جهة الدار البيضاء تستعين بـ"قناصل شرفيين" لترويج الاستثمارات

جهة الدار البيضاء تستعين بـ"قناصل شرفيين" لترويج الاستثمارات
الأحد 19 نونبر 2017 - 01:10

لا يخفي مسؤولو جهة الدار البيضاء سطات رغبتهم في الرفع من جاذبية العاصمة الاقتصادية للمغرب إلى مستويات أعلى بكثير مما هي عليه الآن؛ وذلك لاستقطاب مزيد من الاستثمارات الصناعية والخدماتية والسياحية والعقارية للمساهمة في الدفع بعجلة التنمية المحلية.

ويرى المسؤولون أن جهة الدار البيضاء سطات قررت فتح أبوابها أمام المسؤولين الأجانب المؤثرين في أوساط رجال الأعمال بالدول التي ينتمون إليها أو يمثلونها. وفي هذا الإطار، تم عقد لقاء مع 30 من القناصل الشرفيين الذين يمثلون دولا من أوروبا وأمريكا وآسيا وإفريقيا الشرقية والغربية، تم الوقوف فيه على مجموعة من المشاريع المهيكلة التي تشهدها المدينة والجهة.

وفي انتظار توفر الدار البيضاء سطات على مخطط تنموي وتطويري متكامل ومستقل عن باقي المخططات التنموية الأخرى التابعة لباقي المؤسسات المنتخبة، يرى مصطفى بكوري أن الجهة تعمل من خلال مخططها على حشد وتعبئة إمكاناتها الاقتصادية التي تجعل منها أغنى جهة على مستوى المملكة تضم حوالي 8 ملايين نسمة.

وأبرز بكوري أن الدار البيضاء تحتضن 40 في المئة من الأنشطة التجارية على المستوى الوطني، و60 في المئة من النشاط الصناعي، إلى جانب توفرها على ثلاثة موانئ بكل من الدار البيضاء والمحمدية والجديدة.

وأشار المسؤول ذاته إلى أن الدار البيضاء تتوفر على يد عاملة نشيطة وإمكانيات كبيرة في قطاعات السياحة والصناعة والمال والخدمات والبنية التحتية، ما يجعلها تساهم بشكل كبير في الناتج الداخلي الخام، بمعدل 32 في المئة.

من جهته، يرى علي باجابر، القنصل الشرفي لكينيا في الدار البيضاء، أن المدينة تظل من الأقطاب الاقتصادية الكبرى في المغرب التي يمكن أن تصبح منصة إقليمية استراتيجية على صعيد القارة الإفريقية في مجال استقطاب كبريات الشركات العالمية في مجالات وقطاعات متعددة.

وأوضح باجابر أن الموقع الجغرافي الاستراتيجي للدار البيضاء، المفتوح على المحيط الأطلسي القريب من أوروبا وعمق إفريقيا، يجعل من هذه المدينة تتوفر على إمكانات هائلة للعب أدوار اقتصادية طلائعية على مستوى تسويق المواد الأولية الإفريقية، سواء المعدنية أو الفلاحية والزراعية، في اتجاه باقي دول العالم.

‫تعليقات الزوار

5
  • صالح الصالح
    الأحد 19 نونبر 2017 - 02:27

    حتي هده البنيات في الصورة بنها المستعمر الفرنسي ولن يبنونها المغاربة وما بنته المقاولات المغربية الا ما تتنفع منه من أرباح وعن طريقة الغش واكتساب المال والتروة .

  • Zirlo
    الأحد 19 نونبر 2017 - 07:23

    هل من المعقول ان ترتكز كل الثروة في جهة واحدة؟!
    يجب انشاء عدة اقطاب متنافسة بشكل شفاف و دعم الجهات المتضررة من التهميش حتى يكون التوازن. حينها يكون الفيصل هو العمل و المثابرة و ليس المحاباة.

  • مسفيوي
    الأحد 19 نونبر 2017 - 11:54

    لا أظن ان رجال الاعمال المغاربة في الخارج فقدوا عقولهم حتى يفكوا الاستثمار في المغرب. اعرف رجال اعمال كبار مغاربة في امريكا وفرنسا ومؤثرين في مجتمعاتهم، فقدوا اموالهم و سمعتهم لما قاموا بالاستثمار في المغرب. البلاد التي ليس فيها عدالة لا اقتصاد لها.
    حسب تجربتي راسلت الوزاء و كتاب الدولة في هذه الحكومة حول مشروع كبير وبتمويل دولي سيوفر 2000 منصب شغل ، ولا احد أجابني او استقبلني، لذالك تخليت عن الفكرة وسوف انفدها في دولة اخرى التي تحترم موطنيها.
    الهربة لمن استطاع اليها سبيلا

  • Amine
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:21

    اعيش في الدارالبيضاء ولا ارى فيها سوى الزحف العمراني الدي توقف بدوره في اخر السنوات كل مايوجد هو القطاع الخدماتي والصناعات التقليدية والمدارس الخاصة والمصحات الخاصة والمقاهي والمولات في كل مكان
    نريد مناطق صناعية نريد مناطق للتجارة الدولية الحرة نريد مدارس للتكنولوجيات والصناعات والمتطورة هده هي العاصمة الاقتصادية التي نريد
    نريد

  • آ سير البكوري
    الأحد 19 نونبر 2017 - 23:49

    حتى المراحيض العمومية غير موجودة في الدار البيضاء و الأزبال و الأوساخ في كل مكان يجب الإستثمار في البيئة أولا في أن تكون المدينة نظيفة في كل المقاييس لا متسولين لا إجرام لا إحتلال الملك العمومي الكل منظم ماشي غير جي و بقى على الشفوي لي شبعوا منو بيضاوة و هاذ البكوري وقيلة كيحلم ولا فاطر بالبكور

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب