العثماني يربط بين قوانين المملكة وعمليات الاستيلاء على العقارات

العثماني يربط بين قوانين المملكة وعمليات الاستيلاء على العقارات
الأربعاء 15 نونبر 2017 - 05:45

حمّل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، القوانين المغربية مسؤولية المساهمة في عمليات الاستيلاء على العقارات وأراضي الجموع بالتحديد، مسجلا أن بعضها وصل القضاء، وأخرى تتطلب وقتا طويلا قبل إيجاد طريقها إلى الحل أمام محاكم المملكة.

وخلال الجلسة الشهرية بمجلس المستشارين، التي تمحورت حول “سياسة الحكومة في مجال تعبئة الرصيد العقاري للدولة لفائدة الاستثمار”، أعلن العثماني أن الحكومة عازمة على تفعيل اللجنة الوزارية الدائمة للسياسة العقارية، مؤكدا على ضرورة معالجة إشكالات الأراضي السلالية وأراضي الجموع، البالغة مساحتها الإجمالية حوالي 15 مليون هكتار.

وفي هذا الصدد، توقع رئيس الحكومة إعداد ثلاثة مشاريع قوانين لتثمين هذا الصنف من الأراضي، والشروع السريع في عملية تمليكها لذوي الحقوق، مضيفا أنه لتجاوز هذا الواقع لا بد من مراجعة الإطار القانون الذي يعود إلى عقود خلت.

“إذا لم تتغير هذه الظهائر عبر مراجعة جذرية للقوانين، فلا يمكن أن تحل مشاكل الأراضي السلالية، ونتمنى أن تكون 2018 سنة ميلاد هذه القوانين، وهذا يحتاج إلى جهد كبير، وإلى إشراك جميع المعنيين”، يقول العثماني، الذي أكد أن العقارات، التي تم تسخيرها لفائدة الفاعلين العموميين والخواص لإنجاز مشاريع الاستثمار في أهم القطاعات المنتجة، خلال الفترة الممتدة من 2002 إلى 2016، بلغت ما يناهز 70.295 هكتارا.

وعن قيمة الاستثمار المتوقعة في هذا المجال، قال رئيس الحكومة إنها “تقدر بـ241 مليار درهم و236 ألف منصب شغل مرتقب”، موضحا أن منها “ما تم في إطار اتفاقيات الاستثمار أو في إطار التدبير اللامتمركز”.

وأشار العثماني إلى أنه “تم رصد 14 ألفا و888 هكتارا للبرامج السكنية، خصوصا السكن الاجتماعي ومحاربة السكن غير اللائق”، مبرزا أنه تمت تعبئة 6 آلاف و526 هكتارا لتهيئة مجالات الاستقبال من حظائر ومناطق صناعية ومجالات للتكنولوجيا الحديثة للتواصل والإعلام ومناطق لأنشطة الخدمات عن بعد والتصنيع الفلاحي والصناعة التقليدية وكذا لإنجاز وحدات صناعية مختلفة.

من جهة ثانية، أوضح العثماني أنه تمت تعبئة 8 آلاف و540 هكتارا لتهيئة المحطات السياحية المبرمجة في إطار “المخطط الأزرق” و”مخطط بلادي” ومناطق جديدة للتهيئة السياحية ولإنجاز مركبات ووحدات سياحية مندمجة، مضيفا أنه تم رصد 39 ألفا و318 هكتارا في إطار تفعيل سياسة الحكومة في ميدان الطاقات المتجددة.

‫تعليقات الزوار

20
  • laloli
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 06:31

    لماذا لا تقوم الدولة بتوزيع أراضي بالمجان على من لا يتوفرون على سكن مع إتخاد الإحتياطات لمنع أي أشكال من النصب من بيع و إستفادة أكثر من مرة وكذلك نزعها إذا لم يقم صاحبها ببنائها في أجل محدد. هذا سيخلق مدن جديدة و ستزداد حركة العمران في البلاد و سيتحرك الإقتصاد وسيتمتع أغلب الشعب بسكن لائق و مساحات واسعة إلخ… أححح نسيت. سمحو ليا العفاريت و التماسيح لي مسيطرين على العقار و تجارة صنادق لوقيد ديال السكن الإقتصادي و القروض الحرام لن يسمحوا بهذا الأمر.

  • Farid
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 07:54

    أغلبية المغاربة يحبون النهب و الاستيلاء على ممتلكات الغير. المقاهي و المحلات التجارية يستولون اماكن امام محلاتهم ملك عمومي. عصابات يستولون على منازل و اراضي الغير بالتزوير و الفساد. و حتى النظام و الوزراء و المسؤولين يستولون على ثروات الشعب. لاحول ولا قوة الا بالله. اللهم أحسن خاتمتنا

  • wood
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 08:39

    الدولة تعمدت عن قصد عدم اجراء اي اصلاح لقوانين العقار الموروثة عن الاستعمار ،بل على العكس زادت من صعوبة و ثقل عملية التحفيظ . و الهدف من ذلك ان تبقى ملكية ملايين المغاربة لاراضيهم و عقاراتهم معلقة و مهلهلة الشيء يسهل للدولة انتزاعها عند الحاجة إما مجانا او بتعويضات هزيلة . فالادارة المغربية هدفها حماية مصالح المخزن و اعوانه و المصالح الاجنبية على حساب مصالح المواطنين المغاربة مستغلة جهلهم لحقوقهم و فقرهم . ففي السنوات الاخيرة كانت هناك عدة جهات محسوبة او مقربة لاصحاب القرار تسابق الزمن للاستلاء على اكبر عدد من العقارات و الاراضي . فالمواطنون المغاربة سيصبحون اجلا او عاجلا لاجئين في وطنهم !!!

  • الشرقي حنزاز
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 08:40

    ارجو ان يراجع قانون تعيين رئيس الحكومة.
    نحن نحتاج الى رئيس حكومة اجنبي وحكومة اجنبية او نخلصوها مزيان باش تاهل المغرب الى العالمية
    ممكن!!!!????

  • mann
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 08:58

    لماذا لا تكون الاراضي المهيأة للاستثمار معلنة على الانترنيت بشكل واضح للجميع!
    أنا شخصيا أريد أن أستثمر أكثر من 600 مليون سنتيم !! و باعتباري أقطن خارج الوطن ..عملت كل ما في وسعي بالبحث على الانترنيت و الاتصال بالمراكز الجهوية للاستثمار …و لم أجد أثرا لمثل هذه الأراضي

  • lhoussain
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 09:22

    toi mr l3atmani tu n es qu un psychiatre etcomment as tu pu savoir tous ces problemes d habitats et immobeliers??mais comme nous disons nous les marocains "3tatkom lyyam tbordo 3lina la7ssab 3nd Allah"vous ignorez les vrais problèmes des marocains tels-que le chommage le niveau de vie les salaires la santé les vrais droits des citoyens et vous parlez des choses vraimant vraiment inutiles pour le pauvre peuple

  • malade mental
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 10:31

    السؤال المطروح هنا يا سيدى الوزير من المسؤول بالضبت عن الاراضى السلالية انا نهبت ارضى و سلمت لشخص اخر ليس من دوى الحقوق راسلت السيد القاءد مرات عديدة وقال با. لحرف الواحد ليس بوسعه ما يفعله راسلنا السيد رئيس الدائرة مازلنا ننتظر جوابا منه .ادا قدر الله وقع شجار بينى وبين الشخص الدى سلمت له ارضى هنالك ستخرج جميع القوانين وتطبق .من السوؤل الم نقم بواجبنا الوطنى والحضارى وراسلنا جميع السلطات ولا من يحرك ساكناnon assistant a personne en danger.

  • البهجة
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 10:36

    لقد مر اكتر من سنة ونصف على ما اضن ان الملك حفضه الله اعطى تعليماته للدولة ان تملك الاراضي لاصحابها حتى الان لم نر شيئا يتحقق المستفيد الاكبر من كل هدا هو المستغلين للاراضي فقط اما دوي الحقوق فعليهم الانتضار لوقت طويل كما جاء على لسان رئيس الحكومة اما الارقام فلا تهم دوي الحقوق في شيئ وانا من بينهم والغريب في الامر لمدا كل هدا التماطل مدام الملك اعطى تعليماته ودوي الحقوق سعداء بهدا الامر هل يريدون بدورهم زلزال اخر ام مدا اتمنى تدخل صاحب الجلالة لتسريع الامور فهو وحده الصادق مع شعبه حفضه الله لنا جميعا

  • boch19
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:23

    من الخزي و العار أن تقوم (———)بالاستيلاء على عقار ورثة استغلوا عقارا هم من سهر على الاحتفاظ عليه من السرقة و الاستغلال مدة تفوق 60 سنة .وهم من كانوا يؤدون الضرائب على هذا العقار حتى جاء إعفاءه من طرف الراحل الحسن الثاني و اليوم هم مهددون بافراغه .هل هكذا يتم جزاؤهم .هل هذه هي توصيات ملكنا الله ينصر

  • jastimi
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 11:39

    و حيدوا بعدا غير القانون اللي صدر في 2011 و اللذي قضى على قيمة التحفيظ العقاري..دابا حتى الا حفظت الارض ديالك و جات مافيا العقار و استولت عليه باوراق مزورة هاد القانون كيقول الا ما طعنتيشي فيه في ظرف 5 سنين هزك الما و ينتقل لملكية المافيا…حتى التحفيظ اللذي كان ملاذا لحفظ الحقوق ما هناواهشي..

  • ذاوي الحقوق
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:08

    اراضي الكيش بالرباط تنهب باثمنة بخسة وتباع بالاضعاف25 مرة 600 درهم م مقابل15000 درهم م

  • sbaai
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 12:14

    القوانين التي يتم ا ستعمالها في مجال عمليات السطو على اراضى الدولة والاراضي السلالية والتي اشار اليها الدكتور سعد العثماني ليست وحدها التي تستعمل للاستيلاء غير المشروع على العقارات . بل هناك اخرى . ومنها قوانين صنعت في البرلمان من طرف اللوبيات التي تتحكم في جل المجالس. وبذلك فهي تمثل مظهرا بشعا للفساد الحمي بالقانون . في ظل هذه الوضعية الخطيرة يتم الاستلاء على ممتلكات المواطنين ظلما وهذا من بين العوامل التي تهدد البلاد والعباد ويتعين التصدي لها باستعجال وابطال ما سبق ان ترتب عليها .

  • حفظ الحقوق
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:37

    يجب وضع الية فعالة لوقف فوضي العقار والتي قد تسبب فيما لايحمد عقباه فمن اهم اسباب هاته الفوضي هي انتشار الرشوة واللا مبالات المسؤولين بهذا الملف وعمليات التزويير التي تتم …

  • وهيب
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 13:39

    اعطونا اولا أرضينا التي استولت عليها الدوله والمافيا العقارات ، والتي نهبت من البرلمانيين السابقين والوزراء في عهد الحسن التاني، انا وعاءلتي سرقتة منا او نهبة الألف من الهكتارات داخل الدارالبيضاء وخارجها ،ولزلنا، لم نتوصل حتى بالشبر الواحد ،رغم القضيه،في المحكمة مند 35 سنه،

  • محمد بوزبيطة تطاون
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 14:11

    خدام الدولة ولوبي الفساد هم المستفيدون من كل الا راضي التي وجب تسليمها لا صحابها الحقيقييين قانون الغاب هو الذي يسود في وطن اللا حق واللا قانون القوي ياكل الضغيف

  • avis personnel
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 14:25

    La plupart des gens n'a pas d'appartement s' il y a lieu c'est forcément par crédits
    La pauvre petite population

  • الطيب
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 14:54

    الاستلاء على ممتلكات الغير و ممتلكات الدولة.
    أصبح هواية في عهد حكومة سلف العثماني و لا زال إلى الآن.
    استلاء على ممتلكات الغير ساري به في الجماعات المحلية: تجد ممتلكاتها يستولي عليها المحظوظون و حتى على بناياتها و مكاتبها في وقت تجدها تكتري هي بنايات بأثمنة عالية جدا.

  • Othman
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 15:10

    الحكومات المتعاقبة ومعها السياسيون تعمدوا إخراج قوانين ملغومة للتملص من العقاب،وبتواطؤ مع اللوبي المالي والفساد…..تمكنوا من إخراج قوانين تتيح لهم السيطرة على عقارات الفقراء والاميين بالباطل…..
    ولحد الان …كل النصابين افلتوا من العقاب بتواطؤ من القضاء المزدوج المعايير.
    نقولها صراحة….مالم يتذخل الملك بقوة صلاحياته الدستورية لتغيير هذا الوضع….فلن يتغير أي شيء….لان القوانين التي تمرر في البلمان،يسنها السياسيون المستفيدون اصلا.
    الفاهم يفهم……اوا صوتوا عليهم مرة أخرى!!!

  • woman
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 17:48

    الى صاحب التعليق الخامس Mann عني ارض 12 هكتار بطنجة لكن ليس لي امكانيات استغلالها اذا كنت مهتم اترك لي بياناتك و الله الموفق

  • Opinion
    الأربعاء 15 نونبر 2017 - 21:40

    Il y a aussi les fautes judiciaires;la corruption et la médiation……

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة