24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4315:2517:4919:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. قبل احتفالات "السّْبوعْ" .. طفل مجهول المصير وغامض المستقبل (5.00)

  2. فيدرالية إسبانية تشكو ارتفاع الصادرات المغربية (5.00)

  3. تطبيق رقمي يبلغ عن مخاطر الطريق في المملكة (5.00)

  4. خبير مغربي: الجزائر تلجأ إلى تهمة المخدرات لتشويه سمعة المملكة (5.00)

  5. إطلاق مشاريع فلاحية يقود عزيز أخنوش إلى جرادة (5.00)

قيم هذا المقال

1.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | مكتب الصرف يحذر المغاربة من التعامل بعملة "بيتكوين" الافتراضية‎

مكتب الصرف يحذر المغاربة من التعامل بعملة "بيتكوين" الافتراضية‎

مكتب الصرف يحذر المغاربة من التعامل بعملة "بيتكوين" الافتراضية‎

أضحى عدد من الأشخاص بالمغرب يتعاملون فيما بينهم بالعملة الافتراضية "Bitcoin"، وهي عملة إلكترونية افتراضية يتم تداولها عبر الانترنيت فقط وليست موجودة بشكل فيزيائي، ولا يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو.

مكتب الصرف، وفي بلاغ له تتوفر عليه هسبريس، أورد أنه في الفترة الأخيرة لاحظ إقبال بعض الأشخاص الذاتيين والمعنويين على التعامل بهذه النقود الافتراضية، أو يعلنون قبولهم التعامل بها في معاملاتهم المالية، مشددت على أن التعامل بهذه النقود الافتراضية يشكل مخالفة لقانون الصرف الجاري به العمل، ويُعَرِّضُ مرتكبيها للعقوبات والغرامات المنصوص عليها في النصوص ذات الصلة.

وأكد مكتب الصرف على وجوب الاحترام التام لمقتضيات قوانين الصرف الجاري بها العمل، التي تنص على أن المعاملات المالية مع الخارج يجب أن تتم عن طريق الأبناك المعتمدة بالمغرب وبواسطة العملات الأجنبية المعتمدة من طرف بنك المغرب، معتبرا أن التعامل بـ"BITICOIN" يشكل خطرا على المتعاملين بها؛ لكونها نقودا افتراضية لا تتبناها الجهات الرسمية، ويبقى دائما أصحابها الأصليون مجهولي الهوية.

مكتب الصرف أفاد بأن مصالحه تقوم بتنسيق مع مصالح بنك المغرب والتجمع المهني لأبناك المغرب من أجل متابعة كل التطورات المتعلقة بالنقود الافتراضية، في وقت حذرت عدد من الدول من استعمال هذه العملة الافتراضية، معتبرة أنها لا تخضع للضوابط الرقابية ولا للشروط المنظمة لتداول العملات.

والبيتكوين "Bitcoin" هي عملة رقمية افتراضية مشفّرة، لا تملك رقمًا مسلسلاً ولا تخضع لسيطرة الحكومات والبنوك المركزية، كالعملات التقليدية حول العالم، بل يتم التعامل بها فقط عبر شبكة الإنترنيت، من دون وجود فيزيائي لها، وقد ارتفعت قيمة الواحدة منها إلى أزيد من 8 آلاف دولار، وهي أعلى قيمة لها منذ 3 سنوات.

ويجرى استبدال البتكوين بالعملات الرسمية كالدولار واليورو، عبر محفظة مالية يتحكم فيها العميل برقم سري خاص، عبر تطبيقات إلكترونية، مرتبطة بالآلاف من أجهزة الكمبيوتر، تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين إلى النظام.

وتعترف الولايات المتحدة وألمانيا فقط بالبيتكوين كعملة، في حين تحظر استخدامها دول أخرى وأبرزها الصين وروسيا، كما أن هناك متاجر إلكترونية تتيح لعملائها التعامل بها مثل متجر "مايكروسوفت"، و"غوغل"، و"باي بال"، و"أمازون".

وهناك مزايا لهذه العملة، أبرزها أنه لا رسوم على التحويلات بعكس الأخرى التقليدية، بالإضافة إلى السرعة والسرية في نقل التحويلات بين الحسابات، وعدم خضوع التحويلات لسيطرة البنوك والحكوميات. في المقابل، فإن أبرز عيوبها هو تسهيل العمليات المشبوهة وغسيل الأموال، في ظل غياب الرقابة.

وتُظهر البيانات أن معظم تداول عملة بيتكوين يجري في الصين، ولهذا فإن أية زيادة في الطلب من هناك تميل إلى أن يكون لها تأثير كبير على السعر، حيث يعد عدم خضوع البتكوين إلى سلطة مركزية، ميزة جاذبة للراغبين في الالتفاف على ضوابط رأس المال في دول مثل الصين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - adam الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:10
Bitcoin is the futur of the currencies in all the world !!
2 - مروان الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:12
ملي لبسوه المايو وبغاي يعوموه عاد جاتو المنافسة.مسكين ها الدرهم ماعندو زهر.
3 - Mohamed الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:14
العملة وصلت لما يفوق $8000 للبتكوين الواحد.
4 - zc1010 الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:14
لكن العالم سوف يعتمد عليها كليا في المستقبل على ما أظن من 2018 بمقترح من أمريكا و الدول الكبرى في الأمم المتحدة و سوف تفرض على جميع دول العالم للسيطرة على ثرواث البشرية و غيرها غير مقبول أي ( الأموال و المعادن )
5 - زهير الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:17
عملة البيتكوين تعتبر أفضل مشروع إستثماري للدول و الأبناك الكبرى هناك بناء لحقول طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء و شراء حواسيب قوية و إنشاء مزارع حواسيب تشتغل بالطاقة الشمسية و تعمل على التعدين . هذا مشروع دول و نحن لازلنا نخاف من عملة من المفروض أن الدولة تستثمر فيها و تحقق أرباح خيالية لو إستثمرت الدول فيها منذ سنتين لحققت أرباح يحققها المغرب في 20 سنة مجتمعة
6 - عبدو الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:21
عاى فكرة اصبح متداولا في الصين و اليابان ويرجح اقبال الصينيين عليه هو السبب وراء ارتفاعه. خليو بنادم يبريكولي راه كاين اللي مدبر على المصروف ديالو فقط من العملات الرقمية.
7 - الحسن الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:27
عليكم أن تعقلوا يا مسؤولي بنك المغرب ومكتب الصرف. فالعالم يتطور و ما دامت ميكروسوفت و الولايات المتحده الامريكية والمانيا تعترف بهذه العملة، فعليكم أن تفكروا جيدا في كيفية تحديث النظام النقدي والبنكي للبلاد.
في هذا المنع أشم رائحة اللوبي البنكي الذي سيطر على ثروات المغرب و يرفض أي عملية إن لم يكن هو المستفيد منها. ألم يمنعوا الأبناك الإسلامية من دخول البلاد، و فرضوا عليهما الشراكة حتى أفقدوها مصداقيتها، وخرجوا علينا بأبناك تشاركية تسيطر عليها أبناكنا الجشعة !!!!
8 - مواطن الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:28
لا يريدوننا أن نتعامل بها لأنهم لا يستطعون التحكم فيها كالعملات الأخرى فعملة البيتكوين خلقت خوف كبير لذا جميع العصابات البنكية الدولية نظرا لكونها تتيح حرية كبيرة للأشخاص الذين يستعملونها .
أشجع الجميع على الستثمار فالعملات الرقمية و التخلص من استعباد الأبناك .
9 - ملاحظ الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:29
ارى انه وجب اعطاء هذه الدروس للمساهل الذي يجهل مبادئ النظام البنكي العلمي، و أويحيى الذي يطبع النقود بدون معايير.
10 - طارق التجگاني الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:29
لماذا لا تكون لمكتب الصرف حملات استباقية وتحذيرية، تبين للمغاربة مدى خطورة الاشتراك في العمليات المشبوهة والمضاربات في الأسهم والعملات غير الواضحة، كما هو الحال لهذه العملة المشبوهة التي غزت العالم؟؟؟؟ وكلنا يتذكر ما وقع العام الماضي للآلاف من المغاربة الذين اشتركوا او استثمروا أموالهم فيما كان يعرف آنذاك بالتسويق الهرمي أو الشبكي، عبر شركات مغربية قانونية، آملين تحسين مردودهم ومدخولهم، لكن تدخل بنك المغرب في آخر المطاف وجمد جميع المعاملات من هذا النوع حيث بلغت الأموال المجمدة لشركة واحدة فقط : ستة عشر مليار سنتيم!! فلا هو أرجع الأموال إلى أصحابها من الطبقة الفقيرة ولا هو قنّن عمل الشركات الهرمية أو الشبكية!!
11 - Samaras الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:31
الدول المتقدمة تركت حرية التعامل بالبيتكوين و خلقت نوعا من التنافسية و الدول المتخلفة الجاهلة كدولتنا تحظر استعمالها عجبا لهذا البلد !! معمركم غادي تزيدو القدام
12 - Mohand الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:32
Dictators all over the world will hate this currency. But it gonna open the ports for freedoms and lhgara will hate it. I remember I opened a dirham convertible account in Morocco and I asked to take some of my money back to my second country they refused. Since then I decided to only send money for my family to spend and only take with me money to spend during my vacations. 3mar Daoud my 3aoud
13 - yen الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:33
كمهندس في المالية, اشجع المغاربة على التعامل بهذا النوع الجديد من النقود.
14 - الحقيقة الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:34
بغاو إيقولو ليكم بالعربية راه مابقيناش غادين نسقيو على ضهركم، بالفرانساوية ماغادينش ناكلو الخبز معاكم خليكم فالدولار والآورو الله إيخليكم
15 - وجدي الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:38
اعتقد و مما فهمته من المقال ان هذه العملة"بيتكوين"اﻹفتراضية خطر داهم على مكتب الصرف و البنوك المغربية وسعيا الى
16 - الهاشمي الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:38
عدم الخضوع لأي رقابة أو إبتزاز سواء للدول أو المؤسسات البنكية هي سر نجاح هذه العملة، وهناك من حصل على ثروة في وقت وجيز.
17 - خالد ماربيا الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:39
من العنوان كنت قد فهمت ان الدولة ستحدر المواطنين من هذه العملة كي لا يتم النصب عليهم مادامت هذه العملة افتراضية وليست فيزيائية ولكن بعد قراءة المقال اتضح ان الدولة غاضبة لانها لا تستطيع استخلاص الضرائب على التعاملات بهذه العملة.
خلاصة القول هي تفكر في نفسها وليس في الشعب.وجب عليها تحذير موظفيها و ليس الشعب.
18 - العباس الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:40
عمله بيتكوين هي عمله المستقبل, علاش حيت غير قابله للتتبع او المراقبه وهادي خاصيه ايجابيه من الناحيه المتعلقه بالخصوصية.
19 - ساتوشي نكاموتو الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:42
مكتب صرف خاف ناس ديال الجالية تولي تعامل ببتكون وتزرف من العملة الصعبة
20 - صنطيحة السياسة الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:43
مكتب الصرف خاصو يطلق للمغاربة بطاقات فيزا باش يبيعو ويشريو بكل حرية

في الأنترنيت بحال كل الدول والجزائر هي الأخيرة عندها واحنا النظام داير علينا

حصار بحال ادا الشعب المغربي كامل قاصر خاصو ولي الأمر باش يقضي حاجتو
21 - AZIZE DE RABAT الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:44
وماذا عننننننننننننننننن تعععععععععععععويييييييم الدرهم المغربي اليس ضرب لقاضيه لطبقه المتوسطة ولمستضعفه الدي افقره بنكران وحكومة حزب ظلام ايه شعب لمغربي ايه لغيورين على وطنكم وكرامتكم حاربو اصحاب شعارات ولوعود لكاذبه ولقنوهم درس في لنتخابات وتضاهرات انضرو كيف كانت حالت ومعيشة ولباس بنكران وخليته حين كانو يلبسو جلباب لمعارضه وتحريض انظرو كيف اصبح بنكران وعدد لمداريس لخصوصيه له انظرو لتبيعاته واتباعه اصبحو بسيارت لفارهة ويملكون لمال وسكن راقي والاجره لخياليه وتعويضات ولوظائف في ضرف 3سنوات وشعب يعاني من حدف لمقاصه وزيادات في ثمن لمحروقات رغم هبوط ثمنه تحت عتبة 400درهم للبرميل بنكران يراوغ ويتلاعب في كل شيء لفقر ويبيطل ويقهر ويحتقر لمغاربه ثمن زبل لغزوال وصل 9.55درهم اي فوق ثمن حرب لعراق 1990درهم لبرميل لمغاربه باش كيشروه ليصل بنكران لهدفهانثقم من لمغاربه زادفي ثمن لكرماء ودعائراشطره ليتمتع بلبريمات وتعويضات ولبرلمنيات تبعين لحزبه اجرتهم شهريه 18مليون سنتم
22 - Brahim الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:44
المواطن المغربي حر في ماله يشري بيه لي بغا و يتعامل كيف ما بغ طالما لا يؤثر بشكل سلبي علي احد من المواطنين ومنه عطيونا التيساع .
وجهة نظر
23 - Simo الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:45
Hhhhh bitcoin devenir le futur
24 - عبدالرحمان الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:46
Son grand avantage est qu'elle échappe aux banques traditionnelles et aux bureaux de change.
C'est l'avenir mais certains s'agrippent maladivement au passé. La même chose est d'envoyer une lettre par la poste au lieu d'envoyer un mail.
25 - bnitcoin lover الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:50
Bitcoin is the future no more banks! bank almaghrib are a bunch of thiefs
26 - abdellah الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:52
مكتب الصرف يدافع عن نفسه فقط ولا تهمه مصلحة ولا امن المواطن بما ان مكتب الصرف لا يستطيع مراقبة التحويلات بالبتكوين
ولا يتوصل باي عمولة يريد اخافة الممتعاملين بالبتكوين. وبالمناسبة كيف لهده المصلحة ان تفرض عشرة الاف درهم في السنة "بالرخيب او تحزارت " لكل من اراد تحويل الدرهم خارج الوطن ولكم ان تتصورو الجحيم و المعانات التي يمر منها اولياء الامور لكي يرسلو الاموال لابناءهم الطلبة بالخارج وزذ علي دالك الحالات الاستعجالية المتعلقة بمرض احد افراد العاءلة وهلم جر.بالمناسبة كي تمكنت الوزيرة الاستقلالية بتمرير الامول الطائلة وشراء الشقق بباريس. قبح الله سعيكم الى يوم الدين.
27 - NeoSimo الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:54
العملة الإفتراضية أصبحت واقعاً غير إفتراضي ورفض البنوك والحكومات لها هو بسبب عدم تمكنهم من التحكم فيها...
28 - ossama الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:54
نعم للبيتكوين انتهى عصر سرقة الشعب عبر الابناك ... باي باي الابناك...انتهى عصر النهب والسلب ...انتهى عصر الامضاءات والتوسلات...انتهى.. سيرو تبيعو دبا النعناع في الابناك.
29 - بدر الدين الاثنين 20 نونبر 2017 - 19:57
فاش شافو انهم لا يستطيعون التحكم بها لا بسعرها ولا بتعاملاتنا اليومية بها قال ليك خطر هههه من اي ناحية خطر التعامل بها والله اني اثق فيها ولا اثق في العملات الورقية على الاقل هناك الاف الاجهزة حول العالم تتاكد من مصدقايتها
30 - Paul ziboh الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:03
الجشع الي وصلو ليه البنوك معندوش حد الله استر
بغاو غير هما الي يستغلو عباد الله و النسبة يطلعو فيها
بغض النظر عن صاحب العملة ، بعدا هاديك فيها النفع وديما طالعة قيمتها ماشي بحال ديالونا الي معيشينا فديكتاتورية منقطعة النظير
31 - Bebakar الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:04
افضل أن أكون مستتمرا في هذه العملة( البتكوين )
على أن أكون مستهلكا لها بعدما يصبح أمنها 20 الف دولار . لانها هي عملة المستقبل . وافضل استتمار .
بعض البنوك الدولية متل البنك المركزي استتمرت بلايين الدولارات فيها ونحن تخشاها . .
............
Cordiallement
32 - ياسين الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:05
هاد العملة و باقي العملات الافتراضية ماواقفاش علبكم باش تعترفو بيها، العالم غادي وكيتقدم بسرعة بلاصة ماتشوف. شي حل باش تلتحقو بالركب و تستافدو من التكنولوجيا كايبان ليكم غير تقمعوها وترفضوها. الى الجحيم نتوما ورأيكم الرجعي المتخلف.
وحاجة مهمة أخرى هي أنه ماعندكمش الحق تهددو الناس لي كيتعاملو بهاد العملات وتقولو ليهم غانتابعوكم قانونيا، هذا أسلوب دكتاتوري و تاحد ماغايتسوق ليكم، الناس خدامين ييهم الحمد لله بغيتو ولا كرهتو.
33 - Adil الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:07
البتكوين هي عملت المستقبل وهو يغزو الأسواق العالمية، هناك شركات ومواقع كبيرة ومتنوعة تتيح تعامل بتكوين. مكتب الصرف المغربي لا يساير التطور ! يعيش في عصور وسطى !!
34 - ادريس الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:10
البتكوين ما هو الا ادات لحل تشفير شبكات الانترنت عبر عمليات الحساب التي يتم بها خلق هده العملة والتي تسما بالمينينغ... الاشخاص الدين يساهمون فيها فهم يساهمون في حل التشفيرات و هدا يدخل في برنامج xkeyscore الدي يتم تصنت عبره على مستعملي الشبكات المعلوماتية و التي تساهم فيها خمس دول 5 eyes... المغرب ليس منخرط في هدا البرنامج... لمن يهمه الامر... اصحاب الربح السريع لا يبالون و هدا يشكل خطر على بلادنا...
35 - rochdi الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:10
وصل سعرها الى 8000 دولار ومزال مؤسسها غير معروف..كان عندي 10 بيتكويين عندما كانت بقيمت 20 دولار..اااه يا لييام ههه
36 - مومو الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:11
ما يخيف البنك المركزي في عملة البتكوين ليس هو عدم خضوعها لأي بنك مركزي، ما يخيف هو أنها لا تحتاج هوية للعمل. للقيام بأي تعامل مالي تقليدي كيفما كان يطلب منك البنك بطاقة هوية، و حسابك البنكي مسجل باسمك و برقم بطاقة التعريف الوطنية، أما حساب البتكوين فلا يحتاج اسما و لا هوية، و إن كنت حذرا بما يكفي يمكن أن تقوم بتعاملات مالية بسرية تامة، له
37 - عبدالحق الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:12
البتكوين هيا المستقبل فالتعاملات التجارية. لانها منعت على البنوك رسوم التحولات والاقتطاعات والسرقات من الحسابات لذلك اصحاب البنوك والكروش الممتلئة لا يعترفون بالتطور.
38 - خوف الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:14
البنك المغرب مابغيناش نديرو لباس بغنا ديما فلفقر
39 - karim الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:17
The bitcoin underlying technology(blockchain) is the next big thing that will change the world economy entirely, the decentralization time now, bankers are the cause for all problem today. Just to add something you cant stop people from using bitcoin and no one could do that, that why bankers fair bitcoin. Be ready for the crush guys.
40 - badr bellaj الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:21
Bitcoin is unstoppable
free advertisement for bitcoin :D
41 - OMAR الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:25
البتكوين سيفرض نفس على العالم و بما ان امريكا والمانيا اعترفو فهدا يكفي لبرهنة على قوة العملة وليس البتكوين الوحيد المجود في السوق فهناك عملات اخرى في طريقها للسيطرة على السوق وعلى الدواة الاعتراف بهدا المجال ولكن للاسف هناك الشقاة لمستافدين بحهوم ميبغيوش هادشي اكون في المغرب لانه سيحد من تشفارت لتديرو
42 - يونس الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:31
إلى الدين يقولون ان الدوله لا تريدهم ان يتعانلوا بالبيتكوين و لا يعجبهم الأمر،إبحثوا عما قاله بعض كبار الإقتصاديين في العالم عن هدا الفخ.لكن لأسهل الأمر عليكم أنتم تتعاملون بعمله إفتراضية غير موجودة و لا تتحكمون فيها.إدا كان المال الورقي لا يساوي في الأصل شيء ما بالكم بعملة إفتراضية قد تختفي بنفس السرعة التي ضهرت بها.يكفي قطع النت لبضع ساعات و ستشهدون أكبر قالب شهدته البشرية.الدهب هو العمله الحقيقية و هدا ما تفعله إسراءيل.و أمريكا.و هم أقل من يتعامل بالعملات الإفتراضية.
43 - diyaf الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:32
لمذا تخوفوننا بالخصارة ونحن طول حياتنا لن نربح شيء ؟
44 - أم إياد الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:34
لم أفهم شيء من فضلكم اشرحو لي اكتر
45 - مافاهم والو الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:35
ههههههههه....قرار المنع نابع من خوفهم على مكتسباتهم التي حققوها بنهب ثروات هذا الوطن والتعامل بالعملة الافتراضية لن يترك لهم فرصة التطاول وسرقة جيوب المواطنين
46 - آمولا حاجة... الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:43
أدعو جميع المغاربة الى الاستثمار في هذه العملة وباقي العملات مثل الإثريوم وغيرها ولو بالقليل، وانتظار سنة 2021 حينما تطير قيمتها في أرقام فلكية... إنها المستقبل!
47 - متكي ورا الشمس الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:46
البتكوين عملة معماة إلكترونية مشفرة بنظام قوي يسمى البلوكشين والمعاملة بها الند للند أي لا مركزية تتحكم فيهاوعلاش هوما خايفين منها لأنها ستضع العملة التقليدية في خبر كان فالبتكوين الواحد اليوم يوشك أن يعادل 8 ملايين سنتيم مغربية بعدما كان ثمنة في 2009 واحد درهم مغربي والعالم اليوم توجد به أكثر من 1000عملة مشفرة وقد أعلنت الإمارات العربية أنه ا بحلول 2020 لا يبقى هناك وجود للعملة النقدية بها ماعدا العملة المشفرة ومن أشهر العملات الإلكترونية اليوم الإيتيريوم العملة الواحدة مزه تفوق 300دولار والريبل والسويس كوين والوان كوين التي في الطريق حيث ستكتسح العالم
48 - siham الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:49
الشيء الذي لم أفهمه هو أن مخترع bitcon يقبل منك العملة التقليدية مثل الدولار و الأورو ليعطيك bitcon, علما أن bitcon جاء للوجود من اجل ان يكسر النفوذ الرأسمالية للأبناك. كما أن bitcon عملة تستعمل مرارا في ميدان الإجرام.
49 - Virus #linarta9i الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:53
اش هاذ التخلف. والله بالي حاجة من الجوج يا انتم فعلا في المكان غير الصحيح ومعندكم علاقة به. او انكم كطنزوا علينا .
خليونا خدامين على راسنا وعطيونا غير تيساع مبغينا منكم والو ياك خلينا لكم المغرب وما فيه. شئتم ام ابيتم خدامين به. اولا معجبكمش تشوفوا ابناء الشعب كيلعب بالملايير وممحتاجش يبقى يجري وراكم على جوج فرنك تاعكم لي تيحسابلكم تتصدقوها علينا.
8k $ والقادم افضل بإذن الله
نعم للحرية المالية، لا للعبودية

#لنرتقي
50 - عبدالحي مختص في الإعلاميات الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:57
أولا رسميا و في جميع الدول لا يعترف بها كعملة.
من جهة، هذا التحذير صحيح:
1- لأن عملة البيتكوين لاتوجد في محفظة جيبك بل هي في محفظة إلكترونية يعني المال أصبح "افتراضيا" يمكن سرقته. 2- فسعر هذه العملة التشفيرية يعرف تقلبات حادة ، الآن يساوي 8 آلاف دولار .. غدا أو بعد ربع ساعة على الأكثر قد يصبح 7 أو 5 آلاف!!
3- إذا نقرت خطأ على زر الإرسال أو قبل أن تكتب المبلغ صحيحا و عنوان المرسل إليه جيدا فلا تنتظر رجوع المال!
من جهة أخرى، العملات الإلكترونية لها مزايا عديدة تنافس أبناك الجشع التي لدينا، من بينها سرعة التحويلات و رسوم شبه منعدمة، خاضعة لنظام لامركزي لا يتحكم فيه احد غير السوق و المضاربات. يمكن إرسال أو شراء أي شيء عبر الأنترنت بلا إظهار أي تعريف. باختصار : التخلص من أعباء ومماطلات الأبناك – السرية – العالمية – محمية من التضخم (يعني فندما تم تأسيسها تم وضع حدود لها)
51 - Chahraman الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:58
هههههه لمدا هدا التسرع في كتابات متل هده المقالات لان بكل صراحة مقال هزيل و عادي جدا ان البتكوين أو العملات الرقمية ان يلاقوا حرب من طرف البنوك
لكن قولو بصراحة لو كانو ناس في سوريا و العراق مستتمرين في btc لم نكن نجدهم في الشوارع في بلدان اخرى يطلبون لقمة عيش لعاشو معززين في اَي مكان في العالم
52 - محمد الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:59
في هذا المنع أشم رائحة اللوبي البنكي الذي سيطر على ثروات المغرب و يرفض أي عملية إن لم يكن هو المستفيد منها. ألم يمنعوا الأبناك الإسلامية من دخول البلاد، و فرضوا عليهما الشراكة حتى أفقدوها مصداقيتها، وخرجوا علينا بأبناك تشاركية تسيطر عليها أبناكنا الجشعة !!!!
فعلا اوافقك هذا الرأي فلا يعقل مشروع مربح بدون ان تكون الابناك نصيب منه و سيحاربونه بشتى الوسائل و حتى ان قبلوا به سيكون هناك شروط وضوابطه له حتى تكون فيه ارباح منه
53 - للتنوير الاثنين 20 نونبر 2017 - 20:59
حسب علمي فالبتكوين وباقي العملات الافتراضية هي عملات تحررية ، والدين اخترعوها كان هدفهم خلق عملة عالمية لا تتحكم فيها امريكا والبنك الدولي مفقر الشعوب والدليل الدي بنوا عليه هو ان عملة الدولار هي مجرد اوراق دون ضمان فمند عهد رونالد ريكان في بداية تمانينات القرن الماضي وامريكا تطبع الدولار دون ضمانات من الدهب ولا يستطيع احد ان يعارضها.الشيء الدي جعل المهتمين يقومون بابحاث جبارة حتى توصل الياباني نكاموطو ساتوشي لهده العملة المبنية على معادلات رياضية معقدة تسمى الخوارزميات .ومن اهم الدوافع ايضا لاختراع هده العملة هو الحصار الدي فرض على العراق ايام حرب الخليج الاولى. كما انها في مصلحة دول العالم الثالت وخاصة الدول المهددة بسلاح الحضر الاقتصادي.كما ان اكبر البنوك الامريكية بالخصوص تحاربها علانية وتستتمر فيها خفية.كما ان الصين حاولت منعها مند حوالي ثلاتة اشهر لكنها تراجعت وهي تحاول الان ان تقننها .كما ان كريستين لكارد مديرة البنك الدولي قد نصحت ومند شهرين في ندوة بلندن بعدم تجاهل هده العملة وكل العملات الافتراضية لانها في الطريق لتصبح امرا واقعا.
54 - بير أم كرين الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:06
فكرونا في الأيام الخوالي التي كان ممنوع فيها أن تشتري البارابول و تستعمله.
البيتكوين هي إحدى العملات المتداولة في وول ستريت و في البورصات العالمية.
تحذير الشباب و العقول المغربية و الباحثين عن التعامل بها هو كتحذير البيضاويين من الذهاب إلى درب غلف أو إلى لقريعة.
شجعوا العقول على إدخال العملة الصعبة إلى المغرب بدل قمعها.
55 - naruto2680 الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:14
الى أم إياد صاحبة تعليق 40 : عملة بتكوين بتكوين هي عملة إلكترونية يعني ماشي ورقية و ماشي معدنية . كتعاملي بيها غير في الأنترنت .
يوم فاش بدات كان كايساوي البتكوين الواحد على ما أعتقد 200 دولار أي 2000 درهم تقريبا و الأن كايساوي 8000 دولار أي 8 ملايين سانتيم
الناس ربحو منو بزاف لأن تمان ديالو غادي و كايطلع حت الطلب عليه كايتزايد
أنت متلا تقدري تدخلي موقع إيتورو و تشري بيتكوين ب 8000 دولار و ربما من هنا العام أو أكثر يولي كايساوي 100000 دولار و هنا إلا بعتيه تولي رابحة 92000 دولار أي 92 مليون سنتيم لكن إلا تراجعو الناس عن طلبه غادي تطيح قيمتو و تقدري تخسري .
هذا الأمر بخصوص بيعها و شرائها . أما فيما تداول العملة فهذ العملة كايستعملوها الصينين و الروس و الأمريكيين و اليابانيين بكثرة . كايشروا بيها السلع و خاصة السلع المحضورة متل الأسلحة و المخدرات و .... الخ . حت هي العملة الوحيدة لمكتخليش أجهزة الأمن و المخابرات تتعقب أصحابها . لذلك فهي من ناحية أمنة و من ناحية تانية مكتخلصيش الضرائب و خدمات تحويل العملة حت الدولة مكتقدرش تعقبك
56 - نشرب اتاي في الكايلة وماحايرة الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:15
هدا هو المشكل في الدولة العرجة بغينا انعوموا الدرهم والمواطنين مايتعاملوش مع عملة العصر .بغاو افهمواويربحوا غير هما واولادهم. بلي شافوا المواطنين.بداو كايتعاملوابيها .ردوها بانها كاع ماهياش قانونية .
57 - نبيل رغيب الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:20
الهرم الشبكي يا اخي ليس هو الاستثمار في العملة هناك فرق يا اخي الهرم الشبكي واحد بياخد نصيبه من الاخر ولكن البيتكوين فيها فعلا الهرم ولكن في نفس الوقت تشتري و تبيع العملة
58 - Bitcoiner الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:21
Here in morocco we dont have any exchange platform or any company who accept cryptocurrency as a method of payement . all the exchange are made outside morocco with international platform who provide the service worldwide . any one who own cryptocurrency he can make an exchange to fiat money and make a withdrawal to his local bank , the fiat money can be any like Dollars or euro . so all the transaction are made with the normal coin agree from Bank Al-Maghrib. so according to the rules of logic or formal argument any one who send his cryptocurrency (bitcoin) to his local bank , logically his transaction will not take on charge .Our banks here , dont have the equipment and the software to accept and processing the transaction.
Soon even internet will be illegal
59 - Amin الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:27
هدفهم أن يظل الفقراء فقراء إلى الأبد
الله ياخد فيكم الحق
60 - أمازيغي باعمراني الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:33
البتكوين عملة وهمية قد تؤدي للإنهيار لأن ليس لها أسس قانونية وغير ملموسة ويتعامل بها أغلبية القراصنة والمهربين قد عرضت علي في مدينة سلا لشرائها منذ أن كانت رخيصة جدا أأكد لكم أن هذه العملة لن يطول بقاؤها وستسبب أزمة كبيرة لكل من استثمر فيها سيقول الكثيرون أني جاهل بهذه العملة وأقول لكم ستخسرون .
61 - El hakuni ouazna الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:37
لو كان لبنك المغرب في شخصه ان يمنع عن الناس الهواء والاكسجين لمنعهم حتى يقبض ثمنهم .
انهم يستحمروننا ويعتبرون انفسهم اوصياء علينا و وجودنا ما هو الا لخدمتهم لزيادت دخلهم .الحمد الله البيتكوين لا سلطة لهم عليه .لم يكتفوا باموالنا التي حجزوا عليها في الشركات لنكون عبرة للاخرين ولنكون داخل داءرة الحاجة الملحة فلا نفكر فيما هو اكبر ولا ابعد من اقل الضروريات
62 - simo الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:39
الصين هي صاحبة التكوين لتقضي على الدولار الامريكي ;) ابحث في الموضوع صديقي
63 - سعيد الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:43
العملة الرقمية هيالمستقبل على المغرب ان يطور عملة رقمية ويطرحها في السوق عبر الانترت الان قبل الغد لان بوتن امر المهندسين الروس بانشاء عملة رقمية تنافس البتكوين
64 - Trading الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:43
دبا انا عندي بيتكون لوحو وندضيع ففلوس
65 - MEDCOIN الاثنين 20 نونبر 2017 - 21:45
Soon big Moroccan blackchain will be available online ,stay tuned Medcoin coming soon
66 - youssef de fes الاثنين 20 نونبر 2017 - 22:02
بدون مناقسة مقال مكتب الصرف. الخطر الوحيدللبتكوين هو انك قد تصبح مليونير في وقت وجيز و بدون جهد و اما أنك ستخصر ثروتك في حال انخفاض العملة أما دون ذلك لا يوجد أي خطر من العملة . أما مسألة السرقة فحتى العملة الورقية معرضة للسرقة دون الحذيث على السرقة التي تقوم بها الابناك تحت عدة مسميات الاقتطعاعات . في سنة 2010 تعرفت على هاته العملة و كانت لدي محفظة إلكتروني و قليل من البتكوين و لكن كلشي مشا لان العملة كانت رخيصة و لو كانت اتوقع هذا لشتريت الالاف منها و اصبحت ملياردير و لكن الحمد الله على الحال الحالي . المهم العملة البتكوين ارتفع تمنها لانا المافيات و أصحاب تبيض الاموال و بيع المخدرات يعملون بها في سرية تامة ياسلام ... هاك و أرى بدون شطارة و الفلوس دايزة في السلوك. لاعبن شفت لا قلب وجع.
67 - hamza الاثنين 20 نونبر 2017 - 22:14
ترقبوا أن يصبح الإنترنيت غير قانوني هو الآخر ، شوف را والله لا قمعتونا وخى نعرفو نوليو للحمام الزاجل نسيفطو، سنتحرر من إستعبادكم لنا عاجلاً أم آجلاً ، وسوف تجدون أنفسكم بدون شعب تقمعونه . لقد دخلتم يا حكام المغرب والمتحكمين فيه رسمياً إلى مزبلة التاريخ ، وقريباً سيضغط احدهم على زر "إفراغ القمامة" كالذي في ويندوز، البيتكوين هو النافذة التي فتحها لنا ساتوشي ناكاموتو لنا كي نطل منها ونشتم القليل من عبق الحرية ، ولن نرضى بالقليل ، بل ستصبح النافذة باباً نخرج عبره من الزنزانة التي احطتمونا بها .إلى العالم الذي نستحقه ونبنيه بأيدينا .
على من تضحكون؟ قبح الله سعيكم ، حسبنا الله ونعم الوكيل .
68 - أغاديري من المانيا الاثنين 20 نونبر 2017 - 22:32
هههه يريدون أن يمنعونها منا لأنهم لا يستطيعون التحكم فيها وفي الأشخاص الذين يتعاملون بها. ..
كثير من البرامج في الإنترنت التي هي عند الصينيين واليابانيين يتم بيعها لك ببتكوين. ..
69 - امين الاثنين 20 نونبر 2017 - 22:33
واش دابا بنك المغرب كايفهم فالبيتكوين احسن من غوغل، بايبال ومايكرسوفت ؟
70 - adil الاثنين 20 نونبر 2017 - 22:44
أبرز عيوبها هو تسهيل العمليات المشبوهة وغسيل الأموال، في ظل غياب الرقابة .عن اي رقابة يتحدثون يعني انه لا يوجد غسيل الاموال من قبل الا بعد مجيء البيتكوين يحاربون الفقراء ليحافظوا على العملة الصعبة ليتحكموا فيها .لعنة الله على الظالمين
71 - Movitich الاثنين 20 نونبر 2017 - 22:44
السلام عليكم شاهدت الكتير من المنتقدين في التعليقات إخواني البتكوين هو عملة إفتراضية لا مركزية وهي نقيض النضام المالي التقليدي ولها إيجابيات كتيرة منها أنك تملك الحرية التامة في أموالك وتستطيع سحبها من أي دولة في العالم أما قضية أنها تستعمل في الأسلحة والمخدرات لا تستحمرو الشعب لأن المخدرات والأسلحة أهلكت الشعوب قبل ضهور العملة الرقمية حتى ولو كان السوريون واليبيون والعراقيوت يستتمرون أموالهم في العملات الرقمية لعاشو معززين مكرمين في كل بقاع العالم لأنه وبكل بساطة قوة البتكوين في عدم مركزيته وأنصح الشباب بالإستتمار فيه هو والعملات الكلاسيكية تحياتي
72 - Abdo palac الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:07
السلام عليكم الدولة خصها تبحت مزيان في مجال العملة الرقمية والدولة معنداش كيفاش دير تحبس العملة الرقمية لا يمكن دول كبرى مقدروش احبسو البيتكوين راه البيتكوين وصل دابا 8000 دولار لكل حبة وحدة السحب هناك طرق كتيرة للسحب البيتكوين بالمغرب الدولة كتخربق فقط خاصهم ابختو اعرفو العملات الرقمية راه كاينين بزاف ماشي غير البيتكوين كاينة اتيريوم بوتين ديال روسيا دار حوار مع مؤسيسوها

....
73 - عزيز المير الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:24
كل ما في الامر هو عملية جس نبض ليعرفو نسبة مستعملي العملات الرقمية ويبدو انهم قد نجحو في اخذ فكرة اوليه! احسنتم لكن لقد عرفتم ان الكثير من المغاربة يتعاملون بها! لكن ماهي الخطوة التالية؟
كيف ستعرفون من يرسل لمن وكيف ومتى وكم المبلغ المرسل وباي عملة هل بالبتكوين ام ETH ام ark ام vtc ام neo ام omg ام sys ام doge ام ام ام...
مستحيل تنقصكم سنوات ضوئية لفهم لفهم طريقة اشتغال نظام البلوكشين..و نظام الهاشكاش ونظام double spending والانظمة المختلفة للتعدين..الامل اصبح يكبر يوما بعد يوم في مغرب افظل خال من السكة القديمة والتي لاتتحاور الا بلغة المنع والقمع...
74 - XRP/STR Lover الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:28
قرأت الجزء الاول من المقال و جاءني اشعار عن وصول ثمن البيتكوين الى ثمن X فتحت صفقة شراء وتم ذلك عدت للمقال ومن ثم التعاليق وصل البيتكوين الى نقطة B بعت عندها وربحت 200 دولار ...
السؤال المطروح هنا اذا ما تم منع البيتكوين كيف سيذهب اكثر من 90% من جمهور المغرب الى روسيا ؟
من هاذ المنبر بغيت نوجه تحية خاصة لجميع الشباب المغربي الذي ابان عن وعيه ولا زال يبين انه يسعى الى خلق الاستقلالية من داخل هاته الدولة الفاشلة وان شاء الله سيكون لهم ذلك
75 - CHIGUER الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:28
صراحة تصريح مضحك من مكتب الصرف ان دل فانما يدل على الجهل للماهية هذه العملة و قيمتها في العالم ولا اعرف كيف سيستطيع مكتب الصرف ضبط المتعاملين بهذه العملة علما ان اكبر الاستخبارات فشلت في تحديد ابسط التحويلات
سياسة التخويف المغربية لن تفيد مع العلم وخصوصا العلم الذي يحير العلم و العلماء
كما انصح والي بنك المغرب بتوظيف الاكفاء و المحللين المعتمدين للدراسة مستقبل العملات الالكترونية كقسم خاص لان العملات الرقمية نظام جديد قوي عوض التهديد و التخويف حيث بالدارجة المغربية راه مغتقدروش تشدو حتى ابسط تحويل هادشي ايلا كنتو فاهمين سياسة هاد العملة من الاصل
تحياتي لهيسبريس وشكرا على النشر
76 - zakaria الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:34
مكتب الصرف لا يحق له معاقبة المتداولين والمتعاملين بالبتكوين والعملات الرقمية الاخرى.لاجريمة الا بنص.وتعدد الحالات الاستتنائيةمن معايير الدول المتخلفة ،هل هم احسن من المانيا وامريكا.والبايبال واليوتيب.كانت هناك تورة رقمية.بكل ابعادها شملت النقود كدلك،اصبحترقمية ،ان العالم اصبح رقمي،انها الرقمنة.اتفهمون.النقود الرقمية،الصحافة الرقمية،الموسيقى،الكتب الرقمية. انا اتحدت عن نفسي استتمرت فيها،انا الفريق فمالي اخاف من البلل،. عشت الفقر ولااضنكم تبالون بحالتي،تبا لكم .اللهم ارحم ارواح تزاحم الصويرة،تريدونني ان اتزاحم متلهم،تتاجرون في ماسي الناس. الدي لديه عملة رقمية يرحل الى فرنسا ليستفيد ادا خاف من السجن ويفيد فرنسا لان قوانينها تعترف بالعملة الرقمية.
77 - محمد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 00:44
أكثر من 65 دولة حول العالم تعترف بالبيتكوين من بينها دول عظمى مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا والصين، حتى الإمرات العربية المتحدة، ويجي مكتب الصرف فقط لأنه لا يستطيع حلب إقتطاعات على عمليات التحويل ويقوليك يحذر من التعامل بالنقود الإفتراضية.... قاليك مغرب القرن 21 وهذا مغرب ما قبل التاريخ.
78 - مغربي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 01:13
لي بغا يفهم بلان كامل اتفرج ف mr robot
79 - Btc الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 01:32
واللهً الى كنت معول نفتح مزرعة تعدين فهاد بلاد سعيدا ندخلو دولار شكون لي خلاك تدفع هد بلاد لقدام
كندا تنادي خلينا ليكم هد بلاد
80 - crypto الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 02:52
العملات الإفتراضية في ضرف 7 سنسن وصلة القيمة ديالها الأزيد من 240 مليار دولار أي اكتر من الناتج الداخلي الخام للمغرب لو استثمرتم في تكنولوجية المستفبل لكان الدرهم ينافس الاورو و الدولار لكن كدرقو الشمس بالغربال قريبا سنصبح مثل الدول الإفريقية المهمشة يجيو الأجانب يتصورو معا القرودة وي ضحكو علينا
81 - Crypto الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 03:34
ههههه وهل سيتم حضر الانترنت كذلك !!
الدولة تخرِّج آلاف العاطلين ويقومون بمجهودات جبارة لتوفير مصدر رزق وفي الاخير تأتي هذه الدولة لتمنعه منه. البتكوين والعملات الرقمية لن تموت وستتقوى بهذا الاشهار المجاني لها. وفروا مصدر رزق مناسب لهؤلاء الشباب قبل ان تمنعوا البتكوين وما شابهه. أما في دولة تموت فيها 15 امرأة من اجل كيس دقيق فالاولى لها ان تسهل لهؤلاء طرق الربح عبر الانترنت لا ان تمنعهم عنها. والا هذه المرة سيموت اكتر من 15 شخص وسيحرقون كلهم انفسهم او يهربون ليبحثوا عن وطن لم يجدوا بعد عطف ما يسمونه وطنهم الى يومنا هذا. لذلك نحدر الدولة المغربية ومكتب الصرف من تداعيات هذا القرار وشكرا.
82 - said الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 04:27
مكتب الصرف بغا ايكحلها هو يعميها
بعد الهجوم الدي شنه مكتب الصرف بشراكة مع الصحافة الوطنية حول منع التداول بعملة البيتكوين او العملات الالكترونية كيف دلك
- اولا : ما قام به مكتب الصرف ليس الا التشهير لصالح العملات الالكترونية على راسها البيتكوين
- تانيا : هده الموجة تحسب طبق من دهب للمغاربة ف هناك هامش كبير لا يزال يجهل تورة البلوكشين
- تالتا : هده فرصة لاتعوض لاستقبال كم هائل من الاعضاء الجدد لهدا العالم الافترراضي .
ادن باي باي مكتب الصرف وداعا ايتها البنوك المركزية ومع السلامة ياناهبي المال العام ونحن آسفون سويسرا .
اصبحتم في مهب الريح وفي موضع السخرية
فمرحبا بكم في عالمنا
83 - ibi الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 05:19
السؤال الذي يجب طرحه هو هل التعامل بها شرعيا مقبول ام لا. هدا المهم والاهم. لا يجب ان يكون الجشع دافعنا بل نقف ونسال انفسنا هل استثماراتها في cryptocurrencies حلال؟؟؟؟؟ الحلال يجلب البركة وتدوم استثماراتنا sustainability
84 - Aghilas الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 05:45
Bitcoin est une technologie pair à pair fonctionnant sans autorité centrale. La gestion des transactions et la création de bitcoins est prise en charge collectivement par le réseau. Bitcoin est libre et ouvert. Sa conception est publique, personne ne possède ni ne contrôle Bitcoin et tous peuvent s'y joindre. Grâce à plusieurs de ses propriétés uniques, Bitcoin rend possible des usages prometteurs qui ne pourraient pas être couverts par les systèmes de paiement classiques.
85 - Mohamed الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 05:51
اتذكر خلال هذه السنة عندما انتشر احد الفيروسات في الانتيرنيت و كان المبتزون قد طلبو ممن اصابه الفيروس ان يدفعو لهم بالبيتكوين و هذا ما تخشاه الدول: المعاملات التي لا يمكن تعقبها و معرفة اصلها و اصحابها فتستعمل في الابتزاز و تبييض الاموال و المعاملات الغير قانونية. و لكن في نفس الوقت العديد من الناس اصبحو يستعملونها و يعتمدون عليها في معاملاتهم الان و لهذا فالوقت بعض الشيئ متاخر من طرف مكتب الصرف لاتخاذ مثل هذه القرارات.
86 - موحا مونتريال الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 07:02
ليكن في علم المغاربة انه اذا اردت ان تبعث حوالة الى الخارج او تشتري عبر الانترنت لا بد من ترخيص من العدو مكتب الصرف الذي جثم على صدورنا طويلا
و الحمد لله في بلاد النور نحن احرار باموالنا
و اليوم بعدما افاق من سباته يتوخى الخير للمغاربة
87 - كااععععييي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 10:25
يجب عليكم الغاء هادا القانون من قرر هادا القانون ؟؟ الشعب؟ كل شخص لديه الحرية في اختيار الطريقة التي يريد ان يستثمر امواله بها. كيف لكم ان تحرومونا من التداول ؟ الانترنت فتح الباب لمن هو عاطل لمن يريد العيش الكريم وانتم تزيدون الطين بلة!!! اذا كنتم تخافون غسيل الاموال و تهريب العملة فاوجيدو طريقة لمنع ذلك لا لمنع المواطن البسيط من ربح بعض المال من الانترنت. كيف لكم ان تجيبونا عندما تعترفون في المستقبل بهذه العملة؟؟
88 - Bitcoin futur الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 10:38
هدف العُملات التشفيرية هي السماح للمُستخدمين بإرسال مبالغ مالية لبعضهم البعض على الإنترنت عبر شبكة الند للند دون الحاجة إلى سلطة مركزية لمُراقبة عمليات الدفع والتحويل وهذا مع المحافظة على مجهوليته لن يستطيعو مراقبة جميع تحويلات البيتكوين نضرا لسريتها !!
89 - Hicham الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 13:10
First before start preaching on the danger of bitcoin That has market capital of almost 300 billion dollars,
Start by free the moroccan dirhams anx let.s the market decide the real value of the dirham.
I promise that the dollars will vlue 50 dirhams and not 9.5 according to your exchange.
That.s why investement is fishy when you control the value of your currency except when you have solid economy like china that can buy morocco in one tiny transaction.
You have 10 mollions moroccans overseas that bring hard to get currency and they get cheated with exchange , no wonder vacations in morocco seems to cost 4 times more than other places.
In the othet hand, morocco export more than imports, and even importing lot.s of stuffs can be limited overtime.
Free the moroccans dirhams and put some transparency will bring huge investement and millions oc tourists to morocco as will become good deal to make business or to visit...
Bitcoin as one person say in his comment is unstoppable .
90 - biti coin الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:25
تبارك الله على بيتي كوين biticoin ، تعلم بعدا كيفاش تنطقها السي المثقف عاد هدر
91 - مول البيتكوين الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:37
هولندا

كيف يمكن لدولة أن لا تسمى “صديقة البيتكوين” وهي تفتخر بإنشاء مدينة البيتكوين الخاصة بها. فهنا يمكن لمالك البيتكوين الحصول على كل ما يريد بما في ذلك الغاز، والسكن، والدراجات، وحتى خدمات طب الأسنان. حاليًا، لا يتم تنظيم العملات الرقمية بموجب قانون الرقابة المالية في هولندا، ولهذا السبب فقد ظهرت العديد من الشركات الناشئة، وأجهزة الصراف الآلي الخاصة بالبيتكوين وحتى سفارة البيتكوين في قلب أمستردام. وبهذا تم تعزيز مناخ مجتمعات البيتكوين النابضة بالحياة في جميع أنحاء البلاد، والتي تستضيف اجتماعات وأحداث منتظمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن القطاع المصرفي في البلاد، بما في ذلك “ABN Amro” و “ING”، ينظر بشكل متزايد إلى البيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين كوسيلة لتحسين التكنولوجيا الخاصة بهم وخفض التكاليف. كما أن هولندا هي المضيفة لمؤتمرات البيتكوين وشركات البيتكوين أيضًا مثل BitPay.
92 - عالم البيت كوين الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:24
أكبر الشركات تتعامل به مثل "مايكروسوفت"، و"غوغل"، و"باي بال"، و"أمازون"....را خايفين الأبناك تسد وي يديرو فايييط ..وهاد الشي اللي غادي يكون انشاء الله كفى ا حتكارا و كفاكم جهلا بالتكنولوجيا المعلوماتية...غادي تصبحوا شوماج يا صحاب الكرافطة او العايقة ....
93 - l'expert retraite bénévole الأربعاء 22 نونبر 2017 - 21:29
PREUVE NO 7

Pour en savoir plus sur les détournements internationaux des devises, quelqu’un doit désormais mettre la main à la poche pour rémunérer l’assistance de l’expert retraité bénévole.

Rappelons que dans un mois, d’autres milliards s’ajouteront aux cent cinquante Milliards déjà prescrits. Comme il a été déjà signalé les années précédentes, un montant de soixante-quinze Milliards actuellement disponible, sera perdu durant les quatre prochaines années en statuquo.

Quant à MTDS, elle peut adresser sa demande d’autorisation d’exercer cette activité non pas à l’Office des Changes ni à Banque Al Maghreb ni au Ministre chargé de l’économie numérique ni à l’ANRT mais au Ministère de la défense qui est habilité par la loi à statuer sur les opérations de transactions financières virtuelles. D’autres éclaircissements sont à votre service avec Hespress.
94 - Adil السبت 25 نونبر 2017 - 13:04
غىيب و عجيب امر هذا البلد على الاقل ترسل الدولة شباب اكفاء و يفهمون في مجال التكنولوجيا اارقمية و يعقدون معهم اجتماعا او جلسة حوارية لكي يفهموا ماهية تكنولوجيا البلوك التشين اللتي بدان بنوك العالم بشراء او تاسيس بلوك تشين خاصة بهم و ارسال شباب لتعلم و اكتساب هذه المعارف و تدريسها غي المغرب لكن للاسف التعجرف و يظن مسوولوا هذا القطاع انهم فهموا كل شيء و يعرفون اكثر من الشباب الملم بهذا المجال عموما العملة الالكترونية متقدمة سواء رخصها المغرب ام لا فهذا لم و لن يغير شيء في العالم الناس لديها اموالها في هذه العملة فان احتجت بيعها او شراء الخدمات بها وجهتك اروبا
95 - ابن الصحراء الخميس 07 دجنبر 2017 - 12:17
اتدرون لمذا منع بنك المغرب تداول بالعملة البتكوين. لان بعض الجهات الخارجية التي يغتمد عليها البنك المغربي منعته وحذرته لان شباب المغاربة يجمعون العملة ولهم دور كبير في التعدينها والتداولها ومع ارتفاع العملة وصرفها بالدولار وتحويله الى الدرهم المغربي سينتعش اقتصاد المغربي الى خمسين في مئة الذي كلن يتذبذب ما بين 1 الى3.
اتذكرون حبنما كانت الدولة تشدد وتصعب الوثائق الجواز السفر وفي ذلك الوقت كان الحصول على فيزا بلدان اوربية بسيط وسهل. ولم تدرك الدولة خطأ انذاك حتى توحدت عملة اليورو وفرضت قيود على تاشيرة بينما دخلت الجالية المغربية بالعملة اليورو التي انتعشت اقتصاد المغربي.
96 - العقل الخميس 07 دجنبر 2017 - 22:52
التعامل بالبتكوين بالنسبة للدولة فيه خطر كبير لانه لا تنظمه قوانين كما ان الشركات الكبرى لا تقبل به بطريقة مباشرة, بتكوين كما يصعد نتيجة طلب وعرض قد يسقط في اي لحظة ليصبح يساوي زيرو.
=> لدلك يجب تفريق بين الفرد الدي يغامر ببضع قروش ويربح بعض قروش, وبين اقتصاد دولة الدي سوف يغامر بـ المال 34 نسمة وكل ما يملكه المغرب.

اعتقد مكتب الصرف تحرك لان بعض شركات اراد استخدام البتكوين لتهريب من الضرائب والقوانين. وهدا مشكل مطروح حتى في امريكا.

كما يجب نفهم كون بالتكوين كشباب قد يكسبنا بضع دراهم, فهو ايضا وسيلة مثالية لتهريب الاموال للخارج ادا سمحت دولة باستعماله على نطاق واسع, فادا مسؤول حكومي اختلس مبلغ كبير, يكفي ان يحوله الى البتكوين ثم ينقله في بعض دقائق خارج المغرب دون ان يعرف حتى الجن الزرق.

لدلك لا يجب النظر للمسألة من جانب واحد واعتقاد ان دولة فقط تحرمه على الشباب, مشاكل بتكوين موجودة حتى في امريكا, لكن هده الاخيرة اقتصادها يتخطى بكثير ماركيت كاب للبتكوين, اما اقتصاد الماروك يدهب كتفة لانه اقل من ماركيت كاب للبتكوين.
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.