السلطات الأمريكية ترفع الحظر عن صادرات "الكليمونتين البركاني"

السلطات الأمريكية ترفع الحظر عن صادرات "الكليمونتين البركاني"
الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:00

قرّرت سلطات الولايات المتحدة الأمريكية إلغاء الحظر المؤقت على صادرات الحوامض المغربية من منطقة بركان، الذي كان قد طُبق منذ 23 دجنبر من العام الماضي، بسبب ظهور ذبابة البحر الأبيض المتوسط في شحنتين من الكليمونتين.

وجاء قرار السماح للحوامض المغربية بالعودة إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية بعد حلول بعثة تضم خبراء تابعين لمصالح مراقبة الصحة الحيوانية والخضر التابعة لوزارة الفلاحة الأمريكية بمنطقة بركان، ما بين 16 و20 أكتوبر 2017.

وقال بيان للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالمغرب إن قرار رفع الحظر جاء بعد الاستجابة لمعايير الصحة الأمريكية، من خلال تنفيذ خطة عمل جرى إعدادها بالتشاور بين المكتب والمهنيين، إضافة إلى الاستثمارات المهمة في مجال البنيات التحتية الخاصة بمعالجة الحوامض ومحطات التعبئة.

وكان حظر الكليمومنتين القادم من بركان قد جرى بعدما جرى اكتشاف يرقات ذبابة البحر الأبيض المتوسط المعروفة باسم Cératite في شحنتين من كليمونتين بركان خلال موسم تصدير 2016-2017، وهي الحشرة المنتشرة على نطاق واسع في حوض البحر الأبيض المتوسط.

وقال المكتب الوطني للسلامة الصحية بالمغرب إن هذه الحشرة لا تمثل أي خطر بالنسبة إلى المستهلك؛ لكن في الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر هذه الحشرة تهديداً للحوامض، ولذلك كان القضاء عليها واتخاذ تدابير لمحاربتها ضمن المعايير الأمريكية المفروضة على الحوامض من البلدان المصدرة إليها.

ويحظى الكليمونتين البركاني بإقبال كبير من لدن المستهلكين المغاربة وحتى في الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من بلدان العالم، وذلك يتضح من خلال صادرات الموسم الحالي التي وصلت إلى حدود 7 دجنبر الجاري 13.585 طناً تجاه روسيا، و10.600 طن نحو أوروبا، و3443 طناً نحو كندا، و312 طناً إلى الوجهات الأخرى.

وقد وصل مجموع الصادرات من كليمونتين بركان حوالي 27.930 طناً، مقارنة مع الموسم السابق الذي وصل مجموعه 24.800 طن؛ وهو ما يمثل نسبة ارتفاع بـ12 في المائة، مقارنة مع الموسم السابق 2016-2017.

وبالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فقد بلغ حجم الصادرات من الكليمونتين في الموسم الماضي حوالي 3.700 طن، ومن شأن رفع الحظر على الصادرات البركانية نحو السوق الأمريكية أن توفر فرصاً إضافية لمواصلة تطوير قطاع الحوامض في منطقة بركان.

وحسب أرقام وزارة الفلاحة والصيد البحري، تتميز الحوامض المغربية بسمعة جيدة، حيث يتم إنتاج 1.3 مليون طن سنوياً، توجه 53.000 طن منها نحو التصدير، ما يمثل حجمًا يقارب 3 ملايير درهم.

ويسهم القطاع في إحداث 21 مليون يوم عمل في السنة، كما يضم حوالي 13.000 منتج للحوامض يستغلون مساحة إجمالية تقدر بحوالي 92.000 هكتار، و47 في المائة من الاستغلاليات الوطنية مجهزة بأنظمة للسقي.

وتتوزع الجهات الرئيسية للإنتاج بين سوس ماسة بـ38 في المائة، والغرب/ اللوكوس بـ20 في المائة، وملوية بـ 17 في المائة، وتادلة بـ14 في المائة، والحوز بـ6 في المائة. وتشمل الأصناف الرئيسية للحوامض المغربية كلا من الكليمنتين بنسبة 39 في المائة، “ماروك لايت” 29 في المائة، و”النافيل” بـ22 في المائة، والبرتقال نصف الموسمي بـ5 في المائة.

‫تعليقات الزوار

39
  • عبدالحق
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:04

    ونحن مادا نأكل لم يبقى لنا أي شئ

  • أنا
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:10

    ويسهم القطاع في إحداث 21 مليون يوم عمل في السنة !!!!!

    وقال المكتب الوطني للسلامة الصحية بالمغرب إن هذه الحشرة لا تمثل أي خطر بالنسبة إلى المستهلك؛ لكن في الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر هذه الحشرة تهديداً للحوامض !!!!!!!!!! زعما حنا حسن من USA !!!!!!

  • khalid
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:11

    les USA sont tres exigent de ce point moi je vias au canada et je traverse souvent la frontiere americaine en auto alors on me demande si j ai des fruits et legumes car c est interdit de traverser avec des fruits et legumes entre canada et usa. meme quelques pommes tu dois les jetere et ce qui est bizarre le douanier te demande aussi si t as une arme avec toi et si tu en a il verifie juste ton permis et te laisse entrer ton ou tes armes a feu…je trouve ca etonnant un peu ils ont plus peur d un insecte que d une arme.

  • عبد الكريم البيضاوي
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:12

    لاحظت ماذا يبيعون هنا في امريكا في ولاية فرجينيا.فواكه قديمة للغاية.الناس هنا لاتتكلم.يشترون كل ذلك وياكلونه.اشتغل في المواد وشاهدت الاطفال ياكلون البرتقال المتعفن وهم فرحون والله ذلك لا تاكله حتى البهاءم في المغرب.لا وجود لفواكه هنا..وانا اتذكر قول المصريين هنا ..قال لك قوانين امريكية قال..سينما وتمثيل يا عم…ان لم تصدقوني اسالوا اهلكم هنا…المغرب احسن بكثير من هنا…شكرا لكم احبتي.

  • كاردينال
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:14

    ياربي كون غير مرفعاتش الحظر حتى يتبرع المواطن في البرتقال وبأقل ثمن

  • منير التولالي
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:14

    في الصراحة هذا خبر مفرح , لأن الصناعة الأمريكية قد تتأثر بسبب نقص فيتامين C لدى الخبراء و المهندسين و التقنيين الأمريكيين ..خاصة وكالـــــــــــــــــــــــة "ناسا " و"بوينغ " …ههههههه

  • hassan
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:15

    الدول تفتخر بتصدير العلوم والتكنلوجيا والطاقة لفرض سيادتها ومكانتها في العالم ونحن نصدر الليمون….لا باس لكن الطامة الكبرى ان تجد الجهلاء والغوغاء يفخرون بذلك

  • مغربي من المنفى
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:20

    كلما اريد ان اقول ها قد فتحت لكم الابواب يا اصحاب الاراضي المنهوبة من طرف النواب البرلمانيين والجينيرالات والوزراء والمسؤولين الكبار الذين يقتسمون اراضي الشعب المغربي ويزرعون ويصدرون ويدفعون بالدولاراتفي الابناك الامريكيةاذا ماذا يفعلون يزيدون الشحم للخروف السمين ويتركون الخروف الضعيف بدون اكل هذا هو المشكل الذي يعيشه اطبقة الكادحة بالمغرب

  • بنت المملكة
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:21

    أمريكا تهتم للمستهلك أما نحن فمختبر تجارب لي ملاقتش لتصدير سيبوها لينا وثانيا علاش تعامل مع أمريكا علاش مقطعناش المنتجات ديالهم وتعامل معاهم ولا غير هضرة

  • AZEZEZ SIDI KACEM
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:22

    بصراحة بغينا كل دول تحدر من استراد الزيت زيتون وزيت اركان وزبدة ولبيض وسكر وشاي ولبصل وطماطم لان لمواطن المغربي البسيط هلكاتودوله وحكومة شفوي وشعارات برئاسة حزب نداله وتعميه حوالي 36مليون مروكي لايستفدن من فلاحة واسماك وفسفاط وذهب ونحاس وفواكه وثروت لبلاد كل شئ يصدروه حتى من لهنديه او كرموس او زعبول ثمنه ارتفع الى 2دراهم رغم انه زراعته لاتكلف ولو سنتم واحد سردين خانز وشرن يقتنيه لمواطن فوق 15درهم لكيلو دقيق سميد لقطاني لخضر زيت طبخ خناشي لميكا اعباد الله ارتفع ثمنه الى 79درهم ولبصل 8دراهم طماطم 9دراهم فين هي الاجره شهريه او تقاعد او وظيفه او شغل باش يعيش هد لفئة من لبسطاء المغرب شراوه طلابا ولوزرا ولبرلمان والاحزاب ولوبيات وسماسره وريع لماذويان ولمقليع وكبار لمسؤلين وموظفين صحابتعويضات وبريمات ومجانيات ليك الله يامواطن 3مليونعيشين فوق سلك و40مليون عيشين عيشت دبانا فيلبطان حتى من لمازوط وبطكاز طلعوثمنو الى 9.80دره وزيدينه بلغش وزن وجوده عاش بنكران ولعثماني والاغلبيه لحوميه يسقط شعب وشباب

  • بالصحة والراحة
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:22

    وطبعا الحوامض التي امتنع عليها الغرب التي تهمها مصلحة مواطينيها سيقدم للمغاربة هنيئا مريئا تحت شعار ليمقتلات تسمم والليمات الله يرحم……

  • خالد
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:26

    المغاربة خطر . جات البعتة الامريكية و ضربو الدجاج وماعقلو على والو. كالو كولشي مزيان…..

  • مساهل
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:44

    لقناه حنا نتصوروا معاه اين هو الاكتفاء الذاتي، 3 دراهم كيلوا حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • Ismail
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 16:48

    تعتبر مدينة بركان من المدن المغربية الفلاحية الكبرى و التي تعتبر كدلك من الداعم الاساسي للاقتصاد الوطني الا انا بركان تعرف تظهورا كبير في جميع المجالات خصوصا البنية التحتية و البطالة و تفشي ظاهرة الإجرام مما يطرح علامة استفهام كبيرة…..!!!! اين تدهب مداخل الاقليم و من المستفيد من كل تلك المداخل الخيالية

  • Maher
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:01

    Au numéro 4. Moi je vis au Texas et on a tout et avec une grande qualité. C'est pas vrai ce que tu dit à moins que tu ailles dans un supermarché arabe.

  • driss canada
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:01

    دائما منتوجات المغرب الممتازة درجة أولى في كل شيئ تصدر بأبخس الأثمنة للخارج وما تبقى من منتوجات درجة رابعة تباع للمواطن البسيط بأسعار ملتهبة.أضرب لكم مثلا.فثمن السمك يباع لأروبا بثمن بخس جدا 2000 درهم للطن أي ألف كلو فيه 100نوع من السمك و بعض الأنواع من هدا السمك غالي الثمن جدا.فهدا السمك الباهض الثمن جل المغاربة لا يعرفونه او يعرفون فصيلته رغم انه يصطاد من مياههم الاقليمية . ويباع للاجنبي بسومة لا تتعدى2درهم للكيلو الواحد.لأن الشباك التي يصطادون بها الدول التي عندها اتفاقية مع المغرب يصطادون بعشوائية يصطادون أكثر من حصصهم بآلاف المرات في غياب مراقبة دقيقة من طرف المغرب بسبب قلة امكانيته وعدم توفره على وسائل المراقبة الدقيقة لهده الجحافيل من البارجات التي تنهب خيراتنا السمكية نهبا ..ثانية غض الطرف من طرف مسؤولينا لشيئ في نفس يعقوب والسماح لهده الأساطيل البحرية التي تستنزف سمك مياهنا تفعل ماتريد.

  • Dokalli
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:03

    رد على عبد الكريم البيضاوي اه بصح خويا حتا انا شفت لعفن بعض الاحيان كيبعو المواد لي قريب تقدا الاجل مثل اللحم لون ازرق اكيكولوه ناس . في المغرب كولي طري بصحطكم

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:17

    السلطات الأمريكية ترفع الحظرعن صادرات " الكليمونتين المغربية " وتريد ان تصدر لنا الغاز الطبيعي كيف؟ لا يمكن اين هي سياسة رابح ابح ؟ حينما الجميع سوف يعمل نفس الشئ انتهى تصدير الفواكه والخضروات للمغرب لذلك البلد قوي اقتصاديا اليوم هو هذه الثروة الاثنين (الصناعات والنفط)
    C'est pour cela il ne faut jamais se contenté de l'exportation des fruits et légumes un jour ou tout le monde va en faire et c'est déjà commencé fini pour le Maroc. la politique agricole sur le marché de l’exportation sera en difficulté après il ne reste plus qu'a se pencher sur l’industrie pour cela faut lancé une compagne politique de sensibilisation et attirer plus d'investisseurs étrangers dans le pays. afin d’atteindre un maximum d'entreprises de sous traitances dans notre pays aujourd'hui c'est ces deux richesses qui apporte gros pour l'économie d'un pays (l’industries , et le pétrole ) tant que les pays développés nous font encore confiance pour la stabilité de notre pays faut profité de l'occasion au maximum

  • wzoon
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:20

    Why don’t You go back to Morocco then?!

  • المجيب
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:49

    لماذا تسمى عندنا هذه الفاكهة ب " كليمانتين"؟؟ المعروف هو ان الكاتوليك يحتفلون باعياد " كليمانتين" ابتداء من 23 نونبر من كل سنة وهي نسبة الى "القديس كليمانت الاول" بابا روما في القرن الاول الميلادي. ولماذا لا نسميها كما اعتدنا على ذلك منذ زمان: " الماندرين" . لان "المانداران" هي لغة شائعة في الشمال وجنوب-غرب الصين ويتكلمها حوالي مليار نسمة ويقال ان اصل هذه الفاكهة من تلك المنطقة. وممكن ايضا ان ندخل عليها اللمسة المغربية ونسميها "بركاندرين". وإذا استطعنا مستقبلا ان نصدر البركاندرين الى مليار صيني فسنستغني عن عجرفة وشروط الاوروبيين والامريكان في تصدير فواكهنا.

  • مروان
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 17:55

    فقط من اجل توضيح أميركا تعاني من نقص في البرتقال بسبب إعصار بورما حيت دمر مجموعة من أشجار البرتقال ادا بيعو البرتقال حتي يتم اعادة تشير البرتقال! يومكم جميل و لا تنسو ان تستعملو ممر الراجلين خوكم من أمريكا !

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:05

    الكليمونتين البركاني المغربي من اجود انواع الكليمونتين في العالم و قد اكتسب الفلاحون خبرة كبيرة في تلقيح عدة انواع منه حتى اصبح له صيت عالمي و نحن فخورون بمغربنا و نحن نصدر هذه الفاكهة لاعظم دولتين في العالم الولايات المتحدة الامريكية و روسيا اضافة الى دول الاتحاد الاوروبي فاحمدوا الله و اشكروه يا مغاربة على هذه النعم التي تجيد بها ارضنا المعطاء على يد امهر الفلاحين في بركان و سوس و منطقة الغرب نحن نصدر و دول النفط و الغاز مع الدول العظمى تشتري و تتلذذ هذه الفواكه بعد ان اتخمت السوق المغربية و شبع منها الفقير و الغني بابخس الاثمان مقارنة مع الدول الاخرى المستهلكة لفواكهنا و سوف لن نذهب بعيدا فجارتنا الشرقية تستورد الجزء الاكبر من فرنسا و اسبانيا بمذاق اقل جودة فما قاله الاخ عبدالكريم البضاوي من فرجينيا فاهل مكة ادرى بشعابها صحيح لان الفواكه تتعرض للتلف بعد الشحن و طول المسافة اما نحن ناكلها مباشرة من غصنها حيث يستفيد منها جسمنا بمختلف الفيتامينات فقارنوا بيننا و بين الجيران في كل شيئ قارنوا بين حليبنا و فواكهنا و خضرنا و اسواقنا لتكتشفوا ان بلدنا متفوق و مبدع و عبقري.

  • مغربية
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:09

    الكليمنتين المغربي بحشرته الذبابة البيضاء تحسن الاف المرات من مأكولات ماكدونالدز الامريكية، حفظ الله بلدنا من خبثهم و مكرهم، سياستهم الخارجية تدعو للحدر العميق قبل التعامل معهم في مختلف المجالات،……

  • آه خطار
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:15

    مكدبتيش حيت مني تباع في مريكان ياخد دولار ويديرو في ابناك امريكية وتبرع هو ولادو اعوم مع درهم و اجي بلاد اقولك مربحنا والو

  • بورما
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 18:32

    إعصار بورما دمر مجموعة من الحقول و أشجار البرتقال في كل من الطكساس و فلوريدا و لهدا تم رفع الحصار علي البرتقال المغربي حتي يتم اعادة التشجير! لا اقل و لا اكتر و لا تنسو ان تستعملو ممر الراجلين ! تحياتي و طاب يومكم

  • بركاني
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 19:56

    هيهيه… السنة الماضية قالت امريكا ان كليمونتين بركان ملقح بذبابة خطيرة تقتل كل من اكله حتى اصبح يساوي هنا في بركان درهم واحد للكيلوغرام بل اكثر الفلاحين تركوا منتوجاتهم في الاشجار الى سقطت من تلقاء نفسها لان مصاريف عمال جنيها يساوي اكثر بكثير من بيع تلك السلعة التي يجنيها العامل. و لقد شبعنا الاكل و العصير و حتى بهاءمنا و لم يصاب اي احد باي مرض بل زاد قوة بكثرة اكل و شرب عصير اكليمونتين. و قل مرض الزكام من خلال هذه الفيتامينات c و الان تدعي امريكا بان تلك الذبابة ليست خطيرة على المواطنين… هيهيه اذن نحن المغاربة سيبارمان لا يؤلمنا أي ميكروبات… و كما قال أحد المعلقين و سمعت هذا من لدن أحد الأقارب يقيم في أمريكا بأن الخضر المعروضة في أسواق أمريكا حتى أغنام المغرب لا ترضى بأكلها و يتظاهرون في العالم بأنهم لا يقبلون سوى الخضر و الفواكه الطرية و السليمة..

  • L'origine de l'agrume
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:01

    L'origine des clémentines et les mandarines c'est :la tangérine

  • mohammed
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:04

    enfin les exportateurs dois faire attention la prochaine fois au insectes et leurs traces pour évite la 2eme rejet
    et il faut signalé que il y a des variétés de clémentine qui pousse que dans la region de barkane et bon chance

  • SALIM
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:13

    C EST LE PRIX QUE LE BOMBOM QUE L USA A DONNE AU MAROC COMME RECOMPONSE QUE LE MAROC N A PAS PARTICIPE DANS LE SOMET D ISTAMBUL POUR ALKUDS

  • صلاح
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 20:56

    صافي نسيتو قرار ترامب , ما بقيتوش باغيين تقطعو العلاقات؟ لا عزة لمن تنادي""ليغشين أمتي من بعدي فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنا ويمسي كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع أقوام دينهم بعرض من الدنيا قليل"" لكن كما يقول المثل كل شاة معلقة من كراعها

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:23

    يعتقد بعض الغوغائيين بأن عدم تصدير المنتوجات الفلاحية التي ينتجها أسيادكم الفلاحين سيدفعهم لبيعها بأبخس الأثمان لكي تنعم وتسعد بها انت وقبيلتك والفلاح يأكل الحجر
    الفلاح إذا لم يجد الثمن الذي يرضيه (غادي يدير بناقس) من هاديك الفلاحة وما تلقاش الليمون لا بنصف درهم ولا حتى بعشرين درهم
    وكذالك بالنسبة للخضر، ولن أحتاج لكي أذكرك بأن الفلاح في بركان السنة الماضية رمى بالبرتقال في الأزبال وما رضاش يبيعو ليك بثمن بخس لان لكل عمل ومجهود ثمنه
    عندنا بضع هكتارات (بالضبط 32 هكتار) مسقية ولكن والله لا ننبث فيها سوى البرسيم والفصة (حشة واحدة في الهكتار كا تعطيك حتى 10 و15 الف درهم) وفي السنة إلى غاية 3 الحشات والرابعة تتركها تجف وكا ديرها بال د الفصة وكا تبيعها حتى 50 و60 درهم للبالا الواحد) ويصبح مردود الهكتار اكثر من اي فلاحة اخرى. وكون كا كا يتشاورو معايا الفلاحة والله يا ولدي تا نجعلك تشري خيزو والبطاطا والبصل على الأقل بعشرة دراهم للكيلو لكل منهم، باش تشوف الضحك الي كا تضحك على الفلاح الذي يشتغل 14 ساعة في اليوم وانت تشتغل بضع سويعات في الأسبوع وتحصل على راتب دسم وقار وباغي تأكل عرق الفلاح

  • ردا على origine de l'agrume
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:34

    شكرا لك على ملاحظتك الدقيقة. فعلا الاسم الحقيقي للكليمونتين هو الطنجرين نسبة الى طنجة. والطنجرين اعطت انواعا اخرى مثل الطنجيلو والبوميلو. وإذا كانت طنجرين بركان تختلف شيئا ما فلنسميها اذن بركانجرين. والذي لم يعجبه الحال، فليضرب راسه مع الحائط. اذن لماذا نصر نحن المغاربة على التشبث بكليمونتين؟؟

  • Sami
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:39

    I live in the US but this year Mandainine from Morocco looks terrible bad quality

  • الحـــ عبد الله ـــاج
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 21:39

    2
    وإذا كانت أمريكا تحرص على صحة مواطنيها فلأن سبب ذالك هو ان ذالك المواطن هو الذي يغنيها وهو الذي مكنها من أن تصبح أول قوة اقتصادية وعسكرية عالمية عظمى من حيث كل فرد من أفراد الشعب الأمريكي ينتج في المعدل 60 مليون في السنة، ويمنح منها أكثر من 30 مليون لخزينة وطنه ما بين الضرائب والاكتتبات في الصناديق الاجتماعية ومختلف التأميات.

    وأنتم لا زالت تكبدون الدولة خسارة فاذحة من حيت ولا زلتم غير قادرين حتى على شراء الخبز والبوطا والسكر والزيت و.. بأثمانها الحقيقية ومعدل انتاج الفرد منكم لا يصل حتى الى 30 الف درهم في السنة !
    ومرضكم او تمتعكم بصحة جيدة لا يفيد ولا يضر الدولة، بل في بعض الحالات الموت ديالك أحسن من بقائك حي غير منتج تستهلك تهلك مقدراتها وكا تشد عليك الكريدي ، فلماذا تريدون ان تعتني بيكم الدولة وتسهر على صحكتم ؟ هل لكي تستهلكون أكثر ووضعها امام اكراهات وازمات اقتصادية ؟

    إذا كانت امريكا واروبا تحرص على حياة مواطنيها فلأنهم مواطنين مربحين منتجين ولا يجب ان يتوقفوا عن العمل والانتاج بسبب الامراض أما أنتم فإنكم تهضرون عشرات الملايين من ساعات العمل كل شهر فقط بالشواهد الطبية المزورة

  • khalil
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 22:02

    رفع الحضر عن البرتقال المغربي تمهيدا لتصدير الغاز المسال إلى المغرب وقطع الطريق أمام اتفاق مبرم سلفا مع روسيا

  • RALEUR
    الجمعة 15 دجنبر 2017 - 22:12

    نسيت بللي الماريكان كانوا حابسين الكليمونتن ديال بركان حيث كانت فيه دبانة، بالحق شبعنا ليمون وغير بلاش ودابا غادين يبداو يصدروه للماريكان ويخليو لينا غير الديشي وبالثمان٠ كون غير أوربا و روسيا تاهوما ردوا لينا الحوت ديالنا ويقولو لينا راه فيه دبانة، غادي المغاربة يشبعو حوت غر بلاش، وغادي تلقا الحوت مليوح في الزناقي ديال الراشيدية و مكناس٠

  • Juba 2 Paris
    السبت 16 دجنبر 2017 - 01:00

    رد على رد 32

    في الحقيقة هناك فقط فصيلن من الحوامض الحلوة البرتقال والمندرين وطانحرين هي نوع من انواع المندرين كبالنسيانا او كلمنتين مثلا او كنافيل التي هي من فصيل البرتقال

    اما الكلمنتين فلقد تم اكتشافه بصدفة محضة من طرف الاب الفرنسي كليمونت le pere Clement بوهران سنة 1902 عندما لاحظ ان بحقله هناك بعض الاشجار بمندرينات اكثر حمرا وقليلة الاعظام فلما فكر وحد ان هذه المندرين كانت قرب شحرة برتقالة من نوع نافيل واستخلص ان لواقح هذه الشجرة هي التي غيرت خصوصية المدرينة فقام بعزل تلقيح المندرين وتلقيحه بالبرتقال الى ان حصل على مندرينات بدون عظم سماها كليمونتين..

  • تخلف
    السبت 16 دجنبر 2017 - 02:33

    عوض منكلو ديك الحوامض كنصدروها شاط الخير علينا بش يرميواهنا مهززززلة

  • passante
    السبت 16 دجنبر 2017 - 05:17

    pendant toute ma vie au maroc, j'entendais dire que les meilleurs produits agricoles sont destinés à l'exportation. hélas, c'est juste des paroles. venez voir les clémentines de berkane qu'on nous importe au canada, ils sont tous jaunes, de très mauvaises qualité comparant aux bonnes clémentines juteuses de couloir orange vive qu'on consomme au maroc

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين