24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | على المستويين المغربي والإفريقي .. بنشعبون يشيد بأداء "البنك الشعبي"

على المستويين المغربي والإفريقي .. بنشعبون يشيد بأداء "البنك الشعبي"

على المستويين المغربي والإفريقي .. بنشعبون يشيد بأداء "البنك الشعبي"

أبدى محمد بنشعبون، الرئيس المدير العام للبنك الشعبي المركزي، ارتياحا كبير للنتائج المالية التي حققتها مجموعة البنك الشعبي المركزي على الصعيدين المغربي والإفريقي خلال النصف الأول من العام الجاري، معبرا في تصريح لهسبريس عن تفاؤله بالنتائج التي ستحققها المجموعة المصرفية مع نهاية العام الجاري، التي قال إنها ستكون جد مشجعة.

وأوضح بنشعبون، خلال ندوة صحافية عقدها اليوم الثلاثاء لتقديم النتائج المالية نصف السنوية للبنك الشعبي المركزي، أن المجموعة المصرفية التي يرأس مجلسها الإداري تمكنت خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري من تعزيز مردوديتها وتحسين أرباحها، وتدعيم عائدها الصافي البنكي الذي بلغ 8.2 مليارات درهم، نتيجة التحسن اللافت للشركات والمصارف التابعة للمجموعة في دول إفريقيا بنسبة قاربت 13 في المائة.

وأشار الرئيس المدير العام للبنك الشعبي المركزي إلى أن حصة المجموعة من النتيجة الصافية تحسنت بنسبة 9.3 في المائة، حيث استقرت في حدود 1.5 مليار درهم، وارتفعت النتيجة الموطدة بنسبة 3.1 في المائة لتبلغ 1.8 مليار درهم.

وأفاد المسؤول نفسه بأن البنك الشعبي المركزي تمكن، في الشهور الستة الأولى من العام الجاري، من استقطاب 200 ألف زبون جديد؛ وهو ما أسهم في تعزيز مكانة المجموعة بوصفها أكبر مجموعة مصرفية مستقطبة للادخار الوطني بموارد زادت مداخيلها عن 231 مليار درهم، حيث تشير البيانات الصادرة عن البنك إلى ارتفاع في مدخرات مغاربة العالم بنسبة 6 في المائة، وبنسبة 8 في المائة فيما يخص زبناء المغرب.

وأكد محمد بنشعبون، في تصريحه لهسبريس، أن مجموعة البنك الشعبي المركزي المصرفية رفعت من نسبة تمويلها للاقتصاد الوطني بنسبة 3.3 في المائة، مع تركيز كبير على تمويل مشاريع المقاولات الصغرى المتوسطة.

وأفاد المسؤول ذاته بأن أنشطة البنك الشعبي في باقي دول إفريقيا شهدت نموا كبيرا، سواء على صعيد العائد المصرفي الصافي الذي ارتفع بنسبة 18 في المائة، مع مواصلتها لتوسيع أنشطتها في القارة السمراء، من خلال اقتناء مزيد من المصارف آخرها عملية شراء البنك الدولي لإفريقيا بالنيجر، ثاني أكبر بنك في البلاد.

ويؤكد مسؤولو البنك الشعبي المركزي أن هذه العملية، التي تندرج في إطار إستراتيجيتها للتطور على المستوى الدولي وتعزيز شبكتها الإفريقية، ستمكنها من الارتقاء إلى مستوى أول مجموعة بنكية في النيجر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - Mohamed الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:33
السلام عليكم ورحمة الله . اتمنى ان يراجع السيد الرئيس المدير العام كيفية تعامل بعض اطره مع الزبناء و مراجعة الطريقة التي يتم التعامل بها حتى ولو كنت زبونا دو اقدمية و اهمية كما يقولون ، و بكل نساطة انا زبون للبنك الشعبي و لي معه عدة منتوجات بل بواسطتي و عبر موسستي لدي مع البنك الشعبي اكثر من 25 حساب و في الاخير هاد الناس بثعاملهم و تكاسلهم بغاو يجريو علينا ل ابناك اخرى اقولوها بهده العبارة . ونحن مستعدون لتوضيح كل شىء
2 - اجي انقول لك الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 21:42
البنك، المواصلات ، الطيران، الفوسفاط ، التامين ، الفلاحة ، السيارات ، الذهب، الغاز، الملح، الطاقة، الكهرباء الله اعلم و لكن هذا من الخيال و الله اعلم. هل المغرب له كل هذه الثروات و ننسى دائما معدل الفقر بالمملكة. كم سكان المغرب. و كم ثروات اغلبية اامغاربة و كم عددهم.
3 - تاوناتي الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:19
اذا كانت كل هذه القطاعات رابحة فاين يذهب هذا الربح ومن يستفيد منه.
كشعب يبيعوننا الوهم والاحلام وكلما بدءنا نطالب بحقوقنا يعزفون لنا اسطوانة الانفصال والصحراء والجزاءر ويطلقون علينا الشماكرية ليرهبوننا.
4 - OUJDI الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:30
المرجو من هسبرس فتح موضوع حول الدخول المدرسي المتعثر ، آلاف التلاميذ لم تقبلهم المؤسسات التعليمية بعد تطبيق مذكرة الوزير 40 تلميذ في القسم ، لا يعقل ان مؤسسة خصوصية سرحت تلامذتها و لم يجدوا مقعق في العمومي و الله العظيم إن ابنتي بدون مدرسة رغم انني استاذ ادرس أولاد الشعب و ابنتي عاطلة ؟؟؟؟؟
5 - كناويكلاس الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 22:51
انا اعرف العديد من موظفي الببنك الشعبي اللذين هم صرحتا رجال و نساء اكفاء و مخلصون في عملهم لكن البنك لا زال لا ينهج سياسة دمقراطية في تقسيم الكعكة فمستوى الاجور متواضع مقارنتا مع ما يحققه البنك من ارباح صاروخية فهذا البنك البدين لا يحب مشاركة الحلوى مع اصدقائه فاي مؤسسة تدين بنجاحاتها الى مواردها البشرية لكن هيهات لا حياة لمن تنادي
6 - mimoun الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 23:23
وفى تجاري بنك المعاملة معه احسن ب100مرة من البنك الشعبي
هذا الاخير بنك المخزن ب امتياز متعجرف وانتهازي بكل معنى الكلمة
والدليل على هذا انه في الماضي كان داخل القنصليات في اروبا عندما تريد مصلحة يطلبون منك ان تكون منخرطا في هذا البنك والا تعود من حيث اتيت بدون المصلحة التي اتيت من اجلها
اليوم هذا البنك اصبح ذئب في هيئة نعجة يتربص ب الاغبياء
7 - Mohamed الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 08:41
السلام عليكم ورحمة الله . اريد اي مسؤول بالادارة المركزية لاجل الانصات الينا . اتمنى ان لا يتجاهل طلبنا
8 - مغربي ريفي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 15:43
انا زبون للبنك الشعبي ولاكن منذ بدء حراك الحسبمة توقفت عن إرسال العملة االأرو€ لهذا البنك لأن اموال الجالية تذهب الى افريقيا
إرسال الأروا مرهون بإحترام حقوق الإنسان بالنسبة للجالية المغربية الريفية .
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.