24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الطريق السيّار فاس- وجدة يُفتتح في يوليوز المقبل

الطريق السيّار فاس- وجدة يُفتتح في يوليوز المقبل

الطريق السيّار فاس- وجدة يُفتتح في يوليوز المقبل

أكد المدير الإقليمي للتجهيز والنقل بتازة، عبد العزيز حزام، أن أشغال بناء الطريق السيار فاس-وجدة "تسير على قدم وساق"، على الرغم من الاضطرابات الجوية والمشاكل التقنية.

وقال حزام، في عرض قدمه خلال الدورة العادية للمجلس البلدي لتازة التي عقدت أمس الاثنين بحضور عامل الإقليم، إن الأشغال ستنتهي في 30 يونيو 2011.

وأضاف أن "استغلال الطريق السيار فاس-وجدة (328 كلم) يمكن أن يبدأ في يوليوز المقبل وأن ذلك لن يمنع استمرار بعض الأشغال الثانوية المتصلة بقارعة الطريق والبيئة".

وأوضح، في هذا السياق، أن حالة تقدم أشغال بناء مقاطع من الطريق السريع فاس-وجدة عبر إقليم تازة تتأرجح ما بين 90 و95 في المائة.

وأشار إلى أن مشروع الطريق السيار على مستوى الإقليم يضم أيضا بدالات عند مدخل تاهلة وواد امليل وتازة الغربية وتازة الشرقية.

وسيكون لمشروع الطريق السيار فاس-وجدة، الذي تطلب غلافا استثماريا بلغ 125ر9 مليار درهم، تأثير كبير على تحسين السلامة الطرقية والتنمية الاقتصادية والسياحة في عدة أقاليم.

وأشار المدير الإقليمي للتجهيز والنقل بتازة، من جهة أخرى، إلى أن البرنامج الوطني للطرق القروية حقق على مستوى الإقليم نسبة تقدم بلغت 60 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - toufik الأربعاء 01 يونيو 2011 - 10:58
متى سيتم إنشاء طريق سيار يربط طنجة/مكناس/فاس ؟؟؟ ليرفع معاناتنا كمهاجرين في الخارج ويوفر علينا الذهاب حتى الرباط ومن تم إلى مكناس او فاس !!!!!!!!!!!!!
2 - القيصر الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:00
بارك الله فيكم يا مولاي اسأل الله ان يحفظكم و يرعاكم دائما و ابدا ونحن نحبكم كثيراااا في الله
3 - hanan الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:02
على السلامة
هذا مزيان،لكن هناك طريق مهمة تناستها الوزارة التي تربط بين بني نصار و وجدة،مند التمانينات زهقت أرواح كثيرة من المواطنين و بالخصوص المواطنين المغارب المقيمين بالخارج،الدولة تستفيد كثيرا من العملة الصعبة و هي لا توفر لهم حتى طريق سيار٠
4 - ليلة الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:04
عاااااااااش الملك استمر يا جلالة الملك في البناء و التنمية فلا تقدف الى الاشجار المثمرة.حفظك الله كل المغاربة معك ايها الملك العزييييييييييز.نصرك الله و حفظك.
ياتي الملك لمن يشاء....اللهم اجعل هدا البلد امنا يا رب.
عاش الملك
5 - محمد الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:06
نرجو الا تكون الاثمنة مرتفعة والا فلا مفر من الطريق الوطنية.يجب ان ياخذ مدخول المغاربة بعين الاعتبار.
6 - المغربي الحر الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:08
وفقك الله لما فيه خير البلاد والعباد ، اللهم ايده بنصرك وكن له عونا ونصيرا ، واحفظه للمغرب ونجه من الملاحدة والعلمانيين والياسينيين تجار الفتنة والخراب
امين
7 - لا أنتمي لإي حركة الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:10
إلى كل من يطالبون بالتغيير،الا ترون كل ما يحدث في هذا البلد؟ أم أنتم أتباع لأطماع تريد كبح تقدم هذا الوطن بملكه و شعبه؟
أيها المغاربة الأحرار احذروا حركة ال20 فإنها فقدت شرعيتها و أصبحت تمول من أجل تخريب هذا البلد، الذي بدأ يبهر العالم بمنجزاته.
أنا لست ممولا من طرف أحد، و لكن اتكلم من الواقع. ألا ترون المنجزات:
- الطريق السيار من طنجة إلى اكادير
- الطريق السيار من وجدة إلى الرباط
- القطار الفائق السرعة من طنجة إلى البيضاء.
- المشروع السياحي أبو رقرقاق بالرباط
- المشروع السياحي بعين الدياب البيضاء.
- خلق عدة مركبات صناعية بالعديد من المدن.
- كهربة أكثر من 60% من العالم القروي.
- مهراجانات متعددة للتعريف بالمغرب.
- ربط جميع مناطق المغرب بشبكة الإتصال...
كل هذا يدخل في جلب أكبر عدد من السياح و من المستثمرين لبلدنا الحبيب، و كل هذا من أجل شعبنا الغالي لخلق فرص عمل.
إذا ما تريد حركة ال20؟ إنها تريد عرقلة هذه التطورات، إنها تريد أن تشل هذه المشاريع الكبرى، أو ربما أنها لا تعرف شيئا عن هذه المشاريع و الأوراش الكبرى بقيادة ملكنا و قائد ثورتنا أطال الله عمره و بارك فيه.
8 - samir الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:12
كتحلو غير ليغادي تديروا فيه الفلوس
9 - jamil الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:14
nous demandons a notre gouvernement de rompre toute relation avec cette bande de vieux generaux qui ont peur d'ouvrir la frotiere parce que le peuple algerien frere va comparer entre la democratie et et le bien etre dans lequelles vivent les marocains et la dictature qui reigne en algerie.
tous les marocains sont contre l'ouverture de ces frontieres nous n'avons rien a en gagner
par contre nous avons beaucoup a perdre.
donc pas de normalisatuon avec ces 2eme fancais..
10 - marocain الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:16
pour le roi: il y a pas au maroc que rabat casa le nord c est hchuma t est responsable de tt le maroc de nord au sud de l est a l ouest.alors je sois clair jette un oeuil un peu a l atlas les gens MEURENT de froid et la famine et toi tu perd de l argent pour des accessoires, wa monsieur deja necessite
11 - observateur الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:18
En avant notre cher pays , il n'y a que des grands projets en infrastructures à savoir autoroutes , TGV, aéroports, énergie solaire et heolienne .C'est le grand Maroc qui marche à grand pas vers un avenir prometteuse
12 - casawi الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:20
تمن?
فاس-وجدة: 100 درهم?
وجدة-فاس: 100 درهم?
13 - رستم الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:22
برافو على هذا المشروع التاريخي العظيم الذي سوف يخفف لامحالة من تهميش المناطق الشرقية اجتماعيا واقتصاديا وسياحيا.
وأهم شيء أفرحني بصفتي من مستعملي هذا الطريق هو التخلص والإنعتاق
من ابتزازواستغلال وتسلط رجال
الدرك والشرطة والجمارك الذين كانوا يقيمون حواجز في أماكن
الهدف منها الإيقاع بالسائقين ليس إلا
وليس الأمن والسلامة،فاللهم40
أو 50درهم والسيرب120كلم في الساعة
ولاالتحزار أو المزاوكةأو100درهم
من ناس ما حاصلينش حتى على
البكالورياأو تابعاك ال60كلم أو
شفارا آخرين فتفقصو يارجال أمن
آخر الزمان؟؟؟
14 - مواطن الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:24
كنت من بين التقنيين المسؤولين عن الجودة في الطريق السيار "فاس وجدة" لهذا أريد أن أأكد بأن الحالة و جودة الطريق بين "فاس و تازة" تبعث عن القلق...
15 - عابر سبيل الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:26
طريق سيار فاس وجدة الحمد لله على المغرب بلد التقدم والازدهار
16 - Aziz الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:28
متى سيفتتح الطريق المؤدي إلى محاسبة الفاسدين من أمثال الفاسي، الهمة... ؟
17 - انــــوري الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:30
الله يحفظك يا ملكنا
عاش الملك في القمة بقيادة شعبه
الله الـــوطن الـملك
الله الـــمـغـرب حـرية وبس
جميعاً للدعاء لـ"محمد 6"بالنصر
18 - مغربي الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:32
عاش الملك محمد السادس و نصره الله و أيده. و شعارنا على الدوام :
الله الوطن الملك.
و سحقا لأتباع غيفارا و عبدة ياسين المجانين.
19 - yassine الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:34
ماعرفت كي درتو تفكرتو تازة
آه ولا نسيت الوكالة الحضرية ديالها دات شهادة إيزو اللي كاينة غي عند جوج وكالات وحدة أخرى فالمغرب فقط مراكش والعاصمة
ونتوما تدكروها سيف عليكوم
20 - توفيق الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:36
حفظك الله ورعاك يا مولاي ولا مرة شفت وزير عربي او رئيس او امير ينزل للأرض ليبني ويسهر على المشاريع كما رأيناك يا محمد6 لن نرى من قبل ملك او رئيس يغرس رجليه في الوحل الى الركبتين ولا يمشي في الشتاء وووووكما انت يا ملك.
ابني وتقدم بهذا البلد الامن من اعدائه الخارجين ومن ...الداخليين فنباحهم لن يضيرنا ولن نكل من جهودنا في بناء هذا الوطن والعبور به الى ضفة الدول المتقدمة ولن نرجع بع الى الوراء او الى خرافة الياسنيين او اليساريين الملحدين الراديكاليين سر يا ملك فالقافلة تسير و.....
21 - Abdou aloujdi الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:38
Pour faire des autoroutes, on besoin essentiellement du pétrole (asphalte, l’énergie pour la machinerie) et la Hommes (homme et femme) qualifiés…YES, on n’a pas de pétrole MAIS notre cher Maroc dispose du plus grand réseau autoroutier de l’Afrique du nord et le 2eme d'Afrique après l’Afrique du sud. Illa al ammam dans le bon sens de notre leader Med 6. Il y a dix on n’avait que 100 km d’autoroute, Eh oui ca change au Maroc d’une vitesse grand V.
22 - khoukom الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:40
الحمد لله
كم أفرح لما أسمع مثل هذه الإنجازات
المغرب ماض في درب الإصلاحات و بخطا ثابتة
اللهم اجمع شمل المغاربة كل المغاربة (كلهم و بدون أي استثناء) و اطردِ اللهم الأعداء عنهم
اللهم أصلح من أصلح بلدي و دمِّر من دمَّره
23 - Hddou الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:42
c'est bien bon courrage espérant qu'elle sera généralisée à tout le royaume,mais n'oublier pas svp que chez nous pas de goudron ni autoroute et ni Mitro et vous voulez qu'ont soient Marocains et citoyens, une vingtaine de km de goudron été programée aprés la décision historique des habitants de notre commune TILMI de ne pas voter . mais le lobby direction de l'equipement et la société La Route Marocaine comme d'habitude n'ont pas respecter le cahier de charge et le résultat ni budget ni route . nous somme avec le développement de tout le maroc et nous demandons l'envoye d'audit.
24 - تازي الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:44
أتمنى طريق سيار يربط تازة بالديار الأوروبية كي نغادروا جميعا دفعة واحدة و السلام.
25 - salma الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:46
الى صاحب التعليق 21 كنت من بين التقنيين المسؤولين عن الجودة في الطريق السيار "فاس وجدة"
المرجو المزيد من التوضيح مثل هذه الاشياء لايمكن السكوت عنها سمعنا ان قنطرة سقطت لكن لم نتيقن من الخبر يروج انهم تكثموا عليه حتى لايحاسب الجميع.
من فضلك اوضح بشكل تقني مكامن الغش والخطر حتى يتسنى لنا اتخاد الاجراءات القانونية
26 - karim الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:48
جميل رائع ستنتعش السياحة الداخلية والتجارة في وجدة ومنطقة الشرق كما انتعشت في في طنجة والشمال ولا نريد فتح الحدود انا دهبت السنة الماضية للسعيدية انها جد رائعة وادعوا المغاربة الى التكافل والتعاون والله وان يضلوا دائما مبتهجين ضاحكين فرحانين لاحضت مؤخرا تشنج الاجواء وضهور مناضر الكئابة وهدا غريب علينا تحياتي الى الشعب المغربي اعشقكم حتى الجنون
27 - عمر الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:50
يا ربي يا العالي أنصر ملكنا الغالي، و الله انا نحبك في الله. يقول الحق: (ان ينصركم الله فلا غالب لكم).
28 - مغربي حر الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:52
الحصة الأسد من التمويلات مصدرها مقاولات غربية وبنوك دولية وهي من سيستفيد مستقبلا من تداكر العبور وبلا شك الدولة لها نصيب أيضا في ذلك (شيء جميل بغض النظر عن المحسوبية والزبونية التي ترافق مسطرة عقد الصفقة)،
لكن يطرح السؤال لماذا لم تقم الدولة بنفس النهج للحد من اشكالية السكن في المغرب ؟ أم أن هذا ليس في مصلحة من يتحكم في العقار ويتاجر في إستعباد المواطن المغربي ؟
29 - عبد الله 1120 الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:54
تبرعوا ليا يا عبدة ياسين تعماو عينكم بالمشاريع والحمد لله ما كاين عندكم ها الطريق السيار ها tgv
او مابان ليكم غير موازين والحفلات
30 - toufik الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:56
متى سيتم إنشاء طريق سيار يربط طنجة/مكناس/فاس ؟؟؟ ليرفع معاناتنا كمهاجرين في الخارج ويوفر علينا الذهاب حتى الرباط ومن تم إلى مكناس او فاس !!!!!!!!!!!!!
31 - doukali83 الأربعاء 01 يونيو 2011 - 11:58
الله ينصر سيدنا و يحفظ المغرب
32 - oujdi de laayoune الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:00
bonne surprise
on peut dire maintenant aurevoir aux moult virages taza fes
33 - el ouarzazi الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:02
اييييوا العقبى لوارزازات ان شاء الله
ولو انه اقليم غني وثرواته كثيرة
وماباين عليه والو
34 - الاعرابية الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:04
يا سلام يا وطني حبيب...يا سلام .....العز والتمكين لسيدي محمد الغالي ان شاء الله ,كم تفرحني هذه المشاريع وكم يفرحني النهوض بهذا الوطن العزيز الذي ختاره الله لنا فله الحمد والشكر على ما اعطى ونطمع في المزيد من رب كريم عطاؤه لا ينفد ,الى الامام يا وطني في امن وامان ان شاء الله ,وحسبنا الله ونعم الوكيل لمن حسدنااو ارادنا بسوء
35 - عبد الله الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:06
يا ربي تنصر سيدنا و تحفظو يا ألله يا رب الارباب
36 - De Passage الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:08
Bonjour à tous,
Je suis sidérée en lisant les commentaires de certaines personnes. Vous n'êtes jamais contents : même quand on annonce l'ouverture de cette nouvelle autoroute qui va permettre de sauver plusieurs vies vu le nombre d'accidents qu'il y a sur cet axe et la dangerosité de ses virages. Vous trouvez toujours qqch à dire, à critiquer. Certaines personnes critiquent pour critiquer sans aucun scrupule.
Le Mr du commentaire numéro 14 (qui devrait écrire en arabe plutôt qu'en français car je n'ai pas bien compris une partie de son message), On ne peut pas tout faire à la fois, le roi ne peut pas tt faire, le gouvernement non plus, si la situation de ces gens là te fait si mal au coeur, pourquoi ne pas agir par toi même, pourquoi on agira pas nous aussi à travers des associations, le peuple doit participer au développement et ne pas se contenter de parler, de manifester et de poster des commentaires ridicules et non constructifs.
Une dernière chose, quand on parle au roi, ou n'importe qu'elle autre personne qu'on connaît pas, on la vouvoie par politesse et par respect.
Merci
37 - hicham الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:10
ben voila,,il y a des choses qui avance dans le pays..au lieu d etre a cote des bonnes nouvelles, on commence a crier dans les rues.ben hamdou allah et haniwna , taatou liya fi rassi chaque dimanche ,,,,,,
38 - الله ينصر الملك الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:12
الله الوطن الملك
39 - pure moroccan الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:14
pure morocca
40 - MOHAMED الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:16
LA CARAVANE PASSE ET LES CHIENS ABOIENT . VIVE LE MAROC UNI VIVE LE ROI.
41 - oyidi الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:18
errachidia n’existe pas dans la carte du maroc????
42 - تازية الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:20
واخيرا تفكرو الشرق لكانت منسية شكرا لملكنا الحبيب
43 - مغربي عربي الأربعاء 01 يونيو 2011 - 12:22
السلام عليكم
أحسن ما فعله المغرب في عهد الملك محمد السادس هو بناء الطريق السيار الرابط بين الدار البضاء و مراكش،
و ها هو في طور إكمال الطريق الرابطة بين فاس و وجدة.
الحمد لله.
و أتمنى التوفيق لملكنا محمد السادس.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

التعليقات مغلقة على هذا المقال