القيمة المضافة لخدمات الوساطة تقود وكلاء التأمين إلى شوارع العاصمة

القيمة المضافة لخدمات الوساطة تقود وكلاء التأمين إلى شوارع العاصمة
الخميس 2 نونبر 2017 - 20:00

لأول مرة، خرج وسطاء ووكلاء التأمين بالمغرب إلى الشارع للاحتجاج، والسبب هو اعتزام الحكومة رفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة على خدمات الوساطة من 14 في المائة إلى 20 في المائة في قانون مالية سنة 2018.

وشارك العشرات من الوكلاء المنضويين تحت الاتحاد المغربي لوكلاء ووسطاء التأمينات في وقفة احتجاجية، اليوم الخميس أمام البرلمان، لحوالي ساعة من الزمن، ورفعوا شعارات منتقدة للحكومة التي اقترحت زيادة للضريبة في مشروع قانون مالية 2018، اعتبروها مجحفة في حقهم، وستؤثر على أرباحهم.

وانتقد وكلاء التأمين ما وصفوه بـ”الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها قطاع الوساطة في التأمينات”، وقالوا إن نسبة العمولة التي يتلقونها من شركات التأمين لم تعرف ارتفاعاً منذ أكثر من 40 سنة.

وكان الاتحاد المغربي لوكلاء التأمين دشن برنامجاً احتجاجياً على مضامين مشروع قانون المالية، وعقد الأسبوع الجاري لقاءات مع فرق برلمانية لإقناعها بتقديم تعديلات تتراجع عن مقتضى رفع الضريبة على القيمة المضافة عن خدمات التأمين.

وقال يوسف بونوال، رئيس الاتحاد، في تصريح لهسبريس: “الوقفة الاحتجاجية جاءت ضد الظلم الذي مورس علينا من خلال مشروع قانون المالية للسنة المقبلة”.

وأضاف بونوال: “الانتعاش الذي يعرفه قطاع التأمين لا ينعكس على وسيط التأمين. وحان الوقت لكي نعطي لكل حقه، ولكي يستفيد الوكلاء من الانتعاش”، وزاد: “كفاعلين اقتصاديين نساهم في تمويل الاقتصاد المغربي وخلق الثروة والتشغيل، إلا أننا نعيش هشاشة وتفقيراً، لذلك سنستمر في الاحتجاج إلى حين تحقيق مطالبنا، مع تأكيدنا على مبدأ الحوار”.

وكان الاتحاد وجه مراسلة إلى رئيس الحكومة، سعد العثماني، لدعوته للنظر في مقتضيات مشروع قانون مالية 2018 الذي تضمن رفعاً للضريبة على القيمة المضافة على خدمات الوساطة في التأمين.

وأوضح رئيس الاتحاد أن الرفع من الضريبة على القيمة المضافة لن يؤثر على المُؤَمَن له؛ أي المستهلك النهائي، نظراً لخصمها من العمولة التي يحصل عليها الوكيل من شركات التأمينات، مُقدراً قيمة هذه الزيادة بحوالي 230 مليون درهم ستربحها الدولة.

وحسب أرقام الاتحاد، يوجد في المغرب حوالي 2000 وسيط تأمين، منهم 1500 وكيل و500 وسيط، ويحصلون على عمولة لا تتعدى 10 في المائة، مقابل تسجيل شركات التأمين لانتعاش في أرقام معاملاتها في السنوات الأخيرة بالرغم من الأزمة الاقتصادية.

‫تعليقات الزوار

7
  • Wislani
    الخميس 2 نونبر 2017 - 20:34

    حكومة العدالة والتنمية…برنامجه هو الزيادة على المواطن ..وما بداه السي بنكران ..غايكملو السي العثماني …

  • لمراكشي
    الخميس 2 نونبر 2017 - 20:41

    هذا حال المغاربة لا يتكلمون إلا بعد أن تحرقهم جلودهم، فئويون هههههه مثل هؤلاء أقول ربما قد تجدهم ينتقدون من خرج قبلهم للمطالبة بحق سليب، والآن لما وصلهم اللهيب عاد خرجوا .. لو تضامن المغاربة فيما بينهم دون فئوية ليدافعوا عن حقوق بضهم البعض لصلح حالنا ولكن قبح الله الفئوية .. عن نفسي أساند كل مظلومي وطني ماديا ومعنويا ولو سبوني وانتقدوني ورموني بإثارة الفتنة عندما كنت أتعرض للضرب في الرباط هههههههه شعب فشكل ههههه

  • حكومة تفقيرية قهرية
    الخميس 2 نونبر 2017 - 20:56

    حكومة تفقيرية تمارس السرقة الموصوفة على جيوب المواطنين مع سبق الترصد و الأصرار. بدل أن يذهبوا عند الشركات الكبرى و أصحاب الصيد في أعالي البحار و الذين يظهرون كل سنة في فوربس مع اثرياء العالم… نزلت ( اي حكومة اغلبية الباحدة الفاشلين ) إلى جيوب المواطنين نهبا و إختلاسا . ماذا قدمت لنا هذه الحكومة الحقيرة سوى الفقر و الزيادات العشواىية في أسعار المحروقات و الماء و الكهرباء و المواد الغدائية و غيرها من المواد الأساسية.؟؟؟؟…ولم تشبع حكومة مصاصي الدماء فتفتقت عبقرية عصابتها على توسيع قاعدة التفقير و "التهشيش" الإجتماعي و ذالك برفع زيادات عشوائية في ضرائب المحروقات و التأمين و حتى جوازات السفر طمعوا فيها وزراء التسول الإجتماعي و الفشل و سرقة المواطنين. اللهم لك الشكوى من العثماني و حكومته المعادية للمغاربة.

  • ميمون
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:03

    ماكاين غي حك وزيد حك
    حكومات تتفنن في التضييق على الشعب في الضيق…
    في وقت ينتظر الجميع زيادات في الاجور تخرج الحكومة بزيادات في الضرائب

  • kamal USA
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:21

    رجعنا إلى المغرب من أجل الأستثمار فوجدنا صعوبات كثيرة أنصح جميع المستثمرين القادمين خصوصا من أمريكيا و كندا لاتضيعوا وقتكم و رزقكم بلد لا أمن لا إدارة لا أخلاق لا شيئ

  • Askara
    الخميس 2 نونبر 2017 - 21:51

    نضام مجحف وحكومة فاشلة،
    مخاطر هذه الزيادة ستكون عالية جدا،

  • mouani naser montreal
    الخميس 2 نونبر 2017 - 22:06

    قلت لكم في أحد المقالات ان السيد العتمني له شخصيته رزينة و لاكن لسعته حادة لن تكون سهلة .

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني