معرض التمور الدولي .. المغاربة يقتربون من تحقيق الاكتفاء الذاتي

معرض التمور الدولي .. المغاربة يقتربون من تحقيق الاكتفاء الذاتي
الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 14:00

بشّر مستثمرون وفاعلون في مجال التمور المغاربة بتحقيق الاكتفاء الذاتي بعد غرس ثلاثة ملايين نخلة التي دشنها الملك محمد السادس، ووضعت لها وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أفق 2020 لتنفيذها، متعهدين برفع الإنتاج بما معدله 60 ألف طن سنويا.

وكشفت المعطيات، التي قدّمت في المعرض الدولي للتمر المنظم في مدينة أرفود في دورته الثامنة، أن 50 في المائة من الإنتاج يتم تسويقها؛ في حين أن 30 في المائة موجهة إلى الاستهلاك الذاتي، و20 في المائة المتبقية من الإنتاج تخصص لتغذية الماشية.

ويحتل المغرب الرتبة الـ11 عالميا في إنتاج التمور خلال السنة الجارية، بما يزيد عن 111 ألف طن من التمور سنويا كمتوسط، على مساحة مزروعة تصل 51 ألف هكتار، بعدد نخيل يصل إلى 6.6 ملايين نخلة، حيث يصل المعدل الاستهلاك 3.25 كلغ للفرد سنويا، ويوفر 12 ألف منصب شغل سنويا.

وضمن يوم المهنيين والاستثمار في قطاع سلسلة النخيل ضمن فعاليات المعرض الدولي اليوم الجمعة، كشف محمد المحامدي، من مديرية تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن “النخيل لا تزال ضعيفة، حيث لا يتجاوز عطاء النخلة الوحيدة سنويا ما بين 20 و25 كلغ للنخلة؛ وهو رقم ما زال دون التطلعات”، موضحا أن الإنتاج الإجمالي من التمر منذ انطلاق مخطط المغرب الأخضر يتراوح بين 90 ألف طن و120 ألف طن.

وأوضح السؤول عن تنمية سلاسل الإنتاج أن الهدف هو “تغطية الطلب الداخلي، حيث إن الواردات تفوق 60 ألف طن، والهدف هو سد باب الواردات، معتبرا أن سلسلة التمر مهمة وخصوصا بعد إعطاء الملك لانطلاقة مخطط غرس ثلاثة ملايين؛ وذلك لتحقيق إنتاج 160 ألف طن بحلول 2020”.

وفِي الوقت الذي يعد الاستثمار واعدا في المجال، حسب تصريحات العديد من المستثمرين؛ وذلك بهدف تغطية الخصاص الوطني، يرى عبد الرحيم بنياسين، المدير المركزي في وكالة التنمية الفلاحية، أن “النخيل له أهمية كبرى في مخطط المغرب الأخضر”، موردا أن “المستثمر يطلب توضيح الرؤية؛ وهو ما تجسد في عقد البرنامج بين الحكومة والمهنيين”.

وقال بنياسين، في مداخلة له في اللقاء، إن “الوكالة تهدف إلى مواكبة الفلاحين، بتنسيق مع المتدخلين؛ وفِي مقدمتها البحث عن الأرض التي تقع بتنسيق مع وزارتي الداخلية، والمالية”، مبرزا أهمية “الشراكات لتوفير الأراضي لضمان إنجاز المشاريع التي تم رسمها في العقد البرنامج”.

“الإنتاج لوحده لا يكفي بل يحتاج الأمر إلى تثمينها المنتوج؛ وذلك في ظل وجود 80 في المائة من المنتجين صغار، لذلك جاءت مشاريع التجميع لهؤلاء الفلاحين”، يقول المسؤول داخل وكالة التنمية الفلاحية، الذي أضاف أن هناك “دعما خاصا لتشجيع التجميع، والذي يصل 3 آلاف هكتار في الأراضي الزراعية، أو 80 نخلة لكل مجمع يقوم بتأطير المنتجين وكذلك تسويق التمور”، مفيدا بأن “هناك استثمارا مباشرا في مجال التثمين الذي يقدم لهذا التجمع للفلاحين”.

‫تعليقات الزوار

17
  • احمد منصور
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 14:20

    À chaque fois que le ministère de l’agriculture réussit des choses, ca a un impact direct sur la population. La preuve : qui s’occupait des dattes avant le plan vert ? Personne !!!

  • صحراوي
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 14:29

    صراحة متفائل المغرب في الطريق الصحيح جميعا و معا لتنمية بلادنا الغالية الله إحفظنا و إحفظكم جميعا يارب

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 14:43

    اولا المغرب كان خاصو سنين يكون فيها حقق الإكتفائ الداتي

    ثانيا : كيفاش تونس مساحتها أقل من المغرب وتنتج تمورا أكثر من المغرب

    ثالثا : علاش السوق المغربية عامرة بتمور جزائرية وتونسية بثمن أقل من المغربية وجودة مناسبة

    رابعا : علاش المجهول المغربي ما كاينش في أسواق المغرب وكاين في الدول على برا وبثمن يفوق 300 درهم للكيلو

    خامسا : دولة فلاحية لم تستطع أن تطعم شعبها فلن تنجح لا في الصناعة ولا السياحة

  • Gala
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 14:44

    اطلب من الموزعين المغاربة للتمور بأن يكفوا عن الغش في تعبئة التمور. إذ نجد 10 ثمرات جيدات تزينون بها وجه العلبة والباقي على شكل ازبال. هذا عكس التمور المستوردة من الإمارات والسعودية لا غش في تعبئتها. التمور التونسية فيها غش قليل ممكن أن نقبله. من غشنا فليس منا ولا نسامحه وندعو عليه بالخسارة.

  • باموس
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 15:02

    اي مادة في المغرب فيها اكتفاء ذاتي إلا السعر يتضاعف فيها والدليل على ذلك سعر السمك.القمح.الخضر…من الاحسن أن لا يتحقق دلك الاكتفاء

  • ستيني
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 15:04

    قطاع التمور بالمغرب عرف في ظرف بضع سنوات، تطورا كبيرا جسدته عمليات إعادة تأهيل أشجار النخيل القديمة، وإحداث استغلاليات جديدة ، وكذا إدخال تقنيات متطورة ودقيقة في مجال الري، واستغلال وتثمين المنتجات. كما ان الوزارة اعطته أهمية خاصة في إطار مخطط المغرب الأخضر . فكل الجهود المدخرة من اجل هذا القطاع باتت بالنجاح والازدهار. تحياتي السيد المكلف بالقطاع انت حقا ذخرا للوطن.

  • Osfour
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 15:14

    الجفاف قضى على مزارع النخيل بمنطقة اكتاوة. ضفاف واد درعة. ولا احد يهتم بكيفية إحياء هده المزارع.

  • عابر
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 15:15

    بريت لو كان ثمن الثمور المغربية في متناول الجميع. يبقى الثمور القادمة من الخارج أرخص وفي متناول الجميع اما ثمورنا لثمنها لا يقل عن ثمن قطعة ارضية.

  • عبد الواحد
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 15:34

    المغرب اكبرمستهلك للتمور في العالم هذا ما يعزي تصدير بعض الدول لهذا المنتوج الى الدول الاكثر استهلاكا له.

  • mosi.cariño
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 16:03

    في الصغر كنت اعشق تمرا رخيصا و حلوا ونقيا جدا كان يسمى تارزاوا….الان انقرض من السوق.
    اين هو التمر الوطني الاصيل….
    المجهول و تارزوا نوعين بجب تصنيفيهما ثراثا وطنيا وجب حمايتهما…
    وعلى المنتجين ان يعودو الى الاصل…اغرسو تمر ترزاوا تربحو وابتعدو عن الغش و حافظو على نقاوة التمر و نظافتها…صفيو بينكوم وبين الله ادا بغيتو تربحو في الدنيا والاخرة.
    وجيبولي تارزاواااااااااااااا….

  • مغربي كراط
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 16:13

    اطلب من الموزعين المغاربة للتمور بأن يكفوا عن الغش في تعبئة التمور. إذ نجد 10 ثمرات جيدات تزينون بها وجه العلبة والباقي على شكل ازبال. هذا عكس التمور المستوردة من الجزائر لا غش في تعبئتها.

  • م المصطفى
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 16:39

    اقليم الرشيدية معروف بالنخيل٫ لكن ما يجب أن يعلمه المواطنون أن القليل من العائلات هي التي تتوفر على نخلة أو نخلتين٫ وهناك ضيعات حديثة العهد على الطريق الرابطة بين الرشيدية وبودنيب والأخرى بين الرشيدية وكلميمة٫ وبهذه الضيعات نخيل يعد بالألاف إن لم أقل بمآت الآلاف٫في طريق إعطاء التمور مستقبلا٫ لكن هذه المساحات الشاسعة هي في ملك المستثمرين مغاربة أثرياء وأجانب. إذن صحيح بأن المنطقة تعد بالخيرات الكثيرة من التمور مستقبلا٫ لكن هل ستستفيد منها ساكنة الأقليم ؟ لا أظن لأن الضيعات الشاسعات الأطراف هي ملك للأثرياء ومنتوجاتها ستكون للتصدير لا محالة٫ وساكنة الإقليم لن تستفيد إلا من النخيلات التي ورثتها أبا عن جد. لذا ما أحسن أن يتم التفكير في خلق أوراش ومعامل ومنجزات للخروج بشباب الساكنة من جحيم البطالة. وعلى مسؤولي الجهة أن يعملوا على تشجيع كل المبادرات الشبابية التي تصب في ميدان الاستثمار٫ عكس الحزازات التي تواجههم حاليا من طرف الإدارات المحلية…

  • فكرة بناءة
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 17:08

    حبذا لو كان هناك عيد وطني للشجرة يطالب فيه كل مواطن بغرس شجرة أو نخلة في أي مكان..سنكون فعلا وسط مغرب أخضر…

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 17:27

    هل يمكنكم ان تغرسوا البحار في المغرب
    لكي يصبح لنا اكتفاء الذاتي من السمك من فظلكم
    النشر من فظلكم

  • خالد
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 19:53

    الثمر تندوقوه من رمضان لرمضان غالي و الجودة على قد الحال

  • العربي
    الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 22:34

    في التلفزيون والصحف تنشر لنا ثمور مغربية جيدة لكن في الأسواق نجد ثمور من دول أخرى كتونس والجزائر بجودة عالية وثمن أرخص هل يكذبون علينا ويستحمروننا

  • oued noun
    السبت 28 أكتوبر 2017 - 21:31

    Il faut jamais anticiper des résultats agricole qui souvent souvent tributaires aux conditions climatiques. Autrement dit on mis pas la charrue devant les boeufs. Aussi le commentaire vient après les résultats. C'est la clémence de ciel qui compte. Aussi nous souks sont innondes des dattes d'importation de toutes horizons. A chaque fois le marchand te présente ce produit de l'extérieur avant celui de bled. Ça veux dire quoi ça. On présente souvent en premier lieu la qualité.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة