24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | الأسر الفقيرة تواجه مصاريف الأضحى والمدرسة بالسلفات الصغيرة

الأسر الفقيرة تواجه مصاريف الأضحى والمدرسة بالسلفات الصغيرة

الأسر الفقيرة تواجه مصاريف الأضحى والمدرسة بالسلفات الصغيرة

وجدت معظم الأسر المغربية المنتمية إلى الفئات الفقيرة نفسها مضطرة هذا العام لإنفاق ما يناهز 78 في المائة من مدخولها الشهري ومدخراتها من أجل مواجهة نفقات عيد الأضحى ومصاريف الدخول المدرسي، وهما المناسبتان السنويتان اللتان تزامنتا في الأسبوع الأول نفسه من شهر شتنبر الجاري.

واضطرت مجموعة من هذه الأسر إلى الاستعانة بمداخيل إضافية استثنائية لمساعدتها على تأمين المصاريف الإضافية المرتبطة بالدخول المدرسي، وهو ما يفسر الإقبال اللافت على مقرات التمويلات الصغرى منذ بداية الأسبوع الماضي من لدن العديد من الأسر في مدينة الدار البيضاء للحصول على مبالغ مالية.

وحسب عاملين في مراكز لتوزيع السلفات الصغرى بمنطقة بوركون وسط مدينة الدار البيضاء، فإن الإقبال الكثيف على السلفات التي توفرها مؤسساتهم يجد تفسيره في الظرفية الاستثنائية لهذه السنة التي تزامن فيها عيد الأضحى والدخول المدرسي، وهما مناسبتان تتطلبان مصاريف كبيرة، لا يمكن للطبقات الفقيرة أن توفرها من مداخيلها الشهرية المحدودة.

وتؤكد البيانات الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط أن نفقات عيد الأضحى تشكل ما يقرب من 29 في المائة في المتوسط من الإنفاق الشهري العام للأسرة المغربية، وهي النفقات التي تفوق 57 في المائة من إجمالي النفقات الإجمالية لـما يقارب 10 في المائة من الأسر المحتاجة.

وتمثل مصاريف الدخول المدرسي لأبناء الأسر المغربية ذات الدخل المحدود نحو 49 في المائة تقريبا من إجمالي مداخيلها الشهرية، وفق البيانات نفسها الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

يشار إلى أن الإنفاق على الغذاء يمثل 50 في المائة لدى 10 في المائة من الأسر الفقيرة، وتنفق 10 في المائة من الأسر الغنية في المغرب على التعليم ما يفوق 24 مرة ما تصرفه 10 في المائة من الأسر الفقيرة، و105 مرات على الترفيه، و24 مرة على الاتصالات، و44 مرة على النقل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - IDtiss الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:18
السﻻه على من اتبع الهدى
ﻻيكلف الله نفسا إﻻ وسعها.
2 - ما نعرف الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:19
وا راه كاينين الناس اللي كيتخلصو مليون في الشهر ودخل معاهم الزمان وجاهم قاصحة ...
وحسبو معايا
الحولي ب 2500 درهم
+ الكراء 2000 درهم
+ ماء+ضو 300
أنترنيت + هاتف 500
+ كريدي السيارة 2000 درهم
+ دخول مدرسي 3000 درهم ( شهرية + تسجيل +تأمين+دروس خاصة فرنسية )
+ ملابس الطفال 1000 درهم

السيد غادي يخرج يسعى ...

هادي زعما الطبقة المتوسطة اللي العالم كيقول ليك أنها هي صمام الأمان لإقتصاد الدولة ...
أما الفقير .. ليه الله ...

منهم لله اللي دارو لينا هاد الحالة ... حكومات كتخلي الفساد وكمشي للطبقات المسحوقة تاخد ليهم من جيبهم
3 - حلا الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:22
سمعنا عجبا عن الاسر الفقيرة بعيد الاضحى الاخير.هذه قصة حقيقية لأحدهم بمكناس.فقير معلوم بحيه أجتمع أهل الإحسان وجمعوا مبلغا محترما وقدموه له لشراء الاضحية وتركوا له حرية التصرف بالمبلغ واختيار الخروف.أشترى كبشا بالمبلغ كله ولم يتصرف بحكمة (كان عليه أن يشتري أضحية بنصف المبلغ ويترك نصف المبلغ الآخر ليقضي به أغراض أخرى).وضع اللحم بثلاجة الجيران لأنه لايملك مبرد.داس أحد أفراد أسرة الجار على زر خطئ بالمبرد وأطفأه وتعفن لحم الأضاحي بما فيهم لحم الجار.وذهبت الأضحية والمبلغ الذي اشتريت به أدراج الريح.بعض الفقراء فقرهم نتيجة أعمالهم وافعالهم ومن صفعته يده لايبكي.
4 - simo الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:22
السلام عليكم. ماشي فقيرة الاسر. كلشي غلا. كلشي فيه الغش. واخا تكون عندك شهرية مليون. تغلب تغلب. الله يحسن العون
5 - مغربي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:34
الأرقام و الإحصائيات المشكوك في صحتها موجودة و الحلول الله يجيب .
6 - محمد بن الصديق الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:50
الأسر المغربية في معظمها تواجه مصاريف المدرسة و......بالاستذان
7 - ابو اسامة الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 08:59
حسبي الله ونعم الوكيل.مصاريف العيد ومصاريف المدرسة انهكت جيوب اكثر المغاربة في هذه الظرفية .واصلا ابعد الصالير راه ظعيف مقارنة مع متطلبات الحياة اليومية مافيه مايتحمل الكريدي. ماكافيش حتى لمصروف ديال الدار.راه الشهر فيه 30 يوم .اوحنا كانتخلصو مرة وحدة فالشهر.الله يخرج العاقبة بخير اوصافي.
8 - Mouras الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:11
بفرنسا الحكومة هي التي تتكفل بشراء كل لوازم الدراسة
9 - واحد مابقا فاهم والو الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:18
فعلا الاسر المغربية تعاني هذه السنة لتزامن مناسبتين او اكثر (العطلة الصيفية،العيد،الدخول المدرسي) الله يكون في عونكم. لكن مالاحظته في المغرب ان الناس تتصيد الفرص لسلخ بعضها البعض.فالجزار والكسابة يكونون في ايام العيد قاهري الشعب وكذلك الحال عندما تبدأ الدراسة نسمع عن جشع اصحاب المدارس الخاصة ووو وقس على ذلك. بعكس الامور هنا في اوروبا حيث اسعار السلع التي يكثر استعمالها في مناسبة ما تعرف انخفاضا في الاسعار او على الاقل تبقى ثابتة الثمن.
علينا كمجتمع مغربي اعادة النظر في سلوكاتنا لاننا فعلا (الا من رحم ربي) انتهازيين واستغلاليين. وكما تكونوا يولا عليكم.
في امان الله.
10 - محمد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:20
في بلد كالمغرب وجب منع اضحية العيد وتكفل وزارة التربية الوطنية بكتب وأدوات التلاميذ .
11 - هشام الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:33
اللهم أعن الفقير في هذه البلد السعيدة أصبحنا نعيش الرعب في المناسبات والأعياد التي من المفترض أن نفرحا بها كعيد ولكن للأسف كترت المصاريف وتواليها وتزامن الحولي مع المدرسة زائد الكسوة يشكلان كابوس بالنسبة للطبقة الفقيرة والمتوسطة التي في طور التفقير.
12 - Freethinker الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 09:57
لماذا يقترض الفقير لشراء أضحية العيد؟ أليس هذا تخلفا وغباء؟؟؟؟
13 - khadija الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:18
بما ان نصف المجتمع المغربي تنفق عليه امراة سؤالي لمن يهلل لعدم تغيير قوانين الارث والمساواةفي الاجور..... هل المغربيات تشترين العيد بنصف ثمن?هل المعيلات تشترين الكتب المدرسية بنصف الثمن?الظلم مضاعف على المراة لماذا تجد مغربية تعمل في معمل تصبير السمك نفس ساعات التي يعملها المغربي لكن اجرها اقل ?هاته العاملة تواجه غلاء الكتب المدرسية وفاتورةالماء والكهربا ء بهذا الراتب الزهيد الازلتم تعتقدون ان المواطنات لا تحتجن الى المال ?من العار ان يستمر هذا الظلم المضاعف
14 - yassine الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:31
هه هاذ الشعب عزيز عليه النواح عامر بالتافهين و المقلدين اسدي مول التعليق" ما نعرف" الهاتف 500 درهم شنو كدير بيه خدام معا المخابرات 200 250 هدا الا كنت مكاتنوضش من حداه ، واش لكيغول دخل عليه الزمان اوتهلك كيدير كريدي دالعيد و كريدي د السيارة و سوايع لولد شي مرات فشي مواد لا علاقة . او كتلقا ولدو هر كيمشي اتفرج وي رجع لا مكايناش ارادة داخل ديري سوايع معندهوم هدف ،. باركا من استهبال العقل البشري مشا داك نويح ديال بكري ، لكيخاف من الجيران اقولو ا سيارتو قديمة و لا حوليهم صغير و لا تلفازتهوم صغيرة اعرف بلي معايش لراسو عايش لجيران . هو اتعصر باش اشكروه الناس.
15 - الربا حرام الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:42
الفقر ليس، عيبا ولكن العيب هو ان يظن الشخص ان اضحية العيد واجبت على من ليست عنده القدرة فرسول الاعظم ضحى على من لم يضحي من امته الى قيام الساعة. فأ جر من لم يضحي لغياب المال. وصبر خير ممن وجد الاضحية. وضحى عن طريق الربا. فديننا دين يسر وليس عسر. عوض ان تجد الدولة حلول كجمع الزكاة من المغاربة واعطائها لفقرائنا ومحتاجنا. نرا وسائل الاعلام تبرر الربا والزنا وتدافع عن الرذيلة لانهم لم يجدو مايئكلون متناسين قول رسول الله. ان تموت المرأة موت وراء موتة خير من تأكل من فرجها
16 - Farid الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:43
الى صاحبة التعليق 13.احذري ان تقربي حدود الله.
الارث شرعه الله في كتابه و قسم فيه الارث الا اذا كنت لم تقرايه او لا تومني به فذلك يخصك.
اسال الله ان يخفف الله عن المساكين و الفقراء في هذه الظروف الصعبة و اصحاب القرارات ان يحنوا الى هذا الشعب المهلوك و ان يتذكروا ان الحياة الدنيا قصيرة و هناك حساب. و السلام عليكم.
17 - سيمو الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 10:58
صراحة مشكل هو أن بركة ما بقاتش في فلوس ايام سبعينات و ثمانينات كانت الاسر تتكون من 5 ابناء الى 10 ابناء ؤ كولشي تيقرى ؤ تيكل ؤ تيعيد ؤ مكان لا القروض بنكية اما الان ياربي سلامة ؤ صافي
18 - ما نعرف الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:02
الى الفهايمي الكبير وبدون ما نخسر بحالك الهضرة ونقول كيف ما قلتي تافه ومقلد :

قرا مزيان : الأنترنيت + هاتف ( هاتف اديالي + زوجة + ابن + الويفي )

وفوق من هاد الشي التعليق اديالي كيفهموه الناس اللي عايشين نفس الحالة وعارفين ما معنى تحافظ على مستوى عيش في طبقة معينة و ماشي بحالك اللي ما دا ما جاب في الدنيا ...
19 - الكبش ليس أهم من الدراسة الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:46
يمكن الأسر الفقيرة أن تتخلى عن الكبش وتهتم بدراسة الأبناء لإن تربية الأبناء أولى وأحق من الكبش
20 - مقارنة مرحلتين..... الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 11:58
كان والدي رحمه الله يدبر الأمور بدون اللجوء للكريدي وهو الذي يتقاضى أجرة لا تتجاوز 350 درهم بالقوات المساعدة في الستينيات.
والأسرة تتألف آنذاك من 6 أفراد. اما الآن اتقاضى ما يناهز 11000درهم...و مع ذلك أجد دوما صعوبة في تجاوز مصاريف الدخول المدرسي والعيد....وأحيانا مصاريف العلاج اذا أصيب أحد أفراد أسرتي الصغيرة بمرض.
وحين أقارن بين الأمس( أي عندما كنت صغيرا مع والدي ) واليوم حيث أصبحت رب أسرة. ..استغرب كيف لا استطيع تدبير أمور البيت بالطريقة التي كان ينهجها والدي رحمه الله؟
هل هذا راجع لغلاء معيشة اليوم؟ ام راجع لصرف أموال أحيانا في حاجات غير ضرورية
(مصاريف زائدة ) مثل: ....قضاء العطلة........السيارة........... الهواتف...الملابس من نوع خاص ..........؟
ام أن الأمر له علاقة فقط بالبركة؟ ؟؟؟....مشات البركة مع ناس القدام كما يقال.
21 - yakoubi الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:18
مشكل البلاد يرجع في نظري لتفشي الفساذ والافساد.. في جميع المجالات وعدم ربط المسووليه بالمحاسبه.. في غياب تام لحكومه قويه تضمن للمواطنين والمواطنات المستضعفين حقوقهم في العيش الكريم... وفي غياب كذلك لاحزاب حقيقيه التي اصبحت عباره عن دكاكين انتخابيه مكدسه بالانتهازيين.. هذه الوضعيه تتطلب تدخل عاجل من طرف اعلي سلطه في البلاد قبل فوات الاوان..!!
22 - Houda الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 12:32
دولة فاسدة للاسف تترك المواطن فريسة للمافيات لان اغلب من في البرلمان هم اصحاب المشاريع من مدارس خاصة و مستشفيات. ااحل اتركو لهم مدارسهم و سجلو اولادكم في مدارس عمومية و تتبعوا مسارهم و ساعدوهم فب المنزل و الا فان اصحاب سيمصون دمكم لان الجشع اعمى قلوبهم. حسبي الله ونعم الوكيل.
23 - احسنوا التصرف في الدخل الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:01
هناك مثل امازيغي اسمعه حول النقود منذ صغري اليكم ترجمته الحرفية
''داكشي باش كتشدهوم باش كتعطيهوم'' يعني من يتقاضى 3000 درهم كيحاول اجيبها هي هاذيك ,من يتقاضى 15.000 درهم كيجيبها فالشهر هي هاذيك.والى سولتي مول 3000 او 15000 ماذا وفرت? لا شيء .
وكي ادخل في التفاصيل اكثر اعطيكم مثال لفردين من اسرتي احدهما موظف سام واخر كيقضي باللي كان وهما شقيقين .الموظف السام لا يملك منزلا ,بدل سيارة بسيارة وعطلة من اهنا لهنا ولا شيء ...

اللي كيقضي باللي كان يملك ا لان ثلاثة منازل لانه يحسن انفاق ما يحصل عليه ,ومع المدة كان يقوم بكراء المنزلين مما اظاف له مدخولا قارا جديد ا..لكن
ليس بينه وبين السيارات والعطل الا الخير والاحسان لا يغادر المدينة الا لضرورة ...عندما يلتقيا الاشقاء يقول له الموظف السام انت احسن مني يا شقيقي ...يرد عليه شقيقه انا احسن منك في حسن التصرف في دخلي فقط.
24 - Younes-Painter الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 13:17
السبب الاول يرجع لسياسة التفقير الممنهج او بعبارة اخرى "جوع كلبك يتبعك". السبب الثاني هو ان البركة محقت لان غالبية الناس يجرون وراء الدنيا و المال فقط و ينسون فراءض الله و ما امر به ان يوصل، و هذه علامة من علامة اقتراب قيام الساعة. السبب الثالث و الخطير هو استهتار الناس بخطورة و تحريم الربا و القروض البنكية اللتي تاذن بحرب من الله سبحانه تاتي على اكل الربا و على رزقه و صحته و اهله و تجهله يدور في دوامة لا مخرج منها و العياء بالله.
نسال الله العفو و العافية
25 - محمد الصويري الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 14:56
سلفات صغرى ، لكنها تقتطع من أجور الموظفين الصغار كل شهر بفوائد كبرى.
و من المواطنين من يبيع أثاثه لشراء أضحية العيد و الأدوات المدرسية للأبناء المتمدرسين.

عندما ترى محتاجاً أو مسكيناً يتبرم جوعاً فاعلم أن هناك من هضمه في حقوقه و أكل رزقه.. فلو أُخرجت الزكاة ( 5,2 %) لما وجدت فقيراً أو متشرداً واحداً يقتات من القمامة.

الأثرياء يكتفون بجمع الأموال دون إخراج الزكاة و يتهربون من أداء الضرائب ، ولكن حسابهم عسير عند الله عز و جل ، فاللهم اهديهم قبل أن يتوفون و هم غافلون.

اللهم إنا نعوذ بك من الفقر المذقع و من الثراء الفاحش ، فخير الأمور أوسطها.
26 - الحـــــــ عبد الله ـــــــاج الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 15:46
8 - Mouras

في فرنسا :

صندوق الضمان الاجتماعي الاجتماعي هو من يمنح المساعدات للأسر المعوزة ومنح الدخول المدرسي
ومصدر أموال هذا الصندوق هو الاكتتابات الشهرية التي يدفعها كل فرد من أفراد الشعب مهما كان مدخوله حتى وان كان ساعة عمل فهو يدفع منها نسبة % محددة

في فرنسا التي تعطي بها المثل
إلى خمدتي غير ساعة واحدة
تأخذ منها أنت 8 €
ويأخذ منها
صندوق الضمان الاجتماعي الذي يمنح المساعدات العائلية ومنح الدخول المدرسي €2
صندوق التأمين الصحي الذي يؤدي عنك فواتير التطبيب €1
صندوق التعويض عن البطالة €1
صندوق التقاعد €1
صناديق السكن الاجتماعي €1

ولك أن تتصور عزيزي كم يجمعه كل صندوق في السنة (من الشعب) وليس من الدولة عندما نعلم أن هناك مثلا في فرنسا 30 مليون (خدام) كل خدام كا يخدم 152 ساعة في الشهر !

ثم لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
ما قدرتيش على العيد طيب حتى واحد ما فرضو عليك بزز
ما قادرش على كرا ديال 2000 درهم كري بالف
ما قدرتيش على السيارة ما تشريهاش سير على راجليك
27 - متتبع الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 17:06
كل واحد غدي اعلى قد فلوسومدخل الابن ديالوفي العمومي وشاري كبش مابين ١٠٠٠ و٢٠٠٠درهم
28 - خالد الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:24
تسمى قروض ربوية .و الربا محق للبركة في المال و الوقت و الصحة و ...
29 - السنة والعقلنة الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:56
فروج بلدي كبير بعقلو زيد عليه دوارة كاملة وربعة كيلو ديال اللحم وراس دا الغنمي كبير وها انت معيد مخير بلا كريدي بلا سلف وبدون اصداع الشهر .
30 - je m.en fou الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:21
c.est a cause de ca que je ne suis pas marier je ne veux pas vivre dans la misere.celibataire je vis comme un roi.
31 - En france الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 16:32
@ Mouras
En France on prend à la classe moyenne pour les autres "pauvres" du coup il y a tjr quelqu'un qui souffre
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.