24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0212:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. جمعية تحذر من خطر بتر أرجل مصابين بالسكري نتيجة الإهمال (5.00)

  2. تقرير إفريقي يرصد تقدم الاقتصاد وتراجع حقوق الإنسان بالمملكة (5.00)

  3. عمدة البيضاء يرفع تعويضاته 6 مرات ويُفرد 400 مليون للحفلات (5.00)

  4. "فاجعة الصويرة" تطيح بكولونيل .. وإعفاءات تنتظر مسؤولين بالدرك (5.00)

  5. دراسة: النساء أكثر استعمالاً للمراحيض العمومية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | نمو صادرات فوسفاط المغرب نحو أسواق إفريقيا

نمو صادرات فوسفاط المغرب نحو أسواق إفريقيا

نمو صادرات فوسفاط المغرب نحو أسواق إفريقيا

حقق المجمع الشريف للفوسفاط رقم معاملات بلغ 23.15 مليار درهم في النصف الأول من السنة الجارية (2.33 مليار دولار)، مقابل 21 مليار درهم في النصف الأول من السنة الماضية، مسجلاً بذلك ارتفاعاً بـ7 في المائة.

جاءت هذه الأرقام التي كشفها المجمع في سياق تميز بتراجع الأسعار. وقد ساهم ارتفاع عائدات المعدن بنسبة 28 في المائة، والأسمدة بنسبة 17 في المائة، في تحقيق ارتفاع في حجم المبيعات ومواجهة انخفاض الأسعار.

وحسب الأرقام التي كشفها المجمع، الخاصة بالنصف الأول من السنة الجارية، فإن المبيعات الدولية سجلت مستويات قياسية، بسبب الطلب القوي على المنتجات ذات الجودة العالية في السوق الإفريقية.

وتفيد هذه الأرقام بأن إفريقيا باتت تمثل حوالي 40 في المائة من صادرات المجمع الشريف للفوسفاط، إذ ارتفعت مبيعاته في القارة بـ 44 في المائة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ هامش الربح الإجمالي للمجمع 15.12 مليار درهم (1.52 مليار دولار)، مقابل 14.40 مليار درهم (1.48 مليار دولار). أما هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وتكلفة الدين (EBITDA) فبقي مستقراً مقارنة مع الفترة السابقة، إذ بلغ في النصف الأول الجاري 5.91 مليار درهم مقابل 5.91 السنة الماضية.

وأشار المجمع إلى أن أبرز الإنجازات التي حققها في النصف الأول من السنة الجارية، في ما يخص برنامج التنمية الصناعية، تتضمن تشغيل الوحدة الثالثة لإنتاج الأسمدة بموقع الجرف الأصفر، إضافة إلى بناء خط جديد لنقل الكبريت ومحطة لتوليد الكهرباء في الجرف.

وقال المجمع الشريف للفوسفاط إن سنة 2017 تمثل مرحلة مهمة بالنظر إلى برنامج الاستثمار الذي سيزيد من قدرات إنتاج الأسمدة والتصدير. ووصلت الاستثمارات في النصف الأول من العام الجاري إلى 7.4 ملايير درهم، وفق ما جاء في البرنامج الاستثماري المسطر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - الوطنية الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:26
آش استافد هذا الشعب أمواله توزع على كروش لحرام واولاد الشعب من كثرة الحقد تحولوا الى دينصورات مفترسة وتفشت جميع انواع المفاسد الاجتماعية التي شوهت صورة المغاربة بين الشعوب
2 - حلم الوحدة الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:34
أين خريبكة من هذه المداخيل ؟ نعم الثروة وطنية لا خلاف في ذلك ولكن أليس لعاصمة الفوسفاط أن تستفيد مادام أن سكانها هو المتضررون الأوائل من انتاج الفوسفاط أم أن الثروة وطنية والعواقب محلية فقط ومن يزور المدينة لا يشك في أنه بقرية بحجم أكبر فهذا شعور أحس به حين عودتي من من طنجة البيضاء والرباط أول شيء تراه وأنت تدخل المدينة هو السوق الأسبوعي ولو صادف دخولك يوم الأحد فأنت بدون شك في سوق من الأسواق الأسبوعية بالبوادي
3 - PureMinded الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:43
سكان المناطق التي يستخرج منها الفوسفاط (باستثناء بوكراع) لم يرو شيئا من هذه المبيعات من الاستقلال للآن.

فهل تطالب خريبكة و اليوسفية بالحكم الذاتي لينالوا حقهم مما يوجد تحت ارضهم؟
4 - aie الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:54
ما الغاية من اعطاء ارقام والمعاملات الخاصة بالمجمه الوطني للفوسفاط..اليس استفزاز للشعب المغربي الذي يعاني من اعلى درجا الفقر..الكل يعلم من والى اين تذهب مداخيل الفوسفاط المهولة..الله تدينا فالضو وصاف.
5 - bida الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:55
les habitants de la region de khouribga ont fui la famine vers l italie et l espagne!!! et vous parlez de reussite tout l argent de l ocp va vers les banques de suisse!!!
6 - karim الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:02
مدينة اليوسفية قرن من الزمن و الفوسفاط يستخرج من باطنها ما استفدنا الأمراض الأمراض حسبنا الله و نعم الوكيل
7 - شوف تشوف الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:07
المخزن مباغي يعطيكم حتى فرانك من ثروات البلاد فهي خاضعة له وتخصه لوحده ومخلصيي دولته وقد مر على إثارة قضية ثروات البلاد وخيراته من طرف ملك البلاد ومذا بعد . فالخطاب يبقى خطاب بدون فعل وتحقيق الحق وهو حنق عند الشعب ويعتبروننا خونة ورعاع هاته الأمة لأننا سبب بقائهم ونمنح بذالك الحق في الإستمرار وإنتخابنا لهم فيكذبون علينا ونصدقهم ويعاودون الكرة فيكذبون ونصدقهم و60 عام من الكذب والنفاق ولم نتوب بعد بذنوبنا وإلى يومنا هاذا فنحن مساهمون فيما يقع بشكل او بآخر فهل نحن مسحورين بفعل فاعل .
8 - Nash الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:14
و هل هذه المداخيل تؤثر بشكل إيجابي على مستوى معيشة المواطن البسيط ، أم انها " ستزيد الشحمة في ظهر المعلوف" ؟
إلى متى سيستمر هذا التناقض الصارخ ما بين الإمكانيات الهائلة التي يتمتع بها المغرب و ما تدره على الدولة من مداخيل جد هامة مقابل تدهور مضطرد للدخل الفردي بصفة خاصة،و لمستوى المعيشة بشكل عام؟؟؟؟
9 - ازمة صدق ماشي,,,,,,,,, الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:24
من سعد العفاريت والتماسيح وموضفي لفسفاط ,,,,,,,,
10 - nada الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:42
ايوا جميلنا في ارتفاع الصادرات وانتعاش السياحة وارتفاع هذه وارتفاع المداخيل والزعتر و الويل لكحل؟ ? وووو....ولاشاف الشعب المغربي حتي درة من الرباح غي راجعين لور. فالحمدلله على كل حال
11 - حلم مزعج للحكومة الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:55
15 مليار درهم هامش الارباح ، وبذلك القسمة على الشكل التالي ، 5 مليار درهم مساعدة للفقراء و الطلبة العاطلين عن العمل ، 5 مليار درهم. تذهب في مجال الابحاث والتكنولوجيا والدراسات ، 5 مليار درهم لانشاء المشاريع كالمستشفيات و الجامعات والشقق مجانية للمتشردين و الارامل وبهذا ارتقى المغرب من الدول المتقدمة وقضى على الهجرة السرية + الجرائم اليومية ،والكريساج + غلق باب سبتة وحفظ ماء الوجه
12 - مطحون الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:16
ماذا استفاد الشعب المغربي من ذلك، ليس من الفوسفاط فقط بل هناك الثروة السمكية الذهب الفضة مقاليع الرمال وووووو
اين تذهب هذه الثروات ، لو سال عايها اي مواطن عادي يقولون عنه انفصالي وخاءن ويسخرون له مساحي الكابة ولعاقي الاحذية ممن لا شرف لهم ليطعنوا فيه
لكم الله يامستضعفين بلدي
13 - خيرات بلادي المنهوبة الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:22
ماذا إستفدنا نحن الشعب المغربي من هذه الثروات المعدنية أو البحرية أو الفلاحية والطبيعية الكل يصب في جيوب اللصوص الكبار ومنعدمين الضمير من الاحزاب والهيئات والمنتخبين
14 - الحـــــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 14 شتنبر 2017 - 16:21
أريد أن أسأل الذين يقولون "ماذا استفاد الشعب من الفوسفات ؟" وينتظرون أن توزع عليهم الدولة رواتب (مانضات) ريعية مكتوب عيها "هذا حقك من الفوسفات" !
أيها ألأغبياء من أين توفر لكم الدولة الطرق ومد الماء والكهرباء وصيانة البنى التحتية وتوفير الأمن وحماية الحدود بمئات الألوف من الجنود ومعداتهم وكذا أداء أجور مئات أللأوف من رجال التعليم والصحة والإدارة ؟
هل بملايين الضرائب التي يدفعها آباءكم (الحازقين) عن الشركات والمعامل التي يملكونها ؟ أم بعائدات الفوسفات وضرائب أسيادكم رجال الأعمال والفلاحين والمهنيين والتجار الذين يكدون ويعرقون ويخلقون ثروات هذا البلد، أم من جيبك أنت أيها البليد الذي يقضي وقته التافه على الانترنات وينتظر أن يعيش على ريع شيئ لم يعرق من أجله ؟
عائدات الفوسفات أيها الأميين لا تغطي حتى نصف أجور رجال التعليم فما بالك بالك أن تمنح راتب ريعي للمعتوهين الذين يأكلون الخبز المدعم ولا يفيدون هذا الوطن بشيء ويريدون العيش على الريع بدون جهد ولا عرق الجبين
يؤسفني حقا أن أقرأ تعليقات في غاية الانحطاط وتدل على توغل الجهل والأمية في البعض، ويا ليتهم ستروا مستواهم المنحط جدا !
15 - سعيد انفكو الخميس 14 شتنبر 2017 - 16:48
لو رجعنا إلى ما تم ربحه من بيع خام الفوسفاط الذي يعد الثروة الوطنية الأولى سنستحي من أنفسنا لماذا لأنه ببساطة رقم هزيل إذا قرناه مثلا بشركات الهواتف النقالة العالمية اقول شركة واحدة وسط منظومة قتصادية عملاقة في دولة متقدمة ما لذالك يجب على الدولة أن تعمل في اتجاه التصنيع و الاستثمار في مجال التكنولوجية و الاهتمام بالأجيال القادمة لتكون جيل على الأقل يلبي الطلب الداخلي من التكنولوجية و هذا الانفتاح على أفريقيا انفتاح لبيع الخام من الفوسفاط و فتح عدة فروع بنكية للاستفادة من الفوائد الربوية وليس استثمار أموال تلك البنوك في مجالات اقتصادية الدول الغربية تضع ارجلها هناك للاستفادة من الخامات لتحريك التكنولوجية في شتى المجالات و عائدات الفوسفاط حاليا لا شيء إذا ماقرنا بعائدات شركات تستثمر في الطائرات أو السيارات أو الهواتف الذكية انه فرق عضيم بين مجهود لدول أو فرد استطاع أن يصل القمة و دولة تعتمد على جبال من الخام المعدني ومع ذالك رقم معاملاته لاشيء في منظومة الاقتصاد العالمي لذالك يجب التفكير مليا في الصناعة و مفتاح ذالك التعليم كفى من عدم لا مبالات
16 - محمد الحساني الخميس 14 شتنبر 2017 - 17:12
الفوسفاط الملايير و الحوت الملايير والكيف الملايير والكريدي الملايير و العجب هذا
17 - oujdi الخميس 14 شتنبر 2017 - 17:26
نمو اقتصاد لمن لي اصحاب السلطة واصحاب سيارات رباعية ج
شعب هوا اخر شيئ يفكرو فيه
حاجتهم ومصليحم هما لوالا
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.