إفريقيا ترفع معاملات مجمع الفوسفاط خلال 2017

إفريقيا ترفع معاملات مجمع الفوسفاط خلال 2017
الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:10

بلغ رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط (OCP)، خلال الشهور التسعة الأولى من السنة الجارية، ما يناهز 36 مليار درهم، مسجلا ارتفاعا قياسيا مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2016 التي بلغ خلالها 31.97 مليار درهم.

وتمكن المجمع الشريف للفوسفاط، بفضل استمرار انتعاش صادراته من الأسمدة نحو إفريقيا، من رفع مستوى مردودية أنشطته إلى 29 في المائة، مقابل 28 في المائة في الفترة نفسها من العام المنصرم.

وربط مسؤولو المجمع الشريف للفوسفاط هذا التحسن الكبير في معاملات OCP بالتحسن الكبير المسجل على مستوى الأسعار في الأسواق الدولية، التي شهدت انتعاشا لافتا منذ بداية العام الجاري.

كما أسهم التوجه الإستراتيجي للمجمع الشريف للفوسفاط على مستوى تعزيز مكانته في سوق الأسمدة على الصعيد الدولي في انتعاش رقم معاملات المجموعة، في ظل تنامي صادرات الأسمدة المغربية على المستوى العالمي.

وتجاوز إجمالي رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط من الأسمدة نحو 19 مليار درهم؛ وهو ما يمثل 53 في المائة من رقم معاملات المجمع المسجل، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

وسجل خبراء المجمع الشريف للفوسفاط تحسنا كبيرا في الطلب على الأسمدة، وهو ما يفسر ارتفاع حجم مبيعات هذه المنتجات بنسبة 20 في المائة خلال الفصل الثالث من العام الجاري، حيث بلغ 6 ملايين طن مقابل 4.9 ملايين طن في الفترة ذاتها من السنة الفارطة.

وأكد المجمع الشريف للفوسفاط أن صادراته من الفوسفاط الخام والأسمدة غطت جميع الأسواق العالمية التي يتواجد بها OCP في كل من إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والأرجنتين.

وارتفعت مبيعات المجمع الشريف للفوسفاط من الأسمدة الموجهة إلى دول إفريقيا جنوب الصحراء بنسبة 50 في المائة، بعد أن بلغت 1.8 مليون طن؛ وهو ما يمثل 28 في المائة من مجموع صادرات المجمع نحو الخارج.

‫تعليقات الزوار

6
  • المنطقي
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 08:34

    مداخيل كافية لبناء مستشفى عصري متعدد التخصصات في كل مدينة مغربية. …عندها سيسعد كل مواطن بإنجازات بلده. ..نحب وطننا وما غيرتنا عليه لدليل على صدق مشاعرنا

  • رشيد
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 09:49

    او حنا نموتو هانيا …دنيا تادووور ماشي مشكل

  • الحـــ عبد الله ـــاج
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 11:31

    اشفق على بعض البؤساء الذين يقضون وقتهم التافه على الانترنات وينتظرون ان توزع عليهم (مانضات) ريعية شهرية ويكتب عليها "هذا حقك من الفوسفات"
    لو كانت الأمور كما تضنون لما قعد المعلم والشرطي والجندي والتاجر والفلاح وعامل المصان و… في منازلهم ينتظرون كلهم ريع الفوسفات، فلماذا يتعبون أنفسهم ما دام هناك فوسفات يعطيك انت وليس لغيرك ؟ ولماذا يكلف اسيادك انفسهم عناء الاستيقاض في الصباح الباكر ويدهبون الى اوراشهم ومصانعهم وضيعاتهم الفلاحية ويقضون فيها ساعات طويلة في التعب والكلل والعمل الشاق ؟

  • zakaria ifrane
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 13:22

    الحاج عبد الله أنت ناطق غير رسمي بإسم المحكومة ومدافع شرس"شرس تعليقيا هسبريسيا" على الحاكم جميع تعليقاتك التافهة كلها قدح في الرأي الذي يخالف توجه "سيدنا" هذا الإتجاه الطويل الممل الذي لن ينتهي إلا بإخراس أمثالك أنا كمغربي أريد أن اعيش في وطن العدل والمساواة والكرامة وووووو والتوزيع العادل للثروة التي هي ملك لكل المغاربةِ وما إنتقادك لهؤلاء الذي تنعتهم بالعدميين والإتكاليين وووو مجرد مجرد شجرة الجهل والأمية التي تخفي غابة النظام الحاكم الذي إلتهم المغرب بكل ما فيه أنا مع الامن والسلام في وطني لكن ضد سياسات والتفقير والتجهيل التي تمارس ضد المواطنين انت تترك الداء وتعالج الأعراض

  • عبود
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 13:39

    كفاكم ضحكا على ذقون المغاربة = المغاربة عاقوا = اصبحنا نعيش في دنيا الكذب والنفاق والمراوغة من خلال تبخيس الثروات. ، وادعاء الازمات واشهار الديون. لن نصدقكم ولو أقسمتم من داخل الكعبة المكرمة . إنها الحكرة في أبشع صورها ( ان الله يعلم ما تصنعون ) حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا منبع الصهيونية .

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الجمعة 1 دجنبر 2017 - 16:56

    هذا الحاج عبدالله جْهل وينتقذ كل من دعى لتوزيع الثروة واش نتا حسن من الملك لي قال أين هي الثروة ويجب أن يستفيذ منها الشعب باش بغيتي يستافذ؟ بالقفات أجبني لماذ لا يدخل قطاع الفوسفاط للبورصة أليست شركة وطنية (SA) وجاوب المهاجر الحازق من الأطلس لي أروبا دارت فيك الخير .

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال