24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/06/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1413:3017:1120:3822:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. منظمة تنسب تدنيس "شارع اليوسفي‬" إلى التطرف (5.00)

  2. الأمن يوقف عامل نظافة استغل مريضات جنسيا بفاس (5.00)

  3. "أمنستي" ترفض استغلال المنظمة في بيان التضامن مع الريسوني (5.00)

  4. قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية الريسوني (5.00)

  5. في ذكرى معركة أدْهَار أُوُبَرَّانْ .. إنذار الخطابي وغطرسة سلفيستري (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | صندوق النقد الدولي ينبه إلى ارتفاع نسبة البطالة في المغرب

صندوق النقد الدولي ينبه إلى ارتفاع نسبة البطالة في المغرب

صندوق النقد الدولي ينبه إلى ارتفاع نسبة البطالة في المغرب

في الوقت الذي تسير فيه العديد من المؤشرات الاقتصادية نحو التحسن، بما فيها نسبة النمو التي ستعرف خلال العام المقبل ارتفاعا مهما؛ فإن نسبة البطالة تسير في اتجاه عكسي، لكي تصبح أكثر سوءا وخطورة. وهذا ما أظهرته أرقام صندوق النقد الدولي، الذي قام بتعديل على توقعاته الاقتصادية للعام الحالي والعام المقبل، مبينا بأن نسبة البطالة ستعرف ارتفاعا خلال العام المقبل.

وتبعث الأرقام التي نشرها صندوق النقد الدولي حول نسبة البطالة في المغرب على القلق؛ ذلك أن خبراء المؤسسة العالمية يعتبرون أن نسبة البطالة ستتجاوز خلال العام الحالي حاجز 10.2 في المائة، على أن تستمر في المستوى نفسه خلال العام المقبل، حتى وإن سجلت تراجعا طفيفا إلى 10.1 في المائة إلا أنها ستبقى فوق حاجز 10 في المائة، وهي نسبة التي لم تبلغها نسبة البطالة في المغرب منذ سنوات.

ويركز صندوق النقد، خلال الفترة الأخيرة، على ارتفاع نسبة البطالة التي يعتبر أنها باتت جد مرتفعة؛ وهو ما دفعه إلى رفع العديد من التوصيات إلى الحكومة المغربية، لضرورة إصلاح النظام التعليمي المغربي. كما أن من بين الملاحظات التي أوردها الصندوق، خلال منحه للمغرب خط السيولة والوقاية، هي ضرورة الرفع من جودة التعليم وجعله يتلاءم مع متطلبات سوق الشغل.

واعتمد الصندوق، في توقعاته لارتفاع نسبة البطالة لتتخطى حاجز 10 في المائة، على الأرقام السلبية التي حققها سوق الشغل خلال العام الحالي، حيث فقد أزيد من 160 ألف منصب شغل في القطاع الفلاحي لوحده.

وحول توقعاته لنسبة النمو، فإن الصندوق يبقى متفائلا بخصوص نسبة النمو للعام المقبل المتوقع وصولها إلى 4.8 في المائة؛ وهي أعلى نسبة تتوقعها مؤسسة مالية بخصوص السنة المقبلة، بعد النسبة المخيبة التي جرى تحقيقها العام الحالي والتي يؤكد الصندوق أنها لن تتجاوز 1.8 في المائة، وهو الرقم نفسه المعلن من لدن بنك المغرب.

وحسب المؤسسة المالية، فإن النمو الذي سيحققه المغرب العام المقبل سيكون الأعلى في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، التي ما زالت تعاني من آثار تراجع أسعار النفط. وتأتي الإمارات العربية ثانية خلف المغرب، بتحقيقها نموا في حدود 4 في المائة خلال سنة 2017.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - مغربي مقلق الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:12
باقي العاطي يعطي
مع بنزيدان متقدرش تغمض عينيك
إنتظروا خمس سنوات عجاف
2 - imad الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:18
نسبة البطالة 10% في المغرب وفي إسبانيا 20%٠ دابا واش لقيتونا شعب قاصر أو أطفال٠ كفى من التعامل مع المغاربة كمجانين أو أطفال رضع٠ البطالة في المغرب أكثر من 40%٠ والكارثة أنهم يحسبون مول الموقف كعامل٠ إذا كان المغرب فيه فقط 10% بطالة فلماذا المغاربة هم المهاجرون رقم 1 في إسبانيا على هادشي راه ولينا دولة متقدمة٠
3 - مغربي مسلم الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:20
مشكل البطالة مستفحل في المغرب وذلك لعدة أسباب منها أن التعليم عندنا ضعيف لدرجة أننا نجد بعض الحالات(وأنا لا أبالغ) في السنة الثالثة إعدادي لا تجيد كتابة جملة مفيدة، و أيضا طموح الشباب الحامل للشهادات في الحصول على منصب ودخل قار بدون الإهتمام بتطوير ذاته وتعلم الحرف التي تكون نافعة له خصوصا إذا ما أمكنه خلق مقاولة صغرى، وأيضا حلم كثير من الشباب بالهجرة إلى أوروبا وأمريكا و هذا ما يجعلهم يبخسون العيش في بلدهم و لا يكتفون بعمل ذو دخل غير مرتفع...
4 - sindisse الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:24
هاد صندوق النقد هو اللي غادي اخرج علينا من نهار لقى بنكيران والمطالب ديال كثرات . البطالة عرفناها ماكاينش شي دار مافيهاش معطل باستثناء صحاب جوج فرانك والوزراء ووو .
5 - العلوي قاسمي الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:24
مازلت لم أستوعب لحد الآن هل الذين صوتوا لحزب فشل في تحقيق الوعود الذي قطعها في 2011 هل هؤلاء الذين صوتوا عليه مرة اخرى في كامل وعيهم ؟؟؟
خمس سنوات سترتفع فيها الأسعار، وسينتهي التعليم العمومي والصحة العمومية، وتدهور والأمن وتلغى الوظائف العمومبة و ستتعمق أزمة التشغيل .... ستتقوى الاحتجاجات الاجتماعية، وسيرفع البرلمانيون والوزراء أرصدتهم المالية وسيضاعفون وثروتهم ، بالمقابل ستتسع دائرة عدد الفقرا ء ليشكوا قاعدة انتخابية عريضة تستغل في رفع نسبة المشاركة وتثببت نفس الوجوه في البرلماني والوزارة. ء
6 - ملاحظ الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:27
نسبة النمو في المغرب لها علاقة وثيقة بالتساقطات المطرية.
فكيف عرف صندوق النقد الدولي أن هذه النسبة ستكون جد مهمة في السنة المقبلة؟
الجواب بسيط، لأن العدالة والتنمية تصدر الإنتخابات. هيهي يعني الزهورات مضمونة.
7 - عبدو بيلباو الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:30
تقريبا البطالة اصبحت جزء من الثقافة المغربية بل يمكن القول بانها تراث وطني.
اذا استثنينا اصحاب الحرف والمهن الحرة والباعة المتحولين،ومالين لكرارس،وصحاب طايبوهاري ومالين غلالة،وبائعي النعناع والقزبر....اذا استثنينا هؤولاء كلهم فكم عدد المسجلين في الضمان الاجتماعي ياترى؟
البطالة عندما تتوالد وكاتفرخ.لو كانت هناك ارقام واحصاءات دقيقة ونزيهة فسنجد لامحالة بان ثلثي المغاربة في سن العمل عاطلين.
الله يحن على خوتي المغاربة كاملين.
8 - مغربي غيووور الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:36
هذا من ابرز التحديات ألتي تنتظر الحكومة المقبلة، اذا وجب التعامل مع هذا الاشكال بالعقل والتفكير العميق لايجاد حلووول جدية و عملاقة في نفس الوقت، لن نقول للقضاء على البطالة نهائيا بل للتخفيف من حدتها
9 - يوسف عايق الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:42
صندوق النقد الدولي يبيع للعرب الأوهام حتى لا تحقق أي نمو أو تقدم لا لشيء إلا لإرضاء الصهاينة.مبدؤه و مخططه هو تدمير اقتصاديات البلدان النامية و خاصة العربية و المسلمة.فحذار من الوثوق بتقاريره.
10 - Je sais pas الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:45
Je pense que nos chers économiste au nom du ministeres des finances et gouverneurs de BAM considerent qu ils ne sont pas concerné par le chomage et parlent d equilbre macroeconomique à quoi sert votre équilibre si il y a chomage.vous essayez de maintenir vos équilibres c est bien pour avoir une bonne note et avoir encore plus de credit mais de l autre cote y a pas de strategie serieuse pour creation d emploi et d investissement.y a t il vraiment une volonté de proumovoir la Pme et tpe je parle pas des campagnes mediatiques blabla ...je parle de solution structurelle qui implique banque dgi et les autres acteurs...autres volets l education....la corruption ...le chomage au maroc n est pas un chiffre un taux c est un probleme structurelle il faut faire des etudes pour y voir plus clair ...
11 - مغريبي من مدريد الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:46
واش غير المغرب بوحدو لي فيه البطالة,,,اجيو تشوفو اسبانيا.
12 - أحمد الناظوري الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:51
**هذا الصندوق عبارة عن بنك تمتلكه المافيا الماسونية العالمية هو الذي يؤدي الى إفلاس الدول وذلك عن طريق قروضه وإبتزازه للدول الفقيرة وبالتالي إستلاء الشركات اﻷمريكية على مقدرات البلد بأبخس اﻷثمان(مثلا الشخص عندما يفلس يبيع أثاث بيته بأبخس اﻷثمان)هذه هي سياسة هذا الصندوق الذي يغرقك بالديون والفوائد ثم يضع على رقبتك الخنجر.إقرؤا عدد435 من سلسلة عالم المعرفة التي تصدر من الكويت بعنوان"صندوق النقد الدولي" وهي موجودة على النت لمن أراد أن يعرف حقيقة هذا الصندوق.
13 - karime الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:52
هاد صندوق النقد الدولي كايكوي و يبخخ.فهم تسطا
14 - حسن اطلس الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 00:53
هذا اكبر جواب على السي بن** لي مصدعنا ديما بلي صندوق النقد الدولي كيضرب المثال بالمغرب بالنسبة لبعض الدول مشكلتنا فهذا البلد ماعندناش سياسين بالمستوى لا تفكير لا تدبير غير عمر الجيب على ظهر المساكين و زيد عليهم فالديون حتى تغرق مازال الأمور تزيد تتعقد أكثر خصوصا مع الارتفاع للبترول و قرار تحرير صرف الدرهم لي متوقع تبعات ديالو تكون كارثية على الاقتصاد. او لا قدر الله الموسم الفلاحي كان بحال هذا العام لي داز زيد عليها المديونية المهم شحال قدك من استغفار الله أ لي بايت بلا عشا المهم المغاربة مبروك عليكم بنقردان حتى 2021 على الله يبان شي مومن ينقد او يصلح .
15 - elyuba الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 01:04
وضع اقتصادي كارثي وسيكون في وضع اسوا، العقل المتاسلم عقل غنائم لن يساهم في انتاج الثروة
16 - مغربي⛦ الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 01:06
البطالة كاينا في كل بلاد العالم. لكن البطالة في المغرب فهي بطالة إحتكاكية : سير تان عايطو ليك، جي و جيب معاك، فلان ولد علان، .... و لا عرفتي شنو ؟ خدم بحال خوتك بشركة الدولة ب 1500 درهم و تصنت الهم.
17 - taha الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 01:08
ترغمون حكومة البواجدة على القروض بشروط مجحفة والآن تنبهون ... على من تضحكون
18 - علي او عمو الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 01:10
هل فعلا صندوق النقد الدولي يهمة تحسين النظام التعليمي المغربي ؟؟ لا أظن ، فقد أغرق المغرب بالديون ثم بعد ذلك أخذ ينبه برداءة التعليم و بعدم ملاءمته مع سوق الشغل ؟؟ لماذا لم يفرض على المسؤولين المغاربة شروطا قبل منح أي قرض إن كان صادقا في ما يقول السيد الصندوق ؟؟؟
19 - الحمدالله مكادة الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 01:17
تعليق 7 عبدو من bilbao ,,,,,,بركا من العياقة احنا مطفرينو هنا %85 ديال سبانيول مشمرين.شحال من محل سد هنا فاسبانيا,,,هدوك لي كيبيعو لقزبر,ؤلا نعناع ؤلا ديطاي خدامين بدراعهم اما هنا فاسبانيا المغاربة واقفين حدا الحيوط كيتسناو شي ضربة,,,ؤلاكيبيعو العشبة. حتى الحدود الاوروبية سدوهم على ؤجهم.
20 - نبيل منصف الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 01:18
الإنخرلط في الشركات ذات التمويل التشاركي من بين أهم الحوافز للقضاء على البطالة...
لذى ينبغي تشجيع شركات التسويق الشبكي كي يستفيد منها الشباب.
21 - رشيد الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 01:25
دوماااج كنت مخبي واحد 70 درهم في واحد الصندوقة و اليوم جبت بيها الخضرة..ولكن ما نصبح حتى يفتح رغما عن انف الصندوق الدولي ورغما عن الحكومة القادمة و رغما عن المعارضة و المتاجرون في الشعب..حقي سادافع عنه ما دمت في الدنبا ولن اسامح اي مسؤول متسلط اخده مني في الاخرة
22 - عبد الجليل التهامي الشاهدي الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 01:36
صندوق النقد الدولي مؤسسة مالية معدة خصيصا لاستعباد الشعوب و رايها في البطالة المغربية وسيلة لتضييق الخناق على ل pjd و في نفس الوقت تلميع صورة الحزب العميل لامريكا المعروف بالاصالة
23 - ملاحظ الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 01:36
تحسبون اننا اغبياء. استعملتم الانابيك للاحصاء المزيف للعاطلين. تستدعون خريجين معاهد التكوين تعطونهم استدعاءات الشغل بالمناطق الحرة. عاطلون يخسرون باهضا مصاريف الملف و مصاريف التنقل و عندما يصلون يسجلونهم " انتظروا حتى نستدعيكم " فتمر حكومة و تاتي نفس الحكومة و يبقى هؤلاء العاطلين و اولي امرهم مستغربين، كيف سيكون المستقبل مع العلم انه بداية عهد اخر من الاحباط. و تتساءلون لماذا اكثر من 60 بالمائة لم يصوتوا بينما تتجاهلون عواقب المستقبل.
24 - Aziz azouz الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 01:47
L'augmentation du taux de chômage, la baisse du pouvoir d'achat et la menace de la disparition de la classe moyenne se sont les résultante de la politique du gouvernement de benkirane qui a terminé sont mandat .va t il suivre la même politique avec le gouvernement qu'il est chargé de constituer
25 - ابن سوس المغربي الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 02:53
فقر بطالة تسول تهميش أبناء الشعب المغربي انتشار المخدرات و الحبوب المهلوسة انحراف إجرام مزيد من بناء السجون و ما يترتب على ذالك من مشاكل اجتماعية و هدر مزيد من الطاقات الشابة المغربية في حين نسمع كل يوم إدماج ... مهاجرين أفارقة دخلو المغرب تهريب بالله عليكم هل المغرب كندا او أستراليا حتى يفتح حدوده ﻹناس يستغلون حقوق الإنسان بغزو المغرب مع كل ما يحملون من مشاكل هل اكتفينا بمشاكلنا؟
26 - عثمان الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 03:08
شكرا اخي لتفكيركم فينا بصفتي كبطالي اطلب من الله ان يفرج عني بعمل يدخل لي 3000 درهم و اطلب الله ان يفتح ابواب الرزق و العمل الكريم لي و لجميع اخوتي المغاربة
27 - مغريبي وامريكي الجنسية الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 03:11
ؤ الله تم والله ماتفهم والو فالمغرب,,,انا كنت هاد الصيف تماك,,,بنادم كيهضر غير بالملاييين,كولشي هاز iPhone,,,ماكين غير Marlboro طموبيلات ماكين غيرWW,القهاوي عامرين,,,,TAHITI PLAGE كاين فيه الاماكن ديال 300 درهم نهار ؤماتنقاش لبلاصا,,,,واش هاد هسبريس كيعلقو فيه غير الحازقين.
28 - عبدالقادر الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 04:56
وكم هو رقم تصنيف المغرب في عداد البطالين في شمال افريقيا وكم عداد المغاربه الهاربين من جحيم البيطالة الى دوال الجوار انتقاد النفس احسن من الكذب عليها
29 - elmehdi الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 05:20
الدكتورة نبيلة منيب تحدث عن كل هذه المشاكل و حذرت من خطورتها فدرالية اليسار كان لديها برنامج شامل لحل هذه المشاكل و لديهم خطة واضحة لكن للأسف 6 مليون مصوت إنقسمو ما بين لا كيبيعو أصواتهم لتراكتور و جهة أخرى مثل العبيد لقالها ليهم الشيخ ديالهم كطبقوها بالحرف هوما الطبقة ديال العدالة و التنمية ... و الجزء المتبقي تفرق على الأحزاب الأخرى ... حملة فدرالية اليسار كانت ناجحة اقنعت الشباب و المثقفين و الواعين لكن جلهم لم يسجل نظرا لسياسة الخاطئة في تسجيل اللوائح .. !!
30 - kamal الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 06:35
اريد ان انبهكم بان مديونية الدولة وصلت 82% من الناتج المحلي -PIB-. يعني ان 82% من قيمة الدولة مرهونة...باش نوضح, مثلا لو شخص لديه منزل قيمته 100 مليون و عليه 82 مليون كَدَيْن, و هذا الشخص في كل شهر يصرف 1 مليون اكثر مما يكسب,مما يجعل مديونيته تصل 83 و 84 و 85 مليون تباعا بينما منزله لا ترتفع قيمته لانه لا يصلحه.
31 - زعفان بن غضبان الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 06:59
شيء مِن الدموع ، وأحاديث عن إصلاح الصالون والمطبخ و<<بيت النعاس>> كافية لرفع نسبة النمو وتخفيف حدة البطالة ،وخير ردّ على تقارير صندوق النقد الدولي التمساح/العفريت الكبير
32 - stitou الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 07:25
بزاف ديال المعلقين في هذا المنبر خاطئيين.
لماذا صندوق النقد لا يساعد الدول النامية بتشجيع الاستثمار الاجنبي فيها.
يجب على الحكومة ان تصلح قبل كل شيئ القضاء ثم تحصيل الضرائب ثم التعليم
المهني ثم قطاع الفلاحة والصناعة.
مشكل البطالة مشكل عالمي.
33 - توحة الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 07:29
البنك الدولي عندما طوى بنكييران ملف التقاعد ارسل له رسالة شكر وزاد من الدين المترتب على المغرب حيث كانت العلاوة تقدر 3 ملايير الدولار . البنك ك يداوي ويبخ . يحذر من التوظيف وينبه الى البطالة هاذ البلاد لعبة بين يديه يفعل بها ما يشاء
34 - فوزي الصحراوي الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:39
ان صندوق النقد الدولي. يبتز الدول الدائنة. ويفرض عليها شروط خطيرة تؤدي إلى خلق الفتنة في تلك الدول. ولكن هنا أحمل المسؤولية لأصحاب المال في تلك الدول. المغرب مثلا؟ فيه مليادير كثر. من أين جمعوا ذالك المال. من عرق المغاربة. ويتهربون من الضرائب. ويهربون الأموال للخارج. وبالتالي يسببون لدولتهم أزمات. وتضطر الدولة للاقتراض مكرهة. بشروط صناديق القروض.
35 - amine الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:35
Le chômage au Maroc représente en réalité plus de 71% des jeunes active, Dommage si notre Pays ne peut faire mieux.
Chefs d'État Marocaines notre Pays à travers l'histoire était le premier pays d'avoir reconnu l’indépendance des États-Unis, sauver votre jeunesse seftohom seftohom othnaw menaa faite une convention de l'équidation des jeunes a l'usa une fois pour toute!
36 - au commentaire N 27 الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:35
Au commentaire 27 la ciguarette le portable ,et une journée dans un club ne veut rien dire.la société marocaine est devenu société de consommation par exellence grace aux crédit consommation en premier lieu mais il s agit d un faux pourvoir d achat qui va faire du marocain esclave du maitre banquier.alors ne confonds pas les choses.vous vivez aux USA mais je pense que vous vivez dans une autre planete maghribi o amriki ljinssiya...c est quoi ces propos d analphabete vous passez 15 jours au maroc et vous vous prononcez sur les personnes qui font des commentaires comme etant pauvre...la vrai pauverté c est la votre mais c est la pire celle du cerveau intellectuelle
37 - المغربي المتفائل الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 13:15
10٪ هي نسبة العاملين أما نسبة البطالة فهي الي 90 ٪ باراكا من الكدب !
38 - غريب الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 14:19
أود ان أذكر أن بن كيران قال في أحد خطاباته أن أجرته لا تكفيه لتأثيث منزله في حلل وناقش!!!!!
39 - مكناسية الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 15:15
راه 99 % ماشي 10% عاودوا حسبوا مزيان ... عدد البطاليين تجاوزوا سكان قطر
40 - أمازيغي باعمراني الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 16:24
أخي "مغربي أمريكي الجنسية " والله لأضحكتني كثيرا لما قرأت تعليقك ما قلته صحيح 100 % المغاربة ملعقين وتَايْدَّاعِيو بالزلط مكاينش ماعنديش والوا والغالبية ميسرة والسيارات لي تايدورو غير الجديد ومن 100.000 درهم تال 500.000 درهم والفلوس رايجة وفين ما مشيتي غير الغلاء والغالبية عندهم هواتف ذكية المشكل فالمغاربة ماتيروجوش فلوسهم غير الحديدة والزليجة والخزين .
41 - تارة الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 22:10
صندوق الخراب الدولي يمهد ويساهم غي تخريب وتجويع الشعب
42 - Vrai baamrani الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 22:24
Bamranni... je doute que vous etes un vrai baamrani allez voir sidi ifni et les regions avant de parler de richesse ...allez voir tighzoua allez voir sboua...baamrani galik 7chemti b ait baamran...y a pas de place à l humour on ne lis pas les commentaires pour s amuser ...ou rigoler ou passer le temps c est un debat merci d enrichir le debat pas un commentaire plus constrctif bach nstafdo
43 - عبدو الخميس 13 أكتوبر 2016 - 11:20
"وتبعث الأرقام التي نشرها صندوق النقد الدولي حول نسبة البطالة في المغرب على القلق؛ ذلك أن خبراء المؤسسة العالمية يعتبرون أن نسبة البطالة ستتجاوز خلال العام الحالي حاجز 10.2 في المائة، على أن تستمر في المستوى نفسه خلال العام المقبل" هاذ المسؤولين على صندوق النقد الدولي كايبيعو القرد و كيضحكو على اللي شراه، ياك هوما اللي أمرو بنكيران بالتقشف و الغاء التوظيف و الاستثمارات العمومية اللي كتوفر مناصب الشغل، المهم كلشي كيضحك علينا فهاذ البلاد لا الحكومة و لا الصندوق العجيب.
44 - بودواهي الخميس 13 أكتوبر 2016 - 19:02
و الله ان مؤسسات المال الدولية الامبريالية تبيع القرد و تضحك على من يشتريه .....
أن الصندوق الدولي و البنك العالمي هما المؤسستان اللتان تفرضان السياسة المالية و الاقتصادية و الاجتماعية التي يجب إتباعها من طرف الدول التابعة و المدينة مثل المغرب و هي التي تسطر و تخطط الخطوط العريضة للحياة العامة في هده المجتمعات و هي التي تسبب الفقر و الجهل و الأمية و تشجع الفساد و تزيد من الهوة الموجودة بين طبقات المجتمع المعدمة و الفقيرة و تلك البرجوازية و التيوقراطية و هي التي تحارب القطاعات العمومية كالتعليم و الصحة و تدعو إلى الإجهاز عليها .....الخ
هده المؤسسات العدوانية هي نفسها التي تصدر بيانات و توصيات للتمويه و التغليط بدعوتها لمثل هده البلدان إلى الانتباه إلى زيادة نسبة البطالة و نسبة الفقر و نسبة الجهل .....!!!!
أنهم يضحكون على الدقون ليس الا حيث المخططات جهنمية و عدوانية و طبقية و بالتالي فما على حركات التحرر و الديموقراطية إلا العمل و بقوة من اجل تحرير مجتمعاتنا البائسة من الطغيان الرأسمالي و من آلياته المصاصة لدماء الشعوب. ...
45 - أمازيغي باعمراني الخميس 13 أكتوبر 2016 - 19:04
أخي الكريم " vrai baqmranni" أنا من آيت باعمران أبا عن جد وازددت بتلك المنطقة العزيزة بتيوغزة وأعرف أسرارها جيدا أنت ترى الفقر والقفار ورئيتك غير سليمة يا من يقول حشمتي بآيت باعمران نعم هناق الفقر ولاكن الغالبية ملعقة مزيان جلهم يحترفون التجارة بكل أنحاء المغرب وهم ساكنة العيون وطانطان وكلميم وتزنيت وأكادير ...والذي لا تعلمه هو أن أناس تلك المنطقة لديها أجرتان واحدة للتقاعد بأروبا وأخرى للتقاعد بالجيش التحرير بالمغرب والعيب لديهم هو الشُّح لو رأيت بعضهم لضننته فقيرا ولاكنه يملك ما لا تملك هل زرت تزنيت ما الذي يحرك المدينة التي لا يوجد بها معامل ومصانع وشركات؟
بالطبع المحرك هم المتقاعدين بأروبا وأموالهم الطائلة بالأبناك الكثيرة بالمنطقة وأنا أتحدث عن ما أراه ولا أفتري عليك.
46 - أمازيغي باعمراني الخميس 13 أكتوبر 2016 - 22:55
أخي الكريم " vrai baqmranni" أنا من آيت باعمران أبا عن جد وازددت بتلك المنطقة العزيزة بتيوغزة وأعرف أسرارها جيدا أنت ترى الفقر والقفار ورئيتك غير سليمة يا من يقول حشمتي بآيت باعمران نعم هناق الفقر ولاكن الغالبية ملعقة مزيان جلهم يحترفون التجارة بكل أنحاء المغرب وهم ساكنة العيون وطانطان وكلميم وتزنيت وأكادير ...والذي لا تعلمه هو أن أناس تلك المنطقة لديها أجرتان واحدة للتقاعد بأروبا وأخرى للتقاعد بالجيش التحرير بالمغرب والعيب لديهم هو الشُّح لو رأيت بعضهم لضننته فقيرا ولاكنه يملك ما لا تملك هل زرت تزنيت ما الذي يحرك المدينة التي لا يوجد بها معامل ومصانع وشركات؟
بالطبع المحرك هم المتقاعدين بأروبا وأموالهم الطائلة بالأبناك الكثيرة بالمنطقة وأنا أتحدث عن ما أراه ولا أفتري عليك شيئا المغاربة لديهم مقولة سَبَّقْ المِيمْ تَرتاحْ
47 - mustapha الاثنين 17 أكتوبر 2016 - 12:18
عدم ملاءمة التعليم مع سوق الشغل؟على من يضحك هؤلاء..الحقيقة هي عدم ملاءمة سوق الشغل للتعليم.
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.