24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السعدية بوطالب .. ناشطة جمعوية تنير ليالي المدمنين والمتشردين (5.00)

  2. الفرشم .. حرفِيّ يحول "نبتة الدوم" إلى تحف فنية (5.00)

  3. "أصحاب الشكارة" يتحكمون في أسعار كراء الطاكسيات بالدار البيضاء (5.00)

  4. سكان تاكلفت بإقليم أزيلال يحتجون ضد "تأخر إحداث إدارة تربوية" (5.00)

  5. مؤلّف يقارب رهانات وتحديات الاتّحاد المغاربي (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب والجزائر في تقرير "دوينغ بيزنس".. الأرقام تفضح مساهل

المغرب والجزائر في تقرير "دوينغ بيزنس".. الأرقام تفضح مساهل

المغرب والجزائر في تقرير "دوينغ بيزنس".. الأرقام تفضح مساهل

أظهر تقرير البنك الدولي السنوي حول سهولة ممارسة أنشطة الأعمال برسم سنة 2018 (دوينغ بيزنس)، والصادر يومه الثلاثاء بواشنطن، تراجع الجزائر بـ10 درجات كاملة مقارنة مع السنة الماضية؛ إذ انتقلت من المرتبة 156 عالمياً إلى 166 من ضمن 190 دولة، بينما حافظ المغرب نسبيا على تموقعه باحتلاله المرتبة 69.

وفي وقت سجلت الجزائر تراجعا مهولاً في التقرير الذي يعدّ المرجع الأهم لتحديد اختيارات وقرارات المستثمرين الدوليين، خصوصا على مستوى تحسين بيئة الأعمال وخلق الوظائف، وجذب الاستثمارات، وزيادة قدرتها على المنافسة، استطاع المغرب الحفاظ على صدارة دول شمال إفريقيا، متقدما على تونس (المرتبة 88) ومصر (المرتبة 128) والجزائر في المرتبة 166 عالميا.

كما تحسن وضع المملكة المغربية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا)، إذ تمكنت من الارتقاء إلى المرتبة الثالثة وراء كل من الإمارات العربية المتحدة (المرتبة 21) والبحرين (المرتبة 66)، متقدمة للمرة الأولى على سلطنة عمان التي حلت في المرتبة 71.

وفي ما يخص مؤشر الربط بالكهرباء، أفاد التقرير بأن المغرب سجل أقوى أداء بأزيد من 35 رتبة، تليه جنوب إفريقيا (زائد 12 رتبة)؛ فيما شهدت باقي البلدان المقارنة تراجعا على مستوى هذا المؤشر. أما في مؤشر الحصول على رخص البناء فاستطاعت المملكة أن تسجل تقدما برتبة واحدة مقارنة مع السنة الماضية بانتقالها من الرتبة 18 إلى الرتبة 17 من بين 190 اقتصادا.

ويأتي تقرير البنك الدولي، الذي يعتمد على تقارير علمية دقيقة، تزامنا مع تصريحات وزير خارجية الجزائر، عبد القادر مساهل، التي أساء فيها إلى الفاعلين الاقتصاديين في المغرب عندما قال إن الأخير "ليس المثال الذي يحتذى به في إفريقيا بالنظر إلى استثماراته"، وزاد: "المغرب لا يقوم باستثمارات في إفريقيا عكس ما يشاع، بل إن بنوكه تقوم بتبييض أموال "الحشيش"..هناك قادة أفارقة يعترفون لي بذلك".

من جهة ثانية، يفند تقرير البنك الدولي المعطيات المغلوطة والمضللة التي استند إليها رئيس دبلوماسية الجزائر خلال حديثه أمام المستثمرين الجزائريين وكبار رجال الأعمال، والتي اعتبر فيها أن "مؤشر مناخ الأعمال دوينغ بيزنس لسنة 2017 لم يعترف بأداء أي بلد من شمال إفريقيا، بل فقط باقتصاد الجزائر".

في الصدد ذاته، قال الخبير الاقتصادي عبد الخالق التهامي إن تقرير "دوينغ بيزنس" الذي تصدره مجموعة البنك الدولي يمكن اعتباره بمثابة رد محايد على تصريحات وزير خارجية الجزائر، إذ كشف تفوق اقتصاد المغرب بكثير على نظيره الجزائري.

الخبير المعتمد لدى البنك الدولي أوضح في تصريح لهسبريس أن تقرير المجموعة الاقتصادية "يأتي ليغلق الأفواه السيئة التي اعتبرت أن الجزائر في مجال مناخ الأعمال أفضل من المغرب".

وتعليقا على المركز الذي حل فيه المغرب، أبرز المتحدث ذاته أن الرباط استطاعت أن تحافظ على مرتبتها عالميا، وتحسن من تصنيفها على مستوى بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط، و"كان من الممكن أن تسجل أداء جيدا لولا المطبات التي عاشتها البلاد السنة الماضية، وأبرزها الفترة الانتخابية وحالة "البلوكاج" الحكومي التي دامت ستة أشهر". وأوضح الخبير الاقتصادي أن المغرب يمكنه أن يتقدم أكثر من وضعه الحالي، ودعا الحكومة إلى بذل مجهودات مضاعفة أكثر من السنة الماضية.

وعودة إلى موضوع الجار الشرقي، أكد التهامي أن أرقام البنك الدولي تكشف الانتظارية والوضعية الصعبة التي توجد فيها الجزائر رغم التغييرات التي قامت بها على مستوى قانون الاستثمار، وقال في الصدد ذاته: "لا يمكن لاقتصاد الجزائر أن يتطور إذا لم تتغير المنظومة الاستثمارية بصفة عامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - الدول المتؤخرة الأربعاء 01 نونبر 2017 - 00:32
حسب راءيي الدول التي لاتقوم بالتعويض عن البطالة والاهتمام بالفقراء وتعويضهم بمبلغ شهري محترم .فهي دول لاتحترم نفسها ويجب وضعها في المؤخرة
2 - DANIEL ESPANI الأربعاء 01 نونبر 2017 - 00:33
المغرب سبق الجزاءر ف بعظ المجالات وحتى الجزاءر سبقات المغرب ف بعظ المجالات وحتى واحد ما احسن من الاخر
3 - rachid الأربعاء 01 نونبر 2017 - 00:49
مساهل رجل اصابه الخرف و الزهايمر (الامراض التي تصيب عادة الشيوخ) فالرجل يشعر بغصة و مرارة حارقة عندما يتم تذكيره بتفوق المغرب على بلاده و كأنه يحاول عدم تصديق الكابوس الذي يعيشه هو و عجائز نظامه فليجأ للكذب و التضليل و مغالطة رجال اعمال بلاده رغم انني متأكد انهم لم يصدقو خرافاته البائسة لانهم مثقفون و يميزون بين الواقع رغم كونه مر و بين اكاذيب نظام العسكر الذي يعيش و يتنفس بالكذب
4 - انا ماشي ساهل الأربعاء 01 نونبر 2017 - 00:55
مشكلة مساهل و دوينغ بزنيس (البنك الدولى) هي كالتالي:
غالبية المسؤلين في الدول العربية لهم عقدة " اكبر، اطول، اسرع " و هكذا. فهو اذن اخد الرقم 166 (ترتيب الجزائر) و قارنها بترتيب المغرب 69 و بما ان 166 اكبر من 69 ، فحسب تفكيره ان الجزائر احسن من كل دول شمال افريقيا و اكيد انه تمنى لو حصلت الجزائر على الترتيب 190.
5 - NOORD AFRIKA الأربعاء 01 نونبر 2017 - 01:00
هاهما الدول الاسلامية والعربية لي شعوبهوم عايشين بخير:الامارات العربية المتحدة,الكويت,قطر ,سلطنة عمان,المملكة السعودية,البحرين,سنغافورة,ماليزيا ,اندنوسيا,وليبيا قبل الثورة,والعراق قبل الثمانينات يعني قبل الحرب الاول مع ايران,اما كازخستان وازباكستان الصراحة هاد جوج الدول ماعارفش عليهم مزيان.وهاهما الدول لي فيهوم بعظ الناس معناها عايشين تحت خط الفقر المدقع:باكستان افانستان بنغلاديش ايران الهند اليمن سوريا الاردن مصر السودان تونس الجزاءر المغرب وموريتانيا .
6 - ZOUHER ADOUL RABAT الأربعاء 01 نونبر 2017 - 01:02
-- تقاريركله محموده تصنف المغرب في صفوف المتقدمه ونعتز به كمغاربه'''لاكن السؤال الاهم ولمطروح مستقبل وكرامة ومعيشة لواطن لبسيط ولمستضعف لاتبشر بالخير منذ وصول حكومة بنكران الى توزير وتحكم وتسيرالفاشي الملئ بالحقد ولكراهيه بعد تنزيل قرارات واملاءات تضر بالمواطن المغربي وتجعل لوطن قابل لشتعال لفتنه ولخراب بعدم انتشرت لبطاله في صفوف شباب ونتشر لفقر ولرقوبي والاجرام وسيبه وتسيب وتلاعب بالمال العام ولمشاريع وصفقات وتوظسفات زبونيه لحزبيه ولغثناء ولسترزاق لفاحش من وراء لمنصب ولكرسي وتحزب خصوصا مع اغلبيه حكومة لاعداله لاتنميه لماذا ياصحاب شعارات وتحريض ان تبدؤ الاصلاح من انفسكم الاجرة لمضاعفه لخياليه لمتيازات تعويضات مجانيات سكن افخم مسيارات ومحروقاته مطلوقه وسفريات وتلاعب فيفواترولولائم وسهرات وجمعيات تنتمي للاحزاب كيف لوزير مداخله تفوق 30مليون سنتم شهريا وبرلمني 18مليون شهريا وبريمات لموظفين وزوجاتهم وحوالي 37مليون مواطن حرمتوهم من لمقاصه بدعوى الاصلاح صلحتم تقاعدكم ومستقبل ابناكم وبيادقكم دعيناكم الله ياخذحقن منكم ويشتت شملكم امين
7 - اغنية ايناس اناس الأربعاء 01 نونبر 2017 - 01:08
السي مساهل كان جوابك أكثر ديبلوماسية ولباقة ان كنت قلت آن تلك النقود البترولية التي تجنيها سوف تذهب لرجال أعمال جزائرية ومغاربة لكي يطورو بلاد الجزائر.المغرب هو البلد الوحيد القادر على تطوير بلادك لأنه من نفس الثقافة ونفس العادات والتقاليد.ناهيك عن نفس الأطروحة التي تدعيها على أنكم تساندون بها تحرير الدول فصحراينا تريد مجموعة من الإرهابيين السيطرة على جزء منها وعلمنا الوطني نعتبره كعلم فلسطين ووعد بلفور هو وعد هواري بومديين للارهابيين على أن تكون لهم دولة فوق التراب المغربي.وبما انك سمعت خطابي أريد أن أهدي لك هذه الأغنية العالمية للفنان رويشة اغنية إيناس أناس
8 - انا ماشي ساهل الأربعاء 01 نونبر 2017 - 01:22
مشكلة مساهل و دوينغ بزنيس (البنك الدولى) هي كالتالي:
غالبية المسؤلين في الدول العربية لهم عقدة " اكبر، اطول، اسرع " و هكذا. فهو اذن اخد الرقم 166 (ترتيب الجزائر) و قارنها بترتيب المغرب 69 و بما ان 166 اكبر من 69 ، فحسب تفكيره ان الجزائر احسن من كل دول شمال افريقيا و اكيد انه تمنى لو حصلت الجزائر على الترتيب 190.
9 - سعيد الفقير الأربعاء 01 نونبر 2017 - 01:23
الشعب الجزائري يستحق كل خير وفساد الحكامستشر في جميع بلدان العرب
10 - Proud Moroccan الأربعاء 01 نونبر 2017 - 01:40
This is the best analysis you provided on Algeria's foreign minister. The minister got confused thinking that number 166 is better than 69. Poor him!
11 - عبدو الأربعاء 01 نونبر 2017 - 02:03
واخرها موت، يلاه زيدوا تنافسوا في الخوا الخاوي، كان علينا نتحدوا، باش نقضيوا على الفقر والجهل، أما نفخ عليا نفخ عليك بحال إلى داها الحسن التاني وبومديان معاهم. أمة ضحكت من جهلها أمم
12 - Said Amazigh الأربعاء 01 نونبر 2017 - 02:10
هل تعلمون ان الجزاير تبني سكن اقتصادي بالمجان للطبقات الفقيرة
وفيها الصينيون يعملون قطاع البناء اكتر من 60 000, لان الجزايريين متل لايفضلون العمل في هد القطاع.
وهناك مغاربة يعملون في محال البناء
المقارنات سطحية فقط بارقام حتى نضل نايمون في الحلم احسن بلد
13 - Tudart life الأربعاء 01 نونبر 2017 - 02:27
I don't like to compare our selves with our neighbor because we are not better than them we have same things when it comes to bad education ,bad health care bad administration bad social housing systems ;we have to compare our selves with japan or Germany or France we have to know why we don't have same things like those powerful countries ;we need to know why we are not smart enough to get theirs levels of dignity
so proud to be Imazighan
14 - مواطن من ألمانيا الأربعاء 01 نونبر 2017 - 02:27
يا ناس اخرجوا من هذه الدوامة ((دائما المقارنة مع الجزائر)) خلينا مع نرفع شيئا ما من المستوى

النظام الجزائري هو يريد أن يحط دمية في الواجهة ليخدموا بهم كما يريدون

أحسن دليل الرئيس بوتفريقة: (((هل هذا بإمكانه أن يقوم بأي مهمة)))

طبعا لا وألف لا هذا المخلوق المسكين لا يستطيع أن يوقع حتى ورقة

وأظن أنه لا يعي ما يدور حوله

لكن الشعب نائم والأحرار قلوا ولا حولة ولا قوة لهم مع جنرالات الشر

أطلب الله أن يفرج على إخواننا وجيراننا من هذه الطغمة المتسلطة عليهم

آمـــــيـــــن يـــــــــــــــــــــــــــارب الـــــعـــــالـــــمـــــيــــــن
15 - Expert MAE الأربعاء 01 نونبر 2017 - 02:48
Parce que c est facile pour les étrangers de créer des entreprises au Maroc , par contre en Algérie c est très difficile avec la loi 51/ 49 au Maroc c est 25/75 .
16 - قاصح الوجه الأربعاء 01 نونبر 2017 - 03:09
ارفع المستوى يا وطني واجعل الحلم كبيرا كبر تاريخك ودعني و من ينطق عن الهوى فالرجل دخل مرحلة أرذل العمر ما أنساه حتى اصوله المغربية
17 - حاظي اتبرگيگ الأربعاء 01 نونبر 2017 - 03:23
الجزائر ستهوي الى اسفل سافلين في غضون ثمانية اعوام او اقل وسينهار اقتصادها و تقوم حرب اهلية فيها بسبب القمع والقهر والفقر وفقدان الامل في حكومتها التي ما ان تبداء الحرب الاهلية سيفرون الى فرنسا امهم وبلد مذخراتهم التي هربوها اليها .
18 - maroc algerie zero 00000 الأربعاء 01 نونبر 2017 - 04:18
باختصار شديد,اغلبية ديال التعاليق هنا ديال جنرالات الجزاءر والمخزن وخدام الدولة اما الشعبين المسكينين المقهورين المغلوبين على امرهم والله كاع ماتيسمعو لهاد التقارير
19 - احمد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 06:06
الجزائر اخرجت الإستعمار القديم من الباب ،، فكيف تترك الإستعمار الجديد يعود من النافذة ،، شتان بين هذا وذاك..
20 - المعنى الصحيح الأربعاء 01 نونبر 2017 - 06:23
يا عباد الله إن مؤشر ممارسة الأعمال يهم رجال الأعمال لا المواطن البسيط وهو يدل على التسهيلات التي يلقاها المستثمر في بلد ما. والحقيقة هي أن كثرة التسهيلات قد تكون غير مضرة عند الدول الغنية مثل دول الخليج لكن عند الدول المتوسطة مثلنا فإن هذا المؤشر كلما ارتفع كلما دل على مدى الرضوخ والتبعية للمستثمر الأجنبي.
21 - ملاحظ الأربعاء 01 نونبر 2017 - 07:18
لا يمكن لاقتصاد الجزائر أن يتطور إذا لم تتغير اولا العقلية المتحجر لحكام و كوادر الجزائر... ثم نشر ثقافة العمل و الاستهلاك و حافز الانتاج لذى المواطنين الذي هدم ادمغتهم هذا النظام...ان ذاك دعما للبنيات التحتية التي لا بد ان تدعم و مع فتح الحدود و الانفتاح مع الجوار ستنبعث مرونة في القطاع الثالث و خاصة النقل و المصارف و الخدمات ان ذاك وجب تفكير في المنظومة الاستثمارية بصفة عامة" هذا الذي لا يعرفه من لم يسافر خارج الجزائر، و يجهل ان نظامه في الهاوية و لو ان علامات الانهيار بادية في تبذير ثروات البحبوحة النفطية، و ما ظهر جليا من طبع اوراق نقدية بدون موازنة. و جهل وزرائها التنظيم البنكي و الطيران، و التضليل فيما نشر من التقرير البنك العالمي ( دوينغ بزنس ) . اذا استمر النظام الجزائري في عناده، فهذا يدل انه يحاول كسب الوقت، مع تزيار الحدود و السنتورة و الترهيب، ريثما قد تصعد اثمان المحروقات ليجد متنفسا اقتصاديا يبني عليه دعايته المتعود عليها. على المغرب التحدي الاقتصادي و العدالة الاجتماعية، فنحن امام ظاهرة الالمانيتين بالمغرب الكبير. فالجزائر لا يمكن ان تكون كوريا الشمالية جنوب اوروبا.
22 - ارى من عندك الأربعاء 01 نونبر 2017 - 07:42
مالفرق بين60و160مدام البطالة عاملة حالة خاصة بين شباب الطبقة الضعيفة من كلتا البلدين ,,,, بحال كعو بحال بعو
23 - Mohsine الأربعاء 01 نونبر 2017 - 07:44
لا نعيش لنصنف احسن من الجزائر. فهذا هدف سيذهب بنا الى الهاوية. لا نحتاج للرد على الدبلماسية الجزائرية اياما واياما وتقريرا امميا بعد تقرير.
24 - مسلم الأربعاء 01 نونبر 2017 - 08:06
السلام عليكم ورحمةاللة وبركاته
المرجوا من الله بأن تحس الأوضاع بين المغرب والجزائر
نحو اخوى دين واحد شعب واحد
الإعلام هو الإفلاس والفساد بين البلدين
أروبا 23 دولة استطاعت التوحيد
المغرب والجزائر و تونس لا
اين هوالاسلام*********
25 - alwifak الأربعاء 01 نونبر 2017 - 08:23
Bonjour
j'invite les hommes et femmes d'affaires, les industriels et commerçants algériens de venir investir dans votre 2ième pays le Maroc, vous allez voir qu'il y'a de vraies opportunités ici, comme l'a fait un certains nombre de vos compatriotes résidant en Europe.
Douga, Douga, la vérité et la Ma3koul se voit.
26 - Ilyass الأربعاء 01 نونبر 2017 - 08:54
لا يتحدث بهذا المنطق الا فاقد للوعي فكيف ان يصدقه احد وهو لريًطط يرى ارقام الموًسسات الدولية تكذب كل مايقول او لايرى طوابير
وبالالاف لطلاب بلد النفط والغاز تقف.ذليلة امام السفارة الفرنسية
وعشرات العايًلاتفي قوارب الموت لا هم لها الا مغادرة البلد نحو
المجهول!!!
تاركة بلدا تحكمها مومياء ووزير خارجيتها معتوه !!!
27 - عامر العاصمي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:13
أنا شفت أمس على التلفزيون
محاكمة "حراك العطش" \ووالله أول مرة اسمع بهذا
28 - Economiste الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:23
Mercredi 1 novembre 2017 09:55
Le Cours du baril de pétrole en dollars: 55.12 $ (+0.74 1.36% )
Le Cours du pétrole Brent en dollars: 61.58 $ (+0.64 1.05% )
عندما وصل سعر النفط 29 $ السنة الماضية سجل المغرب نسبة نمو 1,4 % مقابل 3,9 % فى الجزائر !!!!!!!!وهذا ما يؤكد صلابة واستقلالية الاقتصاد الوطنى الجزائرى عكس الاقتصادات المبنية على الانتاج الاجنبى!!!!!!!.

هل يعقل ان يتفاخر الانسان الواقعى باقتصاد يرتفع او يتدنى بنسبة 3,5 % حسب التحولات الجوية التى لا تؤثر على المحاصيل الفلاحية فيه بمبلغ 460 مليون دولار !!!!!!!!
29 - عين العقل الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:29
الحقيقة المرة وهي ان الجزائريون وخاصة الحكام هم من صنف الشعب الكسول في الانتاج والتقدم بل مجتهدون في انتاج الكراهية والحسد والتسلط اللساني وتسكنهم الغيرة النسوية ولا يفقهون في قول - نافس ولا تحسد- منذ حرب الرمال والمخابرات الجزائرية تخطط لاضعاف المغرب ووضع العصى في جرارة وكلما تمادوا في ذالك طبق المغرب سياسة القافلة تسير والكلاب تنبح الى ان اصابها السعار ونطقوا بالكلمات النثنة وافتضحوا امام العالم وما رقم 69 /169 هو اقرب الى المسافة الضوئية البينية والقادم اخطر على الشعب الجزائري الشقيق.
30 - ماسينيسا الأمازيغي اليعربي الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:32
كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: ( رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي )
31 - السعيد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:45
ماهو دوينغ بيزنس Doing Business

وينغ بيزنس هو مؤشر سهولة ممارسة الأعمال مثل

إنشاء الأعمال:
يأخذ في الاعتبار الإجرائات، والمواعد النهائية، والرسوم الرسمية والحد الأدنى لرأس المال اللازم لإقامة الأعمال التجارية

الحصول على تراخيص البناء:
يأخذ في الاعتبار الإجرائات، والمواعد النهائية، والرسوم الرسمية المطلوبة للحصول على رخصة بناء

نقل الملكية:
يأخذ في االعتبار الإجرائات، والمواعد النهائية، النهائية والتكاليف التي يجب على الشركة تنفيذها لشراء عقار من شركة أخرى

دفع الضرائب
يحدد عدد ومبلغ الضرائب الإلزامية التي يجب على التاجر او الشركة دفعها

الإقتراض:
يقيم الحماية القانونية للمقترضين والمقرضين

الكهرباء:
يأخذ في الاعتبار الإجراءات والمواعيد النهائية والعمل المطلوب للاتصال بالكهرباء


المضحك ان اغلبية المعلقين لا يفقهون ما معنى دوينغ بيزنس معتقدين ان المغرب يتفوق اقتصاديا على الجزائر وغيرها

والغريب ان صاحب المقال يذكر المغرب في ما يخص الكهرباء بأنه سجل أقوى أداء بأزيد من 35 رتبة، ولا يذكر الجزائر التي سجلت أزيد من 44 رتبة































.
32 - ANOUAR CASA الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:47
في الحقيقة يجب أن تكون المقارنة مع دول أقوى منا وليس دولة مثل الجزائر
33 - abdellah الأربعاء 01 نونبر 2017 - 09:56
ظْلاَمْ اللَيْلْ أبْيَضْ من ظْلاَمْ قْلُوبْ حكام الجزائر إنهم غَارِقين في أمواج النِّسْيَان
Arrêtons de se comparer à l'incomparable , le MAROC doit se mesurer à des pays tels quel'Espagne,le Portugal,l'Italie,la Belgique,la Turquie.....et d'autres

les Sages Algériens comparent leurs pays au Somalie avec tout le respect que je doit aux Somaliens
34 - الجزائري الأربعاء 01 نونبر 2017 - 10:05
اولا انا لست مع نضام الجزائر وضد نضام المغرب الذي يدهور معيشة الشعبين من سوء لاسوء ولكن دعونا نوضخ الامر للشعبين كي نستفيق ونكونوا شعبين واعين وانا اضن نحن اكثر من واعين..الجزائر احتلت المرتبة 169في الاستثمار وجلب المستثمرين لانه جنرالات الجزائر يريدون الاستحواذ على حصة الاسد فكما يعلم الجميع انا اي مستثمر اجنبي إن أراد الاستثمار في الجزائر يفرض عليه شريك جزائري ويكون ربح الجزائر 51%والاخر49% وانا الارض المقام عليها المشروع ملك تبقى ملك الدولة مما ينفر المستثمرين.
اما المغرب يكون ربح الاجنبي اكثر من صاحب الارض ويستطيع هذا الاخير كسب الارض.كملكية
اما بالنسبة للكهرباء فصاحب المقال لم يوضح ماهو ترتيب الجزائر بالربط بالكهرباء والغاز بالنسبة للبدين. دعني اخبرك اخي انا شبكة الكهرباء في الجزائر اكثر من 95%في ربوع الوطن وهذا منذ وقت فرنسا وهواري بومدين كمل الباقي حتى في الجبال والمناطق الصعبة. انا لأقول الجزائر احسن من المغرب للاسف نعيش للاثنين معيشات مزرية في كل المجالات. وهذا راجع للتفرقة واستحمار الشعبين واخذ حقوقهم امام أعينهم...عاش الشعبين.
35 - ALGERIEN FIER الأربعاء 01 نونبر 2017 - 10:27
الى رقم 33 عين الجهل :
ما هي المسافة بين المرتبة 82 (الاعلى جدا) والمرتبة 123 (الاضعف جدا) فى مؤشر التنمية البشرية المكون من 57 مؤشر يمس كل القطاعات الاقتصادية, البنية التحتية, الاجتماعية وهو المؤشر الوحيد المعترف به دوليا الذى تقاس به مدى القوة المستدامة لكل بلد.
هل يعقل عند صاحب العقل ان ينوه بمؤشر البزنس فى بلد 85 % من ناتجه و75% من مداخله للنقد الاجنبى يعود للمستعمر الاجنبى ويصبح هو مجرد عبد عند سيده ويتفوه يوميا العام زوين.
من حقك ان تفتخر ببلدك لو احتل المرتبة 100 من مؤشر التنمية البشرية التى تدخله بين الدول المتوسطة ولو ب 30% من السيادة الاقتصادية والاجتاعية.
القادم سيكون اخطر من الاخطر على من وصلت ديونه 97 مليار دولار فى وقت لا تتعدى ميزانيته 23 مليار دولار و85% من الاستثمارات فيه ذات راسمال اجنبى.
36 - FAROUK الأربعاء 01 نونبر 2017 - 10:28
نحن المغاربة لا نطلق ابواق الكلام الفارغ ولا الاشاعات المظلة بل نتكلم بلغة الارقام المبنية على الصحة والصراحة والافعال وليس على الشعودة والخيال فماذا تقول اليوم يا عبد القادر هل ستكذب تقرير دوينغ بيزنيس ?
37 - marocaine الأربعاء 01 نونبر 2017 - 10:51
مساهل خريج مركز للتكوين المهني حسب صحفي كان يعمل في قناة المغربية ينشط برنامج اش كالو فالجورنان
مع احترامي لخريجي التكوين المهني فانه لا يتوفر على شروط وزير خارجية ولا يفرق بين Emprunterو prêter
38 - متقاعد الأربعاء 01 نونبر 2017 - 10:57
هذا الرقم اثلج صدرنا ونتمنى لوطننا مزيدا من التقدم والازدهار ...لكننا نتوجه لجلالة الملك الذي نرجو ان يحس بانيننا نحن معشر المتقاعدين الذين يتقاضون اجرا زهيدا ..ففي الوقت الذي تتقاضى فيه والدتي العجوز 400 درهم شهريا وهي مصابة بمرض مزمن...فانا رجل تعليم متقاعد اتقاضى 1400 درهم شهريا ولا املك مسكنا ولي اربعة ابناء...نتمنى من جلالة الملك ان ينظر لحالنا ويحسن من ظروف عيشنا نحن المتقاعدين المظلومين المرضى الذين افنوا شبابهم في خدمة وطننا الحبيب
39 - Mo7ibba li Hespress الأربعاء 01 نونبر 2017 - 11:36
تقول .....
"هل تعلمون ان الجزاير تبني سكن اقتصادي بالمجان للطبقات الفقيرة"

أطرح السؤال بعد هذا البناء الذي تتحدث عنه، لماذا يسكن أغلب الجزائريين في السطوح، أو مكدسين مع عائلتهم، أو في سكن غير لائق.
هذه الحقائق تنشرها الصحف الجزائرية، والقنوات الفضائية في برامجها.
رجاء الجزائر اتركي المغرب في حاله....
40 - Said Amsterdam الأربعاء 01 نونبر 2017 - 11:41
Ces cinq pays situés en Afrique du Nord (Algérie, Egypte, Libye, Maroc et Tunisie) font partie des 69 pays sur les 127 étudiés, où le taux d’électrification a atteint 100%.

1-Algérie (100%)

-Egypte (100%)

-Libye (100%)

-Maroc (100%)

-Tunisie (100%)

6-Afrique du Sud (85,40%)

7-Ghana (64,06%)

8- Sénégal (56,50%)

9-Côte d’Ivoire (55,80%)
وفي ما يخص مؤشر الربط بالكهرباء، أفاد التقرير بأن المغرب سجل أقوى أداء بأزيد من 35 رتبة، تليه جنوب إفريقيا (زائد 12 رتبة)؛ فيما شهدت باقي البلدان المقارنة تراجعا على مستوى هذا المؤشر هههههههههه
وهل فيه نسبة اكثر 100% التى وصلتها الجزائر,? ولماذا لا تعترف ان 35 رتبة التى تقدم بها المغرب والتى اوصلته الى ما كانت عليه الجزائر قبل سنين يعد تقدم عن المغرب ?
انتاج الجزائر من الكهرباء حاليا 24 الف ميقوات واستهلاك 13 الف ميقوات 97% منها مستخرجة من الغاز وملك لسونلغاز مقابل انتاج 6 ميقوات 89% منها من الفحم والمازوت وهي ملك لدولة الامارات (75% )وااستهلاك 8 ميقوات وهو ما جعله يستورد 2 ميقوات من الجزائر واسبانيا لتغطية احتياجته.
41 - محمدلمين الناجم الأربعاء 01 نونبر 2017 - 11:55
هذا التقرير لا يمثل شيء لعامة الشعب لانه يتكلم عن مناخ الاستثمار، يعني التسهيلات التي تقدمها الدولة لجلب الاستثمار، ولكن لا يعتبر مؤشر للتقدم والرقي الاجتماعي، لانه يتطرق للبنية التحتية و التغطية الصحية، البطالة، التوزيع العادل للثروة، نسبة الامية، عدد الجامعات، معدل العمر للمواطن الخ، اذن هذا مؤشر لا يعير اهتمام لمزايا المواطن من ثروة بلاده.
42 - السهم الأربعاء 01 نونبر 2017 - 12:01
على المغرب الا يعطي اية اهمية لتصريحات مساهل . مساهل رجل امي وليست له اية شهادة علمية وكلامه هو كلام الاميين وامثال مساهل هم سبب تخلف الجزائر ودول العالم الثالث . اي وزير يجب ان يكون مهندس دولة لان المهندسين هم اذكى خلق الله على الارض . المغرب مفروض عليه التقدم ولكي يتقدم المغرب عليه ان يقوم ببناء الجامعات والمعاهد العليا ويشجع التلاميذ لكي يتوجهوا للشعب العلمية والتقنية اما غير هذا فلن يتقدم المغرب وسيبقى يدور في حلقة التخلف دائما وابدا
43 - mahmoud الأربعاء 01 نونبر 2017 - 12:14
ا لمغرب متدم بي 35 رتبة في الكهرباء ونسيتم ان المغرب يستورد الكهرباء من الجزائر التي تغطي 95 في المئة من الجزائريين يمتلكون الكهرباء اما رقم 39 تتكلم علي الناس لتي تسكن مكدسة ا علي الاسطح ونسيت انت انه عندكم في منطق الاطلس يسكونون في مغارات الر من فضلكم شكرا
44 - la vérité الأربعاء 01 نونبر 2017 - 12:30
Quelque soient les chiffres, les 2 peuples frères sont malheureux dans leur pays, en plus de la pauvreté,l'absence de véritable liberté,et de démocratie,poussent les jeunes à s'aventurer et à vouloir s'exiler pour un avenir meilleur. Nous avons tout pour être heureux ensemble, mais malheureusement ,il nous manque une véritable démocratie et la séparation entre l'état et la religion. Ce qui tu les peuples musulmans c'est l'exploitation par les dirigeant de la religion pour droguer les peuples, chose qui n'existe plus dans les pays occidentaux !!!a
45 - بنت الري______________ش _1_ الأربعاء 01 نونبر 2017 - 12:31
التسابق والتباهي الخاوي ...تقرقيب الناب وتعمار الصوارج,الشعبين المغربي والجزائري في واد والمفسدين والفاسدين يتنطعون ويعيثون في البلدين فسادا ينهبون ويبذرون بلا حسيب ولا رقيب!!!! بزاكورة على شربة ماء عذب نظيف القي بمواطنين ابرياء بالسجن ظلما وعدوانا واما الريف فحدث ولا حرج,وباقي المناطق الله سبحانه ادرى واعلم ;وها هم يثحدثون عن من تقهقر ومن تقدم,العجب ,اللهم ان هذا منكر!
46 - Expert الأربعاء 01 نونبر 2017 - 12:44
انتظر من المغاربة ان يفتخروا بنور 1, 2 و3 لانتاج الطاقة المتجددة لاقول لهم هذا جهل يؤكد ابتهاجكم بالمرتبة 69 فى مؤشر البزنس الذى لا ناقة لكم فيه ولا جمل ما دامت المحطات الثلاث هي ملك ل ACWA السعودية بنسبة 75 % لمدى 25 سنة و18% لبنوك اجنبية حيث تبيع الكيلوات الواحد ب 1,69 درهم للمكتب المغربى للكهرباء الذى يعيد بيعه للمستهلك المغربى بسعر لا يقل عن الدرهمين اي 20 دينار جزائرى مقابل 4 دينار جزائرى لليكيلوات المطبق من طرف سونلغاز فى الجزائر.
هل فهمتم الان معنى المرتبة 69 والارباح الطائلة التى ياتى من اجلها المستثمر الاجنبى للمغرب?
47 - و لد أمي عويشة الأربعاء 01 نونبر 2017 - 13:41
يا مساهل نسيت فصلك و أصلك أنك تولدت فوق الأرض المغربية و تربيت فيها و الآن لما أصبحت في صف الجنرالات لبست ثوب الأعداء ضد وطنك الأم. فإذا ضايقوك أو ضغطوا عليك لتغرد بكل ما يرضيهم فلا يهمك إذا خفت على منصبك فقل ما شأت ضد و طنك الأصلي فلن تأثر ذبابة إذا حطت فوق رأس أسد. فإذا جاء على بالك اللجوء فالمغرب أولى لك إنه غفور رحيم فمرحبا بك في أرض أجدادك.في العالم المتقدم هناك خبراء اقتصاديين يعرفون كيف يصنفون المغرب و يتابعون نموه و الآتي إن شاء الله أفضل و لا تكن كمن قيل فيهم يا أمة ضحكت من جهلها الأمم. للمغرب رجاله و نسائه و خيرات فوق الأرض و تحت الأرض في البحر و البر و فوق الجبال و في الصحاري و طن موحد تحت ظل الحكم الملكي الديمقراطي الدستوري. و نجن ماضون في الإصلاح الاجتماعي في عهد ربط المحاسبة بالمسؤولية الحقيقية
48 - سمير كازا الأربعاء 01 نونبر 2017 - 15:42
من السهل أن تكدب يامساهل على الجزائريين فيسفقون لك ولكن أن تكدب على المغاربة فسيفظحونك.
49 - Je ne suis pas expert الأربعاء 01 نونبر 2017 - 18:39
L'investissement fait par des grandes entreprise comme Renault au Maroc, rapporte bien sûr à Renault, mais aussi au Maroc, puisqu'il fait travailler des milliers de jeunes soit directement soit indirectement. D'autre part il permet à nos ingénieurs de se former à la technologie ,et demain qui sait nos aurons peut être une voiture 100% marocaine, les Chinois ont commencé ainsi, on voit où ils sont arrivés !A
50 - yasmine الخميس 02 نونبر 2017 - 08:52
il a dit lors de la reunion "hna had maykhl3na et mieux que le maroc la tunisie et l'egypte" la bave du crapaud n'atteindra jamais la colombe qu'est le maroc l'algerie a tjr compté que sur ses milliard pour corrompre ou acheter les mauvais esprit mais faut savoir que toute chose a une fin
51 - KHATARI الخميس 02 نونبر 2017 - 17:16
ا لسلام عليكم
بكل موضوعية يجب على لمساهل واعضاء حكومته ان يشمروا على سواعدهم ويتقدموا بهذا الشعب المغلوب على امره الى الامام عوض الاكتفاء بالكيل للجيران ارونا ما تستطيعون فعله يا ساسات الجزائر فوالله انا لا نريد الا انراكم بجانبنا نتنافس وفي ذالك فاليتنافس المتنافسون كما قال جل علاه
يا ساسة الجزائر رفقا بهذا الشعب الذي عانى ولازال يعاني من انانيتكم فكفى كفى كفى
52 - مأحلى أن نعيش في حب وسلام الخميس 02 نونبر 2017 - 19:18
إلى صاحب التعليق رقم 17 // فالك في جلالك وحدك انت لا تمتل 35 مليون مغربي الحمد لله أننا نقطن بجوار المغرب و نعرف طيبة الشعب المغربي نحن لا ننساق وراء من يثرون الفثنة بين الشعبين التى تربطهم علاقة مصاهرة و أخوة في الدين و الله . تمنى للأخيك الخير إن كنت مسلما فكل الدول العربية كثر فيها الفساد أي دولة من الدول العربية مصنعة . الحمدلله نحن الجزائريين مزال واقفين مررن بمحن و أخرجنا الله منها بسلام أعطيني دولة تمنح سكنات بالمجان أعطيني دولة تمنح مساعدات لبناء سكن في الريف أو المدينة أعطيني دولة تمنح قروض بالملايين لشباب خسارة عليك من يكون --دوينغ بيزنس-- إبن عم ---وكيليكس طبعا --- لكن نتمى لكل الدول العربية و المسلمة الإزدهار و التقدم في جميع المجالات .... خوة خوة بلا عداوة ..........
53 - جمال الجمعة 03 نونبر 2017 - 06:10
اللهم ان كانت روندا تحتل المرتبة الثانية افريقيا في هذا الترتيب قبل جنوب افريقيا فاجعل الجزائر في المرتبة 200 وسأكون راضيا .
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.