24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مراقبة دقيقة تسبق تصدير "دواجن المغرب" نحو القارة الأوروبية

مراقبة دقيقة تسبق تصدير "دواجن المغرب" نحو القارة الأوروبية

مراقبة دقيقة تسبق تصدير "دواجن المغرب" نحو القارة الأوروبية

يخضع قطاع الدواجن بالمغرب لعمليات مراقبة مستمرة من طرف لجان أوروبية متخصصة، آخرها كان الشهر المنصرم، هدفها الوقوف على مدى احترام القطاع لعدد من المعايير الدولية في أفق منحه الضوء الأخضر للتصدير نحو دول الاتحاد الأوروبي.

وقال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) إن فريقاً من الخبراء من المفوضية الأوروبية حل بالمغرب ما بين 11 و22 شتنبر المنصرم، لمراقبة والتدقيق في الخدمات البيطرية التي يقدمها المكتب من أجل فتح باب تصدير لحوم الدواجن ومشتقاتها إلى بلدان الاتحاد الأوروبي.

وأشار بيان "ONSSA" إلى أن فريق الخبراء ركز خلال عملية المراقبة والتدقيق على تقييم خطط رصد مخلفات الأدوية البيطرية والمبيدات والملوثات البيئية، ومدى متابعة تنفيذ هذه الخطط، إضافة إلى تقييم الكفاءة التقنية للمصالح البيطرية للمكتب.

كما شملت هذه المراقبة الأوروبية التحقق من تنفيذ خطة رصد المخلفات في قطاع تربية الأحياء المائية، التي تحظى بإذن تصدير منتجاتها نحو دول الاتحاد الأوروبي منذ سنة 2004. وفحص الخبراء الأوروبيون أيضا التدابير التي يتخذها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بشأن السلامة الصحية للحوم ومنتجات لحوم الدواجن ومنتجات الأحياء المائية.

وزار خبراء المفوضية الأوروبية عدداً من ضيعات الدجاج والديك الرومي، ومسالخ الدواجن واللحوم، ومحلات التجهيز، إضافة إلى مراقبتهم للأعلاف المخصصة للدواجن، وضيعات تربية الأحياء البحرية وشركات الأدوية؛ وذلك للتحقق من أن قنوات التسويق واستخدام الأدوية البيطرية مراقبة بشكل جيد من طرف مصالح "ONSSA".

وأجرى فريق الخبراء الأوربيين أيضاً لقاءات مع المصالح البيطرية الجهوية التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، إلى جانب مختبرات التحليل المعنية بتنفيذ خطط الرصد والمراقبة الخاصة بالمنتجات الغذائية بالمغرب.

وقالت مصالح "ONSSA" إن هذه المراقبة جرت في ظروف جيدة، وتأتي لتكمل ما قام به فريق أوروبي سابق كان قد أجرى عملية مراقبة في شهر مارس الماضي حول المنبع في قطاع الدواجن. ومن المنتظر إجراء مراقبة ثالثة وأخيرة في دجنبر المقبل، ستشمل المسالخ وأماكن إعداد وتجهيز لحوم الدواجن، والسماح في آخر المطاف بتصدير منتجات الدواجن المغربية.

ويمثل هذا القطاع بالفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن (FISA)، وهي منضوية تحت لواء الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وتضم خمس جمعيات مهنية تمثل كل واحدة منها فرعاً من فروع تربية الدواجن. ويبلغ عدد المقاولات في هذا القطاع 70 وحدة صناعية، و4000 مربي دواجن. وتُشغل أكثر من 300 ألف من اليد العاملة.

وبلغ إنتاج هذا القطاع سنة 2016 حوالي 560 ألف طن من لحوم الدواجن، و4,1 مليارات من بيض الاستهلاك. ويغطي القطاع مائة في المائة من حاجيات لحوم الدواجن بالمغرب، التي تمثل 52 في المائة من إجمالي استهلاك اللحوم، إضافة إلى تلبيته لحاجيات البيض بنسبة مائة في المائة.

وقد حقق هذا القطاع سنة 2016، حسب أرقام الفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب المعترف بها، رقم معاملات بلغ 29,1 مليار درهم، فيما وصلت قيمة الاستثمارات فيه حوالي 11,3 مليار درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - Adil الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 10:27
مبروك علينا دانا الدجاج غادي ولي داير 20 درهم .من حدها كتقاقي اكتزيد في البيض.
2 - marokkaner الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 10:42
dans le sense contrarire envers nous. ya du controle?par contre katjina zebala et le reste des Euro sans queq qqn bouge un doigt. ca donne limpression entre un bnadem en EU un un chez nous ...
3 - الخطابي الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 10:43
من ناحيه نصدر البيض كما جاء في التقرير ومن ناحيه اخرى استوردنا البيض كما الكتاكيت شهر رمضان المنصرم من اروبا وتحديدا هولاندا حين حدثت ضجه حول تلوث البيض الهولاندي جراء اعلاف مشبوهه هنا نتسائل اين كانت هذه اللجن ام هم فقط اعداء علينا رحماء بينهم ( اتفهم مراقبتهم لمسلسل انتاجنا ايلا كنا حنا مكنتيقوش في بعضنا البعض عاد يتيقو فينا ).حقيقه اضع سؤال واش ملي استوردنا البيض من اروبا تحنا صيفطنا لجن مراقبه لهم كما جرى العرف .
4 - محسن الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 10:53
شدني الغنوان" مراقبة دقيقة تسبق تصدير "دواجن المغرب" نحو القارة الأوروبية" ومن حيث نشأ وعيي لم اصادفه في اي مقال يتحدث عن "مراقبة دقيقة تسبق تصدير " تربية دواجن" نحو المستهلك المغربي". نعم المواطن المغربي لا قيمة له بمقابل الاخر الغربي...حتى ولو كان الدجاج في بوصفير ...ولكن الحمد لله المثل يقول " في وجه شي تيذوز شي" المهم سنصبح نستهلك دجاجا بمواصفات الصحة الاوربية ....هنيئا للمغاربة وبعيدا عن وزارة صحتنا...
5 - حلا الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 10:59
لايتلاعبون ولا يتهاونون في مايخص صحة ذويهم.مراقبة من المنابع في كل مايخص مراحل إنتاج المنتوج وإذا لم يستوفي شروط السلامة والجودة بالناقص منو وتتحمل أنت الخسائر.شاهدت برنامج فرنسي وثق مراقبة فريق مختص جاء بمهمة خاصة لطماطم أولاد تايمة.تتبعوا كل شيء الى الحصول على المنتوج الذي يرغبون به وكيفية التلفيف والتخزين والتحميل ومغادرة الحدود.أين نحن من هذا المستوى في وضع مصلحة المستهلك فوق كل اعتبار؟
6 - alibaba الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 11:09
رقبتوا السوق الداخلي باش تراقبوا التصدير لافريقيا . برك من بروبكوندا لهاذا المكتب و اعملوا بالكتمان
7 - حلم الوحدة رد على التعليق1 الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 11:10
الدجاج الرومي في أوربا أرخص من المغرب دجاجة منقية مريشة بادية من 3 اورو وأقل أحيانا يعني 30 درهم راه المهم عندهم هي العملة الصعبة ماشي الثمن في حد ذاتو غير هو ممكن لصدرنا الدجاج بكثرة وولا قليل فالبلاد فالثمن غادي يطلع وهنا معرفتش المنتجين واش يفضلو يبيعوه فالداخل بثمن أفضل ولا العملة الصعبة هي المهمة ولو بثمن أقل من السوق الداخلي
8 - محمد الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 11:20
أوروبا لا تتحرك إلى في اتجاه مصالحها وتدعي التعاون كمقيم بالخارج يتطلب قطاع الدواجن معدات ومصاريف ضعف ما يصرف على هذا القطاع بالمغرب على سبيل المثال التدفئة في فصل الشتاء والتهوية في فصل الصيف مما يستنزف الطاقة التي أصبحت تقض مضاجع الحكومات الأوروبية كما تم تحديث جميع الضياعات بأساليب حديثة كنظام العزل والألواح الشمسية لهذا على المغرب أن يستثمر هذه المرحلة ويعمل على هيكلة القطاع ويبحث عن أسواق بديلة لأن أوروبا أبانات سابقا عن استعمال الورقة الاقتصادية لأسباب سياسية تمس الوحدة الترابية لبلادنا وأفريقيا هي الجار المهم في هذا المجال
9 - Azi الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 11:25
الدجاج إلى بغينا نستوردوه بلا مراقبة زبلهم ناخدوه والا بغاوه هوما اديو غير اللحم لابد من المراقبة، وتكون مغربية احنا عساسين عندهم والشعب والبلاد يبقى فيها الريش والزبل، انا بعدا من 6 سنين هذه مقاطع الجاج والبيبي واش كاين شي دجاج كتوزن 3 كيلو ف شهر ونص؟
10 - مغاربي من المهجر الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 11:28
المراقبة الدقيقة فقط لما يأكل الأوروبي

أما للمغربي كَوَّرْ وَاعْطِي لِلْأَعْوَرْ

لأنهم لا يعتبروننا ابن آدم

ولهذا فكروا هل صحيح عندنا مسؤولين يفكرون لنا في الخير

أحسن دليل ما هو المشكل هذه السنة في أضحية العيد

لا أحد يعرف الحقيقة سوى المافيا المسؤولة على هذا الإجرام

والناس كالبهائم تائهة وتأكل حتى تسقط بدون وقوف
11 - دجايجي الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 11:56
على ما اظن و بسبب خبرتي المتواضعة في هدا المجال انا هده اللجنة اتت الى المغرب لتراقب بناء اكبر مصنع لتحويل و انتاج لحوم الدجاج بمنطقة السوالم و هو تابع لاحد اكبر منتجي الاعلاف ف حد للسوالم و قدرت ميزانية المصنع حوالي 50مليار و هو يضاهي 10مرات تقريبا مصنع الكتبية للانتاج داته.و
12 - طاطاوي الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 11:58
مشينا فيها الثمن سيثل الى 40 او 50 درهم
13 - طالب المعهد الفلاحي الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 12:09
بالتوفيق و مزيد من العمل و الإجتهاد كل شيء متوفر في المغرب لجعله منافس في هذا المجال ، الخبرة ، الأعلاف ـ الكفائة ـ المناخ ، فقط يجب على الدولة تشجيع المستثمرين و حماية حقوق عمال الضيعات
14 - Propaganda الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 12:20
I wish they did the control on lamb who most people throw it in the garbage.
15 - aboud الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 13:14
يعني الدجاج في أوروبا سيخفض إلى ما دون 2 أورو تبارك الله على الاوروبيين اوصافي عارفين كيفاش يحسنو من الدخل الفردي و يرخصوا من المواد الغداءية لمواطنيهم
16 - محمد ٱ الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 14:03
اخر تصريحات بعض اعضاء الفدرالية ان رقم المعملات تراجع الى اقل من 21مليار درهم متبوعا برقم الاستثمارات لم يتجاوز 8.6مليار درهم وذالك سنة2016 زيادتا على اخر تصريحات من اعضاء الفدرالية ان 92%من الانتاج الوطني من الدجاج غير مراقب واكتر من 20%من الديك الرومي رغم انهم استفرضو بجميع امتيزات المخطط المغرب الاخضر اذن كيف هو تدقيق قبل التصدير وباي ثمن لان تكلف في المغرب من بين اغلى تكالف الانتاج دجاج اللحم عالميا.
17 - كولونيا الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 14:45
لدي صديق الماني لديه مزرعة كبيره جزء منها لانتاج الدجاح والبيض ويستتمر في انتاج الفلاحي والطاقه.واعجبني ما يقوم به لتخفيض التكلفت الانتاج المزرعه مغطاة بالالواح الشمسيه جزء من طاقه المنتجه يقوم باستغلاله في المشروع والفائض يقوم ببيعه لشركة الكهرباء ولديه بئر اما العمال فهم من ووروبا الشرقية ولا يحتاج الى الكتير من العمال لان كل شيا يشتغل عن طريق حاسوب وبرنامج اضن ان المغرب لديه الحضوض للقيام بتصدير الدواجن ادا تم تخفيض التكلفة كستعمال الطاقه الشمسيه 100% .اما بالنسبه الى اليد العامله فهي جد رخيسه في المغرب يعني خمس مايتقاضاه عامل من ووروبا الشرقية اما من يقول ان ان سعر الدواجن سيرتفع في المغرب فهدا امر خطأ مشروع دواجن للتصدير يتطلب رأس مال كبير لتخفيض تكلفت الانتاج والاعتماد على الآلات والطاقه الشمسيه اضن ان من سيستفيد من هده اتفاقيه هم رجال الاعمال دو رووس اموال ضخمة. ولا ننسا. ان ارتفاع اتمنه اللحوم الحمراء متلا يعود الى ارتفاع التكلفة وارتفاع اتمنت الاعلاف وهدا يعود لحتكار شركات الاعلاف للسوق والمنتج لا يقوم بستتمار لتخفيض التكلفه ومنافست المنتجين
18 - انجلترا الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 15:16
الحمد الله كنشري 4 دجاجة ب 5pounds في انجلترا يعني 65dh مع العلم انني خدام ب 8pounds للساعة يعني 100dh حلل وناقش
19 - محمد الشريف الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 18:30
العامل في باديتنا يشتغل 12 ساعة في اليوم في القطاع الفلاحي باجر يومي لا يتجاوز 65درهما ...وله 5 اطفال ..يشتري الدجاة الصنف الهجين الابيض ب 30 درهما ....فيكون عدد افراد الاسرة هو 7 افراد ...يتقاسمون 65درهما ...حلل ادا اردت واستنتج ولكن اياك ان تناقش ......المناقشة قد تؤدي بك الى مستشفى الامراض العقلية والنفسية والعصبية هدا ادا كنت محضوضا ......الشكوى لله...... والحمد لله على كل حال.......
20 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 18:46
الحمد لله بلدنا حقق الاكتفاء الذاتي في اللحوم البيضاء و البيض و سيصدر الفائض لدول الاتحاد الاوروبي بالمعايير التي يطلبونها و هذا دليل على ان المغرب يسير في الاتجاه الصحيح بفضل عبقرية ابنائه الذين يكدون و يجتهدون في سبيل النهوض باقتصاد وطنهم لقد حققنا الاكتفاء الذاتي ايضا في الخضر و الفواكه و الاسماك و السيارات و المئات من المنتوجات الاخرى و يتم تصدير الفائض الضخم بالملايير من الدولارات و قد تم تحقيق هذه النهضة و الحمد لله بدون قطرة نفط عكس جيراننا الذين نشفق عليهم حينما يستوردون تقريبا كل شيء و خصوصا المنتوجات التي يصدرها بلدنا و لكن لا شماتة في ذالك لانهم يستثمرون بما يرونه مهما بتقرير مصير الشعوب و الكيانات المفبركة فنطلب من الله تعالى ان يراف بهم و ان ينصرهم على همومهم كان بامكانهم ان ينظروا الى المعجزة المغربية و عبقرية ابنائه لتكون منارا لهم و الشيء الذي غاب عن ذهنهم ان اي محاولة منهم لاضعاف بلدنا سوف لن تزيدنا الا قوة فهم عادوا الى الوراء 42 سنة و نحن تقدمنا الى الامام 42 سنة لان اموالنا استثمرناها في اقتصادنا حتى اعطت هذه النتائج ماشاء الله و هم استثمروا في الوهم و الزوايع.
21 - متقاعد ميّت قاعد الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 19:22
عندنا في المغرب كلشي غلاه بن زيدان رد المغرب اغلى اسعارا من اوروبا لم يراعي الفرق بن دخل المواطن المغربي الهزيل ودخل الاوروبي المرتفع وَكَّلنا الله على بن زيدان وعلى حكومته وعلى الذي اوعز لهما بالتضييق على معاشنا ومعيشتنا . بالغلاء وتجميد الرواتب والتقاعد الهزيل .
22 - Aniss الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 19:24
الصورة: و كأني به افتتاح لدورة برلمان
23 - الكاشير الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 20:59
اصحاب الشركات المعروفة في المغرب بالدجاج الرومي واللحوم والمرتديلا كلهم عصابات ضد العمال يمارسون عليهم العدوانية والعنصرية وكترة التنقلات من ضيعة الى اخرى تم الى معمل تم الى مدبحة وهكدا حتى يطردوه من العمل ناهيك عن الضروف الصحية المزرية لايمنحو لك حتى لباس العمل ولا قفزات ولا ادوية
انهم يمارسون التسلط و الحقرة على العمال ولا يتم تعبئة مصاريفهم عند التامين ولا حتى الضمان الاجتماعي ولا يعرف العامل ماهي العطلة ولا ماهي الاجازة وعندما يغيب يوما يجد نفسه في الشارع
اما ممارسة الجنس على النساء داخل هده المعامل فشيئ اخر فالموضفون يتحرشون باتلنساء لكي يتم تركها تعمل لعقد اخر والا سيتم توقيفها وهدا يمارس في حد السوالم والمحمدية وسطات وطنجة
ولاكن لاتخفو فقد ماتت معهم البركة واصبحو يتخبطون في المديونيات والحسابات الفارغة ومستقبل هده الشركات سيكون الاغلاق
24 - Go vegan الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 22:04
When you see the production go fast like that is warning signs they will feed the chickens any thing to go big and that means cancer nocking on your door.i miss lentils beans here in USA we stay away from that only bio.
25 - سعيد الاثنين 02 أكتوبر 2017 - 22:23
هذا مصنع ام عيد الولاء او تنصيب البرلمان الجديد او تعيين خدام الدولة. تشابه كبير في الزي وربما الفكر
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.