وفرة الإنتاج والتسويق الداخلي يخفضان أسعار "الكليمانتين" في المملكة

وفرة الإنتاج والتسويق الداخلي يخفضان أسعار "الكليمانتين" في المملكة
الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:00

عرفت أثمنة الكليمانتين انخفاضا كبيرا في الأسواق المغربية بسبب “الوفرة في الإنتاج انعكست أساسا على مستوى السوق الداخلية”، حسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات التي كشفت “توجيه حوالي 70 في المائة من الإنتاج نحو السوق الوطنية؛ ما أدى إلى تدني أثمنة البيع”.

المعطيات الرسمية للوزارة الوصية أوردت أن “تدني ثمن بعض الأنواع له أسباب موضوعية أخرى، ومنها على الخصوص عدم احترام التوازن بين الأصناف عند توسيع مغروسات الحوامض”، مشيرة إلى التركيز بشكل كبير على الأصناف الصغيرة التي مثلت حوالي 70 في المائة من المحصول.

وأمام هذه المعطيات، أعلنت الوزارة أن مصالحها تعمل على مواكبة المنتجين عبر سياسة تسويقية محكمة، حيث عرفت صادرات الحوامض بمختلف أصنافها ارتفاعا ناهز 22 في المائة؛ وهو ما يعادل 650 ألف طن خلال موسم 2016-2017 مقارنة مع 2015-2016، في حين ارتفعت صادرات الحوامض الصغيرة، بما فيها الكليمانتين بنسبة 12 في المائة.

وفي مقابل ارتفاع نمو البرتقال الذي بلغت نسبته في التصدير 71 في المائة ارتفعت المساحة المغروسة من 85 ألف هكتار سنة 2008 إلى ما يناهز 126 ألف هكتار حاليا بزيادة قاربت النصف، في حين ارتفع الإنتاج إلى معدل سنوي يناهز 2,3 مليون طن مقارنة مع السنة المرجعية 2008.

وكانت سلسلة الحوامض استفادت، ما بين 2010 و2017، من إعانات، في إطار صندوق التنمية الفلاحية، قاربت 803 ملايين درهم، دون احتساب الإعانات المقدمة للتجهيز بالري الموضعي ولآلات الفلاحية، كما خصصت 387 مليونا من هذه الإعانات لتطوير صادرات الحوامض.

جدير بالذكر أن الحكومة عملت، بعد الاجتماع مع مهنيي سلسلة الحوامض سنة 2016، على اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتحسين وضعية التسويق بالنسبة إلى الحوامض؛ ومنها تعزيز محاربة دبابة السيراتيت، خاصة نظام المراقبة الذاتية على مستوى وحدات توضيب الإنتاج الموجه إلى التصدير، وكذا الرفع من الدعم المخصص للاستثمار في وحدات التوضيب والتبريد وإرساء إعانة موجهة إلى إحداث وحدات إنتاج العصير.

من جهة ثانية، تقرر تسريع تنفيذ إصلاح أسواق الجملة، وإعادة جدولة ديون مزارعي الحوامض، وتسريع مشروع إحداث منصة لتسويق الفواكه والخضر بأبيدجان، وتعزيز إجراءات الترويج في الأسواق الخارجية لتطوير الصادرات، مع تنظيم التسويق الداخلي.

‫تعليقات الزوار

37
  • malika
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:08

    الفضل يعود لمجهودات وزارة الفلاحة

  • Mina
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:19

    L'industrie de l'agroalimentaire est le point faible de l'agriculture marocaine.

    Il y'a des pays comme la grande bretagne qui n'ont pas d'orange et d'autres fruits. Mais ils sont champions dans la production des jus, confitures, concentres, ice creams, chocolats, biscuits, bar de cereals a base de ces fruits qui importent de partout le monde pour ensuite le vendre chez nous avec des prix exhorbitants.

    Il faut transformer une partie (42%) des ces fruits et legumes chez nous avant de songer a exporter. On aura plus d'emploi chez nous et plus de devises.

    Comment le maroc un grand producteur de tomates n'arrive pas a avoir des concentres de tomates, des ketchup, des jus de tomates de chez nous. On importent tous ca. Dommage pour notre economie et pour ces pertes d'euros et de dollars.

  • hamid
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:21

    عن أي انخفاض للثمن تتكلمون؟ فما عليكم إلا زيارة الأسواق وسترون ماذا يفعل الوسطاء بهذا الرخاء.

  • بنت المملكة
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:26

    او امتا نزل راه عامل 5 دراهم عاد شريتو صباح او هد تمن من بعد تخفيض لك الله يا وطني

  • hanane hanane
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:27

    المغرب عزز حضوره في الاسواق العالمية على مستوى الخضر والفواكه حيث استطاع الوزير المكلف تحسين ورفع جودة المنتج المغربي .بالتوفيق

  • لعشير شخصيا
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:27

    ولاباس وعنداك غي دوز شي يامات اقولولينا قلة الإنتاج و ندرة الأمطار تؤثر على تسويق الكليمانتين

  • خليد
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:32

    الماندلين عندنا في السوق ب 6dh للكيلو !!!!!!!!!!

  • رمزي
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:35

    وفرة الانتاج في جميع المنتجات الفلاحية تحدي رفعته وزارة الفلاحة وحققت فيه الرهان

  • azad meryam
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:37

    جودة وتنوع المنتوج المغربي هي المفاتيح الأساسية لتعزيز مكانة الخضر والفواكه المغربية بالسوق العالمية والحمد الله اثبت حضوره القوي وتخطى تحدي كبير في الخضر والفواكه ….نتمنى من الوزارة الوصية المزيد من العطاء فكل خططها تبشر بالخير.

  • يوسف
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:39

    الثمن في الحسيمة بين 5 و 6 دراهم. اي انخفاض؟خاص ادير 2 داهم او3 في الاقصى

  • عصمان
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:41

    آشمن إنخفاض الله يهديكم ! واش المواطن يشتريه بـ 4 و5 دراهم للكيلو يُسمّى إنخفاض ؟ هادشي ماشي معقول, على الدولة أن تحارب الوسطاء وان تفرض الثمن المعقول على جميع البائعين كي لا يسرقو المواطن راه ماخليتو فيه لا شحم ولا عظم

  • منير
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:41

    الأثمنة في المتناول وان حصل هناك ارتفاع فالمسؤولين هم الوسطاء ويجب على الداخلية أن تقوم بعملها وتراقبهم، سدات مدام

  • farid baraka
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:44

    وفرة الانتاج ومنافسة قوية اطاحت بمنتوجات اوربية ….واصل سيد الوزير الحمد لله بلدنا في الطريق الصحيح.

  • فلاح هواري
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:47

    الفلاح هو المتضرر من هاته العملية يبع الكيلو ب درهم او اقل ووهو تمن لا يكفي حتى للمصاريف على طول السنة و تجد نفس الكيلو يباع للمستهلك ب 5 دراهم
    المضاربين هم المستفيدين
    يجب اعادة النظر في سياسة التسويق و التصدير و البحت عن اسواق جديدة و الا ففي ظرف خمس سنوات سيفلس جميع الفلاحين و ستضرر الفلاحة التي تعتبر الركيزة الاساسية للاقتصاد المغربي ناهيك عن اليد العاملة المهمة التي تشغلها
    ناقوص الخطر على الابواب و مسؤولي الفلاحة نائمون

  • mohamed
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:48

    ,A mina 2. La grande Bretagne n'a pas les oranges mais elle a les cerveaux pour transformer les aliments aux conserves

  • رشى
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:48

    بالفعل انخفاض فثمن. الاخوان متهدروش على البياع مول الحانوت كول واحد كيبيع بالثمن لى باغي ولكن انا شريتو من سوق الجملة رخيص 50ريال
    الكيلو.

  • رضا
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:49

    الحمد لله في مكناس الثمن 2 دراهم للكيلو يظهر تباين في الثمن بإختلاف المناطق

  • وديعه
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:51

    شحة المياه بالمغرب :

    حين تسعى المجتمعات الى الاستهلاك المفرط للمواد الغذائية ، واغراق الاسواق الخارجية والداخلية بمنتجات فلاحية حتى التخمة !! تستهلك ما تسنهلك من موارد مائية!! في حين ان شح العطش يهدد الكثير من الساكنة المغربية بخطر حقيقي في حقهم المشروع للماء حاجياتهم المنزلية الضرورية !! في حين نرى استنزاف مهول لتلك الموارد من طرف الطبقة الميسورة من نخبة الشعب ، فما قد تسنهلكه اسرة في شهر من حاجياته الضرورية في استعمال الماء!! قد توظفه الطبقة الميسورة في يوم في سقي ضيعاتها !! وسياراتها ومسابحها !!!

    فحين يصل الوضع الى حق الانسان نصيبه من الماء عدلا !! فالناس سوف لن تسكت !! فالبشر يستطيع صبرا على الطعام ، ولا يستطيع صبرا على الماء ، فالماء هو الحياة ، والحياة بدون ماء فهي الموت !!

    السياسة لترشيد الضروريات في هذه البلاد السعيد لا نراها تمشي في ميزان عادل من حيث حق البشر في الماء !!

    لا نريد تصديرات فلاحية الى الخارج تؤثر في خزان المياه ببلدنا!! اكتفائنا الذاتي من الطعام يكفينا في ظل هذه الظروف !!

    يتبع

  • hamza
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:53

    parceque il y a la concurence sur le marche international… plusieur pays n importe plus les produit marocains.. comme l amerique latine ont des belle fruits…le maroc est touche par la corruption , l injustice, la sechresse. le marocain de vient de plus en plus une gengle si t as de pouvoir t survive sinon t es mort debut

  • المواطن الحكيم
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:55

    الله يعطينا الرخا ويرحمنا بالمطر

  • الحسين S
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:55

    هادوك لي كايكولو 5،6،7 دراهم وا اتقوا الله ، فيكوم الحسد و خصوصا مع هااد السيد . انا هاد الصباح لي شريتو و ب 3دراهم و ف الدار البيضاء المعاريف و ما ادراك ما المعاريف . كملو من ريوسكوم و الله اهدي الجميع

  • ابن فلاح
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 15:56

    شي وحدين قالو ليك 4 دراهم ماشي انخفاض في الاثمان دخلنا عليكم بالله واش تاتهضرو من نيتكم نتوما واقيلا باغينو فابور وواحد خونا تا هوا قال ليك باغيه ب 2 دراهم للكيلو بقاو تحلمو وحمدو الله الأثمنة في المتناول راكم ماعارفينش بشحال تايتقام داك الكيلو ديال المندرين، الله يخليها قاعدة فيكم

  • fiko
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:00

    التمن انخفض بالنسبة للبعض الدين لايهمهم 10 او 30 درهم اما جل المواطنين يقوىون ان تمنه لازال مرتفع فتمن في الرباط سلا تمارة 3 دراهم اضعف نوع لا منظر ولا مضاق و اغلاها 7 دراهم السنة الماضية كانت تأكله الماشية وهاد السنة الوسطاء يأكلون المواطن
    هى يعقل ان يبيع الفلاح منتوجه ب درهم للكيلو ويصل للمستهلك ب 6 دراهم اين المراقبة اين الحزم

  • رشيد
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:01

    في الدار البيضاء اشتريه من عند الباعة المتجولين 6 دراهم. اما المحلات بين 7 و 10 دراهم.

  • امان ن واظيل
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:01

    mina تعليق رقم 2.
    تفوقنا في شيء مهم وهو عصير العنب ''النبيذ الأحمر''،هناك وحدات إنتاجية له وفي وسط المدن،حالة بركان نموذجا،تكاد تكون في قلب المدينة،رائحة النبيذ تعم المنطقة المجاورة ، و في فاس ومكناس وو

  • وديعه
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:14

    ( تتمة ) التعليق 8

    الصناعات… وشحة ( المياه ) !؟

    لا نريد تشيد مصانع تفوق الحاجة الادنى للناس من حاجاتهم !! وليكن العودة لليد العاملة اصون لحياة الناس والحفاظ على موارد المياه ، من تضخيم القطاع الصناعي الذي ينسب اليه العامل الاول في استنزاف الطاقة المائية وتلوث المياه !! فيكفي ان يعرف كم تستهلك قطعة غيار الة من الماء لصناعتها !!! مثلا: ( حاسوب واحد )بوزن 24 كلغم يستهلك على الاقل 240من الوقود الاحفوري للتزويد بالطاقة ،و22 كيلوجراما من المواد الكيماوية ،و 5.1 طن من المياه.

    فاذا كان صناعة جهاز حاسوب واحد ، يكلف ما يكلف من اطنان من المياه !؟ (5.1 طن ) ؟ فكم من الاطنان المُطنّنة من المياه تهدر في المجال الصناعي .

    الصناعات اذن هي السبب الرئيسي والمباشر لهدر المياه الارضية وتلوثها بما فيها المياه الجوفية ومياه البحار .

    ناهيك عن الطاقة الكهرومغناطيسية الصناعية التي تؤدي الى تأيّن البحار ،والى شحة المياه،والى ظواهر أخرى كثيرة كظاهرة النينو و التصحر .

    فالقارعة ستكون بـ (ما صنعوا) ….بـ ( ما صنعوا) هو في زمن الصناعة الذي نعيشها الان !! منذ ان هلّت علينا بركات الثورة الصناعية !!

  • عزيز
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:21

    الى الأخ الحسين S حتى انا شريتو هاذ الصباح من المعارف ب 3دراهم للكيلو ولكن لقيته حامض مازوينش المزيان كيدار 4حتى 5دراهم

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:23

    إلى ابن الفلاح تعليق 22.
    لو كنت ابن فلاح فعلا ،لاكتشفت خبايا الخبايا،وأن الفلاح والمستهلك هم أكبر الضحايا في سلسلة الإنتاج .الفلاح بسبب أسعارالمنتوج الرخيصة،والمستهلك بسبب أسعارالمنتوج المرتفعة.
    إجلس مع والدك الفلاح،وقل له لمن يبيع ؟وبكم يبيع؟
    هناك أشخاص معدودين على رؤوس الأصابيع العامة يطلقون عليهم ''الشناقة'' هم من يأكلون عرق جبين والدك الفلاح، بغير موجب حق ''مايهز،مايحط،مايسقي،مايرش الدوا''
    سول اباك ورد عليا.

    هناك من يبيع الطماطم ب 20سنتيم وفي احسن الاحوال 50سنتيم .وكم ثمنها في السوق ?

  • mimi
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:34

    رأيي كل ما يباع في السوق المغربي فهو للفلاحين الصغار اما منتجات الفلاح الكبير فهي التي تصدر إلى الخارج بدون مشاكل

  • MOGADORISTE
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:38

    عليكم بتخفيض ثمن المحروقات حتى ينخفض مستوى العيش قليلا في بلدنا الحبيب

  • هشام
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:16

    اعتقد ان ثمن الكليمونتبن غير مصنف للفلاح والمواطن والمستفيد الأكبر هم السماسرة الوسطاء

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:22

    الفضل يعود إلى الله تعالى ثم مجهودات الفلاحين الفردية أما وزارة الفلاحة لا تسمن ولا تغني من جوع
    ما شااااااااء الله عليها !!!!!!

  • رشيد
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:40

    السبب الحقيقي وراء تدني أسعار الكلمونتين هو الخندق الفاصل بين المغرب والجزائر. في السنة الماظية ومباشرة بعد اكمال الخندق الحدودي غرقت الأسواق الشرقية بالكلمنتين واصبح ثمنه جد بخس.
    الجزائر كانت تستورد الالاف من الأطنان من السوق السوداء المغربية. الكلمونتين كان على أظهر الحمير الى الجزائر. هذه السنة الدولة لم تفكر في تصديره. وكاد ان يصبح الخميس الأسود المغربي!
    على الدولة ان تفكر جديا في التصدير السنوات القادمة

  • rachid
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:04

    بلادنا لديها 75 % من الفوسفاط في العالم وتصدره
    السؤال المطروح الا يكفي مدخول التصدير الخارجي + الفلاح لديه الحق في الكمية التي يحتاجها من منتجات هاته الشركة وان قلنا مصاريف النقل والتوزيع باثمنة معقولة لا تصل الى 100 درهم للكيس 50 كيلو +ضريبة البئر 1200 درهم سنويا لاصحاب الابار
    اهذا هو دعم الفلاح؟ ام ان كبارهم هم المعترف بهم؟

  • علي عثمان
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:15

    , ما كاين غير الله يعطيك صحيحتك , دايرين ما بغاو , الحوالة , الخضرة ,الفواكه , الزيت , الغش عاين باين منساش نشروا أهل سوس من خلال سي عزيز اخنوش على مجهودات من أجل تطوير القطاع الفلاحي عموما

  • grellou
    الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:53

    سؤال بسيط للمغاربة…. في الجزائر أسواقنا ملئى بالمنتوجات الفلاحية احيانا ترمى في القمامة كما ان الاستهلاك مرتفع جدا… رغم ذلك فالاثمان جد مرتفعة فالمندرين مثلا ذات النوع الجيد يصل ثمنها الى 250 دينار او اكثر اي حوالى 16 درهم. البطاطا مثلا في هذا الموسم مرتفعة الثمن 80 دينار وهي كذلك جد متوفرة ….فكيف يعقل ان الأسعار جد متدنية في المغرب ورغم ذلك هي مرضية للفلاح.
    لو أن هذه الاسعار طبقت في الجزائر لأفلس جميع الفلاحين…. ترى ما هو السبب؟؟ هل هي تكلفة الانتاج المنخفضة؟ هل هناك مساعدة للفلاحين ليبيعوا منتجاتهم بهذه الأسعار؟

  • مغربي
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:06

    عن اي تخفيض تتحدثون5 دراهم انا اعتبره سعرا جد مرتفع زد على ذلك تدني الجودة مقارنة مع السنوات الفارطة!!!!!!!!!!!!!!!!!

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب