الحكومة تنفذ "أوامر الملك" وتُعد نموذجا تنمويا جديدا في المغرب

الحكومة تنفذ "أوامر الملك" وتُعد نموذجا تنمويا جديدا في المغرب
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:00

بعد الانتقادات الكثيرة التي وجّهها الملك محمد السادس إلى النموذج التنموي المغربي، أعلن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، عن الشروع في تغيير هذا النموذج لتدارك النقائص وتصحيح الاختلالات حتى يستجيب للتطورات المجتمعية.

وكان الملك محمد السادس قد قال، في خطاب افتتاح البرلمان، إن “النموذج التنموي للمملكة أصبح غير قادر على تلبية احتياجات المواطن المغربي”، وحث العاهل المغربي الحكومة التي يرأسها سعد الدين العثماني على إعادة النظر في هذا النموذج، معربا عن تطلعه إلى نموذج يعالج نقاط الضعف والاختلالات التي ظهرت خلال السنوات الماضية.

وتفاعلاً مع توجيهات أعلى سلطة في البلاد، أوضح العثماني، خلال حلوله ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء يومه الثلاثاء بالرباط، حول موضوع “التحديات السياسية والرهانات الاقتصادية”، أن الحكومة ستقوم، ابتداء من الأسبوع المقبل، بالاشتغال على مضامين النموذج التنموي الجديد، وكشف أنه تم تشكيل لجنة خاصة للقيام بذلك.

وبدوره، أقر رئيس الحكومة بفشل النموذج المغربي في التنمية، وقال في هذا الصدد: “لدينا نموذج تنموي يعطينا نسبة نمو متواضعة وغير مستدامة ولا توفر فرص شغل وافرة، كما أن هذه النسبة لم تواكبها عدالة على مستوى الفئات والجهات”.

في المقابل، أوضح العثماني أنه، ابتداء من قانون المالية لسنة 2018 والذي سيجري تقديمه أمام أنظار مجلس الحكومة، ستقوم هذه الأخيرة باتخاذ إجراءات جديدة لإعطاء دفعة للاقتصاد الوطني.

وترتكز مضامين هذه النظرة المستقبلية، حسب العثماني، على الاهتمام بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة، ودعمهما لإنتاج الثروة وتوفير مناصب شغل جديدة، بالإضافة إلى إصلاح أعطاب الإدارة ومحاربة الفساد.

ولفت رئيس الحكومة إلى أن مشروع قانون المالية الجديد سيخصص موارد مالية ومناصب شغل مهمة للقطاعات الاستراتيجية، خصوصا في قطاع التعليم وقطاع الصحة، بحيث ستتم مضاعفة المناصب في بعضها.

ويرى العثماني أن حكومته قامت ببعض الخطوات “الناجحة” لمعالجة الاختلالات الاقتصادية والفوارق الاجتماعية؛ وذلك عبر انفتاحها على الجهات، حيث أوفدت بعض اللجان الوزارية للإنصات لمختلف الفاعلين على مستوى الجهات والاطلاع على المشاكل الحقيقية على أرض الواقع لتبادل الآراء وإيجاد الحلول المناسبة، انسجاما مع الحرص على إعطاء الجهوية المكانة التي تستحقها، يردف رئيس الحكومة.

وأوضح أن الحوار المباشر بين الجهات والحكومة يروم إعطاء دفعة للتوازن بين الجهات في ما يخص المجهود التنموي، ورفع منسوب الثقة في المؤسسات وفي البلد وفي المستقبل.

ورفض العثماني الترويج لنظرة “سوداوية” عن واقع المغرب، واعتبر أن هناك فرقا كبيرا بين ما تحقق في البلاد وبين ما تحقق في عدد من دول المنطقة، بالرغم من أنها تتوفر على إمكانات مادية رفيعة.

وكان الملك محمد السادس قد أكد، في خطابه الأخير، بأن “المغاربة اليوم يحتاجون إلى التنمية المتوازنة والمنصفة التي تضمن الكرامة للجميع وتوفر الدخل وفرص الشغل، وخاصة للشباب، وتساهم في الاطمئنان والاستقرار والاندماج في الحياة المهنية والعائلية والاجتماعية، التي يطمح إليها كل مواطن؛ كما يتطلعون إلى تعميم التغطية الصحية وتسهيل ولوج الجميع إلى الخدمات الاستشفائية الجيدة في إطار الكرامة الإنسانية”.

‫تعليقات الزوار

86
  • ولد بوفرقوش
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:06

    يجب العمل على ثلاث قطاعات أولا رئيسية وهي التعليم والأمن والصحة …وبعدها القطاعات الأخرى …

  • rachid
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:15

    حتى كيدوي الملك عاد كتحركوا……

  • مواطن
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:16

    هادشي كامل و الله كون ما كان حراك الريف التاريخي ( السلمي ) لا شتو شي اصلاحات

  • koukel
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:19

    لن نتقدم إلى الأمام إلا إذا رجعنا إلى الأسلام و لو تدريجيا .

  • tolby
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:20

    مشكل التنمية بالمغرب ليس مشكل الامكانيات المادية. بل مشكل اداء الموارد البشرية . تقنية كانت ام سياسية. فمادامت هذه الموارد تشتغل في اطار الوظيفة العمومية، وما دامت الهيئات السياسية تعطي التزكيات لكل من هب و دب ، فلن يتغير اي شيء…..

  • إسبانيا
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:22

    ما عسى ان يفعل ساستنا لو لم يكن ملك البلاد من يفكر بدلهم،بالطبع سيكونون كلهم بوتفليقة

  • كن واقعيا
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:23

    مادام الامور لا وجود لها مبادئ عقلانية واسس ثابة حقيقية فلا ننتظر منكم سوى سراب السراب ….

  • يوسف مكناس
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:23

    الحكومة عاقر ولا ننتظر منها شيء نحن مللنا من الانتظار و الوعود واللجان والكلام على ربط المحاسبة بالمسؤولية. نعرف جيدا ان الحكومات المغربية بارعة في الشفوي ولا تهما مصلحتها البلد. الآن تأكدوا أن من سيدخل السجن هو كل من بلغ على الفساد أما الفاسدون فلن يعاقب بل سيكافا ويكرمو
    نقولها يأمن ومللنا وخاب أملنا لهذا لكم البلد وخيرات البلد إلى الأبد ولا تشرفنا التعامل معكم

  • طريبق
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:25

    انقدوا هدا الشباب من الضياع انه جيل المستقبل

  • والو
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:26

    ما كاين هي الشفوي والخوا الخاوي ,كلشي هي داوي,دايرين للشعب السماوي

  • اسعد 1976
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:28

    لنا الثقة الكاملة في عبقرية الطبيب النفساني السيد العثماني لتقديم نموذج تنموي كما فعل في الطب النفسي و في مجال الدعوة الاسلامية بحيث قام بحل كثير من الاشكاليات المتعلقة بتفسير السنة مما جعله يتبوأ مكانة عظمى في الحكومة المغربية…و نطالب بتعميم اللغة الفرنسية في التعليم ما قبل الابتدائي حتى نتقدم علميا و حضاريا و نصبح من الامم الكبيرة في الثقنيات مثل اليابان و كوريا و تركيا التي فعلت نفس الشيئ اذ عممت الفرنسية تعميما تاما كاملا على شعوبها و اسنبدلت لغتها الوطنية بلغة اجنبية مما ساهم في رقيها و نهضتها و تقدم اقتصادها و فنونها…بل انهم في ايران و تركيا تخلوا عن لغتهم الوطنية و اصبح الجميع يتكلم بلغة اخرى بعيدة عنهم مما رفعهم مراتب في التحضر و التمدن…عوض قول "صباح النور" نقول بونجور و بونصوار و ميرسي و ها نحنا تقدمنا في رمشة عين…ان كل الشعوب المتقدمة المتحضرة تقدمت بلغات شعوب اخرى… و صاروا يقومون بالصلوات و الدعوات بلغة المستعمر خصوصا… مما جعلهم في مصاف الدولة الغنية بحيث ارتفع الدخل و اضحوا يصدرون المنتجات للاسواق العالمية…. و الحمد لله او لنقل "ميرسي ديوه" و "اوروفوار" ….

  • rguie lahcen
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:29

    لقد سمعت هذا الخطاب من زمان .والان يعاد .

  • ع الجوهري
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:32

    المغاربة يحتاجون للحكومة التي انتخبوا عليها هذا هو مفتاح الحلول اما غير ذلك فمصيره الفشل والايام بيننا شكرًا هيسبريس

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:33

    السيد الوزير سمعنا هذا الكلام منذ أزيد من ستين سنة . نريد أفعالاً و ليس أقوالاً

  • Moha
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:33

    ما نسمعه يثلج الصدر و يفرح القلب لكن ما نراه و نعيشه يقلع الاضراس و الاسنان .

  • ولد الفشوش
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:35

    ماذا جنينا من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حتى يتم اصدار أوامر بانشاء نموذج جديد للتنمية البشرية ؟ هذا كله كلام فارغ مادام هناك غياب تام للإرادة الحقيقية للتغيير وعدم متابعة ناهبي المال العام.

  • حماد
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:37

    حسب ما يروج فإن قانون المالية الجديد يتضمن الرفع من الضرائب لإثقال كاهل الفقير وأيضا لضمان معاشات السيدات والسادة النوام هذه هي بوادر النموذج التنموي.

  • مغربي و أفتخر
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:40

    نطلب من ملك البلاد محمد السادس نصره الله ان يفصل الدين عن السياسة والإهتمام بالصحة والتعليم لكي تتقدم بلادنا …..أنشر يا أخي هسبريس!!!

  • هرمنا
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:40

    جاء على لسان رئيس الحكومة " الحكومة ستقوم ابتداء من الأسبوع المقبل بالاشتغال على مضامين النموذج التنموي الجديد ، و كشف أنه تم تشكيل " لجنة خاصة " للقيام بذلك…
    أقول السيد رئيس الحكومة أن المواطن المغربي حينما يسمع تكوين لجنة فمرادفها عنده الفشل لأنه ليس المرة الأولى يسمع فيها عن تكوين لجنة لحل مشكل ما في البلاد ،و هنا سأسوق بعض الأمثلة :
    فشل لجنة عشرية إصلاح التعليم
    فشل لجنة الخطة الاستعجالية لإصلاح التعليم
    فشل لجنة التغطية الصحية (الرميد )
    فشل العديد من لجن تقصي الحقائق
    فشل لجن و جمعيات حماية المستهلك
    فشل خطة محاربة الفساد والمفسدين
    فشل خطة تنمية العالم القروي التي خصص لها غلاف مالي سمين
    فشل خطة محاربة الجريمة
    السيد رئيس الحكومة لقد تم التطبيع مع الفساد في بلادنا و هذا أكبر معضلة
    السيد رئيس الحكومة المواطن المغربي اكتسب مؤخرا مناعة كبيرة ضد داء للكذب الحكومة ولكم واسع النظر فيما قلته… والسلام على من اتبع الهدى

  • مدار شارع
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:42

    هل تعرفون ما هي الدمقراطية المحلية !؟ إنها أساس كل تنمية و بدونها سوف تبقى انشغالات و متطلبات الناس غير مستجاب لها …نموذج: أسكن في حي الهاشمية بالضاحية الجنوبية لمدينة تمارة يتصل بالشارع الرئيسي ش. الحسن الثاني عن طريق ضيقة شيدت في عهد الإستعمار بدون أي مدار طرقي أو منظم ضوئي، ليس هنا مسجد أو أي منشأة عمومية مثل المدرسة أو المشفى أو مركز شرطة أو … كل الطرق الموجودة هنا بتجهيزاتها شيدت من طرف المقاولين فقط حتى أصبح من المعروف أن مجلس الجماعة لا يشيد الطرق إلا في حالات ملزم عليه من طرف السلطات العليا للبلد، و هذه السياسة المحلية مزكات من طرف عامل المدينة … هذا النموذج يمكن أن نجده في أحياء شعبية أخرى من مدن تمارة أو الرباط أو سلا او … أما في الأحياء الراقية بالمدن الثلاث المذكورة فقد منحت لها تجهيزات أكثر من لازمة بل ترفيهية. فبدون ديمقراطية محلية تشاركية يتساوى بها حقوق مواطني هذا البلاد فمن الكذب أن نثق في أي وصفة تنموية جديدة.

  • هارون المغربي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:43

    الحكومة محتاجة.شخصية.قوية متمرس
    العدالة والتنمية لا عهد لهم انا كنت معهم
    والان اتمنى رجوع الاستقلاليين لانهم على الاقل لا يتاجرون بالدين

  • anas
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:45

    يجب أن تبدأ الإصلاحات من قمة الهرم شيئا فشيئا حتى تصل إلى القاعدة.أصلحوا أنفسكم يا ناس وكفوا عن كل ما تلحقوه من ضرر لهذا الشعب المقهور.

  • سلام صويري
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:48

    ما دامت منظومة القضاء منهارة وانعدام الإرادة السياسية لاصدار قرارات حاسمة بربط المسؤولية بالمحاسبة فلا ينتظر شيء من هذه الإجراءات

  • الحل هو الحب
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:50

    الي التعليق 1 ء ولد بوفرقوش:
    ليس من السهل اصلاح التعليم و الصحة ، لان المغرب اقترض مليارات الدولارات من البنك الدولي ، و من بين الشروط التي يمليها البنك ، عدم استثمار هذه الاموال في مجالات مجانية تتقل كاهن الدولة و طبعا هي التعليم و الصحة.

  • Hicham
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:51

    مللنا من اللجان و المحاسبة والشفوى

    انتصر جواب مندا للد هلب بدون رجعة حتى اولاذي ينتضرون الدهاب

    مهندس دولة اشتغل مع الدولة راسل الوزيز عن خروقات عدة ولم ارى الا تز كيات الفاسدين

    ارحلو ليعيش اولا دكم معزز ين لا محكور ين

  • citoyene
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:56

    Avec l’architecture de notre administration, impossible de faire quelque ce soit, il y à trop d’administrations trop de bureaucratie, trop de Ministres, trop de parlementaires, trop de provinces, trop de communes, trop de caïdats et de bachaouia, qui fait qu’il y à trop de corruptions, aujourd’hui il nous faut une baguette magique pour changer touts ca et comprendre que la fonction public ne crée pas de richesses elle bouf les richesses est favorise la corruption dans toutes les domaines malheureusement

  • المغرب المغربي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:57

    التغطية الصحية من أولويات العيش وتعميمها سيجعل فئة كبيرة من العمال تساهم في تطوير المستشفيات…الدول المتقدمة تجعل من العمال رأسمالها في تطوير المستشفيآت. …
    يجب تغير استراتيجية الحالية في تسير المستشفيات لا نريد صداقة نريد أن ندفع مبلغ محدد ونستفيد في حالة المرض فكم من عامل سيدفع اكيد الملاين وليس بالضرورة المرض المهم الكل يساهم…..

  • mre
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:57

    المزيد من الشفوي لالهاء الشعب لسنوات اخرى.. الحكومة لا حول ولا قوة لها.

  • abdo
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 16:57

    Il faut faire des solutions pour les jeune s depasse l age de 40ans . Et non pas un emploi

  • مكتئب
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:00

    المواطن المغربي أنهكته سنوات من الإنتظار دون أن يتوصل بحقوقه الأساسية كاملة. فمثلا هناك المتقاعدون إنتظروا لعشرات من السنين دون ان تتعدى معاشاتهم 1500درهم في الشهر، 50 درهم في اليوم، وهنالك المرضى النفسانيون المتقاعدون لا تعترف دولة الحق والقنون المملكة المغربية بتعويضهم عن المرض. وكذلك الآخرون الذين هرموا دون أن يحصلوا على فرصة عمل. وفي إعتقادي لا يمكن الدولة المغربية ان تتقدم إقتصاديا بدون محاربة الفساد والريع والنفود، وبدون كذلك إنتخابات حرة ونزيها.

  • IKEN
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:01

    لا تدهبوا بعيدا حاربوا الفساد والريع وسنتقدم لان هناك ادمغة تم اقصائها يمكنها القفز بالوطن الى بر النجاة اما دون دلك فكما تسكبوا الماء على الرمل

  • عسو
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:03

    تنتظرون الدين يدرسون ابناؤهم بالخارج اصلاح التعليم الدين يعالجون ابناءهم بالخارج اصلاح الصحة الدين يوظفون ابناؤهم بالزبونية معالجة معظلة البطالة الدين يدافعون عن تقاعد الريع محال محال محال

  • جمال
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:04

    اصلاح التعليم أساس التنمية
    ما دون اصلاح العقليات التي انهكها المرض دون أستثناء فهو سراب
    السلام عليكم

  • wood
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:06

    اعداد نموذح تنموي جديد في المغرب كمن يريد اختراع العجلة . فالسياسات و الاختيارات الاقتصادية و الاجتماعية التي اتبعها المغرب على مدى عقود على ايد الحكومات المتعاقبة كان معروفا انها ستبقي البلد متخلفا ، و ان رهن اقتصاد البلد بالخارج و بالمؤسسات الدولية سيقود البلد الى طريق مسدود . كما ان الدولة واجهت بشدة اي اصلاحات سياسية و اقتصادية بل شجعت الفساد و الريع و الاسترزاق السياسي و الانتخابي . و بالتالي فالحديث عن نموذج تنموي جديد ليس الا ذر الرماد في العيون و كذب على المغاربة !!!

  • حسن من تطوان
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:11

    انشر يا حصاد لوائح مختلسي ميزانيات بيداغوجيا الادماج و المخطط الاستعجالي ،و انشر اسماء الفائزين بصفقات تجديد العتاد التربوي من طاولات و مكاتب و سبورات و من يدعمهم ،انشر يا حصاد لوائح الموظفين و الموظفات الاشباح ابناء و زوجات رجالات السلطة و علية القوم .اما نشر لوائح غياب مبرر لاساتذة أقعدهم المرض فيؤكد بالملموس أنه جيئ بك لتخريب ما تبقى في قطاعنا المنهك

  • منير
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:15

    إصلاح العقلية ضروري قبل كل شيء …توعية النساء …الأزواج …لضبط أنفسهم ….الحالة النفسية عند الكثير تطلب 12 مليون طبيب نفساني في المغرب ….

  • لعم
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:21

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    يقول السيد العثماني بان الحكومة ستقوم ابتداء الأسبوع المقبل على مضامين النموذج التنموي الجديد
    أقول بكل إحترام لماذا اليوم وليس من قبل
    أهل هاذا ليس متأخرا كدولة ومعاناة المواطنين وهل هاذا الاستجواب خوفا من معاقبة المحاسبة فيسبب التهميش الاجتماعي والفساد بكل أشكاله
    أهل المغرب فقط للضعفاء مادام الآخرون خارجين عن النطاق الوطني او الوطنية
    أهل في نظركم بان سياستكم ستكون ناجحة بدون معاقبة والله اعلم اقول
    عاشت المملكة والمواطنين وقائدها نصره الله ولاللخونة الأثرياء السلام

  • ابوزيد
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:23

    المواطن فقد الثقة في كل شيء في المغرب.وسبب ذلك السياسة والسياسيون. لا نرى تغيير في تدبير الشان العام .الرشوة منتشرة والفساد عم كل شيء.
    يجب زرع الثقة في المواطن وذلك بربط المسؤولية بالمحاسبة.ويجب ان نرى خاءنين الامانة وراء القطبان وليس تطبيق مقولة عفى الله عما سلف.يجب تحمل المسؤولية بكل ما للكلمة من معنى.وليس الضحك عن الدقون.الصحة والتعليم والامن للجميع والدولة هي المسؤولة عن سعادة او كءابة المواطن.
    الحكومة لا تتحرك الا بعد الخطاب الملكي.وهذا غير مشرف.والله الموفق.

  • Bourass
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:24

    واش المشكل يحتاج خبراء را كولشي باين سيرو الجماعات وشوفو الرايس لي لا يفقه في التسير والصراع بين الاغلبية والمعارظة الدي يقبر تنفيد المشاريع وهم غير مبالين بالمواطن ابدؤو من هته النقطة لعل وعسى يتنفس المواطن الصعداء من هدى الاخطبوط الملتف عن اعناقهم .

  • محمد بن احمد108
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:24

    يجب في الحقيقة البحث على من خرب المغرب من شماله الى جنوبه و من شرقه الى غربه و محاكمته علنيا من طرف الشعب …. اما هذا او ذاك فعندما تسألهم يقولون بان الاوامر هي التي اعطيت لهم و يخدمون المخزن فقط

  • MIDELT
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:25

    الى اسعد رقم 11 المشكل فينا حنا ماشي ف اللغة ,الى مغيرناش السلوك ديلنا وصلحنا راسنا وخ كنتقنو اللغة الامانيا والانجليزيا والصينية والروسية والفرنسية وووووووووووو

  • tarik
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:28

    إذا لم تكن هناك برامج تنموية تحقق نمو اقتصادي فوق 5% سنويا ولن يتأتى ذالك إﻻ بتقوية البحث العلمي فﻻ داعي مرة أخرى لتبذير المال العام و استعمال لغة الخشب ولنا في نظريات محللينا اﻹقتصاديين المحنكين و المقصيين عنوة دروس لﻻستفادة منها و مشاركتهم هو واجب ﻻ مفر منه

  • simo
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:28

    أي تنمية لن يكتب لها النجاح إذا لم تركز على سيادة العدل والتوزيع العادل للثروة في جميع الميادين. ماذا عن موظف بمستوى الباكالوريا يتقاضى مرتبا يساوي 12 مرة أو أكثر راتب موظف آخر بنفس المستوى التعليمي.

  • لجن مصغرة ف لجن مكبرة
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:28

    المشروع التنموي الجديد للمغرب سيتم إسناده للجنة للإنكباب عليه ، على أساس أن تقوم هذه اللجنة بتحديد القطاعات الأولى بالدراسة وستقوم بإسناد كل قطاع للجنة متخصصة والتي ستعمل بدورها على بلورة تصورات قبل أن تعهد بها للجن مصغرة قصد وضع التصورات العامة …وهذه اللجن المضغرة ولتسهيل عملها ستقوم بتعيين خبراء في كل ميدان الذين سيعملون من جهتهم لإسناد العمل بخصوص المقترحات الواجب صياغتها للمكاتب درسات متخصصة في الميدان التي ستشرع في عملها بإسناد المهام الموكول إليها للجن تقنية ….سمحو لينا فين كنا في الأول راني تلفت

  • عمر
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:32

    ومكاين والو…………الى شتو شى حاجة هوجهي

  • aymen
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:38

    القطع مع الفساد المالي والمفسدين احسن نموذج تنموي

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:49

    هذه سنين و نحن نسمع عن محاربة الفساد ..و ربط المسؤلية بالمحاسبة ..الفساد يزيد و المسؤولية لم تربط بعد بالمحاسبة…!!! نمادج التنمية لا تخدم سوى مصالح طبقة معينة اما المواطن فلا ينال منها سوى تخفيض الأجور و الزياة في الضرائب ..و الغلاء في كل شيئ

  • Ali
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:53

    نسأل الله العلي القدير أن يحفظ بلدنا وملكنا من كل سوء ومن كيد الأعداء، وأن يرزقنا الصبر والأناة حتى نرى بلدنا وشعبنا في قمة الرخاء والازدهار والإيمان والصلاح.

  • سمير التدلاوي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:53

    في الحاجة إلى ثورة الملك والشعب على المخزن
    وأين برامج الأحزاب؛ إذا كانت الحكومة لا تنفذ إلا أوامر وبرامج الملك؟ ولماذا نحاسب الحكومة؟ ولماذا يتحسس الوزراء رؤوسهم كلما ألقى الملك خطابا متوعدا؟ ولماذا يغضب الملك من الوزراء إذا كانوا إنما ينفذون أوامره وبرنامج؟ بل لماذا الانتخابات ولماذا الأحزاب ولماذا هذه الواجهة الديمقراطية إذا كانت الملكية تنفيذية كاملة الأركان؟ ونموذج من هذا النموذج التنموي الذي أُعلِن عن فشله؟

  • el khattabi
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:56

    بعد مضي 64 سنة من الحكم تبين لحكامنا انهم يسيرون في الطريق الخطا. الان ابتكروا وفي 7 ايام نمودجا تنمويا جديدا.وفورا كلف العثماني بتنفيده. لك الله يا الشعب المغربي الابي. لك الله.

  • محمد أحمد
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:57

    العدل في كل شيء يحقق التنمية الحقيقية في أي شيء.

  • Mohammed Aachich
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:58

    الشعب فقد التقة في الحكومة بكثرة الاقوال بلا افعال الكل يئس الشباب بالملايين عاطل سواء الحاملين شواهد عليا وغيرهم..الشغل مجمد من زمان…والاحور مجمدة كذلك من زمان .كل ما شاهدناه في العدالة والتنمية هو ارتفاع الاسعار في كل المواد وحتى في تلك التى كانت من ضمن خطوط الحمراء لانها مواد اساسية للفقير…مثل السكر.الزيت.الدقيق.والشاي.اما الان فالشعب سمع ما يكفيه من وعود…كفى من تلاعب بالشعب…….

  • ابراهيم
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 17:59

    في اقل من اسبوع الحكومةترد على الخطاب الملكي بانها موجدة ان مشروع التنمية البشرية جديد في صلب مشروع مالية 2018 ليس هدا هو المدخل الحقيقي للخطاب الملك فادا كان لفض زلرال مدخل للخطاب الملكي فالجهوية الموسعة هي مفتاح الخطاب وهده الخرجة اما تمويه لحقيقة الخطاب واما كان كل شيئ مهيئ

  • alaoui
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:06

    التنمية البشرية اعطت مفعولها بالنسبة للدخل الفردي في مشاريع الببوش وسيكوك
    فعليكم بأكل الببوش ليلا ونهارا وشرب سيكوك وحتى ان دعت الضرورة الى التوضئ باللبن فلا حرج في ذلك المهم هو تشجيع المقاولات الصغرى
    يا حكومة ضحكت عليها أمم
    ولا اقول الشعوب لان الشعب قادر ان يتقدم
    انظروا مهاجرينا ماذا يفعلون في اوروبا بل في العالم ، المغربي هو العنصر النشيط والمتابر يعمل بتفان ويتقن كل الاشغال وهما اللي تيفيقوا اللولين
    وفروا غير الوسائل وشوفوا لمغاربة اش يديروا للمغرب ديالهم
    ثقتي في ملكي كبيرة الله ينصره ويشفيه

  • كناوي كلاس
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:09

    المخطط الخماسي افضل حل للمشكل اللذي يتخبط فيه النموذج المغربي فالجسد المريض لا يصح الا باعطائه الدواء الناجع اما الجسد والمغربي فقدو صل الى مرحلة الموت السرسري لكن هنالك امل ، يلزمنا ملحمة تتضافر فيها الجهود من اجل بناء مغرب عصري قوي محافظ على روابطه الاديولوجية دون تطرف من كلا الجانبين بلد منتج و بلد له قيم حقيقية و واقعية نحن لا نريد ان نشبه احدا لا في انتاجه ولا في افكاره بل دولة لها شخصيتها المستقلة بقيادة جلالة الملك

  • حبيبي يا وطني
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:19

    شنو هو طرمومتر ديال اي إقتصاد هما معدل النمو و الطبقة العاملة إلى كان هناك خلل بينهما فهناك مشكل وجب على الحكومة معالجته لا ان تنتظر حتى ينتقد الملك الأوضاع إوا و المواطن ما عندو اعتبار.

  • الياس نور الهدى
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:27

    لن ترو اي شيء لا في القريب ولا على المدى البعيد . لو طبق سياسة كوريا الشمالية . لقفز المغرب الى مصاف اوروبا في ضرف سنين قليلة .كفى من سياسة الريع والمناصب والامتيازات .مرحبا بالعقاب والمحاسبة من الاعلى للاسفل افتحو السجون للسياسيين الانتهازيين انداك سترون العجب.

  • مواطنة
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:30

    مجرد وعود! !!!! هذا كل ما تفلح فيه الحكومات المتعاقبة !!!! ولا نرى شيئا على أرض الواقع سوى المزيد من إغناء المسؤولين ومعانات الطبقات المتوسطة والفقيرة مع الأسف الشديد !!!!حسبنا الله ونعم الوكيل في كل فاسد لا يخدم الوطن والمواطنون ! عندما يخرج المتضررون لفضح الفاسدين والمطالبة بتجسيد حقوقهم على أرض الواقع ، يكون مصيرهم السجن !!!واحسرتاه !

  • uf$;
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:31

    المرجو إعطاء إلتفاتة و لو إلتفاتة سائف السيارة إلى الوراء لرجال التعليم العتيق وشكرا

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:32

    سبب كل هاته المشاكل هو الفساد المالي والسياسي وتنافي المصالح اي تقديم المصالح الحزبية والشخصية على حساب الوطن والمواطن. يعني هدا إفراغ صناديق الدولة والثروة الوطنية والعيش على الاقتراض بفوائد كبيرة. يعني هدا عدم وجود رأسمال propre للنهوض االقطاعات التي تمس حياة المواطن اليومية. الغريب في الامر ان بعض الراسماليين الكبار وصانعي القرار في نفس الوقت يتقدمون بمشاريع وطنية شكلا وخاصة مضمونا لاتشغل ولا تنتج الثروة للوطن.
    لقد حان الوقت لإعطاء الأولوية للوطن والمواطن مع دراسة مردودية اي مشروع على الحياة اليومية للمواطن قبل الاستتمار فيه اكان بتمويل وطني او اقتراض من أية جهة.

  • حكومة الشفوي!؟
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:33

    الحل سهل للحكومة! رفع الأجور لإنعاش الاقتصاد ينتج عنه التشغيل، ويجب محاربة الفساد المالي بمحاسبة ناهبي المال العام ومتملصي الضرائب، وتشجيع وجوه شابة لإصلاح قطاعات البلاد من تعليم وصحة وعدل، وإبعاد الشعبويين الانتهازيين مراكمي الثروات بطرق غير مشروعة، ورحم الله الملك الحسن الثاني ناصر الطبقات المتوسطة والفقيرة، وعاش ملكنا المحبوب.

  • سياسة عبثية
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:41

    سياسة عبثية الهائية ديكورية موجهةللاستهلاك الخارجي كيف يعقل ان فشلة افسدووا السياسة والاقتصاد هم نفسهم من يضع مخطط قديم جديدللتنمية ما هذا الخبل الم يسمعواالمغاربة بشيء اسمه اقالة الحكومة وحل البرلمان الحلهو استيراد 10 ذوي خبرة المان وبريطانيين وتعيينهم كوزراء لمدة سنة وسترون كيف تسير الحكومات كروش الحرام لن ينموا شيئا سوى بطونهم

  • id laabouch de paris
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:41

    assalam alikom
    Je suis trés deçu de la façon ou le gouvernement traitele discour royale, je dois confirmer que le seule responsable de ce desaroit et l'echec de toute les polotiques de reforme , et le PEUPLE marocain
    C'est dans les urnes qu'on a commencé notre echec, , l'echec dans le choix des represantant de peuple

    La seule solution de ma part, c'est que les jeunnes doivent participer à la politique et ne pas laisser le destin de notre pays entre les mains d'une minorité des incapables et des corrompus
    Merci

  • nordine
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 18:46

    المشكل من وضع المخطط الأول ومن وضع ميثاق التعليم والقضاء أن كانو فاشلين من يتحمل المسؤولية هل الأحزاب ومن هو الحزب هادا هو مفهوم الديموقراطيه أم مادا

  • بودواهي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:07

    لقد سئم المغاربة مثل هده الوعود و مثل هده السيناريوهات التنويمية التي تكررت لمئات المرات و لعقود من الزمن دون أن تعرف طريقها إلى التطبيق ….أنها مجرد خطابات ديماغوجية ليس ألا…

  • عمر
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:10

    الأمر بسيط بدون ارتجال أو در الصمغ على العجين يجب الضبط في الأمور لا الارتجال قانون الشغل يسري بكل أبجديته القانونية الحق في الشغل الضمان الاجتماعي للكل وإجباري حق الصحة للجميع والثروة للجميع

  • paco
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:19

    ferme le parlement envoye tous les parlementaires au prison embauche un ministre qui a un apartement apres quand il termine son travail il sort avec un seul apartement sinon lui aussi au prison vive korea

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:24

    لا تنسى انصاف أبناء الفلاحين المستفيدين من توزيع اراضي فلاحية من ملك الدولة سنة 1972، كيف يعقل ان اراضي فلاحية تتكون من عشرات الهكتارات فوتت لوارث واحد بدون وجه حق بينما عشرات من اخوته الورثة أخرجوا من أرض اباءهم مشردين خاويين الوفاض؟
    اي عدالة اجنماعية هده؟ اهكدا سنبني مغرب الغد؟
    هل هدا هو بلد الاصالة والمعاصرة؟
    انصفوا أبناء هؤلاء الفلاحين يا ناس.

  • عبد الله
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:29

    النموذج التنموي للمغرب اصطدم بالحائط و كاد يغرق المغرب بسبب الخمس سنوات العجاف للحكومة السابقة. حكومة كانت مشغولة بالتبوريد البرلمان بالخاوي و الكلام الساقط من قبل ديالي طويل على ديالك و ما شابه ذلك.
    واش الشعب فأر تجارب ؟
    غير الحكومة اللي جات تجرب فيه ؟

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:30

    خاصك تنقص من الوزارات يا ملك المغرب ونتا زدتينا وحدا هم من يثقلون كاهل الشعب يتمرغون في الخيرات البلاد دون حسيب ولا رقيب بريمات ضخمة وسكن كبير وسيارات للتنقل وبونلت للمحروقات وسفريات على حساب الشعب هم أصحاب الريع والفساد جلهم لهم جوازي سفر من دون الجواز المغربي لديهم استتمارات في كل شيء معامل عقارات أراضي فلاحية وضيعات ومناجم وكريمات صيد بحري ونقل وأنت تعلم هذا إن قلت أنك من منحهم هذا ليأكلوا ويسيروا كالحمير كفى نريد منك عمل الجاد والحساب .

  • abd
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 19:30

    عنما قيل في بداية حكومة اليوسفي بان هناك الحاجة الى اليات اجتماعية واقتصادية واخرى حقوقية تضمن توزيع عادل للثروة حتى يستفيد منها اكبر شريحة ممكنة من المواطنين قيل لهم ومن اعلى منبر ان الاهم هو انتاج الثروة وليس كيفية توزيعها واليوم نرى النتيجة فغض الطرف عن المشاكل لا يمكن ان يكون حلا والامعان في النظر الى الجزء الممتلى من الكاس لا يجب ان ينسينا ان هناك جزءا فارغا ينتظر نصيبه من الماء.

  • Far3oun mamoun
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:08

    Il n'y a plus de sécurité au Maroc il faut commencer par les procureurs du roi leurs donner carte blanche pour appliquer la loi 10 ans de prison ferme pour les voleurs des téléphones portables et 15 ans de prison ferme pour les porteurs d'arme blanche.et vous allez voir le résultat.le travail commence par ici et tous le reste va suivre.

  • hassan
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:26

    La gente perdido la confienza en todo qeremos ver hechos el la vida real no bla bla

  • halloumi
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:26

    tres bonne initiative monsieur alotmani .. commence alors par la province de figuig a bouarfa meme et regarde avec eux pourquoi notre projet nous comme des immigres traine depuis 2014 jusqu au maintenant ??? dossier halloumi /kabbouri ..

  • ابن ايت اورير
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 20:47

    اقسم بالله ان جميع المشاكل التي يعاني منها المغرب سببها غباء الشعب ^_°
    انشري يا هسپريس✓

  • citoyen de sud EST
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 21:17

    كون ما سيدنا كون راها بنادم ياكل خوه حي

  • عادل الحمداوي
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 22:00

    انا ارى ان التنمية باللاد تتمحور في الاقتصاد وبالطاقات الشابة وهو انشاء في كل مدينة او قرية بالمغرب عشرة شركات او معامل متنوعة الاختصاص لاكي يستفيد كل مواطن من الشغل ولايهجر الى المدن ثم شبح الكراء والسفر الان والحكومة عازمة على تنقيل جميع الشركات الى الدروة فمن الاحسن تطبيق الابقرنامج اعلاه لان الدروة ستعرف الاكتضاض كالبيضاء ومعانات التنقل للعمل خطة رديئة عشوائية من الاحسن توزيع الشركات والمعامل والمصانع بكل المدن بداية من حسيمة مثلا وغيرها الى الكويرة كدلك بناء التجزءات بجميع المدن مع الاحتفاض ببعض الشركات اجل ساكنة البيضاء الاصليين وهنا وجب انشاء ميناء على طول شواطئ البيضاء لاستقبال البواخر المتراصة بالبحار في انتضار طويل لافراغ شحنتها لشهور مما يعطل الاقتصاد والتجارة بالمغرب وجب انشاء عدد كبير من الارصفة من الجديدة الى المحمدية لافراغ السفن الزائرة في نهارها لتحريك الاقتصاد ولاداعية للاتنكاء والضغط على ميناء البيضاء الواحد او اثنان

  • هشام
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 22:17

    لكي تنهض من تخلفها، اعتمدت الأمم على شرطين أساسين هما:

    1- التعليم الجيد

    2- محاربة الفساد من الرأس إلى القدمين وليس العكس

  • هشام
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:10

    خلي بنادم يتلاهى واحد العشرين عام اخرى حتى ينساو و نديرو ليهم مشروع آخر و هكذا يستمر الوضع على ما هو عليه ولا أحد يتحمل المسؤولية عن الفشل الشعب مجرد فئران تجارب عبثية لا هدف لها سوى أن يبقى الوضع على ما هو عليه

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:17

    السيد رئيس الحكومة المحترم،
    ألا تجودن مخرجا لشباب يمتلك مؤهلات فلاحية مهمة وأراض سلالية أو جموع في منطقة جرسيف (شرق المملكة) يعاني البطالة وآفاق مقفولة جراء انعدام الإمكانيات وشح ذات اليد تمكنه من استغلال أرضه والاقتيات من خيراتها. فأي باب يطرقه قصد الاستفادة من " التمويل" المسبق فقط في حدود قيمة دعم وزارة الفلاحة إلا ويجده مقفل في وجهه جراء وضعية الأرض رغم تبوث استغلالها التسلسلي إداريا من طرف السلطات المحلية.
    سيدي الرئيس، المرجو منكم أن تولوا أهمية لهذه الفئة المحرومة وذلك تماشيا مع الخطاب الملكي الأخير الذي طالب فيه جلالته بالعناية بالشباب المغربي.

  • Khalid
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:33

    سيبقى الحال كما هو لن يتغير اي شئ مللنا من تلك الخداع حسبي الله ونعم الوكيل .
    هنك مشاكل في الصحة اذهبو الى مستشفى مولاي عبد الله بسلا لتعلمو حقيقة بلدنا
    ومشاكل في التعليم .ولا يوجد وضائف لدينا شهادات ولا زلنا نبحت عن وضائف للاسف فقة التقة في بلدي الحبيب

  • مواطن
    الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 - 23:40

    كل هذه التحركات الفظل يعود الى الله سبحانه وتعالى
    والمرحوم باءع السمك بالحسيمة
    وحراك الريف

  • مغربي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 00:52

    التشغيل التشغيل التشغيل والزيادة في الاجور هذا ما يريده المواطن اما الباقي ربحوا بيه

  • ملاحظ
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 02:42

    " الحكومة تنفذ "أوامر الملك" وتُعد نموذجا تنمويا جديدا في المغرب "

    هكذا بسرعة البرق . الاعداد الجدي يحتاج الى وقت والتنفيذ يحتاج الى رجال أكفاء شرفاء نزهاء وهذا هو بالضبط ما نفتقده ….
    هذه حلقة اخرى من مسلسل الضحك على الذقون الذي الفناه في هذا الوطن الجريح .
    الله ايدير شي تاويل ت الخير او صافي

  • عمير
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 04:19

    الان عرفتو ان الخطط التنموية الفديمة غير صالحة- هذا تضحكو على الناس-

  • مول الفرناتشي
    الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 04:46

    بعد فشل المخطط الخماسي والسداسي والعشاري تم الإنتقال إلى المخطط الهنداوي البنفسجي.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة