الفلاحة المغربية تستقطب رجال أعمال إماراتيين بفضل "تحفيزات مُغرية"

الفلاحة المغربية تستقطب رجال أعمال إماراتيين بفضل "تحفيزات مُغرية"
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 23:30

اطلع وفد إماراتي من غرفة التجارة والصناعة لأبو ظبي على فرص الاستثمار في القطاع الفلاحي بالمملكة المغربية، في لقاء عُقد بمقر الوكالة الوطنية لتنمية الفلاحة، اليوم الاثنين، في إطار زيارة تدوم أربعة أيام للقاء قطاعات حكومية بُغية بحث تشجيع الاستثمارات الإماراتية.

ويضم الوفد الإماراتي، الذي يقوم بزيارة إلى المغرب من 16 إلى 19 أكتوبر الجاري، رجال أعمال من مختلف القطاعات، خاصة الطاقة والسياحة والعقار والاتصالات والفلاحة والصناعة الغذائية والصيد البحري واللوجيستيك، يترأسهم محمد ثاني مرشد الرميثي، رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة لأبو ظبي.

وقال حميد فنون، المدير العام بالنيابة لوكالة التنمية الفلاحية، إن الوفد اطلع على فرص الاستثمار في القطاع الفلاحي بالمغرب، مشيراً إلى أن الأخير يعتمد على إستراتيجية متكاملة في أفق 2020 عبر مخطط المغرب الأخضر الذي تم إطلاقه سنة 2008، وتم بموجبه إحداث وكالة التنمية الفلاحية من أجل تتبع ومواكبة إنجازات هذا المخطط.

وأضاف فنون، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا المخطط يمنح فرصاً كبيرة للاستثمار في القطاع الفلاحي، سواء عبر وضع أراض رهن إشارة المستثمرين لإحداث مشاريع فلاحية استثمارية، أو تمكينهم من الدخول في رأسمال المشاريع التي في طور التنفيذ بنسبة 66 في المائة إلى مائة في المائة.

وأشار المتحدث إلى أن “هناك فرصاً استثمارية عدة في القطاع الفلاحي للمستثمرين في إطار مناخ أعمال استثماري مستقر وواعد؛ كما أن هناك إمكانية للولوج إلى العقار في إطار عقود كراء طويلة الأمد تصل إلى 40 سنة؛ وذلك في إطار طلبات عروض تطلقها وكالة التنمية الفلاحية بصفة دورية”.

وأبرز مسؤولو وكالة التنمية الفلاحية للوفد الإماراتي أن هناك فرصاً للاستثمار أيضاً في ما يخص تثمين المنتوج، في ما يتعلق بتبريد وتوضيب الخضر والفواكه، والتحويل بالنسبة لمعاصر الزيتون وعصر الحوامض، وإرساء مجازر عصرية.

ويرغب المغرب في أن يكون بوابة للاستثمارات نحو إفريقيا، عبر إتاحة مختلف الاتفاقيات التجارية التي أبرمها وعدة أطراف أخرى للاستفادة منها وتصدير المواد الفلاحية نحو أوروبا وإفريقيا.

وأقر المغرب إطاراً قانونياً لتحفيز الاستثمارات وتنظيم المهنيين لتحقيق التكامل بين مختلف المتدخلين في سلسلة الإنتاج، إضافة إلى قانون التجميع الفلاحي الذي يمكن من تأمين المعاملات التجارية بين المصنعين والفلاحين في إطار عقود شراكة متوازنة.

جدير بالذكر أن الوفد الإماراتي يتكون من رئيس مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة لأبو ظبي، محمد ثاني الرميثي، وإبراهيم محمود المحمود، النائب الأول للرئيس، والطاهر الكندي، النائب الثاني لرئيس المجلس، ونائب رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي الوطني، وحميد بن سالم، الأمين العام لاتحاد غرف التجارة؛ إضافة إلى حسن العوضي، نائب أمين الصندوق بغرفة أبوظبي، وسعيد النعيمي، عضو مجلس إدارة غرفة أبوظفي مدير عام مؤسسة الإمارات للاتصالات، ومحمد عتيج الهاملي، عضو مجلس الإدارة، ودلال القبيسي، عضو المجلس، وريد الظاهري، عضو مجلس إدارة غرفة أبوظبي وعضو مجلس إدارة شركة medein القابضة، وحامد محمد الشاعر، عضو مجلس إدارة غرفة أبوظبي.

كما يوجد أيضاً ضمن هذا الوفد محمد هلال المهيري، مدير عام غرفة أبوظبي للمشاريع في شركة توازن القابضة سابقاً، وجمال سيف الجروان، الأمين العام لمجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج، وناصر محمد النويس، رئيس مجلس إدارة مجموعة روتانا للضيافة والفنادق، ويوسف النويس، رئيس مجلس إدارة شركة الإنماء العربية البترول والتصنيع، وأبو بكر صديق خوري، رئيس مجلس إدارة شركة الدار العقارية، وراشد بن جبر السويدي، رئيس مدلس الإدارة بشركة أريزون إنيرجي، وعبد الناصر الشامسي، رئيس مدلس إدارة شركة الروافد القابضة، ومحمج الفلاسي، رئيس مجلس إدارة شركة جنان الزراعية، وخالد البادي، نائب رئيس مجموعة البادي للتجارة والاستثمار، وعبد الله ناصر المنوصري، رئيس مجلس إدارة الناصر القابضة، وسعيد خليفة البلوشي، من شركة مترو التجارية، وخليف سيف بن درويش، رئيس مجلس إدارة شركة درويش بن أحمد وأولاده، وأدريس حبوش، رئيس مجلس إدارة شركة أطلس للاتصالات.

ومن المنتظر أن يستمر الوفد في لقاء مسؤولين ووزراء مغاربة، منهم عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن، ومسؤولي المركز الجهوي للاستثمار بالرباط، وممثلي القطاعات الحكومية في الفلاحة والطاقة واللوجستيك والصيد البحري والعقار والسياحة، في انتظار زيارته إلى جهة مراكش آسفي.

‫تعليقات الزوار

29
  • NOT FOR ME
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 23:55

    ولكن الفلاحين الصغار مكيستافدو من والو وتيبقاو ديما فقراء ونفس الشيء للبحارة الصغار

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 00:09

    يجب منحهم امتيازات وتحفيزات إضافية عن تلك الموجودة أصلا في برنامج المخطط الأخضر وبالمقابل عليهم أن يستصلحوا أراضي جديدة غير صالحة للزراعة حاليا كتلك التي تربتها بها حجارة مثلا ليجعلوها صالحة للزراعة ويستغلونها بموجب عقد كراء قد ينجاوز 40 سنة التي تمنحها القوانين الحالية في زراعة القمح لتحقيق اكتفائنا الذاتي بدل هدر ملايين الدولارات في اسيراده واستنزاف مخزوننا من العملة الصعبة.

  • ريفي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 00:10

    التحفيزات تكمن في منحهم اراضي الجمعات السلالية مع الاستفاد من المخطط الاخضر.اما المواطن المغربي ما عليه سوى ان يتظاهر ثم يعتقل

  • point de vue
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 00:17

    toute agriculture veut dire consommation de bcp d'eau , alors bienvenue a tous les investisseurs dans le domaine agricole mais a condition qu'ils ne nous pompent pas toute notre eau indispensable pour notre vie et celle des generations futures, il faut donc que dans leurs projets il y ait la solution de l'alimentation en eau pour irrigation a partir d'autres sources que les eaux souterraines et eaux de surface dans les barrages , il va leur rester des usines de dessalements des eaux de mer ou des usines de traitements des eaux usees

  • امي مقلق من الاحزاب
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 00:50

    الف مرحبا بلمستتمرين العرب والغربين المشكل الكبير هو المواطن المغربي المتوسط ولمستضعف لم يستفد من خيرات وثروات وخضر وفواكه واسماك البلاد سردين لبيض شاي سكر طماطم لبصل لمزوط لكهرماء ارتفع ثمنهم واصبح رب لعائله لمتكونه من 5و8افراض يعاني من غلاء لمعيشه ولقطاني ولغش في وزن بطكاز وعلب لمواد لغذائيه وخبز لمخابز اين احزاب شعارات ولحيه ولمعقول التي حدفت دعم لمقاصه وتكذب على لمغاربه بان لمستفدين هم الاغنياء اسيدي الاغنياء والاحزاب وراساء لجمعات وشركات ولمخابز مستفدين دائما من تحت طاويله يعرفون طريق اكل هبرة الكتف لماذا لاتتركو لمقاصه لتغلب على تقلبت سوق وتفرضو ضريبه 3اشهر على لوزرا ولبرمان ومداراء وكبار لموظفات والاعيان وارباب مخابز ومقاهي وتركون نعيش في سلام وضرب على ايدي لوبيات وسماسره وارباب محطات توزيع لمحروقات في لغش وزيادات بدون رقيب او حسيب وحدف بون لمحروقات المفتوح لتبضع ولفنادق وحدف لمتايازات وتعويضات وربلات ولبريمات التي يتمتعو به موظفين ومسؤلين وبرلمان واحزاب اذا كنى مواطنين يجمعن المغرب من طنجه الى لكويره

  • nasser karim
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 01:24

    الاستثمارات ببلادنا شي مزيان على الاقل غيتيح فرص للشغل امام الكثير من الشباب لكن للاسف اصحاب الشوشرة والعقول المسخة يروجون افكار سلبية بخصوص هاد الموضوع …..الناس الي عندها هدف تخريب العقول راه سوقكم خاوي .الاستثمارات كيفما كانت ومن اي بلد تجي اكيد غيستافد منها المغرب وغتعود علينا بالنفع.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 01:38

    جتى آنا عطيوني الارض فابور. أنخدم.

  • ابراهيم
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 02:24

    من واقع تجربه
    فالاستثمار فالمغرب لا يقدر عليه إلا المغربي فقط
    وياربي السلامه كما يقولوا
    الاجنبي يبقى في بلده
    او يتجه للسودان أفضل
    نصيحه

  • laloli
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 04:51

    تحرك الإماراة هذا لم يأتي إلا بعد أن قررت قطر أن تستثمر في المجال الفلاحي في المغرب!!! الإماراة أحست بأن قطر أصبحت تزاحمها في المغرب. المهم عندنا نحن كمغاربة أن نستفيد من هذه الإستثمارات و أن لا تذهب للتماسيح و العفاريت!!!

  • السعودي محمد
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 05:31

    الي يقول المغرب بلد فقير هذا متخلف عقليا ويحتاج مراجعة الطبيب.

    المغرب بلد غني في مجالات عده:
    الفلاحة
    الثروة السمكية
    السياحة
    توفر الايدي العاملة

    المغرب بكل اسف فقير في عدة اشياء:
    الفقر في الامانة
    الفقر في الخوف من الله.(سلب حقوق المستثمر والمواطن)

    الشفرة والابتزاز لكل مستثمر.
    في المطار وفي الطريق في السكن في المعاملات.

    من واقع تجربة وحياة بالمغرب
    اقول كان الله في عون أمير المؤمنين من هؤلاء المجرمين

  • حسن
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 05:55

    ولمادا لم تعرض هده الإستتمارات على المغاربة أولا أصحاب روؤس الأموال ودوي الخبرة في هدا المجال .

  • يونس الغريب
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 06:18

    بعد بضع سنين سيسيطر البطاريق على مفاصل الاقتصاد والثروة وسيسيطر الافارقة على الشارع والاقتصاد الصغير. اما السكان الاصليين فجلهم سيكون متسولا او حاركا اولصا او مشمكرا او في السجن. افيقوا يا نائمين فان الخطر حقيقي وعلى بعد اقل من عشر سنوات.

  • عبدالمجيد
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 07:47

    اتمنى توزيع الأراضي ومنح الامتيازات للمغاربة بكل شفافية ووضوح حتى نحارب البطالة و الففقر ونحقق التقدم

  • amal hajiri
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 08:11

    شيء جيد وراءع وجميل ومستحب ان ينوع المغرب في تعاونه مع كل دول العالم لما في لهدا البلد من قوة اقتصادية عالية في اغلب الميادين الفلاحية والصناعية

  • Adam
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 08:13

    بيع المغرب و بيع كل شىء فيه….كيف يعقل المغاربة يعانون العطش و انتم تبيعون اراض السلالية التي هي ملك قبايل المغرب الى الاجنبي…. المغرب يعاني من قلة الماء…و الفلاحة ليست مجالا صعبا ختى تعطيه للاجانب…يعني النغاربة اصبحو مهندسين و يهتمون بحرب النجوم و تركو الفلاحة ههههه. اقسم بالله المغرب للبيع و هد بفصل المورسكيين الدين باعو الاندلس و الان يبيعون المغرب…

  • mohamed rida
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 08:14

    قطاعي الفلاحة و الصناعة من بين القطاعات الواعدة، و ستجلب المزيد من الاستثمارات للمغرب

  • samir
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 08:21

    Bientôt les marocains n'auront plus de terre…la colonisation arabe est toujours en marche…1

  • عبد الله الحارث
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 08:34

    هؤلاء لا تهمهم الشعوب وازدهارها (انظر أعمالهم في اليمن وفي مصر وليبيا …) بقدر ما يهمهم رشوة الكبار بالمشاريع لشراء المواقف.

  • dayz
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 09:12

    l'investissement dans le domaine agricole doit etre reservé aux seuls marocains. les raisons: le domaine agricole est stratégique pour le pays, les internationaux se moquent des reserves en eau et les épuisent, l'agriculture est exonérée d'impots (seuls les très grands investissement sont imposables et encore)
    les internationaux doivent etre dirigés vers d'autres secteurs

  • مجاهد
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 11:21

    اولا ﻻنشعر كمغاربة ان هدا المغرب ملك لنا ثانيا لم نستشر فيما اتخد من سياسات اقتصادية واجتماعية سابقارغم المسرحيات ثالثا اخطر راسمال هو اﻻستثمار اﻻجنبي ﻻنه مسيس وﻻعلاقة له ﻻبالمواطنة وﻻبالوطن يسعى الى الربح وتجفيف العملة رابعا اداكان استثمارا شبيه باالاستثمار الفرنسي كما في طنجة اجرة ﻻتؤهلﻻستئجار منزل بمفردك اوتك وين اسرة احسن بﻻﻻﻻش

  • mbk
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 11:33

    الخليج يريد مشروعات جاهزة لا كلام فضفاض
    اخنوش لا يريد من يزاحمه

  • مواطن من المهجر
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 11:40

    تحيا قطر أبية

    قطر العزة

    قطر النخوة

  • كريم
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 12:20

    مشات الأراضي ديال المغاربة……هاد الناس شراو كاع الأراضي ديال الفقراء.
    الفلاحة خاص اخدموها المغاربة ويستافدو منها كلية ….ماشي ياخدو الفلوس ويستغلوا البؤساء بأثمنة زاهدة………أنا ضد هاد البسالة.
    الأرض للمغاربة…والله لا شفتو شبر من أراضي دول أخرى بما في ذلك الإماراتيين.

  • AMAZIGH RIFAIN
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 12:42

    INUTILE AU PEUPLE ET AUX CITOYENS DE BASE ORDINAIRE

    Ces investissements ne changeront rien à la situation que vit les pauvres citoyens marocains,nous disons à ceux qui veulent nous faire croire que c'est bon pour tout le monde ,cette manière de présenter la venue des financiers pas ( des hommes d'affaires ) des pays du golf comme c'est bon pour le pays c'est un grand MENSONGE,leur venue ne profite qu'à L'OLIGARCHIE MAROCAINE une petite minorité qui œuvre pour ses propre intérêts,pas pour les intérêts du PEUPLE

    JE SUIS AMAZIGH RIFAIN et je m'en fou complètement des bédouins du moyen orient et leur soi-disant GAZ et PÉTROLE et VIVE L'EUROPE

  • فلاح مغربي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 13:25

    خاصنا نشجعو الاستثمار الاجنبي باش يزدهر القطاع و تفتح قدام الفلاح اسواق جديدة لترويج منتوجاتو الفلاحية بادرة طيبة

  • ديما حمرا
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 13:27

    جلب الاستثمار لانعاش الفلاحة المغربية استراتيجية فعالة لنهوض بالقطاع

  • الطائر الحر
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 13:30

    يجب اهتمام بالفلاح المغربي و تشجيعو و خلق له فرص لتنافس و ايضا دعمو بشكل متتالي و ترويج المنتوج الشيء الدي يحغز الفلاح على انتاج الجيد

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:25

    يجب جعل الفلاح المغربي شريك في هاته المشاريع الانتاجية وليس مستخدما او اجيرا.

  • عبد الحكيم
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 02:10

    حنا المغربا عزيز علينا البلا بلا وcritique سلبي راه الناس المغربا ستفدوا من المخطاط الا خظر لي دارت الدول هادي 10ans و plus جهزوا الاراضي ديالهم 100% فابور الفقرا***** لاه ءهدكم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة