التكنولوجيا الرفيعة والقطار فائق السرعة .. إقلاع بطيء ورهان حديث

التكنولوجيا الرفيعة والقطار فائق السرعة .. إقلاع بطيء ورهان حديث
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 01:00

منذ بداية القرن الحادي والعشرين الميلادي، تحققت في المغرب إنجازات متباينة الأهمية في القطاع الثلاثي من الاقتصاد الوطني. من المعلوم أن هذا القطاع، الذي يشمل عناصر متعددة، من بينها الخدمات بواسطة التكنولوجيات الرفيعة والنقل، لم يتعد نصيبه في الناتج الوطني الإجمالي للسنة الماضية 50%، أي أقل بكثير من النسب التي سُجلت في الولايات المتحدة (80 %) وفرنسا (79 %) على سبيل المثال.

في ما يلي نظرة حول النانوتكنولوجيا ومراكز البيانات، وهما عنصران من التكنولوجيات الرفيعة ما زال إقلاعهما في المغرب بطيئا، ثم حول النقل بالسكك الحديدية الذي تلقى دفعة مالية كبيرة ليتوفر ابتداء من السنة المقبلة على قطار فائق السرعة.

النانوتكنولوجيا ومراكز البيانات

النانوتكنولوجيا nanotechnology (باللغة الإنجليزية) صنف من التكنولوجيات الرفيعة يشمل صناعة أجهزة وأنظمة مادية على معيار نانومتر، وهي وحدة لقياس الطول تساوي واحد من مليار أجزاء المتر.

وتستخدم النانوتكنولوجيا في تحسين المواصلات السلكية واللاَّسِلْكِيَّةِ وتخزين البيانات، وتشخيص وعلاج الأمراض الخطيرة والكشف عن العوامل الكيميائية والبيولوجية الضارة. ويبدو أن النانوتكنولوجيا الرفيعة، في المغرب، ما زالت في مرحلة التفكير؛ وذلك بالرغم من أن مجموعتي كازانيرشور (Casanearshore) وتكنوبوليس (Technopolis) اللتين تم إحداثهما، الأولى في الدار البيضاء والثانية في الرباط،، مجهزتان تجهيزا جيدا من حيث البنية التحتية، بالرغم من افتقارهما إلى موارد بشرية مختصة.

وهناك صنف آخر من التكنولوجيات الرفيعة ينشأ ويستخدم أساليب معلوماتية لمعالجة البيانات بآلات ينتجها الأخيار. وتوجد من بينها في المغرب مجموعات لتيسير التواصل التلقائي للعمليات تُسمى Data centers )مراكز البيانات.( وإذا استطاعت الحوسبة بواسطة الكمبيوتر والأجهزة التابعة له تحسين وتسريع استغلال البيانات الهجائية – الرقمية داخل عدد كبير من الكيانات العمومية والتجارية، فإن التكنولوجيا الرفيعة وسعت المعالجة التلقائية ويسرت تواصل العمليات بين الكيانات بواسطة دوائر قادرة على نقلها بسرعة عالية وحماية كافية ضد التشويه والقرصنة.

وبعد ما تبين أن الكيانات المتوسطة والصغرى غير قادرة على إحداث دوائر خاصة بها لنقل البيانات، الشيء الذي يتطلب استثمارات ضخمة، أُنشئت مراكز متعددة الأصل تعتمد على اللامركزية الجزئية ليستطيع زبناؤها تبادل بياناتهم الهجائية – الرقمية بطريقة آمنة وسريعة؛ الشيء الذي جعل تلك المراكز تُحدث وتزداد، خصوصا بعد ظهور الحوسبة السحابية (Cloud computing) التي تستغل القوة الحسابية والتخزينية عن بعيد لملقمات العولمة اللامركزية بواسطة شبكات الاتصال كإنترنت مثل .

وتُستأجر هذه الخدمة برسوم مقبولة، غالبا ما تُحدد بالتفصيل وفقا لمعايير تقنية (الطاقة،عرض النطاق الترددي، إلخ.) وأحيانا بثمن إجمالي. ودُشن أخيرا في مدينة تمارة Maroc Data Center ، وهو مركز يتوفر على منصة للحوسبة السحابية، خصصت له هسبريس الإلكترونية مقالا في يوم الاثنين 2 أكتوبر 2017.

النقل بالسكك الحديدية

يبلغ طول شبكة السكك الحديدية المغربية حاليا حوالي 2.200 كيلومتر، ثلثها عبارة عن مسارات مزدوجة، ونصفها تقريبا مكهرب. نظرا للتزايد الذي عرفته احتياجات البلاد منذ استعادتها للسيادة الوطنية، أصبحت تلك الشبكة غير كافية.

وإذا كان من الضروري ازدواج وكهربة مسارات أخرى وتجديد جزء من المعدات المستعملة من القطارات التقليدية، أُعلن في أوائل شهر فبراير 2010 عن مشروع إنشاء قطار عالي السرعة بين طنجة والدار البيضاء؛

وهكذا ستُخفض مدة الرحلة بالسكة الحديدية بين المدينتين من أربع ساعات و45 دقيقة إلى ساعتين اثنتين و10 دقائق في عام 2019. وشُرع في الإنجاز بطنجة في يوم الخميس 29 سبتمبر 2016، بعد ما قُدرت التكاليف المتوقعة لذلك المشروع العملاق، بما في ذلك تشييد خط جديد للمسار المزدوج بين طنجة والقنيطرة، بـ20 مليار درهم. هذا وإن مدة الاسترداد المنتظرة ستكون طويلة جداً إذا لم تنجز استثمارات أخرى إضافية وجانبية.

ويعتبر أهم استثمار إضافي الذي، إذا أُنجز، سيجعل مدة السفر بالسكة الحديدية دون تغيير القطار من الدار البيضاء إلى مدريد بإسبانيا لا تصل إلى 5 ساعات؛ وهو ما يستوجب إيصال شبكة القطار فائق السرعة الإسبانية إلى مدينة الجزيرة الخضراء وربطها بالشبكة المغربية عبر قنطرة فوق مياه مضيق جبل طارق أو نفق تحتها.

هذا وإن هذه الفكرة نُوقشت في الأوساط المغربية الإسبانية المعنية زهاء عقود متعددة منذ منتصف القرن العشرين الميلادي. واعتُثبر النفق أفضل من الجسر نظرا، من جهة، للرياح الشرقية العاصفة التي تهب في تلك الناحية، ومن جهة أخرى لأن شبكة سكة حديدية تحت الماء ستجعل من السهل السيطرة على الهجرة غير الشرعية. كيف ما كان الحال، بالرغم من أن ما يقرب من 30 مليون أورو تم صرفه في الدراسات الجيوفيزيائية، ذلك الاستثمار الإضافي ما زال في سَلّة المهملات.

في ما يخص الإستثمارات الجانبية، يعتبر من الضروري تحسين وسائل النقل الحضري في المدن التي سيتوقف فيها القطار عالي السرعة. لقد تم في كل من الرباط والدار البيضاء إنشاء شبكة للتنقل الحضري بواسطة ترام له وقفة بالقرب من محطة القطار الرئيسية، الشيء الذي لم تستفد منه طنجة؛ ذلك مع العلم أن المدن الثلاث لا تتوفرعلى عدد كاف من حافلات عادية، مجهزة تجهيزا جيدا وتتحرك بكيفية مبرمجة حسب تدفق الراغبين في الإستفادة منها.

وهناك سيارات الأجرة صغيرة وكبيرة الحجم إلا أن سائقيها قليلا ما يطبقون قواعد التعايش الجيد بين السكان. كيف ما كان الأمر، فإن المتفائلين يعتقدون أن المجالس البلدية المعنية قادرة على إملاء وفرض اللوائح المناسبة في ميدان النقل الحضري قبل الصيف المقبل.

*مدير مركزي سابق ببنك المغرب

‫تعليقات الزوار

13
  • HICHAM
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 01:42

    نهار آلي الشعب أو العامية "بكيفة عامة" تعرف على الأقل Passage piéton ديك ساعة نقدرو أو بالأحرى نديرو شيحححححااااااج

  • مجي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 02:09

    نرجو ربط مدينة الصويرة بمراكش واسفي بسكة حديدية ليصل القطار مدينة الرياح
    ز

  • WARZAZAT
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 02:15

    TGV كنا سنفتخر به لو كان إختراع و مشروع مغربي محلي. بلاصة هاذ TGV كان بامكان المغرب تشييد شبكة سككية من طنجة إلى وجدة إلى الكويرة.

    كما أن قطار TGV أتى عليه الزمن. نفس الشركة Alstom تبيع ألان قطارات هيدروجينية لألمانيا و هولندا. هي أحسن و أرخص لانها لا تحتاج إلى أسلاك كهربائية فوقية و الهيدروجين يمكن إنتاجه من الطاقة الشمسية. تسافر بسرعة 200 كلم في الساعة بمدى 800 كلم على خزان واحد….TGV فالمغرب لن تفوق سرعته 160 كلم فالساعة لان المغرب لا يتوفر على العقلية و البنية التنظمية المسايرة لهذه التكنولوجية….حتى الكهرباء الكافي لتشغيله 100% 24/7 ما كايناش.

    أما ''الترامات'' فهي قيمة التحلف…أروبا التي تستعملها لاكثر من 100 سنة أصبحت تتخلى عنها لصالح الحافلات الكهربائية. هي اوسع و أسرع و أرخص و لا تحتاج إلى طريق خاص. هذه فرصة للمغرب لدخول هذه السوق الناشئة إذ أن المغرب وحده يحتاج إلى أكثر من 000 10 حافلة كهربائية. أوغندا تصنعها نفسها Kiir electro. المغاربة مشاو إسمسروا بلادهم عند الشنواة بجوج فرانك.

  • New York ,USA
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 08:02

    اليبان وما ادرك ما اليبان الرقم الاول في صناعة القطارات فائقة السرعة وكدالك في صناعة احسن سيارات .

  • bziker
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 08:11

    d'aprés ce texte je vois que du mensenge,moi je prends parfois le train reliant casablanca/el jadida pour moi c'est un train poubel cad trés Ancienn ,sale,et en plus jamais à l'heure…donc il ne faut pas mentir pour les gens svp.

  • Moroccan
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 09:48

    قطار فائق السرعة في بلد لا تتوفر عاصمته حتى على مراحض عمومية..قطار فائق السرعة في بلد غارق بالأزبال و الأوساخ . قطار فائق السرعة في بلد وجبات الفرد فيه لا تتعدى 10 دراهم يوميا. قطار فائق السرعة في بلد لازالت الحمير و البغال تتنقل في الطريق السيار . قطار فائق السرعة في بلد شعبه ذو دخل شهري لا يتعدى 3000 درهم و تذكرة القطار ربما قد تصل إلى 500 درهم أدنى درجة ….اللهم لا تحاسبنا بما فعل حكامنا بنا …لا تحسبن الشعب غافلا عما يفعل الفاسدون ..

  • Machi mouch
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:03

    Personnellement je trouve la freccia italiana mieux que TGV mille fois ☺ ,mais s'arreste comme même un progrès pour notre pays en comparaisons avec s'autre pays de tiers monde .bon fin de week pour les rédacteurs et les chroniqueurs de hespress et att le monde.

  • Gio
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 11:37

    j'ai passé 3 semaines de vacances au Maroc et j'ai pris le train soit disant le rapide, c'est une honte! pas de climatisation, le train c'est arreter au milieu de la compagne , 3 heure de voyage est devnu 6 heure, il faut d'abbord fixer le systeme que vous avez et le TGV après. Le Maroc est un beau pays mais helas tres mal gerer!

  • مواطن
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 15:03

    واش المغرب هو فقط طنجة والرباط والدار البيضاء؟

  • agadiri
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 18:20

    مادا عن مدينة اكادير التي اصبحت الان مدينة اشباح ، الحاصول ماكاين غير مراكش طنجة الرباط الدارالبيضاء للاسف

  • Isabella
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 18:37

    Comment etres fiers d'une technologie d'importation,c comme si cet occident disait nous sommes fiers de l'immigration..immigrés dont les embarcations sont aujourd'hui coulées par les armées de provenances…?Ce Maroc comme le disait un responsable Français d'après une question posait par un journaliste,pourquoi le Maroc l'Afrique ne produisent point de technologie?Réponse claire et net,si nous laissons ces gens produire de la technologie ou allons nous mettre la notre,vous comprenez bien que le continent Africain regorge de richesses..je salive là…mais qui sont aux mains de malfrats et qui doit resté un marché pour l'écoulement de technologies poubelles occidentales,ce meme Maroc n'a t-il pas receptionné tout un bateau poubelle italien….pourquoi le gouvernement dans ce pays ne pourrait-il pas dans un avenir proche,ouvrir le pays aux poubelles occidentales..?

  • Taozari
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 18:43

    لمادا هدا الاسراف في مال الشعب لمادا هدا القطار..ونحن لا نحتاجوا إليه..نحن نحتاج إلى التعليم و الأمن..االتعليم….والامن….التعليم…..والامن…..التعليم …….التعليم…والامن….وعندما نتعلم.نصنع…القطارات والطائرات والسيارات…والمشتفيات…………………… . ……………..وعيقوا……ايها الحكماء…..

  • الخطابي
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 18:58

    الاخ 6 الكريتيك وراء لوحه مفاتيح جد سهل ياله الاخ اقتارح علينا شي برنامج تنموي ؟ قول لينا على تصورك لحياة افضل ؟ باش نستافدو من فكرك التاقب .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة