24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | المغرب يوقف التحقيق في إغراق السوق الوطنية بسيراميك إسبانيا

المغرب يوقف التحقيق في إغراق السوق الوطنية بسيراميك إسبانيا

المغرب يوقف التحقيق في إغراق السوق الوطنية بسيراميك إسبانيا

أعلنت كتابة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية عن إنهاء تحقيق حول إغراق السوق المحلي بالسيراميك الإسباني، إثر الصلح الذي تم بين الجمعية الوطنية لمهنيي السيراميك والجمعية المهنية لصناعات السيراميك بعد صراع دام 18 شهرا.

وجاء هذا القرار بعد رأي أبدته لجنة مراقبة الواردات بكتابة الدولة في التجارة الخارجية، التابعة لوزارة الصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، بعد اجتماع عُقد الأسبوع الماضي.

وقررت كتابة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، التي تشرف عليها رقية الدرهم، ابتداءً من 9 نونبر الجاري، وقف التحقيق في إغراق السوق المحلية، أو ما يسمى بـ Antidumping، بواردات السيراميك الإسباني دون اتخاذ أية قرارات عقب ذلك.

وأوضحت الوزارة أن قرار إغلاق التحقيق دون اتخاذ أي إجراءات يأتي بعد سحب الجمعية المهنية لصناعة السيراميك لطلبها حول التحقيق في الإغراق؛ وذلك تماشياً مع المادة 28 من القانون 15.09 المتعلق بتدابير الحماية التجارية.

وكان هذا التحقيق قد فتح في 18 ماي من العام الماضي من طرف مصالح الوزارة، بعد أن تعاظم الجدل بين المصنعين المحليين والمستوردين للمنتوج الإسباني، الذين رأوا أن السيراميك الإسباني يباع بثمن بخس أقل من المنتوج المغربي.

وهذه أول مرة يفتح فيها تحقيق حول الإغراق ويتم إنهاؤه بدون قرارات أو إجراءات، كما أن الأمر يعتبر سابقة لكون الصراع كان بين مهنيين مغاربة وليس في مواجهة أجانب. وقال يوسف بلقايد، رئيس الجمعية الوطنية لمهنيي السيراميك، إن الطرفين استحضرا "المصلحة العامة لهذا القطاع".

وأضاف بلقايد في تصريح لهسبريس: "لم يكن في مصلحة المهنيين المغاربة أن يصلوا إلى مرحلة تتخذ فيها الوزارة تدابير بخصوص قضية الإغراق، خصوصاً أن الصراع كان فقط بين طرفين مغربيين، وهو ما كانت ستطعن فيه إسبانيا على المستوى الأوروبي".

وأكد بلقايد أن هذا المستجد بخصوص التراجع عن التحقيق في إغراق السوق المحلية لن يؤثر على أسعار السيراميك بالمغرب، وشدد على أن العرض محلياً سيكون متنوعاً بناء على تقارب بين المصنع المحلي والمستورد من الخارج.

ولم يكن لهذا التراجع من طرف السلطات المغربية أن يتحقق لولا الصلح الذي جرى بين المهنيين المصنعين والمستوردين من إسبانيا؛ إذ أعلن الطرفان هذا الأمر في بيان مشترك حول الموضوع بعد لقاءات عديدة.

وأوضح البيان المشترك أن الطرفين قررا "الدفاع عن مصلحة المستهلك المغربي وحمايتها"، وأكدوا على "وعيهم بواجبهم ومسؤولياتهم تجاه قطاع السيراميك الوطني بجميع مكوناته من مصنعين ومهنيين".

واتفقت الجمعيتان، الجمعية الوطنية لمهنيي السيراميك (APIC) والجمعية المهنية لصناعات السيراميك (APISA)، على تشجيع الإنتاج الوطني وتوفير معايير دولية من الجودة للمستهلك المغربي.

كما تضمن الاتفاق، الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، ضرورة التعاون وتشجيع الصناعة المغربية للتوجه نحو التصدير، وإضفاء الصبغة الاحترافية على مهنة المستورد والموزع للسيراميك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - MOUTAHLIK السبت 11 نونبر 2017 - 04:00
وأوضح البيان المشترك أن الطرفين قررا "الدفاع عن مصلحة المستهلك المغربي وحمايتها
السيراميك الإسباني بنفس جودة المغربي إن لم نقل أحسن منه، وهو أقل تكلفة و أرخص حسب ما جاء في المقال.
فأي مستهلك ستحمون؟ بل إنكم تدافعون فقط عن أنفسكم ومكاسبكم وهوامش ربحكم الخيالية.
2 - Yass السبت 11 نونبر 2017 - 04:47
الاغراق و الثمن مناسب و الجودة ممتازة لما لا.اتمنى لو نغرق في سلع الاروبية دا الجودة عوض السلع المصنعة محليا التي تفتقد الى الكثير.ناهيك عن الثمن المرتفع
3 - توفيق السبت 11 نونبر 2017 - 04:48
وددت لو أن هسبريس نقلت لنا تصريحا لأحد أعضاء لجنة الوزارة المكلفة بالتجارة الخارجية لمزيد من المعرفة...
4 - MRE السبت 11 نونبر 2017 - 05:06
انتهى زمن الاحتكار من اجل الربح السهل من سلع رديئة وخدمات متخلفة. فاما تغيير العقليات و اما الافلاس. و هدا يسري على كل القطاعات العقل الجوي الصناعات النقل البري...
5 - مغربية السبت 11 نونبر 2017 - 06:21
هؤلاء المستوردين هم سرطان يدمر الإقتصاد الوطني و يضعف الدولة.... يجب الضرب بيد من حديد مع هؤلاء.
كيف لنا أن نبني إقتصاد قوي و معنا أشخاص يغرقون السوق الوطنية بمنتوجات بلدان أخرى يتم التسويق لها و تدمير الصانع المغربي ؟
6 - مواطن السبت 11 نونبر 2017 - 07:26
تكررت كلمة «المصلحة» اكثر من مرة في هذا المقال.
المصلحة العامة
مصلحة القطاع
مصلحة المستهلك
منذ متى يبحث التاجر عن المصلحة العامة ومصلحة المستهلك إذا لم تكن مصلحته (الربح) المضمونة متخفية بينهما.
يخشون على مصالحهم فتذرعوا بمصلحة المستهلك حتى لا تطالهم اجراءات الادارة بعد معرفة خلاصة التحقيق.
7 - al wadeh السبت 11 نونبر 2017 - 09:27
يجب طرح السؤال التالي:
لماذا السيراميك المغربي يفتقد للجودة والجمالية ؟
8 - pp5 السبت 11 نونبر 2017 - 09:29
ا سبانيا عندهم الجودة العالية اما نحن زبل بمعنى الكلمة الشعب يريد الجودة في كل شئ ماعد السلع التى تستورد من الصين الشنوى زبل
9 - مراد السبت 11 نونبر 2017 - 10:11
الواجب من الشركات الوطنية تطوير التنافسية و الاتجاه بدورها نحو الأسواق الأجنبية و خاصة الافريقية ، بدل الاختباء وراء السياسات الاقتصادية الحمائية برفع قيمة الضرائب على الواردات في وقت غابت فيه جودة المنتوج المحلي.
10 - كربم السبت 11 نونبر 2017 - 11:59
يتكلمون عن المصلحة الوطنية وحماية وتشجيع المنتوج الوطني وان على المواطن أن يستهلك منتوج وطنه.... بالله عليكم لو دخلنا منزل أي مسؤول أو مصنع مغربي، فباستثناء الزليج الثقليدي ستجد أن حمامات فيلاتهم وبلاطاتهم كلها مواد مستوردة، وذات جودة عالية... شعارهم المواطن يستهلك وطنيا، ونحن نشجع العلاقات التجارية مع الخارج لأسباب سياسية، القطاع لن يتقدم إلا بالتنافسية، يجب على المصنعين إيجاد الحلول للجودة والثمن
11 - Choukri السبت 11 نونبر 2017 - 12:54
كيف تحمون المستهلك رغم أن المستوردين له يستوردونه بتكلفة أضعف من تصنيعه محليا و يباع في الأسواق بثمن أكبر من المحلي بحجة أنه مستورد؟
12 - مهماد السبت 11 نونبر 2017 - 20:56
كل واحد يصنع شي حاجةويحط سلعته في السوق والسعر تحدده الجودة والمنافسة الشرعية و الإقتصاد حر يا عباد الله حنا إلا قدينا على شي حاجة نصنعوها بأسعار مناسبة وجودة عالية وإلا ماقدناش نقلبو على شي حاجة أخرى والسلام
13 - المنافسة الشريفة السبت 11 نونبر 2017 - 21:48
المنافسة الشريفة تكون بالجودة لا بالربح السريع على حساب المستهلك
"يريدون فرض سلعتهم الرديئة على المستهلك" عاق بيكوم !!
ممممم حماية المستهلك!!!
الذئب يحمي الغنم!
14 - Otmane الأحد 12 نونبر 2017 - 00:07
انت تطلبين منع الاستيراد من الخارج بالنسبة للزليج لوكنت ابنت الميدان لعرفتي لمادا نحب الزليج المستورد رخيص التمن مقارنة بالمحلي وذو جودة عالية والوان جميلة راقية والصنع المغربي غالي التمن جودة سيىة الوان قديمة يكسر قبل لصقه في الحاءط الوانه من الستينات لم يبتكروا الجديد داءما نفس الموديل حتى الصانع ينصحك بالمستورد عندما تصنع الجودة في المغرب اتفق معكي
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.