24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | شراكة مغربية يابانية تفضي إلى إحداث وحدة صناعية في القنيطرة

شراكة مغربية يابانية تفضي إلى إحداث وحدة صناعية في القنيطرة

شراكة مغربية يابانية تفضي إلى إحداث وحدة صناعية في القنيطرة

وقعت كل من وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وفرع شركة اليابانية (أ جي سي) أوطوموتيف الأوربية والشركة المغربية "أنديفير"، أمس الخميس بالدار البيضاء، اتفاقية إطار للشراكة من أجل خلق وحدة صناعية في مجال قطاع السيارات بالقنيطرة.

وسيمكن هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وجون مارك مونيي، رئيس مجلس إدارة شركة (أ جي سي) أوطوموتيف الأوروبية، وحكيم عبد المومن، رئيس شركة "أنديفير"، والبالغ قيمته مليار و183 مليون درهم، من إنتاج 2ر1 مليون مجموعة متكاملة من زجاج السيارات سنويا، وإحداث 650 فرصة عمل تحتاج إلى مهارات عالية، وتحقيق رقم معاملات خاص بالصادرات تبلغ قيمته مليار درهم.

وستتم هذه الشراكة بين (أ جي سي) أوطوموتيف، الرائد العالمي في تصنيع زجاج السيارات والشركة المغربية "أنديفير" المغرب، من خلال إحداث وحدة صناعية تعرف باسم " (أ جي سي) أوطوموتيف أنديفير المغرب"، بمدينة القنيطرة، وهي وحدة متخصصة في إنتاج الزجاج المعالج بالتبريد السريع الخاص بالنوافذ الخلفية والزجاج الجانبي فضلا عن الزجاج المغلف الأمامي.

وبالموازاة، ستساهم شركة " (أ جي سي) أوطوموتيف بنسبة 45 في المائة من رأسمال شركة "أنديفير"، وستؤمن نقل المهارات مع مواكبة نموها التجاري بأوروبا.

وفي كلمة بالمناسبة، أوضح العلمي أن مساهمة العملاق الياباني في رأسمال شركة "أنديفير"، ستسمح لهذه الأخيرة بالمزيد من الانفتاح على السوق الدولية، وتنويع تشكيلة منتجاتها مع تحقيق أرباح على مستوى التنافسية والجودة، وستسمح للفرع الياباني بتعزيز موقعه بالقارة الإفريقية.

وأكد أن هذا المشروع يندرج في إطار تفعيل المنظومة الصناعية الخاصة بشركة "رونو"، التي انطلقت تحت رئاسة الملك محمد السادس، خلال شهر أبريل الماضي والتي تتوخى إحداث نسيج من الموردين حول "المصنع" لتشكيل منظومة صناعية فعالة تحفز عملية تحسين سلاسل القيمة وتحقيق المزيد من الاندماج لسلسة قيمة قطاع السيارات.

وأضاف العلمي أنه "مع بدء مزاولة مصنع (أ جي سي) أوطوموتيف أنديفير المغرب لنشاطه سنكون قد رفعنا حقا من مستوى قدرة القطاع الذي سيؤمن عرضا شبه كامل على مستوى صناعة الزجاج".

ومن جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة شركة (أ جي سي) أوطوموتيف الأوربية أن قرار استثمار المجموعة بالمغرب يرتبط ارتباطا وثيقا بالآفاق الإيجابية لتنمية فرع السيارات المغربي، مضيفا بأن مقاربة المنظومات الصناعية كانت عنصرا حاسما في هذا الخيار. وقد أثار إعجابنا انسجام المقاربة الشاملة والانخراط القوي للفرق المغربية.

ومن جهته، أكد رئيس شركة "أنديفير" أنه بفضل الدينامية التي أحدثتها المنظومات الصناعية، فقد أتيحت العديد من الفرص أمام مصنعي القطاع، وخصوصا بالنسبة لشركة "أنديفير" التي تمكنت، من خلال الاستثمار مع المجموعة اليابانية في صناعة واسعة النطاق وجديدة بالمغرب، من توسيع نشاطها الخاص بصناعة السيارات على المستوى الدولي.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "أنديفير"، التي تأسست سنة 1947 هي مقاولة مغربية متخصصة في إنتاج زجاج السيارات لتزويد أسواق السيارات ذات السلسلة المتوسطة، وسلاسل تركيب السيارات الصناعية، وما يتعلق بالاستبدال وشبه السيارات ("حجر الجرارات الفلاحية" وآليات البناء والمركبات دون رخصة السياقة) فضلا عن زجاج البناء.

أما شركة (أ جي سي) أوطوموتيف الأوربية فهي جزء من شعبة "أوطوموتيف" التابعة لمجموعة (أ جي سي) "أوطوموتيف" (أساهي كلاس) وهي متخصصة في إنتاج وتوزيع أنظمة الزجاج (المعدات الأصلية والاستبدال) الخاصة بمصنعي السيارات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - محمد الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 03:51
لا يمكن ان تفرض على الشركات الاجنبية نسبة من الارباح بدون ان تساهم و قد سبق لاخي ان رافق المان ارادوا الاستثمار و عمل سائق لهم و بعدها رجعوا لبلدهم و عندما سالهم اخي ردوا عليه
لا يمكن ان نقتسم الارباح مع احد بدون ان يساهم فكل واحد ياخد حسب مساهمته و الدولة تاخد 20% فمادا سيبقى لنا
2 - مواطن غاضب الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 04:55
واش هاد المغرب فيه غير محور الشمال من طنجة تطوان الى الغرب الرباط كاز الى الجنوب مراكش اكادير صافي ؟ كل المشاريع كل فرص العمل كل التطور والتقدم كيدور غير فداك الكوان واش عمر صحاب الحال فكرو في ما وراء فاس ومدن الشرق والريف المنسية ؟
اذن لن الوم اصحاب نزعة الانفصال والغضب المنتشرة في الشرق والريف لان المغرب كدولة لايعترف بهذه المناطق وكل الاستثمارات تصب الا في الغرب والشمال والجنوب إنكم تلعبون بالنار وتهمشون المهمش
3 - جلال الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 05:03
حفيظ العلمي يستحق أن يكون رئيس الحكومة القادم بي إضافةعمله والانجازته التي حققها تنازل على الاجرته كوزير وتنازل على تقاعده الحكومي اأيضا أعتقد يجب ابقاء على العلمي واخنوش فيها حكومة قادمة هما لي خادمين في الحكومة بلاصداع الرأس
4 - walou الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 06:38
Bravo monsieur le ministre. quelqu'un qui travail dans faire un grand cirque sur que projet réalisé
5 - السباعي الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 06:46
اصبح المغرب ينقسم الى قسمين الضار والنافع اين توزيع التروة لمادا هدا الميز وزيادة الشحمة في ضهر المعلوف هناك مناطق في المغرب تعاني من الركود والتهميش والنسيان لمادا هدا الميز لمادا جعل الاستتمارت تعرف مناطق معينة دون غيرها هل هي الضريبة التي تدفعها المناطق التي لا يوجد من يمتلها من اصحاب القرار اصبحنا نرى ان المغرب كمتل ضيعة توزعت على مناطق منطقة العمازي الهمة الرباح الرشيد اما جهة مراكش اسفي ادا استتنينا مراكش ترى عجبا كٱننا في بداية الاستقلال كالصويرة اسفي شيشاوة ايمينتانوت وغيرها من المناطق التي تعاني في صمت والمسؤ.لون في سبات عميق اتساءل لمادا لا تخلق لجن جهوية ووطنية لدراسات المشاريع وتوزيعها بطريقة معقلنة ومدروسة بدل العشوائية والانانية
6 - إبن حلالا البار الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 06:49
إلى الأمام مدينة القنيطرة و إن شاء الله بدون عزيز الرباح محترف الجدل السياسي.
7 - elle الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 08:13
A part la pollution qui perfore les poumons des kenitris , ça serait quoi la valeur ajoutée ou le bénéfice pour le dédommagement de cette pollution ?

Surtout ne me dites pas la création de l'emploi , tout le monde sait que la main d'oeuvre vient de toit le maroc chose qui a fait flamber le prix de l'immobilier , le pauvre ne trouve plus de logement décent!
8 - المحقق كونان الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 09:04
مولاي حفيظ العلمي هو الرجل المناسب في المكان المناسب أكثر الوزراء إجتهادا و ذكاءا
9 - ابن سوس المغربي الثوري الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 11:31
نريد مغرب حديث شعب متعلم يحب نفسه ووطنه نريد شباب واعد بالتربية والتعليم بناء مواطنين صالحين ﻹنفسهم و لوطنهم تعليم تكوين إبداع فن مسرح علم رياضة صناعة لا نريد شعب متخلف أمي جاهل يعيش في كذبة احسن بلد بمجرد انه يجد الخبز و البطيخ الأحمر و يرقص و ريدح و هو فيايش في القرون الوسطى، لا نريد شباب غارق في المخدرات و الفحشاء يا شعب المغربي فيق فيق خاصنا بناء الإنسان الدولةى و الأحزاب سلمو أمرهم و بلدنا في خطر و شبابنا في خطر و مجتمعنا في خطر، لا يغيروا الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
10 - مغربية الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 11:40
عودة الإمبريالية لكن على الطريقة اليابانية بسبب انخفاض ثمن المواد الأولية، وكلفة اليد العاملة الزهيدة، والاستفادة من تخفيضات في الضرائب في المغرب، فهذه الوحدة الصناعية رغم ما ستفيد به المغرب من مزايا لكن ستستفيد أضعاف مضاعفة.
11 - صلاح الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 16:13
ما يخيفني هو أن كثرة الشركات لا تجلب لنا إلا الثلوت والأمراض الخطيرة وأن الطبقة الفقيرة هي من تعاني كثيرا. .فبعد ما كان نهر سبو تعيش فيه الأسماك الكثيرة كالشابل و شبوق والعديد من الأسماك التي انقرضت بسبب ثلوته بسبب مثل هذه الشركات..ودلك راجع لعدم احترام معايير سلامة البيئة والمحافظة على سلامة الأنهار والشواطئ. .ما يهم السماسرة والشركات هي الأرباح. لأن اليد العاملة في المغرب رخيصة. ...قريبا ستنقرض الكثير من الأسماك وستشهدون
12 - إلى الرقم 8 الجمعة 07 أكتوبر 2016 - 16:18
لا تفرح فإن مدينتك تخرب..لأن القنيطرة في نهر سبو وفي النهر ترما النفايات الخطيرة. .
13 - حمزة السبت 08 أكتوبر 2016 - 12:11
مدينة القنيطرة الان قد نقول اصبحت قطبا صناعيا بامتياز رفقة الدار البيضاء و طنجة . فسبب على توافد شركات عالمية و اختيارها لمدينة القنيطرة ليست صدفة بل هناك اسباب و راء دلك و اهمها ان المدينة تقع في موقع استراتيجي و قريبة من عاصمة الرباط و وسط طنجة الدار البيضاء تمر منه السكة الحديدية و طريق السيار بالاضافة الى مشروع مناء اطلسي الدي اعطى جلالة الملك مابدئ لانطلاق بناء المناء الاطلسي بالقنيطرة و هناك عوامل اخرى كتيرة كل هدا ساهم في استقطاب الاستتمار الاجنبي الى المدينة . و يجي بنادم يقلك علاش تيعطيو غير شمال المغرب و الجنوب لا . راه المستتمر فاش كتعرض عليه يستتمر في بلادك اولا خاصك توريه مناطق استراتجية ماشي منطقة مافيها والو
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.