24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | رئيس الحكومة ينادي بمراجعة برامج السكن الاجتماعي في المغرب

رئيس الحكومة ينادي بمراجعة برامج السكن الاجتماعي في المغرب

رئيس الحكومة ينادي بمراجعة برامج السكن الاجتماعي في المغرب

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى مراجعة برامج السكن الاجتماعي بالمغرب والبحث عن إبداع جديد في مجال الإسكان بتوفير تسهيلات لتشجيع الإقبال من لدن مختلف الفئات المجتمعية من أجل تقليص العجز المسجل بالمملكة.

وأضاف العثماني، خلال افتتاحه لمؤتمر دولي بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيس مجموعة العمران اليوم الأربعاء بالرباط، أن السكن غير اللائق ودور الصفيح والمنازل المهددة بالانهيار ظواهر ما زالت مستمرة بالمغرب، بالرغم من كل المجهودات المبذولة.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن برامج السكن الاجتماعي يجب أن تتم مراجعتها وحمايتها من المضاربة، عبر ضبط أكثر ليستفيد منه المستحقون من فئات الشعب، وأضاف: "هذا يتطلب عملية تفكير وعملية إعادة نظر، لأن السكن قطاع استراتيجي في أي دولة".

وقال العثماني إن الحكومة تسعى إلى مضاعفة الجهود من أجل تكثيف وتنويع العرض السكني والارتقاء به بما يسمح بتقليص العجز السكني بنسبة 50 في المائة، والتقدم في معالجة السكن غير اللائق في إطار برنامج مدن بدون صفيح وإطلاق المزيد من عمليات التأهيل الحضري ومعالجة السكن المهدد بالانهيار.

وأوضح رئيس الحكومة أن هذا الأمر يحتاج إلى ابتكار منتوجات سكنية جديدة لفائدة الأسر المعوزة والطبقة المتوسطة وذلك استجابة لانتظاراتهم وتماشياً مع قدراتهم المادية، مشددا على أهمية اعتماد المقاربات والمناهج الكفيلة بضمان استدامة المنشآت وجودتها التقنية والمعمارية، والسهر على الارتقاء بالمشهد العمراني وتحقيق الاندماج المجالي بالوسطين الحضري والقروي.

من جهته، قال بدر الكانوني، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة العمران، إن حصيلة الـ10 سنوات الماضية تضمنت إنجازات مهمة وجد مرضية، مشيراً إلى أن عدد الوحدات السكنية الجديدة التي انطلقت بها الأشغال بلغت 490 278 وحدة، أما التي انتهت بها الأشغال فبلغت 465 092 وحدة سكنية.

وأشار الكانوني، في كلمة ألقاها في المؤتمر الدولي، إلى أن "هذا الإنتاج مكن من تحسين ظروف سكن أكثر من 1.5 مليون مواطنة ومواطن، كانوا يقطنون في دور الصفيح".

أما البرنامج العمومي للتأهيل الحضري وإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز فقد مكن، حسب الكانوني، من تحسين إطار عيش حوالي 5 ملايين مواطنة ومواطن، فيما بلغ استثمار المجموعة حوالي 72.5 مليار درهم، ورقم المعاملات ناهز 53.6 مليار درهم.

وقال الكانوني إن مجموعة العمران ورثت عدة مشاريع غير مصفاة، وبذلت مجهودات همت معالجة 518 مشروعاً من أصل 985 مشروعاً، ومن بين 328 929 رسما عقاريا مجمدا تم استخراج وتسليم 205 317 رسوم عقارية.

يشار إلى أن مجموعة العمران مقاولة عمومية تأسست منذ عشر سنوات، بعدما جرى تجميع ودمج الوكالة الوطنية لمحاربة السكن غير اللائق (ANHI) والشركة الوطنية للتجهيز والبناء (SNEC) وشركة التشارك، وهي مؤسسات تجمع تجربة أكثر من 40 سنة في الميدان.

وتعتبر العمران مقاولة عمومية استراتيجية أنشئت لتنفيذ السياسات العمومية في مجال الإسكان والتنمية الحضرية والمجالية، عبر محاربة السكن غير اللائق بكل أصنافه وتجلياته، والمساهمة في تكثيف وتنويع العرض السكني الاجتماعي وخاصة منه الموجه إلى الفئات ذات الدخل المحدود.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - anasslh الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:18
عيب أ عار شقة في سكن الإقتصادي تقام ب 15 مليون أ تبيعوها لشعب ب 25 مليون تال 30 مليون ، هذه تسمى بالشفرة الإجتماعية ، كتقصيوو الفئات الهشة أ تلوحوهم الزنقة ، خاص الدولة تحدد الأثمنة لسكن الإجتماعي أ يكون جد مناسب للجميع .
2 - الاميرة الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:20
عن اي سكن اجتماعي يتحدثون؟؟؟ صندوق مبني على الغش بمجرد دخوله وغالبا قبل دخوله تظهر العيوب والشقوق وووووو،،،،،،
و الاثمنة تبدأ من 18 مليون سنتيم، في الاشهارات وحين يعول الواحد يطلب منه 25 فمافوق لصندوق يكاد لايكفي زوج، وزوجة مع طفل واحد.......
قالك سكن اجتماعي وسكن اقتصادي،
السكن الاقتصادي فعلا اقتصادي، ولكن للشركات الي كتبني، كتبنيه اقتصادي و كتبيع باش ما بغات
3 - باحث في الموضوع الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:20
السلام عليكم ورحمة الله
الحديث في هذا الموضوع يطول وهناك كثير من الحلول لإعطاء نفس جديد لقطاع السكن الاقتصادي
وانا ارى ان طريقة الإيجار المفضي للامتلاك مشجعة للطبقات الاجتماعية المختلفة لامتلاك سكن لائق
4 - حليم الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:20
يجب محاربة التماسيح والعفاريت.لان تماسيح العقارات لهم انياب كبيرة.وصعب ان نقضي عليهم...(مشا بن كيران وبقاوالتماسيح و .العفاريت)
5 - عبدالله الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:28
هاد القفوصة ديال 25 مليون بزاف على الطبقات المتوسطة بالاضافة الى تجاوزات 4 مليون تحت الطبلة بحجة انها للمصعد. والدولة تساهم ب 5 مليون عن كل بيع. لو استغلت مساهمة الدولة في تمويل مشاريع الشباب لكان دلك افضل بكثير. لانه رغم الالاف من الشقق التي انجزت اصبحت الامور بدون تغيير جدري.
6 - عابر سبيل الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:32
وزراء البيجدي يضربون المثل في الورع و التقوى حيث الوزير الخلفي الناطق باسم الحكومة يسكن في شقة من النوع الاقتصادي اقتناها ب 250000 درهما ويتقاضى أجرة شهرية لا تتعدى 2500 درهما.
أما بنكيران يعيش فقط بمعاش شهري 1000 درهم
7 - محمد الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:34
C est les habitat qui mal construite et très mal faite il faut faire appel à des européennes qu'ils vous aides à construire car ils ont des idée il faut le reconnaître les logement tél qu'ils ont actuellement personne ne on veut mêmes pour vos famillesoirées et vous finissent par les détruire point.
8 - عبدو الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:35
المشكل اللي كاين أن هذه الشقق لم تعط وفق الشروط اللي وضعاتها الدولة، أول شرط هو عدم امتلاكها من طرف شخص له عقار أو عقارات سكنية، و للأسف تجد المشتري له أربعة أو 5 شقق و يتم التحايل بتسميتها لأولاده، و هنا الدولة لا تكمل عملها بالمتابعة، عموما سمعت دابا أن هيأة الضرائب ولات كاتشارك السلطة و الجماعات في اقتفاء أثر صاحب الشقة لكي يعرفو هل الشقة مسكونة أم غير مسكونة لاسترجاع اموال الضرائب من الشقق المغلقة
9 - المهندس الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:51
كفاكم من تعذيبنا بمخططاتكم الواهية الآنية الأنانية التي تخدم فئة و تهمش فئة و كفاكم من العب على أحلام الآخرين مكعبات اسفلتية لا منضر يريح و لا سكن مريح سجون بمنضور اخر و باثمان خيالية
10 - احمد الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 15:58
اودي الله يهديكم علينا .ماكاين لاسكن اجتماعي ولا سكن تخربيقي .
المشكل ليس في العروض التمويلية فقط بل في العديد من الامور .انا من احد المقولبين في هدا السكن .
- اولا . التمن مرتفع جدا مقارنة مع المنتوج .25+المصاريف = 28 مليون.
-تانيا . الضيق في المساحة . 54 مترو . ماصالحاش حتى للكوزينة .
-تالتا .رداءة البناء والفنسيون .يكفي زيارة اي سكن اجتماعي لمعرفة التفاصيل.
-رابعا .القوالب من طرف المقاول او الشركة . يعني انت تشتري في الاوراق منتوج ولكن الحقيقة عكس دالك.
-خامسا . خدمة ما بعد البيع . التخلي التام عن المشتري بعد اتمام الصفقة .
11 - حسن كناني الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:00
ان هذه المعضلة .معضلة السكن الاقتصادي
بالنسبة لفئة من الشعب...سوف لن تنتهي مادام هناك سماسرة العقار...وباروناته اللذين
يحرمون من الاستفادة....فمثﻻ الاراضي السﻻلية
توزع على السﻻليين بثمن بخس ويقتنيها المواطن العادي..منهم بثمن مر تفع وتباع ثﻻت
او اربع مرات من نفس البائع...ومكاتب المحاكم
مملوءة بمثل هذه القضايا....
ومنهم من اشترى من السﻻلي وانكره
رغم انه يتوفر على عقد البيع والتنازل وعدة
عقود مصادق عليها بالقيادة ...والباشوية
ولم يؤخد له حقه..
فاين انت ياوزارة الداخلية؟
واين اانت ياوزارة العدل؟
واين انت يا السيد رئيس الوزراء؟
واين انت يا السي الكانوني ..؟
واين انت ياحكومة صاحب الجﻻلة...
من نصرة (المواطنين) ضحايا هؤﻻء السﻻليين....وسماسرتهم.....

هل في المغرب اﻻ السﻻليون ..يستفدون من الاراضي..بثمن بخس...
ارض المغرب كلها ملك لا الشعب...
للفقراء...لدوي الدخل المحدود...لمن ﻻ دخل له..
يجب تغيير هذ السياسة.... خاص المسكين فين يسكن...فكروا في حل للفقراء....ياحكومة...
12 - منير التولالي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:01
ما تسميه الدولة بالسكن الإجتماعي أسميه انا بالتلوث العقاري , مستقبلا ستصرف الدولة الملايير على هدم هذه المزابل العقارية التي بنيت بين ليلة و ضحاها من طرف منعشين (الله ياخذ فيهم الحق ) همهم الوحيد هو الربح السريع و تكديس الملايير في حساباتهم , دون أي حس وطني أو شعور بالمسؤولية , و النتيجة هي أحياء ممسوخة و مدن بلا مستقبل .
يؤلمني أن أرى عمارات القرن 18 في أوروبا أفضل بمليون مرة من القمامة التي نبنيها نحن و نسميها عمارات .
13 - WARZAZAT الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:02
قالب ''السكن الاجتماعي'' أكبر عملية تخريب و سطو في تاريخ المغرب. يجب محاكمة و عقاب كل المتورطين فيها، من أعلى السلم إلى أسفله، و ردم كل ما بنوه و اعادته من جديد.
14 - BN ABDELLAH DE RABAT الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:30
السكن الاقتصادي عباره عن قفوزا تتكون من 44متر الى 60مترزائد الغش في الابواب ولكهرماء وصباغه ولكوزينه وزليج وثمن 25مليون سنتم حرام ام حلال زائد التحكم سماسره ولوبيات داخل مكاتب البيع يقتنون 29شقه بطابق الاول مشمسه يبيعوه ب38مليون الى 35 هنا بسلا اقسم بالله سمسار يملك 5لبرطمات يعيد فيهم لبيع ب40مليون 44متر ثمنه 25مليون ولاتساوي حتى ثمن 16مليون ابحتو في مدينة سلاسياصحاب ضمائر الحيه وتكتشفو الخارجين عن لقانون يزدادون غناء وثراء من ضهر لبسطاء تسمسير في لماذونيات وصل ثمنهم الى 30مليون سنتم لكبيره صغيره 40مليون سنتم زائد ضرائب وتامين ولخساره ولوقوف عند الاصلاح يرهق سائق او مكتري لماذونيه زائد زيادات لهمجيه في ثمن لغزوال وطريق سيار ولمخالافات بطرقات طريق بلباديه 60كلم ف ساعه ضحك على شعب من طرف لوبيات ووزارة نقل وارباب توزيع لمحروقات زائد لغش
15 - مواطن آخر الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 16:43
في نظري.
يجب على الدولة ان توفر سكن لائق لكل مواطن. ب 12 مليون مع إعفائه من الضرائب على السقة الأولى. مع تسهيلات الأداء.
ووضع برنامج الى لمعرفة كل مستفيذ.
وكل من استفاد للمرة الثانية تفرض عليه ضريبة. وتتضاعف هده الضريبة مع كل امتلاك آخر. حتى تصل الى 1000في المأية. مع تزايد الامتلاك.

وأكد على إعفاء مسكن واحد لكل أسرة من الضريبة.
16 - ابوخالد التادلي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:16
ألا يحق للطلبة الاستفادة من الأحياء الجامعية؟؟؟ ولماذا أصبحت سياسة الدولة تحارب الأحياء الجامعية وتترك الطلبة يتكدسون في البيوت كالفئران؟؟؟ أليس هذا بإيعاز أو تأثير للوبي العقار؟؟ ألا يساهم هذا في مشكل السكنى فعوض كراء الدور للعائلات بثمن معقول تكترى للطلبة بأثمان خيالية؟ ألا يساهم هذا في عزوف الطلبة أبناء المعوزين على متابعة الدراسة بالجامعات؟؟؟؟ أليس هذا مقصود لمحاربة تعليم أبناء الشعب؟؟؟!!!!!!!.
إن السكن الاجتماعي وحده لن يوفر الاستقرار للمواطن ولو أهدي له مجانا إلا إذا وفر الاستقرار لأبنائه الطلبة في الجامعات.
فأنا أعرف عائلات يعانون من ويلات الثمن الخيالي لكراء البيوت لأبنائهم من جهة وثمن التنقل إلى الحرم الجامعي من جهة أخرى وذلك في عدة مدن، لأن لهم أكثر من ابن وفي مدن متفرقة. فلا الأبناء في خير و لا الولدين في خير!!!!
فإذا كانت مصلحة المواطن تهمكم فعلا، فمكنوا الطلبة من الإيواء بأثمان معقولة فحينها ستتوفر المنازل للأسر....................
17 - Safir الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:23
كاين شي معلقين مكفرقوش بين السكن الاقتصادي و السكن الاجتماعي
السكن الاجتماعي مساحة اقل من الاقتصادي
18 - سمير الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 17:44
هذه المشاريع يجب أن تعطى لشركات صينية فينخفض الثمن من 30 مليون أو 25 مليون سنتيم الى 9 ملايين أو 8 ملايين سنتيم للسكن وشكراً هيسبريس
19 - محق الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:17
مشاكل العقار مشاكل مبهمة و غير مرءية حتئ يسهل تفتيتها عن ءاخرها لانها كثيرة ومستعصية في حلها نظرا لضخامتها ووعورة حصرها في مجرد تمنيات فهي مجتمعة في سراديب عميقة لايعلم كنهها واسرارها الا الراسخون في العلم .
20 - bnadm الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:34
ديرو واحد الحل فالعالم القروي الى عندك بقعة ارضية تبنيهاليك الدولة وتبقى تخلص بالتقصيط على حساب الامكانيات ديالك هاد الطريقة تقدر تنقص من الهجرة القروية نحو المدن
21 - ملاحظ الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 18:59
ومتى سيلتفت السيد رئيس الحكومة الى الاجور وجمودها الذي يقارب الست سنوات؟؟
22 - Hicham oujda الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:16
أناشد الشباب المغاربة. هاااا العار أرجوكم لا تشتروا منازل الخراب هذه. المرجو المقاطعة حتى ين7ار العقار. كيف يمكن لبلد لا مستقبل ولا شغل ولا عمل فيه والعقار فيه أغلى من ذاك الذي في أمريكا بكثير اذا ما أخذنا القدرة الشرائية بعين الاعتبار. أتمنى من الله تعالى أن يرينا في بزناسا ديال العقار حقبة سوداء حرمتمونا من حق السكن الذي يجب ان تدافع عليه الحكومة والأحزاب قبل كل شيئ
23 - مصطفى الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:46
السكن العشوائي مازال قاطنيه يستنجدون من الملك ان يتدخل ويزلزل مسؤوليه خصوصا الدار البيضاء كريان الرحامنة سيدي مومن أكبر وعاء عقاري استغل من لوبيات العقار
24 - مصطفى الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 19:50
كفى من تضليل الشعب وكفى من استنزاف جيوب الفئة الهشة
25 - عادل الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:06
العمران تبيع لك بقعة 18 مليون وتسلمها لك على 6 سنوات على الأقل عن أي سكن تتكلمون.
26 - محمد الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:14
والله واخّا تديرو اللي درتو ما غادي تقضيو على المضاربة لأن المضاربة موجودة في العقول قبل أن تتواجد في المباني على أرض الواقع: ولكن لكي يتم التخفيف من الظاهرة على السلطات أن تتوجه مباشرة للمواطن بدل توجهها للوسيط وهو المنعش العقاري : يجب على الدولة أن تحدد مبلغ التخفيضات وتعطيها للمواطن على شكل وثيقة يقدمها للمنعش وع بقية مبلغ السكن وليبع المنعش سكنه بما شاء حينها: مثلا إن كان السكن معفي من الضريبة على القيمة المضافة في حدود 25 مليون فما يسري حاليا هو أن المنعش يفرض على المواطن مبلغ النوار ويصرح ب25 مليون (يعني المواطن لم يستفد من تخفيض الدولة ) ولكن إن كانت مع المواطن ورقة الإعفاء واشترى المنزل ب30 مليون مثلا (سابقا كان يطلب منه 5 نوار و25 مصرحة) فسيستفيد من الإعفاء على 25 مليون و5 التي سيؤديها أكثر لن يتمكن المنعش من التهرب عنها من الضريبة على القيمة المضافة وهكذا سيستفيد المواطن وتستفيد الدولة عوض أن يستفيد المنعش لوحده كما هو الوضع الحالي
27 - ضد الضد الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:20
اسمحوا للمواطنين ببناء منازلهم في البوادي كيف تمنعون الشعب ببناء منازلهم فوق أرضهم خارج المدينة رغم أنهم مستعدون باستعمال كل لوازم البناء من اسمنت و حديد و بمواصفات تفوق ما تبنى بها تلك الصناديق التي تشهرونها.. اسيدي للقضاء على مشكل السكن اتركوا أولا الشعب يبني منزله في أي مكان. فكيف لمواطن يملك أرضا في البادية و الماء الصالح للشرب و الكهرباء مارة فوق أرضه و يمنعونه من بناء منزله فوق أرضه.. سبحان الله ليس للمواطن الحق حتى في أرضه.
28 - عبد الله الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 20:37
مجموعة العمران لا تقوم بالمهام اللي كلفتها الدولة بها.فهي تستفيد من اراضي الدولة الدومين ومن أراضي الجموع باثمنة رخيصة جدا تصل 10الى 20درهم للمتر ومن بعد تبيع الشقة مثل الخواص ب 25 مليون....اذن لا فرق بينها وبين القطاع الخاص....والسؤال الكبير هو فين تيمشي الربح الكبير جدا؟تيقنوا بأنه ما تيعودش للدولة ولكن تيمشي لجيوب ا المقاولين اللي تياخذوا المارشيات بطريقة أباك صاحبي واصحابهم واللي تيسهلوا ليهم ويسنيو لهم الملفات ....
ولهذا يجب إعادة النظر في تسيير هذه المؤسسة الكبيرة والمهمة...واسناد مسؤولياتها الى مواطنين أكفاء...اما المسير الحالي وجماعته اللي جاب معاه منذ 8 سنوات راهم ما عملوا والو ...باركين غير على الإشهار واللقاءات والزرود لتحسين صورتهم...وباراكا عليهم 8 سنين كافية ونتاءجهم افلس مما كانت عليه العمران قبل مجيءهم وخاص شي بحث كبير وإخراج ملفات جطو لشي زلزال في هذا العمران اللي ما استفاذ منها الطبقات الفقيرة والمتوسطة والو.. ...
29 - الشعب الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:01
الى المعلق رقم 18السكن الاقتصادي للشركات الصينية عبارة عن كراطين حنا باغين سكن لاءق ماشي سكن ديال الكارتون ينقصو في سعر ولاكن يزيدو في الجودة ماشي يعطيوها لصحاب تقوليب يكفي مهزلة
30 - مواطن الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 21:57
قال رئيس الحكومة حول السكن :إن هذا الأمر يحتاج إلى ابتكار منتوجات سكنية جديدة لفائدة الأسر المعوزة والطبقة المتوسطة وذلك استجابة لانتظاراتهم وتماشياً مع قدراتهم المادية، مشددا على أهمية اعتماد المقاربات والمناهج الكفيلة بضمان استدامة المنشآت وجودتها التقنية والمعمارية، والسهر على الارتقاء بالمشهد العمراني وتحقيق الاندماج المجالي بالوسطين الحضري والقروي.   "
ٲحيلك السيد العثماني لزيارة دوار لا يبعد عنك لٲقل من 10 كلم وبالضبط بدوار ٲولاد امبارك جماعة المنزه على بعض الٲمتار من شارع محمد السادس طريق عين عودة لتطلع بنفسك على الهشاشة الكبرى التي يعرفها الدوار منذ 10 سنوات وسكان الدوار ينتظرون إخراج الهيكلة إلى ٲن ٲصبح الدوار حاليا في حالة يندى له الجبين خصوصا ٲن الفيلات الفاخرة ٲصبحت تحيط به ولا مسؤول ٲعطى عناية للدوار بل تعطى لأصحاب مشاريع الفيلات وتسليمهم رخصة البناء بسرعة بينما الدوار المسكين عجزت إيجاد الحلول له لٲن من يقطنه بسطاء .
31 - Maguille الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:15
C’est la plus grande magouille. Des responsables hautement logés décident pour le pt peuple comme l’indique ce commentaire.
وزراء البيجدي يضربون المثل في الورع و التقوى حيث الوزير الخلفي الناطق باسم الحكومة يسكن في شقة من النوع الاقتصادي اقتناها ب 250000 درهما ويتقاضى أجرة شهرية لا تتعدى 2500 درهما.
أما بنكيران يعيش فقط بمعاش شهري 1000 درهم
32 - Mohammed الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:18
نتسائل دوما عن حصة المساحات الخضراء في مشاريع السكن اﻹجتماعي و المرافق العمومية
33 - الحسن لشهاب الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 22:38
السكن اللائق لا يخص فقط الاسرة المغربية الشريفة التي تسكن فيه بل اكثر من دلك فانه يعبر عن حضارتنا و ثقافتنا العمرانية و عن تضامننا الاجتماعي ، و ان المغاربة المستضعفون لا يستحقون فقط سكن لائق بل كدلك يستحقوق تعليم و تطبيب مشرف و عمل شريف يمكنهم من مواكبة و استمرارية الادماج مع اوضاعهم السكنية الجديدة ،حيث لا ينبغي ان نرى افراد اسرة في هده الاوضاع الجديدة يفكرون في تربية مواشي داخل حضارة عمرانية جديدة او لا يجدون امكانيات مادية يسددود بها مطالب الحياة الجديدة داخل حضارتهم الجديدة ....
34 - مغربي الأربعاء 13 دجنبر 2017 - 23:01
شقة تكلف 10 مليون سنتيم تباع ب 25 مليون ودون جودة سكن قاتل منكر في هذه البلاد زد على ذلك القروض التي تضاعف يعني تصبح 50 مليون اين نحن الى اين ؟؟؟؟؟؟!!! هل يريدون ان يعيشوا في هذه البلاد لوحدهم الطبقة البورجوازية والحكومة التي تحميهم وكفى اتقوا الله في هذا الشعب يا من تحكمون تتكلمون وتتكلمون ولا تفعلون حدار السيل وصل الزبى
35 - ابو سيبوعة الگحطاني الخميس 14 دجنبر 2017 - 02:48
اشترى احد اقاربي في تامسنا قرب مدينة تمارة قفص يسمى البسكن الاجتماعي لِشركة اسمها يشبه اسم عاصمة قطر والله بعد دفع ثمنها كاملا عشرون مليون وبعد شهور من الانتظار لما دخلنا اليها وجدناها لا فرق بينها وبين براكة حيطانها مشققة وكانها تعرضت لزلزال من 8 درجات على سلم ما رشتر بابها من كونطربلاكي معوج لا ينقفل الا بصعوبة وجلست امعن النظر فيها وهي في هذه الحالة قلت لصاحب المنزل هذه ليست دار هذه براكة بحيطان مشققة لقد قولبوك انها لا تستحق عشرون مليون هذه عشرة ملايين وخصارة فيها ختمت قولي له عظم الله اجرك في العشرين مليون التي دفعتها لهذه الشركة عديمة الضمير والسارقة لارزاق الناس وحتى المهندسين الذين راقبو بنيان هذه العمارات الائلة للسقوط عدمي الضمير ولا يخشون الله ياكلون السحت هم وهذه الشركة سواء في الخيانة.
36 - Hassane الخميس 14 دجنبر 2017 - 07:30
Les espaces vert doivent être obligatoire. Sidi moumen aujourd'hui c'est l'enfer. Rien de vert et que d'embotellage. 450 mil personnein vie trés mal.
37 - تحية نضالية: الخميس 14 دجنبر 2017 - 08:45
بحكم عملي سابقا كبنكي لمدة 34 سنة، قضيت منها 20 سنة تقريبا في مصلحة تمويل السكن الإقتصادي، فأنا مستعد للمساهمة البناءة في هذا الورش المعقد وإعطاء اقتراحات عملية صاءبة من هذه الفوضى والسلبيات والنواقص الذي يعيشها السكن الإقتصادي على كل الأصعدة( الدولة المنعش العقاري البنك وأخيرا المستفيد).
38 - يوسف الخميس 14 دجنبر 2017 - 09:54
السكن الإجتماعي جا باش يحسن من مستوى معيشة المغاربة القاطنين أحياء الصفيح و الدور الآيلة للسقوط لكن هادا المنتوج شوه و أنجز بطرق لا تعير اهتمام لا لشكل و لا الجودة ويصدق عليه المثل القائل هرب من الحفرة طاح فالبير .
39 - abdenasser abdoun الخميس 14 دجنبر 2017 - 11:44
ننتظر من رءيس الحكومة مراجعة ملفات الترقية العالقة والمنسية للموظف العمومي .
40 - سؤس الخميس 14 دجنبر 2017 - 17:22
السكن الاختناقي الله استر من العافية كلشي مشا باب واحد 30دار بباب واحد عندنا اراضي شاسعة....ولكن خلها على الله او مشيها
41 - سعيد ابو حمزة السبت 16 دجنبر 2017 - 02:32
المشكل في السكن الاجتماعي هو أننا نريد القضاء عل دور الصفيح فقمنا ببناء عمارات من صفيح ، براكة حدا براكة أهون من براكة فوق براكة. الله وحده أعلم ما هي مخلفات هاته السياسات الفاشلة على المدى القريب والمتوسط، أما المدى البعيد فهو واضح ومؤكد ..الله يحفظ بلادنا
42 - مجتمع السبت 16 دجنبر 2017 - 08:40
السكن الأجتماعي ساهم في أزمة السكن والأغتناء اللامشروع للتماسيح أنعدام الجودة شقق صغيرة جدا والكارثة هي النوار قبل عميلة البيع
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.