مؤشر الازدهار يصنف المغرب الـ97 عالميا .. والإمارات الأولى عربياً

مؤشر الازدهار يصنف المغرب الـ97 عالميا .. والإمارات الأولى عربياً
الإثنين 4 دجنبر 2017 - 00:00

احتل المغرب المرتبة 97 عالمياً في مؤشر الازدهار الذي يصدره معهد “ليغاتوم” البريطاني، والذي يشمل 149 دولة عبر العالم، ويعتمد على معايير عدة، من بينها الاقتصاد ومناخ الأعمال والحكامة والتعليم والصحة والأمان والبيئة ورأسمال البشري.

وجاء في التقرير الذي نشره المعهد على موقعه الرسمي أن المغرب ربح أربع مراتب مقاربة مع العام الماضي الذي احتل فيه المرتبة 101 عالمياً. ومنذ بدء صدور مؤشر الازدهار سنة 2006، تقدم المغرب بخمس مراتب بين دول العالم.

ولاحظ التقرير أن المغرب حقق أداءً أفضل في السلامة والأمن، لكنه حقق أداءً ضعيفاً في الرأسمال الاجتماعي، فيما كان أحسن أداء له مقارنة مع العام الماضي في البيئة الطبيعية بتقدمه بـ 17 مرتبة، لكنه خسر 14 مركزا في جودة الاقتصاد.

وقال التقرير إن المغرب يعتبر خامس أكبر اقتصاد في القارة الإفريقية، والرابع من حيث الاستثمارات الأجنبية المباشرة؛ إذ استقطب 3.2 مليارات يورو سنة 2015. واعتبر التقرير أن المغرب لديه فرصاً ليحقق أعلى المستويات في ما يخص جودة الاقتصاد مقارنة مع الدول المجاورة.

وعلى رأس اللائحة، جاءت النرويج في المرتبة الأولى، تلتها نيوزيلاندا ثم فنلندا، وسويسرا والسويد، وجاءت هولندا في المرتبة السادسة، والدانمارك في المرتبة السابعة، متبوعة بكندا وأستراليا والمملكة المتحدة. في حين جاءت الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة 18، وفرنسا في المرتبة 19.

ومن الدول العربية، جاءت الإمارات العربية المتحدة الأولى عربيا الـ 39 عالمياً، تلتها قطر باحتلال المرتبة 47 دولياً، ثم البحرين في المرتبة 62، وعمان في المرتبة 73، والسعودية في المرتبة 78.

وفي المنطقة المغاربية، جاءت تونس في المرتبة الأولى باحتلالها المرتبة 94 عالميا، والمغرب في المرتبة الثانية الـ97 عالمياً، في حين جاءت الجزائر في المرتبة 117 عالمياً، ومصر في المرتبة 120 عالمياً.

وتذيلت اليمن الترتيب بحلولها في المركز 149، وقبلها جمهورية إفريقيا الوسطى، وقبلها السودان وأفغانستان والتشاد وموريتانيا.

وقال التقرير إن الازدهار العالمي عرف تطوراً على الرغم من الاضطرابات التي عرفها العالم، من قبيل “داعش” و”بوكو حرام” والوفيات المسجلة في البحار في صفوف الراغبين في الوصول إلى أوروبا.

وأوضح معهد ليغاتوم أن الازدهار العالمي في أعلى مستوياته منذ نشر أول تقرير سنة 2007؛ إذ سجلت 88 دولة تطوراً في معايير الازدهار مقابل تسجيل تراجع في 61 دولة خلال السنة الماضية.

‫تعليقات الزوار

27
  • صابرين الحراق -Casa
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 00:25

    ان شاء الله المغرب في تقدم et dans quelques années il sera parmi les pays les plus développés المغرب كلو زوين بزاف و كايتقدم بسرعة جد كبيرة même si les 3ilmanya et le fassade كثير فيه بزاف…لكن الحمدو لله ربي العالمين الشتا صبات و الربيع غادي ينوض et il y aura du lait et de l'eau à boire علينا ان نشكر الله jour et nuit et beaucoup و ان نعود الى تقاليدنا و عاداتنا باش نتقدمو plus vite … المغرب ربح لاكاليفاكاصيون لروسيا و لاكوب غادي نربحوها و حنا فرحانين و صابرين بزاف mais les africains nous font confiance و الله قاجر على كل شيئ et il est partout et à lui nous retournons tous yaoum al kyama

  • احنا بتوع الاطوبيس
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 01:02

    العياشة يرون التقدم والازدهار في التأهل لكأس العالم وفي اطلاق قمر صناعي بنصف مليار دولار من أموال الشعب الفقير الذي يموت من أجل الحصول على دقيق يسد به رمقه, ويرون الازدهار في خرجات السيلفي القذافية بافريقيا والهيبة والانتصارات المزعومة على اعداء الوحدة الترابية واسطوانات رابح رابح وجنوب جنوب, يصدقون فقط ما يشاهدونه في القناة الاولى من أوهام التقدم ولا يصدقون الحقائق على الارض والتقارير الاممية التي تصدرها عن طريق دراسات ميدانية وواقعية تصنف المغرب التي ذيل الامم في التعليم والصحة والتنمية البشرية والدخل الفردي والحرية الاقتصادية و النزاهة والعدالة وتجعله متأخرا في التصنيف حتى على جارته الشرقية التي لا يتعب العياشة في الترديد كل يوم أن المغرب أفضل منها

  • ملاحظ
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 01:23

    جميع الدول المتصدرة مسيحية أو لادينية، في حين جميع الدول الأخيرة في التصنيف مسلمة

  • ابن ايت اورير
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 01:41

    تونس 94 والمغرب 97 كيدارو ليها قالوا المغرب خامس قوة اقتصادية في افريقيا…!!!!! ؟ ؟؟؟؟ التصنيف ماشي هو هداك تيبان ليا..

  • مغريبي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 02:00

    المهم ترتيب اقتصادي دائما احسن من جيران السوء و المكر رغم عدم وجود البيترول و الغاز لدينا البحر و هم كذلك ى لدينا فوسفاط وهم كذلك (لدينا 12مليون سائح سنويا وهم فقط 60الف )الممرض عندنا يتقاضى 500اورو و الطبيب عندهم 60000/136دج=440€ .و المعلم في الجزائر يحصل على 40000/136=294€ و في المغرب يحصل المعلم على راتب 500€ و يمكن ان بصل راتبه الى 9000اورو بالتدرج .نحن نزرع مانأكل و هم ينتظرون طلوع و نزول ثمن برميل النفط ههه

  • Ben
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 02:17

    To number 1
    What are trying to tell people when you are writing in two languages ? Some people understand only arabic so when mix writing he won't understand what are saying . so just for the future please write in in one language . I know you need some french words to show poeple you are educated, but that's not true, its wrong . just be yourself thank you .

  • Jamal
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 02:26

    Tunisia was all burned out.and still ahead of morocco .Hchouma

  • من المانيا
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 07:42

    مشي السلحفاة .. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، من المسءول؟

  • يوغرطة 02 / بوقادير
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:22

    إلى رقم 5 : اولا تحية إلى الشعب الشقيق و حظ سعيد للفريق المغربي و الفرق العربية و نتمنى كل الخير و الازدهار للمغرب و العرب عامة ،، فحقد و كره هذا رقم 5 الغير مغربي ، تركني اعلق ، واوجه لك سؤال بسيط لماذا كل هذا الحقد و الكره على شعب مسلم و جار و دم واحد و عرق واحد ، لا حولى و لا قوى إلا بالله …

  • Karim
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:44

    Si l'argent dilapidé dans le TGV le satellite ,les festivals et les dons aux africains a été utilisé dans l'éradication de la pauvreté , l'enseignement et la santé le Maroc serait beacoup mieux classé mais Hélas le Makhzen aime bien faire le show tel un pauvre illettré qui achéte des fringues très chers et qui roule en porche mais habite dans un bidonville ne mange pas bien , rongé de maladies et n'a méme pas de toilette malheureusement

  • Amine
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 09:58

    التقرير صحيح مائة بالمئة
    مايتقدم في المغرب هو القطاع الخاص فقط اما القطاعات الاجتماعية من تعليم وصحة وسكن وشغل فهي بالعكس تتراجع سنة بعد سنة زيادة على ضعف الاجور

  • AHMED
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 10:21

    المؤشر الحقيقي هو مؤشر التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة ولاحظوا تصنيف المغرب مقارنة مع جيرانه..

  • karim
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 11:12

    المغرب يتقدم هذا هو المهم،العجزة الذين اعتادوا الجلوس في المقاهي او على قارعة الطريق هم من فاتهم القطار و لا يرون ان العجلة تتحرك و عليهم مغادرة المغرب ليرون اننا لم نعد نتذيل الترتيب ،الذين لا يعجبهم tgv سيكونون اول من يسبحون بحمده عندما يرونه حقيقة و من يبخسون عمل الاخرين ما ذا اضفتم انتم غير النقذ و التذمر ،المغرب ان كان في وضعيته الحالية فالكل يتحمل المسؤولية شعب و ادارة و نخب مثقفة و لا يمكن مسح كل شئ في الادارة التي تحاول بإمكانياتها و جهدها رغم ان المغرب في حرب مفروضة عليه منذ السبعينات من جيران السوء ،لو كانت دولة غير المغرب في وضعهيتها و اكراهاتها لكانت انذترت و انتهت و في افضل الاحوال تجزأت و انقسمت،لا يعجبهم العجب و من لا يرضى بخبزة غدا سيستجدي نصفها و لا يجده.؟الحمد لله على بركة الشرفاء و الا كنا نبيت جياع و تتقاذفنا مخيمات اللجوء و لا حول و لا قوة الا بالله.

  • الى يوغرطا
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 11:19

    أنا قلت تلك المعلومات الأرقام بعد البحث و ليس من خيالي و يمكن التأكد من قووقل و الهدف هو كي يكف النظام الجزائري من تزيين ما يفعل و المقارنة مع المغرب بالكذب +لا احب نظامهم لأنهم يسلحون الإنفصاليين في تيندوف ليقتلو جنودنا و تقسيم بلادنا

  • سعيد
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 11:45

    مادامت موجودة البطاطا بأثمنة مناسبة و الحليب طازج و رخيص الثمن، فأننا بخير. لا ندعي اننا يابان افريقيا و ليس لدينا بيترول و لا غاز. كما انني الاحظ ان جيران السوء اصبحوا حراقة و شوارع سبتة و مليلية مليئة بإطفال محرومين من ثروة بلادهم. فهل سمعتم يوما بان قطريا او اماراتيا او سعوديا حراق?و لكن الله يمهل و لا يهمل.

  • karim
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 11:48

    ماذا يهمنا نحن في لعبة التصنيفات التي لا تغني و لا تسمن من جوع ،يصنفون المغرب خامسا افريقيا و انا على يقين ان مدينة مغربية هامشية قد تضاهي عواصم افريقية،ند المغرب في افريقيا هي جنوب افريقيا اما ما تبقى فهم لا شئ امام المغرب ،عشر المغاربة مهاجرين و شاهدوا بأم اعينهم تقريبا كل بلدان العالم و الخلاصة ان المغرب في العشرية الاخيرة قد تغير بالفعل و يسير على الدرب الصحيح ،الفقر موجود في كل مكان في العالم و هو موجود في قلب منهاتن عاصمة المال و الاعمال و رمز الازدهار العالمي و الفساد موجود في كل بقعة على وجه الارض و الدمقراطية و حقوق الانسان تبقى نسبية حتى في دولة مثل فرنسا او الولايات المتحدة نفسها رمز العالم الحر،اخلعوا النظارات السوداء لتروا ان العالم اليوم تغشاه الفوضى من كل حدب و صوب و فقط الامم المتماسكة و القوية التي بإمكانها الصمود،المغرب غني بموارده و لكن لا يحسن استثمارها

  • ALGERIEN FIER
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 13:01

    على معايير عدة، من بينها الاقتصاد ومناخ الأعمال والحكامة والتعليم والصحة والأمان والبيئة ورأسمال البشري !!!!!!!!!.

    المعايير الحقيقية للازدهار هي التعليم , الصحة والراسمال البشرى وهي التى تؤثر على حياة المواطن , اما اليزنس وبيع الممتلكات العمومية للاجانب فتعد ازدهار لمن يستفيد منها وليس العبد الذى يخدمه.
    وقال التقرير إن المغرب يعتبر خامس أكبر اقتصاد في القارة الإفريقية، والرابع من حيث الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

    ولكن مع كل الاسف , فى المعيار المهم وهو الراسمال البشرى احتل المغرب المرتبة 144 عالميا, 50 ا فريقيا قبل كل من البنين (145), الطوغو (146), افريقيا الوسطى (148) والبوروندى (149) كما احتل المرتبة ما قبل الاخيرة عربيا متفوق على اليمن (148).

    شكرا هيسبرس.

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 13:25

    الى الاخ المغربي رقم 05
    والله حرام عليك ان تحمل كل هذا الحقد والكراهية لجرانك انا انصحك ان تسؤل ابناء جلدتك الذين فضلو الهجرة للجزائر بدلا عن الدول الاوروبية هل تعلم ان الجزائري يشتري الخبز ب10 سنتيم وبوطة غاز ب20 درهم ولتر البنزين ب8 سنتيم وطريق السيار مجان والسكن مجان والمستشفيات والتمدرس بالمجان والمواصلات للطالب واكل والاقامة بالمجان واضف منحة ارجوك دعك من هذا الحقد ونحن الجزائريين نعرفكم جيدا كيف تعيشون ولكن هل رؤيت واحد منا بهذا الحقد الذي انت تعيش به ربي يهديك
    انشري يا هسبريس حق الرد جزاكم الله خيرا وشكرا

  • الى ابن الجزائر
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 14:40

    بالنسبة للمواصلات و الغاز و البنزين شيء عادي لأنكم لا تشترونه فهو موجود لأرضكم ،اما عن التمدرس حتى في المغرب المدرسة و الجامعة العمومية فهي بالمجان كذلك الحي الجامعي و الاكل في المطعم و عن المنحة فهي اكثر مما تعطيه الجزائر لطلابها (المنحة في المغرب تعطى على تلات دفعات في السنة :الاولى بقيمة 1900درهم و التانية 1900درهم و التالثة 2250درهم وفِي الجزائر بين 4050 دينار و 3600دينار اي بين 334درهم و 300درهم مغربية )

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 15:18

    ا لى رقم 19
    لا تقلق على الارقام لقد زرت المغرب ولا ربمى اعرف اكثر منك هذي هي الحقيقة تقدر ان تناقش الذين لم يزورو المغرب فلا ربمى يصدقون كلامك اما انا صعب عليك ان تمرر لي الحقائق المزيفة هههههههههه

  • مغربي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 15:39

    انت فقط زرت المغرب و انا اعيش فيه وادرس فيه فلا تزايد على مغربيتي و عن المعلومات و الأرقام يمكنك التأكد يا صديقي فالامر سهل جدا ، عندك قووقل اذهب و ألقي نظرة انا لا اكذب في هذه المعطيات و لا اكتب شيء بدون التأكد من الامر (ممكن ان ترد بأرقام و سيتسنى لما ان نتأكد منها إن كنتُ قد كذبت او غاليت في أرقامي !)

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 16:12

    الى رقم 21
    ااكد لك الجزائر بخير وعلى خير واولها الامن وهذا بفضل الله وجيوشنا الثلاث وستبقى واقفة شامخة ولا تزعزعها رياح اتية من الاعداء الحمد لله ارض الشهداء مسقية بدمائهم ونتنعم على خيراتها وليس ارض تنتج المحرمات انا اتفهم حقدك فلا داعي لنقاش كمى يقول المثل خل البير مغطاه وهذه هي الحقيقة

  • الى الجزائري
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 16:29

    ما دخل الجيش هنا !نحن نتكلم عن الإقتصاد و الدخل الأفراد في المجتمعين هذا تهرب يا جزائري ،في المرة المقبل لا تقل انني اكذب عليكم .اما عن الجيش و القتالية و الاستعمار الذي قسم المغرب بين قوتين استعماريتين لم يدم اكثر من 42 سنة وليس 132 سنة و بقوة استعمارية واحدة ، فالتاريخ الحديث و القديم يشهد على تاريخنا و امراطورياتنا و بطولات اجدادنا

  • IBN JAZAIER
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 17:11

    الى رقم 23
    ااكد لك اقتصاد الجزائر بخير و 42 مليون تعيش من خيرات ارض الشهداء وبالحلال وليس ارض تنتج الحرام ويعيش منها المسلم اما جيوشنا الثلاث نعم افتخر بهم لانهم وفرو لي الامن والامان ويسهرون عن راحتي حتى وان اختلفنا فتبقى الجزائر هي امنا التي توحدنا المهم لا تقلق عن الاقتصاد الجزائري انه مبني على ركيزة وهو الحلال وان الله يحمي الحلال اما الاقتصاد المبني عن الحرام فمهى وصل الى القمة فياءتي يوم وينهار وهذا بفضل الله المهم اتفاخر ان ديون الخارجية لبلادي 00000000 وعن قريب سوف تشتعل اسواق البترول وسوف اتحصل عن مسكن ثاني بحول الله
    شكرا لاخواني الصاهرين على هذه الجريدة وفقكم الله في عملكم

  • مغربي
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 18:09

    يبدو انك نسيت كم قتل منكم هذا الجيش في العشرية السوداء و كم من الجرائم اقترف من تشويه للجثث و قطع الرؤوس و اغتصابات حتى وصل عدد القتلى الى 750 الف شخص و عن الحكم في الجزائر فحزب واحد المسمى ب (fln)يحكم الجزائر منذ استقلالها الى اليوم باستعمال الانقلابات العسكرية منذ عهد احمد بن بلا مرورا بإنقلاب على الإسلاميين في التسعينات حين فازو ديموقراطيا بالإنتخابات و تمت تنحيتهم باستعمال الجيش ،فجيش الإنقلابات لا يجب الإفتخار به لأنه يحكمكم بقبضة من حديد ولا مجال لحزب آخر ليحكم سوى جبهة التحرير الى ان يرث الله الارض ومن عليها خير ديليل هو بوتفليقة يحكم منذ 1999 و كأنه ملك وليس رئيس جمهورية و من الغباء القول ليس هناك افضل من بوتفليقة لهذا المنصب بالمطر الى مايعانيه صحيا +ان نظام الحكم في الجزائر رئاسي مقل فرنسا اي الرئيس ليس رمزي في الحكم بل هو السلطة التنفيذية العليا للبلاد و يتحكم حتى غي الجيش وهو على رأسه .من هذا مله بلدك ليست أبدا ديموقراطية كي تعطي الدروس فيها

  • الامة المغربية
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 18:28

    الى ابن الجزائر
    عن اي جيش تتكلم عنه جيش الجزائر اغلب جنيرالاته حركيين تابعين للفرنسا
    هل تريد ان اذكرك 250000 الف قتيل مدني جزائري في العشرية السوداء بواسطة هذا الجيش الحركي و خدعوكم بان الارهاب من فعل ذالك
    لا تتكلم عن المعيشة في الجزائر التقشف و ندرة و غلاء الخضر و الفواكه ههه الموز اصبح فاكهة الملوك عندكم اما الزيادة في اسعار الخبز و المواد الاساسية و قنينات الغاز. في الجزائر العالم صغير يكفي ان تشاهد القناة المغاربية لكي تعرف واقع بلدك المزري فقر شباب اغلبهم يبحث عن الهجرة عبر قوارب الموت شباب جزائري مسجون في تونس بسبب الهجرة الغير الشرعية شباب جزائري حراق موجود بكثرة في شمال المغرب اين هي الرفاهية يا هذا هذا الكلام يمكنك ان تخدع به انسان غبي ربما

  • خريبكي 57أ
    الإثنين 4 دجنبر 2017 - 18:47

    الى الجزائري، الجزائر فيها بترول و غاز المغرب فيه فوسفات وفلاحة تصور معي يا اخي لو اعادا البلدين علاقاتهما وتجاوزا الحسابات الضيقة واستغلا هذين الثروتين وكذلك الخبرات في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية فأكيد سيصبحا يشكلان قطبا اقتصاديا قويا بلا منازع واعتقد انك لن تختلف معي في هذا الرأي الذي هو حلم كل مغربي وجزائري

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة