بلخياط يحذر من سيطرة "غوغل" و"فيسبوك" على "إعلانات المغرب"

بلخياط يحذر من سيطرة "غوغل" و"فيسبوك" على "إعلانات المغرب"
الجمعة 20 يناير 2017 - 01:00

طالب منصف بلخياط بضرورة الحد من هيمنة المواقع الاجتماعية ومنصات “الميديا” والبحث على شبكة الإنترنيت (غوغل، يوتيوب وفيسبوك) على أزيد من 80 في المائة من سوق الإعلانات المغربي، مؤكدا في لقاء صحافي عقده مساء الخميس بالدار البيضاء ضرورة انكباب الحكومة المقبلة على تقنين الحصص السوقية القصوى لهذه المنصات العالمية وتخفيضها إلى 50 في المائة على الأقل لإنقاذ الصحافة الرقمية من الإفلاس الذي يتهددها، وتعزيز صناعة المحتوي الصحافي المغربي على الشبكة العنكبوتية.

وتسيطر مواقع “غوغل”، “يوتوب” و”فيسبوك” على ما يناهز 240 مليون درهم من المخصصات المالية التي تخصصها الشركات المغربية للإعلانات الرقمية؛ فيما لا تتجاوز حصة المواقع الإخبارية المغربية على شبكة الإنترنيت 60 مليون درهم.

وقال بلخياط، الذي يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة WB AFRICA المتخصصة في مجال الإعلانات الرقمية والورقية والإذاعات والقنوات التلفزية، إن مستقبل الصحف الورقية مهدد في ظل التقدم المضطرد لحصص المواقع الإخبارية الرقمية، وهذا يتطلب من المسؤولين والمهنيين الجلوس إلى طاولة المشاورات لوقف توجه المعلنين صوب المنصات العالمية، والعمل على تشجيع المحتوى الصحافي المغربي.

وتأتي هذه التصريحات في وقت يستعد منصف بلخياط لتوسيع تواجد مجموعته الإعلانية في الأسواق الإفريقية الشرقية ودول غرب إفريقيا الناطقة باللغة الإنجليزية، إذ أكد أنه سيستعين بتمويل بقيمة 7 ملايين أورو، سيقدمه لمجموعته الإعلانية صندوق استثماري أوربي بدولة اللوكسومبرغ، لتمويل مشاريعه التوسعية في القارة الإفريقية.

وقال بلخياط: “سنفتح 28 في المائة من رأسمال مجموعتنا للصندوق الاستثماري المتواجد باللوكسومبرغ، وهو ما سيمكن الهولدينغ من مواصلة تعزيز مشاركات خارجية على غرار العملية التي أجريت مع “Touch Media”، الشركة المغربية العاملة في مجال اقتناء فضاء الإشهار الرقمية، التي تمتلك فروعا بالدار البيضاء وتونس وداكار، والتي اقتنينا 51 من رأسمالها من مجموعة فينانس كوم التابعة للميلياردير المغربي عثمان بنجلون”.

وأضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة WB AFRICA: “سنعمل على مواكبة المقاولات المغربية التي تسعى إلى تطوير أنشطتها بالقارة الإفريقية، مثل المجمع الشريف للفوسفاط والخطوط الملكية المغربية، ومجموعة سَهام والبنك المغربي للتجارة الخارجية، والتجاري وفابنك ومجموعة البنك الشعبي، وبالموري ديفلوبمنت”.

وعن حصيلة المجموعة سنة 2016، قال بلخياط: “حققنا نتائج جد مشجعة، إذ قمنا بوضع الهياكل القانونية والتنظيمية، وكذا تلك الخاصة بالنمو التجاري الضرورية لتمكين المجموعة من العمل مباشرة في سبع دول في شمال إفريقيا، ورقم معاملات بقيمة 42 مليون دولار. كما قمنا بوضع أسس إستراتيجية بهدف المساهمة في تحقيق رؤيتنا التي سنحقق من خلالها 100 مليون دولار كمعاملات إجمالية في أفق سنة 2020 في 7 بلدان بشمال وغرب إفريقيا”.

‫تعليقات الزوار

26
  • Ssimerouane
    الجمعة 20 يناير 2017 - 02:01

    بمعنى آخر شركة بلخياط هي التي ستنقذ القطاع ؟ كل القطاعات التي تخضع للاحتكار المغربي لا تفيد المستهلك في شيء و الامثلة كثيرة كقطاعات النقل و الاتصال و المحروقات و الدواء و السكن و الابناك. الله يخلي لينا غوغل و يكثر من مثالو

  • سعيد
    الجمعة 20 يناير 2017 - 02:03

    الحمد لله الناس الزوينين اللي باغين اخدمو هما هدو تبارك الله عليك اسي بالخياط

  • Najm
    الجمعة 20 يناير 2017 - 02:08

    المنع و الجز و النهر، هذا ما تعلمتموه و تربيتم عليه… الاقتصاد الرقمي بدل وجه العالم كاملا و السيد بلخياط مزال في العقلية القديمة نتاع التسلط… فايسبوك و يوتوب و جوجل عندهم الارباح ديالها كثر من الناتج الخام المغربي بنسبة 2000%، و السيد بالخياط يساوم معهم ، اراه هادوك دول السي بالخياط، و عندما نتشاور مع دولة مثل جوجل يجب ان ندخل مطأطي الرآس ماشي ندفعوها جبها

  • jawad
    الجمعة 20 يناير 2017 - 02:11

    tu dis que des betises ,, la concurence est libre, c'est une economie du libre marché,,alors celui qui ne peut suivre qu'il degage,, toi t as pas laissé les autres sociétés marocaines de travailler parceque tu les a toutes liquidés alors quand il vient ton tour mintenant tu cries au gouvernement,, a sidi khalina ghir google o youtube rahom hssan mennak

  • WARZAZAT
    الجمعة 20 يناير 2017 - 02:43

    GOOGLE تعرف عنا أكثر من ما عنا يعرف سوال يوم البعث!!!…الاعلانات غير ذريعة خلفها مخطط جهنمي أعظم.

    اش غايربحوا مع اعلانات المزاليط لي ما قادرين حتى على العدس اشروها….المخطط هو التجسس و التحكم في الجن و الأنس.

    كان العالم ''الحر'' يهاجم الأنظمة الشيوعية سابقا على أنها تتجسس على مواطنيها. ال KGB و STAZI براهش ملائكية مقارنة بعفاريت الأنترنت.

    البشرية كلها يحملون معهم علب تجسسية بإمكانها حساب حتى عدد خطواتهم و منها إستنتاج مزاجهم اليومي. دع عنك أسرارك الشخصية و مراسلاتك و تنقلاتك و حالتك الصحية و المالية. تصوروا ساعي البريد اقرا برايات الناس.

    و السخيف في الأمر اننا فوق التجسس تنزيدوا ليهم الفلوس الصحاح. أغلب البيوت تيصرفوا على هاذ .الشياطين كثر من ما يصرفوا على الماكلة.

  • افضل اعلانات فيسبوك
    الجمعة 20 يناير 2017 - 03:20

    اللهم غوغل و لا عصابات الإعلانات في المغرب ، اغلب الشباب المغربي يفضّل إعلانات غوغل و فيس بوك لانخفاض تسعيرتها ، بلخياط يدافع عن اصحاب المال فقط وليس عن أموال الدولة

  • khalid
    الجمعة 20 يناير 2017 - 03:47

    Personne ne peux stopper le progres que tu vruille ou non. D abord ton poste de ditigeant existe grace a internet sinon tu n existera plus… Au lieu d innover dt trouver des solutions intilligente bous voulez couper et interdire.. C est juste une declaration de faiblesse et de stupidité

  • Achelhi
    الجمعة 20 يناير 2017 - 04:13

    Moi je préfère Google et Facebook, que vous , tu veux dire que tu es un bon citoyen et les intérêts du pays t'interesse . Arrêtez vos moqueries vous pensez qu'a remplir vos comptes bancaires .

  • laloli
    الجمعة 20 يناير 2017 - 04:31

    كل ما رأيت مسؤول مغربي يحذر من أي شيء فأعرف بأنه هو المهدد (بفتح الهاء) الوحيد في أمواله!!!!

  • جوع هل من مزيد
    الجمعة 20 يناير 2017 - 07:08

    نتا واكل شارب سو اء هيمنوا أو لا. إوا خلي دراري إترزقوا طرف دلخبز. تبعتهوم برا خلاوه ليكوم وتبعنهوم تتا فالانترنت؟!! واش بغتوهوم اتطرطقوا؟

  • Rachidi
    الجمعة 20 يناير 2017 - 07:14

    Encore de la censure comme vous l'avez déjà fait pour Skype, Wathsap . . Ceux qui n'arrivent pas à survivre au développement technologique, ils ont qu'à disparaître. On supporte la télévision par notre facture ONE malgré nous même si on ne l'aime pas. c'est de l'injustice totale M Belkkhyat

  • مول الحوت
    الجمعة 20 يناير 2017 - 09:58

    que des bêtises. …la concurrence est libre et si tu investi dans le créneau de la pub "digitale" c'est que tu dois avoir les moyens et plates formes d'entrer en compétition avec google et fb .. c'est presque impossible sauf si tu réinvente le web.

  • صحراوي
    الجمعة 20 يناير 2017 - 10:25

    الله يخلي لينا غوغل . كنتخلصو بخير الحمدلله
    كاع ماننتظر من المغرب يخلصني
    وتحية للاخوة المغاربة اللي خدامين فالويب
    وكنفتاخر بأني اول صحراوي لديه قناة فيها 90 الف مشترك

  • chicago
    الجمعة 20 يناير 2017 - 10:31

    On prefere YouTube , Google , et Le rest , Mais pas toi .on veut que notre economy is clear & clean Mr . We are not stupid , go a way ! Leave , we don't want to see faces like you , we are so tired of you ! Capici ?

  • abdou
    الجمعة 20 يناير 2017 - 10:36

    بغض النظر على نواياك
    لكم بعض الحقائق
    مصاريف التي تدفع لكوكل او فيسبوك او غيرهم من هذه الاخطوبوطات فهي دفع بالعملة الصعبة وما ادراك ما العملة الصعبة
    كذلك الناس اللي تايشريو من les franchises او متلا تاياخذ قهوة فهاذ لقهاوي اللي عندهوم اسماء franchises الاوروبية او الامريكية فارباحها تاتخرج من المغرب بالعملة الصعبة
    انا متلا mes courses je les faits à marjane qui est à capital marocain au lieu d'aller à carefour ou Bim
    هاذ الماركات كلها تساهم في تخريب المغرب اقتصاديا
    اخوتي المغاربة شوية دالوعي وحب الوطن

  • هموم و هموم
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:03

    ياريت يكون كوكل والفيس والتويت في ليصانص والمازوت.
    الله يرحم لي قال : الى شفتي المزلوط غادي زربان اعرف مول الفلوس مسخرو.

  • غريب في وطنه
    الجمعة 20 يناير 2017 - 11:55

    لقد سيطر الإعلام الحكومي منذ حقبة كبيرة يقول ما يريد حسب مصلحة السلطات . و الآن أحدث الغرب الديمقراطي مجالا واسعا "للإعلام الإجتماعي " الذي فسح المجال للشعب ليعبر عن معاناته .. و ها هم أعداء الديمقراطية و الحرية و الكرامة الإنسانية ينادون بتكميم أفواه الشعب .

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:17

    غوغل الله اعمر ليه الدار 40 عام عندي ومخديت تا …من هاد البلاد ملي جا غوغل خدمني كنتخلص على دوك الاعلانات لي معجبينكش يعني على الاقل غوغل كيضور معانا كيسمينا "شركاء" لخديتي نتا الاعلانات غتعقل علينا نتا وجهكم صحيح خويتو البلاد من ترواتها وجريتو على ماليها وملي بدا البساط اتجر من تحت رجيلاتكم بديتو تبكيو.سير ا عمي غوغل بغيت ليك مزيد من الازدهار والنجاح.

  • You have seen nothing yet
    الجمعة 20 يناير 2017 - 12:59

    This Guy Belkhayat is really thinking backwards, the world is moving on using digital economy and this guy is asking us to go back to his dogmatic unsuccessful method of communication, Morocco never has or will have a true 21st centry Media plus all this is about Money and corruption …i have one word for this guys …you have seen nothing yet …there is more to come from the new technology that will upside down Morocco on all front….

  • Observateur
    الجمعة 20 يناير 2017 - 13:35

    Une loi malheureusement n’y peut rien devant ce changement de paradigme et de ce tsunami, il faudrait plutôt innover et investir dans la recherche pour réussir la transformation digitale irréversible de nos entreprises.
    Les investissements publicitaires des annonceurs sont drivés par l’importance de l’audience et la capacité des différents médias à la monétiser.
    Le bras de fer avec les OTT Over The Top (Skype, Youtube, Instagram…) et les GAFA Google Amazon Facebook Apple ne pourrait être gagné seulement par des lois. Ils sont très puissants vues leurs audiences et la richesse des données qui leurs sont associées (en milliards). Leurs algorithmes permettent d’optimiser économiquement les campagnes publicitaires.

  • mohajir
    الجمعة 20 يناير 2017 - 13:40

    شركته في طريقها الى الافلاس لهذا يريد أن ينقذ شركته على حساب المواطنين

  • بدر
    الجمعة 20 يناير 2017 - 13:40

    بالنسبة لغوغل يمكنكم عمل موقع اعلانات تابع لوزارة التواصل و بأثمنة تنافسية لأن صناع المحتوى و اصحاب المواقع الكبرى في المغرب كهسبريس … هم من سيقررون هذا الامر. كونوا انتم صلة وصل بين الشركات و الناشرين. بالنسبة لفيسبوك فكل المغاربة يقضون وقتهم فيه و صعب جدا ان نتكلم عن منافسة شركة مثل الفيسبوك لكن تبقى حلول كأنشاء موقع تواصل اجتماعي بافكار جديدة و لمسة مغربية تجعل المغاربة يبتعدون عن الفيسبوك.. صعب جدا لكن ليس مستحيل!

  • Mariam
    الجمعة 20 يناير 2017 - 15:21

    احنا مغرب اللغة ديلنا هي اللغة العربية الفصحة لذالك ارجو من الجميع التكلم بالعربية

  • مستفيد من جوجل
    الجمعة 20 يناير 2017 - 15:45

    لا أعلم هل بلخياط سيوفر العمل للعاطلين عن العمل ؟ ام همه فقط المحافظة على مصالح الاغنياء.
    جوجل ان استحودت على 80 بالمئة من الاعلانات فهي في نفس الوقت منذ سنوات اسست منصة ربحية لاصحاب المواقع وكدلك منشي الفيديوهات الربح عن اي شي.
    جوجل تستفيذ ويستفيد اشخاص من الارباح .
    فهل بلخياط سيستطيع منافسة جوجل طبعا لن يستطيع لان الغرض هو استفزاز جوجل لتدفع له حفنة من المال لا غير.
    الصحافة الرقمية تستفيد من جوجل ادسنس اموال كبيرة فعن اي افلاس تتحدت عنه.

  • opsrey
    الجمعة 20 يناير 2017 - 18:23

    مشكلة الصحف الورقية في ضعفها و تفاهته و عدم مصداقيتها و ليس في الانتشار الرقمي لو وجد ما يستحسق ان يقرء لقرء لكن الميوعة والركاك والمحابات واللامبالات و انعدام الظمير المهني هم سيمات الصحف الورقية و حتى الشاشات المغربية

  • Said abdullah
    السبت 21 يناير 2017 - 22:44

    للتوضيح فما يقصده السيد بالخياط هو تمرير قوانين حتى يصبح هو الوسيط للإعلانات مع غوغل و فايسبوك الخ ومنع المستهلك في المغرب و "دول افريقيا"من التعامل مع هذه الشركات

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب