قانون ينظم القطب المالي للبيضاء بمعايير دولية

قانون ينظم القطب المالي للبيضاء بمعايير دولية
السبت 16 دجنبر 2017 - 09:25

تتجه الحكومة المغربية إلى اعتماد مشروع قانون جديد متعلق بالقطب المالي للدار البيضاء، سيعوّض القانون الحالي والقانون المتعلق بالمناطق المالية والحرة، الهدف منه هو جعل العاصمة الاقتصادية منطقة مالية ذات بعد إقليمي ودولي تتماشى مع المعايير الدولية.

ويهدف مشروع القانون، الذي يحمل رقم 85.17، إلى إدماج الأنشطة المالية الحرة لمنطقة طنجة في القطب المالي للدار البيضاء، وتوحيد الإطار القانوني للمنطقتين الماليتين للدار البيضاء وطنجة.

ويعرف القانون الجديد القطب المالي للدار البيضاء كمنطقة مالية تتمركز بالدار البيضاء، تزاول المقاولات المالية وغير المالية أنشطتها في نطاقها، وتتوفر على امتداد في مدينة طنجة، يخصص حصرياً للمقاولات المالية التي تزاول أنشطة البنوك الحرة والشركات القابضة الحرة.

ويمنح هذا القانون الجديد صفة “القطب المالي للدار البيضاء” للبنوك الحرة والشركات القابضة الحرة التي ستخضع أنشطتها إلى التتبع من قبل هيئة القطب المالي للدار البيضاء، كما سيتم توسيع فئات المقاولات المؤهلة للحصول على هذه الصفة إلى مؤسسات الائتمان ومقاولات التأمين وإعادة التأمين وشركات السمسرة في التأمين.

كما ستمنح الصفة أيضاً للمؤسسات المالية التي تزاول عملها في قطاع تدبير الأصول وهيئات التوظيف الجماعي ومقدمي الخدمات في الاستثمار والشركات القابضة والبنوك الحرة والشركة القابضة الحرة، وشركات التجارة التي يتجلى غرضها الأساسي في شراء وبيع سلع موجهة إلى الغير.

وسينظم القانون الجديد شروط مزاولة الأنشطة المالية الحرة، وتحديد شروط اكتساب صفة القطب المالي للدار البيضاء، وتحديد مسطرة لمنح وسحب الصفة، وإدراج أحكام انتقالية للمقاولات الحاصلة على الصفة الحالية لضمان استفادتها من الامتيازات الممنوحة لها.

وتمكن صفة القطب المالي للدار البيضاء من الاستفادة من تدابير مهمة، لا سيما على المستوى الضريبي والجمركي والصرف، من أجل منحها جاذبية والتنافسية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وقد أعلنت اللجنة المكلفة بنشر مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية، المحدثة طبقاً لأحكام المرسوم رقم 2.08.229، نشر هذا المشروع على موقعها الرسمي لإتاحة الإمكانية للأشخاص المهتمين لإبداء تعاليقهم بشأنها.

وبعد المصادقة على هذا المشروع القانون الجديد ودخوله حيز التنفيذ، سينسخ ابتداءً من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية كل من القانون رقم 44.10 المتعلق بصفة القطب المالي للدار البيضاء، والقانون رقم 58.90 المتعلق بالمناطق المالية الحرة Offshore .

‫تعليقات الزوار

8
  • مغربي أصيل
    السبت 16 دجنبر 2017 - 10:01

    من الأحسن السير على نهج عدة دول صاعدة و هو بناء عاصمة اقتصادية جديدة و بمعايير دولية حديثة كما سيساهم في توفير ظروف العمل المناسبة لإقلاع إقتصادي مهم، فهشاشة البنى التحتية و عدم انتظام المجال الحضري للدار البيضاء و عدم توفر التكنولوجيات الحديثة التي تتطلب بنية تحتية قوية، أضف إلى ذلك عدم كفاءة المسؤولين في تسيير الشأن المحلي للدار البيضاء حيث أن الدار البيضاء يجب أن يتولى تسييرها فريق عمل من الخبراء المحنكين، فريق جد متطور علميا و تكوينا في المجال الإقتصادي و التجاري و العمراني و الحضري، فلا يمكن لمرشح حاصل على الإجازة في الآداب أن يسير مدينة تشكل عمود و ركيزة الإقتصاد الوطني و يتطلب تسييرها رؤى اقتصادية و استراتيجية بعيدة المدى، و أنا جد متأكد بأن بناء عاصمة اقتصادية جديدة بهذه المواصفات ستكون هي الحل المناسب لعدة إشكالات و اختلالات تهم الجانب المالي للعاصمة الإقتصادية. فلا يمكنك أن تركض لمسافة طويلة و أنت ترتدي ذرعا حديديا.

  • كولونيا
    السبت 16 دجنبر 2017 - 13:09

    تعليق رقم 1 يجب ان تطالب ببناء عواصم اقتصاديه في المغرب اما casablanca بزاف عليك اكتسبت احترامها ومكانتها بسبب سكانها والقادمين اليها الحالمين في تروه منهم اهل سوس وفاس والان الناضور .سكان المدينه متميزون عن سكان مدن المغرب ولا يمكن مقارنت العاصمه الاقتصاديه بالعاصمه الاداريه فرق كبير .اما بالنسبه الى الفوضا فاصحاب القرار الاداري هم المسوولون عن هده الفوضا لانهم لايطبقون القوانين بل هم جزا من الفساد التي تعرفه المدينه .المدينه غنيه بسكانها وتجارها القدره الشرائية جد مرتفعه من يستتمر في casablanca الوالدة راضيه عليه مرحبا بالاستتمارات الخارجيه والداخليه من يحلم بالمال والغنا وياتي للمدينه كمستتمر فقد اختار مدينة رابح رابح هههه

  • مغربي أصيل
    السبت 16 دجنبر 2017 - 14:31

    بالنسبة لصاحب التعليق رقم 2 أقول لك يا أخي أن كل واحد يدخل لموقع هسبريس يدلي بوجهة نظره الخاصة به و وجهة نظري ليست كتابا منزلا قد تكون صحيحة و قد تكون خاطئة، كما أنني يا أخي لم أقل اقتراحا من خيالي بل اقترحت حل نهجته بعض الدول السائرة في طريق النمو كالبرازيل و تركيا و ماليزيا و المكسيك و نجحوا في هذا المشروع و أصبحت ظروف العمل بها ذات مردودية عالية، و بما أن الملك شخصيا في افتتاحه لدورة البرلمان لسنة 2016 اعترف بأن الدار البيضاء مدينة فاشلة بجميع المقاييس فماذا تريد أكثر من هذا.

  • إلى المعلق كولنيا
    السبت 16 دجنبر 2017 - 17:15

    قاليك casablanca بزاف عليك تقول عندو فيها النص عليها جاتو الغيرة على كازا ههه وهو تلقاه ساكن ف كاريان زارابا ولا دوار سيدي عبد الله بلحاج ولا الشيشان(الهراويين) هههه تا دخول سوق راسك السيد داوي وعاطيك معطيات ومعلومات كاتخلص عليها ناس فلوس صحيحة فالمدارس والجامعات نتا داير فيها مطور. هو قاليك غير خاص عاصمة اقتصادية جديدة ما قاليكش غانريبو عليك براكتك.ماتخافش أصاحبي غا خليك فيها. وفنظري الرأي دخونا صحيح وماشي بعيد زناتة جديدة ليكاتبنا مابين عين السبع والمحمدية غاتعوض الفوضى ليولات عليها كازانيغرا عفوا كازابلانكا. يالله ال مريغل تواضع شوية

  • كولونيا
    السبت 16 دجنبر 2017 - 20:22

    تعليق رقم 3 اداكنت جاهل لاتنشر جهلك من فضلك عن اي خطاب للملك تتكلم عنه هههه منين جبتي هاد الخبار اما إنشائ عاصمه جديده في تركيا والبرازيل والمكسيك ههه ضحكتيني بالنسبه لتركيا العاصمه اقتصاديه هي اسطمبول والمكسيك هي مكسيكو والبرازيل هي ساوباولو ولديهم نفس المشاكل التي تعيشها مدينه casablanca. كل مدن كبرا في العالم لديها نفس المشاكل من اجرام واكتضاض وتلوت ووو قلتها في تعليقي الصابقا يجب ان تطلب بإنشاء عاصمه اقتصاديه في كل مدن المغرب حت في زاكورة اما بالنسبه للفشل اللتي تعرفه المدينه فهو بسبب الفاسدين الدين يختلسون اموال دافعي الضرائب من المدينه.مدينة casablanca غير مفلسه ولاتحتاج الى دعم وسبب هم سكانها ماشي باركين هير بالبكا هو ماباغينش هيخدمو متبقاش تنشر معلومات خاطئة .بالنسبه لتعليق رقم 4 الاخ المغربي الاصيل يقوم بنشر معلومات مغلوطه لاندري من اين اتا بها خبار شوافه ورقم 4 فضولي ماعندو مايدار تطير نصيحه حارب الجهل وسير تقرا في المانيا كاينين ناس تايمشيو يقراو هو عمرهم 40 عام مشي عيب الله يهديك وينورك. هههه (الله يستر)

  • مغربي أصيل
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:40

    إلى صاحب التعليق رقم 2 البرازيل أنشأت عاصمة اقتصادية جديدة اسمها برازيليا، تركيا قامت بتجديد البنى التحتية بإسطنبول قبل أن تخلق منها عاصمة اقتصادية لأن النشاط الإقتصادي كان غير متشتت و غير منتظم في سائر التراب التركي و في عهد اردوغان قام بتنظيمه و تركيز مقرات الشركات العملاقة في اسطنبول، و المكسيك أعلنت نهائيا القطع مع المشاريع في العاصمة مكسيكو و الاتجاه نحو المدينة الساحلية فيراكروز و التي ستكون عاصمة نموذجية و مستقبلية للمكسيك و أضف إلى معلوماتك أن مصر بنفسها بدأت بتشييد القاهرة الجديدة رغبة منها بأن تكون عاصمة اقتصادية بمواصفات عالمية. أظن أنك تفكر بقلبك و ليس بعقلك فإذا كنت تغار على مدينتك عليك أن تبدأ بأقل الأشياء و هي أن تساهم في توعية البيضاويين كي ينظفوا أنفسهم أولا و أقصد عقولهم يعني تغيير عقليتهم و بالتالي سينعكس ذلك إيجابا على شوارع و أزقة الدار البيضاء المليئة بالاوساخ و المزابل حتى في قلب المدينة، ثانيا المستوى التعليمي حيث صنفت الدار البيضاء أكثر المدن المغربية في العنف المدرسي و التلاميذ البضاويين الأكثر غباءا و "كلاخا" على المستوى الوطني.

  • كولونيا
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:47

    الى تعليق مغربي اصيل قلت لك صابقا انك جاهل لانك. تضن إنشائ منطقه صناعيه في مدينه معينه ودعم المستتمرين بحوافز للاستتمار في المنطقه الصناعيه ووو ستصبح هده المدينه عاصمه اقتصاديه جديده هههه بق تحلم .على فكره المصريين كدابه هدف من انشاى عاصمه جديده في مصر هو إنشائ عاصمه للعسكر فقط هاد ليس هو الموضوع والله سكان المدينه الاصليين انضف منك اعني في تفكير وتربيه والاخلاق ومتقفون ووو المشكل الفوضا هم القادمون الجدد الغير متحضرين ولد هو رمي في شاريع. المدينه تعاني من الهجره من المناطق القرويه وهم اكبر مشكل اصحاب كروصه مول الببوش الكاريانات كرصه جارها حمار (حشاكم) رمي زباله هروب من المدرسه ووو.وهدا كله بالتواطؤ من المسوولين حت في الانتخابات من يقوم بتصويت على الفاسدين وبيع اصواتهم هم هده الطبقه.الخاتمه لعندو عندو قرينا ورباونا وليدينا ومتنتعداوش وقباح مع القباح وضراف مع ضراف ابن المدينه يعلم جيدا من هو العروبي ومن هو ابن المدينه الاصلي على فكره اصعب امتحان باكلوريا في المغرب في نسخه القديمه كانت عمالت الفيدا درب سلطان وانفا انت انسان غريب اصعب شيئ ان يكون الانسان جاهل ولا يعلم بجهله ههههه .

  • مغربي أصيل
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 09:30

    إلى المسمى كولونيا، يا أخي و الله أنني أشفق عليك كثيرا. ما عليك هو أن تذهب و تدرس أولا اللغة العربية لأن كتابتك للغة العربية مليئة بالأخطاء الكارثية و أسلوبك في التعبير لا يرقى إلى أسلوب تلميذ في الخامس ابتدائي و خطك لا يستحق إلا سلة المهملات. أما ما يخص الجانب الإقتصادي و المالي فأنت بعيد عنه كبعد السماء عن الأرض.
    إنتهى الكلام.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة