"اتصالات المغرب" تتألق بإفريقيا .. وأحيزون يشيد بنتائجها المالية

"اتصالات المغرب" تتألق بإفريقيا .. وأحيزون يشيد بنتائجها المالية
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:00

أعرب عبد السلام أحيزون، رئيس الإدارة الجماعية لمجموعة اتصالات المغرب، عن ارتياحه الكبير للنتائج الإيجابية التي تواصل المجموعة تحقيقها، معتبرا أن النتائج المالية التي سجلها المتعهد التاريخي لقطاع الاتصالات خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري كانت جد إيجابية، مشيرا إلى أن تحقيق هذه النتائج يتواصل في ظل استمرار تنفيذ خطط الاستثمار والتحديث الضخمة للفروع الإفريقية الجديدة؛ وهو الشيء الذي بدأ يؤتي ثماره من حيث النمو والمساهمة في أداء المجموعة.

وأبرز أحيزون أن نتائج الربع الثالث لهذه السنة تؤكد تحسنا في كل الاتجاهات، والأمر نفسه ينطبق على الفترة الممتدة ما بين يناير وشتنبر من العام الجاري.

وأشار عبد السلام أحيزون إلى أن تسجيل هذه النتائج يشكل ثمرة للاستراتيجية المعتمدة من لدن المجموعة على الصعيد الإفريقي، وكذا التوجه العام في اتجاه تعميم خدمة الأنترنيت ذي الصبيب العالي وفائق السرعة النقال والثابت، في إطار المواكبة الحثيثة لاتصالات المغرب للنمو المتسارع لاستخدام خدمات نقل البيانات.

انخفاض الأسعار

قالت مجموعة اتصالات المغرب إن عدد زبنائها ارتفع إلى أزيد من 56 مليون زبون إلى حدود 30 شتنبر 2017، مؤكدة أن الزيادة السنوية في عدد المشتركين بلغ 7.7 في المائة، رابطة هذه الزيادة بالانتعاش الكبير المسجل في عدد زبناء المجموعة في كل من النيجر وتوغو وساحل العاج، إلى جانب النمو المطرد للأنترنيت ذي الصبيب العالي الثابت والمتنقل في المغرب.

وأوردت المجموعة، في بيانها المالي الفصلي الخاص بالربع الثالث من السنة الجارية، أنها تمكنت من تحقيق رقم معاملات بقيمة 26 مليار درهم، مسجلا تراجعا طفيفا لم يتعد 2.5 في المائة، نتيجة تدني المدخول الذي تحققه المكالمات الكلاسيكية والإقبال الكبير للزبناء على إجراء المكالمات الصوتية عبر بروتوكول الإنترنيت، والذي جرى تحريره منذ شهر نونبر 2016 في المغرب، وانخفاض تعريفة المكالمات المتنقلة في المغرب والفروع الإفريقية.

كما بلغت النتائج العملية للمجموعة قبل احتساب الفائدة والضريبة والاستهلاك إلى 12.9 مليار درهم، مسجلة زيادة بنسبة 5.8 في المائة؛ وذلك نتيجة بفضل جهود تحسين التكاليف والتأثير لمواتي لخفض تسعيرة المكالمات في الشركات الفرعية جنوب الصحراء.

نتائج مالية جيدة

خلص المشرفون على الحسابات المالية لمجموعة اتصالات المغرب إلى أن الربح التشغيلي الموطد الخاص بنشاط الشركة في المغرب وصلت قيمته إلى 8.08 مليارات درهم، أي بزيادة بنسبة 0.3 في المائة خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري مقارنة الفترة نفسها من العام المنصرم.

وبلغت حصة المجموعة من الدخل الصافي 4.48 مليارات درهم نتيجة الارتفاع الكبير في الدخل الصافي الخاص بالعمليات الدولية مدفوعا بنجاح إعادة الهيكلة الشركات التابعة لـ”موف” الجديدة التي تولد نتائج صافية ايجابية بشكل عام، يؤكد مسؤولو مجموعة اتصالات المغرب.

كما بلغ صافي التدفقات النقدية من العمليات المعدلة 7.87 مليارات درهم، مسجلا زيادة بنسبة 1.3 في المائة مقارنة مع الشهور التسعة الأولى من سنة 2016، بالرغم من تكثيف معدل الاستثمارات، في الوقت الذي قامت فيه المجموعة بالعمل على خفض التكاليف والتأثير المواتي لخفض تسعيرة المكالمات في الشركات الفرعية جنوب الصحراء.

وقد بلغت المداخيل الإجمالية لشركة اتصالات المغرب على الصعيد الوطني نحو 15.31 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام، بعد أن بلغت حظيرة الهاتف المحمول بالمغرب 18.9 مليون زبون بزيادة بنسبة 1.5 في المائة.

ويعزى هذا النمو إلى الزيادة المسجلة على مستوى أعداد زبائن الدفع الآجل بنسبة 2.5 في المائة، ونمو عدد زبائن المدفوع مقدما بنسبة 1.3 في الامئة، بالرغم من السياق التنظيمي الذي لا يزال مقيدا، وفق اتصالات المغرب، التي قالت إن ذلك يرجع إلى إعادة عدم تناظر بنسبة 20 في المائة عند إنهاء المكالمة للمشغلين الآخرين في مارس 2017 وانخفاض الحركة الدولية الواردة بعد تحرير المهاتفة عبر بروتوكول الإنترنيت، حيث انخفضت عائدات الهاتف النقال بنسبة 6.7٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016، ليصل إلى 9 999 مليون درهم.

كما ارتفعت حظيرة الهاتف الثابت بنسبة 4.2 في المائة، ليصل إلى 1.7 مليون خط. أما عدد زبناء الصبيب العالي، فقد سجل بدوره نموا بنسبة 9.5 في المائة، وبلغت 1.3 مليون اشتراك.

‫تعليقات الزوار

18
  • لطيفة البوراسي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:34

    هنيئا لكم ! أتمنى لكم التوفيق وكل عام وانتم بألف خير .

  • مواطن2
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:44

    المؤكد ان سوء استعمال الهاتف ووسائل الاتصال في الدول المتخلفة ينتج عنه ازدهار الجهاز القائم على هدا الامر…الدول الراقية تستعمل وسائل الاتصال للضرورة فقط……….اما في بلادنا على سبيل المثال تعبا الهواتف للاتصالات الغير المفيدة في غالب الاحيان …….. وهنا ينطبق المثل بكل وضوح = مصائب قوم عند قومك فوائد =

  • jalal
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:54

    maroc telecom ce n est pas que les communications qui passent par les cables et tout le ,monde le sait

  • said ةة
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نحن نتواجد في جهة كلميم وادنون ولا نتوفر على تغطية أي 3G هذه القرية تسمى تركى و ساي الرجاء التدخل

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:27

    نجاح هذه الشركات المغربية في افريقيا هي التي جعلت وزير خارجية الجزائر يصاب بالهستيريا امام عجز نظامه اللحاق بالمغرب فهنيئا لشركتنا العملاقة " اتصالات المغرب " اعانها الله على تفوقها هي و مجموعة الابناك المغربية الرائدة و شركة الخطوط الملكية الجوية المغربية و مجمع الشريف للفوسفات ففي الحقيقة كان علينا ان لا نلوم السيد عبدالقادر مساهل على هذيانه و كان من باب الانسانية ان نقدر موقفه قبطبيعة الحال حينما يسمع هذه النجاحات الباهرة تتحطم معنوياته و ينفجر ذالك الغل الذي يسري في دمائه و نحن نعتبرها حالة مرضية و المريض بهذا النوع من الامراض لا يمكن محاسبته بل البحث عن علاجه و ارشاده الى احدى المستشفيات الخاصة بهذا النوع من الفوبيا فنطلب منه المعذرة عبر منبر هسبريس المحترم لاننا لم نقدر حالته النفسية المتدهورة.

  • عبد القادر مساهل
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:43

    مالكم يا مغاربة ناجحين أوحنا فاشلين؟ عندنا الغاز والبترول ومالكم سابقيننا؟ دابا تشوفو منين يطلع ثمن المحروقات نوليو أحسن من سويسرا

  • Message
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:52

    Bravo à nos entreprises …
    Les chiffres communiqués par M.AHIZOUNE mettent en clair les efforts fournis par les entreprises marocaines..
    Encore un Message pour faire taire certains !!!qui pensent au Blanchiment et au Hachich..

  • mohamed
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:11

    كثيرا ما نسمع عن هذه الريادة
    لكن سكان إملشيل لا تنتهي معانتهم من الخدمات التي تقدمها لهم هاته الشركة
    صيفا وشتاأ سواء بالنسبة للهاتف بنوعيه اما الانتريت فشبه منعدمة
    الم يحن الوقت ليرسل السيد احيزون تقني الشركة الذين يجلسون طوال الوقت
    في المكاتب المكيفة او السيارات الفارهة
    إننا سئمنا من سخرية الاجانب خصوصا أن المنطقة سياحية

  • الحـــــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:34

    هذا ما أغاض نظام الرجل المريض حيت أن "المستثمرين" الجزائريين الذين سيذهبون إلى أفريفيا للاستثمار لابد أن يشتركوا في اتصالات المغرب ولا بد أن يفتحوا الحسابات البنكية لشركاتهم في البنوك المغربية التي تحتكر السوق.
    كما أنك إذا كنت تمسك ب 57 مليون مشارك فأنك تمسك بمعلومات قيمة عن 57 مليون مستهلك تعرف عنوانيهم وأرقام هواتفهم وتعرف كل شيئ عنهم، وكذالك إذا كان عندك 20 مليون زبون في أبناكك فإنك تعرف طبائعهم وكيف وأين يصرفون أموالهم وماذا يستهلكون و… وإذا مسكت بهذه المعلومات فإنك مسكت بالسوق جملة وتفصيلا وهذا يساعد المقاولات المغربية على فهم المستهلك الأفريقي وتقديم بضائع تلائمه

    فكيف لمقاولة جزائرية حتى ولو كانت تصنع فقط (الصنادل والبانيوات ديال الميكا) أن تقتحم السوق وهي لا تعرف عن المستهلكين أي شيئ ؟

    راه تما فين بقات
    وهاداك الشي علاش هاداك السكايري الامي جا طالع لو الدم بعد جولته الافريقية حينت جاب خبار صحيحة بالي لا مكان للجزائريين في اسواق دول غرب افريقيا ما عادا الى باغي يصدقو عليهوم النفط

  • itissalati figuigui
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:20

    grace aux efforts des collaborateurs aussi

  • أغاديري من المانيا
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 06:51

    إلى الحاج عبدالله. …
    راك الآن في تحسن هكذا نريدك فتعليقك جيد ، وليس كما تفعله دائما النقص والقدح في المواطن المغربي المسكين الفقير المحتاج وتتهمه دائما أنه لا ينتج شيء وأنه عاهة على الدولة وهاد المواطن المسكين الفقير ماعندو لا ماء الصالح للشرب ولا الضوء ولا فلوس الدواء ولا فلوس أدوات وكتب أولاده ثم تريد منه الإنتاج. .. أقصد بالشعب الذي في القرى والبوادي والذي أنت تجعله مثل الذي في المدينة وشاب ولا يريد العمل لكن يريد في لحظة بدون أي عمل الثراء والغناء. ..

  • Fouad
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 09:05

    La conexion est la plus lente,arreter de se moquer des gens,Maroc telecom n'a pas une meilleure technologie comme celle de l'Europe et canada qui ont tout par la fibe optique, nous souhaitons chez vous le meilleur service avec meilleurs technologie,avoir des enregistreurs TV 4k ,

  • cazawi
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 09:24

    اتصالات المغرب تتالق خارج البلاد ونحن نعاني من ضعف الخدمات فعلى سبيل المثال نحن نؤدي الواجب الشهري للهاتف والانترنيت لكن نعاني من ضعف الصبيب 4mgb تساوي 1.05mgb والله حتى حرام والله ما نسامح ليكم

  • محمد عبد الإله
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 09:35

    شركة لا تكترث لمشاكل الزبناء.
    أنترنت ADSL ينقطع كل يوم و يطرق الزبون كل الأبواب (115 و المصلحة التقنية)، ليس هناك حل…. و المشكل يستمر.
    حينما أعرض المشكل على مدير الوكالة التجارية، يقول لي "ما عندي ماندير ليك، لا يمكنني ضمان لك جودة الأنترنت عبر أسلاك النحاس و أنصحك بالألياف البصرية…"

  • علال خمليشي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:05

    ناس لي خداميين ديما فلقمة. كن كلشي يخدم كن لمغرب وهلي فين يوصل

  • messahel
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:06

    tous le monde sait que sous les portables il y a autres choses que des numeros telephoniques

  • مراكشي غيور
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 10:59

    جميل أن تحقق مؤسسة ما إشعاعا على المستوى الوطني والدولي ولكن الأجمل منه أن تحققه دونما تعسف على الحقوق والمجال. فالمتجول في حي الازدهار بمراكش قرابة مرجان سيلاحظ دونما مرشد أن اتصالات المغرب تتعسف عليهما معا. فأسلاكها المعلقة عشوائيا هنا وهناك فوق أعمدة خشبية وعلى واجهات المنازل تجر المجال لأن يكون أقرب منه من مجال قروي على أن يكون مجالا حضريا كما تريد له مجهودات المتدخلين الشرفاء من سلطة ومستثمرين الدافعين حقا نحو جعل مراكش من أوائل المدن الجميلة والذكية. وأما تعليق أسلاكها على واجهات منازل الأشخاص دونما الرجوع إليهم وأخذ إذنهم أو إبرام عقد معهم فهو التعسف بعينه على حق ملكية وتصرف الأغيار اللهم إن كانت اتصالات المغرب شريكة المغاربة في منازلهم استنادا إلى قاعدة عامة نجهل صدورها في الجريدة الرسمية. فغياب السند يجعل لا محالة من اتصالات المغرب متعسفة على جمالية الأماكن وعلى حقوق الناس معا والله المستعان على رد تعسفها لأن حياة الناس مثقلة بما يكفي ليصرفهم عن مقابلتها أمام المحاكم.

  • Ahmed
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 18:42

    Le secteur des communications dans ce bled est rentable pour les raisons suivantes, sans même avoir besoin de faire de publicité: 1) les tarifs appliqués dépassent de loin ceux d'Europe malgré les faibles revenues.2) la partie civile ne participe pas à la fixation des prix. 3) les marocains en majorité les illétrés n'ulisent pas ce support à bon escient. 4) plusieurs erreurs commisent par ITALMAGHRIB et dont les citoyens par ignorance ne sont pas dédommagés.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 77

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة