شكاوى حجاج مغاربة تضع وكالات أسفار أمام تحقيقات وزارة السياحة

شكاوى حجاج مغاربة تضع وكالات أسفار أمام تحقيقات وزارة السياحة
الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:00

تزامنا مع موسم الحج يتم، من حين إلى آخر، رصد مشاكل تقابل الحجاج المغاربة خلال أدائهم هذه الشعيرة الدينية بالأراضي المقدسة، أغلبيتها تتعلق بفضاءات الإقامة، ما يصعب أداء المناسك لمن يكونون ضحية لذلك.

وفي هذا الإطار أكدت وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، اليوم الاثنين، أنه تم فتح تحقيقات مع وكالات أسفار باعتبارها المسؤول الوحيد عن الحجاج، والمكلفة بكل ما يهمهم، بدءا من سفرهم من المملكة إلى حين عودتهم إليها.

وقالت الوزارة، في بيان توصلت به هسبريس، إنها أصدرت تقريرا مؤقتا يقضي بعدم وقوع حادث كبير يؤثر على سلامة الحجاج وبقائهم على قيد الحياة.

المصدر نفسه أضاف: “من وجهة نظر تنظيمية؛ وقعت حادثة تتعلق بمشاكل الحجاج في السكن من 22 وكالة سفر، 17 من بينها تنضوي تحت لواء النادي الوطني لوكالات السفر المغربية ومنتوج ميسر”.

كما أكدت الوزارة أنه “تم فتح تحقيق شامل لتحديد مسؤوليات وكالات السفر المذكورة، والجزاءات اللازمة ستتخذ على وجه السرعة، وبصورة حازمة، ضد الذين فشلوا في الوفاء بالتزاماتهم”.

وأبرز البلاغ الوزاري أنه منذ وقوع الحادث تمت تعبئة فرق من وزارة السياحة على الفور؛ فضلا عن فرق من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالتنسيق مع السلطات السعودية، للتأكد من أن جميع الحجاج في ظروف جيدة، وأن وكالات السفر التي تتعهد باتخاذ جميع الترتيبات المالية والتنظيمية اللازمة تمتثل لجميع التزاماتها التعاقدية.

وتشرف حوالي 183 وكالة أسفار على عملية الحج التي اختتمت قبل أيام من الآن، إذ تكلفت خلالها بحوالي 16800 حاج وحاجة قصدوا الأراضي المقدسة.

جدير بالذكر أنه، قبل أيام، دقت الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار بجهة الرباط سلا-القنيطرة ناقوس الخطر بخصوص “الوضعية المزرية التي آلت إليها وكالات الأسفار بالجهة”.

وقالت هدى الهواري، المسؤولة عن الجمعية نفسها، إن “وكالات الأسفار بالجهة تعيش أوضاعاً مزرية بسبب النصب على المواطنين من طرف بعض الوكالات، المرخص لها وغير المرخص لها، نظراً لانعدام المراقبة الجدية والتساهل الذي تتبناه الوزارة الوصية على القطاع، رغم المراسلات والشّكاوى التي أحالتها الجمعية على الوزارة، دون جدوى”.

‫تعليقات الزوار

38
  • naturaliat
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:32

    le ministère des Habous peut régler ce problème en
    procédant à l'agrément des agences selon une procédure et des exigences à respecter

    en plus des pénalités pour les agences agréées qui ne conforme pas aux exigences

    les gens doivent mis dans des conditions idéales à al Mecque et à la médina pour éviter des disputes et des réclamations choses qui ne devraient pas être commises en se référant à:

    قوله تعالى الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ

  • قنيطري
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:39

    راه لمشكيل ماشي غي من السفارة ديانا..
    ره اخوانا السعوديين كيعاملونا بحال الحيوان اعزكم الله او كيما كنقولو زايد ناقص

  • قنيطريي
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:41

    ره المشكل من السواعدا هدي حقيقة تا حد ميمكن ينكرها للاسف و هم انهم مسلمون كذلك

  • ع-ع
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:43

    والله ما عندهم علاش احشمو. خاص تكون عقدة بين الحجاج والوكالات .ولي خرج على القانون اتعاقب. أكبر نصابا والحجاج مساكن فرحانين غير يمشيو لداك المقام ما عرفينش آش كيتسناهم .ولكن لي فايق كيعرف لهم (بحالي) داروها بيا جوج مرات والحمد لله دبا فقت.

  • محمد
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:47

    ما جدوى هذه التحقيقات و التمتيليات، دائما نسمع فتح تحقيقات فتح تحقيقات لكن لم نسمع اي نتيجة.

  • المجيب
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:53

    بصراحة ستبقى مشاكل الحجاج تتكرر كل سنة وبنفس الوتيرة وعلى اكثر من صعيد ما دامت جمعيات حماية المستهلك لا تجد لها مكانا يذكر لا في قرارات وزارة الاوقاف ولا وكالات الاسفار المغربية وبصفة افضع في الاحتكار المسموح به والمفروض على حجاجنا من طرف "منظومة المطوف" السعودية.فهل جمعيات حماية المستهلك واعية بهذه المسؤولية ام هي الاخرى تغط في سبات عميق؟؟

  • نجلاء
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:57

    إلى المسمى ع ع قلت انك الان عقت وفقت .فاخبرنا كسف علينا ان نتعامل ؟؟؟ولك جزيل الشكر

  • mustapha
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:00

    الحجاج المغاربة يعيشون اوضاع مزرية في السعودية من حيث السكن النقل والتاطير سواء سافرت مع وكالة الاسفار اوسافرت مع وزارة الاوقاف

  • المريني
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:00

    سبق ان اديت مناسك الحج وتعرضت لاضطهاد ومعاملة سيئة من طرف شرطة مسجد الحرام المكي بحيث ان بعضهم يعاملون الحجاج معاملة سيئة اذ يرمونهم بعنف دون مراعاة لسنهم وحالتهم الصحية

  • Ahmed
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:09

    يجب على الدولة ان تفرض على وكا لة الا سفار كيف ما كانت ا ن تضع ضما نات مادية يحدد القانون نوعيتها ومبلغها لضما ن حقوق الحجاج

  • النصب والاحتيال بإسم الدين
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:11

    يبدو لي أن مسلمين ينصبون ويحتالون على مسلمين آخرين في أداء مناسك الحج مستغلين الدين بهدف الربح وآخرون يغشون في تسمين الأكباش لتحقيق الربح وغيرهم يغشون في التجارة بأكملها وهناك من يؤول آيات قرآنية من أجل أهداف أخرى فلماذا هذا الاستغلال للدين ?? وهل الغرب العلماني هو الذي مس الدين ?? أوهي إسرائيل ????

  • stupid
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:19

    اليوم جا الوالد ديالي من الحج بعدما دوز المناسك بسلام. كنتمى السلامة لجميع الحجاج المغاربة. اويرجعو لعائلاتهم في حفظ الله ورعايته. حج مبرور وسعي مشكور للجميع. غير كاينة ملاحظة فالمطار كاين لي جا يستقبل الحجاج بالطبالة و الغياطة او الدقايقية. هادشي كنظن لا يجوز. سمحو لي الى خرجت علموضوع. ولكن عندو علاقة مع الحج……

  • حسن
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:26

    وزارة الاوقاف ارغمت جميع الحجاج على اداء .450 درهم مقابل بعض الكتيبات !!! تجارة

  • الجبلي بن الجبل
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:28

    الحج بالقرب منكم، في أحيائكم ،وفي قراكم، لكنكم تتعمدون أن تعينوا ترمب

    بأموالكم، إذن فأنتم تستحقون ما وقع لكم.

  • سوسو بنت لبلاد
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:28

    انا بعدة هاد كلمة تحقيق مابقاتش كتدخل ليا لراسي…
    باش سالا التحقيق ديال فضيحة الكراطة و 22 مليار!!!
    باش سالا التحقيق ديال مي فتيحة!!؟
    باش سالا التحقيق و التحاليل ديال الأزبال الإيطالية واش سامة ولا لا !!!!
    ها الحولي بقيتو تكذبو من هنا و هنا بحال شي دراري صغار …و عارفين و متأكدين ان هاديك التفسيرات ديالكم مادخلتش لينا للراس..
    باش و باش و باش …واخة نبقى نقول الليلة كاملة ماغاداش نسالي ..
    ياك غير لمغاربة راحنا غير محنين مساكن لا هنا لا عند البراني..
    الهضرة بزاف و السكات خير

  • mustapha
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:33

    تعقد عقدة مع وكالة الاسفار وتوقعها في مكتب تصحيح الامضاء ولكن عندما تصل السعودية تجد الفندق الدي حجزوا لك فيه وهو مصنف اربع نجوم حسب العقدة لايساوي في المغرب نجمة واحدة .ادن ما انت فاعل ؟

  • Motafail
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:37

    معانات الحجاج وعدم تمكينهم من السكن على مستوى منى على مسؤولية وزارة الأوقاف لا. على الوكالات وجل الصور والفيديوهات ابانت عن الاهمال وخصوصا على مخيمات 105 -106-109- واكترهم تضررا مخيم 110 الدي لم يتوفر على الحافلات الكافية لنقل كل سكان المخيم الى عرفة ثم الى منى فالمرجو من المسؤولين ان يحضروا لمناسك الحج لاجل السنة المقبلة لاإعطاء حلول ناجعة لان هاده تبقى دائماً مسؤولية الدولة المغربية .
    لإعطاء صورة أحسن كباقي الدول العربية او دول المغرب العربي

  • لحسن
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:43

    هناك عقدة بين الحاج والوكالة ومع ذلك وصل 250حاجا الى مكة ولم يجدون الفندق المتفق عليه .اذا كان هناك خطا ارتكبته الشركة السعودية فما دور الوكالة بالمغرب ؟فقط ان ترسل الحجاج وكفى ؟اعتقد ان الوكالات المغربية مسؤولة لانه عليها ان تتيقن من ان زبنائها قد تم تسجيلهم بالفندق المتفق عليه بالفعل وليس ان يصل الحجاج الى عين المكان ويقع ما يقع .من واجب الوكالات ان تعطي للحجاج ما يفيد انهم تسجلوا بالفنادق المتفق عليها

  • بوريصاين
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:47

    مايمكنش يدوز الحج بلا تمارا أعباد الله. شفت بعيني شكايعملو بعض الحجاج من فوضى ومخاصمة بيناتهم. نهار وصلنا لمكة باقي ما نزلنا حتى الأمتعة ديالنا وانا نسمع واحد السيد كايحتج على الإقامة لي عطاونا بحجة أنها بعيدة على الحرم. ملي سقسيت المكلف علينا ورالي صومعة الحرم وجبرتو والله ما بعيد ب 500 م ( تقريبا 10 دقايق د الطريق)
    مشيت عند السيد المحتح وقولتلو أجي نوريلك الحرم ولا بغيتي الإقامة داخل الحرم. ديك الساعة عاد تهدن وسكت. قالي واحد المصري مكلف بالاستقبالات فواحد الأطيل بالمدينة ملي عرف بأن المغاربة هوما لي غادي يسكنو ف الأطيل كره حياتو لأنهم فوضويين لا يعرفون للنظام طريقا. أوبالصح .يا لطيف ملي كايبغو يطلعو ف المصعد (ascenseur) دفع فيا ندفع فيك ما يحتارمو شيخ، ما يحتارمو مريض، مايحتارمو مرا

  • عيسى
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:48

    تقبل حجر و تطوف حول حجر و ترجم حجر بالحجر و تقف على جبل من حجر و تضحك على عبدة الاصنام الوتنيين و ما انت فاعل يا عزيزي ؟

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:49

    ا نا شكون اللي تيحيرني هو فاش كنلقى شي واحد فاوروبا مشى للحج وفاش كتسولوا كيقول لك اتقام عليا ب3000اورو يعني 30.000 درهم وهو وامراتو مثلا تيقول لك 60.000 درهم .ومنين كتسول فالمغرب حاج وحاجة تيقولو لك تقامت علينا الحجة ب160.000 درهم 16 مليون سنتيم ,وفاين مشات

    10مليون سنتيم ,ياك اللي اهنا واللي لهيه مشاو بجوج الحج.gاع ركبوا فالطيارة وداروا الطواف وارجموا الشيطان ,اللي استولى على 10مليون هو اللي الشيطان وهو اللي خصوا يترجم.

  • حسن بنلحسن
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:51

    وماذا بعد التحقيق. لاشئ ولا حتى أخد العبرة. لا شئ سيتكرّر الأمر كما وقع للسيد ع ع.
    السيد ع ع دابا فقت وملي تبغي تمشي غادي تشرب الما ديالهم وتعاود تنعس حتى اديروها بك عاد تفيق مرة اخرى.

  • roka
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 17:09

    القنيطري ، شنو عملو ليك السواعده ؟ واش عمرك حجيتي ؟ كيقول لك وكالات الاسفار وانتينا كتقول السواعده ، الله يعطينا وجهك ، قل خيرا او فصمت ، وكالات الاسفار كتكري بلاصه د عشرة وتسكن فيها 30 , السعوديه شعندا من دخله ، قلبك كحيحل أ خي

  • ع إمارتي
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 17:19

    السلام عليكم شنو ذنب السعوديه بالحجاج المغاربه وعلاش كاين في اخوان يحملوها المسؤليه وكالات الأسفار تاكل حقوق الحجاج والسعوديه تتحمل الملامه اسمحوا لي هذا مَش حق وانصاف الوكالات تخلي الناس تدفع زبابل فلوس باش ينعمو بالحج ونصف المبلغ يأكلوه بدون مايوفرون لهم الخدمه الحسنه عندي أصحابي إماراتيين مشاو الحج عشرة ايام والسكن في برج الساعه بمبلغ 25000 مغربي وجميع المواصلات والاكل وكل شي متوفر وعندنا يحاسبوا المسؤول ويتحمل غرامه ماليه كبيره اذا حصل اي تقصير السعوديه سخرة 350000الف عسكري ومتطوع وجزاهم الله خير
    لا يشكر الله من لا يشكر الناس وشكرا

  • أغاديري من المانيا
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 18:06

    هاهاها ولماذا لا تقولون حجاج المغاربة وضعوا شكاوى ضد ما يسمى وزراة التوقيف عفوا وزراة الأوقاف ؟ دائما حجاج منطقة سوس خدماتهم جد ضعيفة مقارنة مع حجاج مناطق الرباط فاس كازا .
    حجاج سوس ينامون في العراء في منى .
    والعام القادم الوزير التوقيف سيجعل نفسه ل 400 درهم لكل حاج لأنه باع لهم سيدي الذي ثمنه في السوق جوج دراهم ..

  • hassan
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 19:05

    نحن حجاج وكالة اسفار من اكادير باعو لينا فنادق 5 نجوم ومدة معينة لكن يغيرون كيف يشأون تم نقص يوم في مكة فندق المدينة 4 نجوم لكن رديئ جدا لا غرف لا اكل دع عنك يوم وليلة نام الحجاج في بهو الفندق بمكة الخدمات في منى تكاد منعدمة اغلب الحجاج غير راضون عن هده الوكالات لانك ترى الاستغلال والانتهازية وسوء المعاملة
    وكلنا عليهم الله ياخد فيهم الحق

  • موح
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 19:53

    وكالة مرخص لها واخرى غير مرخص لها ما معنى هذا الكلام؟ الخلاصة : هي كلمة وحدة هاد الدولة فاسدة

  • Mohajir
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 20:04

    لمدا حجاج مغاربة العالم لم يقعوا في هذه المشاكل سوى مغاربة الداخل اضن السبب راجع الى وكالة الاسفار وزارة الاوقاف والسياحة المغربية

  • ع-ع
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 20:35

    جوابي للاخوان"حسن بلحسن ونجلاء":ليكن في علمكم أن السفر مع أي وكالة بالمغرب تتم بتنسيق مع وكالة سعودية: عدد الحجاج وعدد الغرف وصنف الفنادق و عدد النجوم.وهنا يكون التلاعب بينهما.الحل هو أولا اذا كانت عندك عقدة مع الوكالة المغربية موثقة (أاكدها) فأنت في أمان من النصب أما ان لم تكن عقدة فالخطأ من الحاج وفي كلتا الحالتين أقدم لكم الحل: عند وصول أي حاج أو معتمر إلى الديار المقدسة عليه أن يذهب إلى كيوسك "خدمات الحجاج والمعتمرين"بمجرد طلب اسمك كاملا يطلع عندهم على الكومبيوتر برنامج الرحلة كله وهنا تتمكن من معرفة الفرق في العقدة أو البرنامج بعدها تتجه إلى وزارة الحاج والمعتمر تضع شكاية يتصلوا بالوكيل السعودي والمغربي وتكون المقابلة الشخصية. في حالة ما تعذر الحل وزارة الحج بالسعودية عندها كذلك برنامجك منذ دخولك إلى خروجك بالتدقيق. هم يحاولون اقناعك بأي طريقة .إذا تعذر الحل المرجو الاتصال ب 999 رقم الشرطة تخبرهم أن عندك مشكلة مع الوكالة والله انهم يرغمونهم على الحضور فورا .وحقك لابد أن تأخذه بالسعودية أما إذا رجعت الى بلدك فقد ضاع حقك.

  • Casablanca
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 21:24

    وزارة الأوقاف و وزارة السياحة خاصها تعامل بحزم و جدية أكثر. العام الأول قلنا ما كاين باس و لكن عندما يتكرر الأمر كل عام فهذا اسمه تواطؤ و الكل يجب أن يحاسب بدءا من الوزير.
    يجب أيضا إعلان قائمة بأسماء الوكالات المخلة بوعودها و نشرها على جميع المواقع بصفة منتظمة لمدة شهر او شهرين.
    الحكرة و السيبة و الهريف و الشفرة في كل مكان. داخل المغرب و خارجه.
    المغرب أصبح معروف عالميا بالاجرام و السرقة و الرشوة و المحسوبية. و هادشي يزيد يؤزم من وضعية السياحة و الاستثمار.

  • بوسفيفة
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 22:04

    وكذالك الحجاج مسؤولين على اي حجا وقعات ليهوم الخوت كيجي حاج كتعطيه برنامج مفصلة لرحلة مرفق بعقد يحميه ويحمي وكالة بجميع الشروط متفق عليها كيخليك ويمشي عند سمسار يديه لوكالة يزرب عليه بلكلام ميعرف والو يخلص ويخرج واش هدا مشي هوا لضلم راسو نصيحة لكل حاج او معتمر يمشي لوكالة بنفسو ويخد عقد على جميع الكلام لدرت معاه الوكالة والعقد يكون مصادق عليه

  • عبد الله فاس
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 23:05

    انا قمت باداء فريضة الحج في 2015 نفس السناريو يتكرر كل سنة المشكل ليس في وكالة الاسفار المشكل في وزارة الاوقاف التي يديرها مجموعة من اللصوص انا قبل الصعود الى عرفات قامو باركابنا في حافة جد وسخه وانا قمت بانزال الحجاج من تلك الحافة حتى قاو بتغييرها زد على ذلك ان الحجاج المغاربة و كل سنة هم اخر من يغادر عرفات لعدم توفير الحافلات مما يطر معه الحجاج الى امتطاء حافلات خاصة ويدفعون تمن الخدمة مع العلم ان مصاريف الحج كلها خالصة في المغرب وان ما يدفعوه المغاربة اغلى على الاطلاق في اندونيسى التمن هو 2500 دولار احسبوا انتم اما وكالات الاسفار ما هي الا كبش الفداء

  • شيكر عبد الفتاح
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 23:17

    سبق لى التوجه الى الديار المقدسة سنة 2015 (سنة سقوط الرافعة على الحجاج ) وبعد رجوعى الى المغرب طلبت من المحكمة الادارية بالرباط الاذ ن لعون قضائي باستفسار وزارة الاوقاف عن تفاصيل المبلغ الاجمالى المؤدى للوزارة عن السفر والاقامة بالفنادق بمكة المكرمة والمدينة المنورة والاقامة بالمشاعرالمقدسة ،الا ان الوزارة رفضت الجواب على الاسئلةالموجهة اليها !ولكم التعليق

  • Lamborghini
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 23:52

    إلى صاحب التعليق 14 – الجبلي بن الجبل:
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، إن لم تستحي فاصنع ماشئت.
    ملاحظة: بغيت نفهم، المغرب ماشي دولة إسلامية وكيتخلص من الحجاج، لي تكلفات به الدولة أوكي عادي تخلص منو باش توفر ليه فندق والنقل و… ولكن لي مشا معا الوكالة لاش كتخلص منو الدولة؟!!!!

  • زهور
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 00:13

    سبق للحجاج من اوروبا ان تعرضوا لمشاكل.فتأسست جمعية sos pelrins.تجدون نمودج الاستمارة التي بملئها المتضرر بالاجابة علي اسئلة واقعية.وعليه ترفع الشكاوي الي الدولة التي ﻻ تتواني بعد التحقيق من اغلاق وكالات الاسفار بكل بساطة.متي تصلنا جديتهم وصلاحهم!@؟؟متي

  • خالد
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:52

    السلام عليكم .. تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وحمدا لله على سلامة جميع حجاج بيت الله الحرام واخص منهم أحبتنا حجاج المغرب .. في السعودية تم تجنيد جميع الطاقات الإقتصادية وألأمنية والبشرية لتيسير الحج قدر المستطاع ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله، فيما يتعلق بالسلبيات التي لاحظها الحجاج على مستوى السكن وخلافه فهذا يعود للوكالات في المغرب التي تولت ترتيبات برنامج الحج حيث أن السكن متوفر وبجميع الدرجات التصنيفيه للنجوم ولكل ثمنه.

    تحيتي لكم وشكرا لك هسبريس.

  • هاشم
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:14

    اولا سنة 2017 وزارة الاوقاف وفرت الفطور و الغداء و كان ممتازا و السكن و اليوتوب يشهد على ذلك
    بالنسبة للشخص يقول 16 مليون للحاج لازم تفرق بين حجاج البعثه المغربية و بين وكالة اسفار
    16 ليس تمن للبعثه بل هو لوكالة اسفار اما السكن في منى و عرفة تتكون تحت مسؤولية المطوف و الازبال تحت مسؤولية البلدية ديال السعودية
    والاكل و الشرب تحت مسؤولية مطوف والكلام بدون ادنى معرفة شئ تاني
    بالنسبه للحجاج الدي لم يجدو سكن لهم وهم تابعين لوكالة اسفار و تم نصب عليهم من طرف وكالة الاسفار المغربية و ليس السعودية
    الشركة سعودية تطلب عقود النقل و السكن و كل العقود ولكن اخوان يدفعون عربون فقط وبعدها يستلمون التاشيرات و لكن بعدمايستلمو التاشيرة لا يدفعون باقي المبلغ لا سواء السكن او باقي المتطلبات بداعي انه قاعد يحجز الاماكن و الفلوس باقي مادخلو .
    الي يتكلمو على اخوننا السعوديين اليوتوب اقرب شئ كيف يتعاملون حتى البعض منهم يدهب معاهم و يريهم الطريق و يمسك الميكروفون ليحجون
    السعودية لاتاخد ولا ريال منك الفنادق لها اصحابها و الحافلات لها اصحابها و المطاعم لها اصحابها و الطائرات لشركات خاصة.لاحول ولا قوة الا بالله

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 20:49

    37هاشم
    انا قلت الحاج والحاجة المغربي(ة)في اوروبا كيتقام عليهم الحج 60.000درهم
    الحاج والحاجة المغربي(ة) في المغرب كيتقام عليهم الحج ب160.000درهم

    الفرق هو مبلغ ضخم وهو 100.000 درهم يعني 10مليون سنتيم

    من يسرق من لا ادري ومعلوماتي في هذا المجال ضعيفة ,هذا ما قلته.ولم اذكر السعودية في تعليقي .

    وان كان لديك ما تفند به تعليقي فتفضل وشكرا.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة