قطع غيار مزورة لسيارات المغاربة.. "عقوبات العلمي" تنتظر المتلاعبين

قطع غيار مزورة لسيارات المغاربة.. "عقوبات العلمي" تنتظر المتلاعبين
الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:00

صب مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، جام غضبه على الشركات المغربية العاملة في مجال استيراد قطع الغيار المزورة الموجهة للسيارات بالمغرب، وتوعد بتكبيدهم خسائر مالية كبرى إن هم استمروا في تسويق هذا النوع من القطع المغشوشة التي تودي سنويا بحياة 3500 مغربي.

وتعتبر السوق الداخلية لقطع الغيار، التي يقدر رأسمالها بأزيد من 10 ملايير درهم، السوق الثانية الأكثر تأثرا بالتزييف بعد سوق النسيج، وتتميز بتوزيع غير مهيكل، وافتقار قنواتها التوزيعية للتنظيم، وتسويق منتجات مزيفة تساهم في الحصيلة المروعة لحوادث السير.

وفي لقاء جمعه، زوال اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، بمهنيين عاملين في مجال صناعة واستيراد أجزاء السيارات، أكد العلمي أن انتشار قطع غيار السيارات المغشوشة والمزورة بالسوق المغربي وصل مستوى غير مقبول دفع المصالح الحكومية إلى تشديد الإجراءات الرقابية، ووضع معايير وطنية جديدة لتحديد الشروط التي يتوجب توفرها في القطع المستوردة من الخارج تمتثل لشروط السلامة بالدرجة الأولى.

وأورد وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة في هذا اللقاء، الذي خصص للإعلان عن انطلاق العمل بعلامة “سلامتنا” التي ستحملها قطع الغيار المستوردة أو المصنعة محليا التي تحترم المعايير المغربية الجديدة المعمول بها في هذا الإطار، أن الوزارة لن تتسامح مع المهنيين الذين سيواصلون استيراد قطع سيارات مزورة أو مغشوشة، وستتابعهم أينما كانوا.

وقال مولاي حفيظ العلمي إن هذه الإجراءات ستمكن المغرب من وقف ترويج قطع غيار وأجزاء مزورة أو مغشوشة تهدد سلامة مستعملي السيارات على الطرقات، وتتسبب لهم في حوادث مميتة تحصد مئات القتلى سنويا.

وقال حكيم عبد المومن، رئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات (AMICA)، إن اعتماد معايير علامة “سلامتنا” سيساهم بقوة في التقليص من استيراد قطع غيار السيارات المزورة والمغشوشة، التي تتسبب في خسائر بشرية كبيرة للمغرب، إلى جانب الخسائر المادية التي تقدر بملايير الدراهم، وبالتالي تعزيز مستوى السلامة الطرقية في المغرب.

وأكد عبد المومن أن ثلثي قطع غيار السيارات التي يتم تسويقها في المغرب غير صالحة بتاتا للاستعمال، لكونها تهدد سلامة السائقين والمواطنين بصفة مباشرة، ومن الصعب على الزبناء التفريق بين الأجزاء المغشوشة والمقلدة والأجزاء المستوردة بشكل قانوني، أو تلك المصنعة وفق معايير السلامة والجودة بالمغرب، قبل أن يستطرد: “المشكل سيتم تجاوزه الآن بفضل علامة سلامتنا التي تعتبر قفزة نوعية في السوق المغربي الذي تحول إلى وجهة حقيقية لكبار المصنعين العالميين للسيارات”.

وتسعى الحكومة إلى التقليص من الخسائر التي تتسبب فيها أجزاء السيارات المستوردة من الصين ومصر، التي تشمل أجزاء أنظمة الفرامل والزجاج الأمامي للسيارات، وتتسبب في حوادث قاتلة، وفق تأكيدات مسؤولين ومهنيين، إلى جانب باقي أجزاء السيارات التي لا تتوفر فيها معايير السلامة.

ويتوخى نظام “سلامتنا” منح العلامة للمقاولات المتدخلة في مسار توزيع قطع الغيار، من تسويقها إلى استهلاكها النهائي، وتطبيق هذه العلامة على المصنعين والمستوردين والموردين والموزعين والباعة بالجملة والتقسيط المسوقين لأجزاء السيارات أو قطع الغيار الموجهة لأي نوع آخر من العربات.

وتعتبر علامة “سلامتنا” ثمرة التعاون الذي بوشر بين القطاعين العام والخاص، في إطار مبادرات اللجنة الوطنية للملكية الصناعية ومحاربة التزييف التي ترأسها الوزارة، وكانت هذه المبادرة موضوع مشاورات واسعة مع كافة الفاعلين العاملين في دائرة توزيع قطع الغيار، من مصنعين ومستوردين وموزعين، علاوة على جمعيات المستهلكين.

‫تعليقات الزوار

56
  • كريستيانو المدردي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:05

    نحن نثق في مولاي حفيض العلمي لأنه راجل معقول

  • ميسي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:05

    برافو عايك سي العلمي يجب الضرب بيد من حديد لكل من خالف القوانين المنصوص عليها

  • شعيد الفطواكي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:07

    برافو السيد الوزير راه شي ناس عماهوم الطمع وماتايفكروش فعواقب هادشي لي تايديرو فيه خاص هادو اتعاقبو على الغش

  • كريمة
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:09

    المعقول وأغراس أغراس معروف عند الناس ديال المعقول ، تحية للسي العلمي

  • المغبون
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:15

    كل شيئ مزور في البلاد يجب مراقبة وفحص كل السلع الموجودة بالسوق كيفما كان نوعها لأن هناك أباطرة لا يهمهم المواطن المغربي ولا سلامتة بل يهمهم الدرهم وتكاتره على حساب المستهلك المغلوب لأمره…

  • أم عبدوا
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:17

    لا بد من الضرب بيد من حديد على كل المتلاعبين لحماية المستهلك المغربي

  • anas
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:17

    ce n est pas la sécurité des marocains qui préoccupe nos responsables mais plutôt le manque a gagner des concessionnaires marocains qui veulent garder le monopole sur les pièces de rechange, et leurs prix

  • Hanane hanane
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:23

    هذا هو العمل والمعقول المراقبة والمتابعة تم المحاسبة…..فعلا يستحقون اشد العقوبة فحياة الناس ليست رخيصة !!!

  • الياس نور الهدى
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:24

    طبعا المواطن هو من سيأدي التمن في الاخر .
    بداية تسويق منتوجات بأتمنة مرتفعة ﻻانها تحمل علامة سلامتنا .فقط .
    اما الجودة ستضل هياهيا .

  • بوريصاين
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:27

    أول ما يجب عمله هو تشديد المراقبة على باب سبتة وباب مليلية وإلا مجهوداتكم ستذهب سدا

  • عمر
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:28

    تأخرت كثيرا لمراقبة الغش في العقوبات على تزوير معدات السيارات والدراجات النارية ، يجب تفتيش محلات بيع عيار السيارات والدراجات النارية ، هما أسباب الحوادث
    وأعطاب السيارات والدراجات ، الإطارات المصنع في صين وتركيا

  • azad meryam
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:28

    حسبنا الله ونعم الوكيل المجرمين ….الغش وانعدام الضمير كيحصد ارواح الناس وفالاخير تلصقو كلشي للجكومة والدولة….فعلا سيد الوزير لا تتسامح مع كل غشاش رخص ارواح الناس واستاهن بها.

  • ahmed
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:31

    ا لرجل المناسب في المكان المناسب

  • nasser karim
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:32

    رمز للجد والعمل وكفاءة عالية ….اكيد لن ترحم كل عديم الضمير لا بد من الحساب العسير.

  • farid baraka
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:33

    التجمعيين غيورين على الوطن وكل همهم الرقي بالبلد . تحياتي سيد الوزير

  • ملاحظ
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:35

    صراحة نهار تعلن على الحكومة و شفت السي العلمي وزير طلع ليا الدم لانه وزير تكنوقراطي مفروض على الشعب من الفوق.
    لكن فهاد 6 شهور ديال الحكومة .. هاد الوزير اللي ماختاروش الشعب هو اللي خدام مزيان و جلب الاستتمار ها FIAT ها الشينوة ها الجابون .. و زيد وزيد

    واخا عارفو مغاي قراش هاد التعليق تانطلب السماحة
    و تانشكروك على العمل ديالك الجبار
    و نعم المسؤولين الدق و السكات ماشي بحال اللي قاتلينا بالهضرة الخاوية على والو

  • hassan jawadi
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:42

    المغرب يطمح لأن يصبح واحدا من الفاعلين الرئيسيين في صناعة السيارات بالعالم، بالنظر إلى المؤهلات الهائلة والنتائج الباهرة التي تمكن من تحقيقها. لكن مع وجود هذه النماذج من الشركات سيعرقل اي طموح في المجال. قرارك في عقابهم صائب واملنا في التجمعيين من اجل مغرب افضل .

  • mohammed
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:44

    POUR ANAS N° 7 : est ce que cela va t'empêcher en tant qu'importateur d'importer les pièces de rechange de bonne qualité au lieu d'importer la camelote ? naturellement non , mais dans ce cas tu ne pourras pas vendre tes pièces parce qu'elles seront plus chères que celles produites localement et avec les mêmes normes de qualité que les bonnes produites ailleurs(vus les droits de douanes…etc

  • عبد الرحمن محافظ
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:49

    أعتقد أن الأخطر من قطع الغيار المزورة والمقلدة إطارات السيارات المستعملة (pneus (والتي تباع في كل مدن المغرب مما يتسبب في أخطار أعلى بكثير من قطع الغيار. ومن شأن منع هذه التجارة. تشجيع الشركات الجديدة على استيراد إطارات جديدة تتوفر فيها معايير السلامة. وهذا قد يضطر تجار الإطارات المستعملة لإستبدال تجارتهم بالإطارات الجديدة التي تتوفر فيها معايير السلامة والجودة والربح المريح للجميع.

  • مستهلك
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:55

    المستهلك هو الحلقة الأضعف في هذه الكارثة.أما أصحاب الشكارة والصناع والتجار سواء الكبار او بالتقسيط فلا يهمهم الا ماذا سيربحون،والضحايا والمعاقين ماشي سوقهم.وتحية وتشجيع للسي العلمي.

  • محمد الوالي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 16:57

    السبد الوزير المحترم :إن التزوير مند عشرات السنين واامغاربة يعانون منه في جل اامواد خصوصا اجزاء السيارات إنها السيبة يا سيدي الوزير أطلب الله ان يعينك على التغلب على الغشاشين .

  • Amanar Rifi
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:04

    السيد مولاي حفيظ العلمي يعي جيدا مسؤوليته، و لا يمكن أن يغض الطرف عن مثل هذه الأمور التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في مختلف المجالات.
    العمل و المعقول يميزان دائما وزراء التجمع.

  • عبد الله
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:06

    ومادا عن الاجزاء المغشوشة التي يتم تركيبها في السيارات الجديدة المصنعة محليا. كتبيعو القرد او ضحكو على لي شراه. ومادا عن الاجزاء التي تباع في الوكالات باثمنة خيالية.

  • Tammant
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:13

    كان عليك يا وزير التجارة والصناعة ان تصب جم غضبك على وزير االاقتصاد والمالية المسؤول عن إدارة الجمارك والظرائب التي بدورها المسؤولة عن عمليات التعشير واش انتوما كتدخلو الفرية واكتقتلو عباد الله واتكلاخ هدا سير عند داك الديواني الي دخلها شاد عليها

  • هارن
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:14

    خطوة رائعة وتطبيق سليم لقانون حماية المستهلك ارجو ان تكون المراقبة دائمة ومستمرة وان يقوم المراقبون بعملهم في احسن الظروف علما ان ضبط جرائم التقليد والتزييف والتهريب منوطة بالضابطة القضاىية كذلك.
    ولمجرد الاقتراح ينبغي الانتباه الى ان مزيفي قطع غيار العربات ومستورديها ومهربيها وبائعيها يخزنونها في مستودعات سرية ولا يحتفظون الا ببعض العينات في متاجرهم كما يشاع ان بعض تجار الاجهزة الالكترونية المهربة او المزيفة الذين يبيعون عددا كبيرا من الاجهزة المهربة بفاتورة جهاز واحد حقيقي ومستورد بطريقة قانونية يعرضونه في دكاكينهم وعندما تشتري جهاز تلفزيون مثلا يرفض ان يعطيك الجهاز المعروض الذي هو حقيقي وغير مهرب ويبعث مساعده ليحضر لك جهازا اخر مهرب او مزيف من المستودع . ولذلك يمبغي ان تشمل التحريات اماكن التخزين اما الدكاكين فلن يجدوا فيها شيئا او يجدوا فيها نزرا يسيرا . اعانكم الله على القيام بواجبكم .

  • خديجة عسال
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:17

    للاسف الشديد ظاهرة تزوير السلع ،اكتسحت السوق المغربية بشدة.ناهيك عن قطع غيار السيارات لما له من أضرار اقتصادية واجتماعية على المجتمع.
    التفاتة السيد الوزير مولاي حفيظ العالمي لهذه الآفة التي غزت الأسواق المغربية ماهي إلا روح المسؤولية والمواطنة لحماية المستهلك
    شكرا السيد الوزير على الوقوف في وجه كل من سولت له نفسه التلاعب بحياة المواطنين

  • Abou majd
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:19

    كلام. لا طائل من ورائه سوى محاولة الاغتناء على حساب الامة سيفتح الباب للتهريب ورفع الاسعار والمواطن هو المتضرر ما وقع للبلاستيك سيقع على في هذا المجال كيلو بلاستيك انتقل من 20 الى 50 درهما مع الزيادة في الارتشاء هؤلاء الذين يدعون جودة منتوجهم ما يمنعهم من البيع سوى اثمنثاثمنثهم الباهضة قرار المنع يجب أن يرافقه حتما تحديد الاسعار وحماية المواطن من الاحتكار ولوبي الفساد والاستبداد

  • لحبيب ادليمي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:22

    احشوما بعض المعلقين ينافق او غير فاهم..
    معالي الوزير كيفاش حتى دابا عرفتي ان هناك تزوير وغش.*؟اين كانت لجان المراقبة والتقتيش وسلامة الأجهزة عند دخولها للبلاد..لا بد ان تجاوب على هذا السؤال.
    والان تتكلم عن كثرة الحوادث لأنك تملك شركة للتأمين ستدفع قصبا عنك للمصابين.ولكن عليك اولا ان تجاوب المغاربة كيف دخلت هذه السلع المغشوشة هذه هي اغراس اغراس عندكم.بارك من غرس لكذوب في عقولنا .

  • مهاجر من اسبانية
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 17:46

    إلى السيد الوزير المحترم يجب النضر في رخصة سياقة المغربية من أجل استعمالها فوق الترابي الاسباني مع العلم أن المهاجرين لديهم أوراق الإقامة لقد طال مشكل عدم القيادة بالرخصة الوطنية في أروبا مع جزيل الشكر

  • ملالي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:02

    ايوا اسيدي ديرو لينا اثمنة معقولة عند لاميزون concessionnaire. انا شخصيا الله لا بقيت شريت من عند شي -. تايبيع ليك بياس مغشوش وبالنفاخة،

  • amal hajiri
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:14

    هكذا نريد ان يكون العمل في بلادي المغرب.

  • oum imran
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:24

    برافو السي العلمي أنت في القمة دائما

  • أمين خالدي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:27

    التقة التامة فقدرات السيد العلمي….اكيد سيعمل جاهدا لضبط ما يحصل، مع المحاسبة الشديدة.

  • mohamed rida
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:29

    الفساد والغش يضرب العالم كله ماشي غي بلادنا، فلن نستغرب عند سماع هذا. كل واحد وضميره في اداء عمله،لكن إلي مؤكد هو ان السيد العلمي انسان معقول وجدي ومخلص فعمله ومغاديش يخلي الامر يدوز عادي دون اي محاسبة.

  • جامع
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:34

    مشكل الاستهلاك المواد الرخيصة
    المغاربة كلهم يعرفون مثل : عند رخصو تخلي نصو
    وشطايري يتغدى جوج مرات فسوق
    ومع هذا يخاطرون بانفسهم
    تابع غير رخيص . سيارة ممعاها لعب …
    تتلعب بحياتك وحياة الاخرين .
    كم من شطايري جابها فراسو تلاحت بيه سيارة فلفوسي..
    الله يهدي

  • a k
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 18:58

    سيد الوزير من اين تدخل هذا قطاع غيار هذا هو سؤال المطروح هناك لوبي لا يقوى عليه إلى الله وهذا معروف محد هناك رشوة فإنك لن تستطيع حد من هذا المشكل

  • fankouch
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 19:14

    ضغط شركتي رونو وبيجو على الحكومة المغربية للحد من استيراد قطع الغيار من الصين وتركيا وتونس بدا يعطي تماره احلبي ماما فرنسا المواطن المغربي كيفما شاتي والبلهاء اتركوهم يصفقو للوزير

  • ولد الفشوش
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 19:15

    حبذا لو تقوم بنفس المبادرة لمحاربة سخانات الماء الصينية التي أزهقت عدة أرواح وليس فقط قطع غيار السيارات المزورة التي تكبد شركتك للتأمين ( saham assurance ) خسائر فادحة.

  • الدونجي
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 19:42

    " سلامتنا " ديروها لينا حتى فالمواد الغذائية راها السوق عامر بالسموم . الشناوا يصدروا لينا الماكلة شبعوا هوما . بعض الماركات موجودة حتى في الاسواق العصرية مرجان و غيرها او على سلامتنا حتى تحسوا بنا و بوليدات المغرب السرطان راه شغال و منعراف اش اخر الله يحفظ و صافي… كالك قطع الغيار راه كلشي دونجي .

  • لحسن
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 20:11

    على المسؤولين على القطاع :
    – السهر على المراقبة في جميع نقط البيع.
    -اشهار جنسية الاجزاء.
    – اشهار الاثمنة على الاجزاء في محلات البيع و التسويق.

  • mazalni 3la didani
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 20:49

    تذهب إلى مليلية وتشتري قطع غيار 1000000في المائة أصلية و بثمن اقل بكثير من أن تشتريها من المستورد (المحتكر ) وتجدها أقل جودة بكثير

  • بيضاوي عريق
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 21:13

    واين البديل ياوزير هل انتم تصنعون اجزاء السيارات الجودة المواطن يلجا لسوق لافيراي يقتني اجزاء خارجية مستعملة مع الجودة اما ما بالمحلات لشركات البلاد فهي عبارة على اجزاء جديدة مغشوشة صينية وباهضة هل تتكلفون ياوزير ميليالدير باستيراد اجزائ من ؤوروبا لبيعها للمواطنين لمحاربة الغش كما تقول

  • MCIA
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 21:21

    et c'est quoi le rôle de la délégation qui delivre les "autorisations de mise en marché" après les contrôles techniques et le passage par des laboratoires agrées, comment ces sont misent à la consommation après tout ça.

  • fattah rif
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 21:37

    على السيد الوزير أن يعترف أن كل هاذا التهويل والفرقعة الإعلامية التي يشنها على الشركات التي تستورد قطع الغيار والذي هو في متناول شريحة واسعة من المواطنين ذو الدخل المتوسط.وراءه شركات أجنبية لصناعة السيارات .هل يعقل مثلا لكوني امتلك سيارة موديل 86 أشتري مصفات الكازوال ب25درهم بينما ثمنها عند وكلاء الصانع ب300درهم.

  • citoyen
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 21:54

    suite à la réplique du commentaire n 39 je vous assure qu'on va souffrir un jour du poisson chinois congelé qui arrive sur le marché chaque jour confondu avec le poisson frais tel que merlan et sol et les marchands le mettent dans les seaux d'eau pour se dégeler et le vendent au meme prix que le poisson local meme chose pour les calamars congelés qui n'ont aucun gout

  • ibrahim
    الأربعاء 8 نونبر 2017 - 22:19

    تبارك الله على سي الوزير روح او شري سيارة جديدة داسيا ملمغريب او حوس بها شهر او شوف كي تولي .او روح شري سيارة من فرنسا حتى هي داسيا او شوف الغيار شكون مليح واش المغريب ولا فرنسا.سبحان الله بنادم لي جاهل الحاجة لمليحة يردها خايبة .الغيار نتاع السيارات لي يتصنعو فالمغريب راه هما لي يسبو الحوادث السير.ما لي كيجيو على اوروبا عمرو لا قالت اححح

  • افران الاطلس المتوسط
    الخميس 9 نونبر 2017 - 00:49

    c'est normal vous avez ouvert la voie au marché asiatique dans notre pays . tout rentre de la chine de puis la Mauritanie et de l'espagne également personne ne voulez bien surveiller nos frontières et de ce qui est tavares chaque jours . geter un coup œil pour voir ce qui rentre depuis (bab sebta- melilla) et manant encore nouveau on entend du cote de la Mauritanie également ça devient graves . si vraiment les douaniers faisait bien leurs boulots on aura rien qui puis rentré dans notre pays comme produits à risques

  • Jamal
    الخميس 9 نونبر 2017 - 08:30

    هاد شي لي باغيين منافسة سوق غير المنظم بسوق منظم والرفع من الثمن بحال زيت الزيتون بدل ماتشري من الرحى ب 30 درهم للتر تشري من الأسواق الممتازة ب 60 درهم اللتر فيلتر الريح تيدير 40 درهم غادي يولي مع سلامتنا ب200 درهم

  • Mohammed
    الخميس 9 نونبر 2017 - 08:58

    C la douane fesai son travail correctement tout cet marchandise se trouvai pas sur le marcher mais une chose est sûr tout le monde va rendre des compte devant dieu

  • Noura
    الخميس 9 نونبر 2017 - 09:53

    واصل سي العلمي… عسى ان تقوم هذه البادرة بالنقص من حوادت السير

  • حميد
    الخميس 9 نونبر 2017 - 09:58

    اصبحنا نعاني من وراء بخل وجشع مزودي او بائعي قطع غيارات السيارات التي لا يشعل بالها سوى الربح المادي… فلك خالص الشكر منا سي العلمي ونتمنى ان نرى المزيد من التدخلات في هدا الميدان

  • jamila
    الخميس 9 نونبر 2017 - 10:05

    un vrai symbole de l efficacitè et du serieux…

  • فريد المنطق
    الخميس 9 نونبر 2017 - 12:27

    باب سبتة ومليلية لا تمثل من التهريب الحقيقي.إلا القليل.بالإضافة الى أنه لايمكن استيراد السلع المزورة الى هذين المدينتين.السلع المزورة تمر عبر ميناء الدار البيضاء.والحدود مع موريطانيا

  • د لبشير
    الخميس 9 نونبر 2017 - 15:16

    أدعو السيد العلمي لوضع سياسة هدفها تصنيع قطع الغيار بالمغرب وان أمكن أن تكون ( made in morrocco ) وليس جلبها لتستقر فقط في المغرب كما هو الشأن لصناعة السيارات أو قطع الطائرات فالمغرب معظم مدخراته من العملة الصعبة تذهب في شراء قطع الغيار ( الآلات وقطع الاصلاح ) سيوفر هذا أن تم مناصب شغل هامة وتوفير عملة صعبة نحن في أمس الحاجة إليها لسد مشكل الديون.

  • amazighe
    الخميس 9 نونبر 2017 - 16:33

    لم يسبق لي ان سمعت في المغرب ان حادث وقع يسبب عيب في السيارة كان دائما بسب السائق. فمالذي استجد يا سي العلمي هل فتحتم مصنعا لقطاع الغيار ام ان هناك من ريد ان يحتكر استيراد قطع الغيار المهم ليست مصلحت المواطن بالكل

  • Maz
    الجمعة 10 نونبر 2017 - 00:08

    ايه كل شئ مضر للمواطن حيدوه ولكن علاش كتخليو اخنوش كيدخل الحبوب و النباتات المعدلة وراثيا الى المغرب رغم أنها جد مضرة لصحة الانسان (لقد طرد الدكتور الفايد لانه فضحه)أكثر من هذه قطع الغيار. اما ديرو الحرب على كل شئ مضر للمواطن ولا رجعو للور وما ضحكوش على الشعب حيت راكم عيقتو……

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 2

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية