24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

2.38

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | تقرير: نفقات الموظفين العموميين تفوق القدرات الاقتصادية للمغرب

تقرير: نفقات الموظفين العموميين تفوق القدرات الاقتصادية للمغرب

تقرير: نفقات الموظفين العموميين تفوق القدرات الاقتصادية للمغرب

قال المجلس الأعلى للحسابات إن الوظيفة العمومية وما تستهلكه من كتلة الأجور تفوق القدرات الاقتصادية للمغرب، ودعا إلى التحكم في نفقات الموظفين عبر تخفيض وتيرة التوظيفات إلى حد مقبول، واللجوء إلى إعادة الانتشار قصد معالجة اختلالات توزيع الموظفين.

وقال المجلس، في تقرير أصدره بعنوان "نظام الوظيفة العمومية"، إن كتلة الأجور ارتفعت خلال الفترة 2008-2016 بنسبة 59.2 في المائة، بينما ارتفع عدد الموظفين المدنيين بنسبة 9 في المائة خلال الفترة ذاتها.

ويعزى ارتفاع كتلة الأجور، حسب تقرير المجلس الأعلى للحسابات، إلى الزيادات المترتبة عن الترقية السريعة للموظفين بالإضافة إلى القرارات المختلفة للزيادة في الأجور والتي جرى اتخاذ جلها في ظروف استثنائية.

ولاحظ المجلس أن رواتب الموظفين العموميين مرتفعة نسبياً مقارنة مع القطاع الخاص، من جهة، ومع دول أخرى، من جهة أخرى، حيث يصل الدخل المتوسط الشهري الصافي في الوظيفة العمومية بالمغرب حوالي 7700 درهم سنة 2016 بارتفاع قدره 51.6 في المائة مقارنة مع سنة 2006، كما بلغ الأجر الصافي الأدنى 3000 درهم بارتفاع قدره 89.2 في المائة مقارنة مع سنة 2007.

وقال المجلس إن هذه المستويات مرتفعة بالمقارنة مع ما هو معمول به في القطاع الخاص، حيث بلغ الدخل المتوسط الشهري الصافي 4932 درهما سنة 2015، والراتب الأدنى 2568 درهما خلال السنة نفسها.

ولاحظ المجلس أن الأجر الصافي المتوسط يمثل حوالي ثلاثة أضعاف الناتج الداخلي الخام للفرد الواحد بالمغرب، مقابل 1.2 في فرنسا و1 في إسبانيا، وزاد أن المستوى المرتفع للأجر المتوسط بالمغرب يعزى أيضاً للزيادات التي جرى إقرارها خلال جولات الحوار الاجتماعي.

ويرى المجلس أن السلطات العمومية تغيب لديها رؤية واضحة عند مباشرتها لمفاوضات الحور الاجتماعي، وقال إنها "لا تغتنم الحكومة هذه المفاوضات لكي تفرض مقابل زيادات الأجور أهدافاً ترتبط بأداء الموظفين المستفيدين وبجودة خدمات المرفق العمومية".

وخلص إلى أن "النتيجة هي أن الدولة تتحمل وظيفة عمومية تفوق قدراتها الاقتصادية، في حين لا يجد التطور المهم الذي تعرفه الأجور ترجمته على مستوى تحسن نظرة المواطن للإدارة العمومية".

يشار إلى أن كتلة الأجور انتقلت بين سنتي 2008 و2016 من 75.4 مليارا إلى 120 مليار درهم، أي ما نسبة 11.84 من الناتج الداخلي الخام. وقد عرفت ارتفاعاً قياسياً في سنوات 2009 و2011 و2012 و2014.

وقال المجلس إن كتلة الأجور بالنسبة إلى تلناتج الداخلي الخام تبقى مرتفعة نسبياً، مشيراً إلى أن "دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تبلغ هذه النسبة في المتوسط 9.8 في المائة، وبالتالي فالمغرب تعتبر من أكبر نسبة في المنطقة، ففي مصر مثلاً تصل إلى 7.2 في المائة، و9.4 في المائة في فرنسا".

ويبلغ عدد العاملين بالقطاع العام سنة 2016 ما يقارب 680 ألفا و253، من بينهم 583 ألفا و71 من الموظفين المدنيين للدولة، و147.637 موظفاً بالجماعات الترابية، و129.545 بالمؤسسات العمومة.

ويتركز عدد كبير الموظفين داخل عدد محدود من القطاعات الوزارية، كما تعد نفقات الموظفين مرتفعة بالنظر إلى الإمكانات الاقتصادية للدولة.

ويعتبر التقرير أن عدد الموظفين غير مرتفع بالنظر إلى العدد الإجمالي للسكان، حيث تبلغ هذه النسبة حوالي 17.2 موظفاً لكل 1000 نسمة وطنياً؛ غير أن التوزيع الترابي لأعداد الموظفين يعرف تبايناً بين الجهات.

ويخلص المجلس إلى أن هناك صعوبة في التحكم في نفقات الموظفين نظراً للارتفاع المهم لمستوى الأجور الناتج عن الترقية في الدرجة والسلم والتي تستهلك سنوياً مبالغ مهمة حيث بلغ الغلاف المالي لهذه الزيادات 3,56 مليارات درهم سنة 2015.

وشدد على أن التحكم في نفقات موظفي الدولة تستدعي أولاً إصلاحاً شاملاً لمنظومة الأجور التي تعرف ارتفاعاً بسبب نظام التقييم والترقية.

ويرى المجلس أن السبل الوحيدة المتبقية للتحكم في نفقات الموظفين تتمثل في تخفيض وتيرة التوظيفات إلى حد مقبول واللجوء إلى إعادة الانتشار قصد معالجة اختلالات توزيع الموظفين.

كما يوصي المجلس بإلزام الإدارات العمومية بالتقيد بالإجراءات المعتمدة في إطار تبسيط المساطر الإدارية، وضبط الوقت المخصص للعمل في الإدارة للحد من غيابات الموظفين. ودعا إلى إعادة الاعتبار إلى منظومة القيم داخل المرفق العمومي وإرساء آليات لتحسين جودة الخدمات العمومية وإرساء آليات لتحسين جودة الخدمات العمومية. كما أكد على أهمية إجراء إصلاح شامل لمنظومة الأجور وتشجيع حركية الموظفين والتكوين المستمر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - بنالمادني الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:09
مجلس الأعلى للحسابات ناطق رسمي للصندوق المالي الدولي ، مع الأسف لم يأتي بجديد ، واظن ان على أعضائه انيرحلوا لانهم شاخوا ولم يقدموا شيئا يذكر ويترحمون عليه .
2 - jawad الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:09
حسابات لا محل لها من الإعراب. إرتفاع كثلة الأجور لأن المعيشة إرتفعت وأرفعت كذلك قيمة الدرهم
3 - Abdou الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:16
سبحان الله،التقارير تتم صياغتها كما يشاؤون،الا يعتقد المجلس ان القضاء على الفساد هو الذي سيحسن كثيرا من ميزانية الدولة ،ثانيا بالنسبة للزعم القاءل بان الاجور افضل من نظيرتها في الدول المجاورة ،هنا ينبغي التركيز على مستوى المعيشة .
4 - عبدالوافي الخلوقي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:18
هناك موظفات لا يفعلن اي شيئ بل فقط الحضور و الهضرة فيما بينهن و كثرة الكلام و الثرثرة و ليس لهن اية مهمة...فقط يتوصلن برواتب في اخر كل شهر...و هناك في التعليم بجميع اسلاكه و في الكليات ناس لا دور لها و لا وظيفة...و هناك كثرة الموظفين بلا فائدة...كيف تم توظيف هذا العدد و الكم الهائل من الموظفين؟ لدرجة نجد عائلات بكاملها في نفس المؤسسة لان الاب كان مسؤولا و قام بتوظيف البنات و الابناء و الاصهار و الاصدقاء و المعارف و الجيران في خرق لكل القوانين و المبادء و الاعراف....المسؤولين يتصرفون كما لو ان المؤسسات ضيعات خاصة بهم... كم من عميد كلية او مدير اكاديمية وظف عائلاته و خليلاته و لا احد يتكلم و لا نقابات...اعرف مسؤولا فاسدا وظف طالبات كان يفسد معهن و هن اصغر من بناته...هكذا عشعش الفساد و لا يزال طالما لم يبعد عن المؤسسات ابناء الفاسدين و الذين بدورهم يعيثون و يفرخون فسادا اكبر...التوظيفات لا تتم لسد الخصاص...ابدا بل اعطيت للفاسدين سلطة التوطيف فاستعملوها لصالحهم فقط...فنبهوا موارد الدولة و الشعب و الجميع يعرفهم في الثانويات و الكليات و الاكاديميات و المحاكم و المستشفيات و الجماعات الخ الخ..
5 - بلقاسم الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:23
لاحول ولا قوة الا بالله بنو ليك غير الموضفين العموميين . ما بانوليك الوزراء والعمال والولات والبرلمانيون والتعويضات والهندام وووو..... والزيدات في المواد الغذائية والماء والكهرباء -
6 - مواطنة 1 الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:26
الموظف سوف يدفع ثمن الغلاء في المغرب ، الأغنياء لا أحد يتحدث عن كثلة المال التي تزيد في أرصدتهم البنكية . هل تعلم أسي جطو أن هؤلاء الموظفين الذين تتحدث عنهم يعانون من كثرة القروض ؟ وعندما يمرضون لا يجدون مالا من أجل العلاج ؟ وأغلبهم لم يسبق لهم أن سافروا أو استمتعوا بهذه الحياة ؟ هل تعلم أن شابا من شباب بابا ماما ينفق أضعاف راتب موظف في ليلية واحدة يلهو فيها مع أصدقائه ؟
نقصوا من نفقات المسؤولين ورفعوا من ضرائب الأغنياء وغادي تشوفوا شحال غادي يشيط !!!
والله ما يحصل في المغرب حرام !!!
7 - mohammed الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:28
ما بقينا عارفين نقبطو حتى ميزان مع هاد المؤسسة ديال سي جطو إا عرفتي هاد المرا باخاصو يفتي تسالي الدولة من كل الموظفين والادارات والمؤسسات ويسيرو لبلاد الساطيليت يلا وفر ليهوم هاد الخدمة. تنابه يا سي جطو لي واكلين ثروات الشعب وماصين الدم ديال العباد ونعطيك مثال شو غير لوبي المحروقات آش عامل وجيوب المغاربة غير هادي يلا فكيتي اللغز نتاعها غادي يشهدلك بها التاريخ . او را تادير بحال لي ماقدر يحكر على حد قاليهوم النار تحكر على قرانها وانا نحكر على عيشة ختي ...
8 - Moha الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:28
Jettou ne veut pas savoir que les salaires des ministres, des parlementaires et des directeurs de boîte représentent le grand fardeau pour le budget de l'Etat déjà en mauvais état à cause de leur mauvaise gestion et des détournements de fonds.
Jettou dégage toi et ton staff ainsi que tous les autres conseils.
9 - البعمراني الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:28
والله اريد ان اعرف وضيفة هذا المجلس بالضبط وظيفته التي انشأ من اجلها هي مراقبة الموظفين الذين يتصرفون في الميزانيات حتى لا يكون هناك اي اختلاس لكن نلاحظ انه لم يعد يقوم بوظيفته التي انشأ من اجلها بل بدأ يتدخل في عمل الحكومة ولم نسمع اي شخص حوكم ودخل السجن بسبب احدى تقارير هذا المجلس التي تلقى في سلة المهملات
10 - barhom الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:29
يبدو ان هناك موجة خوصصة لقاطاعات حيوية في القريب العاجل و يبدو ان البرلمان قد انخرط بدوره في الحملة الاستباقية التي تقوم بها الدولة لتهيأت الدروف والمناخ المناسب لتمرير املاآت اللوبيات الرأسمالية و صندوق "النقص"الدولي كان الله في عون الطبقة الفقيرة في ما يطبخ
11 - جوج فرنك الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:29
وهل مستوى المعيشة في تلك الدول يصل إلى المستوى العالي للمعيشة الذي تعرفه بلادنا ؟التقرير لايعالج الواقع المرير للموظف.. لماذا لايقوم هذا المجلس بدراسة حول الاجر الكافي في ظل غلاء المعيشة.. ويوجه تقريره إلى الجهات المختصة في رفع الاسعار.. فالزيادة في الاجر مرتبطة اساسا بالزيادة في الاسعار.. وهذه معادلة لاتحتاج إلى دراسة اوعلوم..
12 - منير الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:30
يظهر لي أن توصبات هدا المجلس كلها تصب في غير مصلحة المواطن و الموظف البسيط. هدا المجلسعليه أن يرصد خروقات المسؤولين و كبار المفسدين في هدا الوطن العزيز
13 - خالد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:31
السلام عليكم، مذا أقول سوى حسبي الله ونعم والوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
أفلا ينظرون لكتلة الأجور الخاصة بالبرلمانيين والوزراء وسيولات التي تعطى لهم إذا أراد برلماني أو وزير القيام بمهمة عمل داخل أو خارج البلاد، ثم تعويضات التي يتقاضاها أثناء التقاعد وفي مدة ستة سنوات من الخدمة يعتبر متقاعدا ولايحتاج لكي يرهق نفسه في العمل مرة أخرى حيث يكون سنه تقريبا 44 سنة، لماذا لا يتم احالته للتقاعد في سن 65 مثل الموظف، أم هناك غموض غير معروف. وشكرا
14 - Othmane الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:31
إذا صدق المجلس
يجب إحتساب الوقت الضائع بحيث أصبح الموظف لا يعمل سوى 5 ساعات أو أقل
بحيث يبدأ مع 9 و ينتهي مع 12 و يعود مع 3 و يخرج مع 4
المشكل أن المواطن يجابه هذه المشاكل حتى في القطاع الخاص و منها الأبناك
مع عدم التعميم
15 - Salim الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:32
تقرير سياسي بامتياز للإحهاز على الترقية و تنقيل الموظفين حسب مزاجية الموظفين.
16 - فهد فهد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:33
مشحال كتخلص ا سي جطو نتا الاول عاد ناقشو الموضوع. اتمنى ان تعطينا اجور الاشخاص القياديين الذين يمثلون المؤسسات الكبرى الوطنية.
17 - Free Man الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:33
متوسط الاجر العمومي في المغرب هو ثلاث مرات الناتج الخام الوطني للفرد.
في فرنسا فقط 1.2 و في اسبانيا فقط 1.
يعني ان موظفوا القطاع العام في المغرب هم اكثر من يستفيد من الضرائب التي يدفعها القطاع الخاص.
كفى من الدعوة يجب اعطاء هذا المجلس صلاحيات تنفيذية ليصلح القطاع العام الذي اكثر متضريره هم الموضفين الصغار و اكثر مستفيديه هم المدراء و راساء المصالح و الموضفين الاشباح.
من يقول ان صندوق النقد الدولي هو السبب يجب ان يعرف انه لم يرغم المغرب على الاقتراض منه ومن حقه ان يقدم شروط او اصلاحات لتضمن ارجاع الاموال المقرضة.
ضعف الانتاج و الفساد و القطاع الخاص الغير مهيكل و الامية كلها تلزم على المغرب الاقتراض لدفع اجور الموضفين العموميين و غيرها.
18 - طنسيون الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:35
وما هو البديل في التشغيل وفي إنتاج الثروة وتأهيل الراسمال البشري ؟ أرى أن الدولة لاتزال تتخبط في الاجترار لأنظمة وسياسات تقليدية متخلفة وجامدة أحيانا يغلب عليها طابع المعالجة الظرفية والترقب للمجهول. بل هي تستبصر المستقبل بمنظور المجهول نفسه وتتكل على الانتظارية والتسويف بحمولة الماضي وإكراهاته متشبثة بالتقليد والترقيع للهفوات والمنزلقات التي أفرزت هذا الوضع. أليست مخططات الإصلاح الفاشلة طرفا رئيسيا مساهما في الفشل ؟ أليس عبثا وغير منطقيا أن ننتظر حتى 2030 لنقول أن كل المخططات فاشلة بدلالة المؤشرات ومعالمها الآنية ؟
19 - achraf الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:37
ارتفعت الاجور وتحسنت الاوضاع لكن تبقى الخدمات دون المستوى.جل الموظفين همهم الزيادة في الاجور والامتيازات ولايبالون بمصالح الناس, يجب ان يربط الاجر بالمردودية ومن يقصر يعاقب او يفصل
20 - أين ؟ وأين ؟ الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:41
- وماذا عن إقتصاد الريع في البر والبحر، المتمثل في رخص إستغلال المقالع، والصيد البحري، وغيرها ؟
- وماذا عن أجور الوزراء والبرلمانيين، وتقاعدهم ؟
- وماذا عن أجور رؤساء الشركات البه-عمومية ؟
- وماذا عن الكيفية التي تمت بها خصخصة المكتب الشريفة للفوسفاط ؟
- ومن هم الذين إستولوا على أمواله ؟
- ومن هم الذين قيل أنهم إخرجوا اموالا إلى "بنما" ؟
- ومن هم الذين أخرجوا أطنان الذهب إلى الإمارات ؟
- ولماذا لم تسترجع الأموال التي سرقت من بنك CIH و CNSS وCNCA وغيرها ؟
- ولماذا لم يحاسب من نهبوا أموال صندوق الموظفين المستضعفين الكادحين "صندوق التقاعد"، وأين ذهبت أموالهم ؟
21 - jawad الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:44
لماذا لا يذكر عون سلطة اليس اعوان السلطة هم العمود الفقري للادارة لماذا يتغاضى الكل عن هذا الكائن ؟؟؟؟
22 - مواطن الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:51
السبب فهذا يرجع الى امثال عمدة الدار البيضاء اللذي ضعف تعويضاته الى 6 مرات ...
23 - Driss الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:53
نسي المجلس ان المستوى المعيشي في فرنسا افضل من المغرب اللحم الممتاز 40 درهم 20كيلو بطاطا4دراهم الزيت البلدية ديالنا تباع في فرنسا 60درهم في المغرب 65 درهماوا نقارنو الاجور د الشلاهبية ديالنا والمردودية مع امريكا ماشي اوربا المهم لنا رب كريم له نشكي همومنا. اللهم فانتصر
24 - مع الشعب الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:53
أجل يجب تخفيض كتلة الاجور مثلما يجب تخفيض قيمة الضرائب المهولة التي نؤديها لصناديقكم يا سيدتي الحكومة..و يجب تخفيض اجور الوزراء و نوام الامة و كبار الموظفين التي تؤدى من ضرائبنا يا سيدتي الحكومة...يجب القطع مع الريع فهو يستنزف اكثر مما تستنزف كثلة الاجور يا سيدتي الحكومة..و يجب اعادة كل المنتوجات و الخدمات الى أثمنتها الحقيقية يا سيدتي الحكومة...الاجور التي يتحصلها الموظفون بالكاد تضمن لهم الكفاف و الستر في وطن الغلاء الفاحش...وطن صرنا نداس فيه تحت الاقدام و من أجل حفنة دقيق..حسبنا الله و نعم ااوكيل..
25 - Abou majd الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:54
اذا كان المجلس يتكلم سياسيا لينسجم مع الكورال ويطرب المتتشين على انين الشعوب المذبوحة بأحد السكاكين فذلك شانه اما ان كان ما يدعو اليه هو من باب المساهمة في حل الازمة التي تتخبط فيها المملكة فافول لأعضائه ما قال الملك اتقوا الله في وطنكم ومواطنيكم
26 - نورالدين الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:56
وهذا من اسباب تدافع الفقراء في الصويرة على الخبز حتى الموت والحكومة تبدر الاموال على البرلمانيين والادارات العمومية ِ
لماذا هذا العدد من الموظفين العموميين الذين ينزفون خزينة الوطن وهذا العدد الهائل من البرلمانيين النوام والغير الحاضرين في مجلس النوام.والمقاطعات وادارات الامن ؟؟؟؟
27 - ABDO الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:57
المجلس الاعلى للحسابات ياتي بتقارير لا تغني ولا تسمن من جوع لان هدا المجلس عوض من ان يقول لنا في تقريره ان معاشات البرلمانين و الوزراء و خدام الدولة اتقلت كاهلة ميزانية البلاد يقول لنا عوض ذلك ان نفقات الموضفيين العمومين تفوق القدرات الاقتصادية للبلاد و هنا دائما يركب المجلس الاعلى للحسابات فوق الحائط الصغير
28 - ملاحظ مغربي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 16:58
أعتقد أن كتلة الأجور المرتفعة لدى بعض الموظفين الكبار عندنا، وكذلك في بعض القطاعات كالتعليم مثلا..تصوروا مثلا أجرة راتب أستاذ في المغرب.. تساوي أجرة أربعة أساتذة في الجزائر....رغم أن ميزانية الجزائر تفوق مثيلتها في المغرب بسبب إنتاج البترول والغاز..
29 - مغربي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:03
وماذا قال جطو عن أولئك الفاسدون الذين نخروا وينخرون خيرات المغرب بدون حسيب أو رقيب، وقاموا كذلك بتهريب أكثر من 41 مليار دولار في السنوات الأخيرة.
30 - مواطنة متابعة للوضع الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:03
القدرات التي يتكلم عنها جطو يتحكم فيها اصحاب القرار..اما ابناء الشعب يتخرجون كل سنة بالمئات ويجتازون المباريات بلا مايحاشيها لهم احد ..الوظاىف دائما من نصيب اصحاب الوسائط والعلاقات والفئات الميسورة..على هؤلاء ان يوقفوا استغلال قدرات الوطن الإقتصادية وان يتركوا قليلا للطبقة المسحوقة ..وإلا على جطو ان يصدر حساباته الخاطئة التي يكون داىما ضحيتها ابناء الفقراء بإغلاق الجامعات والمعاهد العليا التي بتخرج منها الشباب بالآلاف..لأن القطاع الخاص يشتغل فقط بباك صاحبي ..فليدق ناقوس الخطر نحن ماشين للهاوية بسبب الفساد ...
31 - محمد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:03
المجلس الاعلى للحسابات هو الذي يتقاضى موظفوه أعلى راتب في الدولة و دوره لا يقتصر سوى على ملاحظات لا تعطي أي قيمة مضافة للناتج الاجمالي.أما الموظفون فيقومون بواجبهم كما يجب في جميع القطاعات.
32 - الياس نور الهدى الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:03
اللي مدكرش هاد التقرير بلي 70%من الوظيفة في السلالم الدنيا او تحت ارضي بمعنى اصح .اقل من 3500درهم في احسن الاحوال مجموع هاد الاجور يقارب 30%او 40% من كتلة الاجور الوظيفة ككل .بمعنى اخر ان ان الموظفين السامين متل سي جطو واكلين الغلة امضركين بينا .سي جطو قلب علامن اضحك على الاقل . بررو ديك الفضيحة اديال ضحايا الدقيق الشوهة المجاعة في المغرب ابقات في الاقمار
33 - وديعه الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:04
افتح يا سمسم !!

ان الوظيفة الحكومية كانت من وجهة نظري في المغرب شبيهة ب: مغارة افتح يا سمسم !!!

ولقد قال بعض المعلقين ما يكفي من الفوضى التي كانت وماتزال تعم هذه مغارة ( افتح يا سمسم ) !!

الم يحن الوقت للقطع مع مغارة علي بابا والاربعين حرامي !! ....ففي نظري يجب تقليص نسبة التوظبف الحكومي الى 10 في المائة فقط !!

راه 10 في المائة كافية لخدمة حاجيات الشعب !! ان اعادة هيكلتها وتنظيمها وادخال العصرنة الالكترونية اليها !!

السلام
34 - FADWA الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:06
لاحول ولا قوة الا بالله بنو ليك غير الموضفين العموميين . ما بانوليك الوزراء والعمال والولات والبرلمانيون والتعويضات والهندام و الحفلات
مشيتي غي لداك الموظف ل عندوbac+2 او تايتخلص بجدريال ماحيلتو يخلس بيها كرا ولا اكل ولا دوا .......
باز ليكم
وبالنسبة للمقارنة مع دوك الدول الناس مين تايبغيو يقارنو تايقارنو بما حسن بحال دول الخليج ولا الدول الاسكندنافية ماشي نقارنو مع الناس ل في القاع ديال العالم جنوب افريقيا قالك ههههه.
35 - بيهي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:08
الموظف هو الحلقة الضعيفة والهشة في المجتمع باستثناء الكبار والسامون. وهدا المجلس يتبين في الاخير بأن المهمة الوحيدة التي يقوم بها معكوسة وهي محاسبة الدي لايملك شيئا. وغض الطرف على ناهبي أموال الشعب ونقل أموال البلاد إلى الخارج.وهده المعادلة لن تجدها سوى في المغرب.
36 - omar الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:08
ليعلم اعضاء مجلس الحسابات ان ما اخذه المو ظفين في الظروف اللاسثنائيية التي اشار اليها تقريركم لقد اخذته حكوم الذئاب الملتحية عن طريق الغاء صندوق المقاصة وتحرير سوق المحروقات والرفع من قيم الضرائب وتعميم ا داء الضريبة على كل السيارات ولو تجاوز عمرها25سنة و...
37 - المغرب؟ الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:16
هدا المجلس بدات تظهر ملامحه. انه بات وسيلة للهجوم على ابناء الشعب الفقير المزاولين لوظائف عمومية.... اما عدد الموظفين العموميين لا يتجاوز المليون. وكلما التحق موظف جديد يغادر اكثر هده ((الهمزة)) الحامضة..وبالتالي من ا ين جاءت ((ضخامة كتلة الاجور))؟اما الاجر في حد ذاته ضعيف جدا اذا قورن بالجزائر وتونس وربما موريطانيا.انها ببساطة تعليمات السيد الحاكم والمسمى صندوق النقد الدولي الدافعة في اتجاه ابادة الشعوب المتخلفة على ايدي الدول اللاديمقراطية والاستبدادية.اليس كذلك؟؟انها الحرب الطبقية الطاحنة لا غيرها ولذلك يتوجب الحذرايها (القاريين والقافزين)من (((خدام المخزن))).
38 - رحيم الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:21
واه واه على كدوب نفقات الموظفين هي "طاحت الصمعة علقو الحجام " راه المشكلة فاللصوص ديال المال العام والتبذير و العشوائية في تدبير المشاريع التنموية أجور الوزراء و كبار الموظفين و البرلمانيبن و سير ز سير .
39 - عبد الحكيم الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:24
تطنزو علينا ولا على الوقت
الفلوس مجودة او بكترة زي الرز
ضربو على جيبكم لينوض ليكم شي زلزلال او باراكا من التقشف
40 - Anarose الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:25
Je me demande combien coute ce conseil lui meme
41 - دارتانيان الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:27
سي عبد الوافي ماشفت غير هاد السيدات ماشفتيش الوزراء اوالبرلمانيين اوالمستشارين اللي جاو يتكلموا على ضحايا الفورص صدقوا مفاتنين على لوراق والملتمسات والمسرحيات وفعلا دوزوا الوقت
42 - ملاحظ الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:34
الموظفين هم افقر ناس في المغرب ومازال تابعينهم قول لينا شحال كيشد جطو والناس لي خدامين معاه. فعلا ان لم تستحيي ففعل ما شئت وخلاص
43 - mogadoriste الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:36
سؤال : هل تم اخد بعين الاعتبار أجور و إمتيازات أصحاب المناصب القيادية بمن فيهم نواب ووزراء ورؤساء الأقسام وكبار الموظفين وعمال ورؤساء الجهات و هلم جر من الشخصيات السياسية في بلدنا الحبيب?
44 - وداع الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:36
خاص تكون معادلة ما بين الأجر في القطاع الخاص والعام لأن الزيادة تكون في اتجاه العام فقط وأما الخاص فمريم بن صالح والمقاولات الكبرى تقف في الطريق..
45 - مواطن مغربي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:37
صراحة هذا شر مضحك مبكي ؛لماذا عند الإصلاح دائما نستهدف الموظفين العموميين و عند الأزمات نستهدف جيوب المواطنين البسطاء ماهو دور المجلس الأعلى للحسابات أصلا هو اول من يحتاج المحاسبة لأنه لوكان يتحلى بالمصداقية والنزاهة والشفافية والروح الوطنية لكان اول ما يستهدف الطبقة السياسية من برلمانييين و وزراءومستشارييين ورجال اعمال وأصحاب النفوذ والحصانة من الفاسدين و ناهبي المال العام فكفانا من استحمار المواطنين واستبلادهم في الجاهلية ان سرق الضعيف اقاموا عليه الحد وصلبوه و إن سرق علي القوم تركوه حسبي الله ونعم الوكيل هو الرقيب الحسيب ومجلسه هو الأعلى للمحاسبة يعدل ولا يظلم سبحانه
46 - SIMO الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:39
يصل الدخل المتوسط الشهري الصافي في الوظيفة العمومية بالمغرب حوالي 7700 درهم سنة 2016 كما بلغ الأجر الصافي الأدنى 3000 درهم !!!!!!!!!!! ولاحظ المجلس أن الأجر الصافي المتوسط يمثل حوالي ثلاثة أضعاف الناتج الداخلي الخام للفرد الواحد بالمغرب!!!!!!!!!!!!

معناه ان اجور خدام الدولة الكبار اخذوا 2 اضعاف الناتج الداخلى الخام للفرد الواحد والمتوسطين 0,90 و0,10 للصغار ..... والغير موظفين لهم الله 0,0 والجنسية المغربية واحدة حسب الدستور.........
47 - جلال الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:39
الدخل للفرد المغربي غير مقنن و غير محترم إلا لأصحاب المناصب العليا و الموظفين المدللين من وزارة لوزارة نفس السلاليم و الفرق في التعويضات و الكريمات التي تحدت تقوبا في الخزينة العامة و حقوق المواطن و المواطنة المغربية إلا في فرض الضرائب و التنمبر في جميع الوثائق و الزيادة فيها . المفروض أن من لا تعترف به الدولة و لو حتى ب 20 درهما يوميا أن لا يعترف هو الآخر بها . فما رأيكم و ما يفعل مواطن ب 20 درهما.؟ ؟ الجماعات المحلية خربت الخزائن و البلاد و لا فائدة منها هناك مدن نستحيي أن نقول أنها مغربية . الأوساخ و قلة المشاريع و البنية التحتية مخربة و ما خفي كان أعظم. و ما عسانا نقول على المغرب العميق... الله يحسن عون الناس و الأطفال. صور يندى لها الجبين. الفقر المفقع. و نقول بلاد الحق و القانون والله شيء نكر و مآسي لا حد لها و لا حصر. قومي يا هسبريس باستطلاع و تعرفي على إخواننا و أخواتنا في مغربنا العميق ما هو دخلهم اليومي.
48 - مواطن الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:44
هذ التقرير مبانش ليه التهرب الضريبي الذي تفوق كتلته كتلة اجور الموظفين اجمعين, هذا التقرير لم يستحضر الميزانية الضخمة التي يبتلعها الوزاء والبرلمانيين دون الحديث عن التقاعد . هذا التقرير لم يتحدث عن الصناديق السوداء التي تجهل مصاريفها وميزانيتها . ..........هؤلاء النوظفين يقدمون خدمة للمجتمع وللدولةبغض النظر عن الجودة التي تتحكم فيها ظروف العمل.هؤلاء الموظفين غارقون في الديون ........
49 - مواطن الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 17:53
تشخيص جيد ،يجب ان يترافق مع تخفيض شهرية الوزراء،البرلمانيون،المدراء،الي اخره،ان كان هذا سيصب فب مصلحة الوطن
50 - الوطنية الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:09
مجلس جطو يدعو ال إيقاف التوظيف يعني ولادنا لي قراوا يمشيوا يموتوا وأغلقوا مع التوظيف الجامعات والمعاهد العليا والمدارس الخصوصية التي انتشرت كالفطر ووو هذه التقارير تهم فقط اصحاب الدخل البسيط اما احرتكم السمينة لا تتحدثون عنها وتقولون يجب خفضعا وتلك الاموال المحصل عليها وظفوا بها العاطلين ...مغرب المتناقضات الله يستر
51 - yassine الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:10
2568 درهم دون احتساب الإقتطاعات التي تفوق 160درهم والموضفون العاملون في القطاع الخاص يعملون أكثر من القطاع العام و بثمن أقل و حقوق أقل و خير دليل هو الفرق بين أساتدة القطاعين
52 - امين الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:13
معدل متوسط الاجر 7700 درهم في الوظيفة العمومية كيف تم احتساب هدا المعدل ؟ في هدا التقرير والله مخجل هدا الرقم مع العلم ان اكثر من 80/ لا يصل اجرهم الشهري لهدا المبلغ .مما يعني ان تضخم الاجور سببه الاجور السمينة التي التي تعطى لاصحاب المناصب الكبيرة وما يرافقها من تعويضات وامتيازات سمينة.وزد على دلك اجور البرلمانيين اللدين اغلبهم لاينفع هدا الوطن في شيء.هدا ضحك على الشعب المغربي.كلما جاءت توصية من صندوق النقد تجد المسؤولين يهرولون بالخروج بتقارير ووصفات تستهدف بالاساس اجور الموظفين الصغار.متناسين الدور الدي يقومون به في سير مرافق الدولة خصوصا الشرفاء النزهاء في عملهم وليس الاشباح .فالاصلاح الحقيقي الدي يجب القيام به هو تخفيض الاجور العليا والزيادة في اجور الموظفين الصغار. واقرار نظام تعويض للبرلمانين يغطي مصاريف التنقل والتغدية والايواء عند تنقلهم من دواءرهم الى البرلمان في حد مقبول والغاء اجورهم وتقاعدهم.لانهم كلهم اغنياء.وليس فيهم فقير .مع العلم ان هدا المقترح لن يقبل به احد منهم.
53 - انتباه الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:13
كم أجر اعضاء هذا المجلس؟ هناك قطاعات حيوية يلزم رفع أجور مواظفيها وهناك قطاعات ثانوية لكنها كثيرة جدا
54 - Pedro الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:15
ان الحقيقة التي لم يقلها التقريرهي ان الموظفون السامون والبرلمانيون والوزراء ومديري المؤسسات العمومية وشبه العمومية ورؤساء واعضاء المجالس، كالمجلس الاعلى للحسابات والمجلس الاعلى للتربية والتعليم والمجلس الاعلى للعدل والمجلس الاقتصادي والاجتماعي الخ يشكلون 1/4 من موظفي الدولة لكنهم ياخدون 75/100 من كتلة الاجور.
55 - موضفة الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:16
عطيونا شي دراسة ولا تقرير حول مدى قدرة الموضف العمومي على الادخار (لدواير الزمان )....
او ها حنا معاكم.
56 - موظف الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:17
موظف حكومي كيمشي فالطوبيس وكايشكل خطر على ميزانبة البلاد هذا من جهة
من جهة اخرى مرسيديس كلاس اقل سعر 50 مليون لفائدة السيد البرلماني المحترم القاري لي عامر ديبلومات
الموظف الله يحسن العوان النهار كامل خدام الدار المشاكل الخ الخ
البرلماني يقعد السيمانة كاملة فالتخلويض و السطو على الاخضر و اليابس و منين يعيا يجي للبرلمان يرتاح
بالله عليك يا سي جطو اثلجت قلوبنا بتقربرك الخاص بالحسيمة و املنا ان تواصل على درب فضح مصاصي الدماء كونك رجل ثقة صاحب الجلالة الله يرحم ليك الوالدين الا ما خليو عليكم المواطن را فيه لي يكفيه
و دوك الشفارة لي قاهرين الميزانية الا مقادش عليهم غي نعتهوم لينا و رجع اللور و تفرج
سي جطو انت امام فرصة ذهبية لتعويض مافاتك اثر رئاستك للحكومة ففضلا منك قيل المغلوبين و عطينا بوكروش
57 - قائل حق الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:19
إلى صاحب التعليق 28 عليك لأن تعرف أن الدقيق الممتاز جدا بالجزائر أقل من نظيره بالغرب ثلاثة مرات والمحروقات بالجزائر أقل من المغرب 6 مرات والدواء أقل ب 10 مرات بل يعطى مجانا في صيدليات المستشفيات العمومية والخبز أقل من نظيره بالمغرب خمسة مرات والكل يتوزفر على سكن وعليك أن تعرف مؤخرا أن الجزائر ألغت الضريبة على كل المواطنين وهده الضريبة تخنق المغاربة البسطاء خنقا شديدا
58 - khalid الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:22
This is the same report that was used by the IMF when the EU declared the bankruptcy of the Greek government and massive layoffs occurred among government employees
Two days ago few women died in a stampede and the ruler was so charitable to pay for the burial costs
Do Moroccans have any soul to rise
59 - FOUADICOM الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:22
كان اﻻولى على هدا المجلس ان يشير الى التفاوتات المهولة بين اجور الموضفين الصغار و الموضفون الكبار اللدين يتقاضون اجور تفوق نضيرها في دول متقدمة جدا مثل المانيا و الوﻻيات المتحدة...ﻻ تستخفوا بنا فهاته التقارير المصاغة امﻻءا من جهات اخرى تعبر اساسا عن توجه حكومي يتكالب على الضعيف و يتفادى ما يشكل عبءا فعﻻ على الثروة في البﻻد...احترموا عقولنا رجاءا.
60 - مغربيييييييييييييييي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:27
هذا التقرير تطبيق واخراج رسمي لنكتة حين سؤل موظف القوات المساعدة عن اجره فاجاب انا والقايد مليون . القايد 8000 درهم والموظف البسيط 1000 دررهم الاجور في الوظيفة العمومية 3/4 يلتهمها موظفون سامون من المنعم عليهم و التعويضات اكبر من الاجر .. مهزلة نظام الاجور المغربي
61 - عززوز الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:27
زيدو عريو هاد الشعب ما حدو ساكت ... حسبنا الله ونعم الوكيل. .
62 - بودواهي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:47
المجلس الأعلى للحسابات مؤسسة رسمية و هدا يفرض عليها أن تتناول الموضوع بانحياز اتجاه الدولة و أن تتجنب القول أن الدي ينهك ميزانية الدولة هو الأجور العليا و التعويضات الكثيرة و الضخمة للوزراء و الكتاب العامون و الموظفون السامون و البرلمانيون و الصناديق السوداء و تعدد الوظائف للشخص الواحد من علية القوم و المحظوظين في بعض الأحزاب و بعض التنظيمات الأخرى .....أما صغار الإجراء و الطبقة المتوسطة فلا يتقاضون غير الفتات ....يا من يتكلمون عن تضخم كتلة الأجور ..!!!
63 - القول الفصل الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:51
السبب هو كثرة الرؤساء الذين لا يقومون بأي عمل بل فقط عبارة عن وسطاء و محطات بريد بين الموظف الذي يشتغل على الأرض و الادارة المركزية... مثلا أنا أشتغل في مؤسسة عمومية عدد منتسبيها حوالي 2000 موظف بينما الذين يشتغلون في الميدان هم فقط 560 بمعنى ثلاث رؤساء للموظف المشتغل الواحد...
هنا أيضا خلل في منظومة الأجور إذ لا يعقل أن تكون ترقية مهندس بدرجة واحدة ب 6000 درهم نظير 60 درهم لموظف في السلالم من 6 الى 9... بمعنى مائة ضعف!!!!!!!!!
64 - ماساة الدقيق وماساة الموظفين الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:52
يتحدث جطو عن مراجعة الاجور و عن اعادة الانتشار وهو يعلم ان باك صاحبي اضافة الى ان المسمى الفهري وبناني وسكيرج ورطل وبنيس والسفريوي وبركة و بنجلون وبزاااف مايشملومش قرار الانتشار ولكن ولد الشعب المسمى بوبكر والعياشي والحداد وبوخبزة والكباص والعروبي الخ هادو لي غادي يشملهم اعادة الانتشار ومراجعة رواتبهم الضعفاء في المغرب مابقي لهم غير يقولو حسبنا الله ونعم الوكيل سييير اسي جطو تعمل شي خدمة اخرى باركا ما دير الفتنة راه هادشي فتنة رد بالك
65 - محمد الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:52
إدريس جطو ظهر له فقط كعرورة الموظفين الذين يتقاضون ما بين 2000درهم و 6000درهم ونسي كعرورته وكعرورة الوزاء وكعرورة البرلمانيين وكعرورة كبار ضباط الجيش والأمن وكعرورة رجال القضاء وكعرورة خدام الدولة ووووو
66 - مواطن الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 18:55
نعم الوظيفة العمومية تعاني من اختلالات كثيرة منها المحسوبية السرقة الموظفون الاشباح الموظفون ذو الرواتب العالية جدا وأكبر من انجازاتهم والموظفون الذين لديهم أكثر من راتب ,,, لكن هل الوظيفة العمومية هي من ينزف موارد الدولة المالية أم الفساد الأكبر الذي لايتحدثون عنه المهم لننظر في هذه الاحصائيات رغم أنها قديمة لدولة تركيا
كشفت رئاسة الوظائف الحكومية (DPB)، أمس الاثنين، عن آخر تعداد للموظفين المسجلين لديها، وهو 3 ملايين و195 ألف و938 موظف دائم، من بينهم مدرسين وقضاة وموظفين في المجال العسكري، في حين وصل عدد الموظفين خارج البلاد إلى 553، وذلك بحلول شهر أيلول / سبتمبر من عام 2014.

وأوضح التقرير الذي نشرته الرئاسة، على بواباتها الالكترونية على الشبكة العنكبوتية، أن نسبة الموظفين النساء تقدر بـ 13.64 في المئة، والرجال بـ 84.23 في المئة، في حين يشكل النساء 9.20 في المئة من نسبة الموظفين الإداريين، والرجال 90.80 في المئة.

ويذكر أن الحكومة التركية، تنوي توظيف 74 ألف موظف، 40 ألف منهم في مجال الإدارة، خلال العام المقبل، إذ من المتوقع زيادة الرواتب الوظيفية بنسبة، 3 في المئة، بحلول عام 2015.
67 - موظف الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:04
نداء . إذا كان هذا همكم - و نحن واعون بأهدافكم - فما عليكم الا ان تطلقوا سراحنا بمغادرة طوعية جديدة . يتم من خلالها التقليص من الموظفين "الهموميين " عوفوا العموميين كما تشاؤون ..
68 - ملاحظ الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:07
ولمادا تقارير جطو لم تشمل ولو مرة واحدة الاجور الخيالية للوزراء وخدام الدولة والبرلمانيين والمدراء العامون واجرته هو نفسه الحيط القصير هو الموظف نحن نريد زيادة مقدارها6000درهم لكل الموظفين في الحوار الاجتماعي المقبل
69 - ههههههه الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:09
تقرير: نفقات الموظفين العموميين تفوق القدرات الاقتصادية للمغرب :
ليست بنفقات الموظفين هي العامل الاساسي وانما نفقات رئيس المجلس الاعلى للحسابات و رواثب :
- الوزراء - كتاب العامون للوزراء - البرلمانيوون - المستشارون - الولاة - العمال - الباشوات - روساء الدوائر - القياد - المدراء - الجينيرالات -…… اما الموظف فسياتي وقتا يقع له مثل ما وقع بجماعة بوعلام الصويرة . لقد افلست الدولة . سببها عفى الله عما سلف لمرتزقة الستينات والسبعينات. نحصد ماحرثو . وسياتي شباب ليدرس ماحصدنا . !!!!!!!!! الحل ان يعمل الموظف في الادارة باجر المونة . اي اعمل مقابل خبزة وكاس تاع اتاي يوميا مع الاسف حتى الخبزة خاصها الشتا .
70 - kamal الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:16
يجب اعادة توزيع الاجور والتي يأكل منها كبار الموظفين السامين و يحرثون على الموظف الكحيان باجور هزيلة .
71 - Sebti الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:19
الى الملاحظ المغربى رقم ت28:

عوض ان تطالب بحقوقك المهضومة تتكلم على الاخرين الذين يعرفون انفسهم قبلك, اتحداك لو تعطينى اسم ووظيفة استاذ جزائرى يقل راتبه عن 9500 درهم مع ان اسعار الكهرباء, الغاز, الماء, المحروقات, النقل اقل ما بين 6 الى 14 الاضعاف من تلك ا لمطبقة فى المغرب , التعليم فى كل اطواره والصحة بالمجان

رغم أن ميزانية الجزائر تفوق مثيلتها في المغرب بسبب إنتاج البترول والغاز!!!
نعم الشعب الجزائرى يحس ويعيش الرخاء حجم الميزانية السنوية سواء كانت للتسيير او الاستثمارات التى يفتخر بها عكس من يفتخر بالاستثمارات الاجنبية ولا يعرف شيئ عن مداخيل الفوسفات الذى يعد المغرب اكبر منتج ومصدر فى العالم.
عليك ان تطلب المعلومة من تونس, مصر, تركيا والكثير من دول العالم لتعرف عشرات الملايين من السواح الجزائريين هم موظفين حتى تعرف مستواهم المعيشى.
72 - Adam الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:28
اكبر ثقل على ميزانية الدولة هي الرواتب والأجور والتعويضات الخيالية التي يتقضاها كبار رجالات الدولة من الجنرالات والمدراء ..فهل يعقل أن يتجاوز.راتب أحد المدراء 50مليون سنتيم ....يا له من توزيع عادل للثروة
73 - Mohammed الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:31
Il y'a trop de fonctionnaires ex à la municipalité de oujda service d état civil elle sont un quarantaine rien pour délivrer les acts de naissance et ils sont même capable de vous le donner de suite vous déposer le matin. On vous le donne l après midi de l faut passer au numérique avec 3 fois moins d agent se un tier d agent servira les gens ilitres. Et généralisés le numérique à tous les services permis de conduire carte grise les acte Et On réduit le nombre d agent ça se fait partou
74 - صلاح الدين الند الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:33
لكن يجب على المجلس المحترم أن يلاحظ كذلك الزيادات المخولة في الأسعار و في الضرائب مقابل نظام أساسي للموظفين يعود لسنة 1957 على ما أعتقد.
عليه أن يوضح كذلك كيف أن المنح الاستثنائية و الامتيازات الوظيفية لقلة من الأطر تضخم الأرقام و لكم في منحة مزوار (300 مليون نهاية الخدمة) خير مثال. كفى من استحمار الشعب عامة و الموظف خاصة.
75 - الح--عبدالله المعقد----اج الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:39
ارى ان جطو صادق فيما يقول لاني انا هو الحاج عبدالله كاره الموظفين لانه تشكلت لدي عقدة نفسية لاني لم اظفر بوظيفة كنت اتمناها ولهدا تجدني داءما في هدا الركن سلخط على كل الموظفين فمعدرة يااخواني لانني اعاني من نقص اتجاه الموظفين
76 - ابن مسكويه الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:46
كلام المجلس بعيد عن الحقيقة اذا اراد ان تكون له مصداقية عليه ان يبحث عن اما كن هدر المال العام لان ما قيل في هذا التقرير خطير فهو يسعى الى تقليص توظيف ابناء الشعب وحرمان الموظف من حقه في الترقي وتحسين دخله ال يعيش هؤلاء في المغرب حيث سيادة الغلاء واكتواء البسطاء بنار الزيادات خاصة في عهد ولاية الحكومة السا بقة( السنوات العجاف)
77 - مغربي مهاجر الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:52
هؤلاء الموظفون يجب ان يأتوا الى أوروبا الغربية لكي يقموا بدورة تدريبية على العمل وكيفية التعامل مع المواطنين
78 - م ع الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:54
أجور الموظفين هي سبب تدهور قطاع التعليم و الصحة و غيرهم. و غياب المستشفيات و التجهيزات و البنية التحثية و قلة الموظفين.
نحن أمام موظف كسول مردوده لا يتعدى نصف مردود نظيره الأوروبي و أجرته تصل أجرة موظف أوروبي بالإظافة لإمتيازات لا تتوفر عند الأوروبي كالسكن و الإعفاء من الكهرباء و الماء. من يتحمل الفاتورة هو الشعب و المواطن المغربي الدي ملزم بدفع ضرائب و فاتورات أكبر من طاقاتهم لتغطية أجور الموظفين. المال يدهب للأجور عوض بناء مستشفيات و بنية تحثية و شراء أجهزة.
و المصيبة هي أن الدولة تأخد القروض من أجل دفع الأجور و دون التكلم عن صندوق التقاعد الفارغ.
المغرب وقع له مثل اليونان كانت الدولة تدفع أجور للموظفين أكبر من طاقتها حتى أفلست و على الأقل وجدوا اليونانيون أوروبا للهجرة لها و تم بيع الدولة اليونانية للقوى الخارجية.
79 - فواز الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 19:58
هذا صحيح مردودية الموظفين لا تناسب دخلهم ولكن هذا لا يصدق على جميع الوظائف، هناك وظائف مرهقة مثل التعليم. لكن في ميدان التعليم نجد وظائف غير محددة مهامهم مثل الملحقين التربويين، بعضهم له صفة محضر مختبر. هؤلاء لا يريدون القيام بالمهام الادارية لأنهم يضعون رجل على رجل في المختبرات العلمية غير المجهزة اصلا بسبب حالة التعليم في البلاد، و بعضهم رقي الى السلم 11 اي يتقاضى 10000 درهم شهريا بدون اي مقابل (يعني السحت بعينه)، بينما أساتذة قابعون في السلم 9 يقهرون تعبا كل يوم.
80 - توفيق الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:00
وميزانية القصر ليست عبأً على دخل المغرب وهي اكثر من ميزانية قصر اسبانيا ب44 مرة وإقتصاد هده الاخيرة اكبر بنفس العدد من إقتصادنا نحن، وتعادل ميزانية البيت الابيض لي دولة تعتبر العظمى دخلها 17 تريليون دولار ونحن دخلنا بالكاد يوصل 120 مليار دولار ومتعلق بالعوامل المناخية... هاد الصندون لم يلاحظ هاد الملاحظة!!!!!!!!!!......
81 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:01
في حين لا يجد التطور المهم الذي تعرفه الأجور ترجمته على مستوى تحسن نظرة المواطن للإدارة العمومية".

وكتلة الأجور انتقلت بين سنتي 2008 و2016 من 75.4 مليارا إلى 120 مليار درهم، أي ما نسبة 11.84 من الناتج الداخلي الخام. وقد عرفت ارتفاعاً قياسياً في سنوات 2009 و2011 و2012 و2014.

وقال المجلس إن كتلة الأجور بالنسبة إلى تلناتج الداخلي الخام تبقى مرتفعة نسبياً، مشيراً إلى أن "دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تبلغ هذه النسبة في المتوسط 9.8 في المائة، وبالتالي فالمغرب تعتبر من أكبر نسبة في المنطقة، ففي مصر مثلاً تصل إلى 7.2 في المائة، و9.4 في المائة في فرنسا".

ويبلغ عدد العاملين بالقطاع العام سنة 2016 ما يقارب 680 ألفا و253، من بينهم 583 ألفا و71 من الموظفين المدنيين للدولة، و147.637 موظفاً بالجماعات الترابية، و129.545 بالمؤسسات العمومة.
82 - حمزة الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:05
الذي اصبح يلتهم ميزانية الدولة هي هذه المباريات السنوية التي تقام بالادارات العمومية والتي تسمى الترقية المهنية وكان بي الموظفين يصنعون صواريخ او الات طبية . ما يحتاجه الموظفون هو الزيادة في الاجور حينما تقوم الدولة بالزيادة في الاسعار اما القيام بمباريات سنويا فهي تستنزف اموالا طائلة
83 - الفيافي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:14
الطامة الكبرى ان الدولة تستحود او بالاحرى تلهف عبر الضرائب المباشرة والغير المباشرة والرسوم والدمغات وعلى مدار الساعة مايقارب 60 في المائة من مداخيل البشر واتحدث هنا عن الطبقة التي تنتج القيمة المضافة لا الطبقة العقيمة التي تستفيد من تعب الاخرين وشقائهم ,عملهم يتلخص في كثرة المحاضرات الفارغة والفلسفة العقيمة والامضاء ,قلت تلهف 60في المائة وفوق دالك تبيع لنا خدمات رديئة وباثمان خيالية تفوق في جل الاحيان تكلفة تلك الخدمة ,وفوق دالك ياتينا لعموض ليخطب علينا ويقول لقد انجزنا وقمنا وحققنا كدا وكدا ,وكانه دفع التكلفة من جيبه .ان الشعوب في العالم بدات تحس بثقل الدول التي تحكمهم وبدأوا يتبرموت من هده المؤسسة البيروقراطية المسلطة على رقاب الشعوب وتمتص دمهم باسم (القانون) وما انتشار النزعات الانفصالية لدى الشعوب الواعية في العالم لا اندار على دنو اجل اندثار مؤسسة الدولة بمفهومها الكلاسيكي ,وبداية انشاء مؤسسات يتفق عليها المجتمع لادارة الشعوب لا التحكم فيهم واستعبادهم باسم (القانون).
84 - Pedro الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:15
المشكل الكبير في المغرب هو الخلل في منظومة الاجور، بحيث تجد ان اعلى اجر في الوظيفة العمومية يفوق ادنى اجرب30 مرة. بينما في الدول التي يوجد فيها توزيع عادل للثروات الفرق بين ادنى اجر واعلى اجر في الوضيفة العمومية لا يتعدى خمس مرات.
85 - jamal الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:26
دائما يقولون نسبة كتلة الاجور على الدخل العام مرتفعة. السبب ليس في كتلة الاجور بل عدم احتساب PIB بقيمته الحقيقية لان لا احد في المغرب يصرح بالدخل الحقيقي سوى الموظفين الذين تتاكل اجورهم بالضرائب .وسيآتي يوم سيتسول فيه اغلبية هؤلاء البؤساء
86 - Nour tadlaoui الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:27
ما ورد في تقرير جطو مجرد هراء في هراء فمقارنة أجور الموظفين في المغرب وباقي دول الجوار ما هي إلا تضليل لا ن الأسعار في المغرب تفوق نظيرتها في باقي دول المقارنة .ثم ما يمثل عبءا على ميزانية الدولة هو أجور جطو و قضاته وتعويضاتهم الصاروخية وأجور الولاة والعمال والوزراء والضباط السامون رؤساء المؤسسات العمومية الكبرى وميزانية البلاط وامتيازات البرلمانيين وأعضاء المجالس
87 - عسو الريش الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:28
المجلس الاعلى لم ياتي لنا باسماء الذين يتقاضون الاجور العليا التي تستنزف ميزانية الدولة اما باقي الموظفين البسطاء غارقون طوال حياتهم بالكريديات يعني منكم و اليكم يعيشون طوال حياتهم تعساء
88 - Fadi الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:34
الكل يعرف من يستنزف خيرات البلاد ويستحوذ على الثروة ويضعف الميزانية لكن هناك من يحسب الشعب غبي
89 - بنعبدالسلام الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:39
هؤلاء "الحساسبية" حساباتهم خاطئة. لو الْتزموا بعض الصواب في حساباتهم لوجدوا أن تسعين في المائة من كُتْلَة الاجور يسْتَحْوِذ عليها عشرة في المائة من الموظفين. أولئك الذين تُعَدٌُ رواتبهم الشهرية بالملايين وبعضهم بعشرات الملايين أمثال بعض مديري المؤسسات العمومية ومديري المقاولات العمومية وغيرهم من المحظوظين. أما السواد الأعظم من الموظفين ، وخاصة منهم ذوي المنفعة العليا بالنسبة للمواطن ، فإن أجورهم معروفة ولا تكفي حتى لسد رمقهم.اما معدل الأجور الذي قالوا لنا إنه يناهز 7700درهم فهذا لا يعني شيئا، وهو ما ييمى بقسمة ضيزى. وهي قسمة الكثلة الإجمالية على العدد الإجمالي للموظفين. ومما يزيد حساباتهم خطأً أنهم اعتمدوا عليها ليستنتجوا أن عدد الموظفين كثير، في الوقت الذي يعاني فيه المغاربة من قلة التأْطير الإداري وخاصة في ميدان الصحة والتعليم والميادين الإجتماعية بصفة عامة. فراجعوا حساباتكم أيها السادة " الحساسبية".
90 - jalil الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:45
السلام عليكم الخلاصة قتلو هاد الشعب اوجيبو شي ناس خرين عمرو بهم المغرب اما الموضف نصف الاجرة كريدي ديال شقة 75 متر و الربع الاخر تمدرس الاطفال والباقي الماء والكهرباء اما العطلة المنزل ولا يمشي عند والديه ولا نسابو الهم هذا منكر مول اديربي هاد غير لعارفين اما ماخفي اعضم زيد الاجرة والامتيازات والسكن ...... ساعتكم قربات المغاربة عياو من هاد شي ديالكم الفرق شاسع بين الاغنياء والطبقة الفقيرة لهي الموضف اما الشباب لوسل 40 عام فعمرو امزال ماخدم اش ادير او باه مسكين تيعطيه باش اشري السيجارة . علاش كتر عندنا النتحار والحماق ... الحل هو حسيو الاغنياء عاد الفقراء والدولة عارفة الحساب البنكي ديال كل مواطن
91 - اقتراح الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:48
مادام ان مجلس الحسابات رضي الله عنه قد تبين له ان الوظيفة العمومية تثقل كاهل الدولة_ دون الحديت عن مداخل الدولة من للفوسفاط. والمعادن الأخرى ناهك عن مداخل الضرائب المباشرة وغير المباشرة_ اننا نقترح نحن مجموعة الموظفين الذين يقاسون الامرين بما يلي :
- نتنازل عن الراتب الشهري وعن الترقيات وعن العلاوات الشهرية والسنوية بشرط :
- تامين المأكل ( 3 وجبات في اليوم) والمشرب
- تأمين الكسوة واحدة في الصيف وأخرى في الشتاء.
- المسكن يكون وظيفي.
- التنقل يكون وظيفي
- الاجازة منظمة عن طريق الوظيفة
- الدراسة والصحة على خساب الوظيفة.
والعمل
وسنظر اذا كان مجلس الحسابات رضي الله عنه يستطيع أن يلبي احتياجات الموظفين.
92 - جطو دار لجيهت… الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:50
جطو دار لجيهت الموظفين قاليك في ما سبق 67 سنة للتقاعد هو الحل هه . وميك على لي سبو فالازمة. ايوا السي جطو بغيتي الموظف يخدم فابور يخدم على كرشو . في اللخر تاع النهار عند المغرب منين تغرب الشمس يتخلص بخبزة تاع الشعير ويتسرح مع الطريق . لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . بدأت عيوب الفساد والمفسدين تظهر .
93 - Rhizlo الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:52
الشيء الذي لم يشر له هذا التقرير هو أن الأجور المصرح بها بالقطاع الخاص لدى صندوق الضمان الإجتماعي تبقى أقل بكثير من تلك التي تم استحقاقها بحيث هناك جزء كبير من الأجور لا يصرح بها
و الأجور الأخرى لغير المدنيين......
94 - noureddine الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 20:59
إذا أخذنا 120مليار درهم وهي كتلة الأجور مقسومة على 680000عدد الموظفين فإن الخارج هو : 176470درهم
أي 176470درهم متوسط دخل الموظف المغربي في السنة .
إذا أخذنا و قسمناها على 12 فإن الخارج هو :14705 درهم
أي 14705 درهم متوسط دخل الموظف المغربي في الشهر
سويسرا هادي
95 - المزابي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:00
سبب هذه الأوضاع المزرية تتحملها الدولة و خدام الدولة. فعندما تنهب خزينة و مقدرات الشعب؛ عندما تصرف الملايير لموظفين أشباح لا وجود لها إلا بسجلات خدام الدولة؛ فإذن تستنزف خزينة الشعب و لا يستفيد المواطن من التوظيف العمومي. يجب إقامة المحاكم الشعبية لخدام الدولة لأن النيابة العامة أصبحت وسيلة بيد الدولة و خدامها لقمع الوطن و المواطن.
96 - مغربنا الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:01
اسيد جطوا لم يحدتنا عن الوزراء والسفهاء هههه ولن يحدتنا عن مالية القصور والامراء فقط مقحط بحالي شاد تلاتة الف درهم حيد فيها لكريدي وخصني ما نكول هههه راني كليت مول لحانوت تقضاو كلهم كليتهم شاط واحد راني جاي ليه ومن بعد واش نتاحر
97 - Ouvrier macon الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:02
Moi ouvrier maçon je gagne 80 Dh par jour que disent ces monsieurs de mon cas
98 - الفيافي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:07
الكثير من المعلقين يرددون مفردة :استنزاف ميزانية الدولة , واستسمح ان قلت هدا سوء فهم وسوء تحليل الامور . الدولة كمؤسسة تحكم لا تهتم ان قلت الموارد اواستنزفت لانها بكل بساطة ستلجأ اما رفع الضرائب او توسعة الوعاء الضريبي كما طبقته ما سموه حكومة التناوب حيث شمل التضريب كل حركات وسكنات البشر . لقد افلست دول ومن بينها المغرب بداية ثمانينيات القرن الماضي ,لكن لم تبع في المزاد العلني بل التجأت الى الاقتراض من جديد وبيعت ممتلكات سلبت عقاراتها من السكان بدون اي تعويض وبنيت تلك المؤسسات بدماء البشر وفي الاخير بيعت للاجانب اوسلمت للمقربين بدرهم رمزي .
ان الدول لا تفلس ابدا مادامت الزريبة تعج بالنعاج والخرفان والدجاج فهي التي ستدفع وتدفع وتدفع وتلد من يدفع ويبقى ثالوث الاستعباد فوق الازمات وللتدكير فثالوث الاستعباد اعني به محتكري الدين والمال والسياسة .
99 - اليوسفي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:11
كما عكست العنوان عكس المجلس تقريره عوض التحدث عن الاجور السمينة والبريمات ومصاريف الصناديق السوداء والريع والفساد وو....التجا الى اقصر حائط ليصيب الذين لا يستطيعون الانحناء عن السهام.انظر الى الميزانيات الاخرى.واعتبر هذا الخطر تقرير يهدد امن الدولة ويدعو الى جدال يبعد الهوة بين المسؤولين الكبار والاغنياء والطبقات المتوسطة والفقراء.بالامس القريب قام احد الاغنياء بتوزيع فتات ذهب ضحيته شهيدات كيس الدقيق.هل هدا موجود في البلدان التي ذكرها التقرير.الخطر تقرير تمليه الطبقة الراسمالية والبنك الدولي لضمان امتصاص الثروات مسخرة مجالس كستار يحجب الحقائق.
100 - Othman الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:14
المجلس الأعلى للحسابات بشحمه ودمه يلتهم أموال الدولة بلا فاءدة أو نتائج تذكر!!!!كم من الاختلالات وقف عليها هذا المجلس،لا محاسبة،لا ارجاع الأموال المنهوبة،ولا هم يحزنون.....
الحل هو الاتجاه إلى الرقمنة لجميع الوثاءق وتقليص المكاتب والمستشارين والتعويضات التي تكبر كل سنة!!!
الحل الثاني؛هو إلغاء الإعفاء الضريبي للمسؤولين إضافة إلى إلغاء الكريمات وإدخالها على شكل رخص استغلال تستفيد منها صناديق الدولة وليس جيوب العفاريت...
الحل الثالث؛سحب مل سيارات الدولة من المسؤولين واجبارهم على استخدام الوساءل العمومية كساءر الطبقة الشغيلة.....وعندها لن تكون هناك ازمة
101 - participation الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:15
La cours des comptes doit commencer ses comptes sur les salaires des ministres et les membres de parlement observons d'abord les augmentations au niveau des factures de l' eau et d'électricité et les alimentations had mowadaf lbssit thantouh ban likom ghir howa 3aych f faqr o f les crédits kolchi kaychrih b les crédits
102 - العربي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:21
الموظفين يرون انه هناك اختلالات في الرؤيا نفقات الدولة تتجلى في البدخ التي تعيش فيه الدولة مايصرف على الماءكولات من اجل الاجتماعات والمهرجانات يبهر الانسان حتى الموظف وما يدشن من بنايات بدون استغلال وسيارات الدولة كل هدا من اجل الهيبة للدولة اما الموظف مازال لم يخرج من نكسة الترقية حتى دخل الى نكسة التقاعد ومازال ينظر كم يصرف من اجل الانتخابات لتتكون حكومة لتضرب فيه هونفسه كان يجب ان ترجع هيبة الموظف ووقاره من اجل العطاء اكثر والتشجيع والقوانين الجديدة تكون لرجال جدد لا ان تغدروا بالموظف من اجل مادا هو مواطن ويعيل مرضى واسرة بكاملها لم يترك امه تسعى في الادارات مثل ممتهنة التسول وتجد اغنى من اي واحد التوظيف اصبح بدون شلطة ولا وقار وكل موظف يخاف من اقبح مواطن عليكم مراجعة نقدكم للموظف فهو السلطة سلطة مكتبه واخر الصيحات الاستاد يشبع عصا في قسمه لاحول ولا قوة الا بالله اين الوظيفة التي تتكلموا عليها رزقه الدي يعيل به حافلة من البشر في المنزل
103 - الحقيقة مرة الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:21
للاسف هناك قرارات اتخذتها حكومات سابقة ينبغي فتح تحقيقات فيها مثل الغاء السلالم الدنيا وكانه انجاز والحال انه هروب الى الامام لا تكوين لا تعليم واجره 5000 درهم عفريت غير في التحراميات والسرقة والرشوة واخرون يتقاضون 10.000 الاف درهم ويقومون باعمال اقل من اصحاب 6000 الاف درهم انها فوضى بكل ماللكلمة من معنى تم تاتب عملية انتقالات لتاكل ما تبقى غالبية الموظفين تمركزوا في شريط طنجة قنيطرة الرباط البيضاء لدرجة مثيرة للضحك
104 - مواطن مغربي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:31
السبب في ذلك مثلا ان الموظف الكبير ادريس جطو يتقاضى الملايير في حين موظفوه في المجلس يحصلون على الفتات .
وللمقارنة فقط فكتلة الاجور في تونس كبلد صغير اعلى بكثير من المغرب.
والحل هو الغاء الوظيفة العمومية والغاء الشعب لتتمتعوا باجمل بلد في العالم يا اقبح مسيرين في العالم.
105 - Ouaan الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:35
هناك مواد غذائية ارتفع ثمنها ب 200% في الفترة ما بين 2007 و 2016.
هذه الطبقة الوسطى تمثل نسبة كبيرة من المجتمع منها يمكن استخلاص الملايير بسهولة
106 - chance الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:39
Le petit fonctionnaire travaille tout son parcours jusqu'à le retraite sans rien faire il reste dans la même situation aucune habitation aucun faveur son salaire ne parvient pas à faire toutes les dépenses et en plus de 2 semaines avant la fin du mois ma bq 3andou walou flous il commence à réfléchir et compter les jours
M3ah Allah
107 - Abdessalam Bruxelles الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:40
الى الملاحظ رقم 28:

En effet, rien qu’en 2016, près de 30 milliards de dollars ont été dépensés pour couvrir les salaires des employés des diverses administrations algériennes.

اي ما يعادل اجلمالى الميزانية السنوية للمغرب التى خصصت فيها للمرتبات 120 مليار درهم ما يقدر 12,5 مليار $ وهو مبلغ معاشات المتقاعدين فقط فى الجزائر وثلثي مبلغ تدعيم بعض والمساعدات الاجتماعية المقدر ب 17 مليار دولار.

عليك ان تطالب بحقوقك فى بلدك, لان الجزائريين لم ولا يطلبوا من احد اجنبى ان يحميهم او يمدهم بمصدقات.

قبل ان تتطاول على الغير , تستطيع الاطلاع على ان تطلع على الجريدة الرسمية على موقع رئاسة الحكومة لترى حجم وتفاصيل ميزانية الجزائر التى لا يتعدى انتاجها 10% من انتاج دول الخليج مع ضعف عدد سكانها وهي تحتل المرتبة 18 عالميا عكس المغرب الذى يحتل المرتبة الاولى عالميا فى انتاج وتصدير الفوسفات والسمك ومع ا لاسف يحتل المرتبة 123 فى التنمية البشرية المعيار الدولى الذى تقاس به حياة البشر.
108 - مغربي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 21:48
المغاربة عليكم أن تنهظوا من سباتكم، المعيشة غلات، التشغيل مابقاش، الضرائب تزادوا، ،... أفيقوا معانا اتحدوا جميعا من أجل من أجل إعادة كسب ما ضاع منا من مكتسبات. ما عليكم إلا الشارع مرة أخرى، هذا الفيصل الحقيقي بيننا وبين من يريد الإجهاز على الطبقة المسحوقة في هذا البلد الجريح
109 - صحراوي الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:15
ان كنت صادقا في عملك يا جطو لدققت في البلديات لتكشف نسبة الاختلاسات في الميزانيات منتخبين دخلو رئاسة بلديات فقراء فخرجو منها مليرديرات الدولة لا تريد معالجة هدا المشكل حيت كلشي كيكل. نحن بعيدون كل البعد عن الاصلاح. الاصلاح فقط في المواطن الضعيف
110 - Saad الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:20
Bonsoir le problème de la masse salariale est du au fait que l état à démissionné de sa mission qui est l enseignement et la santé. moi je touche 11000dh si l état me propose un service de haut niveau en enseignement et aussi la santé je peut donner a l état 3000dh par moi ..
mai je pense que ca sera impossible de le réaliser. etc a cette occasion je demande une augmentation de salaire de 3000dh. et je pense que l objectif de ce qui est annoncé est de nous dire qui il n y a pas une augmentation des salaires!!!
111 - هرمنا الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 22:29
و الحوافز و التعويضات. نشرت هسبريس قبل قليل بأن عمدة الدار البيضاء ضاعف من تعويضاته إلا يدخل هذا في جيب العمدة و يخرج من جيب خزينة الدولة . يا مجلس إذهب و اجلس مع نفسك و انظر جيدا من يكلف ميزانية الدولة و النفقات. التعويض عن الاطفال هو 200 درهم مغربي. أما في فرنسا فهو 200 أورو
112 - المتقادم الثلاثاء 21 نونبر 2017 - 23:34
صحيح، وهنالك كذلك نفقات المتقاعدون تفوق القدرات الإقتصادية للدولة المغربية، فمعظم المتقاعدون سوف تصل معشاتهم 1500 درهم في الشهر أي 50 درهم في اليوم، وما أدراك ما 50 درهم في اليوم؟.
113 - صبرا جميلا با موظف الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:07
سبحان الله ياموظف يامغربي فانت تشكل حاجز وحجر عترة للمسؤول (المغربي ) في التنمية والرقي الاجتماعي لهدا الوطن الحبيب بسبب كتلة الاجور اامرتفعة التي تتقاضاها وحياة البضخ والرفاهية التي تعيشها بتبديد اموال الدولة ......؟ يا محرر التقرير ويا واضع الارقام من يتقل كاهل هدا الوطن الغالي هم الفاسدون ........ هم مدراء المؤسسات الكبرى هم الوزراء هم البرلمانيون هم نواب الامة الاميون اما العمل برقم المتوسط فهو تدليس للحقائق ومغالطة فلا يمكن ومن غير المعقول ان يضم ايضا دلك الموظف البسيط الدي بتقاظى 3000 درهم المخنوق بالقروض .......ونقارنه بالموضف او الاطار الدي بتقاضى0000 فلكم ان تضعوا اي رقم شاتم بعد الاصفار.......لنا الوطنية ولكم الوطن.....
114 - BOUB الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:12
فرنسا لديها 8 ملايين موظف عمومي . الجزائر لديها 2 مليون موظف . تونس مليون موظف . المغرب نصف مليون موظف. سكان فرنسا 65 مليون ؛ سكان الجزائر 35 مليون ؛ سكان المغرب 33 مليون ؛ سكان تونس 12 مليون ويشتكون من تضخم كتلة الأجور .الله ينعل من لايستحي .
115 - عابر سبيل الأربعاء 22 نونبر 2017 - 00:13
هاد العملية حسابية اللي درتي آسي جطو يديرها حتى Gma مول الزريعة والكاوكاو ولكن شوف Gma واش كايتخلص من عند الدولة ؟ أنت بعدا قول لينا شحال المانضا ديالك ؟ واش حسبتيها مع هاد الإفراط في كتلة الأجور بعدا ؟
لا يا سيدي حتى وإن عاينتم ما عاينتم فلم تجرؤا على إقتراح غير ما اقترحه صندوق النقد الدولي وهو عدم التوظيف : ما كان يجب اقتراحه هو وضع حد أعلى للأجور على غرار الحد الأدنى للأجور بحيث يتم التضييق فقط على الأجور العليا أما الأجور الدنيا فبإمكانها التصاعد إلى أن تصل السقف المحدد والذي لا يمكن تجاوزه وهكدا تضيق الهوة بين الطبقات وتستفيد الدولة من المبالغ الخيالية التي كانت تصرف للأطر العليا : هناك من يحصل على علاوة 80 مليون أو 40 مليون أو 20 مليون وهي رواتب لعدة موظفين "كحيانين" ولمدة طويلة ولكنها تعطى لموظف واحد ودفعة واحدة وكأنه رفع السماء بغير عمد(النمودج نهاية الخدمة لبنكيران : ياك كمّل شغلو علاش غادي تحسبو ليه هاد نهاية الخدمة ما معنى نهاية الخدمة ؟ ولماذا يصلح التقاعد أصلا إن لم يكن لما بعد نهاية الخدمة ؟).
116 - موظف الأربعاء 22 نونبر 2017 - 02:19
ما على السيد جطو واعضاء مجلسه الا ان يلتفتوا الى رواتبهم ورواتب امثالهم لكي يقفوا على مكمن الخلل ناهيك عن الرواتب العليا التي يتقاضاها جل الذين ينظرون لهذا البلد .
كنت اظن ان مجلس جطو سيتمكن من نشر وفضح لوائح الاغنياء الذين يتهربون من اجاء الضرائب. واولئك الذين يتطاولون على المال العام . وان يحد من تزايد اغتناء الميسورين على حساب الطبقة المستضعفة والتي ينتمي اليها جل المظفين بما فيهم من كانوا ينتمون الى الطبقة المتوسطة لكن تجميد الاجور وارتفاع الاسعار جعلهم يتقهقرون الى الخلف لينضموا الى الطبقة الضعيفة . الم ير السيد جطو ان المبالغ التي يتقاضاها الولات والعمداء سنويا والتعويضات الخيالية عن التنقل والاقامة في الفنادق الفخمة داخل البلاد وخارجها ؟ الم يحن الوقت لتطبيق التساؤل ( من اين لك هذا ) في حق اولئك الذين ينهبون الميزانيات الضخمة ويغتنون على حساب الطبقة الكادحة .
117 - انت مول العقل الأربعاء 22 نونبر 2017 - 02:35
اسي المجلس واش كتدويو من نيتكم ولا غير كتضحكو..واش كتقرنو موظف فالمغرب بموظف ف فرنسا..دولة ف فرنسا اسي المجلس موفرا للموطنين نظام صحي بمعنى الكلمة ميحتاجش يمشي لبريفي ولا يبقى يموت فسبيطارات دالعمومي .. وتعليم فأعلى مستوى باش ولاد الفرنسوي يقراو ماشي بحال الكوارث ديال مدارس ديالنا وزيد وزيد.. واذا كانت الأجور دموظفين فالمغرب مرتفعة فحيت شير موظفين فحال الأعضاء ديالك اسي المجلس كيشدو عشرات الملايين من رواتب وتعويضات وتنقلات..ماشي ديك الموظف لي قهرو الزمان..سي المجلس متقرناش مع فرنسا حيت لا مقارنة مع وجود الفارق والمغاربة عندهم و
118 - Toto الأربعاء 22 نونبر 2017 - 04:26
انا كنت موضف في طاقة و المعادن كنت تتقاضى 4500درهم شهريا و كانت غير كافية بنسبة لي كنت بدون سيارة و اسكن مع العائلة في 2010 تركت الشغل و جاتني فرصة الذهاب الى هولندا الآن عندي 7 سنوات هنا في هولندا اعمل في شركة DHL راتب ديال 20000درهم شهريا عندي سيارة مرسيدس و المعيشة هنا رخيصة مقارنة بالمغرب من ناحية الاكل و الحليب رعاية صحية مجانية
119 - Hachmi الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:27
الفساد الذي تعرفه الوظيفة العمومية سببه واحد
والدي ادا دل على شيئ فهو يدل على الفساد وعلى تخرويض تاع الاحزاب السياسية في تعاقبها على التسيبييييير بصفة عامة
والسلام
120 - mustapha الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:27
عن اي ترقية تتحدتون ؟الترقية السريعة..ههههه ادا كنت تتحدت عن ترقيتكم انتم ؟!! ترقية الموضف العمومي لا تساوي حتى ثمن قنينة خمر..وتاتي بعد انتضار طويل..ولمادا لا تتكلمون عن الاسعار التي ترتفع يوميا؟؟
121 - quel majliss الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:56
ce majliss doit nous dire comment les riches sont devenus riches,ces riches ne paient pas d'(impôt,
ces riches se sont accaparés des terres de colonisation lors de la marocanisation des terres des colons qui les ont spoliées par la force militaire,
ces riches ne paient rien pour avoir eu des villas sur des domaines de l'(état,
alors ce majliss ne voit que les fonctionnaires et surtout les enseignants qui ont 40 à 50 élè-ves par classe,
ce majliss ne dit rien de l'arabisation qui a tout ruiné ,les pauvres élè-ves désorientés par cette peste d'arabisaion,se retrouvent des chômeurs,
et le chef de ce mejliss 'était ministre,pourquoi il a tout caché pour vomir aujourd"hui sur les fonctionnaires
122 - موظفة يائسة الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:33
أرى هذه الأيام جطو عينيه على الموظفين البؤساء واش عرفتي اسي جطو اشنو داير في الفقراء بقروضك في مؤسسات القروض الصغرى لا حول و لا قوة الا بالله زدتيهم فقرا و حرمانا لارتفاع الفائدة لهذه القروض فامثالك هم اللي ازموا المغرب لاكتناز أموالكم في الأبناك الأوربية عوض استثمارها في المغرب الله ينعل اللي ما يحشم
123 - non et non الأربعاء 22 نونبر 2017 - 13:21
que cherche cet ancien ex premier,et bien c'(est simple,critiquer les fonctionnaires compétents pour les attirer vers le privé et ainsi vider la fonction publique de leurs compétences,
l'(istiqlal, arabisaion peste,
le pjd, contrats pour semer la peur dans le coeur des enseignants,
et voilà le grand financier qui veut vider la fonction publique des compétences,
alors on obéit au FMI pour être béni comme élè-ve du capitalisme sauvage,
les usa ont crée daesh qui détruit les arabes,
les valets de l'(impérialisme,veulent tout ruiner,
124 - احمد علي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 13:37
مالك اسي جطو على هاذ ااحقد ديااك اوا جريو على الموظفين او وفرو دوك الفلوس او ديرو بهم المشاريع لولادكم .واسبر شوف ليك فين مشاو لفلوس ديال الفوسفاط او ديال المناجم او ديال الحوت الا مقدرتيش تهضر على داكشي .قادر غير على الموظف لجار معاه العاءلة الصغيرة والكبيرة .والله انعل لمايحشم .
125 - مغربى صريح الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:05
يجب أن يحاسب الجميع على التفريط فى مسؤليته إبتداءا من الكبير إلى الصغير لأن تنظيف الدرج أو الدروج يبدأ من الأعلى إلى الأسفل فأنا لست مع أى موظف من أى مرتبة كان لايقوم بواجبه تجاه المواطنين فأى موظف نزيه وشريف لا يهمه راتبه أكثر مما تهمه مصلحة المواطن فهذا ما نطمح له لكن بعيد المنال ولن يتحقق فى انعدام الضمير ومرض العقول والقلوب بمرض التعسف والمحسوبية والرشوة والإستبداد والإبتزاز الذى يمارسه الموظفون فى مكاتبهم على المواطن ليل نهار ...
126 - المغادرة الطوعية الأربعاء 22 نونبر 2017 - 16:08
ديرو شي مغادرة طوعية او عطيو للناس حسابه وباسلامة مريضنا ماعندو باس
127 - الشعب الأربعاء 22 نونبر 2017 - 18:40
سالاو من الاساتدة دازو للموظفين العموميين مالهم مايبداو بالوزراء و البرلمانيون.....
128 - SI MOU الأربعاء 22 نونبر 2017 - 18:54
C'est vrais les salaires de la fonction publique est devenu un fardeau sur le budjet de l'Etat avec une faible rentabilité ; absence non justifié des fonctionnaires qui ne font meme pas une opération par jour .Quant aux hauts fonctionnaires leurs salaires doivent reveter à la baisse ils sont trop gonflés plus des avantages exagérés alors qu'on n a une grande masse de la pauvreté
129 - إدريس أبو أمين المغربي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 19:28
نطلب من المجلس الأعلى للحسابات أن يقدم لنا حسابا دقيقة عن مجموع أجور الوزراء و الوزراء المنتدبين و كتاب الدولة الحاليين و المتقاعدين بمعاشات الريع و عن النواب البرلمانيين و المستشارين الحاليين و المتقاعدين بمعاشات الريع ،و عن التعويضات التي كانوا يستفيدون منها .
و انا اكيد أن المجلس الأعلى للحسابات سيصل إلى مبالغ مالية خيالية يصعب عليه كشفها
130 - مغربي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 23:53
السبب هو غياب عدالة اجرية والتفاوت بين الاجور فما معنى ان تجد موظفين يعملان في نفس المكتب نفس العمل واحد يتقاضى 15000 درهم والاخر 3000 درهم التي لا تكفي حتى للكراء والماء والكهرباء ؟كما ان ادارات مكدسة بالموظفين وخصوصا الجماعات فيما اخرى تعاني خصاصا مهولا
131 - Asadlion الخميس 23 نونبر 2017 - 15:14
ماذا نقصد بمعدل الأجور الشهري و كيف يتم احتسابه؟
ذلك المعدل المعلن بين أعلى اجر و أدنى اجر.
طبيعي ان يكون المعدل 7000dh إذا احتسبنا الأجور ذات الأرقام الخيالية لنقارنها مع مع الأجور الهزيلة للطبقة الشغيلة العريضة مما يعطي خطأ حسابي بأن معدل الأجر مرتفع و الحقيقة عكس ذلك.
لنقلص الأجور السمينة جدا والخيالية أولا فثم الخلل
132 - ابو يعقوب الخميس 23 نونبر 2017 - 22:00
هل الموظفون الاشباح هم من يرهقون الدولة ام الموظفون الذين يأذون ماعليهم للاسف الدولة لاتقنع حتى نفسها تقارير لاتسمن ولاتغني من جوع
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.