24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2806:1713:3617:1720:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بطء التحديث التكنولوجي للإدارات يُرْكِدُ مبيعات أجهزة الكمبيوتر

بطء التحديث التكنولوجي للإدارات يُرْكِدُ مبيعات أجهزة الكمبيوتر

بطء التحديث التكنولوجي للإدارات يُرْكِدُ مبيعات أجهزة الكمبيوتر

ساهم تباطؤ الاستثمارات الحكومية الموجهة للتحديث التكنولوجي للإدارات العمومية في تراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر بنسبة 50 في المائة في أقل من أربع سنوات، إذ انتقلت مبيعات هذه الأجهزة من 400 ألف سنة 2012 إلى 200 ألف جهاز العام الماضي.

وكشفت أرقام صادرة عن المنظمة الدولية للبيانات (اي دي سي) تراجع مبيعات أجهزة الكمبيوتر المكتبي بنسبة 9 في المائة السنة الماضية مقارنة مع سنة 2015، والأمر نفسه بالنسبة لمبيعات الحواسيب الشخصية التي انخفضت بالنسبة نفسها.

وقال شكيب الريفي، عضو فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات بالكنفدرالية العامة لمقاولات المغرب، في تصريح لهسبريس، إن هناك مجموعة من العوامل التي أثرت على مبيعات أجهزة الكمبيوتر، التي تراجعت بنسبة 50 في المائة سنة 2016 مقارنة مع سنة 2012.

وأضاف الريفي في التصريح ذاته: "هناك تأخر كبير مسجل على مستوى تحديث الآليات والتجهيزات المعلوماتية في الإدارات والمصالح الحكومية المغربية، التي تعتبر أكبر مستهلك في قطاع التكنولوجيات الحديثة، إذ تستحوذ لوحدها على نسبة 40 في المائة من مجموع مبيعات القطاع من أجهزة الكمبيوتر بجميع أنواعها".

وتابع عضو فيدرالية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وترحيل الخدمات: "لقد تم تسجيل تأخير على صعيد مجموعة من المشاريع التي تمت برمجتها من طرف هذه الإدارات في السنتين الماضيتين، وهو ما أثر سلبا على أداء القطاع"، مضيفا: "هناك أيضا تجميد مجموعة من البرامج الأخرى، كبرنامج نافذة الذي لم تطلق مرحلته الثانية، وتوثيق برنامج جيني".

كما ربط شكيب الريفي هذا التراجع بتغير العادات الاستهلاكية لدى المغاربة الذين أصبحوا يتوجهون لاستعمال الهواتف واللوحات الذكية، إلا أنه أكد أن هذا العامل يظل جزئيا، مستطردا: "ما يجب أن يعلمه الجميع هو أن هذا التراجع من شأنه أن يؤثر على التطور الرقمي للمغرب؛ فالدينامية الرقمية يجب أن تكون مستدامة باستمرار في عالم يعتمد اقتصاده على التكنولوجيات الحديثة. إلى جانب أن هذا الركود كان له وقع سيء على أداء القطاع والشركات العاملة فيه، التي بدأت تقلص عدد مستخدميها، في ظل التراجع المتواصل لرقم معاملاتها، الذي وصل ذروته العام المنصرم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - فرصادو الأحد 12 فبراير 2017 - 09:13
ادا كان تحديت الاليات والكومبيوترات بالادارة العمومية لايساهم في تطوير خدمات المواطنين ،فليس لهم الا استعمال القلم والورق
2 - KHALEDTOP الأحد 12 فبراير 2017 - 10:43
لاحواة ولاقوة الابالله
فاقد الشىء لايعطيه
يجب تغيير الاشخاص الدين يجلسون فى الشركات والادارات ولايعرفون اسستعمال هده التكنلوجيا
تجدهم يجلسون في القيل والقال وشرب الشاى ولايحركون الحاسوب الاقليلا
او فى اللعب والشات
يجب ادخال الى الادارات والشركات شباب فى المستوى ليقدمو الجديد
3 - زياد الأحد 12 فبراير 2017 - 10:50
من منابر رجال و نساء التعليم و الخاص منهم العاملين بالادارات التربوية نقر بان تهالك الحواسب المحمولة و المكتبية و انعدام الربط المباشر adsl بالانترنيت يؤثر سلبا على العمل بالادارة التربوية . فالمديرون و النظار و الحراس العامون يشتغلون خارج اوقات عملهم و في السيبير قصد تمكين التلاميذ من تسلم نتائجهم . اما اللغة المتداولة و التي اصبحت متجاوزة من طرف المسؤولين بالمديىيات و الاكاديميات هي لغة سوف و سوف من غير العمل الفعلي ..لكنهم و بدون خجل او الاحساس بالعار يكثرون في مراسلة المديرين بضرورة انجاز الاعمال بواسطة الحاسوب و الانترنيت .. فبالله عليكم كيف للمدير ان ينجز اعماله بدون معدات !!؟ . و هل من المعقول ان تستمر الوزارة و اداراتها في الاستخفاف بمجهودات الادارة التربوية من غير تمكينهم بوسائل العمل .. انا اذا تكلمنا عن ظلم الوزارة لهذه الفئة (المديرين خاصة و الادارة التربوية عامة) فحدث و لا حرج .. اللهم منك اللطف ..
4 - بيهي الأحد 12 فبراير 2017 - 10:50
بزيادة سن التقاعد من طرف الحكومة من الاسباب المباشرة لتقهقر عولمة الادارة .فعوض التخلص من جيل الريشة والقلم من الوظفين قمنا بزيادة خمس سنوات من عمر هده الشريحة التي اصبحت منهكة ولا تهتم بمسايرة التطور اكثر ما تتمنى المغادرة. فالحكومة كانت يجب عليها قبل الزيادة في سن التقاعد ان تسهل مغادرة هدا الجيل في سلام وفتح ابواب الادارة للتكنلوجيا وجيلها الجديد.
5 - محل نت الأحد 12 فبراير 2017 - 11:42
ما يقال عن تراجع مبيعات الحواسب والأجهزة المعلوماتية عموما يقال أيضا عن محلات الانترنت التي تعيش ما يمكن أن يصطلح عليه "بالسكتة القلبية" منذ سنتين أو أكثر بفعل الانخفاض الكبير الذي عرفته أسعار الانترنت واكتساح الهواتف الذكية لكافة البيوت المغربية مما سيجبر كافة أرباب محلات النت على إقفالها دون رجعة.
يشار إلى أن الحكومة المغربية بعيدة كل البعد عن وضع خارطة للطريق تروم إيجاد حل من شأنه ملامسة الجانب الاجتماعي والاقتصادي لأرباب محلات النت وكذا المشتغلين بها والذين اشرفوا على حافة الإفلاس بالنظر إلى حجم التحملات (كراء - الضريبة على الدخل – الضريبة على القيمة المضافة – الضريبة المهنية - التصريح بالاسغلال التجاري للخدمات ذات القيمة المضافة ...). فكيف لحكومة فشلت في لم شعت أعضائها أن تنجح في ايجاد مقاربة جريئة و مسؤولة لأرباب محلات النت في أفق اعادة إدماجهم بالنسيج الاقتصادي؟
6 - هشام الأحد 12 فبراير 2017 - 11:57
أولا : أجهزة الكمبيوتر بعد اختراع هندسة pentium تغيرت الأمور فبواسطة pentium 2 تقنيا يمكن انجاز 99 في المائة من مهام كل الإدارات العمومية بنجاعة وفعالية.

الإداراة العمومية وأغلب الشركات لا يستعملون ولا يحتاجون اجهزة تعالج تكلنولجيا 3d أو Montage video أو Edition de Photo

أغلب ما يوقومون به هو تسيير المعلومات
ومثلا يمكن لخادم عادي pentium 4 القديم بالقيام بمهامه بكفائة عالية
حتى ولو طلب كل مواطن مغربي المعلومات في وقت واحد فكل المغاربة هم 34 مليون اي34 مليون requettes

المشكل في قطاع الكمبيوترات هو الرأس المالية وثقافة الإستهلاك كما في كل القطاعات

فمثلا windowd 7 مساحتها بعد تثبيتها هي 8000 ميغا
في المقابل يوجد نظام مماثل للوينداوز يقوم تماما بما تقوم به windows وهو linux وبعد تثبيته تجد فيه فقط 100 ميغا
وبالتالي 8000 ميغا هي فقط هنا لكي تشتري لالات جديدة

إنها الرأس المالية وثقافة الإستهلاك
7 - المجيب المقنع الأحد 12 فبراير 2017 - 12:42
يمكن ان نقول ان هناك هدر للمال العام في هذا المجال.لانك قد تجد في الادارات والمصالح العمومية كومبيويرات بمواصفات عالية ومرتفعة الثمن لكن لا تستعمل الا كآلة كاتبة لتحرير المراسلات فقط .وفي حالات اخرى ليتبجح بها الرئيس او المدير في مكتبه لانه متجاوز و لا يجيد استعمالها.لماذا اذن لا تكتفي الوزارات بشراء كومبيوترات بسيطة وزهيدة الثمن.لبس قدك ايواتيك.
8 - افيقومن عيوبنكم لي كثرات الأحد 12 فبراير 2017 - 12:46
علامن تضحكون عدد من لكمبوترات بالمدارس لعمومية يستفيد منه ابناء وبنات لمنتخبين ومعلمات ومعلمين هنا بمدينة سلا وحتى لمدارس لخصوصية تابعة للحزب لمعلوم تحدو حدو التعليم لعمومي لمادا هذا نفاق واستحمار شعب بالكامرات وفواترمنفوخة محسوبة على لمشروع او صفقة التي هي منكم واليكم انم تغيرو بعض روتوشات في اسماء اسهاركم وزوجاتكم وابناكم وحتىعشيقاتكم استفادو منلمناصب ولوظائف ولنتقالات من ادارة او من مدينه الى اخرى وقضية مظفات القنيطرة وبرلمانية ناظور غير بعيد عنكم 4اشهر توظيف وبعده ترقية في سلم مع نقيله لمدينة البيضاءلتترشح في ذائرة المصباح سحري
40حرامي
9 - salma tata الأحد 12 فبراير 2017 - 12:57
إستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارات العمومية ي مكنها أن تساعد في حل هذا التعقيد الحاصل في الخدمات والتسريع من وتيرتها رغم ما لها من السلبيات فقد يحصل إختراق لهذه الأنظمة وبالتالي التلاعب أكثر بمعلومات الشخصية والأملاك الخاصة والتزوير لذلك يجب وضع إستراتيجية وقائية واستعمال هذه التكنولوجيا فقط في العرض والتفسير والتواصل دون أي عملية مصادقة ..
يكمن المشكل في شراء التكنولوجيا بثمن عالي دون إرفاقها بالصيانة وبعد 3 سنوات يتم الرجوع إلى الحالة العادية وتحرير الوثائق يدويا وتذكرو الأعطاب الحاصلة في برنامج مسار ل و ت و ... ووجود موضفين لم يتلقون التكوين في هذا الصدد ..
10 - خالد الاطلس الأحد 12 فبراير 2017 - 13:04
السلام عليكم،
ليعلم الجميع بأن العفاريت والتماسيح هم وراء هذا التماطل.
إنهم لن يريدوا تحديث الإدارة بإدخال الحاسوب أو الكومبيوتر في عملهم اليومي. لماذا؟

لنأخذ مثلا بسيطاً :

لقد اشتريت بقعة أرضية محفظة بكل الخواتم الإدارية.
ذهبت عند المهندس المعماري وحصلت على ( البلان- le plan ) وبعدها رخصة البناء.

كلفت مقاول البناء بالبدء في البناء.
بعد 4 ساعات من الشغل تقريبا، حظر شخص وبيده أوراق تثبت ملكيته لهذه البقعة.
وبعد ثلاثة أيام جاء 3 أشخاص لهم كذالك وثائق تثبت كل وأحد منهم الملكية.
إذا بقعة واحدة وخمسة ضحايا.
لو كان الكومبيوتر يستعمل في هذا المجال لما ذهبنا ضحية النصب والاحتيال الممنهج من طرف خدام الدولة الخونة السماسرة .
ومن أجل هذا فإن خدام الدولة ليس في مصلحتهم تحديث الإدارة.
قولوا العام زين و خلاص.
11 - استاذة الأحد 12 فبراير 2017 - 13:13
التحديث لا يعنل على خدمة المواطن أحلت على التقاعد النسبي بسبب خطا معلوماتي
12 - Amira الأحد 12 فبراير 2017 - 17:05
J'ai effectué un stage dans un lycée public qui dispose d un seul ordinateur. Le directeur ne sait meme pas l'utiliser proprement. Il a mal .
saisi mon attestation 3 fois+traitment de texte horrible. Du coup je l ai saisie
chez moi

ces gens ont besoin d une formation
13 - حميد الأحد 12 فبراير 2017 - 17:41
خاص التحديث الالكتروني للموظفين ان صح التعبير بهؤلاء الموظفين اللي والفوا القهاوي والبراد تاي فالبيرو والله ما تزيد قيد انملة
والغريب في الامر انه بعد الخطاب الملكي زادت اعمات الادارة وكانهم باغيين يكولوا للملك احنا ابعاد اعليك حتى الموظفين اديال السلطة ضربوا الطم جابوا ديك التبهريجة الاولى ومن بعد خنسوا على حقاش ماساهم اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم صدق الله العظيم
اتمنى من جلالة الملك ان يتبع اقواله بافعال من قبيل احداث هيءة رقابية على مردودية الادارة وتجاوبها مع المواطنين
14 - brahim الأحد 12 فبراير 2017 - 19:11
le probleme c'est que l'etat s'et asservie au multinationales comme microsoft et apple.
les eleves et le peuple sont obligés d'utiliser des logiciels payants depuis le debut alors que les logiels libres sont gratuits et performants.
de plus le gouvernement entretient des entreprises-virus au lieu de commander directement chez les constructeurs.c'est une autre forme de la rente qui enrichis une minorité paresseuse sans competences
15 - Ahmed الأحد 12 فبراير 2017 - 19:42
L'appel pour l'uftilisation de l'ordinateur dans les administrations publics a été lancé depuis une belle lurettes. Donc les responsables des établissements n'ont aucune excuse pour que leurs employês ne pratiquent pas cette technologie. Ce qui compte c'est le développement du pays qui découle de la celerité du traitement des affaires, d'où l'appel accru de l'utilisation des ordinateurs.
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.