24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. "ميدايز" يُناقش تحديات دول القارة لأجرأة اندماج الاتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "الذهب السائل" يعيش أزهى أيامه في السنوات المقبلة بالمغرب

"الذهب السائل" يعيش أزهى أيامه في السنوات المقبلة بالمغرب

"الذهب السائل" يعيش أزهى أيامه في السنوات المقبلة بالمغرب

صناعة زيت الأركان ستعرف أزهى أيامها خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 2016 و2024، حسب دراسة لسوق هذه المادة التي ينفرد المغرب بإنتاجها.

ومن المتوقع أن يرتفع الإقبال، خلال السنوات المقبلة، على زيت الأركان؛ وهو ما سيرفع من قيمته ومن حجم الإنتاج، وهو خبر جيد للمزارعين المشتغلين في إنتاج الأركان.

وتوقع التقرير أن يرتفع حجم إنتاج الأركان بنسبة 19,6 في المائة خلال السنوات الثماني المقبلة. وفسر التقرير هذا الارتفاع بتزايد الأدوية الطبيعية التي تستعمل زيت الأركان، فضلا عن الاهتمام المتعاظم بهذه المادة في مجال التجميل. كل هذه العوامل ستجعل من مبيعات زيت الأركان تبلغ 22 مليار درهم، بالوصول إلى العام 2024.

وكشف التقرير أن الاستعمالات الأساسية لزيت الأركان ما زالت مركزة حول صناعة الأدوية والتغذية والتجميل، مع هيمنة للأخير بنسبة 40 في المائة من الطلب على زيت أركان، خلال العام الماضي، على أن يعرف نموا مضطردا سنة عن أخرى.

ورصد التقرير أن توسع استعمالات زيت أركان لتطال أغراضا تجميلية جديدة، أسهمت في الرفع من قيمة زيت الأركان.

بدورهما، سيعرف سوق التغذية والصحة ارتفاعا في استعمال زيت أركان خلال الفترة المقبلة. وتبقى البلدان الخليجية والأوربية من أكثر المناطق إقبالا على هذه المادة الطبيعية، بالإضافة إلى تزايد الاهتمام الأوربي به، خصوصا في ميدان التجميل.

ووزع التقرير مناطق استهلاك زيت أركان، لتظهر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي الأكثر استهلاكا لهذا الزيت، والمغرب هو صاحب الاحتكار في الإنتاج، ويصدر حوالي 700 طن منه في السنة إلى الخارج، على أن يرتفع الإنتاج بثلاثة أضعاف خلال السنوات العشر المقبلة.

وقد دفع هذا التطور الكبير، الذي يعرفه سوق زيت أركان، المستثمرين الصينيين إلى أن يضعوا إنتاج الأركان في الاهتمام، من أجل اقتحام هذا القطاع، والذي يطمح المغرب فيه إلى الرفع من إنتاجه من زيت أركان إلى 10 آلاف طن، في أفق سنة 2020، مقابل 4 آلاف طن يتم إنتاجها حاليا.

وفي مقابل غزو الصين للأسواق المغربية، اقتحم زيت أركان السوق الصينية، وأصبح يلقى إقبالا منقطع النظير هناك. ويعد زيت أركان من أكثر المنتوجات طلبا على موقع "طاوباو"، وهو أحد أهم مواقع البيع على الأنترنيت بالصين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - abdo الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:26
il faut le protéger de la main mise des grands lobying pour laisser les pauvres survivre
2 - بئيس 10 الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:26
بالطبع الزيت يحضى بأزهى أيامه وبدون منازع
فالتر أصبح ب60 درهم ومافوق
الله يرسل من عندو من يطلف بينا حنا المساكين.
3 - عبد الله 1 الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:27
بما ان الصين دخلت الخط حتى في زيت اركان فانتظرو صناعة مكونات عجيبة اخرى خطيرة على صحة البشر تحت مسمى زيت اركان
4 - محمد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:28
لو كانت الدولة مهتمة بأركان لم تكن لتدع شركة إسمنتية تدمر مئات الأشجار لبناء منصع لها بأيت باها وتستولي على هكتارات من الأراضي بثمن درهم ونصف للمتر المربع
5 - امين احمد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:36
اقتصادنا متنوع جدا حبذا لو كان هناك كوادر وطنية قادرة على تحقيق الريادة و القيادة في عالم يتجه نحو المنافسة الشديدة حول جل الموارد الطبيعية في العالم
6 - مراكشي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:41
رقم المعاملات لزيت ا ركان تصل الى22 مليار درهم اين تروة هدا اىمنتوج في الوقت الدي تعاني فيه مناطق انتاج هدا الدهب الاحمر من تهميش ونهر التروات( اللهم ان هدا منكر)
7 - سمير الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:46
زيت الاركا ن مصدره و موجود بكثرة في ولاية تندوف بالجزائر.
8 - أمازيغي باعمراني الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:46
زيت أركان له فوائد جمة على الصحة وفي التجميل ويصل ثمنه ل 300 درهم للثر الواحد والغير المغشوش كما أن أحسن جودة هي لزيت منطقة آيت باعمران هذا ليس لأني أنتمي لها فزيت أكادير ليس كزيت المتطقة المذكورة وقولي هذا عن تجربة .
9 - Med الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:53
على الدولة الاسثمار عن طريق تشجيع البحث العلمي في هذا المجال و الا نقتصر فقط في على تصديره كمادة خام مادة نحن اولى به كادوية و تغذية ....
10 - ibn batouta الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:57
il faut réduire l´export pour augmenter le prix international,vous perdez la matière bêtement

le marché interieur doit aussi profiter de son propre huile argane,le marocain ne trouve plus d´argane original,tout va a l´export et les prix flambent a l´interieur

réduire l´export et vous aurez plus de bénefice,car on a le monopole
11 - مواطنة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:57
الذهب الساءل كما سموه هو زرق فقراء الجنوب وهاهو رجع حتى هو طمع الدولة فين هو حق الفقير منه
12 - YOUSSEF الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:57
الله يبارك ويوفق لما فيه الخير للمغرب وللانسانية جمعاء، امين يارب العالممين.
13 - ommi.ommi الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:58
السلام يا ربي السﻻمة، اي منتوج تبدا الصين في انتاجه يهدد الدولة اﻻصلية التي سبقتها
اليه؛ يجب الزيادة في اﻻهتمام بزراعته واادعاية له لكي يغزو جميع اسواق العالم قبل ان يسرق
منا ....
14 - هاشم الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:06
لدلك خططت المافيا لنزع هده الأرض التي تلد دهبا من سكانها الأصليين تحت مسمى تحديد الملك الغابوي
15 - ilyasse الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:17
désolé mais Israël produit aussi argane comme lmejhoul, baybay le monopole.
c'est quoi les actions de l'etat? si ce n'est grace à lui qu'on a maintenant un concurrent sur ce secteur.
16 - Amazigh الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:30
نتمنى أن ينعكس هذا الخبر السار وهذا الارتفاع إيجابا على المجتمع المغربي عامة والعائلات التي تنتج هذه النعمة الربانية خاصة.

أرقان شجرة سخية يجب الإهتمام بها أكثر وحمايتها من بعض الناس الذين يقطعون شجره ويرعون الغنم منه مما يهدد هذه الشجرة.

كما نطالب بتشجير الشجرة المباركة وهي شجرة الزيتون لأن كل هذا يساهم في التنمية المستدامة.

Salut
17 - nabil الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:33
كل العالم يستفيد من خيرات هذا البلد.لكن نحن اولى به
اركان.السمك.الفواكه....
الثمن ليس في متناول اغلب المغاربة
18 - citoyenne الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:42
Ça remonte à 600dhetc est pas 6o dh
19 - روميساء الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:53
إلى المدعو سمير على من تضحك انت زيت أركان تصدرونه ويوجد في تندوف بالجزائر هههههه انا بعيني شفت الفيديو الذي غرست فيها الجزاءر شتاءل شجر الأركان المأخوذة من المغرب ولم يمر على غرسه أقل من سنتين وشجر الأركان يحتاج إلى عشرات السنين للنمو حتى يعطي ثماره احيطك علما بأن هذه التجربة قامت بها امريكا وعدة دول أوروبية ولم تنجح لأن الأركان يحتاج تراب ومنطقة ومناخ معين فلا يوجد الأركان إلا في المغرب والمكسيك والمغرب هو المصدر الرسمي له .
20 - نبيل القنيطرة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 14:14
ويني صناعة هذي كيفتخر بها المغرب النس كتصنع ما يفيد رفاهية الانسان لتيسير سبل عيش مواطنيه ونحن نفتخر بالخوا الخاوي
زيدو كلخو الشعب أكثر مما راه مكلخ
واش دابا ألمانيا كتصنع لنا الة طبية للمستشفيات خصنا نعطيوها كل ما جمعناه من العملة الصعبة من تصدير الزيت
ومتى سنرى الرفاهية مع تصدير خيرات البلاد الطبيعية من فوسفاط و ذهب و أسماك أولا هادوك مكيعرفوش أزهى نشاط
21 - China الجمعة 23 دجنبر 2016 - 14:14
When Chinese put their hands on some things it will be not the same things
22 - قدور الجمعة 23 دجنبر 2016 - 14:17
تحية إلى النساء المغربيات الكادحات و المجتهدات!
23 - chref الجمعة 23 دجنبر 2016 - 14:35
صحيح هناك إرتفاع فى الطلب لكن الفلاح الصغير لا يستفيد المستيد الاكبر هم السماسرا والمصدرون يجب ان تتدخل الدولة لى لردع السماسرة و لى حماية شجرة الاركان هى مصدر رزق البسطاء
24 - عبدالرحمان الجمعة 23 دجنبر 2016 - 14:40
ذهبت لاحد الاسواق الكبرى تنتمي الى شركة فرنسية لاشتري شامبو فرنسي الصنع لاجد فيه كلمة ARGAN كم هو مضحك ان اشتري مادة توجد في ملكنا وفي أرضنا .لماذا لا تطور الدولة تعاونيتنا لانتاج كل ما يتعلق بهذه المادة المباركة.
25 - Adil الجمعة 23 دجنبر 2016 - 14:45
Les chinois vendent deja des produits cosmetiques a base de l'huile d'argane.

Si vous habitez en europe et vous faites vos shopping chez Lidl, vous avez un produit chinois qui porte le nom Argane.

Le maroc ne fait rien pour proteger ces noms d'appelation d'origine. Le produit chinois ne devrait pas mettre le nom argane en relief car le produit ne contient qu'un petit pourcentage de l'huile d'argane.

Suivez le cas du supermarche anglais des produits geles et qui porte le nom Iceland. Le gouvernement islandais est en train de poursuivre ce supermarche pour enlevere son nom.

Les suisses protegent leur drapeau contre l'exploitation commerciale. Il est un signe de grande qualite que seule les entreprises suisses ont le droit d'exploiter.

Et les francais et italiens et espagnoles protegent tous leurs marques de fromage (camembert), huile d'olive (Bartolli) et viande preparee (pata negra) car ils savent la valeur commerciale que leurs regions donnent aux produits.
26 - maustapha الجمعة 23 دجنبر 2016 - 15:26
سيعرف أزهى أيامه لجيوب الرأسماليين أما النسبة لجيوب الفقراء سيكون العكس يالت المغرب كان دولة إشتراكية
27 - متتبع الجمعة 23 دجنبر 2016 - 15:33
لتر أركان لا يقل عن 200 درهم .
المشكل ليس قي أن أركان لا مستقبل له ، بل المشكل أن أركان عليه ضغط كبير وسعره في ارتفاع صاروخي ونجد من يبيعه ب500 درهم للتر ،
إدن المشكل هو قلة أشجار أركان وقلة الإهتمام به وغرسه وتوسيع المسحات المخصصى له .
أركان أغلى من النفظ لكن لا توجد سياسة وطنية لمضاعة مغروساته ، فهضاب حاحة وسوس وسهول سوس وجبالها تتم تعريتها يوما بعد يوم وكان من الممكن غرس الاركان فيها وهو لا يحتاج للسقي بل يحتاج فقط للحماية لكن كل الإهتمام مركز على الفيرمات التي توفر منتوجات للتصدير نحو الخارج وتستنزف الفرشات المائية.
28 - Smail الجمعة 23 دجنبر 2016 - 16:03
الدولة العزيزة التي تنادي بالبيئة و غيره قامت ببناء مصنع ضخم للإسمنت و على حساب مئات الهكتارات من غابات شجر الاركان في منطقة إمي مقورن بعمالة إقليم اشتوكة ايت باها و ذلك خلال العشر سنوات الماضية بعد أن تم تحويله من منطقة أنزا بأكادير بسبب بناء قصر ولي العهد السعودي الراحل آنذاك ألأمير سلطان بن عبد العزيز فلما هذا التناقض و ما هذا النفاق و لماذا لم يذهبوا بالمصنع إلى مناطق نائية أخرى في الصحراء و الأراضي القاحلة الشاسعة في كل أرجاء المغرب و التي تتوفر على المواد المناسبة لصناعة هذه المادة المهمة في بناء بلادنا العزيزة و بعيدا عن الأراضي الفلاحية و الزراعية و الغابوية فهذا المصنع و المقالع المحيطة به تنفث غبارا يقضي على ماتبقى من شجر الاركان و الغطاء النباتي بجوار المصنع.
29 - ايت واعش الجمعة 23 دجنبر 2016 - 16:29
انها شجرة الامازيغ المقدسة....فلنحافظ عليها....من رعاة الابل والمعز....ومن اصحاب الاجتتات.....حتى لا يسرع اليها الخراب
30 - يوسف الجمعة 23 دجنبر 2016 - 16:48
ما يخفيه المسؤولين المغاربة هو ان زيت أركان لم يعد المغرب ينفرد به، بحيث أصبحت اسرائيل و المكسيك تنافس بل تستحوذ على أحسن سوقين بالعالم اي. اليابان و امريكا حيث يصل ثمن اللتر الى ما يفوق ١٠٠ دولار ،وهذا لان هذه الدول تعرف كيف تسوق وتحافظ على الجودة، اما في بلد الغش فلا نثمن المنتوج بقارورتين في المستوى ، اتكتاج في المستوى ولا تسويق في المستوى، نحن تتطفل على كل شيء ولا يهمنا ان يكون الزبون مرتاح
حتى ان سُجرت أركان طلبت اسرائيل ان تسجلها شجر إسرائيلية بالأمم المتحدة
31 - الحسين الصبياوي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 17:13
أنا اتأسف عن أشجار الأركان الكثيرة التي تم قطعها والتي كانت تغطي مساحات واسعة لأن الساكنة لم تكن تعرف أهميتها و فوائدها الجمة لولا تدخل المياه والغابات لكانت الطامة الكبرى أما اليوم والحمدلله أصبحت المصدر الوحيد للعائلات الفقيرة للقمة عيشهم و أتمنى من وزارة الفلاحة أن تعطي أهمية لهذه الشجرة المباركة الصبورة والمزيد من التشجير لأن الأركان لا يحتاج للسقي إلا ما جادت عليه السماء من مطر كالصبار (الهنديةاواكناري) أما ثمن زيته فهو نوعان واحد للأكل والتاني لبعض مواد التجميل ومزاياه كثيرة
32 - moha الجمعة 23 دجنبر 2016 - 17:36
يا اخي حتى تندوف راها مغربية
33 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 17:57
اولا بعض المعلقين المعروفين بعدائهم لاي تميز او نجاح مغربي و بالطبع هم ليسوا مغاربة يحاولون تفريغ حسدهم و حقدهم من خلال الاكاذيب بان اسرائيل و المكسيك تنتجان زيت اركان و هذاغير صحيح فالله تعالى ميز الشعب المغربي و الارض المغربية عن باقي شعوب الارض الاخرى بهذا النوع من الزيوت التي فشلت الدول المتقدمة في جميع محاولاتها لغرسه في اراضيها و بقيت الارض المغربية هي المنتج الوحيد على الصعيد العالمي لهذه المادة الغنية بقيمته الغذائية و الدوائية و التجميلية فتثمين الانتاج عرف طفرة غير مسبوقة في عهد محمد السادس نصره الله و مازال الانتاج في تطور سنة بعد سنة و بخصوص الجودة حسب المناطق فانني اتفق مع الاخ باعمراني امازيغي بان زيت قبيلة ايت باعمران هو الاجود و يباع بثمن مرتفع و انني اشتريه ب 250 درهما للتر الواحد في منطقته لمزجه مع اللوز بعد الطحن ليعطينا املو و هو مزيج من زيت اركان مع اللوز المحمص الذي يعتبر قيمة غذائية مهمة.
34 - صويريه الجمعة 23 دجنبر 2016 - 18:20
ضحكتني ابءيس 10وتا را لتر زيت اركان 150درهم اش من 60درهم را زيت الزيتون (زيت العود)ب55درهم
35 - ouidir الجمعة 23 دجنبر 2016 - 18:31
لو كانت الدولة مهتمة بأركان لم تكن لتدع شركة إسمنتية تدمر مئات الأشجار لبناء منصع لها بأيت باها وتستولي على هكتارات من الأراضي بثمن درهم ونصف للمتر المربع
36 - إدريس أبو أمين المغربي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 18:56
المثل الشعبي يقول خيرنا نصدره لغيرنا
ينتج المغرب كميات كبيرة من زيت أركان بجبال الأطلس هذه المادة من الزيت محرومون منها لا نعرف لونها و لا نشم رائحتها و لا نعرف طعمها رغم أن بلدنا ينتج آلاف الأطنان من هذه المادة و لكن و مع الأسف يصدرها إلى اروبا و دول الخليج ليتمكنوا بها
37 - hmou الجمعة 23 دجنبر 2016 - 19:01
سؤال :
هل الأركان مذكور في القرأن الكريم أو الانجيل أو التوراة ؟

شكرا لكم على التنوير
38 - اسماعيل الجمعة 23 دجنبر 2016 - 20:28
زيت شجرة الأركان نعمة أنعم بها الله على هذه البلاد.
والويل كل الويل لمن يأكل حق الفقراء من هذه النعمة. فهناك عائلات تعيش على هذه الزراعة والخالق سبحانه وزع خيراته على الجميع بعدله وحكمته. فالويل لمن يتجرأ على قسمة الله.
39 - هند الجمعة 23 دجنبر 2016 - 22:09
زيت الزيتون هي اللي مذكورة في القران وربما الانجيل اما زيت الاركان البشر هو اللي عطاها قيمة
لغرض في نفسه صحيح الشجرة خلقها الله لكنها مثلها مثل الاشجار الاخرى ليست مباركة كزيت الزيتون والسمسم
40 - adam السبت 24 دجنبر 2016 - 01:10
الى الاخ 8 جودة زيت اركان بايت باعمران لا تضاهي ابدا جودة زيت اركان سوس لذا المرجو تجنب تغليط الراي العام...
41 - ابن سوس السبت 24 دجنبر 2016 - 04:51
السلام عليكم ثمن اللتر اخي الغالي من زيت أركان بلغ 200 درهم اما 60 درهم فهذا كان ثمنه في التسعينات
42 - khadija السبت 24 دجنبر 2016 - 11:52
La vrai richesse .c'est la valorisation de l'huile d'argan.c'est l'encoragement des coopératives feminines qui sont les premières militantes de secteur pas les grand investisseurs qui veut maintennant enrichi encore et tiuer les coopératives. l
43 - Omar33 السبت 24 دجنبر 2016 - 12:10
L'Etat Marocain doit préparer créer une Jeunesse forte physiquement intellectuellement moralement et psychologiquement pour faire rayonner et défendre notre Patrie à l'International
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.