هل تدفع مكاسب "عملة سيدياو" المغرب إلى التخلي عن الدرهم؟

هل تدفع مكاسب "عملة سيدياو" المغرب إلى التخلي عن الدرهم؟
الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:00

عاد موضوع إمكانية تخلي المغرب عن الدرهم لصالح العملة الموحدة المرتقبة للمجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا (سيدياو) إلى الواجهة. فرغم استبعاد بعض المسؤولين المغاربة لهذا الأمر، إلا أن مارسيل دوسوزا، رئيس “سيدياو” يقول عكس ذلك.

المسؤول الأول في هذه المجموعة الاقتصادية قال في تصريحات جديدة لوكالة الأنباء الروسية سبوتنيك: “المغرب مستعد للتخلي عن الدرهم لصالح عملة واحدة لدول غرب إفريقيا”.

يأتي هذا على بُعد عشرين يوماً من انعقاد قمة رؤساء الدول في المجموعة الاقتصادية في لومي أو أبوجا للبت في طلب المغرب للانضمام إلى المجموعة، إلى جانب طلب عودة موريتانيا وطلب انضمام تونس.

ويرتقب أن تعتمد المجموعة الاقتصادية عُملة موحدة في غضون سنة 2020، وأورد مارسيل دوسوزا في الحوار مع الوكالة الروسية أن “في طلب المغرب للانضمام، كتب الملك محمد السادس أنه حين يتم اعتماد عُملة موحدة، سنتخلى عن الدرهم وسننخرط في العملة الجديدة”.

يأتي هذا في وقت ضاعف فيه المغرب العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بدول أفريقيا، خصوصاً دول غرب إفريقيا، حيث سجل حجم المبادلات التجارية معها نمواً بنسبة 9.1 في المائة خلال الفترة 2008-2016.

وتضم المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا 15 دولة و350 مليون نسمة، وتعتبر سوقاً اقتصادياً إقليمية واعدة، لكن طلب انضمام المغرب إليها لقي معارضة من قبل بعض الدول، من بينها نيجيريا.

وقال مارسيل دوسوزا، رئيس المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا في حواره مع وكالة الأنباء الروسية: “اليوم نريد أن نمضي نحو العملة الموحدة مع بنك مركزي واحد لجميع البلدان الـ15، وإذا توسعنا إلى بلدان أخرى فهي الأخرى ستستخدم هذه العملة، وهذا الأمر سيعزز المبادلات التجارية ووسائل الدفع”.

لكن المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا لن تصل إلى مرحلة العملة الموحدة بسهولة؛ فهناك تأخر في التقارب الماكرو اقتصادي المطلوب للوصول إلى “اليورو الإفريقي” في أفق 2020.

ويأتي هدف العملة الموحدة بعد إقرار تحرير حركة السلع والأشخاص في المجموعة الاقتصادية، لكن الخطوة الأخيرة في اندماج “سيدياو” لا زالت تعرف بعض النقاشات في منطقة تشهد انقساماً حول الفرنك، العملة الاستعمارية التي تتقاسمها 8 بلدان في المجموعة.

ويطمح رئيس المجموعة الاقتصادية إلى “فضاء غرب إفريقي بلا حدود وبمصير مشترك”، وقال إن “هدفنا هو التنمية الشاملة لتفادي وفاة الشباب في الصحراء وفي البحر الأبيض المتوسط، في الوقت الذي توجد في إفريقيا أعلى القيم المضافة”.

وأكد مارسيل دوسوزا أن مجموعة “سيدياو” لديها الإمكانيات الفلاحية والصناعية المطلوبة التي أتاحت لكثير من البلدان، مثل نيجريا وغانا وكوت ديفوار والسنغال، تحقيق معدلات نمو اقتصادية كبيرة. ويبقى الطموح الأكبر هو تحقيق نمو شامل على مدى عشرين عاماً المقبلة في حدود 7 أو 8 في المائة، لكي يكون لذلك تأثير إيجابي على جميع الشرائح المجتمعية في المجموعة الاقتصادية.

وفي السنوات الأخيرة، عانت دول غرب إفريقيا من صدمات كثيرة أثرت على مستويات نموها، مثل وباء “إبولا” عام 2014، وانخفاض أسعار المواد الخام، إضافة إلى مشكل الإرهاب الذي يقوض شمال مالي وشمال شرق نيجيريا.

وللنظر في طلب انضمام المغرب إلى مجموعة “سيدياو”، شكلت لجنة خبراء حلت بالمملكة لإعداد تقرير سيتم تقديمه في القمة المقبلة الشهر المقبل، يتضمن امتيازات وفوائد وأيضاً سلبيات دخول المغرب على دول المجموعة الاقتصادية ثم البت في ذلك.

وقد سبق لعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن تطرق لموضوع اعتماد المغرب لعملة دول غرب إفريقيا في حالة الانضمام، في شتنبر الماضي، بالقول إن “العملية ليست بسيطة كما يظن البعض؛ إذ يجب التفكير في الظروف الاقتصادية والمالية المرتبطة بذلك”.

واعتبر والي بنك المغرب أن تخلي المغرب عن الدرهم والانخراط في عملة موحدة مع دول غرب إفريقيا يعني “التخلي عن أمر سيادي مرتبط بعملته؛ وهو ما يجب أن يقبله المغرب وأيضاً الدول الأخرى”.

وللوصول إلى تلك المرحلة، شرح والي بنك المغرب أن الأمر يتطلب أولاً إحداث اتحاد جمركي ليشمل دول المجموعة، ثم اتحاد اقتصادي سيتيح لنا معرفة ما إذا كانت المبادلات التجارية بين البلدان هامة وما إذا كانت تدعم العملة الموحدة”.

الحديث عن تخلي المغرب عن الدرهم لصالح العملة الموحدة المرتقبة لدول غرب إفريقيا يأتي بعد تأجيل تحرير صرف سعر الدرهم الذي كان مقرراً في يوليوز الماضي، لكن الحكومة تعتبر أن هذا الأمر لا يزال فوق الطاولة وسيتم اعتماده حين تسنح الظروف بذلك.

‫تعليقات الزوار

70
  • محمد
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:10

    مسألة تغيير العملة يجب أن تمر من استفتاء للشعب المغربي ليقرر ذلك و ليس الأحزاب او القصر لأنها مسألة مصيرية.

  • imane
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:15

    سنة 2022..
    شحال بطاطا ا شريف؟
    1590 سيداو للكيلو

  • said
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:19

    le choix du Maroc d'intégrer la communauté économique de l'Afrique de l'Ouest est à mon avis un choix judicieux
    le Maroc a perdu des années en espérant redynamiser la coopération inter-maghrebine dans le cadre de l'UMA.
    Aujourd'hui SM le Roi a tracé la voie de la coopération sud sud sachant que l'Afrique regorge de potentialités économiques énormes et l'unité monétaire entre les membres de la CEDAO pourrait être utile pour le Maroc Il ne faut anticiper les choses la grande Bretagne était membre de l'UE tout en gardant sa monnaie nationale.

  • zc1010
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:19

    العملة الإفريقية تتحكم بها فرنسا 100%.
    ما هو مصير دار الصكة المغربية .

  • زعبول
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:20

    هذا خبر جس النبض، أصحاب العقول يتحدون مع من هو أفضل منهم ليجرهم إلى الأمام ، و حمقى المغرب يتحدون مع دول إيبولا و السيدا و الميزيرية و الحروب ،،منذ وفاة الحسن الثاني و المغرب يتجه نحو الخراب أكثر فأكثر، من إستشرتم حتى تقررون إذخال المغرب في المتاهات الإفريقية ؟؟؟،، وكلنا فيكم الله أغلقوا عنا هذه الحدود و المشاكل.

  • علولة
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:22

    لما تعترف جميع تلك الدول ودوّل وسط إفريقيا بصحراء المغرب ووحدته الترابية وطرد المرتزقة آن ذاك يمكن للمغرب ان ينظر ما موقعه من هذه الحالة وما هي الظمانات المطروحة ثم طلب تصويت الشعب قبل ذالك وإلا سيُصبِح المغرب مثل السومال أو ليبيا بعملته
    ولكم واسع النظر

  • med
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:22

    يجب عمل دراسة عميقة لمعرفة مادا سيربح المغرب من الانضمام إلى سيداو. خاصة أن بعض الدول الأفريقية لا تمتلك قرارتها.

  • saghro
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:23

    يجب على المغرب ان يحافظ على عملته، يجب التذكير ان ابريطانيا رغم انضمامها للاتحاد الاوربي لم تتخلى على عملتها رغم قوة الاورو. فما بالك بعملة افريقية لعدد من الدول تتهددها الانقلابات و الامراض و الصراعات و العديد منهم ليست بعد دول ديمقراطية، و عند حدوث اي صراع او اوبئة او انقلاب ستصبح العملة في الحضيض و الاسهم كذلك مما يهدد الاقتصاد بخسائر لا يستهان بها.

  • NeoSimo
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:25

    المغرب يريد أن يخلق فضاءاً لنفوذه في غرب إفريقيا على غرار نفوذ فرنسا وألمانيا في الإتحاد الأروبي وهذا شيء جيد إذا كان لدينا رؤيا واضحة…

    ولكن الحمائية الحالية لإقتصاد المغرب وغياب فصل حقيقي بين السلطات ومشاكل دول غرب أفريقيا السياسية والإقتصادية يمكن أن تحول دون تحقق نتائج إيجابية… بل على العكس يمكن أن تجعلنا ننغمس في مشاكل الغير بدل بناء مغرب قوي افتصادياً وسياسياً..

  • Zohair
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:27

    يعني باي باي اتحاد المغرب العربي،مع ذلك سيتاح للجزائر شراء المنتوجات الفلاحية المغربية من روسيا و الاتحاد الاوربي !

  • Popo
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:28

    Avec ou sans la CEDEAO le Maroc a tout perdu Rabi yoster

  • assamaydae
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:31

    ان الدرهم المغربي في نظري يجب عدم التخلي عنه لانه جزء من هويتنا و هو مثل دم يجري في عروقنا و التخلي عنه مثل التخلي عن موروثنا التاريخي و هو شبيه بهدم صومعة الكتبية او صومعة حسان و العياذ بالله و لهذا اناشد مسؤولينا بالتشبث بالدرهم المغربي و ارغام الافارقة ان حصل التغيير في العملة بتسمية الفرنك الافريقي بالدرهم الافريقي و هذا اقل وطأة من التخلي عن الدرهم و لقد رايتم ما حصل لليونان حين تخلت عن الدرهم الذي تسيمه الدراخما هههههههه ربي يهديكم لا تفعلوها او حولوا اسم الفرنك لاسم الدرهم و مريضنا ما عندو بس

  • Drif
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:35

    Keep the Dirhams in our pockets.

    We do not want any unified plastic currency. Look at Europe and how the strong and hardworking economies of the northern nations (Germany, Holland etc…) imposed bankruptcy and austerity on the southern lazy Siesta states (Spain, Italy, Greece and Portugal).

    You can't have one currency for all kinds of economies with varying strenghts and weaknesses. It is a sure road to ruin and insolvency and high unemployment and mass migration.

    Greece, Spain and Italy have lost their young and educated elite who have migrated to Australia, UK, USA, Germany, Canada and Switzerland. They can't replace this population of other less educated migrants from Africa and Asia. It is politically suicidal for the governing parties.

    So for the Moroccan rulers if they have any vision for their country must reject any unified ECOWAS currency. Otherwise, inflation, financial instability, skyrocketing interest rate, low growth and high unemployment will find roots here.

  • Elya
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:36

    إعتماد عمله موحده في دول غرب افريقيا وشمالها يتطلب توحيد وفتح الحدود بين هذه الدول والغاء التعريفه الجمركيه والنهوض باقتصاد كل هذه الدول والاندماج في اتحاد واحد مثل الاتحاد الاوروبي
    فهل تستطيع هذه الدول فعل ذلك اقتصاديا وثقافيا وقضائيا والقضاء على الجهل والفقر والمرض
    وهل سوف تزدهر السياحة وفرص الشغل في كل هذه البلدان او فما فائده العمله الواحده ان لم تكن هناك حركات لتنقل الافراد والشركات والمقاولات مثل الاتحاد الاوروبي؟

  • Youssef tanjawi
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:37

    ألبس قدك يواتيك باغين تعاندو اتحاد أوروبي وأين لنا من أوروبا عندها صناعة وحنا كنعتمدو غير على الفلاحة وصيد البحري وحتى دوال غرب إفريقيا مقتولين مساكن وخالونا درهم ديالنا حسن من ندمو

  • حسن المغترب
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:37

    انا لن اتخلى عن الدرهم ، لانه متساو مع الكرون السويدي .

  • هدف العملة
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:38

    ويأتي هدف العملة الموحدة بعد إقرار تحرير حركة السلع والأشخاص في المجموعة الاقتصادية
    مواجهات عنيفة بين أفارقة و مغاربة قرب محطة "أولاد زيان" بعد التحرش بفتاة مغربية

  • salah
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:42

    اقول لاخواني المغاربة ان كان الأمر صحيح لتوحيد العملة استعدو للمفاجات فمثلا عندما وحدت اروبا عملتها كنت متواجد بايطاليا على سبيل المثال كانت نسخة واحدة لمفتاح باب تعادل mila lire اي خمسين سنتيم ولان ثمن النسخة باليورو 1.50 اي 2mila lire شوف السعر ارتفع الى اثمنة خيالية مع العلم ان الراتب الشهري بقي في مكانه يعني ملي تيبغيو افقرو الشعب خاصهم اغيرو العملة سير خليو لينا الدرهم ديالنا الذي ورثناه ابا جد شكرا هسبريس

  • الدرهم
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:52

    الدرهم مسكين عاد يالاه بدا كيعوم مع راسو او كايتعلم العومان . عاد فهمت علاش درتو تعويم الدرهم باش ملي تخلاو عليه تقولو راه كان كيعوم أو غرق او مات. ياك ما يحساب ليكم حنا مكلخين.

  • Ahmed
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:59

    En va carrément dans le fond il faut bien réfléchir par deux fois

  • Hakim
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 12:59

    Prennez l'exemple de la grande bretagne, ils sont maitre de leurs decisions politiques et financieres avec la livre sterling. Ils peuvent augmenter le taux d'interet ou le faire baisser sans consultation avec aucun pays et selon les besoins de leur economie.

    Ni la greece ni l'espagne ni l'italie qui se trouvent dans une situation de crise depuis 2008 ne peuvent rien fair car madame Merkel decide de tout.

  • حسوون
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:02

    الباب قبل الدار ماشي نشريو الباب عاد نبنيو الدار والفاهم يفهم

  • H.B.
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:07

    si le dirham est la monnaie la plus forte et la plus stable de la CEDEAO
    alors
    pourkoi ne pas l adopter comme monnaie unique
    ??

  • GREAT MOROCCO
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:08

    هل تخلت بريطانيا عن عملتها "الجنيه الاسترليني" عند انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي ؟

  • Ali
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:09

    اي قرار يتخد يجب ان يراعي مصالح الشعب لان هو الاساس في هدا الوطن، ادا كانت هده العملة الجديدة سترفع الاسعار و ستتدنى القدرة الشرائية للمغاربة فنحن لسنا بحاجة اليها. المغاربة يريدون فتح الحدود مع اوروبا و ليس العكس، كيف تريد من اوروبا ان تزيل علينا التأشيرة و نحن سندخل في مجموعة اغلب دولها يهاجرون لاوروبا. كل ما اراه هي مصالح شخصية فقط من هدا الدخول، و الدليل لحد الآن لم يتم مناقشة هدا الموضوع و استشارة المواطنين فيه و شرح حثيثيات هدا القرار و ما هو النفع الدي سيعود على المغاربة بعد ذلك. موريطانيا كانت هناك و لم تستفد شيء من ذلك الاتحاد، بامكاننا ان نتاجر مع هده الدول لكن ليس بالضرورة ان نكون ضمن مجموعتهم كما قررنا ان نفعل مع مجلس التعاون الخليجي. شيء آخر لا افهم سياسة فتح الحدود مع هده الدول و نحن لحد الآن نعاني من عدد قليل من المهاجرين المنحدرين منهم و لسنا قادرين على استيعابهم و ادماجهم فما بالك بعدد كبير منهم بعد فتح الحدود كليا و حرية التنقل (اننا نتحدث عن فتح الحدود مع 15 دولة اغلبها يحلم شعبها بالهجرة لاوروبا).

  • وطني غيور
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:17

    المغرب إن ابتعد عن محيطه الاسلامي غيديه الريح

  • ossama
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:19

    المغرب دولة اوروبيه وليس افريقية ما هذا الانحطاط ?

  • changement urgent
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:20

    depuis la mort hassan 2 et le maroc va droit dans un mur il faut que tous les conseillers de l’ancien classe du palais a coter du roi soient écarter autour du roi bien-sur ils vont être jaloux il faut des vrai politiciens qui sont pas passer par cette classe a coter du roi après sa va marcher en faveur du peuple et le roi important un grand changement en plus le peuple doit voter ce n'est pas a une personne de decider c'est sa la democracy

  • مول حنض
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:32

    هل تم الاستفتاء لتقصي رأي الشعب؟؟
    ام اننا فقط قطيع ؟؟؟

  • Soufiane
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:35

    هذا سيدفع المغاربة الكهاجرين بعدم الاستثمار في المغرب وعدم تحويل العملات لان القيمة المصرفية ستكون غير مشجعة كون المغاربة المهاجرين يحولون العملة الى بلدهم ليس حبا في المغرب ولكن لفارق الصرف

  • متتبع
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:35

    انا في رايي دخول المغرب في العملة المحطمة… سوف يدخل المغرب في متاهات… وفي مشاكل لايحمد عقباها.. نحن في غننا عنغرق انفسنا في الوحل الافريقي… اصلا الاقتصاد الافريقي محطم كيف لنا ان نغرق بلدنا في المشاكل والهجرة… يجب اولا استفتاء الشعب… في اتخاذ القرارات…

  • ayad
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:36

    Je ne comprends rien ' walo'.Nous n'avons même pas encore réussi à fonder notre décentralisation du pouvoir chez nous et pensons aveuglement à mettre notre argent en péril.

  • يوسف
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:37

    اعتماد عملة واحدة بين دول "سيدياو" يجب ان تسبقه اجراءات مثل الغاء القيود الجمركية وفتح الحدود لرؤوس الاموال بين هده الدول. وبما ان اقتصادات هده الدول ضعيفة واغلبها ليس مستقر سياسيا يبقى اعتماد عملة موحدة مثل "العكر على الخنونة".

  • سام
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:39

    التخلي عن الدرهم مغامرة سياسية خطيرة قد تفقد الشعور بالهوية المغربية لدى المواطنين مما قد ينتج عنه مضاعفات تمس بعمق الانتماء للوطن الذي يكون الراسمال المغربي الغير القابل للتفويت و لا للتخلي

  • الملاحظ
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 13:40

    عملة موحدة ونحن نبعد عنهم جغرافيا بأميال ، أعتقد أن هذه الأخبار مصدها إستخباراتي لخلق الجدل والنقاش والخوف حتى يقول المغاربة في الأخير : اللهم التعويم ولا عملة موحدة تخربق لينا لحساب ،
    العملة الجديدة Frico100 = 20Euro المهم كتشبعونة ضحك وصافي …. ههههه

  • simo nadif
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:02

    فرانك cfa عملة قوية جدا و في الاتحاد قواة

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:07

    نحن مغاربة نفتخر ببلدنا والدرهم تجري في عروقنا مند الصغر كيفاش التخلي عنها ؟ ؟

  • الكراكيز
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:08

    يجب على الدولة مراجعة أسعار الضروريات و تخفيض سعرها إلى اذنى المستوى ثم الرفع من قيمة العملة أمام الدولة و الأورو و ستكون النتيجة مبهرة على كل الشعب

  • Nordin
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:18

    L' Afro est la nouvelle monnaie cela fait +ou- 2 DH 50

  • Anass
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:18

    سبحان الله صيفنا و لا شتاء و الدرهم
    اصبح فرنك و المغربي اصبح أفريقي اكثر من الافارقة و الافريقي الجنوب الصحراوي اصبح مغربي فوق المغاربة …..الخ

    الله يخرج العاقبة بخير

  • khalil
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:20

    عندما نوحد العملة في المغرب نتحدث عن توحيدها في غرب افريقيا. رغم كوّن الدرهم عملتنا فإنك تجد كل جهة في المغرب تسمي العملة شيء مختلف عن الجهات الاخرى.

  • مواطن
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:26

    امولاي الشريف، هذا قرار خاصو استفتاء نعام اس راه الشعب اللي كاتستمد منو الشرعية هو اللي كايحكم ماشي نتوما

  • مغربي
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:29

    المغرب داهب الى الهاوية شيئا فشيئا , كيف يمكن اعتماد عملة دولها ليست مستقرة سياسيا و اقتصاديا ?????? كيف يمكن الانضمام الى تجمع دوله غير مستقرة ???? الا يعلم المغاربة ان الانضمام يعني ان الافارقة سيمكنهم الدخول بدون فيزا ?? الا تعلمون كم افريقي يوجد في افريقيا ??? هل تريدون تدمير ما تبقى من هادا المغرب ????????????????

    انشري يا هيسبريس

  • وعزيز
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:37

    الإنجليز دخلوا الاتحاد الأروبي ولم يتخلوا عن الجنيه الاسترليني
    وهاهم سيخرجون وبقي الجنيه محافظا على قيمته …
    كذلك على المغرب الاحتفاظ على عملته فما الضرر في صرف العملة الموحدة لغرب افريقيا بالدرهم ، حاليا 1 درهما يساوي 59 فرنكا , مادام الدرهم اكبر بكثير من الفرنك الغرب الأفريقي … كما كان الجنيه أغلى من قيمة الأورو …
    الى حين تغيير الاسم ليسمى افرو afro , ويتساوى آنذاك الدرهم تقريبا بالافرو …

  • المجيب
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:37

    على دول غرب افريقيا ان تجد اسما جديدا للعملة الموحدة. فبما ان جل العملات الوطنية لهذه الدول مرتبط بالاورو او بالدولار او بهما معا فيمكن ان نقترح عملة " أفرولار"؛ والقطعة منه ستحمل من جهة صورة افريقيا ومن الجهة الاخرى صورة طائر الفينيكس الذي يبعث من الرماد. والقيمة النقدية للافرولار ستوازي : نصف أورو+نصف دولار. فيفتي فيفتي ما نقلقو حد. وبعد سنة من طبعه نعومه في المحيط الاطلسي او في المحيط الهندي لتجنيبه الغرق في البحر الابيض او البحر الاحمر.

  • Said
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:38

    القرار ديال انضمام جا من القصر، الملف ديال الصحراء حتا هوا. الذوبان ماشي انضمام ديالنا في سيدياو حتى هو او زيد او زيد.ماكين لا برلمان لا استفتاء شعبي.
    انا بغيت شي واحد يجاوبني على سؤال اين تنتهي صلاحيات ديال القصر

  • الزروالي
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:40

    ملكية برلمانية هي الحل
    هادشي بزافففففف

  • Yousaf
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 14:46

    افريقيا عمرو يجي منها الخير لا هي لا السكان ديالها التخلف و الامية و الشعوذة و الامراض و الحروب و المسخ بنادم فيها ممسوخ و كحل و اصلا امريكا و اروبا كريساوها و كون كان فيها الخير كاع ما يهاجروها سكانها

  • سمير
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 15:00

    أوروبا مرت من تاريخ طويل اختمرت فيه الأفكار منذ عصر الأنوار الذي أطلق العنان للعقل الأوروبي لتأسيس بديل حضاري قوي ، كما أفرز فكرا سياسيا قطع مع كل أشكال الديكتاتورية و الاستبداد ، مما أفرز نظاما ديمقراطيا للحكم ، و دولة تحقق فيها مواطنة الإنسان الأوروبي كاملة ، السؤال إذن كبير : هل ستحقق إفريقيا و معها المغرب كل هذا في ظرف سنتين ؟؟؟؟؟ أم أن الأمر لن يعدو أن يكون مجرد عكر على الخنونة ؟؟؟؟؟

  • financial
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 15:01

    mais pourquoi pas l'inverse,c a dire que la sedeao adopte le dirham marocain

  • مهتم
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 15:02

    التخلي عن عملة الدرهم هو التحلي عن احد رموز السيادة للمغرب مع ما ينتج من ذلك على نتائج عكسية على الإقتصاد المغربي وبالتالي عن القدرة الشرائية للمستهلك المغربي مما يحتم على المسؤولين عدم الانخراط في هذا الطرح لعدم تكافؤ بين هذه الدول ولكم في الاتحاد الاوربي عبرة

  • فاس تازة
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 15:06

    انه امر دستوري يجب استشارة الشعب….. اي استفتاء…. نعم. لا…… مع دراسة السلبيات. المطروحة…. وكيفية استقرار غرب افريقيا… و…

  • عبدالله
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 15:11

    ممكين المغرب يفعال ما فعالة بريطانيا دخلات في تحاد وربي مغيرات العملات ديالها

  • Batrah
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 15:57

    Nous espersons integrer la zone euro pour evoluer et non pas le FCFA MOIN LOURS que notre DIRHAMES

  • Mohamed
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 16:21

    تركيا تريد الانضمام الى الاتحاد الاوروبي منذ اكثر من 50 سنة و رغم ان اغلب دول اوروبا لا تريدها ان تدخل الى الاتحاد بقيت تركيا تحلم ب الانضمام ل اوروبا لأن تركيا تعلم مصلحتها جيدا و الشعب التركي يعلم ان الانضمام ل اوروبا يعني الازدهار و المزيد من الديمقراطية و الانفتاح على ثقافات جديدة رغم ان تركيا تستطيع المطالبة بتأسيس اتحاد يشبه الدولة العثمانية و كل شعوب الشرق الاوسط لن تعترض (على المستوى الشعبي) على الاقل.
    لكن هنا في المغرب فقد ابتلينا بحكام اغبياء سيقودوننا نحو الهاوية بدون شك. فعوض الاقتداء بتركيا و المطالبة بالدخول فيي UE على اعتبار وجود سبتة و مليلية داخل اوروبا و كوسيلة لانهاء مشكل المدينتين نجد ان المخزن يريد ضم المغرب لاتحاد كل دوله اكثر تخلفا منا و كل شعوبه تحلم بالهجرة.
    المخزن لا يمتلك استراتيجية , المخزن يمشي وراء (لْهَمْزَاتْ) فقط , اصحاب البنوك و الشركات المُمَخْزَنَة يريدون ادخال المغرب في Cedeao لربح المال لحساب شركاتهم الخاصة و الاستفادة من فساد اصدقاءهم الافارقة و مصالح الشعب هي اخر اهتماماتهم فعندما تقع المشاكل سيهربون لفرنسا حيث توجد اموالهم.

  • khalid g
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 16:34

    المغرب في الشمال و الدول إفريقيا في الغرب لا تجمع بيننا حدود و لا شئ… الشعب لا يريد عملة موحدة بين هده الدول ادا اراد الملك و حكومته فنحن لا نقبل بهدا بتاتا المواطن من يقرر …هؤلاء ارادوا ان يخربوا بلدنا …. وتحية لزفزافي

  • ferial
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 17:01

    سيداو… الاتحاد الخليجي…. الاتحاد الاوروبي….. المغرب العربي….يبدو أن البوصلة لا تعمل بشكل جيد

  • إن سيدياو تخالف دستور
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 17:06

    ان سيدياو تعني بالإنجليزية Convention on Elimination of All Forms of Discrimination Against Women والهدف منها ثقافي فكري يمس الهوية قبل ان يكون إقتصاديا, الجزائر و موريطانيا سبق ان رفضوا فكرة الانضمام الى سيدياو ليس بسبب فقدانهم لعملتهم الوطنية بل للمعارضة الشعبية التي تلقتها فكرة الانضمام لانها توجب الدول الاعضاء على التخلي عن هويتهم وعلى تصور العلاقة بين الرجل والأنثى كعلاقة ظلم تاريخي تريد أن تضع حدا لها وتلزم الاعضاء على تشريع لزواج الشواذ من ذكور و إناث ان الحشر بالمغرب في سيدياو هي محاولة بائسة لعلمنته و لفصله عن جدوره المشرقية الاسلامية العربية حتى يتسنى إنتاج جيل من مسلوبي الهوية من أمثال ليوبولد سيدار سنغور

  • use your brains
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 17:08

    on ne sait pas encore si le Maroc va etre admis, beaucoups de politiciens Nigeriens veulent que leur pays Veto l'entre du Maroc….
    Pour ceux qui sont attaché au status quo, ils doivent savoir que le Maroc va beneficier enormement si il est accepte, nous aurons accee a un marche de plus de 320 millions d'habitants, pour les paresseux, ca ne veut dire rien mais pour les entrepreneurs, ca sera une enorme opportunite

  • moha
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 18:06

    كتب الملك محمد السادس أنه حين يتم اعتماد عُملة موحدة، سنتخلى عن الدرهم وسننخرط في العملة الجديدة".
    القرار تم اتخاذه بعيدا عن الحكومة و البرلمان و باقي الممثلين والمطبلين و المزمرين،و أجزم أنهم يطلعون عليه مثل الجميع عن طريق الصحافة…
    المهم،الدرهم ليست له قيمة تاريخية بالنسبة للمغرب،فهي عملة أحدثت بعد الاستقلال،و ليست مثل الجنيه الاسترليني لبريطانيا الذي عمر لعدة قرون و له قيمة تاريخية و اقتصادية كبيرة بالنسبة لذلك البلد،لذا فليس هناك مانع من اتخاذ عملة جديدة إذا كان في ذلك فائدة للاقتصاد الوطني،لكن أسلوب اتخاذ مثل تلك القرارات في بلد يسير بطريقة فردية لا تعترف بالمشاركة بل فقط بالمباركة و مؤسسات تغيب عنها الحكامة الجيدة و سياسة أقل ما يقال عنها أنها غير ذات جدوى،لا يمكن أن يقود إلا إلى نتائج كارثية،ليستمر المغرب في عيش مرحلة التعايش مع الأزمة التي لا تنتهي

  • nawaf
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 19:11

    لا نستغرب ولا نستبعد أي شي يضر القدرة الشرائية للواطن ويرمي به الى اتون الفقر المدقع لن يتوانا المخزن في اعتماده دون تأني او تريث.

  • المهدي
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 19:47

    الذي تخشاه هو أن نجد بين عشية وضحاها أوراقا مالية من صنع محلي تغمر أسواقنا وتضخما يجعل البطاطا بثمن ١٠٠٠٠فرنك الكيلو.

  • بودواهي امين
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 20:03

    قبل أن تفتح أفريقيا أسواقها للمنتجات الفلاحية المغربية كنا نعيش في نعيم تام أما الآن فلك الله أيها المواطن المغربي كنا نشتري كيلو السردين ب 3 دراهم ماطيشة درهم واحد البصل ب 0،50 درهم والبطاطس ب درهم ونصف أما الآن فالسردين ب 20 درهم ماطيشة 5 دراهم خيزو البطاطا 6 دراهم تبا للعلاقة المغربية الإفريقية

  • رد على 60 - محماد
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 21:47

    إن آخر من يؤمن بالدستور و الاحتكام الى الارادة الشعبية هم أتباع الاديولوجيات الامبريالية ( الممثلين والمطبلين و المزمرين) لاهذاف الجمعيات الليوطية العرقية البربرية التي ترفع أعلام حركية غير دستورية و تتلقى دعما و تمويلا خارجيا غير قانوني بالمليارات يضع في الشك سيادة البلاد و مصداقية مؤسساتها ,محماد ترى لماذا لا تتكلمون عن الاستفتاء في مهرجاناتكم التي تنفقون عليها المليارات من اموال الجوعى و المرضى المغاربة?

  • بيضاوي
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 21:56

    اسم الاورو نسبة لاوروبا، و الافارقة طاحت عليهم سيداو نسبة للسيدة. لمذا هذا الاسم؟علاش ماتديروش افرو او افريو؟

  • ايت
    الإثنين 27 نونبر 2017 - 23:50

    شيء نهار غادي نصبغو الخريطة بلكحل بحال القدافي ياربي تستر هاذ افريقيا فيها شيء نحس خصنا نبخروها ..السؤال هو اش كنستافدوا كشعب من هاد افريقيا الكبار هما مستفدين حيث شركاتهم لقوا الذهب والمعادن تماك مدورين اللعاقة واحنا اش مستفدين…

  • YLU
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 07:25

    العملة رمز للسيادة.لذى يجب ربط التاريخ بالجغرافية حتى تتوضح الرئيا. الستم انتم من ينادي باسترجاع الاراضي المغربية المغتصبة?
    اذا عليكم بالصبر والنفس الطويل لان هذا المسار هو اقرب طريق لاستعادة النفود.

  • mohamed
    الثلاثاء 28 نونبر 2017 - 10:04

    حاليا 1 درهم كيسوا 58 فرنك إفريقي واش كابان ليكم ان هاد العملة مزيانة نتعاملو بيها

  • BOUGHTAT
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 07:07

    الخبز غايولي ب 5204 سيدياو hhh

  • Economic suicide
    الخميس 30 نونبر 2017 - 04:34

    The eac has countries like Kenya and Tanzania that are in rapid road toward high economic growth. However there are several reasons that might lead to the failure of this currency. If the euro is functioning in Europe it is because there are economic powers such as Germany that drive up the euro value and other countries such as Portugal that drives it down creating by that a certain equilibrium. In what case will this currency have equilibrium?. Another reason is the large political instability of countries like Rwanda and south sudan. This instability will lead to a huge uncertainty influencing the value of the currency. Other than that Tanzania is still recovering from its communist tendencies that does not allow an enterpreneurship spirit to flourish. If we are doing this for the sake of trade you just gotta take a look at the infrastructure! it will create massive bottlenecks not allowing goods to flow to Morocco efficiently. So yeah I hope you look further into your decision!

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 15

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 2

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين