غلبة الشغل بـ"الكونطرا" تهدد استقرار الوظيفة العمومية بالمغرب

غلبة الشغل بـ"الكونطرا" تهدد استقرار الوظيفة العمومية بالمغرب
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:00

في الوقت الذي يشرع فيه المغرب في إعادة النظر بشكل جذري في منظومة الوظيفة العمومية التي تعود إلى سنة 1958، خصصت حكومة العثماني، لأول مرة في تاريخ المغرب، أزيد من نصف عدد مناصب الشغل المحدثة في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2018 للتوظيف بالتعاقد؛ حيث بلغ عدد مناصب الشغل المحدثة حوالي 19 ألف منصب، بالإضافة إلى 20 ألف منصب شغل بـ”الكونطرا”.

ولأول مرة، ترفع الحكومة عدد مناصب الشغل بالعُقدة أكثر من تلك المخصصة لنظام الوظيفة العمومية، بعدما كانت حكومة بنكيران قد خصصت في قانون المالية السابق 11 ألف منصب شغل بالعقدة، بينما ضاعفت حكومة العثماني ذلك ليصل إلى 20 ألف منصب بالتعاقد على مستوى قطاع التعليم، الذي سيبلغ المشتغلون فيه، في إطار التعاقد، حوالي 55 ألفا ما بين 2018-2019.

وكشف التوجه الجديد لحكومة العثماني تخوفات كثيرة بعد تغليب كفة التعاقد على حساب التوظيف في مشروع قانون المالية المرتقب عرضه على البرلمان، وتساءل كثيرون عن انعكاسات ذلك على النظام الحالي للولوج إلى أسلاك الوظيفة العمومية.

في هذا الصدد، يرى عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم، أن التوجه الجديد الذي أبانت عنه الحكومة من خلال مشروع قانون المالية يهدف إلى “ضرب التشغيل في نظام الوظيفة العمومية عوض التشجيع على الاستقرار والعمل الدائم”.

وأوضح الإدريسي، ضمن تصريح لهسبريس، أنه على الرغم من عدم ظهور مشاكل مرتبطة بالتشغيل بـ”الكونطرا” في الوقت الحالي، لكنها ستتعمق مستقبلا في حالة تخلي الدولة عن “مُوظفي العقدة”.

ولفت القيادي النقابي إلى أن الصندوق المغربي للتقاعد هو أكبر الخاسرين من جراء سياسة التوظيفات بالعقدة التي ستبلغ 55 ألفا ما بين 2018-2019، لأن “المتعاقدين ليسوا منخرطين في هذا الصندوق، بل في الصندوق الجماعي لمنح رواتب التقاعد الخاص بغير المرسمين، وهو ما سيضيع على CMR مداخيل مالية مهمة بإمكانها أن تساهم في حل الأزمة التي يمر منها”.

وتوقع الإدريسي أن توسع حكومة العثماني التوظيف بالعقدة في جميع القطاعات الحيوية، تمهيدا “للإجهاز على نظام الوظيفة العمومية بصفة عامة”.

في المقابل، تؤكد الحكومة أنه “لا يوجد أي فرق بين المناصب المالية المحدثة في إطار قانون المالية لسنة 2018، وبين المناصب التي تم الإعلان عنها في قطاع التعليم بالعقدة”، وتُشير إلى أن القانون ينص على أن المتعاقدين يتمتعون بالحقوق نفسها.

وتتجه الحكومة إلى تغيير نظام الوظيفة العمومية بعدما قررت سابقا فتح مشاورات وطنية مع جميع المتدخلين؛ وذلك من أجل إدخال تغييرات جذرية على مفهوم الموظف العمومي بالمغرب.

وسبق للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية أن أكد أن هذه المراجعة ستتم بناء على مبدأ التعاقد من أجل تقييم أداء موظفي الدولة في الإدارات التابعة لها.

وشدد المسؤول ذاته، خلال اجتماع حكومي سابق، على أهمية اعتماد منهج التدبير بالنتائج القائم على مبدأ التعاقد كنظام للتقييم في اتجاه تكريس معايير الاستحقاق والكفاءة والمردودية، إلى جانب تيسير وتخفيف مسطرة اختيار المرشحين للمناصب العليا ومناصب المسؤولية.

‫تعليقات الزوار

48
  • كاره الظلاميين
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:26

    ماشي مشكل…زيدو في تأزيم الوضع…الزلزال قادم لا محالة…إنها مسألة وقت!

  • علاش المعاش للوزراء
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:28

    ياك حتى هما مدة العمل عندهم محدودة بحالها بحال الكونطرا… زمان السيبة هذا بالقانون.

  • موظف
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:28

    الخبز ا سيادنا كايدير درهم للخبزة
    بارك عليكم من العجينة
    راه دارت فيكم الروينة
    اقترحو حلول زوينة
    باركة علينا من ….

  • المصطفى
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:29

    من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة ، )) هذا حال من استن سنة العمل بالتعاقد في المغرب .

  • شامة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:29

    الصراع يحتدم بين اشكال التوظيف كما يحتدم حول الأجور والتقاعد
    لكن من يتكلم عن المتقاعدين الذين بلغوا ارذل العمر ولم ينتبه لهم احد ؟
    النقابات لا يهمها المتقاعدون لانهم اشباح بلا أصوات تذر عليها الفائدة
    والحكومة لايخطرون على بالها حتى في الضرائب التي تقتطع من اجورهم دون ان تجد من يحرك القانون المجحف في حقهم بالتغيير
    اما البرلمان فهو مشغول بغرفتيه بتقاعده وعائدات أعضائه
    لك الله أيها المتقاعد

  • assamaydae
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:34

    الاقتراح مني كمواطن مغربي غيور على بلدي و مستقبل ابنائه اقترح على الحكومة فرض ادائة سنوية رمزية على متوسطي الحال الذين يدرسون اغلبهم ابناءهم في المدارس العمومية مثلا 2000 درهم في السنة عن كل ولد و ان كان له ثلاثة ابناء فب 1500 درهم في السنة للولد و ستحصل الدولة على اعتمادات كافية لالغاء الخدمة بالتعاقد لانها فكرة خطيرة و ليست مجدية تماما لانه لا يعقل مثلا الاستاذ يتزوج و ينجب طفلين و يقال له من بعد لن نجدد معك التعاقد !!؟؟ فلى اين سيذهب ؟! و مامصير عائلته و اولاده ربي يهديكم فكروا شوية و ديروا حلول معقولة و كما قلت لكم يجب فرض اداءات رمزية لاجل تعليم الاطفال و الطلبة و كل حسب استطاعته لان الاستاذ ان كان مطمئنا على مصيره و مستقبله فسيكون التعليم جيدا و ستنعم البلاد بالامن و السلم الاجتماعي .

  • hmad
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:35

    غريب أمر هؤلاء الدين لا يريدون التوظيف بالكونترا في الوظيفة العمومية السوؤال هو أش عندهم زايد على باقية الشعب لي خدام بالكونترا أو ما خدامش أصلا ، الوظيفة العمومية راجعت بحال الكريمة وهادشي ماشي معقول

  • اليعقوبي ابراهيم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:37

    لماذا يبقى شخص ما في وظيفة مدة 41 عاما؟ يفعل نفس الشيئ و في نفس المكان لا يتزحزح و يكرر نفس الاقوال و الافعال مدة 39 و 41 عاما؟ انه الموت لا اقل و لا اكثر…لم نعد زمن ال 60 حيث كان البلد بحاجة الى موظفين قارين….اليوم نحن في عالم متحرك و يتغير بسرعة و العلوم و الثقنيات تتغير…علاش حبس استاذ نصف قرن في مكان معين لا يتحرك منه ابدا؟ يجب اعطاء الفرصة لكل موظف ان يفعل شيئا اخر في الحياة و ان يغير مساره اذا اراد كما في القطاع الخصوصي..يجب ان تكون هناك نوع من المرونة في الوظيفة و خصوصا في قطاع التعليم…و هنا التوظيف لمدد زمنية محددة مطلوب جدا..و ان نعمل على ان يفكر المتعاقد معه بانه ليس دائما هنا و بان عليه العطاء كما نفعل مع البناء اذ يعرف انه هنا لمهمة محددة في الزمن و يعرف انه عليه دوما البحث عن عمل اخر و الاثقان و الجدية…فهل واحد حصل على شهادة في الادب في امور كمالية و غير ضرورية نمنحه التوظيف مدى العمر و كثير من المزيا…اين المساواة بين المواطنين؟ عليه الشباب ان يعرفوا ان العالم متغير و ان يستعدوا لتغيير عملهم و التكوين المستمر و التكيف مع الواقع المتحرك لا ان نعلمهم الكسل

  • Hicham azemmour
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:40

    الكونطرا = عدم الإستقرار الخوف من المستقبل و الخوف من المشغل عدم إبداء الرأي القبول بالوضعية عدم الحق في الإضراب و المطالبة بالحقوق الشغل عند الحاجة و القاءمة طويييييييييييلة هم يعرفون بأن إستقرار الشعب يعني نهايتهم …

  • موظف
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:43

    اذا استمرت الدولة في سياسة التوظيف بالتعاقد . هذا يعني أن صندوق التقاعد سيصبح عاجزا عن سداد مستحقات التقاعد الخاصة بالموظفين الذي سيصلون الى سن التقاعد في السنوات القادمة و بالتالي تضيع حقوقهم و اموالهم التي كانوا يسددونها الى صندوق التعاقد طيلة مدة اشتغالهم بالوظيفة العمومية و هذا يعني ان المتقاعد لن يجد ما يأكل او يشتري الدواء …الخ
    هل فكرت حكومة الشياطين في هذا المصير الأسود الذي ينتظر الموظفين في ظل سياستها الرتقيعية التي تقدم الحلول على حساب المواطن الضعيف و تترك ناهبي المال العام يعيشون على امتصاص دماء الفقراء

  • مواطن2
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:44

    العمل بالتعاقد في جميع القطاعات قد يضمن مردودية افضل…لان هاجس الخوف من التوقيف يحفز الموظف على الاجتهاد في اداء عمله….ولا عيب في العمل بالتعاقد ما دام الهدف هو المردودية ….والجميع سيكون رابحا…..والموظف الدي سيبرهن على كفاءته سيستفيد من تجديد العقدة ربما الى نهاية حياته الادارية…وسيضمن تقاعدا لا يختلف عن الوظيفة .

  • hassan de rabat
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:45

    هذه بداية الثورة بالمغرب اللهم إني قد بلغت اللهم فآشهد

  • هاشم
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:47

    لا أفهم مايخيف من خلال التوضيف بالتعاقد
    التوضيف بالتعاقد سيجعل الموضف أكتر مسؤولية و أكتر إنضباط
    التوضيف بالتعاقد سيقطع مع الوضعية الكارتية الحالية
    ما غيبقاش داك الموضف لي كيدخل أقتمابغا أو تخرج أوقتما بغا
    ماغبقاش عندنا داك الموضف لي عندو صف ديال عبادالله هو بارك كيلعل فالتليفون

  • boushaba
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:47

    ا لدولة تريد حلول ترقعية كلك فهي مرتبكة داءما..كان عليها ان تتفقذ الخصاص المهول لادارتها وتبحت في مخزونها من يساير العصر وتحيل الباقي علي التقاعد او وظاءف مناسبة لمؤهلاتهم ..لانهم اباؤنا يبغي تكريمهم..لا التنكر والتملص منهم…وبالمقابل توظيف النجباء في وظاءف تتلاءم وتكويناتهم وميولاتهم حتى تكون مداخلاتهم في الشان العمومي مجدية وناجعة….كما ان كللك يعطيم الحماس والقدرةعلي الابتكار …كما ينبغي العودة الي زمن المخططات والمصلحة العليا للوطن والمثل الاعلي.

  • مواطن من المهجر
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:00

    الشغل بـ"الكونطرا" في الوظيفة العمومية ليس فقط بالمغرب هذا أصبح جاري به العمل ليس فقط في الوظيفة العمومية بل في جميع الميادين

    وهذا لن يهدد استقرار أحد

    من أراد الشغل بهذا الشرط يتفضل ومن لم يرد هو حر يبحث على ما يريده في ميدان آخر أو كوكب آخر

    الكل أصبح يهدد الإستقرار في البلاد

    ما هذا الكلاخ…..!!؟؟؟

  • مواطن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:06

    لقد حان الوقت لتطبيق المغادرة الطوعية الحقيقية و ليس كما تم تطبيقها في المرحلة السابقة و التي تميزت بالفشل ،بفعل شمولها كفاءات و اطر ضاعت الدولة فيهم و في مؤهلاتهم.
    و هذه المغادرة الجديدة يجب ان تشمل الإدارات العمومية التي لا جدوى من وجودها في الوقت الحالي حيث اصبحت الخدمات التي تقدمها للمواطنين متجاوزة بل هي تستهلك الميزانيات فقط و هي كثيرة في هذا البلد و خاصة بعد تطبيق الجهوية الموسعة كشفت المسنور
    المرجو اخد هذا الراي بعين الإعتبار

  • Maghrabi
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:06

    Le contrat c'est l'esclavagisme moderne
    Pas de stabilité pas d' horizon pas d'avenir pas de crédit pour acheté une maison ou une voiture ou même crédit à la consommation le système bancaires marocain ne fait pas confiance au intérimaire et au CDD Comme le système français
    Même pour loué une apparemment ça va devenir difficile
    En plus le contrat il faut toujours sucer le capa de ton supérieur hiérarchique pour te renouveler le contrat

  • le pjd, contrat
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:18

    l'arabisation forcée imposée aux élèves pauvres a tout détruit,c'était le but visé par le parti du cycliste chassé par son rival fassi,
    au jourd'hui les obscurantistes islamistes au gouvernement impose le contrat pour recruter,les pijidistes veulent semer l'anarchie dans les services publics par ces contrats,enseignement,contrat, administrations, contrat,
    les recrutés ne peuvent travailler correctement vu les menaces de licenciement qui pèsent sur eux,
    istiqlal et pjd rivalisent pour tout détruire

  • عدالة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:20

    يا أخي لا مشكل في التوظيف بالكونطرا…ولكن يجب أن يطبق هذا النظام على جميع القطاعات العمومية من تعليم وصحة وأمن عمال البلديات والعمالات ووووو……لتحقيق ما يدعون ليس الاقتصار على قطاع التعلييييم هدفهم واضح هو القضاء على المدرسة العمومية ليصبح التعليم مخوصصا…..واش ما باغينش تفيقوووا

  • خالد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:22

    هذه هي نتيجة التصويت على الاحزاب الكرعونية و الاسلامين الذين يتقنون الالتزام باوامر النك الدولي و صندوق النقد الدولي تلاميذ نجباء لايستطيعون التخلي عن تقاعد.البرلمانين و يجردون ابناء الشعب في العمل في ظروف انسانية و مؤمنة .ما بناه و اسسه الاجداد في الخمسينات يبيعه السفهاء و الجهلاء

  • صنطيحة السياسة
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:31

    هادي سياسة أملاها البنك الدولي على المغرب وهي النقص من تكاليف ميزانية التعليم والصحة لأن أجور الموظفين بها تأخد قسط كبير من ميزانية التسيير … والحكومة دورها هو تطبيق الأوامر والخطابات التبريرية فقط …

    الحكومة كتقول أن التعاقد يضمن حقوق الموظف بحال الوظيفة العمومية وهدا كدب :
    لأن أول حاجة كيفقدها المتعاقد هي الحق في الإنخراط النقابي وتشكيل اللجان المتساوية العضاء في الوظيفة العمومية .. وبالتالي فان المشغل عندو الحق يجري على المتعاقد في أي وقت بدون ما يكون للمتعاقد الحق في طعن القرار داخل الإدارة …

    ثانيا : قانون التعاقد يفرض على المتعاقد الإمتحان كل سنة ومن حق المشغل يجدد الكونظرا أو يجري على المتعاقد …

    في الحقيقة كون غير الدولة دوزات التعليم والصحة للمقاولات اللي يديرو كونطرا مع الأستاد لأن قانون الشركات يحفظ حقوق الجير أحسن من هاد قانون التعاقد …

  • مغربي من الريف
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:34

    ومن سيتم بتقييم هؤلاء الموظفين المتعاقدين وكيف؟يجب اولا تقييم المسؤولين الذين سيقومون بهذا التقييم ،لانه اذا كان التقييم سيتم حسب ما يتم به حاليا في الادارة المغربية بواسطة بطاقة التنقيط حول المواظبة والسلوك والمردودية فانها مضيعة للوقت.يجب التقييم اليومي ثم السنوي بواسطة وسائل عصرية للتقييم ويجب ادخال جميع الموظفين في نفس التقييم للرقي بالادارة لتصبح كالمقاولة.ثم يجب ان تكون هناك شجاعة للقيام بها وانخراط الجميع في هذا الورش يجب ان تتحلى النقابات بالجدية وتنخرط في هذا الورش كذلك الموظف وجب عليه الانخراط في هذه العملية لمصلحة ترقيته والرقي بعمله واخيرا الادارة يجب ان تتحلى بالموضوعية وبربط المسؤولية بالمحاسبة من أجل خدمة المواطن بشفافية وطبقا لقواعد و مساطر بسيطة وواضحة وفي اجال معقولة .يجب ان يكون الموظف في خدمة المواطن وانه مكلف وليس مشرف طبعا باحترام هذا الموظف طبقا للقوانيين الجاري بها العمل والثناء عليه لانجاح هذا الورش وتبديل العقليات.

  • محمد سعيد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:36

    لك الله أيها الموظف الدولة تفعل فيك ماتريد

  • م ن
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 12:52

    معومري شوفت شيناس فحال هادو خدام خصو يفرض راسو علا صاحب العمل او الدولة الكونطرا احسن شيء

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:00

    من نعم البواجد البواسل الكثيرة علينا .
    ادام الله وجودكم علينا في مراكز القرار.
    اركان الاسلام خمسة واركان واعمدة اية دولة كيفما كان لونها ونوعها ثلاثة وهي:
    *قضاء نزيه ومستقل.
    *تعليم جيد ومجاني.
    *خدمات صحية وطبية في المستوى للجميع وبشكل مجاني.
    اذا اختل اي ركن من الاركان الثلاثة …

  • سعيد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:05

    حتى في فرنسا يوجد العمل بالعقدة. فلما الخوف. ففي العقدة توجد نفس الحقوق التي يتمتع بها الموظفون الرسميون. إنه وقت المردودية و الفعالية وليس التمغاط والتعويل على الرسمية .

  • Ahmed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:23

    je pense que c'est une bonne chose , beaucoup de fonctionnaires croient que leur poste est garantie a vie méme si leur rendement est médiocre par contre ils travaillent sans relache dans le privé et viennent se reposer dans la fonction publiques .
    le CDD permet de régler beacoup de problémes ceux qui ne travaillent pas sérieusement vont étre renvoyés ils n'ont qu'a aller dans le privé , par contre ces nouveaux fonctionnaires CDD doivent avoir accès au crédit hypothécaire pour financer leurs maisons
    autre chose , il ne faut pas qu'il soient traité de manière différente que ceux qui sont officiels , le méme traitement et sanctions doivent étre de mise donc il faut envisager aussi rompre les contrats des fonctionnaires officiels qui ne sont pas sérieux

  • بالعكس
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:24

    التعاقد لا اشكال فيه بالنسبة للموظفين اللذين لديهم نية العمل اما الكسالئ منهم فلا يطيقونه.

  • hammouda
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:35

    j ai eu ma licence en 1992 et je n'ai jamais demander alwadifa depuis ce temps la'. je vends depuis ce temps la' les sandwiches de 12dh dans un petit kiosque et je fais un revenu journalier de entre 2000dh et 2500dh
    dont 700 a' 800 dh de benifice net . jai ma maison R+3 commercial + ma voiture+ je paye l'ecole pour mes 3 enfants et dans mon comptes bancaires il ya de l'argents dial dwayre zmane. iwa wach balwadifa radi ndir hadchi kolo tbark allah? raison de plus personne m a aide' hta b 1 dirhams. j ai construit ma vie moi meme.

  • الحـــــــ عبد الله ـــــــاج
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:42

    ملايين المغاربة متزوجين ولهم أبناء لا يشتغلون بشكل قار، ولا حتى ب(الكونترا)، يشتغلون فقط على باب الله في مهن وحرف تافهة وفي أوراش البناء والضيعات الفلاحية وكل مساء يمكن أن يقول لهم المشغل (شكرا انتهت مهمتكم) وكذالك الحال في كل الدول المتخلفة شعوبها التي لا تبادر ولا تخلق الثروات بالقدر الذي يسمح لها العيش بمسوى الشعوب المتحضرة
    والحكومات تحاول أن تبتكر الحلول لمسايرة طباع شعبوها المتخلفة المنغمسة في اثون مسلمات عتيقة لا تساير العصر ولا تشجع على المبادرة والعمل
    إذن وضعك في هذا الوطن لن تستطيع أية حكومة أن تغيره، ولن تستطيع حتى انت أن تبدله لا بالثورة ولا بالانتفاضة ولا حتى بحرب طاحنة يباد فيها أكثر من نصفكم
    وضعكم البئيس سيتغير حينما
    تغير ما في فسك من شرور الحسد والحقد والضغائن المتراكمة
    تحرر عقلك من الثقافة العدمية ومسلمات بالية وعادات وتقاليد عقيمة
    تتحلى بروح المبادرة والنزاهة في العمل والإخلاص للمشغل
    تعرف قدرك ومكانتك الحقيقية وسط المجتمع لا المكانة الوهمية التي منحتها لنفسك
    تعي بأن الأجرة تؤدى وفق حساب دقيق يستند على المردودية المادية التي يولدها جهدك وليس وفق الشهادة التي تحصلت عليها

  • ميمون
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:44

    الامم تتقدم والمغرب يحن للاستعباد

    العمل بالكونطرا هو عمل للمدعومين والشكامة
    أما الرجال فهو قمة الاذلال والهوان

    سينتج عنه حالات اكتئاب وانتحارات وجرائم بالجملة

  • ازضاحماظ
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:55

    اعطيو للناس حقوقها حتى مواليين الكونطرا بحال البرلمانين والوزراء إيساليو خدمتهوم نفس التقاعد والديبلاسمات والبريمات بحال البرلمانيين 800 درهم لليلة الواحدة مال البرلمانيين تيخدمو والمتعاقدين تيشطحو.

  • كازا نيكرا
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 13:59

    هادشي كيتسمى تعديب شعب لكي لا يحس انه انسان هاد أكبر انتهاك لي حقوق لإنسان. ومعرفتوش علاش اجرام كتر هما كيقريو ولدهم
    فأحسن لمدارس ويشغلهم فأهم لمناصب وأكبرها ولاد شعب كي بنيو ليهم لحبسات شعب كيعاني بزااف الله يحفض وصافي

  • عمر
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:00

    اكبر ازمة سيعرفها الاقتصاد الوطني سيكون سببها هو العمل بالكونطرا .
    ان العمل بالكونطرا يخلق طبقة اجتماعية هشة لا تساهم في الاستهلاك الوطني. فلن يكون بامكانها اللجوء الى القروض البنكية لشراء بيت او ادوات منزلية او حتى الزواج والتالي سنيهار الاقتصاد الوطني وتعم الازمة لتصل اصحاب الشركات بدورهم نتيجة الكساد الاقتصادي.
    العمل بالكونطرا يجب ان يخص اصحاب الاجور المرتفعة فقط.
    العمل بالكونطرا لا يساعد على تطوير الكفاءات بل يشتتها ولا يعترف بالمهارات بل يعتمد على من يطلب اقل اجرا.
    كان على الحكومة الالتجاء الى الطرد و تسوية حالة كل موظف لا يستحق اجره والسلام.
    تعميم العمل بالكونطرا من سعد أولئك الذين خلقوا او سيخلقون شركات من اجل ازدهار تجارةالعبيد الجديدة والسلام

  • babacool
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 14:51

    سياسة التوظيف بالكونترا سياسة جهنمية لافلاس الصندوق المغربي للتقاعد ..على المغاربة رفض هدا النوع من التوظيفات الدي به تضيع حقوقهم في التقاعد والطبيب والسكن وباقي الحقوق المكتسبة بعد سنوات من النضال لهم ولدويهم .

  • CMR & RCAR=CMCAR
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 15:46

    Les contractuels ont la caisse RCAR. Pourquoi on s'étonne que la CMR est en faillite???. . c'est depuis la création d'Agences, des Offices, les CHU, Les Académies et des collectivités territoriales que la RCAR est bien alimentée au contraire de la CMR qui voit les nouveaux affiliés en nette baisse. Cette politique vise la pérennisation de la RCAR au détriment de la CMR en vu de faciliter l'absorption de la CMR et créer un pôle retraite publique.

  • مبدع
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:02

    واخيرا حان الوقت للقضاء على الفساد الذي ساد في بعض الوظائف كالتعليم.الان انتهت ظاهرة الساعات الاضافية وابتزاز الاسر وبيع النقط .كل استاذ متعاقد ثبت انه يتعاطى للساعات الاضافية او العمل في مؤسسة خصوصية على حساب المدرسة العمومية فان العقدة تفسخ مباشرة وسيفقد منصبه بقوة القانون وبه الاعلام والسلام.

  • وديعه
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:27

    السلام عليكم

    ممتاز …..نبارك هذه الخطوة ، ففيها خير للمؤمن المتوكل على الله وليس على عمل دائم حكومي بتعاقد مؤمن عليه !!

    والحمد لله تعالى

  • العربي
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 16:44

    التعاقد يمس استقرار الفرد ويمس التقاعد ولكن له ايجابيات اخرى في المردودية.وادا كان استقرار الفرد اهم كان يجب ان يصوت من اجله لا من اجل المردودية المبهمة التى يوءولها كل واحد على نظره.كيف يمكن لشاب ان يبني مستقبله وهو غير مستقر في عمله ينزوج ويلد ولد واحد في تلك السنتين ويخرج هو و زوجته وولده يطلب من كان بجانبه لاول مرة.

  • أُكِلتم يوم أُكِل الثور الأبيض
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:12

    الحراك محتاج للأساتذة والطلبة والتلاميذ
    أيها المدرِّسون أُكِلْتُمْ يوم أُكِلَ الريف الأبيض
    أيها المدرِّسون طُحِنْتم يوم طُحِن محسن فكري ولم تتضامنوا معه وسكتتم لأنكم ظننتم أنكم لن تُطحنوا فجاء الدور عليكم لتُطحنوا طحنا
    أيها المدرِّسون طُحِنْتم يوم اعتقل أحرار الصحافة فاضحي الفساد وأحرار المغرب الريافة ولم تتضامنوا معهم
    أيها المدرِّسون طُحِنْتم طحنا يوم فُصِلَ زملاء لكم بسبب نزاهتهم وتفوقهم ومردودهم في التدريس ولم تتضامنوا معهم
    أيها المدرِّسون أُكِلْتُمْ يوم أُكِلَ الأساتذة المتدربون والجدد وفرضت عليهم العقدة (الكونترا) ولم تتضامنوا معهم وسكتتم لأنكم ظننتم أنكم لن تُطحنوا فجاء الدور عليكم لتُطحنوا طحنا وليُشغل منكم من يدفع رشوة أكثر ولم ينصب عليه فيها ليشتغل بعقدة سنتين أو سنة واحدة ويصبح عاطلا
    فذوقوا وبال أمركم
    وتجرعوا الطحن والاعتقال والفصل والكونترا كلكم من سيدكم الفساد عدوكم الحقيقي الذي سكتتم عنه وزغردتم له
    أما الآن فدور طحنكم قد بدأ
    نحن ضد طحنكم لكن للأسف كان يؤلمنا طول سكوتكم عن الفساد والطحن وأنتم المعول عليكم في قيادة حراك النزاهة ومناصرتها ومناصرة المظلومين ومقاومة الفساد
    إذن.

  • yacine
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:26

    كيف تبدو لكم اطروحة "maghrabi" انها موضوع ساخن ؟؟؟؟

  • استاد
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:37

    الى صاحب التعيق 30 الحاج عبدالله يااخي تحليلك غير صاءب ويثير الشفقة يجب ان تقوم بتحليل دقيق او اصمت خير لك

  • Travaux Pratiques?
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 18:40

    Un bon nombre de ces recrutes par contrat doivent etre responsables des Labos de Chimi-Physique, Sciences naturelles,Informatiques de formation niveau Master , ils doivent assurres des seances de Travaux Pratiques , ce qui permettra aux eleves de se familiariser avec la physique:Electricite, Oscilloscope, Transistor….la Chimie : des reactions chimiques de base .Sciences naturelles……et a l' informatique : des programmes simples.
    Ceci permettra a l' ecole publique de remedier a une carence deja existante et d' integrer la pratique a la theorie.

  • Mohamed
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 19:04

    و لماذا. التعاقد. القوات المسلحة والقوات المساعدة والامن الوطني. و الدرك الملكي ا ليسوا مغاربة

  • Hamza
    الخميس 19 أكتوبر 2017 - 21:48

    صراحة هنا اشكال كبير وعوائق وفوضة ان استمرات الدولة على التوضيف بالتعاقد في المستقبل،لانها جأت بمبرر خاطئ ودانئ وغير صحيح(التعاقد يجل من الموظف العمومي يقوم بعمله على اكمل وجه!

  • yaniss
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 03:13

    il est temps de faire ses valises car notre cher pays ne preserve rien pour les generations à venir.limmigratiin est notre seul refuge pour sauver notre dignité

  • لمنوني المصطفى.برشلونه
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 05:25

    الشغل والو ظيفه بالعقد جيد جدا هذه الطريقه سيكون لها مردود قوي وفعال في تنميه البلاد والعباد وبالتالى سيقوم الشخص بدوره. كفانا كسلا وكفانا تهاونا وتهورا وخيانه للوطن.اللهم بارك .فتحياتي عاليه لكل المخلصين للوطن.

  • حميد
    الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 13:34

    أتمنى أن يعمل هؤلاء الذين يفتحون أفواههم ويعطون الدروس بنظام العقدة حتى يصبحوا تحت رحمة الرؤساء وعرضة للإبتزازهم حيث سيرغمون على دفع أموال أو إتاوات من نوع آخر… لرؤسائهم الفاسدين حتى يتسنى لهم الحصول على تقييم إيجابي يخول لهم تجديد العقدة.ومن يقول أني أبالغ عليه أن يدخل الإدارات ويرى من أي طينة هم وأي مستوى تكويني عند المديرين.ملي إخرجوك من الخدمة تماك دير اعتصام واجي تشكي.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب