الهشاشة والسخاء والترقية تؤزم نظام الصندوق المغربي للتقاعد

الهشاشة والسخاء والترقية تؤزم نظام الصندوق المغربي للتقاعد
الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:00

قال المجلس الأعلى للحسابات إن نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد يتسم بالهشاشة والسخاء، وهي من العوامل التي أثرت سلباً على توازنه وبات اليوم يواجه عجزاً غير مسبوق.

التقرير الذي أنجز نهاية السنة الماضية بناء على طلب رئيس مجلس المستشارين، وتم نشره للعموم يوم أمس الثلاثاء، أشار إلى أن نظام المعاشات المدنية يعاني منذ عدة سنوات من وضعية مالية هشة أدت إلى تسجيل أول عجز تقني سنة 2014 بلغ 936 مليون درهم.

لكن هذا الرقم سرعان ما ارتفاع إلى 2.65 مليار درهم سنة 2015، وبلغ 4.76 مليار درهم سنة 2016، كما وقف التقرير على سمة تميز بها النظام هي السخاء، خصوصاً قبل سنة 2016؛ إذ منح الصندوق لمنخرطيه عن كل سنة اشتراك قسطاً سنوياً بمعدل 2.5 من آخر أجر.

وأظهرت الدراسات الاكتوارية التي أنجزتها اللجنة التقنية لإصلاح أنظمة التقاعد أن كل مساهمة بدرهم واحد يمنح النظام مقابلها حقوقاً تقدر بـ1.91 درهماً، ليتم بعد سنة 2016 خفض القسط السنوي إلى 2 في المائة.

ومن بين العوامل التي أدت إلى اختلال توازن الصندوق، حسب التقرير، اعتماد تصفية المعاشات على أساس آخر أجر، عكس ما هو معمول به في أنظمة التقاعد الحديثة التي تتم على أساس متوسط الأجر المحصل عليه خلال مدة طويلة نسبياً.

وقد كان هذا الأمر سبباً في عدم التناسب بين المساهمات المحصلة من قبل والمعاشات المستحقة، إضافة إلى المنحى التصاعدي الذي تعرفه الترقية في الدرجة في الإدارة العمومية مع اقتراب موعد الإحالة على التقاعد.

وأورد التقرير أيضاً عامل الانخفاض المستمر للمؤشر الديمغرافي؛ إذ عرفت الإدارة المغربية منذ عدة سنوات استقراراً في عدد الوظائف المحدثة مقارنة مع الفترات السابقة، مع ازدياد نسبة الأطر التي أصبحت تمثل 58 في المائة من مجموع الموظفين.

ومقابل هذا الاستقرار، تزايد عدد المتقاعدين بشكل يفوق عدد المنخرطين، وانتقل المؤشر الديمغرافي من 12 نشيطاً لكل متقاعد واحد سنة 1986 إلى 6 نشيطين سنة 2000، و2.23 سنة 2016، وينتظر أن يصل المؤشر إلى 1.74 سنة 2014.

والصندوق المغربي للتقاعد مؤسسة عمومية مكلفة بتدبير نظام تقاعد الموظفين العموميين بالمغرب، إضافة إلى المعاشات العسكرية، وبلغ عدد منخرطيه سنة 2016 حوالي 649.023، مقابل 672.036 سنة 2014.

وأورد التقرير عدداً من العوامل الأخرى التي تؤثر سلباً على توازن نظام المعاشات المدينة، من بينها تحمل التعويضات العائلية من قبل النظام، والمنح الفوري للمعاشات في حالة التقاعد النسبي خلافاً لما هو معمول به في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد المدبر من طرف صندوق الإيداع والتدبير، ونظام التقاعد المدبر من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ولاحظ التقرير ارتفاعاً مفاجئاً لعدد المستفيدين من التقاعد النسبي؛ إذ بلغ هذا العدد سنة 2013 ما مجموعه 1635، وفي سنة 2015 قفز العدد إلى 7521، ثم تجاوز في سنة 2016 عدد 8617.

وأكد المجلس الأعلى للحسابات على أهمية الإصلاح المقياسي الذي أقرته الحكومة في صيف 2016، الذي رفع سن التقاعد بثلاث سنوات (63 سنة) بشكل تدريجي خلال ست سنوات.

وشدد المجلس الأعلى للحسابات على أن هذا الإصلاح سيكون له أثر إيجابي على ديمومة النظام والحد من ارتفاع مديونيته، لكنه أشار إلى أن أثر هذا الإصلاح لن يجدي إلا في الأمد الكبير نظراً لحجم الاختلالات، وبالتالي سيظل يعاني من عدم توازنه ما لم يخضع لمسلسل إصلاح عميق.

وجاء ضمن توصيات المجلس ضرورة التوجه نحو خلق قطب للقطاع العمومي لتيسير تأسيس نظام تقاعد متوازن دائم، وتوحيد قواعد احتساب المعاشات بالنسبة لجميع مكونات القطاع العمومي.

كما أكد المجلس على أهمية التوجه نحو تعريف خدمات تأخذ بعين الاعتبار النمو الديمغرافي والسوسيو ــ اقتصادي للبلاد، واعتماد معدل تعويض معقول مع الأخذ بعين الاعتبار الموظفين الأقل دخلاً.

وأوصى المجلس بضرورة التوجه إلى أداء المعاشات للمتقاعدين مع بلوغ السن القانونية للتقاعد، وتحديد سقف لها، مع إمكانية إدخال الرسملة حتى لا تتحمل الأجيال القادمة ثقل الإصلاح.

‫تعليقات الزوار

43
  • ثلووت سمعي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:28

    فئات عريضة من الشعب ليس لها تقاعد و لا يتكلم عنها أحد كفى من الصداع و ثلوت أسماعنا بمشاكل تقاعد الموظفين أليس هم من خرب هدا الصندوق بطريفة إحتساب تقاعدتهم على أساس أخير راتب ، طريقة الدي ليس لها مثيل في العالم هم من نهب هدا الصندوق و يطالبون اليوم بإستعمال أموال الشعب كله لحل مشاكلهم

  • كازا
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:32

    كلشي مرون في هاد البلاد,والحكام ما مسوقينش,هي تيقرب شي واحد للتقاعد تيترقى باش تزاد الخلصة ويتحسب عليها التقاعد+اصحاب التقاعد النسبي .نهار ما يبقاوش الفلوس هبطو الريدو

  • عبدالله
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:35

    الاسباب الذي لم يتطرق لها التقرير اثر المغاظرة الطوعية التي عجلت باداء معاشات لفئة كبيرة. ثقل العبأ الضريبي المطبق على أجور العليا والذي كان بامكان تحويل جزء منه الى اقتطاعات دون ان يتأثر الموظفون بذلك تحمل ت
    معاشات كبيرة تفوق عشرين الف درهم لا يتحملها النظام لانه ببساطة هو نظام تضامني وليس راسمالي. و في الاخير ضعف مردود مدخرات الصندوق نتيجة العراقيل التي يوجهها استثمار مدخرات الصندوق غالبا ما تستتمر في سندات الخزينة و هو ما لا يتيح هامش معقول منالربحبحيث لا تتجاوز المردودية 4بالمائة ولو استفاذ الصندوق من الطفرات التي عرفها سوق الاموال و البورصة في 2006 ال2008 لحقق أرباحا كثيرة تمتص كل الخسائر التقنية المذكورة في التقرير.

  • Hassina
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:43

    الاصلاح الحقيقي يكمن في اعادة الاموال المسروقة والمنهوبة من الصندوق وعدم التلاعب بعقول المواطنين .فكيف يعقل ان يتم اداء معاشات العسكر سابقا دون سند قانوني ولايتم ارجاع تلك الاموال الى الصندق. اليس هذا فساد.من يتحمل المسؤولية في ذالك؟ابركا من الضحك على المواطنين. فالله يمهل ولا يهمل

  • عمران
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:43

    لاحظت أن هذا التقرير لم يذكر بتاتا تقاعد البرلمانيين والوزراء،وهذا ما يجعله فاقد المصداقية،ولو تضمن اختلالات صحيحة.

  • ayad
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:50

    Le mandat du retraité meurt depuis le premier mois de sa retraite. L'état ne pense jamais l'augmenter avec le changement des prix dans le marché pendant le reste de la vie restant pour le retraité..Pas de syndicat ni le
    gouvernement qui pensent à ça.

  • يوسسسسسف
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:50

    على سلامتكوم ….عاد بان ليكوم العجز .كان الصندوق ك ياكل منو العادي و البادي و مفردة السخاء اللتي جاءت في التقرير لها معنى كبير ، منها الريع الذي كان متفشي. الحل هو اللي كال شي حاجة يردها

  • المواطن الحكيم
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 10:57

    إن اصلاح نظام التقاعد ضروري ، ولكن لا يجب أن يكون على حساب الموظف البسيط.
    كيف يتم يتعويض الموظف بنسبة 2 في المائة في المتوسط بعد وصوله للسن القانونية للتقاعد، والذي كان لا يتقاضى إلا ما يسد به الرمق ، بينما البرلماني الذي لا يشتغل أحيانا إلا بعض الساعات في عمر الدورة التشريعية ويكون سنه جد صغير يتقاضى تقاعدا جيدا.
    أليس الترشيخ للانتخابات اختيار حر والبرلماني يخدم المواطنين، فلما إذن يطالب بتقاعد قيمته تتجاوز بكثير القيمة الاجرية لذلك الموظف المتقاعد.

  • لا معنى لنظام تقاعدنا
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 11:06

    هل تسميته "نظام" صحيحة وفي محلها ام غير دلك ؟ ان طريقة احتسابه وحتى تصوره هي احدى نتائج الريع السائد في كل شئ وفي كل منطقة وفي كل قطاع. لست متشائما، بل واقعيا حيث بعد اطلاعي على عدة انظمة تقاعد في فرنسا والمانيا واليابان ووو، صدمت في ما هو الحال عندنا من التبدير، ليس من حيث المعاشات فحسب بل حتى على مستوى الاجور العليا. ومن المؤشرات السائدة عالميا هي كم من مرة يضاعف اعلى اجر حكومي رسمي من الحد الادنى للاجور،والدى لا يتجاوزه ب 10 او 15 مرة، ونفس الشئ ينطبق على المعاشات باضافة قدر الانخراطات ومستواها وسن التقاعد بالاضافة لمعطيات اقتصادية ودموغرافية اخرى. كل هده المعطيات الوجيهة لا وجود لها عندنا والتي من دونها يحكم اي نظام تقاعد بالاستمرار او لا.

  • abdeljalil
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 11:16

    إصلاح أنظمة التقاعد أصبح في الوقت الحالي من الصعب السيطرة عليه والمشكل بطبيعة الحال يكمن في التسيير وإعطاء كل دي حق حقه . في الواقع الكل يريد الإصلاح ،ولكن مفهوم الإصلاح كل يشرحه بطريقته الخاصة ومصلحته المادية . صراحة، آن الأوان أن الطبقة الشغيلة في المغرب أن تصبح على دراية بحقوقها المستحقة . خصوصا في دولة تعرف جيدا مسألة الحسابات وكيف تأخذ ما تريد .مسلسل الإصلاح ، مسلسل طويل جدا في بنيته ومنهجه .لكن هذه الدولة العزيزة اختارت الحل السهل والسريع بالتركيز فقط على الطبقة الشغيلة المغلوبة على أمرها، والتي كافحت بكل ما تحمل الكلمة من معنى ،سواء على صعيد تلبية حاجيات الأسرة التي لا تنقضي بطبيعة الحال ،وواجبها المهني ؛ بالقيام بما يساهم في استمرارية القطاعين العام والخاص .والمفارقة هو أن المستفيدين من هذا الإصلاح هو نفسهم الطبقة الميسورة في المغرب .الكل يريد الإصلاح لكن وجب أولا العودة الى الأسباب الحقيقية وراء إفلاس الصندوق.

  • عقتوا
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 11:26

    وضع الصندوق تقاعد أصبح غير مريح ابدا ولأمور في تأزم أعتقد ان جيل تسعينيات الموضفين لن ليستفدو من تقاعدهم في أفق 2020.
    ناهيك عن شباب الموضفين الأن لن تكون أمور على مايرام في أفق 2040.

  • علي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 11:26

    هذا الموظف تأزم لدرجة أنه سيموت قبل التقاعد. و حسبنا الله ونعم الوكيل!

  • عبدالله
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 11:36

    لم يتطرق الموضوع للإمتيازات التي يستفيد منها مدير الصندوق بحيث يتلقى أجرة شهرية قيمتها 25 مليون سنتيم وعلاوات نصف سنوية تساوي ست مرات قيمة أجرته الشهرية أي 150 مليون سنتيم كل ستة أشهر إضافة إلى حصوله على خمس سيارات فخمة موضوعة رهن إشارته وإشارة أفراد أسرته ،كما يتكلف الصندوق المغربي للتقاعد بإقاماته المتعددة بالفنادق الفخمة ذات الخمسة نجوم ،ولا يسافر إلا في الدرجة الأولى في الطائرة.
    فكيف يعقل أن يستفيد مدير صندوق من كل هذه الإمتيازات علما أن الصندوق على حافة الإفلاس؟ وماذا قام به هذا المدير للصندوق حتى يستفيد من كل هذه الإمتيازات؟

  • moul saykouk
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 11:42

    la caisse marocaine des retraites c'est une institution crée par un dahir pour gérer l'argent des fonctionnaires marocains qui ont participé de leur sang.
    Alors , arrêtez vos vieilles histoires,
    rendez l'argent du peuple .
    on ne va pas baisser les bras devant ce que faites. notre argent est parti dans les caisses noires, dans les poches des dirigents. notre argent a nous les fonctionnaires est donné à ceux qui n' ont jamais travaillé un jour.
    nous allons dmander notre retraite anticipée.sinon, nous demandons l'intervention de sa majesté.

    l

  • العلوي مولاي أحمد
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 11:43

    فلوس الصندوق مشات فالقمر الصناعي ديال لكذوب ناس مات بالعطش أو أو أو ….. أو زيد أوزيد …..

  • البعمراني
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 11:44

    اريد ان اعرف ما دخل المجلس الاعلى للحسابات في اعطاء رأيه في في موضوع لا يخصه فوضيفته هو مراقبة الاختلاسات التي قد يقوم بها اي موضف فليراقب هل تم اختلاس مساهمات الموضفين اما اراء جطو فليحتفظ بها لنفسه

  • siba
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:07

    كيف يعقل بأن برلماني فاز لمرة واحدة لا يزال يتقاضى أجرة كبيرة رغم نهاية مهامه…..و الموضفين المغاربة الذين ضحوا بحياتهم في العمل من اجل تقدم البلد لا ينتضرون اليوم الا دفنهم تحت الارض لان معاشهم لا يقدر على مصاريف التطبيب و الماكل….
    باراكا من هاذي الحكرة

  • Pedro
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:29

    ليس السخاء والترقية هما اللدان سببا في تازم وضعية الندوق المغربي للتقاعد ولكن سنوات عديدة من سوء التدبير والاختلاسات.لدا وجب مخاسبة جميع المتورطين في افلاس هدا الصندوق. لكنكم داءما تبحثون على الحل الاسهل وهو الموظف المغلوب على امره.

  • متقاعد ناقم
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:36

    الصندوق المغربي لمنح رواتب التقاعد والمسيرمن طرف صندوق الايداع والتدبير لصوص و أكررها لصوص حماتي أم زوجتي توفي زوجها سنة 2013 ولا تزال مدينة لهذا الصندوق "الشفار"بحوالي 12000 درهم ولا حياة لمن تنادي راسلنا ثم أرسلنا وذهبنا عند اللصوص ولا شىء إلا التسويف والمراوغة فتضيع حقوق الأيتام والأرامل فثبا لكم ولدمقراجية مؤسساتكم التي تتبجحون بها ……

  • عباس المتقاعد
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 12:43

    ادا كان الصندوق سيعاني اختلالات فان الحكومة مسؤولة اد كيف يعقل ان تشغل اكثر من 40 الف رجل تعليم بواسطة التعاقد دون الانخراط في الصندوق الا يعتبر هذا عبثا واذا كان الصندوق يعاني من العجز فان انخراط 40 الف عضو جديد كان سيخفف من الازمة.

  • momo
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:01

    il faut reconnaitre qu' apres le depart du colonisateur francais la cmr n' a payé les premiers retraités qu' apres qlq 25 à 30 ans les 1ers retaités alors ou sont partis leurs coutisations surement derobées alors de la on déduit que nos responsables ne font que s' enrichir aux dépens des autres comme des parasites. Pour un Maroc serein fort et developpé il faut punir ces parasites afin que les suivants soient avertis et qui volera payera.

  • جلال
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:13

    صندوق التقاعد خرب لما بدأ صرف معاشات العسكريين و لم تضخ فيه اقتطاعاتهم ليستوي فيما نقص منه من أموال زد على ذالك لا يوظف في البورصة المالية أو يوظف ولا يعلن عن مداخيل ربحه و زد على دالك ما يتقاضاه المدير للصندوق من شهرية غير معقولة و مكافئة مالية لا يقبلها عقل و الامتيازات التي يحضى بها المسؤولون من سيارات خدمة و تنقل في الدرجات الممتازة في الطائرة و المبيت في اوطيلات 5 نجوم و ما يرافقها لتبدير للمال العام . الصندوق المغربي للتقاعد خرب من طرف من لا ضمائر لهم و المتابعة و التحقيق معهم واجب و ملح المحاسبة هي الحل و إسترداد الأموال المنهوبة واجبة و من غير هادا فسوف يهوي و لن يقوم . المسائل واضحة و الأسباب يعرفها الداني و البادي فإلى متى نبقى ندور في حلقة مفرغة . فعلوا المحاسبة في أقرب وقت ولا تحرمو الفئة الهشة من المتقاعدين من حقهم و لو حقهم لم ياخدوه مناصفة و بعدل.

  • كفى من التهويل
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:13

    واين توصيات اللجنة التقنية التي حملت الدولة المسؤولية في عدم سداد مستحقاتها تجاه الصندوق…واين نحن من كلام نفس اللجنة التي قالت أن الصندوق يعرف فائض في الارباح؟؟…انها فقط سياسة التهويل التي عفا عنها الدهر وشرب من اجل تمرير قوانين مجحفة وظالمة ضد فئة من الموظفين لا ناقة لهم ولا جمل في ما يسمى أزمة الصندوق…ويؤدون مستحقاتهم على أكمل وجه وأكثر…حان الوقت ليتم الغاء تلك القوانين الظالمة وتحمل الدولة مسؤلياتها في حماية موظفيها بضخ ما بذمتها تجاه الصندوق….

  • متتبع
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:18

    عن أي سخاء تتحدثون ؟

  • يوبا
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 13:32

    هل اطر الصندوق لم يحسنوا التدبير ام انهم احسنوا الى انفسهم فقط انا موظف متقاعد واستحيي ان ادكر راتبي بعد ازيد من ثلاث عقود من العمل من المفروض توضيح الامر للعموم والتصريح برواتب اطر ومدير الصندوق اظن ان الجميع يعرف ايظا ان هناك اشياء اخرى غير المستحقات فلا جدوى للخوض في هدا الموضوع فلا يزيدنا الا ………………..

  • العربي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:24

    التقرير قديم وهو نفس الترير الدي ضحك به جطو على بنكيران لكي يضعه في واقع ليس حقيقي. اولا ارجعوا لقراءة التقرير و ستجدون الجملة(وينتظر أن يصل المؤشر إلى 1.74 سنة 2014 ) يعني ان التقرير كتب قبل سنة 2014. كما ان التقرير يتحدت عن مشاكل تدبير الصندوق و لا يتحدت لا على اموال الموظفين المستتمرة و التي تزيد عن 114 مليار درهم. كما انه لا يتحدت عن اكل الدولة لاموال التقاعد لازيد من اربعين سنة و دون ان تدفع نصيبها كمشغل. كل هدا الموضوع مجرد خزعبلات لالهاء الناس

  • البشير
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:34

    على رئيس الحكومة ان يتخذ قرار جريئ لكي يتمكن من توظيف اكبر عدد من العاطلين في الوظيفة العمومية الا وهو الايقاف النهائي لمباريات الترقية المهنية بالادارات العمومية لانها تستنزف المالية العمومية ويبقى دائما الخصاص في الموظفين . شيء لا يوجد في دول اخرى لان الادارة لا تبدع ولا تخلق الثروة لذا فما معنى الترقية المهنية وبالمقابل القيام بالزيادة في الاجور في حالة زيادات في الاسعار وبتلك الاموال التي نمنحها كريع يمكن توظيف اناس جدد

  • الوطنية
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:45

    وا خدموا الشباب يعوض الشيوخ بمساهماتهم انتم اغلقتم باب التوظيف كيف للصندوق ان يتنامى ثم الدولة ترجع الاموال المترتبة عليها منذ 95 اما من تبقى من موظفين فأنتم تقتطعون لهم من المصدر دون استشارتهم .اما من ينتقد الحديث عن التقاعد فهذه مستحقاتنا كانت تقتطع لنا منذ ان وطأت اقدامنا الوظيفة العمومية لا نستجدي احدا الدولة لا تعطي بالمجان كما وهبت الاراضي الطائلة لخدام الدولة ولا ننسى دور الصفيح التي تنبت مثل الفطر الا تتحدثون عن هؤلاء اعيد ان صندوق التقاعد يملأ من اقتطاع رواتب الموظفين حتى لا نذهبون خطأ بلابلابلا

  • ماريا
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:48

    لو لم يصلح السيد بنكيران صندوق التقاعد لأصبح اليوم افلاسا.فالسيد بنكيران يستحق التهاني والتبريكات هو الذي يعتبر البطل لأنه لم يعطي المحافظ الوزارية للذين يريدون نهب الخيرات لمصالحهم فحصل البلوكاج بسبب امتناعه. وهو الذي أصلح التقاعد الذي كان سيفلس في السنوات المقبلةالقريبة على حساب حزبه

  • الوطنية
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 14:52

    كازا يا اخي او ابني او سيدي اصحاب القاعد النسبي تستفيد منهم الدولة لان الاجرة لا تدفع لهم كاملة مثلا اذا كان يتقاضى 7000 ده وخرج تقتطع له 1500 حتى 2000 من الراتب الشهري هذا مثال فقط يعني تستفيد من هؤلاء لكن فين ك تمشي هذ الفلوس الله اعلم واش للصندوق واش للوزارة الوصية واش للجيوب

  • l'expert retraite bénévole
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 15:12

    الهشاشة للمنخرطين وجميع المتقاعدين

    والسخاء فقط للقضاة ومنهم قضاة المجلس الأعلى للحسابات

    الوزراء و البرلمنيون

    رجال السلطة من رتبة قائد وما فوق

    الأساتذة الباحثين

    بعض الأطر العليا

    ولعل حجم الإعتمادات المقررة في ميزانية 2018 من أجل رفع الحد الأدنى للتقاعد من ألف درهم 1000 إلى ألف وخمس مئة درهم 1500 بالتمام والكمال فهو غني عن كل التعريف عن سخاء ٱخر أجر يتقاضه الموظف المحترم

    أما عن التعويضات العائلية فهناك إعفاء ضريبي قدره ثلتون درهم في الشهر سنته القوانين منذ 2009 ولا يستفيذ منه أولياء التلاميذ اللذين لا يتجاوز عمرهم 27 سنة.

  • samrine
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 15:27

    مراجعة ضريبية ل5 مجموعات استثمارية معروفة 2 منها في ملكية وزيرين و3 معروفتين في مجال التوزيع والبنك والعقار من شأنها تغطية العجز التافه في ميزانية صندوق التعاقد.وهوأعني العجز يساوي ميزانية حفل زفاف لثري من أثرياء المغرب.ضرب المكتسبات يعني ضرب حقوق 1مليون موظف بمعدل 5أفراد في العائلة الواحدة؛يعني 5 ملايين فرد معنيون بتبعات هذا التقاعد.كانخفاض قدرتهم الشرائية ودراسة أبنائهم وهوما سيؤثر على نسبة التأطيروجودته في المغرب.

  • مواطنة
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 15:34

    كفاكم ضحكا علينا! !!! أموال الصندوق نهبت المطلوب ارجاعها مع الفوائد ومحاسبة من تحملوا مسؤولية تدني هذا الصندوق لم يتم استثمارها في ما هو مربح !!!! حاسبوا أنفسكم وكونوا صادقين ولو مرة مع الموظفين المغلوب على أمرهم! !!! حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ناهب للمال العام وسارق أموال المستضعفين.

  • بودواهي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:37

    لم يؤزم الصندوق المغربي للتقاعد غير الفساد و النهب و عدم تسديد الدولة لواجباتها و اقساطها لعقود من الزمن . . .. و كان الضحية هو الموظف البسيط الدي يقطع له من المنبع رغم هزالة الأجور و رغم الفقر المدقع الدي يعيش فيه ….لكن الطغيان و الظلم لابد أن ينتهي طال الزمن أم قصر

  • مومو
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:05

    خلصوا المتقاعدين غير من فلوس الضريبة ديال السيارات و الشاحنات والحافلات التي تتدخل الخزينة سنويا وغادي يشيط الخير . البرلمانيين خلصوا لهم التقاعد من مداخيل الاطوروت وتاني غادي يشيط الخير

  • chafeq
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:26

    غالبية الشعب تعيش بدون تغطية صحية و بدون تقاعد و….

  • Amine
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:55

    حاكرين غا على الدراوش
    ومشافوش حجم التهرب الضريبي للشركات الكبرى الدي يضيع على الدولة الملاييير من الدولارات لا محاسبة زد على دلك النهب

  • أبو يوسف البيضاوي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 19:15

    لن أعلق على ملخص التقرير بالقول مثلا إنه لم يشر البتة إلى اشتغال لجنة برلمانية للتحقيق في أمور الصندوق وإصدارها لخلاصات وتوصيات في الموضوع، لكن ليسمح لنا السيد رئيس المجلس الأعلى ويقبل أن نطرح عليه سؤالا شخصيا، مفاده: هل يكون مقبولا من الناحية الأخلاقية أن يستمر هو شخصيا في استخلاص تعويضات من المال العام عن مهمته ـ إذا كان يشتغل في المجلس يمقابل ـ والحال أنه تعدى سن السبعة والستين عاما التي يقترحها حدا أقصى لسن العمل؟

  • علي بن حمو الغيور
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 19:35

    الطامة الكبرى هي استغباء الشعب المغربي من قبل أناس متتفذين في مفاصل " الدولة " و الذين يتقلدون مناصب في الحكم و ينتقلون بين " المهام " ؟؟ لقد نهبت الصناديق من قبل ( مجهولين X ) داخل منظومة التسلط و يتذرع من يبرئونهم بتصريحات مغلوطة. و هذا استحمار للشعب و نقص من قدراته التفكيرية و التحليلية ؟؟

  • ahmed
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 20:18

    انا متقاعد و اشهد ان الصندوق المغربي للتقاعد سخي جدا و خاصة مع الاطر العليا و ادكر على سبيل المثال متقاعدي وزارة التربية الوطنية المرتبين في السلم 11 فما فوق- و المهندسين و الاطباء و الجامعيين وووو
    و طبعا بالنسبة للسلاليم الاخرى ادا كان الاجر قليلا فالتقاعد يكون قليلا-
    المرجو ادن من كل المتقاعدين من الاطر العليا ان يقبلوا كل اصلاح تضامني و ان يساهموا في حل الازمة –
    و على اي لكل رايه-
    شكرا

  • مواطن2
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 20:54

    المغادرة الطوعية والتقاعد النسبي واسباب اخرى ادت الى الوضعية الحالية للصندوق….هدا الصندوق الدي عرفازدهارا و استقرارا كبيرا مند بداية الستينات حيث كانت التوظيفات بدون قيد ولا شرط واستمر هدا الاستقرار لمدة طويلة تم خلالها تحصيل الملايير وكانت نسبة التقاعد قليلة جدا.كيف ظهر العجز خلال فترة قصيرة ….قد يكون عدم التوظيف من الاسباب….لكن لابد ان تكون هناك اسباب اخرى لا يعلمها الا من كان مسؤولا عن دلك الصندوق…..المهم على من يهمهم الامر العمل على تحديد المسؤوليات ومتابعة كل من تسبب في افلاس هدا الصندوق.

  • marocain fonctionnaire
    الخميس 9 نونبر 2017 - 01:14

    la RCAR صندوق الفقر لا تتكلم عليه لا الحكومة ة لا النقابات . انها مهزلة عظمى

  • النوري عثمان
    الخميس 9 نونبر 2017 - 11:26

    إن الحكومات المغربية تتخبط من مدة في ترقيع الحول ، دون أن تحل هذه الأزمة ، إن الحلول المؤقتة لن تجدي نفعا ، الحل المتمثل في زيادة سن التقاعد سيبقي على المشكلة مهما كان عدد السنوات المضافة ، لأن أغلبية الموظفين مزدادين قبل تاريخ ستينات من القرن الماضي باستثناء موظفي وزارة التعليم ، الحل في نظري يجب أن يكون شاملا وجدري لكي يخفف كثيرا على اعباء الصندوق المالية ، و هذا الحل يجب أن يساهم فيه الجميع ، بروح من المواطنة و المسؤولية و صون حقوق و كرامة الموظف الذي اعطى من عمره و صحته لإنجاز جميع اشغال الدولة المدنية ، والتي ساهمت في تطور البلاد ، الحل هو أن تقوم الدولة في إزالة عدد من المتقاعدين ، و كذلك الموظفون فوق سن الخمسين الراغبون في الانضمام إلى هذه المبادرة ، عبر تعويضهم ماديا ، بمبلغ محترم نضير أن يتنازل الموظف كليا عن أجر التقاعد ، و يمكن أن يكون هذا المبلغ يتراوح بين 30 و 100 مليون سنتيم حسب رتبة الموظف و عدد السنوات التي قضاها في الوظيفة ،فإدا أزيل 200 أو 300 ألف متقاعد ، سنخفف على الصندوق و نجعله أعباؤه المادية متوازنة .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش