24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:2112:2615:0117:2318:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. رصيف الصحافة: المغرب يستعد لإطلاق ثاني قمر صناعي (5.00)

  2. الرميد يدعو إلى تجهيز المخافر والسجون بالكاميرات لمنع التعذيب (5.00)

  3. روحاني ينادي بوحدة العالم الإسلامي أمام قرار ترامب (5.00)

  4. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  5. أبو حمزة البلجيكي .. إرهابي مغربي سوّقته "داعش" لتهديد أوروبا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | "مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون

"مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون

"مجموعة الشعبي " تستثمر 80 ملياراً في صناعة الورق والكارتون

افتتحت شركة "جي بي سي"، التابعة لمجموعة "يينا هولدينغ" العاملة في مجال صناعة الورق والكارتون، بالمنطقة الصناعية في مدينة القنيطرة، وحدتين جديدتين باستثمار مالي فاق 800 مليون درهم.

الشركة الرائدة في التلفيف بالورق المقوى المموج أوضحت، في ندوة صحافية عقدتها بالمنطقة الحرة الأطلسية، أن استثمارها هذا يهم تدشين مصنع للصناديق بمبلغ قدره 500 مليون درهم، و300 مليون درهم تم ضخها في مصنع لإعادة تدوير الورق والكارتون. وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للوحدتين 6000 طن للوحدة، وهما مشيدتان على مساحة إجمالية تبلع 8000 متر مربع، وتشغلان 500 شخص.

وجرى افتتاح الوحدة الجديدة بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، وعزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، ووالي جهة القنيطرة، وعامل القنيطرة، إضافة إلى ماما التجموتي أرملة الراحل ميلود الشعبي، الرئيسة المديرة العامة لـ يينا القابضة"، وشخصيات أخرى.

وقال منير البري، المدير العام لـ"جي بي سي"، إن شركة الغرب للورق والكارتون دخلت مرحلة جديدة في مسار نموها من خلال التدشين الرسمي لوحدتين جديدتين باستثمار مالي فاق 800 مليون درهم، وأكد أن المشروع الجديد سيساهم في تعزيز ريادة مؤسسته في قطاع الورق والكارتون المموج، ودعم مخطط التسريع الصناعي الذي يحتل فيه إنتاج السيارات في كل من طنجة والقنيطرة مكانة رئيسية.

وأشار منير البري، ضمن تصريح لهسبريس، إلى أن المغربي يستهلك فقط 19 كيلوغراما من الورق في السنة، بينما يستهلك نظيره الأوروبي 130 كيلوغراما في العام، وأكثر من 250 كيلوغراما في الولايات المتحدة الأمريكية، ولفت الانتباه إلى أن استهلاك الورق والكارتون مقرون بتطور البلاد في جميع المجالات.

وتطمح المجموعة الاستثمارية إلى التوجه نحو إفريقيا لمواكبة الريادة المغربية في القارة السمراء، وأشار المصدر ذاته إلى أن "جي بي سي" تقوم بتسويق ما بين 30 و50 مليون درهم سنويا في إفريقيا، وتفكر اليوم في إنشاء معمل لإنتاج الكارتون في إحدى الدول التي تربطها علاقات متميزة مع المملكة، خصوصا بعد الموافقة على طلب انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

بدوره، أكد مولاي حفيظ العلمي أن شركة "جي بي سي" تنجز استثمارا مهما سيستفيد بدون شك من الدينامية التي تشهدها القطاعات الصناعية، وأضاف: "هذا الاستثمار يتماشى مع مخطط التسريع الصناعي ويتجلى في قطاع يوفر آفاقا تنموية أكيدة، لاسيما من خلال الاحتياجات المحددة المتنامية للشركات، وأنماط الاستهلاك الجديدة للمغاربة وارتقاء التوزيع على نطاق واسع باستخدام التلفيف الذكي".

وأوضح المسؤول الحكومي، على هامش زيارة قام بها إلى الوحدة الصناعية، أن شركات إنتاج الكارتون ساهمت بشكل كبير في القضاء على الأكياس البلاستيكية التي منعها المغرب، كما تساهم أيضا في حماية البيئة من خلال إعادة إنتاج وتصنيع الكارتون القديم.

في الصدد ذاته، اعتبرت ماما التجموتي، الرئيسة المديرة العامة لـ "يينا هولدينغ"، أن هذا الاستثمار يترجم الالتزام الدائم للشركة في تنمية فروعها وتحقيق قيمة مضافة لفائدة الاقتصاد المحلي. وزادت: "مع هاتين الوحدتين الجديدتين فإننا نخلق فرص الشغل ونساهم في دعم خبرة وتطور الاقتصاد المغربي الذي يعتبر أول مصدر للسيارات في إفريقيا. نحن جد سعداء بالمساهمة في هذه الدينامية التي ستمكن من جعل المغرب منصة اقتصادية رئيسية في المنطقة".

جدير بالذكر أن شركة "جي بي سي" تأسست سنة 1992، وتشغل هذه المقاولة أزيد من 1000 مستخدم وتمتلك 7 مواقع للإنتاج بالقنيطرة، وأكادير، والمحمدية ومكناس، إضافة إلى مركز لتجميع الورق والكارتون المتقادم بالدار البيضاء الكبرى. وتتوفر الشركة علاوة على ذلك على 3 مراكز لتصنيع صناديق المنتجات الفلاحية: مركز يضم أزيد من 20 آلة بأيت ملول، ومركز يحتوي على أربع آلات بالمحمدية، ومركز بأربع آلات بمجاط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - NATHING الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:22
صناعة الكرطون والبرويطة والبالا والفاس والصباط ديال البلاستيك راه ماعمرنا غادي نزيدو القدام يعني تبيع الف طن ديال الكرطون باش تشري ثلاجة وحدة من الدول الاسكندنافية هههههه واش فهمتوني ولا لا ,الصناعة الحقيقية نخليوها للاروبيين اما احنا الدول العالم الرابع مازال رانا بعاد من الصناعة
2 - ش.م الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:25
أللهم زيد وبارك ويرزق الجميع في هذا الوطن العربي وأرجو أن تدعم استخدام الصناعة الوطنية وتوفير العملة الأجنبية
3 - حسن الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:48
هناك دراسة أمريكية تقول ان تكلفة صناعة الكرطون أكثر بكثير من صناعة البلاستيك وتخلف ثلوث أكثر للبيئة وتدمير الغابات واستهلاك كبير للبترول في نقلها واستهلاك الكثير من الماء...للمعلومة فقط في أمريكا عندما تذهب إلىى متجر وتقتني حاجيات تقوم باختيار بين كيس بلاستيكي أو ورقي .
مع العلم أن الاثنين لا ينفعأن البيئة بل كلاهما مضران
4 - Othmane الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:04
إلى التعليق رقم 1
في نضرك هل المغاربة قادرون على الصناعات المتطورة ؟؟؟؟؟
لا أنقص من قدرات المغربي
لاكن ألا نتسأل لمذا كثرة المقاهي و كثرة المشاريع الغير مهيكلة ........
أصحاب رؤوس الأموال سأمو من مشاكل العمال و عوائق الإدارات و لا مبالات العمال ........... و أصبحوا يفضلون المشاريع البسيطة و السهلة
5 - said الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:13
تحية خالصة للناس للي كيخدمو ا فلوسهم في ارض الوطن او كيخلقو فرص شغل.شكرا عاىلة الشعبي
6 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:13
تحية للمناضلين الحقيقيين الذين يصنعون الثروة المغربية ويخلقون الشغل والضرائب ويساهمون في إثراء هذا البلد.
فكم من الرجال المناضلين في مجال خلق الثروة والشغل والضرائب تحتاجهم كل مدينة مغربية على حدة للتغلب والانتصار على الفقر الذي يكرسه "المناضلين" السياساويين و"الجمعويين" الانتهازيين و"النشطاء" البرقوقيين من هواة رفع الشعارات الغبية والمشي والصياح وأيام الأحد الذين يلوثون العقل الجمعي للمغاربة ويكرسون فيه الثقافة العدمية ويقتلون روح المبادرة في نفوس الشباب بتسويق لحقوق مزعومة على الواجبات الملحة ؟
7 - معلق الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:31
السلام الى المعلق العبقري لاشيئ ادا كنت قد صنعت اية شيئ دو قيمة يجب ان تلففه بالكرطون و انت اعلم مني ان التلفاز و جميع ما دكرت و ما لمتدكر يلفف في الكرطون ما عدى السيارة و الدراجة و المسكن .هدا من ناحية و لكن ما كان يجب الاشارة اليه هو استعمال القفازات و كاسكات حماية الادنين التي تعد من اهم ما يجب العامل ان يطلبه من رب العمل و ارجوا ان لا تكون هده الوسائل سوى لتصوير واصفق لشعبي على استتماراته و ادعوه الى القيام باستتمارات موجهة لتصدير و هي عديدة يمكنه ان يرى النمودج التركي و دوعوا جميع من يستتمرون في الريع ان يستفيقوا الريع زائل ابحتوا عما فعله الدول القريبة مننا و قوموا باستمارت صغيرة و جربوا الصناعة
8 - خالد الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:42
يا صاحب التعليق 1 صناعة الكرتون وكل ما قلته هل الدول التي دكرتها مستغنية عنه ولا تصنعه لشعوبها? ولا تصنع إلا الصناعات الثقيلة. فالمجتمعات يا أخي تحتاج إلى هدا وداك
9 - Amine الأربعاء 22 نونبر 2017 - 10:52
وأشار منير البري، ضمن تصريح لهسبريس، إلى أن المغربي يستهلك فقط 19 كيلوغراما من الورق في السنة، بينما يستهلك نظيره الأوروبي 130 كيلوغراما في العام، وأكثر من 250 كيلوغراما في الولايات المتحدة الأمريكية، ولفت الانتباه إلى أن استهلاك الورق والكارتون مقرون بتطور البلاد في جميع المجالات
هده زلة لسان او ربما نسي المسؤول ان الشركات في اوروبا وامريكا تحترم عمالها ومواطينها وتمنحهم اجور محترمة
10 - رشيد من مراكش الأربعاء 22 نونبر 2017 - 11:12
لكن لماذا تفتتح دائما مثل هذه المشاريع بمحور القنيطرة الدار البيضاء او بطنجة. لماذا لا نرى مثل هذه المشاريع بمراكش او ورززات او تارودانت. ام مازال هناك منطق المغرب النافع وغير النافع. ان اهل الجنوب يفتقرون الى المصانع الموفرة لفرص الشغل فيضطرون الى الهجرة نحو الشمال. اين هي الجهوية المتقدمة واين هي الحكامة الجيدة واين هو مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين.
11 - عادل بوموجة الأربعاء 22 نونبر 2017 - 11:14
وماذا عن أجور العمال هل هو كذلك في تطور أم حبيس حقبة الديناصورات
12 - بوحدو الأربعاء 22 نونبر 2017 - 11:26
مافهمتش ها القضية ديال المغربي كايستهلك 19 كيلو د الورق فالعام أو بغاوه يزيد ف استهلاك الورق. صراحة أنا ماكرهتش نستهلك أزيد من طن ديال الأوراق، النقدية طبعا. كلما ارتفع استهلاك الأوراق النقدية فحتما سيرتفع كذلك استهلاك الأوراق الأخرى. الإجيينية مثلا
13 - Hassan de france الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:09
هدا oui حتى الى دار لاباس يستاهل
14 - Rahim الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:46
مشات فيها غابة معمورة منهنا 10 سنوات غادي تولي قرعة بسبب القطع غير المسؤول للشجر لإنتاج الورق و الكارتون.
15 - الدولة الكرطونية الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:52
ههههه الكرطون والورق والميكا والصبابط ديال البلاستيك حتى انا غادي نصنعهوم ولكن هاد الحوايج لي ذكرت ليكوم راه مامطلوبينش في العالم حيت كولشي تيعرف يصنع الكرطون والميكا والورق وخاس المعقول المعقول
16 - Hicham الأربعاء 22 نونبر 2017 - 12:58
To comment N 1 nathing ..when he meants nothing.
Morooco will increase million%withount your indeology.
Show us what you can do to bring this society to scandanavian standard.
I salute this project from bottom of my hearth.
China become one of the wealthiest nations on earth from brooms,spoon, neddles, plastic bottles, underwear++++
Now competing to reach mars .
While, i am not fun of enviroments polutions for unnecessary waist for papers, whovers, i am pro recycling to limit the use of natural resouces
17 - amine الأربعاء 22 نونبر 2017 - 13:44
مع 0 ميكا السيد المحترم الشعبي فهم ان الكرتون سيكون له ربح كتير بصحتو و بلا حسد لكان في الحلال و يحترم البيئة و الناس لي خدامين معاه
18 - الشرقي حنزاز الأربعاء 22 نونبر 2017 - 14:00
قال ليك الشعبي استثمر!!!!!!
لاحظوا امام الكامرات وعندما يكون العامل في ابهى حلة; غياب النظارات الواقية; غياب واقي الراس; وغياب واقي التنفس; اما ما وراء الكامرات; فبدون احذية او ملابس او قفازات........
هذا حال المستثمرين او بالاحرى المستعمرين مع الستخدمين او بالاحرى المستعبدين.
للمستخدمين الحق في العمل النقابي اما في مجموعة الشعبي فلا وجود لاي تمثيل نقابي; مستخدمين ام مستعبدين??????
الشعبي يطرد العمال كيفما اراد ومتى اراد !!! اليسوا عبيد الشعبي????
19 - MRE الأربعاء 22 نونبر 2017 - 14:07
Ces gros budgets ont le monopole des petites et grandes industries.
C'est, entre autres, ce qui bloquent les petits investisseurs qui deviennent FARRACHA.
20 - راي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 14:18
لماذا تستغل هذه الشركة ببتة الحلفاء اامنتشرة في المنطقة الشرقية.مع العلم ان الورق المصنوع من هذه المادة من افضل الانواع.اليد العاملة وكل الشروط متوافرة.
21 - kenitri الأربعاء 22 نونبر 2017 - 14:45
international paper - cmcp شركة عالمية عندها مجموعة كبيرة من الشركات في العالم كيتعطي جميع الحقوق للعمال ديالو عندو برنامج عالي في التسييروالجودة. الشعبي عاد بادي فالميدان ودخل في المنافسة وخصو وقت كبير باش شد السوق
22 - حقوق العمال الأربعاء 22 نونبر 2017 - 19:39
رغم كل هذه الثروة و التي صنعت بأيدي العمال المقهورين فهؤلاء العمال المساكين لا يحصولون على كل حقوقهم خاصة في مصنع أكادير لأنهم بعيدين عن المركز و عن المسؤولين المتمركزين في المحمدية.أتكلم من الداخل..
23 - مواطن مغربي الأربعاء 22 نونبر 2017 - 22:29
اللهم زد وبارك.هاته هي المشاريع التي يحتاج لها البلد ودات قيمة إضافية متعددة. اللي حاجيات المواطن اليومية وتشغل اليد العاملة وتعطي صورة مشرفة البلد في محيطه الاقتصادي. عكس المشاريع الوهمية التي تسطر على الورق من اجل نهب المال العام ونشر الفقر والفساد وتلطيخ صمعة البلد عبر وسائل الإعلام الوطنية والدولية.
اللهم بارك للرأسمالية ذات الروح الوطنية وزد في نموها.
24 - شاهد على عصره الخميس 23 نونبر 2017 - 10:18
هذا الاستثمار سيدعم الاقتصاد الوطني طبعا. غير أنني ألاحظ أنه سيوفر سوى 500 فرصة عمل بالنسبة ل 800 مليون د كاستثمار. هذا جد ضعيف ، لان هذا لن يساهم بشكل فعال في محاربة البطالة في الوطن. هذا سيخدم طبعا مصالح أصحاب المال و لكن على المسؤولين الحكوميين التفاوض معهم(اذا كان هناك حس للوطنية) لتعويض هذا الضعف. أصحاب المال لن يكرهوا ائتمان أموالهم في "صناديق" ثم استرجاعها بعد حين بفائض عظيم. و بما أن هدا الحل غير متوفر دائما فانهم يتجهون إلى الاستثمار في صناعة أسميها دائما صناعة "التصفيق" بحيث يشترون آلات من إيطاليا أو إسبانيا أو فرنسا أو ألمانيا، هده الآلات الحديثة تكون دائما ذات درجه عالية من الأوتوماتيكية و لا يتدخل الإنسان في عملها إلا عند وضعه للمادة الأولية في مدخلاتها ثم جمع المنتوج المخرج. فلا دور للإنسان في هذه الصناعة إلا "التصفيق" لما أنجزته الآلة. من جهة أخرى، ما أجده غير طبيعي هنا هو التخفي من وراء الاستثمار في الصناعة الوطنية للاستحواذ على أراضي شاسعة مدعمة من طرف الدولة لكي يحول هذه الأراضي إلى بقع آهلة للاستثمار العقاري من بعد عشرات السنين، و بعد أن يعلن إفلاس الصناعة
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.