"الطماطم والحوامض" تقود العلاقات المغربية الروسية نحو الانتعاش

"الطماطم والحوامض" تقود العلاقات المغربية الروسية نحو الانتعاش
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 20:00

انعقد اليوم الثلاثاء بالعاصمة الرباط منتدى الأعمال الروسي المغربي، بمشاركة وفد روسي يتقدمه وزير الفلاحة ألكسندر تكاتشيف، إلى جانب عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، ومريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعدد من ممثلي القطاع الخاص من الطرفين.

وقال وزير الفلاحة الروسي إن بلاده تسعى إلى تطوير العلاقات التجارية مع المغرب، مشيراً إلى أن الصادرات الروسية إلى المغرب وصلت 1 مليار دولار السنة الماضية، وتشكل المنتجات الفلاحية نسبة كبيرة منها، تصل إلى 530 مليون دولار.

وأشار المتحدث إلى إن روسيا تسعى إلى زيادة حجم صادراتها نحو المملكة، ولاسيما من القمح والزيوت النباتية والسكر، وعبر عن استعداد بلاده لتوسيع مجال التعاون ليشمل الجوانب ذات الصلة باستغلال العربات والآلات الفلاحية.

وتجرى المباحثات بين روسيا والمغرب بخصوص بعض القضايا الإستراتيجية المتعلقة بتطوير التعاون الاقتصادي، ولاسيما خلق الممر الأخضر، وهو بروتوكول للتبادل يتوخى رفع مستوى التدفقات بين البلدين.

ويهم بروتوكول “الممر الأخضر” الذي وقعه المغرب وروسيا في مارس 2016 تعزيز تبادل المعلومات المتعلقة بتداول البضائع والعربات بين المملكة وفيدرالية روسيا. ويطمح الطرفان إلى تحقيق مبادلات تجارية بقيمة 3 مليارات دولار السنة الجارية.

من جهته قال عزيز أخنوش، وزير الفلاحة المغربي، إن العلاقات بين البلدين بات طموحة أكثر من أي وقت مضى، وأشار إلى أن الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس العام الماضي إلى روسيا أعطت دفعة قوية للمبادلات التجارية بين البلدين.

وأشار أخنوش في هذا الصدد إلى أن الصادرات المغربية الفلاحية نحو روسيا ارتفعت بنسبة 28 في المائة ما بين موسمي 2014-2015 و2016-2017، وكشف أن 97 في المائة منها منتجات زراعية غذائية، بقيمة وصلت 1.8 مليارات درهم سنة 2016.

وأضاف أخنوش أنه بعد مرور تسع سنوات من إطلاق مخطط “المغرب الأخضر” استطاعت المملكة أن تتموقع ضمن المصدرين العالمين الأوائل في بعض المنتجات الغذائية، إذ تعتبر المصدر العالمي الأول للكبار والفاصوليا الخضراء وزيت أركان.

كما أشار أخنوش، أمام رجال الأعمال الروس، إلى أن المغرب يعتبر المصدر الثالث دولياً للزيتون المعلب، ورابع أكبر مصدر للحوامض والطماطم، وثالث أكبر مصدر للمنتجات الزراعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وثالث مصدر على المستوى الإفريقي.

وحسب أرقام أخنوش فقد قام المغرب بتصدير 351 ألف طن من المنتجات الزراعية والغذائية إلى السوق الروسية السنة الماضي. وتعتبر الحوامض والطماطم أهم هذه المنتجات، بحجم بلغ على التوالي 210 آلاف طن و119 ألف طن.

وأوضح الوزير ذاته أن هذه الدينامية التصديرية مكنت المغرب من أن يكون المورد الأول للطماطم إلى السوق الروسي سنة 2016، والثاني من حيث الحوامض، وزاد: “أنا أعلم جيداً أن الكليمنتين المغربي هو محل تقدير خاص من قبل المستهلكين الروس”.

وفي ما يتعلق بقطاع الصيد البحري، قال وزير الفلاحة المغربي إن المغرب أكبر أول مزود لروسيا في ما يخص السردين المجمد، إذ بلغ حجم صادراته إلى روسيا 7.4 آلاف طن السنة الماضية؛ كما أشاد بمصدري الحبوب الروس لتوقيعهم صفقات مع المستوردين المغاربة.

وأشار أخنوش في هذا الصدد إلى أن المغرب استورد السنة التجارية 2016/2017 حوالي 785 ألف طن من القمح الطري من روسيا، من أصل 4 ملايين طن يستوردها من الخارج، أي بنسبة 20 في المائة، بقيمة 128 مليون دولار.

أما سفير روسيا في المغرب، فاليري فوروبيوف، الذي اختار كالعادة الحديث باللغة العربية، فقال في كلمة له إن زيارة الوفد الحكومي الروسي إلى المغرب تعتبر تاريخية في العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أنها تؤشر على مرحلة جديدة من العلاقات.

وأضاف السفير أن زيارة ديمتري ميدفيديف إلى المغرب أول زيارة لرئيس للحكومة الروسية الاتحادية، مشيراً إلى الفرق الزمني بين الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى روسيا وزيارة ميدفيديف إلى الرباط قصير جداً، ومعتبراً أن هذا يؤشر في الدبلوماسية على الديناميكية في العلاقات بين البلدين؛ كما أثنى على كون المغرب يتمتع بالاستقرار في المنطقة، وهو ما يشجع المستثمرين الروس.

يشار إلى أن هذا المنتدى المغربي الروسي ينعقد غداة وصول رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إلى المغرب، حيث سيجري غداً الأربعاء محادثات مع الملك محمد السادس، ويلتقي رئيس الحكومة سعد الدين العثماني؛ كما من المقرر أن يجري زيارة إلى مدرسة المحمدية للمهندسين، حيث ستمنحه جامعة محمد الخامس بالرباط لقب “دكتور أونوريس كوسا الدكتوراه الشرفية”.

‫تعليقات الزوار

42
  • laaaahsen
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 20:41

    Le pays a des problèmes sérieux d'eau et l'agriculture des agrumes accentue ce problème la région d'Elhaouez n'a plus de nappes phréatiques à cause des fermes d'oranger . L'état doit taxer l'exportateur d'agrumes

  • simple opinion
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 20:59

    شيء جيد وراءع وجميل ومستحب ان ينوع المغرب في تعاونه مع كل دول العالم بما فيها الاتحاد السوفياتي لما لهدا البلد من قوة اقتصادية عالية في اغلب الميادين الفلاحية والصناعية وحتئ الاجتماعية نحن بحاجة ماسة للاخد بها ومحاولة تطبيقها بقدر الامكان وكما يقول المثل 🙁 لاتضع كل بيضك في سلة واحدة )………………………………………………………………………………….!

  • عبد الحفيظ
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 20:59

    معانا الماطيشة والهندية ومع عدوتنا الجزائر اشياء اخرى

    مادا قال رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف عند زيارته الى الجزائر يوم يوم 8 و9 اكتوبر 2017

    قال: خلال السنة الأخيرة تضاعف التبادل التجاري بين روسيا والجزائر، وبلغ حجمه 4 مليارات دولار سنويا

    إن روسيا «تسعى إلى تعزيز التعاون مع الجزائر في مختلف المجالات كالطاقة النووية، والطاقة المتجددة، والصناعة، والفضاء، والمعلوماتية، والصحة… وأنا على يقين بأن زيارتي إلى الجزائر، تخدم مواصلة تعزيز الصداقة والشراكة متبادلة المنفعة بين روسيا والجزائر، ونخطط للتوقيع على حزمة من الاتفاقيات حول التعاون في مجالات مختلف

    أن الجزائر كانت تعتبر على مدى سنوات كثيرة، أحد شركائنا البارزين في المجال الاقتصادي والتجاري في أفريقيا والعالم العربي

    أن الجزائر كانت ولا توال تلعب دورا كبيرا في شمال أفريقيا، وهي إحدى الدول المحورية في هذه المنطقة ذات الأهمية الاستراتيجية

    .

  • Hicham azemmour
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:02

    جميل ما نسمعه من توسيع لقاعدة شركاءنا ولكن الأجمل أن يلمس الشعب هذا التطور الذي يسير نحوه بلدنا فلاخير في أمة لا تستمتع بخيرها

  • Observer
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:11

    كوريا الشمالية وايران عرفت كيف تنتهز انفتاح الروس واستغلال تقدمها التكنولوجي وخبرتها في مجال التصنيع العسكري ووظفتها لتصبح قوى اقليمية وتنافس نظيرتها ببنما المغرب مازال حبيسا وقابعا في مكانه لم يبرح موقعه كدولة استهلاكية وفي احسن اﻻحوال تقايض بمنتوجاتها الفﻻحبة ﻻاقل وﻻاكثر…..

  • matichaliviç
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:19

    يجب علينا أن نتعاون مع روسيا فيما يخص القطاع العسكري والتكنولوجي…والاستفادة من تجربتهم في هذا الميدان…ويجب كذلك الضغط على الإتحاد الاوروبي وحلفاء العم المجنون ترامب بالاتجاه صوب روسيا والصين لان هذين البلدين هما القوة الصاعدة، كما اننا يجب عن نتخلى تدريجيا عن الاتحاد الاوروبي الذي سيتفكك وسينهار قريبا.

  • Abou majd
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:29

    وماذا تتبادل الجزائر مع روسيا الاورو مقابل السلاح لا شىء غير ذلك اما المغرب فليس له اورو ريعي وعلى روسيا ان تعزز علاقاتنا مع المغرب بناء على الإقتصاد الذي ينفع البلدين انا اتمنى تعزيز التعاون العلمي التكنولوجي وستجد روسيا في هذا الميدان ما يدفع امكانياتها الى الامام على مستوى العالم المغرب لا يريد الهيمنة واثبات الذات المغرب دولة ضاربةضاربة في التاريخ تريد السلام والامن والعيش الكريم للعالم أجمع في تناسق تام مع الامانة التي هي عنق كافة المغاربة ملكا وحكومة وشعبا وهي امارة المومنين في العالم اي رسالة الإسلام الى العالم

  • اعرب الحسين
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:40

    المغرب يسعى لتوسيع قاعدته الاقتصادية مع روسيا . بالتوفيق للوزارة الوصية .

  • منصوري عبد المالك
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:41

    وزارة الفلاحة بين أياد أمينة في عهد الوزير أخنوش

  • نصر الدين
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:41

    نفتخر بكفاءات المغرب التي تجلس الى جانب باقي الشركاء و تفاوض من اجل مصالح المغرب بكل قوة و حزم

  • محمد رمزي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:41

    قطاعي الفلاحة و الصيد البحري، من بين القطاعات الواعدة، و ستجلب المزيد من الشركاء للمغرب

  • كريمة مبتهل
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:46

    يحق لنا ان نفتخر برجالاتنا امثال هؤلاء الذين يبلون البلاء الحسن امام اقوى الدول واعرق الامم .. واصلوا

  • فوراما
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:46

    كلنا فخورين بالمجهودات المبدولة في قطاع الفلاحة الى جانب الإقتصاد و التعليم.

  • ميسي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:46

    الفلاحة دائما حاضرة سوا فالبلاد ولا برا البلاد برافو عليك سيد الوزير

  • rajae montasir
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:48

    المغرب في تلمسار الصحيح مع هاد الوزارات لي كاتمثل في كفاءات و خصووصا وزارة الفلاحة تبارك الله عليهوم مابقا ليهوم غي اخدمو خارج الكرة الارضية بالتوفيق ان شاء الله

  • كمال
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:49

    روسيا شريك اقتصادي مهم للمغرب يجب استثمار العلاقات وتطويرها مع هذا البلد

  • jaouhari nessrin
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:50

    الطبقة السياسية في المغرب مطالبة بالعمل والعمل المضاعف من أجل اكتساب ثقة القصر وثقة المواطن المغربي وأبداع مشاريع وبرامج على غرار تلك التي نوه بها جلالة الملك في الفلاحة والصناعة. وتحية عالية لوزير الفلاحة المشكور على مجهوداته المنقطعة النظير .

  • المغرب المغربي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:51

    المعلق المحترم رقم 3 ماذا تصدر الجزائر إلى روسيا اكيد التمر فالغاز روسيا تصدر لأوروبا نصف احتياجاتها وروسيا عندها بترول إذن الجزائر تستورد الأسلحة فروسيا يعجبها نظام الجزائري العسكري وحتى نظام العسكري المصري..
    المغرب ربط مؤخرا علاقات مع روسيا لأن روسيا دخلت في الخط عندما نشب نزاع بين المغرب وأمريكا فوقفت روسيا مع المغرب وقالت سترفع حق الفيتو لصالح المغرب في ملف الوحدة الترابية المغربية…
    انا لا ادافع عن الروس لكن اعرف ان روسيا لها مصالح في المنطقة والعالم كله اصلا مصالح..
    المخطط الأخضر يعطي ثماره لكن هناك من يغض بصره وهو حقيقة….

  • عمو
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:52

    العلاقات الاستراتيجية بين المغرب و روسيا ستتقوى من خلال استثمار مؤهلات المغرب و تجربته في قطاع الفلاحة .

  • بومارشي في الكوتشي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:52

    الى السيد سامبل اوبينيون. الاتحاد السوفياتي اتشتت هادي قرن وزمارة .والطماطم غاديا اتوصل ل20درهم للكلغ. وباين متبع الاحداث

  • mohamed tangawi
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:53

    لا تهم الارقام.. بقدر ما يهم الاثر. لذلك تجد وزير الفلاحة في زيارته هنا و هناك. ماشي هادي بواف فاش كان فروسيا وها الزبارة نتاعو دبا كتجني الثمار ديالها

  • Ibo
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:54

    الناس ناشدوا الحكومات باش تتجه نحو اسواق جديدة لما كان الاتحاد الاوروبي يبتز المغرب. هاذ الحكومات يعرفوا غير الصالح الضيقة ديالهم, ما يسمعوا للشعب ولا كياخذوا رايو وكيعتبروه قطيع بقر في الحظيرة.

  • مغربي من تارودانت
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:55

    هؤلاء هم رجال الدولة الذين نحن بأمس الحاجة اليهم، فتدبير الشأن العام يحتاج لأناس ذوي كفاءة عالية وفي المستوى المطلوب برافو زير الفلاحة

  • ديما ديما
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:03

    تحسين العلاقات الخارجية هي احسن وسيلة لتعريف بالمنتاجات الفلاحية المغربية و توسيع دائرة التبادلات التجارية ما يؤدي الى ازدهار الاقتصاد الوطني

  • amal hajiri
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:08

    وزير الفلاحة يواصل مجهوداته في هذا المجال الذي تطور كثيرا ولازال يتطور مند توليه حقيبة الفلاحة

  • amdokar
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:19

    قبل أن تصفقوا وتزغرتو للموضوع اعرفوا أولا لمن تعود كبرى الضيعات الفلاحية في المغرب التي ستستفيد من هذه الصفقة !!!!!!!!

  • نزار القباني
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:19

    مجهودات كبيرة و بشكل مستمر ليلا و نهار داخل وخارج ارض الوطن بكل تفاني في خدمة مصلحة الوطن والمواطن للسيد وزير الفلاحة و الصيد البحري

  • حاتم
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:20

    هذا شيء جيد… و لكن يستحسن التركيز على الطماطم و التقليل من الحوامض.. حيت ماشي من مصلحتنا تحماض العلاقة مع قوة نووية مثل روسيا… ههههه

  • زياد
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:21

    القطاع يسير في الطريق الصحيح نحو الازدهار والرقي الى أعلى المستويات والسيد الوزير برهن على ذلك في الكثير من المحافل بالتوفيق انشاء الله

  • fati chaibi
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:22

    اغاراس اغاراس لم يقلها السيد اخنوش من فراغ حكامة في اتخاد القرارات واستراتيجية منسقة تعطي نتائج ممتازة

  • Amanar Rifi
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:23

    هذه هي ثمرة العمل الجاد الذي يطبع عمل وزارة الفلاحة منذ تولي السيد الوزير لزمام الأمور على رأس هذا القطاع الواعد، الفلاحة المغربية أصبح بامكانها أن تسوق عالميا بفضل النتائج المحققة و المستوى العالمي الذي يميز الفلاحة المغربية عن باقي الدول المجاورة.

  • simo
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:23

    قطاع الفلاحة حقق انجازات معقولة و غنية بالمغرب و الفضل في ذلك يعد لحنكة و تجربة السيد عزيز اخنوش

  • مغربي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:26

    روسيا غاديا دير الكراطة و تجمع حب و تبن لمحاصيل الحوامض و الطماطم و الزيتون ومشتقاته من الزيوت المغربية‎ ‎ذات الصيت العالمي و الجودة العالية. وهو يعتبر إنقاذ للسوق الفلاحية المغربية من الكساد و إنخفاض الأسعار و المستفيد منها المستهلك المغربي البئيس المسكين، المهم أن الرواسة فلتت ليهم المهاية( الأناناس) و دلاع زاكورة و شيشاوة اللي كان رخيص هذا الموسم.

  • شرف
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:31

    هذا جواب لكل المشككين في العمل الذي تقوم به مصالح وزارة الفلاحة، و الضمانة هي الرصيد الذي تتوفر عليه من المنجزات سواء الفلاحة النباتية او الحيوانية

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:40

    رفع من نسبة الاستثمار سيشكل نمو في صادرات المنتجات الفلاحية مما سيوفر النمو الاقتصادي للبلاد

  • جيداء
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:55

    القطاع الفلاحي والاقتصادي في تطور مستمر وعرف نجاحات عدةبقيادة السيد اخنوش بالمغرب بحاجة إلى كفاءات شأنه في مختلف القطاعات

  • simple opinion
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 23:44

    الئ المسمئ : بومرشي فالكوتشي رقم عشرين لااحد دو عقل سليم يمكنه ان يتنبء بما ستؤؤل اليه الاسعار في الغد سواء القريب او البعيد لان الامور كلها بيد الله واما بمعلومتك عن انهيار الاتحاد السوفياتي الئ دويلات فلا اظن ان هناك من تخفئ عليه تلك المعلومة وشكرا علئ المعلومة رغم ذالك¨………………………!

  • Hanane Hanane
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 00:03

    هذا القطاع عرف نمو وازدهار بفضل وزير الفلاحة والصيد البحري الذي يعمل جاهدا على تحسين العلاقات الخارجية للتعريف بالمنتاجات الفلاحية المغربية و توسيع دائرة التبادلات التجارية .

  • السبتي
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 00:42

    بالواقع الملموس اصبح لدينا رجال ونساء من وطننا الحبيب نعتز ونفتخر بهم في جميع المجالات. الله الوطن الملك.

  • عبد الله محمد
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 09:50

    حضور ديمتري مدفيديف الي المغرب شخصيا هي رسالة وجب علي السياسيين المغاربة التقاط إشارتها وإدخالها الي المختبر وتحليلها . واتمنا ان يكون السياسيين المغاربة في المستوي . واتمني ان تتطور هده الشراكة الي ميادين اخري اقتصادية وعلمية ورياضية ومجالات اخري .والله الموفق

  • المجيب
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 14:27

    يقول وزير الفلاحة الروسي ان بلاده ستوسع صادراتها الى المغرب في ما يخص القمح والزيوت والسكر.وهذا معناه انه يقول للسيد أخنوش بالروسية المعربة والمدرجة، وبكل موضوعية، ان منتوجات المغرب التي يعلنها كل مرة وزيرنا في الفلاحة بالطبل والغيطة و بملايين القناطر المقنطرة لا تمثل شيئا؛ فلا داعي للافتخار لا بالمغرب الاخضر ولا بالمغرب الزمردي.فكثرة الالوان تبرقش وتقرقش الرؤية و النظر.

  • ابراهيم
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 09:07

    واش حنى العام لي جا يلقانا كنصدرو ماطيشا واش مكاينش شي حاجة اخرى بالاخص ان المغرب مهدد بالجفاف خاصنا نبدلو شويا

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات