24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. الرئيس الصيني يتعهد بمزيد من الانفتاح على العالم (5.00)

  2. الشرطة الأمريكية تعتقل سائحا سعوديا جَلدَ زوجته (5.00)

  3. الحزب الاشتراكي الفرنسي يطرح مقره التاريخي للبيع (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" ترفض "الترقيع والعذاب" .. وتعود إلى شن الإضراب (5.00)

  5. "تتْريت" يُتوج بجائزة أفضل مقاولة للطلبة الشباب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | عجول ضخمة تزن أطنانا وتساوي الملايين بمعرض مكناس

عجول ضخمة تزن أطنانا وتساوي الملايين بمعرض مكناس

عجول ضخمة تزن أطنانا وتساوي الملايين بمعرض مكناس

"ليموزين"... "شارولي"... "مونبيليار"... هذه الأسماء الغربية ليست أسماء سيارات فارهة، بل أسماء عجول وأبقار مهجّنة في غاية الضخامة يعرضها فلاحون في قطب المواشي بالملتقى الدولي للفلاحة بمدينة مكناس.

كلّ عجل من العجول المعروضة في هذا الرواق يتوفّر على "سجلٍّ" من المعلومات المتعلقة به، موضوع رهن إشارة الزوار، ويتضمّن اسمه ورقمه والسلالة التي يتحدّر منها ووزنه والجهة التي قَدِم منها...

يُعدّ الرواق المخصص للعجول المهجّنة من بين أكثر الأروقة التي يُقبل عليها زوار الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، نظرا لطبيعة الحيوانات المعروضة داخل هذا الرواق، والتي تُشبه في شكلها جواميس ضخمة.

حسب ألواح المعلومات الخاصة بالعجول المهجّنة المعروضة في الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، هناك عجول يصل وزنها إلى أزيد من طن و700 كيلوغرام، ويمكن أن يصل وزن هذا النوع من العجول إلى طن و800 كيلوغرام، حسب يوسف الشكلاوي، وهو كسّاب من دكالة.

بلوغ العجول المهجنة هذا الوزن يحتاج إلى كثير من الرعاية وكثير من المصاريف أيضا، إذ يكلّف العجل الواحد ما بين خمسين وستين درهما كمصاريف تغذية كل يوم، ويرتفع هذا الثمن في سنوات الجفاف حيث يرتفع سعر الأعلاف.

يتمّ توليد العجول المهجّنة عن طريق التلقيح الاصطناعي، إذ يتمّ استيراد أنواع مختلفة من السلالات من أوروبا، وخاصة فرنسا وبلجيكا وألمانيا.

وتُعرف هذه السلالات بسرعة نموّها الفائقة، إذ يصل وزن العجل في ظرف ستة أشهر فقط إلى 200 كيلوغرام.

يقول يوسف الشكلاوي إنّ العجل المهجّن يمكن بيعه بعد الفطْم مباشرة، إذ يصل سعره في هذه المرحلة إلى عشرة آلاف درهم. أمّا إذا احتفظ به الكساب إلى أن يكتمل نموّه بعد سنتين أو ثلاث، فإن سعره يتراوح ما بين مليونين وثلاثة ملايين سنتيم.

سؤال مدى جودة لحوم العجول المهجنة، مقارنة مع لحوم العجول "البلدية"، من أكثر الأسئلة التي يعرضها زوار المعرض على الكسابين؛ ويقول يوسف الشكلاوي إنّ المحدّد لجودة اللحم هو نوع العلف الذي يُعطى للعجول، مشيرا إلى أنّ بعض الكسابين "كيعطيو للكسيبة ديالهم شي حوايج ما مزيانينش".

وبخصوص المشاكل التي يواجهها الكسابون، قال المتحدث ذاته إنّ المشكل الأكبر الذي يعانون منه هو غلاء تكاليف التغذية، التي تكلفهم الكثير، وبالتالي تقلص من نسبة أرباحهم، خاصة في المواسم الجافة، مضيفا أنّ غياب أسعار محددة للعلف تجعلهم رهينة تقلبات السوق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - iliass الخميس 20 أبريل 2017 - 08:43
معرض ممتاز و العجول الأبقار جيدة .. ؟!
2 - رضوان ألمانيا الخميس 20 أبريل 2017 - 08:48
إذا كان مصروف العجل اليومي 60 درهما يعني 1800 درهم في الشهر ، وإذا احتفظت به فقط لسنتين يكون المجموع أكثر من 4 ملايين سنتيم.
السؤال كم ثمن العجل عند شراءه صغيرا وكيف لي أن أبيعه بعد كل هذا بمليونين أو ثلاثة؟ ؟ ؟
3 - مغريبي الخميس 20 أبريل 2017 - 08:49
بسم الله ماشاء الله الله هم بارك
4 - الله أحسن الخالقين الخميس 20 أبريل 2017 - 08:52
حينما تنظر إلي هده العجول ...لا يسعك سوى أن تقول سبحان الله أحسن الخالقين. ..كل ما في هدا الكون ينطق بعظمة الحق سبحانه وتعالي ...اللهم حسن خلقنا وخلقتنا. ..لا اله الا انت تباركت يا دا الجلال والإكرام
5 - ALGERIEN الخميس 20 أبريل 2017 - 09:03
سيارة ليموزين الامريكية استمدت تسميتها من بقرة ليموزين .. تمتاز بقرة ليموزين بتباعد ارجلها الخلفية عن الارجل الامامية يعني طويلة مثلما تتباعد العجلات الخلفية عن العجلات الامامية في سيارة ليموزين . بالعودة الى نوعية لحوم الابقار المهجنة هنا يكمن المشكل . اردنا لحما بلديا ذو نوعية جيد اطعمناها علفا بلديا و هنا لا تنمو بالاحجام المذكورة انفا و ان اطعمناها علفا ينميها ساء لحمها ..
6 - أغاديري من المانيا الخميس 20 أبريل 2017 - 09:06
ايوة من بعد إلى شريته شنو غياكل خصوصا مع قلة الأمطار. .. هذا خصو ميزانية كبيرة.
وإلى طلقتيه في شي مكان فيه عشب سوف تجد لحمه في أحد الأسواق يعني سرقوه وذبحوخ هههه
7 - Badr الخميس 20 أبريل 2017 - 09:08
Les limousines sont des races de la région "Limousin" en France, Pareil pour les Charolaises et les autres. C'est des races de viandes. Elles ont l'avantage de développer une grande masse musculaire. Il y a aussi d'autre races de lait, comme les normandes. VOilà
8 - mounir الخميس 20 أبريل 2017 - 09:16
واش هادو عجول او خنازير,على اي ليست صالحة للاستهلاك حيت لحمها يفرز سائل ابيض غير طبيعي.بالموافقة مع الدكتور الفائد
9 - قارئ الخميس 20 أبريل 2017 - 09:29
لقحو وهجنو وافطمو...
لقد قاطعت اكل اللحوم الحمراء، وكل ما هو مربي بالتهجين والضوء.
السمك والخضر و القطاني والربيعيات هي قتاتي واكلي المفضل.
الحمد لله لا كلسترول، ولا سكريات ول ضغط ولا الالام المعدة، والوزن مضبوط، والمزاج خفيف، الفراش راحة.
10 - علولة الخميس 20 أبريل 2017 - 09:36
ما شاء الله المصروف والمصايف كائنة ولكن باش غادي تشري اللحم ؟ الله غلب خليوهوم حتى نخدم ونتخلص ونخلص الدين ولا شاط ندير شي رابعة نتمتع شويا حتى انا مالي مصلح غير أرا براع
11 - ياسين الخميس 20 أبريل 2017 - 09:38
نحمد الله تعالى ونشكره على نعمه ويحفظ وينصر صاحب الجلالة ملكنا محمد السادس.
12 - عجل دانون الخميس 20 أبريل 2017 - 09:42
كمستهلك إن توفر لي المال لن أستشري العجول الصناعية هاته، بقاليكوم غير تبدلو ليهم الألوان مثل الوردي للنساء...مكاينش حسن من الطبيعي عند الكسابة في الجبل و العروبية، 100 % طبيعي نعام آ سي
13 - Abdo الخميس 20 أبريل 2017 - 09:58
مصروف العجل بين 15 الى 25 درهم في اليوم .هامش الربح بين 8000 الى 12000 درهم مهما وصل وزنه
14 - احمد الخميس 20 أبريل 2017 - 10:12
عجول مريضة تم تغيير جيناته لتتضخم بهادا الشكل , سؤال لكل القراء ..هل تفضلون اكل دجاجة بلدية مرة في الاسبوع او دجاجة رومية كل يومين...ولمن يتردد في الاجابة عليه ان يرى كيف تعيش هده الحيوانات قبل ان تصل الى موائدكم
15 - منير الخميس 20 أبريل 2017 - 10:15
أغلى عجل يصل إلى 5000 €....من ألمانيا ....
16 - راي الخميس 20 أبريل 2017 - 10:27
ان نوع عجول التسمين لهم مردودية جيدة اما المدة التي ذكرت في التقرير والثمن غير مضبوطين..لكن باختصار شديد اقول للاعزاء القراء اذا لم يكن للكساب حب المهنة يجري في العروق فلاداعي لهذا العمل..من يحبه يعطيه ومن يلهث وراء المال وهو همه الوحيد فعليه تغيير المهنة..فتربية الأبقار حب وشغف قبل أي شيء والخير كل الخير يأتي بعد ذلك.
17 - الحاج عبد الله الخميس 20 أبريل 2017 - 10:29
كل شئ بالمغرب سيصبح مهجن أو ملقح أو جنيس : الخضر الفواكه اللحوم الصبار حتى الإنسان المغربي تما تلقيحه بالمسلسلات المدبلجة الماسونية المكسيكية الصهيونية

ما أجمل مغرب زمان السبعينيات و الثمانينيات و حتى التسعينيات كل شئ طبيعي 100/100.

كل هاته الأبقار رغم ضخمتها ليس هناك مذاق مثل الأبقار البلدية و الفواكه و الخضر دون أدوية
18 - A.K الخميس 20 أبريل 2017 - 10:34
ماذا نسمي نحن العجل المغربي R4
19 - العدلوني رشيد الخميس 20 أبريل 2017 - 10:37
يجب إعادة النظر في تفصيل وتقطيع اللحوم بالنسبة لأغلب الجزارين، فطريقة التقطيع جد مهمة بالنسبة لأصناف الأطباق، وكل عضلة من اللحم لها طرقها الخاصة في التقطيع والطبخ، هذا ثقافة جد مهمة للصحة حيث الإستفاذة بطريقة مميزة
20 - A.K الخميس 20 أبريل 2017 - 10:49
ولزمنا حتى حنا نعطيو إسم لعجل المغربي ديالنا،وخير إسم هو R4 بالنسبة للحجم ديالو معكوف بالجوع
21 - Couscousier الخميس 20 أبريل 2017 - 11:03
هنا يتجلى دور الدعم المقدم من طرف الدولة لشراء الأعلاف
22 - وعزيز الخميس 20 أبريل 2017 - 11:06
هل هذه العجول طبيعية ؟؟؟؟؟
والعالم مع ما يسمى ب bio ..
ام ان bio مجرد موضة لا علاقة لها بعالم التجارة المربحة السريعة ...
ام ان المهرجان كالمهرجان : فرجة ومداخيل وإشهار ...
ما أحلى الطبيعة وان تبقى طبيعية ..
23 - متتبع الخميس 20 أبريل 2017 - 11:09
دكرديال بيبي مأة درهم احسن من جوج كيلوديال لحم شروني لكان مضخم بالشحمة
24 - الخطابي الخميس 20 أبريل 2017 - 11:13
ثمن العلف يوميا 50-60 درهم
ثمن العجل 2-3مليون بعد سنتين او ثلاث
فلنحسب ثكلفه العجل لسنتين فقط وبتكلفه 50 درهم كاقل تقدير يوميا : 365×2=730×50=36.500درهم
اذا كانت تكلفه العجل الواحد لسننين فقط وبتكلفه 50 درهم يوميا فقط اذن كيف يكون ثمنه في السوق 2-3مليون بعد 2-3 سنوات ؟؟؟؟ معادله القرن ؟؟؟ من يحلها يدخل التاريخ !! للهم لكانت هاذ العجول تدخل في سبات شتوي .او تصوم لفترات من السنه ربما هي عجول التقوى التي ستظهر اخر الزمان
25 - الزياتي الخميس 20 أبريل 2017 - 11:16
تخيلوا أن عجلا من هذه العجول مات فجأة.

أيُعقل أن يُفرِّط صاحب العجول بسهولة في هذه الملايين التي ضاعت منه؟

لا شك أنه سيذبحه ويبيع لحمه بعدما صار جيفة.

هذا لنعلم أن ما نأكله ليس بالضرورة مضمونا.
26 - خالد الودادي الخميس 20 أبريل 2017 - 11:16
ليموزين من الأنواع المعروفة عند الفرنسيين نسبة إلى منطقة ليموزان وسط فرنسا وهذا النوع المهجن له قابلية للرفع من الوزن بشكل صاروخي في مدة قصيرة و لحمه بدون مذاق لكثرة الحقن و حتى علفه تستعمل فيه أدوية كيماوية
27 - chouaib الخميس 20 أبريل 2017 - 11:23
شخصيا اني والله أشفق لهذه الحيوانات التي تعبت من الانتقال إلى المعرض كل سنة. دعبت الى المعرض والدي اثار انتباهي هو كثرة الحواجز وغلاء التذاكر واعتباطية في التسيير لا حول ولا قوة إلا بالله.
28 - ولاد سعيد الخميس 20 أبريل 2017 - 11:34
عندما يسمع بعض الحساد من جيران السوء كلمة مهجن يبدئ في إطلاق لسانه بكلام ينم عن جهلهم بالفلاحة و تربية المواشي ، مهجن يعني تزاوج فصيلتين مختلفتين من نفس الجنس وذلك لأخد المميزات المرغوبة من كل جنس وهو أمر يحدث حتي في الزراعة في الفوكه و الخضر و يسمى بالعامية التلقام مثل تلقام بين شجرة المشمش و الخوخ أو التفاح بالشفرجل ، المسبب في السرطان هو نوعية العلف إذا كان يحتوي مواد كيميائية وهذا والحمد لله ممنوع في بلدنا ، وأخير للمعلقين الحساد أقول يجب تحاربو مرض الحمى القلاعية و اللسان الأزرق فهو يشكل تهديد على صحة الدزايريين و يهدد بإنتشار العدوة و على الجيش المغربي في الحدود تشديد الخناق على مرور أي حيوان نحو بلدنا
29 - مغربي في هولاندا الخميس 20 أبريل 2017 - 11:48
هده العجول الضخمة ملقحة من الخنزير 50 بالمائة ..وهده حقيقة وليس خيالا.. ولهدا فهي تشبه الخنزير في جلدها وشكلها ...يرسلونها للمسلمين لكي ياكلوا لحم الخنزير لان الاسلام يحرمه...حداري ثم حداري ان تاكلوا من هدا النوع من اللحوم المضرة بصحة الانسان والتي غالبا ما يؤدي اكلها الى نمو خلايا سرطانية في دم الانسان بالدرجة الاولى .
30 - متتبع الخميس 20 أبريل 2017 - 12:05
خاص العناية بالقبال اوالخماس وهوبدوره خصومزيد من العناية بالحيوانات ديالويعني مخصوش يعطي الاعلاف تحتوي على بقايا السمك ان كان الحيوان دجاجا وان كانت بقرا خصويديرليكة باش يحلب وعلى سيد القطيع يتهلة فيه راه حارس وراه خدام ليه ثلاث سنوات ماشي سهلة لدى الحصيلة ديالوالكمية تقدربعمركراب ديال الماء
31 - bio الخميس 20 أبريل 2017 - 13:09
سعدات المكانسة بهدا المعرض.
الاستمتاع باخر ما جد في عالم الفلاحة.
الرواج عن اخره.
الاقبال على مدينة مكناس على اشده, الازدحام وطابور السيارات قبل الخروج من الطريق السيار في اتجاه المدينة .
الله يزيد مكناس خيرا في خير.
32 - الخطابي الخميس 20 أبريل 2017 - 13:34
التعليق 29 مشيتي بعيد امون فخيخ وسيونس فيكسيون هادشي عندك .ملايير الاوروات تصرف عالابحاث فاىمختبرات باش اخرجو لينا خنزير فيرسيون عجل باش اصدروه لينا كي نضيع ديننا كنتي تزيد وتقول يبيعون ىنا هذه العجول بجوج دراهم لعجل كي تعم الرذيله الجميع .مقريتش الموضوع السيد كقولك 2-3لعجل لقديتي عليه غير خودو .كوميم شويه لوجيك .
33 - hakim الخميس 20 أبريل 2017 - 14:02
لن اكل لحم العجول بعد اليوم ،هذه العجول ليست عادية في هولاند يتم تلقحها بهرمونات .حتى الابقار تعطى لها لقاحات لهرمونات لانتاج الحليب يكثرة .كرهت اللحم .اللهم السمك
34 - taibi الخميس 20 أبريل 2017 - 15:59
Ces veaux sont les origines de toutes les nouvelles MALADIES qui font souffrir les humains.Le développement rapide de ces veaux n'est les cancers qui se développent dans leur corp.
35 - sara الخميس 20 أبريل 2017 - 16:01
كم هو ثمن تذكرة الدخول للمعرض من فضلكم ؟؟
36 - ALI الخميس 20 أبريل 2017 - 16:56
إلى الأخ ABDO التعليق رقم 13.
إذا كانت لك خبرة في المجال؟
ماهي المدة الموصى بها في تسمين العجل حتى يصل إلى الوزن الذي تحقق معه الربح الذي ذكرت.وشكرا
في انتظار ردك.
37 - Natural الخميس 20 أبريل 2017 - 18:46
Any things didn't come from nature or normal and you consumet is the way of all the deseas and cancer
38 - أمازيغي باعمراني الخميس 20 أبريل 2017 - 20:24
هذه العجول شبيهة بوحيد القرن في مظهرها فهي مهجنة ومعدلة وراتيا فلا تنخدعوا بالمظهر يا إخوان هذه العجول فهي لملئ البطون وبدون مذاق فأكلها ضار وفي شهور قليلة تصل لهذا الحجم مفضِية لأرباح كبيرة لمربيها عكس العجول البلدية فلتحدروا .
39 - algerien الخميس 20 أبريل 2017 - 21:31
اين الاساءة في تعليقي رقم 5 يا رقم 25....مثلما اقرا انا مواقعكم فها انت تقرا مواقعنا و الدليل انك تعلم عن الحمى القلاعية .
40 - Momo الخميس 20 أبريل 2017 - 22:05
عندما قال كاتب المقال ان ثمن العلف اليومي خمسون او ستون درهما فهذا غالبا لا يعني ان الكساب يشتري العلف فغالبا ما يكون الكساب مستغلا لارض فلاحية تذر عليه مخزونا علفيا معتبرا يغنيه عن شراء العلف
41 - مغترب بالمانيا الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:11
إلى الأخ علي رقم 36.
عندما تجد العجل يأكل نفس الوزن الذي يزداد في حجمه عليك ببيعه بمعنى أن ثمن اللحم 70درهم والعجل يأكل 35درهم فبعه وإلا ستخسر والعجل اذا كان وزنه 400كيلو انقص منه حوالي 150كيلو والباقي 250ك هي اللحم الصافي واتمنى لك التوفيق وهذه المعلومات اخذتها من تجار ألمان لأني أريد أن استثمر في هذا المجال وإذا كانت لك أرض فلاحية ترعى فيها الأبقار فهكتار لبقرتين ولاتزد ..واتمنى لك التوفيق
42 - ilyas الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:03
لنقوم بعملية حسابية، بعد خلع الهيدورة والفرقش،يبقى 1500kg x 75dh لكيلو = 112500 درهم ، يعني أغلى من سيارة د ص يا . بصحة الثور ومولا ه .
43 - ايهاب جاد الثلاثاء 02 ماي 2017 - 18:00
سلام اختي
كم ثمن العجل عند شراءه صغيرا وكيف لي أن أجده في العرروبيه ولا الجبل واشحال ثمنه ، ويكون حلابة
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.