صناع تقليديون يبهرون زوار "من يدنا".. وحرف تُقاوم عاديات الزمان

صناع تقليديون يبهرون زوار "من يدنا".. وحرف تُقاوم عاديات الزمان
السبت 9 دجنبر 2017 - 00:20

تلفت انتباهك، وأنت تتجول في معرض الصناعة التقليدية “من يدنا” في فضاء السويسي بالرباط، حرف تقليدية في طريقها إلى الانقراض، وأُخرى مصرة على مقاومة عاديات الزمان، رغم تحديات ما أفرزته الصناعات الضخمة والتكنولوجيات من آلات متطورة.

الفن الدمشقي

“المعلم” الشقروني واحد من الحرفيين المشاركين في الدورة الخامسة لمعرض الصناعة التقليدية، يعتبر فن النقش على الفضة كنزا وطنيا يجب الحفاظ عليه، وتُراثا كبيرا يعكس تاريخ المغرب القديم وحضارته العريقة.

فعلى مدى أكثر من 57 عاماً، والشقروني يُساهم في مدينته مكناس على تطوير حرفة الحديد المرصع بالفضة، أو ما يُصطلح عليه بـ”الفن الدمشقي”، الذي تعلمه من اليهود المغاربة قبل أن يُغادروا المملكة صوب إسرائيل.

يحكي الشقروني لهسبريس عن حرفته، التي اشتهرت بها العاصمة الإسماعيلية، قائلا: “حرفة الحديد المرصع بالفضة خاصة بمدينة مكناس، ولا تُوجد في أي مدينة مغربية، وبداياتي معها تعود إلى سنة 1961 عندما تعلمتها على يد الذين تتلمذوا لدى اليهود.. هم غادروا المغرب ونحنُ عملنا على تطوير هذا الفن”.

ويُشير الشقروني، الذي دأب على المشاركة في معارض وزارة الصناعة التقليدية داخل المغرب وخارجه، إلى أن حرفته لها مرجعيات قديمة ترتبط بعمق الحضارة الإسلامية والإبداعات المشرقية، ولكن المغاربة عملوا على تطويرها حسب ثقافة البلد.

ويعرض الشقروني لزوار معرض “من يدنا” ما أبدعته يده من الفضة الخالصة، كـ”الطيفور” المغربي و”محابق” الورد والأواني والأثاث المنزلي وبعض مجسمات الحيوانات، ويشرح أن تكلفة كل منتوج تقدر حسب كمية الفضة المستعلمة فيه؛ حيث يشير إلى مجسم لأسد يعرضه، قائلا إن قيمته تصل إلى ستة آلاف درهم، ويضيف أن سعر المنتوج يرتفع حسب مقدار “النقرة”، التي يصل سعرها إلى مليونين للكيلوغرام الواحد.

وبكثير من الحسرة والأسف، يقول “المعلم” الشقروني إن الشباب لم يعد يُقبل على الصناعة التقليدية، وأن حرفة الحديد المرصع بالفضة قد تنقرض بزوال جيل السبعينيات، لكنه يرى في معرض “من يدنا” فرصة مناسبة لمقاومة التهديدات وتسليط الأضواء على الحرف التقليدية النادرة.

جمالية الخشب

علاقة الشقروني بحرفته لا تختلف كثيراً عن علاقة “المعلم” بلخادي عبد العزيز بفن النقش على الخشب. ابن مدينة مراكش، الذي ناهز عمره السبعين ولا يزال يُمارس حرفته بكل شغف وحب، يتفق مع ما يقوله زميله، إذ يُؤكد أن “الجيل الجديد لم يعد يبحث عن الصنعة بقدر ما يهمه الحصول على المال بطريقة سهلة”.

ويتوقف زُوار “من يدنا” أمام “المعلم المراكشي” لمشاهدة الأشكال الفنية التي تخطها أنامله حتى تغدو تحفة فنية رائعة تجمع بين دقة الصنع وروعة الانسجام، ولكن هذا الجمال لوحده، لا يكفي، حسب قوله، لمقاومة تحديات المرحلة، إذ يشير في هذا الصدد إلى أن هذه الفنون تنتعش فقط في القطاع السياحي، وهو “الأمر الذي دفعنا إلى التوقف عن إنتاج الأعمال الثقيلة والاكتفاء فقط ببعض المنتجات الخفيفة كالديكورات والإكسسوارات”.

ولم يُفوت “المعلم” بلخادي عبد العزيز الفرصة دون الحديث عن إكراهات القطاع، حيث وجه رسالة إلى المسؤولين لبذل مجهودات أكثر للحفاظ على الصناعة التقليدية، مشيرا إلى أن مراكش، التي اشتهرت بفن النقش على الخشب بفضل السياحة، أغلق فيها الكثير من الصناع محلاتهم. ولكن رغم هذا الوضع، “الحمد لله على نعمة الصنعة، فبفضلها درنا الدار والولاد وأكلنا الخُبز.. والصنعة إيلا ما غنات تستر كما يقول المثل الشعبي الشهير”، يضيف هذا الحرفي.

أما “المعلم” نجيب وكريم، فنظرته متفائلة بخصوص حرفة التزويق على الخشب، إذ أكد أنها استطاعت، رغم مرور أزيد من 300 سنة على ظهورها، أن تُقاوم وتتطور بفضل تاريخها العريق وجمالية المنتوجات التي تُقدمها.

ويرتكز هذا الفن الساحر في عدد من المدن العتيقة، خاصة سلا والرباط وفاس ومراكش. ويرى وكريم، الذي يُمارس الحرفة منذ سبعة وثلاثين سنة، أن حرفة التزويق على الخشب تحسنت كثيراً في السنوات الأخيرة، بفضل إقبال المغاربة والأجانب على الصالون المغربي، إضافة إلى انتشار هذا الفن في عدد من القصور والفنادق الفخمة والمطاعم.

وخلص “المعلم” وكريم إلى أن “فن الرسم على الخشب لا حدود له، فكلما امتلك الصانع خيالاً واسعاً أبدعت أنامله”.

وللحفاظ على هذا الإقبال، دعا الصانع ذاته المسؤولين إلى تشجيع الشباب وفتح مراكز للتكوين “لكي لا تموت الحرفة التي تُساوي الذهب”، على حد تعبيره، مؤكداً أن تعلم الصنعة يُمكن أن يُساعد في التقليص من حدة ظاهرة انحراف الشباب.

‫تعليقات الزوار

2
  • Omar33
    السبت 9 دجنبر 2017 - 15:02

    Magnifique il faut professionnaliser et réglementer ce secteur

  • نعيمة
    السبت 9 دجنبر 2017 - 23:19

    من فضلكم أين يوجد هذا المعرض حتى نتمكن من زيارته ، شكرا

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك