شبكات تزوير العملات تتربص بالمغرب لإغراقه بأوراق مالية مزيفة

شبكات تزوير العملات تتربص بالمغرب لإغراقه بأوراق مالية مزيفة
الأربعاء 2 غشت 2017 - 16:00

شددت السلطات المالية المغربية، التابعة للخزينة العامة وبنك المغرب، من عملياتها لتتبع ترويج الأوراق المالية المزيفة، وإخراجها من سلسلة المعاملات النقدية داخل القنوات التجارية والمعاملات المالية بالمغرب.

وأكدت السلطات ذاتها أنها رصدت خلال العام الماضي ما يناهز 13 مليون ورقة نقدية مزورة جرى إخراجها من قنوات التداول بالسوق المغربي، مسجلة بذلك زيادة بنسبة 19 في المئة مقارنة مع عدد الأوراق المزيفة التي تم اكتشافها في سنة 2016.

ولاحظ مسؤولو بنك المغرب أن القيمة الإجمالية لهذه الأوراق المزيفة قد بلغت 9.1 مليون درهم، مسجلة زيادة بنسبة 43 في المئة، مؤكدين أن الأوراق المالية من فئة 200 و100 درهم هي الأكثر استهدافا من طرف الشبكات التي تقف وراء عمليات التزوير، بنسبتي 57 و26 في المئة على التوالي.

وقال المحلل الاقتصادي عزيز لحلو إن تزايد نشاط تزوير الأوراق النقدية بالمغرب “مسألة خطيرة تهدد الاقتصاد الوطني”، مضيفا في تصريح لهسبريس: “تزايد نشاط هذه الشبكات الإجرامية في مجال تزوير العملة الوطنية، خاصة الأوراق النقدية من فئتي 200 و100 درهم، يمس بشكل مباشر الاقتصاد الوطني، ويتسبب بشكل مباشر في تخريبه، وهو ما يستدعي تشدد العقوبات الزجرية المنصوص عليها في القانون الجنائي المغربي”.

وقال بنك المغرب، في تقرير حول الموضوع، إن هذا العدد من هذه الأوراق المزورة يظل محدودا، أخذا بعين الاعتبار عدد الأوراق النقدية المتداولة؛ حيث تصل نسبة التزوير إلى 6.8 ورقة مزورة لكل مليون ورقة متداولة.

وعمد البنك المركزي المغربي إلى تزويد السوق الوطني بنحو 5.2 مليار ورقة نقدية خلال العام الماضي، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 4.6 في المئة مقارنة مع سنة 2015، مبرزا أنه سهر على توفير 42 في المئة من هذا التزويد الإجمالي بفضل السحوبات من شبابيكه التي بلغت 1 مليار ورقة.

ويتكون هذا الحجم من 36 في المئة من الأوراق النقدية الجديدة، و20 في المئة من الأوراق السليمة الصادرة عن الفرز الآلي لبنك المغرب، و44 في المئة من الأوراق السليمة المسلمة من طرف المراكز الخاصة للفرز إلى بنك المغرب كفوائض للبنوك التجارية.

‫تعليقات الزوار

17
  • Ztailovic
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 16:13

    هذا غيض من فيض،المغرب يمر من ظروف عصيبه ، تزيدها السياسه الانفتاحية الغير محسوبه تعقيدا، نرجو من السلطات أن تعمل بحزم لأنه كيفما كان الحال لن تأتى من قبل أبناء الوطن ، المغرب أصبح مرتعا لمافيات عالمية ، وجدت البيئه المناسبه للعمل، لن يركب أحد ظهرك إن لم تنحن له، يا لطيف ألطف بنا وببلدنا …

  • باينين للعمى
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 16:35

    ا لاوراق البنكية المزورة باينة,,اكترية دلمجرمين كيحاولو ايستعملوها فالاماكن التجارية لي كيكون فيها الناس الكبار فالعمر.

  • المجيب
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 16:43

    كلما تعلق الامر بالاموال او النقود او العملة، لا تسمع الا انها ستعوم او ستغرق !! وعلى م يبدو هذه علامات فقط تدل على ان شهر غشت ستكثر فيه الاعاصير الصيفية المفاجئة وتحدث بعض الفياضانات هنا وهناك.ويقال ان السبب في ذلك راجع الى ارتفاع درجة الحرارة في الغلاف الجوي كنتيجة للتلوث البيئي.واللي ما قتلات كتقوي !!

  • mouradcanada
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 16:48

    Pourquoi ne pas interdire les billets carrément et de les remplacer par la monnaie elecronique, toute est sous contrôle et meme le contrôle de a corruption sera plus facile..merci

  • Crypto ID
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 17:08

    البيتكوين هو الحل او بالاحرى تكنولوجيا البلوكشين هي من ستساعد في التحكم في المعاملات المالية ومحاربة التزوير
    كما ان خيرة شباب المغرب مقبلين على اطلاق عملة مغربية مشفرة تحت اسم اطلس كوين قريبا ستدخل اسواق التداول …

  • علي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 17:43

    من يقول ان البيتكوين هو الحل خاطئ. لان اَي شئ تدخله التكنلوجيا معرّض للتخريب .

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 17:48

    العصابات على علم بأن المغرب مقبل على تعويم عملته، ويعلمون أيضا بأن هناك مجال وسوق واعدة للأوراق العملة الصعبة المزورة، كما يعرفون بأن الشعب متشبع بثقافة (الهمزة) والبحث عن الكسب السهل، كما أن المغرب تتركز فيه أكبر نسبة في العالم من الانتهازيين والوصوليين وحشرات تقتات من كل ما هو طارئ (الغفلة) وأننا شعب لا يؤمن بأن الثروة تكسب بالعمل وعرق الجبين وإنما بالحيلة وتاشفارت
    ولذالك تحاول العصابات اقتناص الشلاهبية صحاب الهمزات والغفلة وبيعهم رزم من الاورو المزورة، وبذالك سيتحقق المثال المغربي القائل : طــاح قمـار على شفار !

    وأنا برأيي أٍرى أنه لا يجب حماية تلك الطفيليات التي تضن بأنها (قافزة) وكا تأكلها باردة. يجب تركهم ومصيرهم المحتوم الذي سيتجه بهم إلى الإفلاس أو على الأقل سيتلقون ضربات موجعة ستترك جراح غائرة في جيوبهم إذا لم يفلسوا بالكامل
    راقبوهم واتركوا الطماعة الشلاهبية وكل الحشرات التي تعيش على الهمزة وكل الذين يراهنون على هبوط الدرهم لكي يملؤوا جيوبهم بالأوراق المزورة ، وعندما يريدون استبدالها سيصابون بالصرع

    أما الأبناك فلا خوف عليها لأنها تملك من الوسائل ما يمكنها من كشف تلك الأوراق

  • السكيتوي
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:09

    التكنولوجيا والربح السريع هو سبب تغير الشعوب

  • الحاج عبد الله
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:43

    البلاد أصبح مفتوح على كل الاحتمالات الكارثية حدود مفتوحة للتهريب و لإدخال الممنوعات و تعويم الدراهم و الأغذية الفاسدة و المشاريع الواهمية و سرقت صناديق الدولة و إغراق الشعب بالديوان الخارجية و حتى الأسلحة

    أناس هذفها المآل الخونة إغراق المملكة بجميع أنواع المهاجرين السريين من كل دول العالم و هناك أناس من يستفيدون من اقتصاد الريع بمليارات الدولارات و مستعدون لتخريب البلاد و من أبناء البلاد دو الجنسيات المزدوجة و خططهم التدمير

  • هارون
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:44

    الرجاء اعلامنا بطرق معرفة الأوراق المزورة حتى نحمي أنفسنا ونحمي وطننا . فالكثير منا لا يستطيع التمييز بين الأوراق الحقيقية من المزورة اما علامات الحماية فلا يعرفها الا المختصون او تكشفها الالات .ولذلك يجب أن نعرف وسائل الكشف بالعين المجردة في انتظار اختراع علامة مميزة تعرف بها الاوراق الصحيحة ويستحيل تقليدها .

  • Simo-Fes
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 18:47

    السبب ببساطة ان الاوراق المالية الوطنية من بين الاسواء من حيث مواد صناعتها وطباعتها اي ورق عااااادي رخيص يباع حتى في جوطية الورق… و الاوراق النقدية المغربية ما ان تصل يد المواطن حتى تبداء بالتفتت و ان طويتها فانها تتمزق و ان وضعتها في جيبك مباشرة تبتل بالعرق و تصبح حروفها باهتة…
    كيف يريدو والي بنك المغرب اقتصاد و عملة قويين و العملة الوطنية قابلة للتزوير بسهووووولة فقط كوبي كولي….
    انظرو الى انجلترا التي لديها عملة ثلاثية الابعاد و من مواد لا يمكن ايجادها في السوق مثلها مثل العملة الكندية و الجيل الجديد لعملة الدولار المصنوعة من مواد تمزج بين البلاستيك و السيليكون و مادة سرية تجعل منها عملة غير قابلة للتزوبر و التلف….

  • حسن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:21

    الجواب على هدا الموضوع سهل جدا هده الاوراق [100]و[200] لا تتوفر فيهما شروط الامان المعترف بها عالميا بالتالي على بنك المغرب اصدار اوراق نقدية اكثر امانا للحد من هدا المشكل.

  • أمين
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 19:56

    سلام عليكم
    المشكل ممكن يكون جاي من الأفارقة الذين يتوافدون على المغرب فيهم عناصر تتحترف التزوير .

  • Agadiri
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 21:16

    Au lieu de chercher la vrai monnaie (or ou argent( vous cherchez une monnaie encore plus virtuelle que celle qu' on a déjà

    Quel peuple intelligent

  • مكينش معامن
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 22:07

    مكينش ال منود هاد لخواض قد الافارقة من نهر لجاو للمغرب ولن تنسمع على لفلوس مزورة و الهروينو و الكوكايين

  • Malibo
    الخميس 3 غشت 2017 - 00:04

    عندي ورقة نقدية لدولار واحد ورقية تم طبعها 1956 الغريب في الامر انها لازلت كما هي لان نوع الورق المستعمل عال الجودة اما فيما يخص الاوراق النقدية عندنا ما يجي يفوت عليها عام حتى تشروط و تبهدل و هذا هو السبب في تزويرها بطرق بدائية ههه ….

  • غير معروف
    الأربعاء 26 فبراير 2020 - 09:54

    انا لي ما فهمتش كيفاش كاين 13 مليون ورقة مزورة تم رصدها والقيمة الإجمالية ديالها هي 6 مليون درهم؟ راه الا كانت هاد الاوراق غا من فئة واحد درهم غايكون عندنا 13 مليون درهم.
    انا لي بان ليا هاد مالين التزوير دخلوا حتى فهاد المقال والله أعلم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز