بنك المغرب يستعد لتطبيق الصرف المرن للدرهم في غضون أشهر

بنك المغرب يستعد لتطبيق الصرف المرن للدرهم في غضون أشهر
الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:20

يستعد مسؤولو بنك المغرب لتطبيق نظام الصرف المرن للدرهم، ابتداء من النصف الثاني من العام الجاري؛ وهو الإجراء الذي يدخل في إطار الاستعدادات الجارية للتحرير الكلي لصرف العملة المغربية، الذي ظل أحد المطالب الرئيسية لمؤسسة صندوق النقد الدولي منذ عقد الثمانينيات من القرن الماضي.

ويرى الاقتصادي المغربي نجيب أقصبي أن هذا الإجراء سيجعل بنك المغرب يرفع يده عن ميكانيزمات تحديد سعر صرف الدرهم بناء على سلة من العملات الأجنبية، والتي تضم الأورو والدولار بشكل رئيسي إلى جانب بعض العملات الأجنبية الأخرى بنسب ضئيلة؛ وهو ما يعني أن سعر الصرف سيخضع لمبدأ العرض والطلب.

الخبير الاقتصادي المغربي أكد أن مطلب صندوق النقد الدولي بتعويم سعر صرف الدرهم المتكرر لسنوات طويلة تملصت من تطبيقه كل الحكومات المغربية المتعاقبة على تسيير شؤون الحكومة، بسبب عدم قدرة الاقتصاد المغربي على امتصاص صدمة تحرير سعر صرف الدرهم، نظرا لعوامل هيكلية متعددة ترتبط أساسا بضعف القدرة التصديرية للبلد، هي نفسها التي يعاني منها الاقتصاد الوطني حاليا بالرغم من ذلك نجد أن الحكومة السابقة التي قادها حزب العدالة والتنمية لم تتردد، ولو لثانية، في تطبيق تعليمات النقد الدولي

يتساءل أقصبي: “ما الذي تغير حتى يوافق المغرب على الشيء نفسه الذي رفضه في السنوات الماضية؟ عموما، فالمغرب ونظامه الاقتصادي لا يتيحان له الصمود كثيرا أمام العمل بالنظام المرن لصرف الدرهم، بسبب اعتماده على الخارج في توفير مجموعة كبيرة من احتياجاته الطاقية والغذائية والصناعية، في وقت يعاني فيه من عجز اقتصادي مزمن منذ أوائل سبعينيات القرن الماضي، الذي ما فتئ يتفاقم مع توالي السنوات”

ويستطرد الخبير نفسه: “ربما قد يربط البعض هذا القرار بانتعاش احتياطي المغرب من العملة الصعبة، والتي تبلغ تقريبا 25 مليار دولار؛ لكن ما يجب أن يعلمه الجميع هو أن هذا الانتعاش هو ظرفي، ومرتبط بشكل رئيسي بتراجع سعر المحروقات التي خففت من وطأة الضغط على تكوين احتياطي مريح من العملة الصعبة”.

الخبير الاقتصادي المغربي أضاف: “حاليا، هناك معاودة لارتفاع أسعار المحروقات في السوق الدولية للارتفاع؛ وهو ما سيؤثر سلبا على هذا الاحتياطي، إضافة إلى أنه في حالة حدوث هجوم قوي على عملة الدرهم، فإن إعادة الشراء التي قد يقودها بنك المغرب في الأسواق الدولية باحتياطي العملة الصعبة لن تدوم سوى أقل من 3 أيام على أبعد تقدير. حينها، لن يجد البنك بما سيواجه به مثل هذه الهجومات، التي عانت منها مجموعة من الدول في السابق”.

‫تعليقات الزوار

87
  • ولد البلاد
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:34

    في كلمات قليلة و لكي نتأكد من أن هذه الخطوة لتحرير صرف الدرهم المغربي سوف يأثر سلبا على القدرة الشرائية للمغاربة و سوف ترتفع اسعار كل المنتجات و الخدمات…..و سوف يفقد الدرهم قيمة الشرائية و لكي نتأكد شوف اش وقع مصر بعد تعويم الجنيه المصري وو كذلك جمهورية فينزويلا

  • عبد الخالق
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:41

    الخبير الاقتصادي المغربي أكد أن مطلب صندوق النقد الدولي بتعويم سعر صرف الدرهم المتكرر لسنوات طويلة تملصت من تطبيقه كل الحكومات المغربية المتعاقبة على تسيير شؤون الحكومة.

    فهمنا لماذا هذا القرار؟ إنه الصندوق الدولي الذي يملي القرارات.

    و بعد هذا القرار سيفوز والي بنك المغرب بجائزة دولية كما كان الحال لوزير المالية السابق الذي فاز بأول و أعلى جائزة عالمية بعد ان باع سندات الدولة.

    إنه الصندوق الدولي يا سادة.

  • UAbdoul
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:41

    Voilà un sujet très grave et très mal étudié. Les conséquences sont incalculables. Inflation à trois chiffres pour bientot et un dirham sans valeur par rapport aux autres devises. Tout cela ce sera l'œuvre du PJD. Ces conséquences ne vont pas les toucher ils ont amassé quelques fortunes déjà et assure l'avenir de leur progéniture.

  • أبو أيمن
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:42

    القرار لم تتخذه لا حكومة العدالة والتنمية و لا هم يحزنون.
    انها الحكومة الابدية التي تحيك الخيوط من خلف الستار

  • عادل
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:42

    مخرج عندنا تاشي مسؤول يشرح لينا، نحن مقبلون على مصيبة قد تعصف بالقدرة الشرائية للمواطن المغربي، تصور الدولار يولي ب 15 درهم، راه مغادي نقدو نشريو لا حواسيب لا هواتف نقالة قادمة من الخارج
    راه للأسف البرلمانيين الأغلبية مقاريش، مكيفهم تاشي واحد لا في عرض لا في طلب، كاين غير نعماسيدي و اللحيس.
    كنتمنى تكون الخطوة مدروسة بشكل جيد من طرف المسؤولين على بنك المغرب و الدرهم يحافظ على المستوى الحالي، أما لوقع أي تغيير فراه غاتكون مصيبة….

  • المهدي المروني
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:43

    ما معنى سعر الصرف المرن ؟ من فضلكم هنالك بعض الكلمات و المصطلحات جد معقدة تستعملونها في المقالات الصحفية أتمنى أن تشرح ولو بطريقة سريعة في المقالات القادمة لأن ذلك يزيد الخبر أهمية و ينشر الوعي بين الناس . شكرا على المجهود الذي تبذلونه .

  • العربي الطيبي FCA
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:44

    تحرير سعر صرف الدرهم له عواقب و خيييمة على الاقتصاد الوطني و إجهاز على ما تبقى من القدرة الشرائية لبؤساء هدا الوطن..الحكومة مجرد تلميذ بليد للبنك الدولي. المهم اللي عندو الاورو يحافظ عليه قريبا سيعادل 25 درهم

  • Adil
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:44

    الله الطف بنا.سيحدث لنا ما حدث للجنيه المصري.سيصبح الدولار ب 20 درهم او اكثر.وستتفاقم الازمة اكثر مما هي عليه.اتقوا الله فينا

  • MOULEY
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:44

    J ESPERE QUE LE MAROC NE LAISSE PAS LE DIRHAMS TOMBER TROP PAS CAR ON RISQUE UNE CHUTE TRES GRAVE ET ON CASSE LA GUEULE QUE VOUS LE VOULEZ OU NON.ET ICI JE M ADRESSE AUX RESPONSABLES FINANCIERS SI LE DIRHAMS CHUTE A MOINS 20 OU 25 POUR CENT LA VIE DEVIENT UN ENFER POUR LES PAUVRES .CAR LE PAIN PEUT ATTEINDRE UN PRIX INCROYABLE. POUR CELA JE TIRE UN SIGNAL D ALARME ATTENTION DANGER DANGER MRS .

  • ابوزيد
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:46

    هذا موضوع يهم جميع المغاربة وهم الذين سوف يؤدون الثمن الثقيل لتحرير صرف الدرهم مع العملات الاخرى حسب العرض والطلب.
    يجب على السيد الجوهري او من ينوب عنه ان يشرحو هذا جيدا للمغاربة.لان مشكلتنا اذا نقصت االتهاطلات لسنة او سنتين متتالية وارتفع سعر البترول فسوف نصل الى ما لا يحمد عقباه.خصوصا اننا نستورد اكثر مما نصدر والمواد الاولية تؤدى بالعملة الصعبة.
    البنك الدولي لا يخدم الا مصالحه واكثر معانات دول العالم الثالت سببها هذا الصندوق.الله يسترنا ويستركم.ايام سوداء تنتظرنا.والله الموفق.

  • hicham
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:49

    فل يستعد المغرب لي إنهيار إقتصادي

  • عزيز الشافعي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:49

    كنا كنضحكو على الدينار الجزائري والجنيه المصري في الشهور الأخيرة وملي ولاو البرطمات في مصر ساويين 10 مليون سنتيم مغربية باين ليا والله أعلم غنلحقو على مصر والجزائر ونبداو تحنا نشريو أي حاجة جاية من برا ب3 أضعاف الثمن الحالي وراك لروييينة

  • مرحبا بكم
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:51

    انا اقول بكلمة واحدة نعمة الاقتراح من البنك واتمنى ان يطلق ويفتح للشركاة الأسهم حتى يتحرك الضعيف تحت حظانة القوي

  • ilyas
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:52

    لا أرى أي خير في تعويم الدرهم،إقتصاد المغرب ليس بالقوي لمواجهة المنتوج الأروبي والأسيوي،تترتفع الأسعار أكتر من ما هي عليه، يحدت التضخم، وعند ادن نشتري الخبزة ب-10 دراهم،المواد المستوردة على كثرها،خاصة الصناعية إما سيرتفع سعرها أو تختفي من السوق لخوف المستوردين من المجازفة والإقتناء بتمن أغلى من الوقت الحالي بسبب ضعف الدرهم.لأول مرة في التاريخ مبيعات السيارات ( رونو ،داسيا ،نيسان …) شركات أجنبية، تفوق مبيعات المكتب الشريف للفوسفات. هناك شركات فعلاً ستستفيد من تعويم الدرهم، فمجال المعادن،الفلاحة و الصيد البحري.

  • mee
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:53

    I just would like to remind Mr. Aksbi on the effect of switching to a floating exchange regime on the banking financial leverage. Do not forget that our Moroccan Banks have huge debt denominated in Euro and Dollars and a strong Dirhams devaluation will wipe out Bank equity and hence reduce related credit Rating and probably the access to the international financial market at large. Moreover, expect inflation and do no wait for investment because even a weak dirhams will not attract investors. It is a fallacy , funny it is a stupid way to make our Labor cheap and ourself just slaves so we can attract international investors. It is a shame.

  • يوسف
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:55

    شكرا هيسبريس على الصورة ….والله اشتاق جيبي كثيرا لهاته الدريهات اما الاوراق فلا اترك جيبي يحلم كثيرا

  • موظف
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 09:58

    إن الهدف من هذه الإجراءات ضرب القدرة الشرائية من المغاربة من خلال التضخم . فمثلا الموظف الذي يتقضى 5000dh تساوي بالدلار 500$ وعند التعويم الدرهم سيؤدي إلى انخفاض قيمته (فإذا انخفاض مثلا ب 50%)ستصبح 500$ تساوي بالدرهم 10000dh وبالتالي سيتقاضى هذا الموظف 250$ .فهل لاحظتم هذا الفرق الخطير .

  • أسكريف
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:01

    حكومة العدالة والتنمية أقسمت أن تظل تلك الممسحة التي ستنفذ ما لا يخطر على البال… التعليم والصحة والاقتصاد سيكون في خبر كان إن لم يكن..!

  • مغربي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:05

    هدا يعني ان المغرب اصبح مديون حتى نخاع حتي يحرر صرف ويرضخ للقانون صندوق الدولي
    والضحية من كل هدا هو المواطن البسيط في بلدي العزيز سوألي هو أين تدهب هده القروض التي تستلف بشكل مستور ويدفعها الشعب بشكل علني ؟!

  • abdo
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:05

    القضية حامضة
    مصر كان الدولار قبل ثلاث سنوات يساوي 6 جنيه الان اصبح يساوي أكثر من 18جنيه، لماذا لأنهم لا يعتمدون على اقتصاد حقيقي ليس هناك صادرات تؤمن الحصول على العملة الصعبة

  • citoyen
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:07

    il faut un jour donner à chaque chose sa valeur, alors ont doit travailler un peut plus pour produire est créer plus où lieu que tout le monde veulent vivre avec ce que ont à pas nous somme dans un monde en libre échange ont à pas le choix malheureusement ont veux le beure et l'argents du beure

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:21

    تعويم سعر صرف الدرهم هو محاولة يائسة من البنك الدولي للإضعاف الإقتصاد الوطني .
    الإقتصاد الوطني لم يصل بعد الى مرحلة النضج حتى يواجه تقلبات الإقتصاد العالمي أو بكل بساطة ارتفاع أو انخفاض قيمة الدولار و الأورو.

  • يوسف
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:23

    هذا يعني انخفاض قيمة الدرهم يعني لي عنده 100 درهم غادي تولي 95 درهم في مقارنتها بالعملات الصعبة الدولار و الاورو وهي عملية مفيدة للجالية المغربية المقمية بالخارج لي غادي يولي عندها الشان

  • nouzou
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:38

    Comme peut gens le savent le FMI, la banque modiale, la FED américaine , les banques centrales de chaque pays, sont des entreprises privées , leur seul objectif est l'ENDETTEMENT des nations à travers la planète car ils ne vivent que des crédits qui asservissement les peuples en accordant des emprunts à très long terme, de ce fait nous sommes actuellement en train de rembourser les crédit des années 80 et 90 et les générations à venir rembourseront les crédits contractés actuellement et ainsi de suite…et tout le monde est pris dans ce rouleau compresseur jusqu'à l'infini. Tous les peuples triment pour rembourser leurs dettes via les impôts de toute sorte. Et qui en profitent ? les sangsues cités plus haut tout simplement. C est pourquoi ils font les mains et les pieds pour nous faire adhérer à leurs politiques par toutes les mesures inimaginables.

  • nouzou
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:39

    Je ne comprends pas comment ce gouvernement a accepté une telle mesure? quel est le bien fondé de cette libéralisation du taux de change pour notre économie? Nous ne sommes pas un pays exportateur, notre matelas de devises pourra s'effriter en un clin d'oeil car notre balance commerciale est déficitaire avec tous nos partenaires. les sangsues nous exposent à un tsunami dévastateur et nous suivons leurs dictats aveuglement. Pourquoi la Chine 2ème puissance économique n'a pas libérer totalement la convertibilité de sa devise?
    Nous avons de grands économistes Marocains les a t'on consulté? avons nous fait de ce projet un débat national pour expliquer les tenants et les aboutissants de cette mesure? Ou nous sommes que des excutants des agendas Rockefeller, Rothschild, Soros, Wall street et autres…

  • aziz
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:49

    تعويم الدرهم يعني مجاراته للدولار والاورو.وهاذه طامة كبرى على القدرة الشراءية .سيصبح ثمن كيلو بطاطا مثلا:3 اورو اي 30 درهم.وقس على ذالك فواتير الكهرباء والماء و…بالمختص فان اللذي دخله 1000 درهم سيحتاج الى دخل 10000 درهم للكفاف في تدبير شهر واحد.اي سنحترق جميعا والسلام.

  • mre
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:53

    بالعربية تعرابت: القدرة الشرائية للمغاربة ستنهار، لاننا لا نصدر منتوجات دات قيمة. اما لمن يتغنون باموال الجالية فالاثمنة سترتفع كدلك عليهم. ارتفاع قيمة اليورو ستترتفع معه الاسعار في المغرب. يعني مغاربة الداخل في طريق الكارثة و مغاربة الخارج ما رابحين ما خاسرين.

  • Mounir
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:54

    C'est de la comédie économique. ….

  • تطواني حر
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 10:55

    خطة لتدمير المغرب أين انتم ايها المسؤولون نحن نقدم على المجاعة كما حصل بمصر فهذا الشعب ليس بشعب مصر إنتظروا خاتمة هذا المشرؤع الصهيوني

  • BRAHIM
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:01

    ان تحرير الدرهم هو الباب الأخير للبرجوازية المغربية في اصطفاف في خانة الأنبريالية المالية العلمية بتطبيق هدا التحرير هو استعمار للطبقة الكديحة هده الطبقة التي لم تتهيئ لهدا التحول فالدخل الأدنى في القطاع الخاص ادا كانت الحكومة السابقة سلبت من 40في ميئة فهدا التحول سيسلب حولي 30في الميئة مما سفبقد هدا الدخل الضعيف عالميا العيش الكريم لجل الطبقات الضعيفة الدخل في المغرب وتلك بداية النهاية فسنة 2017 ستعرف تصادمات أجتماعية كتيرة اما أواخر هده السنة وبداية سنة 2018 ستعرف التدخل المباشير لصندق النقد الدولي في التسير الحياة السياسية والأقتصادية بل حتى الدينية

  • تايتان
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:02

    هي مسألة وقت و سيتم تعويم سعر صرف الدرهم، القرار ليس حكوميا بل هو من القصر لنقل انه الماجيدي بشكل خاص.

    فللتخلص من الديون المتراكمة خصوصا في الميزانية العامة و الدين العام الداخلي فلابد من تحرير العملة بشكل نهائي، هي خطة جهنية وذالك بعدما أغرقوا البلاد في أتون مايعرف بديون la Création Monétaire والهدف منها هو حلب جيوب المواطنين برهن شركاتهم و ممتلكاتهم و مداخليهم عبر الأبناك اللتي يتحكم فيها بنك المغرب الخاضع لسلطة القصر.

    بالنهاية، فأن التخلص من الديون بتحرير العملة سيؤدي الى تضخم أسي في الأسعار، وستنهار القدرة الشرائية للمواطنين حيث لن يستطيع بعدها الاستفادة او شراء كل المنتجات و الخدمات.

    وعلى مايبدو، فأن القصر ولحد الساعة، لم يطرح اي خطط لمواجهة ذالك .. ويبدو ان تهريب الأموال للخارج نحو الملاذات الضريبية و ملئ الحسابات البنكية في الخارج او الاستثمار في دول غرب افريقيا هو همه الاساسي.

  • omar
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:24

    مساءل مهمة كهده يجب الرجوع الى الشعب لأخد رأيه

  • مواطنة
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:30

    الله اخليكم مفهموني اضرار هدشي بالنسبة ليا واخدا كريدي من بنكا ومازال مكملتو .واش ايتزاد ولا كفاش مفهمتش الخوت. وشكرا

  • salim
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:49

    اولا تعويم الدرهم مفيد المغرب على المدى البعيد إذا هم استغلال الظروف المستقبلية للمعاملات الخارجية الشركات المحلية مع الأسواق الأفريقية و كفانا انغلاقا على اوروبا صحيح ان ارتفاع ثامنة الطاقة مكلف حاليا لكن صادرات م ش ف ب في ارتفاع على العموم يجب رفع الصادرات و البحث عن أسواق جديدة غير اوربا ويجب ترسيخ أفكار تجارية جديدة لدى شبابنا عوض التفكير في الهجرة

  • الأزمات الإقتصادية
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 11:56

    بعد أن كان المغرب يتخطى الكثير من الأزمات الإقتصادية التي أثرت على دول غربية (نظرا لتقشف الشعب المغربي ورضاه ببساطة العيش). إذن بتطبيق الصرف المرن للدرهم سيصبح اقتصاد المغرب تحت رحمة العاصفة و أمواج المد و الجزر : أدنى أزمة الدولار أو الأورو تؤثر عليه سلبا كما أيضا إرتفاع قيمتهما ستؤثر سلبا على المواطن البسيط (الذي يمثل جل الشعب) بالنظر إلى أن المغرب لا يتحكم كليا في نجاعة التصدير وقيمته لرفع قيمة الدرهم. والأسوأ متوقع.

  • brahim
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:01

    إننى مع وجهات النظر 6 و 7. الشكر لهيسبرس اللتى تطلع علينا بهاذه الاخبار إذ ها هي الدوله تعاود الكرة على القدره الشراءية للمغاربه فقط لأن المغرب مجرد "تلميذ بليد" لصندوق النقد الدولى يطبق توصياته حرفيا دون التفكير في العواقب. فنحن نسمع إلى ما آل إليه الإقتصاد فى كل من مصر و فنيزويلا وحتى اليونان. واطلب من المنبر هيسبرىس أن توضح لنا اكثر جازاها الله مفهوم "تحرير العملة" حتى تعم الفاءدة ويكون المواطن اللذي لا حول ولا قوة له على دراية من أمره إن اراد ان يتخد موقفا مما يحاك ضد جيبه

  • Tati
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:02

    نحن نريد ان نعرف هل هذا في صالح المواطن البسيط أم ﻻ.

  • ostade zamane
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:06

    moi je suis marocain et je suis contre cette liberation et je demande à tous les marocains soyez contre depuis quand la caisse internationale veut du bien au maroc?

  • MED
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:08

    عند تحرير الجنيه المصري في نونبر 2016 كان 1$ = 8.8 جنيه مصري أما الآن ف 1$= 18.78 جنيه أي الجنيه انخفض بقيمة 113 %. هذا ما سيحدث للدرهم المغربي عند تحريره و سيؤدي إلى غلاء جميع المنتوجات المستوردة والتي لن يستطيع المواطن الضعيف والعادي شراءها.
    أنا لا أفهم لماذا نرضخ إلى أوامر الصندوق الدولي علماً ان المغرب ليس مستعداً بعد لهذه الخطوة وحيث ان تحرير الدرهم سيؤدي لا محالة الى غلاء المعيشة وإضعاف القوة الشرائية …….???????

  • brahim
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:22

    اننى مع التعليقين " العربي" و "المهدي". يا رب قينا مما يحاك من قبل "تماسيح" هذا الوطن العزيز ضد ما تبقى في جيب المواطن البسيط المغلوب على امره بعد طلوع والي بنك المغرب علينا بانه سيحرر الدرهم تنفيذا لتوصية صندوق النقد الدولى تهربت من تطبيقها كل الحكومات المتعاقبه علينا

  • Mustapha Taief
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:28

    je ne suis pas d'accord.La situation économique internationale actuelle n'est pas encourageante pour se lancer dans cette acrobatie monétaire.Si le Maroc a un grand excédent en devises, cela ne veut pas dire qu'il a des assises solides pour faire face à la fluctuation de notre dirham par rapport aux autres devises sans oublier le cours du pétrole qui commence à grimper et ce qui va bien influencer notre stock de devises.Aussi il ne faut pas oublier que nous ne sommes pas un grand pays exportateur à l'image des autres nations qui comptent sur leurs forces industrielles et technologiques exportatrices pour maintenir le cours de leur devise au niveau souhaité.

  • mre
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:30

    الأخت "مواطنة":
    سيدتي، الكريدي ديالك ميتزاد ما ينقص لأنك خديتيه بالدرهم و كاتخلصيه بالدرهم. إلا ادا كان عندك شي شرط في العقد كيشير لتغيير الفائدة أما إدا كانت الفائدة تابتة في العقد فسعر صرف الدرهم لا يعنيك في الكريدي ديالك.
    و يلا كيجيوك الفلوس من الخارج فطبعا في صالحك لأن المال بالدرهم سيزيد و الكريدي ديالك كيبقى هو هو.و الله أعلم.

  • Blabla
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:32

    جميل جدا ماتقوله سيدي ولكن اين كنت عندما كان وزيركم فتح الله ولعلو وزيرا للمالية وكان يخصخص مؤسسات الدولة واحدة تلوى الاخرى وعندما نهب خلد عليوى صندوق سياش وعندما صرفت اموال طائلة من اموال الشعب لما يسمى ضحايا سنوات الرصاص لأشخاص لاعلاقة لهم بالنظال وكأنهم هم وحدهم من عان من سنوات الرصاص والائحة طويلة من مسؤولين إتحاديين لم تدكرهم طيلة توليهم المسؤلية ولزمت الصمت او تجاهلت دكرهم فكن يوما صريحا مع نفسك وادكر المسببون لكل الازمات مند الاستقلال إلى اليوم

  • عايدة
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:35

    تحرير صرف الدرهم شر لابد منه. انها العولمة الاقتصادية التي انخرطنا فيها رغما عنا. أنها ضريبة الحياة في المجتمع الدولي.
    لكن بالمقابل، يجب التروي قليلا و دراسة المشروع من كل جوانبه لتقييم السلبيات و اتخاد كافة الاجراءات الكفيلة بالحد من تأثيراتها على المواطن و الوطن. لاسيما أن كل الحكومات السابقة رفضت الخوض في هدا الورش لكثرة تداعياته.
    ان الانفتاح على افريقيا و الأوراش الكبيرة التي فتحها ملك البلاد حفظه الله و نصره يشكلون داعمة اساسية ستجعل الدرهم لامحالة أكثر قوة و جادبية و صمود في هذا الاقتصاد العالمي المتقلب بطبعه.
    لكن ما يحز في النفس هو ان الحزب الدي عول عليه المغاربة في انتشالهم من الفقر ساهم بشكل واضح في التنزيل الفعلي و السريع على أرض الواقع لكل السياسات القاسية بإيعاز من البنك و الصندوق الدوليين. و التي اكتوت بها اساسا الطبقة المتوسطة و الفقيرة اللتان اوصلتا هذا الحزب إلى الحكم.
    بل و الادهى ان هده القرارات المصيرية تطبق في غياب الحكومة ! و رئيسها المكلف المعتكف في بيته و كأن (العام زين).
    تجدر الاشارة ان إنجاح هذا الورش سيشكل قفزة نوعية للوطن و المواطن على كل المستويات.

  • baboubi
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:42

    مابقاتش شي حاجه سميتها الاقتصاد المغربي…مادام صندوق النقد الدولي مغرقنا..فهو السيد يامر ونحن ما علينا الا الطاعه…عاجبهوم الحال ملي كايطبوا فالرزق او يمشيو اتسلفوا…دابا اراك للحساب العسير..

  • المغربى
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 12:50

    قبل اتخاد القرار بتعويم الدرهم بدأ انصار حزب العدالة و التنميه فى التملص ، ادا كان حزبكم لا يستطيع ان يرد اي قدر ولا حول قوة له فمادا يفعل فى الحكومه و التسيير فقط التناكح و المناصب .

  • mustapha
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:01

    Regardez le nombre de voitures importées circulant sur nos routes et vous allez comprendre le bien fondé de cette mesure . je préfère de loin un kilo de tomates à 20dh produit localement au lieu d'acheter un smartphone à 1000dh produit sous d'autres cieux. le taux d'utilisation de notre outil de production est en chute libre il suffit de regarder combien d'entreprises ont déposé leurs bilan à cause du dumping . le décalage entre le milieu rural et le milieu urbain est catastrophique. alors arrêtons cette hémorragie un jour ou l'autre, il faut mettre les gens au pieds du mur pour qu’ils se mettent au travail et deviennent plus productifs deviennent plus productifs

  • مكناسي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:06

    إلى صاحبة التعليق رقم 33 : مواطنة
    لا أعتقد أن قرضك سيزيد أو ينقص بل سيظل كما هو، لكن مستوى معيشتك سيتدنى حيث لأن قيمة العملة المحلية عندما تنخفض يقابلها ارتفاع صاروخي في الأسعار بحكم أننا دولة تعتمد على الواردات أكثر من الصادرات فجميع الشركات و المصانع تستخدم مواد أولية قادمة من دول أجنبية و كذلك الحال بالنسبة الشركات التجارية بجميع أنواعها فهي تقوم باستيراد منتجاتها من الخارج كالهواتف و الأثاث المنزلي و الأواني إلى أخره .. فتخيلي أن دخلك هو 5000 درهم مثلا في الشهر و مع الإرتفاع في جميع المنتوجات الموجودة في السوق هل سيكفيك ذلك المبلغ لسد حاجيتك ؟؟ إن كان كذلك فعلى الأقل سيجعل الإدخار من الأماني المستحيلة .

  • Abdoul
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:06

    Au commentaire n°4. On a elu un Gvt pour qu'il gère les affaires économiques du pays et non pas prendre le salaire et nous dire que ce n'est pas lui qui décide. Qu'il laisse la place. Notre endettement libellé en devise va nécessiter beaucoup de dhs pour son remboursement. D'où des impots en plus. Les riches seront très peu impactes car ils pourront acheter des devises et amortir ainsi le choc. Mais le petit peuple qui n'a que son salaire va morceler. L'inflation a 3 nous guette. Cette décision est très dangereuse. J'espère tout simplement qu'il y a des garde fous pour revenir dessus. Il faut un débat public et l'intervention des économistes pour nous aider à comprendre et surtout à mesurer le risque.

  • مواطنة
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:10

    الى الاخ 42 – mre
    شكرا على الاجابة. الله المعين

  • moiymyi
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:14

    صندوق النقد الدولي موئسسة خاصة تمتلكها عاىلة يهودية الروتشيلد و تسعئ جاهدة للسيطرة علئ السياسة العالمية للنقد.

  • متشاءم
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:14

    اخر مسمار يدقه بن زيدان لقتل الشعب
    لمن لا يفهم اش يوقع
    عوض ما تشتري تلفاز او تلاجة او هاتف ذمي ب 8000درهم ستشتريه ب 16000 درهم .الدرهم سيفقد قيمته امام الدولار و الاورو
    نحن نستورد كل شىء من الخارج حتى القمح و البيض و الكتاكيت
    صندوق النقد الدولي يحث الدول الفقيرة عاى تحرير عملتها و الصين على رفعها لانها تصدر كل شىء للعالم كل ذلا خذمتا للرأسمالية المتوحشة

  • مغترب
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:22

    والله غريب أمر مغربنا واش أعباد الله 1000euro كتصرفو بدرهم كيعطيوك 10500 درهم ،كتلقا واحد مغرب مسكين وأزمة كيجمع ديك 2000اورو في عام باش يهبط لبلاد يشوف وليديه يعطيوك ربع ريال وكيلو لحم غلى من أوروبا هنا غير هبرا ب 6 أورو وفي مغريب ب 60 و 70 و 80 درهم وزيد ولبغيتي تمشي الأسواق اسيمة ومعرت اشنو ترجع في سيمانتك ورآه حماق مغريب غلى من أوروبا وبلا جودة عار عار وحرام

  • مواطن
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:22

    فعلا ، إن ما أثر على المجتمع المصري هو التضارب بقيم صرف العملة الصعبة …
    سيصبح المجال مفتوحا للأثرياء الكبار ، و سيسعى الصغار لتحصين أنفسهم فيدخلون المعركة ، ثم يحمى وطيسها ليكون الفقراء حطب النار التي يستوقدونها

  • سيدي بنور
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:36

    طبعا هذا الإجراء لا يزيد الفقير إلا فقرا والغني إلا غنا… إن هذا الشعب لا مثيل له في العالم من حيث درجة التحمل والصبر، حتى ولم أصبحت الخبزة ب 100 درهم، ففي سبيل انتعاش البرجوازية بهذا البلد، فإن الشعب قادر على الصيام أبد الدهر….

  • مغترب
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:46

    والله غريب أمر مغربنا واش أعباد الله 1000euro كتصرفو بدرهم كيعطيوك 10500 درهم ،كتلقا واحد مغرب مسكين وأزمة كيجمع ديك 2000اورو في عام باش يهبط لبلاد يشوف وليديه يعطيوك ربع ريال وكيلو لحم غلى من أوروبا هنا غير هبرا ب 6 أورو وفي مغريب ب 60 و 70 و 80 درهم وزيد ولبغيتي تمشي الأسواق اسيمة ومعرت اشنو ترجع في سيمانتك ورآه حماق مغريب غلى من أوروبا وبلا جودة عار عار وحرام

  • مول الورد
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:47

    سلام عليكم
    انا الا عرف شيىء عن الاقتصاد ولكن ارى ان دوله في حجم صين لم تعوم عملتها ألوان ونحن نعلم صين وما أدرك ما صين وتقلها الاقتصادي وحجم صادراتها نحو جميع بلدان العلم ولم تقدم على ما سيقدم عليه المغرب
    والله يخرج العواقب سليمه

  • علال
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 13:59

    هذا الا جراء يفرضه ص ن د على الدول المدينة بحجة أنه سيساعدها على التصدير حيث ستنخفض قيمة النقود الوطنية وبالتالي الأسعار بالنسبة لمن يدفع بالعملة الصعبة . لكن في حقيقة الأمر الرابح الأول هم المستثمرون الأجانب لأنه سيشتري السلع والمواد كما اليد العاملة بثمن زهيد بالنسبة للعملة الأجنبية كما سيحول الأرباح الى وطنه بالعملة الصعبة .من هذا يكون المواطن هو الخاسر لأن الأسعار سترتفع لأن الواردات ستكون مرتفعة الثمن .

  • amir
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 14:06

    ce plan va ameliore l industrie marocaine qui va boume,et aussi le tourisme l agriculture.le maroc va etre competitive.plus d export et travaille car les investisseur vont etre encourage de travaille au maroc que l Egypt ou meme la chine
    il ne faut pas avoir peur,c est bien pour les marocains d avoir une money qui fait la concurance pas comme maintenant.gonfle la money et n arrive pas a exporte ou encourage les touriste de venir au maroc
    pour les produit de consummation au maroc vont etre le meme

  • babacool
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 14:17

    \سمعت بعض الاخوة يقولون سترتفع الاسعار ..ربما سترتفع المنتوجات الاجنبية المستوردة او المنتوجات المغربية التي تستعمل مواد خام مستوردة وادا تفاقمت الازمة والمغرب يعرف هده الازمات مند السبعينيات حيت كان تمن البرميل عشرون دولارا ولكن عدد السكان كان حوالي اربعة عشر مليون وكان المغرب يستورد اكثر مما ينتج واكثر مما يصدر ..وفي دلك الوقت كانت الاسعار مرتفعة بالنظر للناتج الداخلي والدخل الفردي ce n sont que des conjonctures…

  • امين
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 14:19

    إنها المصيبة التي تنتظر المغاربة..
    أن تضع عملة رديئة كالدرهم مقابل عملات كالدولار والأورو …إنها المغامرة الخاسرة من البداية..
    فاللهم ألطف بنا وبما كتبه الله للمغرب وللمغاربة ..

  • متتبع
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 14:25

    المغاربة غير ناضجين سياسيا،إذا ٱتركهم يتعلمونها ٱقتصاديا من خلال سرة نقودهم(البزطام).

  • مواطنة
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 14:57

    الى الاخ 48 – مكناسي
    شكرا جزيلا اخي الكريم. صراحة دخلي 4000dh يقتطع شهريا 1967.28 dh ادا حصل وطبق هدا القرار ساواجه ضغوطات . ياربي تفرجها ولينا كنعيشو القهرة و الذل في 2017

  • Infos
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 15:00

    la politique monétaire est un instrument très important pour le développement économique.
    Libéraliser le DH est une excellente nouvelle pour la majorite des marocains.

    Avant de se positionner pour ou contre vous devez analyser les conséquences sur l économie marocaine.
    je suis surpris de la position de Mr Akssbi.
    on sait que la valeur du Dh est artificiellement surevaluee depuis des décennies.
    c est un handicape sérieux pour l économie marocaine. on décourage les exportations et on encourage les importations! !!
    la valeur d une monnaie doit refléter la santé de son économie.
    or nous n avons ni la puissance économique de la Chine ni celle de la Turquie. Or notre monnaie est plus forte.!!!
    A qui profite cette surévaluation? ??
    A qui profite le crime monétaire?

  • سمير حكيم
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 15:04

    ان المخزن بسياسته هذه يحفر قبره بيده . ومن ثم سينتفض المغاربة على هذه السياسة وسيهرب المسؤولون من هذا البلد للنجاة بانفسهم . وحينها سيرتاح المواطنون منهم ومن النقد الدولي.

  • Infos
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 15:16

    Mr Akassbi
    comme vous le savez l économie marocaine souffre de structures monopolistiques et de ma spéculation dans tous les secteurs
    Maintenir un Dh fort dans une économie faible est une stratégie qui profitent à une infime minorité. C est la majorité des ménages marocains qui paie les conséquences tres dommageables.
    la production intérieure n est pas compétitive et de qualité médiocre. le niveau des prix est similaire sinon largement plus élevé que ceux des mêmes produits en europe .
    Avec un taux de changer de 10Dh pour 1€ c est quasiment une arnaque ..du vol pur et simple.
    un simple examen ďes indicateurs économiques du Maroc montre qu il faut plus de 30 dh pour 1€!!!
    Mtr Akkassbi la libéralisation du Dh n est-elle pas une libération du consommateur marocain?

  • abou majd
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 15:58

    on ne doit pas rester les mains croisées on a un staffs des économistes chevronnés; ils doivent adresser un mémorandum au roi dans lequel on expose les risques de cette décision les conséquences menaçant les acquits du royaume sur le plan politique et économique c'est le moment de passer en action et avorter cette tentative visant la stabilité du royaume merci

  • Omar33
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 16:02

    Il nous faut une Monarchie Parlementaire

    Il faut lutter contre l'informel au Maroc comme le secteur du Bâtiment et avoir une fiscalité souple et beaucoup mieux répartie

  • salim
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 16:06

    quand c le PJD il est d'accord pour tt faire même vendre les marocains si c possible aucune décision ne l'a épargnée ila tjrs été contre le peuple

  • احلام
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 16:17

    في الحقيقة هدا كله بلاغ كادب لا يمكن ان نصبح مثل مصر هي (جمهورية) احنى دولة ملكية والجميع يحاول ان لا تكون الفوصى في البلاد واولهم ملكنا وادا كانت مصلحة للجميع فسوف يكون هناك حل مثلا كل من يتقاضى 5000 درهم فسوف يقبط10000درهم

  • مواطن
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 17:26

    أودي ولا عرافنا درهم اوصل غير 8 درهم مقابل 1الاورو 1 دولار مزيان لمعشا اترخص حيت حنا كنشريو من خارج كنخافو غير ازيد درهم اطيح موشكيلا اتوقع كريثا على لمواطن بسيط

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 17:42

    نحن لسنا دولة بترولية و موارد صادراتنا من الحوامض و السمك و غيرها من المعادن لا تغطي و لو جزأ من عجز الميزان التجاري في معاملتنا مع السوق العالمية فهي خاسر رابح. فنحن شعب نستهلك أكثر مما ننتج. الشيء الذي يتقل كاهل خزينة الدولة مع تراكم الديون من وارداتنا الأساسية و التي بدورها تؤدى بالعملة الأجنبية التي كان جزأ منها يأتي من السياحة وبعض الخدمات مع تحويلات الجالية المغربية في العالم من الجيل الثالث و الرابع و التي أصبحت بدورها ضعيفة نظرا للأزمة الاقتصادية العالمية. طريقة التعامل مع المستثمر الأجنبي عقيمة و مزرية لا تبسيط للمساطر كما أمر صاحب الجلالة في عدة مناسبات لكن فلا حياة لمن تنادي.المستثمر مازال حاليا يعاني حتى من أبسط الأشياء هو الحصول على بطاقة الإقامة إذ يطلب منه حوالي 11 وثيقة لذلك مع العلم أن هذه مدة صلاحيتها سنة واحدة فقط و كذلك نفس الأوراق عند التجديد بالإضافة الى الرسوم.فكيف يمكننا ان نحرر عملتنا التي تتطلب اقتصاد قوي و موارد قادرة لتغطية العجز لتستطيع الصمود لتقلبات الأسواق المالية عند أي تداول.

  • Amoddo
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 18:15

    Ne vous inquiétez pas

    Mécaniquement, le prix de l immobilier va augmenter et vous aurez fait une plus valeue importante inchallah

  • Infos
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 18:56

    il y a vraiment des intervenants qui parlent en ignorant totalement le sujet.
    Noter que la Turquie a une monnaie très faible qui lui permet d inonder le marché européen avec ses produits.
    La chine qui a envahi les marchés internationaux grâce à sa monnaie trop faible. les USA sont furieux.
    l UE est notre premier fournisseur et 1 er client. avec un DH faible nos produits agricoles et manufacturés seront très compétitifs. il y aura une forte demande pour les produits marocains.
    le toursme sera aussi un grand bénéficiaire ..
    Bref les bénéfices compensent largement les inconvénients.

  • simple opinion
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 19:24

    apres dire dans plusieurs choses personne de nous ne peura pas dire etre convaincu et qui il a la vraie cle de toutes choses en pariant pile ou face san inquietude ni regret et en faisant le premier pas il serait tres deficile de faire marche arriere et comme ce jolie proverbe dit 🙁 un oiseaux dans la main est mieux que deux oiseaux sur un arbre )

  • Chojaa
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 19:33

    ا عباد الله …وا كاين لي ما عارفش شنو هو تعويم العملة او نضام الصرف المرن و غا كيهدر و بجبد الاورو و الدولار و داكشي……زباش تفهمو مزبان الاقتصاد الحالي فالمغرب راه بحال طوموبيل غاديا غا ب فيتاس واحد …الازمة لي راها فينا بحال العقبة …كونا غادين 5 يام فالوطة شحال هادي معا الازمة ولينا طلعين ب 5 يام ف عقبة ….نضام الصرف المرن هو الفيتاسات .العقية نمشيو فيها ب 2 يام و الحدورة بامور والوطا 5 يام و ماجا ما دخل الاورو و الدولار حيت الصرف يكون حسب الصناعة و تجارة و تصدير و الدرهم يدور و يكون محدد من طرف بنك المغرب بحيت انه يتدخل فحالة تجاوز الحدود بالاضافة ان الدرهم يولي عليه الطلب من اصحاب الشكارة الاجنبية و بالتالي دخول الاستتمارات للبلاد اما مصر كانت ستنجح لولا نسبة النمو الدمغرافي و التورة

  • Mehdi
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 21:06

    انظروا ال تجربة المصرية في تعويم عملتها حتى ان صندوق النقد الدولي تأسف على هذه التجربة بأنه أخطأ كل مازدا الإستهلاكية أصبحت كالنار الحارقة و إدانتها ان حتى الصابون أصبح أغلى اتمام من المسؤولين إعادة النظر و الدراسة الجيدة قبل اتحاد الاقرار

  • Malik
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 21:52

    بالنسبة للدلار في البداية الدرهم يفقد 60% من قيمته وبالنسبة للؤرو يفقد 40% وشوف كم عادي انخلصو في المديونية غدي اتزد ب60%هدي توالم الدوا اامصدرة الي تغطي اكثر منالاستراد كل الخدمات تزيد ب60%والكل ايعاني من هدا التوجه الناتج لا يسمح في هدا الوقت

  • بنحمو
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:42

    هل لنا صناعة ثقيلة قوية و نصدر منا بالملايير، هل لنا خدمات قوية و نصدر منا بالدولار؟ هل قوة إقتصادية حتى يقبل السيد الجواهري بتعويم الدرهم ؟
    مذا ربحت مصر و دخلها القومي يفوقنا بكثير من تعوم الجنيه ؟ الفقر فقط
    ماذا ربحت فنيزويلا بتعوم عملتها الوطنية ؟ الفوضى
    و خلونا هانيين، بارك عليهم حدفتم صندوق المقاصة ، و حدفتم التوظيف، و جمدتم الأجور …آش باغيين مازال ؟ الفوضى ؟

  • mohammed
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:10

    كارثة عضمى ستصيب هذا البلد غي الله يكون معانا وخلاص دبا عاد نشوفو الفقر ديال بصاح والكريساج دالمعقول

  • Sousi
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:47

    الى غادي ايطيح الدرهم بالنصف تقريبا من الاحسن نرجعوا نتقايضوا بالشعير اولا القمح باش نتهناو منو بالمرة

  • رشيظ
    الخميس 2 فبراير 2017 - 01:19

    نتمنى ان يصل الدرهم 100 الى يرو 1 لان الشعب مامستافد المسولين كلهم عندهم جنسيات خارجية ومنازل في العالم وعاءلاتهم فالضعيف بالازمة غادي يفيق ويعرف اشكون يحكمو لان الكفر اخو الفقر للقصة بقية

  • جمال الدين
    الخميس 2 فبراير 2017 - 04:11

    الملك هو الذي وقع على قرار تحرير سعر الدرهم في شهر اكتوبر في عز الانتخابات التشريعية لكي لا ينتبه المغاربة لهذا القرار الذي قد يؤد ون ثمنه غاليا. احيلكم على ارشيف 2M.

  • Hicham
    الخميس 2 فبراير 2017 - 11:10

    Je me demande ou est Benkirane dans cette histoire? Que fait-il? Je suis sûr qu'il n'est même pas au courant et il fait tout pour que son parti politique soit au pouvoir!! Tout ce qu'il veut est d'avoir à la fin du mois un salaire de 140000DH et le peuple va au diable

  • شبه مواطن
    الخميس 2 فبراير 2017 - 12:41

    انا استغرب لشيء واحد فقط ؟؟؟؟؟؟؟
    كل التحاليل المالية و المؤشرات تدل على انهيار اقتصادي خطير للاقتصاد الوطني في حالة تم تنفيد هذا الامر و الكل يعرف هذا الشيء ( اقتصاديين – حكومة – رجال اعمال – حتا ملك البلاد يعرف هذا الشيئ )

    إذن لمذا تمت الموافقة عليه و ما الغرض من ذلك هل هو الانتحار او الانهيار الاقتصادي المتعمد

    و الله استغرب هذا الشيء هل اوامر صندوق النقد الدولي اهم من اقتصاد دولة و حياة شعب بأكمله .
    حين يتضاعف سعر المعيشة و يسحق المواطن و في ظل هذه الظرفية الحرجة التي يمر بها العالم اليس هذا ارهابا لشعب بأكمله

  • عبد الواحد
    الخميس 2 فبراير 2017 - 13:22

    الكثيرون لا يفهمون بأن المغرب لا يستطيع الاستمرار في هدا النهج ادا أراد أن يكون رائدا في أفريقيا و العالم العربي اقتصاديا هده الخطوة لابد منها هناك الإيجابيات في هدا هو التصدير السياحة الاستثمارات الخارجية خلق فرص عمل بوتيرة أسرع الدرهم سينكمش الواردات سيرتفع تمنها و لاكن الإيجابيات أكبر من السلبيات ناس تخاف على أن يرتفع تمن البورتابل الحماق هدا الخبز هو الأول ثم السيارة و البورتابل

  • Malik
    الخميس 2 فبراير 2017 - 22:44

    تمت الموفقة على تعويم الدرهم رغما على المغرب لا يوجد خيار اخر وكدالك تقليص نفقة التعليم والحد من التوضيف بامر من صندوق النقد الدولي في اكتوبر الماضي بعد زياة لجنة الصندوق الى المغرب وخرجت بهاده التوصيات المفروضة ليتمكن المغرب باداء ديون هدا الصندوق

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة