بضائع المملكة تتخطى جمارك موريتانيا نحو الأسواق الإفريقية

بضائع المملكة تتخطى جمارك موريتانيا نحو الأسواق الإفريقية
الأربعاء 15 فبراير 2017 - 00:00

شرع الوسطاء التجاريون الموريتانيون في اقتناء البضائع والسلع المغربية في المنطقة الحدودية مع المغرب قبل التوجه بها الى العاصمة نواكشوط وتسويقها هناك، في محاولة منهم تخفيف وطأة تأثير الزيادة الكبيرة في الرسوم الجمركية التي أقرّتها السلطات الحدودية الموريتانية على البضائع الفلاحية والزراعية المغربية.

وساهمت هذه الخطوة في إعادة الانتعاش إلى الصادرات المغربية نحو موريتانيا ودول إفريقيا الغربية، ولو بشكل جزئي، وفق تأكيدات المهنيين الذين اتصلت بهم هسبريس في هذا الشأن.

وعمدت السلطات الجمركية البرية الموريتانية إلى الرفع، من جديد، من قيمة رسوم استيراد المنتجات الفلاحية والاستهلاكية المغربية بنسبة 500 في المئة، وهو ما أثار حفيظة الوسطاء التجاريين بالبلدين الذين ضاعفوا من حجم حركة المبادلات خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ولم تمنع الزيادة في الرسوم الوسطاء من مواصلة أنشطتهم التجارية وتصدير الخضر والبواكر في اتجاه أسواق موريتانيا والسينغال وباقي دول إفريقيا الغربية، التي يرتفع فيها الطلب على البضائع المغربية.

وأكد رئيس الفدرالية المهنية لإنتاج وتصدير الفواكه والخضر، الحسين أضرضور، في تصريح لهسبريس، أن الجمارك الموريتانية ضاعفت من قيمة رسومها بشكل كبير في الفترة الأخيرة، مردفا: “لقد انتقلت رسوم الاستيراد التي تفرضها حاليا السلطات الجمركية البرية الموريتانية على الحدود مع المغرب من 5000 و10 آلاف درهم عن كل شاحنة، إلى أزيد من 50 ألف درهم”.

من جهته اعتبر شاكة غانم، رئيس جمعية تجار الخضر والفواكه ملوية بالدار البيضاء، أن الوسطاء المغاربة والموريتانيين ساهموا بشكل غير مباشر في رفع أسعار الخضر في الأسواق المغربية، مضيفا في تصريح لهسبريس: “هناك عامل أساسي وراء ارتفاع أسعار الخضر والفواكه في أسواق التقسيط التي يقصدها المستهلكون المغاربة، يتمثل في كثرة الوسطاء في سوق الجملة؛ إذ نجد أن الأسعار ترتفع بنسبه قياسية في أسواق المدن مقارنة مع الأسعار المعلنة في أسواق الجملة”.

وأبرز رئيس جمعية تجار الخضر والفواكه ملوية بالدار البيضاء أن أسعار الطماطم في سوق التجزئة (التقسيط) تراوحت ما بين 6 و7 دراهم للكيلوغرام، في وقت لم يتجاوز فيه سعرها في سوق الجملة 3 دراهم، في حين بلغ سعر البصل 7 دراهم، و14 درهما للكيلوغرام الواحد من مادة الجلبان الطرية، ونحو 4 إلى 5 دراهم للكيلوغرام الواحد من البطاطس.

‫تعليقات الزوار

43
  • احمد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 00:23

    هل من الصعب فتح خط بحري بين الداخلة ودكار لنقل الشاحنات والتعامل مباشرة مع افريقيا الغربية بدون سمسار

  • stop
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 00:26

    التجارة و التجار لا يعرفون الرحمة و لا الاخلاق و السكوت عن ذلك يعتبر تواطؤ و جريمة مشتركة في حق المستهلك الذي لم يبق له احد يشكو اليه الا ان يرفع كفيه الا السماء الى القوي الجبار المطلع على كل شيء.

  • تطواني دموحامي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 00:30

    يجب الاعتماد على الخطوط البحرية وتجاوز موريتانيا لتعرف قدرها وحجمها وزادات فيه
    وما يمنعها من أن ترفع غدا السعر اكثر أن ارادت الضغط على المغرب ؟

    كما يقول المثل ( لي عندو باب وحدة الله يسدها عليه ) هو تعبير مجازي لكن معنها في تحفيز الشخص على فتح اكثر من منفد
    على المغرب تنظيم للمصدرين في كيان و اكتراء سفينة شحن الى السنغال الخسارة ولا الچسارة

  • الورزازي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 00:43

    50 الف درهم عن كل شاحنة + الفيول+ les faux frais….اي ما يقارب 7000 دولار ????
    رقم خيالي بكل المقاييس . شحن حاوية من الدار البيضاء الى هامبورك الالمانية على السفن يكلف 600 اورو
    على الدولة المغربية انشاء محطة للشحن و اللوجيستيك بمدينة دكار السينيغالية و التصدير لدكار و ابيدجان عبر البحر و منهما برا لباقي دول غرب ايفريقيا و الساحل علما ان الكونتونيرات يمكن ان تعود ممتلئة بالكاكاو و القهوة و الموز ….الخ و ما على الاخوة بموريتانيا الا التبضع باسواق السينيغال او انتظار ان تصلهم من الجزائر العاصمة بطاطا الخنازير المجمدة عن طريق البر او انتطار تمويل السوق الموريتانية بما تبقى من البقشيش في خزانة عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر
    اقفلوا الحدود الجنوبية . و الفار اللي عندو غير غار واحد الله ايسدو عليه!!!!

  • majd
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 00:44

    لماذا لا تشجع الدولة الخواص على اقتناء البواخر والعبارات التجارية لنقل البضائع من والى السنغال وبعدها افريقيا الغربية وتجاوز عقبة المورتان .وترك الحكومة المتخلفة حثى تعود الى صوابها او تستبدل باخرى شانها شان الجزائرية .افريقيا تتقدم جنوب الصحراء والشمال تلعب به الجزائر كما تريد وليس من مصلحتنا ان نرتهن بهذه الدولة اللقيطة ولا اختها في الرضاعة المورتانية ولا الثي ما زالت بويضة ..لنتحرك سريعا ونتقدم ونربح حثى جنوب افريقيا لانها مفتاح ما يدور في فلكها من دول اخرى..ولما لا نكون نحن هي شمالا تدور حولنا دول الشمال رغم غنى بعضها

  • Lmahaba
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 00:48

    تتوفر موريطانيا علا مناجم الحديد تبحت عن طريق برية لمرور الخام من الحديد يجب عقد مشروع خط الحديد من مريطانيا الا اروبا عبر المغرب وسوف تحل جميع مشاكل المغرب وموربطنيا

  • Aziz
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 01:05

    كيمشي ليهم كلشي من هنا (الخضر الفواكه المواد الغذائية……)وما فيهم خير، ولكن الخطأ ديالنا حنا لي كنحزرو فيهم

  • ⴰⵏⵉⵔ
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 01:14

    زيادة 500 في المئة !!!

    هاذوا كيجريوا علينا بالعلالي !

  • Ahmed
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 01:18

    لا يمكن للمغرب الولوج إلي السوق الإفريقيه دون مباركة من موريتانيا لذلك فإن المغرب و الجزائر يدخلان في حرب صامتة أو باردة لإكتساب ود الرئيس الموريتاني الذي يبدو أنه شخصية قوية و دبلواسي غير سهل.

  • المحتار
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 01:25

    إن كانت هناك مواطنة حقيقية، فإني أطلب من الأغنياء في المملكة أن يساهموا في بناء شركة جوية من عشر طائرات لنقل البضائع المغربية للدول الإفريقية. إن هم حكام الجزائر هو عزل المغرب بريا عن كامل افريقيا. انظر إلى الخارطة الافريقية لتفهم….

  • ماقل ودل
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 01:44

    ارتفاع الضريبة على المواد في الأسواق الوطنية بالتقسيط وصلت كذلك 500% مما يفسر الغلاء الفاحش خدم يا اتاعس للناعس ، الفلاح والمستهلك بينهم قطاع طرق قراصنة في قرن إثنين وعشرين.

  • TRANSPORT AU MAROC
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 02:09

    والله تبهدلنا وموريتانيا تمسح بنا الارظ كل يوم,شنو هاد الفظيحة شنو هاد الذل لي وصلنا ليه?? اسيدي اسيدي غلقو علينا هاد الحدود الله يرحم ليكوم الوالدين يا الدولة ديالنا ويا ملكنا محمد السادس نصرك الله,راه هادشي ماشي معقول واحنا قلناها العديد من المرات بان الرءيس الموريتاني الانقلابي في يد النظام الجزاءر,احنا الشعب المغربي بغينا خط بحري من الداخلة الى دولة السينغال الشقيقة ومن هناك سنتمم طريقنا الى دول افريقية اخرى عبر البر

  • rekia
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 02:10

    هد موريطانيا ما بغت تحشم .كون غير كانت دولة فلاحية وكتحمي المنتوجات ديالها كون عدرنها ولكن همها هو معاكسة المغرب فقط لارضاء حكم العسكر الجزائري الطيور على اشكالها تقع

  • salma tata
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 02:16

    مشكلتنا ليست مع مريطانيا كلها بل مع الحزب الحاكم الذي يحكمه التعصب القبلي فلا يهمه المكسب بقدر ما يهمه ابراز نخوة الاعربي الجاهل كتلك المتمكنة من شخصية معمر القدافي ..

  • عبد الرفيب
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 02:25

    اخي الكريم تعليقك علمي منطقي برافو عليك انا معك. يجب تجهيز ميناء داكار بالمعدات الضرورية من حاويات و رافعات و من ثم جعله قطبا للصادرات المغربية الى السينغال و الى جميع أفريقيا الغربية.
    مع بناء سورين الاعلى في العالم ندخل به كينس.
    سور عظيم على الحدود مع مويطانيا و الآخر مع الجزائر
    لنقضي بصفة نهائية على يأجوج و مأجور لأنهم مفسدون في الأرض.

  • LE MAROC EN FORCE 2016
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 02:34

    يعني دابا احنا بدون موريتانيا صافي الحلم ديال الهواري بومدين تحقق???? الجزاءر كانت تحلم بان تحاصرنا من الصحراء المغربية باسم البوليزاريو واليوم بغات تحاصرنا من موريتانيا??? ولماذا لا نفتح خط بحري من الداخلة الى السنيغال الشقيقة??

  • اشرف
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 02:56

    ما هو هدف موريتانيا من هذه الزيادات الجمركية ؟ البعض اتجه للقول باعتماد خط بحري من الداخلة الى السينغال المغرب يصدر الى روسيا والى امريكا فهذا ليس مشكلا ولكن لم نجب عن السؤال لماذا موريتانيا تفرض هذه الضرائب على الشاحنات المغربية ؟ اعتقد ان موريتانيا لاتريد تدخلا مغربيا فى كركرات وخصوصا قندهار فالمغرب قطع ارزاق مهربي المخدرات والسلاح حيث نجد المغرب نبه الى هذه المنطقة والانشطة اللاشرعية التي تروج فيها لدي نجد الجزائر تسارع الزمان من اجل فتح ممر عبر الحدود الموريتانية الجزائرية من اجل استئتاف النشاط الغير الشرعي الذي كان يتاجر فيه فى منطقة قندهار ثانيا سعي موريتانيا لمنع تدفق السلع عبر حدودها ارضاءا للجزائر وبالتالي جعل المعبر يعرف كسادا تجاريا طبعا المغرب لن يبلغهم مقصودهم حتي ولو عرف ان الشاحنات المغربية تذهب الى الحدود الموريتانيا وتعود ولن تترك تلك المنطقة

  • TANGER MED 2017
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 02:58

    واك واك على شوهة موريتانيا كتمسح بنا الارظ يا عباد الله,واش صافي يعني بلا موريتانيا ماغاديش نمشيو للسنغال مالي كوديفوار عبر البر?? ولكن راه الرءيس الموريتاني في يد النظام الجزاءري وهادشي ما فيهش النقاش ,الحل والحل الاول والوحيد والافظل والظربة القاظية للرءيس الموريتاني وهو فتح خط بحري من الداخلة الى داكار ,احنا بغينا نغلقو الحدود مع موريتانيا دابا دابا دابا دابا بالزربة ,ونحن هم اهل تاغنانت واخا طارت معزة صافي سالينا واعيينا من الصبر

  • laloli
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 03:57

    كل خمس عائلات أو أكثر يتجمعوا و يشتروا الخضروات و الفواكه من سوق الجملة و يقتسموها بينهم بالميزان و يقتسموا حتى الفاسد منها و سيربحوا نصف القيمة.
    التكافل زين و فيه الخير و البركة

  • Observateur
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 07:29

    ثمن الحاوية الى هامبوغ هو 1500 الى 2200 اورو. بجب دراسة خط بحرى بين اكادير و داكار لكننى اظن ان حجم التجارة لن يمكنه من تحقيق الربح الا فى حالة دعمه من طرف الدولة

  • سعيد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 07:42

    الان سيصبح المغرب يطءطأ رأسه لموريطانيا . كأنه لا يوجد نقل بحري .ولا نقل جوي . اذا كانت موريطانيا تحاصر المغرب فأقول للمغرب لا تطبل كثيرا لمشروع انبوب الغاز بين نيحيريا والمغرب ادا ليس لك حل مروره في المياه الدولية في المحيط!!!

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 07:44

    إن ربطت السنغال بالمغرب بحريا كما قال الإخوة لحرمت موريتانيا من الضرائب الجمركية ولتأثرت فما على السنغال إلا بناء ميناء بحري لإستقبال السفن التجارية. وأما بخصوص السلسلة الوسيطة والكثيرة فعلى الدولة أن تحاربها وذلك بدعم الفلاح بالتجهيزات كالشاحنات وآلات الجني وتسهل له التنقل لبيع سلعته مباشرة لسوق الجملة لاكن هيهات الدولة لا تريد الحلول فحاشيتها من المسؤولين هم تحار ووسطاء .

  • sahraoui marocain
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 08:16

    si la mauritanie a impose une taxe de transit de 50000 dhs/ camion marocain, il faut que les responsible marocain ouvrent des lignes maritimes entre DAKHLA d'une part ou LAYOUNE et DAKAR au senegal ainsi qu"avec la cote d'ivoire . ces lignes transporteront des camions charger avec des prix tres bas. et le grand perdant sera la mauritanie qui sera obliger de revenir a la taxe precedente mais cela sera trop tard.
    il faut combattre la malice par la malice.
    alors ou etes vous responsibles marocains agisser

  • Adil
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 08:22

    هادي هي موريتانيا لي مشيتو حزرتوها

  • kouskous
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 08:46

    Nous les Marocains, nous aspirons et nous voulons faire arriver nos produits et surtout alimentaires à tous nos frères Africains à des prix raisonnables et compétitifs et surtout abordables pour toutes les souches, quel que soit leur pouvoir d’achat. ( Il faut qu’ils en profitent. Voilà la vraie coopération Sud-Sud à laquelle nous aspirons et nous croyons). Les prix exorbitants et les bla bla ne résident et n’existent plus que dans les esprits de ceux qui détiennent encore les idées des années 1960.
    نسعي ونريد أن تصل سلعنا وموادنا الغذائية إلى جميع إخواننا الأفارقة بأثمان معقولة ومناسبة لقدرتهم الشرائية، هاذا هوالتعاون الأخوي الأفريقي بصيغة" التعاون جنوب ـ جنوب". زمن الأثمنة التعجيزية والإحتكاروالمضاربة قد ولى مع عقلية الستينات.

  • اتمنى لكم الخير
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 08:55

    هذا ما اتمناه . الكل يغلق حدوده حتى نستفيد من منتوجنا الوطني بالثمن المناسب .

  • suite kouskous
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 09:09

    لدينا شواطئ كبيرة، إذن علينا أن نقوي ملاحتنا البحرية كذالك. وأن نأخذ العبرة من اليابان واليونان وأستراليا وزلندة الجديدة وكوريا الجنوبية وإلي ٱخره…..إذن علينا بالملاحة البحرية والجوية كذالك.
    Il y'a un proverbe qui dit: Tous les chemins mènent à Rome. Sur ce, regardons le JAPON ( Petite île = Grande puissance). A bat les idées des années 60

  • حمادي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 09:43

    موريتانيا الان تقدم نفسها كخصم لمصالح المغرب و هي بذلك تنفد املاءات جنيرالات الجزائر . وحان الوقت للمغرب ان يتخد موقفا حازما من ذلك اما بمبادرة اعادة الامور الى نصابها و هو موقف سليم و ايجابي او البحث عن منافد اخرى تتجاوز هذا البلد

  • عبدو
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 10:08

    المقال مغاير للحقيقة
    الضرائب اللتي يتم دفعها على منتجاة المغرب اللتي تدخل موريتاني يتم إرجاعها لما نفس المنتجات تخرج موريتانيا
    المنتجات اللتي يتم إرسالها مثلا الى غانا مستحيل ان يتم دفع رسوم الجمارك في كل دولة تمر عليها البضاعة

    لهذا فالرسوم الجمركية تخص فقط البضائع اللتي لديها موريتانيا كمكان الاستقرار
    طبعا العملية تكون ك التالي

    1000 شاحنة تدخل الى موريتاني من المغرب
    منها 950 هدفها الوصول الى السنغال و الدول جنوب الصحراء
    و 50 المتبقية هدفها البقاء في موريتانيا
    1000 شاحنة تدفع كلها الرسوم الجمركية مع دخولها الى موريتاني
    950 يتم إلغاء الرسوم الجمركية عندما تثبت انها تخرج من موريتاني
    فقط ال 50 شاحنة اللتي يتم دفع الضرائب عنها
    لهذا فسيتم إغلاق التجارة مع موريتانيا لان المتضررين هم التجار

  • نبيل
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 10:22

    من حق موريتانيا ان تستعمل كل اوراقها كدولة ذات سيادة.

    كل هذا هو نتيجة السياسة الحكيمة بالاستعلاء على دولة جارة.

    الملك رفض استقبال مبعوث الرئيس الموريتاني .

    تحاشي المغرب لاستدعاء الاشقاء الموريتانيين لكل الفعاليات الدولية التي تقع على الاراضي المغربية.

    استضافة كل معارضين الرئيس الموريتاني و تسهيل تحركاتهم و جعل المغرب كقاعدة خلفية.

    الزج باسم موريتانيا للتغطية على بعض الحقائق التي يجهلها أغلبية المغاربة كسيطرة البوليزايو على الاراضي حتى الأطلسي . فهم يسيطرون على كل ماوراء الجدار هل الموريتانيين مطالبون بشن حرب نيابة عن المغرب؟

    محاولة افشال القمة العربية في نواقشط.

    في عالم الانترنت مازال جل المغاربة و حتى السياسيين أراضي مغربية على مسمع و مراى الموريتانيين.

    كل هذا و مازال من ينتظر من موريتانيا السمع والطاعة؟

  • ولد البشير مرة أخرى
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 10:46

    موريتانيا تريد أن يسلمها المغرب أحد زعماء المعارضة وهو يقيم بيننا ولا نشاط سياسي له ويقيم كأي مواطن عادي ،خشية النظام الإنقلابي الموريتاني من المعارضين السياسين المنفين كبير ويؤرقه حد الهوس ، لذى نرى هذا النظام العسري الإنقلابي يتودد لعسكر الإنقلابيين الجزائري والمصري ويستقبل زعيم مرتزقة البوليساريو ويسميه الرئيس الصحراوي ، أما شعب موريتانيا فلا يهم الزعيم لأنه يلهط مانغ على طول وبدون بذر.

  • نبيل مرة اخرى
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:05

    لا اعرف من أين لك هذه المعلومة ؟ لكن.

    و لما لا، الم يسلم المغرب المعارض الليبي الذي لجأ الى المغرب للقذافي لكي يعدمه في الثمانينات مقابل مقايضة في ملف الصحراء؟

    لماذا الكيل مكيالين ؟ قد يقول مواطن موريتاني.

  • الحبيب السوسي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:14

    صبحان الله بدل ان تكون سلعتنا مصدر قوة اصبحت مصدر ضعف وهذا راجع الى عدة عوامل منها سياسة جبر الخاطر زائد ارتفاع المديونية والحاجة الى العملة الصعبة.

  • Ahmed
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:24

    موريتانيا دولة قوية لديها الحق في فرض السياسة الحدودية التي تراها مناسبة و ليست مطالبة بحماية مصالح الغير خاصة المغرب الذي يبحث عن مصالحه و له الحق في ذلك ليست موريتانيا مجبرة علي التشاور مع المغرب من أجل وضع السياسة التي يراها مناسبة كما المغرب يضع سياساته الإقتصادية التي يراها مناسبة له، المشكل أن المغرب أصبح عاجزا أمام الجزائر و خائفا منها لذلك كلما ضيقت عليه الجزائر الخناق إلا توجه بتغيير وجهة اللوم لموريتانيا الحلقة الأضعف حسب تصوره لكن موريتانيا كل يوم بعد يوم تثبت مدى أهليتها و إستقلايتها بقراراتها السياديه دون البحث هل تعجب غيرها، علي المغرب أن يكون شجاعا و يواجه الجزائر و البوليساريو مباشرة دون دفن الرأس في التراب.

  • Kebdni
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:30

    La Mauritanie c' l'Algérie bis le Maroc doit envisager un avenir sans Eux sinon on oublie l frique télé nigeri

  • محمد الشنقيطى
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:37

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الإخوة المعلقون. علينا أن نتعلم قبل أن نكتب. وان نتثبت قبل أن ننشر وان نتحلى بالاخلاق فى تعليقاتنا فبغير هذا لافائدة فى النعرات والسب والكذب ونظل فى هذا الدوران البائس عملا يقول القائل كل له نية فى بغض صاحبه@ والحمد لله نقلكم وتقلونا ولكن قولوا خيرا او اصمتوا

  • Salah
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:41

    خط بحري من الداخلة في اتجاه دكار الشقيقة، هذا الميناء في طور الانجاز، وهو يشكل خطر عليهم، سيؤدي إلى مجاعة، لهذا يضغطون.

  • ابو ملحاد المغربي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:40

    انا اتساءل اذا كان عدد سكان موريطانيا لا يصل حدود 4 مليون نسمة فلما هاد التحزار كله و الصبر، فهي سوق صغير جدا بالمقارنة مع السينيغال و نيجيريا و غيرها، الاعتماد على الخط البري نحو موريطانيا غير مربح مقارنة مع خط بحري نحو السينيغال، يعني موريطانيا زايد ناقص و اهدار لأموال الرسوم…الخ
    تتعاملون مع موريطانيا كأنها السوق الهندية او الصينية
    انا اتحدث بغض النظر عن عجرفة الساسة الموريطانيين اما اذا زادوا في الرسوم و انتهجوا سياسة عدوانية تجاه المغرب كاحتضان مرتزقة البوليزاريو و دعمهم هاداك كلام آخر …

  • ملاحظ
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 19:01

    بالامس جاؤونا قبائل لاجئين اليوم أصبحوا اصحاب البلاد يعيثون فيها فسادا!الفتن والقلايل أينما وجدوا :في اليمن,في العراق،في سوريا،في مصر،في ليبيا،في الصحرا المغربية و الان موريطانيا!عربت خربت!اللهم قينا من كيدهم.

  • صحراوي خبير
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 20:51

    اتفقت موريتانيا والجزاءر مع البوليزاريو لشدا الخناق ضد المملكة بخلق حزام يمنع المغرب الولوج في أفريقيا.وما هاته الجمارك سوى مرحلة أولى.لأن هدفهم المسكر.هو غلق الحدود البرية مع موريتانيا .الحدود المغلقة مع الجارة الشرقية وهذا لعزل المغرب نهاءيا.

  • احمد امين العلمي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 22:31

    يظهر والله اعلم ان ما أقدمت عليه جمارك حدود موريتانيا مع المغرب من رفع قيمة الضرائب على السلع المغربية خاصة منها الفلاحية الا لتعويض خسائر البوليساريو بسبب ماقام به المغرب من تذهير لمنطقة الكركرات,ولهذا قامات موريتانيا بهذا الفعل خوفا من ردة فعل حكام الجزائر وشرذمة البوليساريو من اطلاق العنان لتدخل جماعات إرهابية في موريتانيا وقلب النظام الذي هو أساسا نظام قام على انقلاب شرعي..

  • محمد علي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 23:41

    كل هذا هو سياسي لا داعي لخط بحري فالقرب الجغرافي هو ايجابي بالنسبة للجارة موريطانيا و لكن للاسف الشعب هو الذي يؤدي هذه الفاتورة

  • بظانى
    الخميس 16 فبراير 2017 - 17:19

    اللهم اصلح امة محمد(صل الله عليه وسلم)
    ياإخوتنا المغاربة أليست هناك طرق للتعبير عن أرائكم دون السب والشتم اللا متناهى لجارتكم موريتانيا

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس