرة ومجبرة وليست مخيرة لأن الثروة التي تنتجونها هزيلة جدا وليست بمستوى طموحاتكم الخيالية في "عيش كريم" لا تستحقونه لأنكم لا تقومون بأي شيئ لتحقيقه وتريدون ان تحققه لكم بالهضرة والتفلسيف الخاوي !
    لا خيار لكم سوى أن تشمروا على سواعدكم وتنفضوا الغبار على عقولكم وتبادروا للرفع من إنتاجكم الفردي السنوي
    وبدون هذا ستتفاقم أوضاعكم أكثر مستقبلا ولن تتركوا غير الزلط والبؤس والتعاسة لأبنائكم وللأجيال المقبلة.

    ولن يغفر لكم أبنائكم !
    ولن يسائلوا الحكومات مستقبلا وإنما وسيقولون:
    "الوالد ما خلا لينا والوا"
    الوالد "ما دار لينا والو"
    "لوالد خلا لينا الزلط"

    ولن يفيدكم بكاء النسوان في شيئ
    ديرو فيكوم النفس راه كاينين أسيادكم يربحون الف درهم في الساعة من خلال منتوجات ذات قيمة عالية ينتجونها

  • a M Rachid
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 14:18

    Bonjour,
    tout a fait d’accord avec vous. Mais mettre mes médecins à la tête du gouvernement sachant ben qu'il y'a une pénurie comme le fait le ministère de la santé…ce sont les gestionnaires , les économistes et les diplomates, les chercheurs universitaires qui doivent occuper ces médecins…les médecins se ne sont que des praticiens qui maîtrisent leur domaine et pas l'économie ou la gestion!

  • SALAMA
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 14:30

    كموظف أنا عاجز عن الكلام،عايشت التقويم الهيكلي في الثمانينات والخوصصة في التسعينات وتخفيض كثلة الأجور بتقليص التوظيف والمغادرة الطوعية وافساد التقاعد وغلاء المعيشة وتفقير الفقراء،وأنا اليوم ضحية نظامي التعليم والتقاعد
    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • momo
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:09

    Gouvernement pilleur du citoyen modeste à pauvre, avec un mandat nul et vide. Je me permets de faire un petit calcul pour voir la valeur de celui-ci/ 39 ministres x45000 x 60= 105 300 000 Dirhams + 39 représentants à 30000 x 60= 70 200 000 Dirhams soit 175 500 000 dirhams de salaire de ce gouvernement exclu autres avantages primes, déplacements, voitures de services …etc. Reste à savoir que même les ministres des pays hyper développés ne bénéficient de ces avantages. C' est une première qu' un pays marche avec 39 ministres + 39 cad 78 et le pays endetté jusqu' au cou et que des jeunes cadres l' avenir du pays chôment et sont matraqués lors de leurs manifestations revendicatives pour un emploi.

  • يوسف مكناس
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:20

    المغرب لا يعاني من أزمة اقتصادية، وإنما يعاني من أزمة الاقتصاديين و سياسيين،
    مهرج كبنكيران لن يزيد الى في تقزيم الاقتصاد، وكذالك سياسة التسيير تمثل 70%من الميزانية العامة ،مع اعفائات ضريبية للاغنياء و الوزراء
    لن يكون للمغرب شئن في الاقتصاد العالمي،
    شخصيا لن ادفع ضرائب لتوريث التقاعد او برلماني أمي ،او وزير بليد و ما امثرهم

  • marroqui
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:41

    مشروع قانون المالية جاهز و سوف لن يتأثر كثيرا بمجيء أي حكومة قادمة. و لذلك الانتخابات البرلمانية ما هي إلا واجهة سياسية لتلميع الصورة و هي مناسبة الثرثرة و الاجتهاد في الكذب على المغاربة و استحمار هم.

  • maya normousbutt
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 16:00

    الملاحظة أن جميع القطاعات حافظت تقريبا على نفس عدد المناصب لسنة 2016 إلا وزارة الصحة الحائط القصير اللي نقصو منها 1100 منصب,

    من الأفضل غلق المستشفيات العمومية وبلامتبقاو تكذبوا على الشعب

  • عبدو
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 16:03

    بنكيران يطالب وزراءه بشد الحزام !!!! بمنحهم 70 مليون كتعويض عن الولاية الحكومية .هذا هو الحزام و الا فلا. عجيب و غريب هذا الامر .وما خفي كان اعظم والذي سينفضح باذن الله

  • موظف بسيط
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 16:04

    الزيادات في اجور الوزراء و البرلمانيين و رجال السلطة بالرفاهية و شد الحزام للموظفين البسسطاء و الطبقة الكادحة لماذا انه من العار ان نسمع بهذه اللغة في يومنا هذا الا اني ااقول الخماسية المقبلة لن تمر بسلام و السلام

  • الملكية البرلمانية
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 16:47

    الملكية البرلمانية

    إن مرحلة الانتقال الديمقراطي بالمغرب طالت رغم كل ما قيل عنها إبان وضع دستور 2011 والمرحلة التي تلته، كما أن الوضع السياسي الحالي بالمغرب غير استبدادي ولكنه غير ديمقراطي.

    الملكية لا يمكن أن تتصالح مع العصر إلا بتحولها إلى ملكية برلمانية ترفع يدها عن الحياة السياسة؛ "فمن يمارس السياسة يجب أن يحاسب، وبالتالي يمكن أن تحافظ المؤسسة الملكية على دورها التحكيمي التنظيمي"،إن الملكية فاعل أساسي في اللعبة السياسية بالمغرب وليست بمعزل عن الصراع السياسي القائم الآن، بل هي في صلبه.

    فالإصلاح هو الكفيل بوضع قواعد للعبة سياسية واضحة، ومن شأن النظام البرلماني أن ييسر العملية بشكل كبير على اعتبار أن آلية المراقبة والمحاسبة، ستكون أكثر نجاعة؛ ذلك أن "الملك هو رئيس المجلس الوزاري الذي يتخذ القرارات الاستراتيجية، ولا أحد يمكنه أن يحاسبه"

  • Omarb
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 16:48

    بالفعل ان كنت في المغرب فلا تستغرب ؟ من أين سيأتي النمو السنة المقبلة؟ تحفيظ الأجور بنسبة 2 بالمئة الى غاية بداية شهر فبراير سيؤدي لا محالة الى انخفاض الطلب الداخلي أيضاً نقص وتيرة التوظيف . بالنسبة للسياحة الوضع العالمي لا يسمح بتطورها او نموها اما الفلاحة فهي في يد الله . إذن كيف تمت حسابك نمو ب 4 بالمئة ؟؟؟؟ أنا أتوقع تدهور في نسبة النمو واعتقد انه لن بتجاوز 1 بالمئة ….

  • السياسات المالية والديمقراطية
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 17:10

    السياسات المالية، من أسس الديمقراطية

    سياسات بن كيران : تنويه دولي، وسخط شعبي، ولايذكر بن كيران، كما هو واضح في التقرير، إغراقه المغرب بديون صندوق النقد الدولي، وضرب القدرة الشرائية للمواطنين…و…و…و….إلخ.

    وماذا يعني أن تقوم حكومة إنتهت ولايتها، بإعداد القانون المالي لسنة قادمة، التي قد تعود فيها للحكم أو لاتعود ؟ بل وهي تعلم أنها لن تعود
    المعلوم، أن الحكم وتنفيذ السياسات يرتكز أساسا على قوانين المالية، فكيف لحكومة أن تضع قانونا للمالية يلزم حكومة ذات توجه إقتصادي معاكس، في التصور وفي الأولويات وفي التنفيذ، لتصبح الحكومة المنتخبة، بعد الإقتراع، ملزمة بتنفيذ سياسة مالية، لحكومة مغضوب عليها، لفظها الشعب عقابا لها على سياساتها المالية الفاشلة، بسبب التجائها إلى الديون الدولية وجيوب المواطنين.
    فلماذا يصوت المواطنون أصلا ؟ أليس لإستمرار السياسات المالية أو، ذرءا لها، وعقابا على تبنيها ؟
    أم حقا أن الحكومات في المغرب، منذ الإستقلال حكومات تصريف أعمال، والإنتخابات تمثيلية ؟

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 17:35

    المغرب لا يعاني من خصاص أو نقصان في الأموال وإنما يعاني من تزايد اللصوص والخونة البلد غني بثروات ضخمة لا تمتلكها حتى جنوب أفريقيا وحتى الجزائر وأيضا حتى أروبا سينكشف كل شيء إن شاء الله مغربنا يعاني من ازدياد الضغمة الحاكمة للإقتصاد والمسيطرة على القضاء وعلى كل شيء هذا هو سبب بقاء البلد بمكانه.

  • sindibad2016
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 20:48

    Pour Abdou 19
    ? Vous étiez vraiment étudiant en France
    Car à voir votre français on s'y étonne beaucoup (les banques gagnés 1200 milliards, zones industriel etc)

  • انشري هسبريس
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 21:27

    074- لا تخدع

    لا تخدع بطيب الطعام حتى تتبين فائدته، ولا ببكاء الزاهد حتى تتبيَّن استقامته، ولا بوعود الحاكم حتى تعلم خلقه، ولا بدعوى العالم حتى يشهد له أقرانه، ولا بتظلُّم الزوجة حتى تستمع إلى زوجها، ولا بصلاة العابد حتى ترى معاملته، ولا بوقار الشيخ حتى تشهد مجلس أنسه وسمره، ولا بحماسة الشاب حتى تجرِّبه في المكاره، ولا بمدَّعي الوطنية حتى يصبح نائباً أو وزيراً، ولا بيمين البائع حتى تتظاهر بالرغبة عن الشراء منه.

    لا يدوم لإنسان حال
    ربَّ من تراه اليوم شيطاناً، تعترف له غداً بأنه ملاك، وربَّ من تحني له رأسك اليوم تطؤه بقدمك غداً، وربَّ من تخشاه اليوم يفرق منك غداً، وربَّ من تكبِّله بالأغلال اليوم يتحكم في مصيرك غداً، ولا يدوم لإنسان حال.

    الحقيقة
    الحقيقة كالمخطوبة الحسناء: كثيرٌ خطابها ولكنها لا تكاد تجد فيهم واحداً تحبه.

    عناصر القوة في الأمة
    البيت القويّ يحتاج إلى الإسمنت والحديد أكثر مما يحتاج إلى الزينة والزخرفة، وكذلك الأمة الناهضة تحتاج إلى العباقرة في العلم والصدق .. من قبيل طيب رجب ارذوغان وحكومته او إنجيل ميركل او توني بلير او حكومة يوسف الشاهد .

  • عمر
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 22:24

    تضلون في الازقة على جنبات الطرقات حاضين عباد الله طلع هبط ربح خسر وباغين الحكومة تفعل لكم المستحيل ورءيس الحكومة اللي طلع فلنتخبات اعطكم الدراهم ونتوما ناعسين انوضو تخدمو على راسكم وتشوفو فن غادي توصلو المعاكيز حتى انا كانت عندي نفس النضرة على الحكومة ولكن مللي توكلت على الله وبديت كنتحرك جاب الله التسير ودابا بخير

  • علي او عمو
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 02:50

    الشعب المغربي سيعيش ازماته المعهودة لا نمو و لا هم يحزنون .. لم ير المغاربة أي نمو يعرف فقط الفقر المدقع الذي لا ينتهي .. و لن ينتهي و لا مزايدة في الكلام …

  • الى رقم 13
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 11:36

    من كل حذف وصوب ….تبارك الله على رجال التعليم ديال آخر الزمان !!!!!

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين