24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5508:2413:4516:3418:5920:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

  5. أمريكا تتوقع انخفاض إنتاج الحوامض في المغرب (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | صندوق النقد الدولي يدعو المغرب إلى إصلاحات في الشغل والتعليم

صندوق النقد الدولي يدعو المغرب إلى إصلاحات في الشغل والتعليم

صندوق النقد الدولي يدعو المغرب إلى إصلاحات في الشغل والتعليم

أشاد صندوق النقد الدولي بالإصلاحات الاقتصادية التي أقدم عليها المغرب خلال السنوات الأخيرة، ولكنه في مقابل دعا الحكومة إلى القيام بالمزيد من الإصلاحات الهيكلية للحفاظ على سياساته المالية والنقدية السليمة.

خبراء النقد الدولي عقب اختتام مشاورات ثنائية مع المسؤولين المغاربة، طبقاً للمادة الرابعة من ميثاق الصندوق، أوصوا الحكومة بالقيام بإصلاحات شاملة تتعلق بسوق الشغل، وتحسين جودة التعليم، وفعالية الإنفاق العمومي، وإدخال المزيد من التحسينات على بيئة الأعمال، وتقوية مشاركة النساء في سوق العمل.

وقال صندوق النقد الدولي، في تقرير نشره على موقعه الرسمي بالإنترنت، إن المخاطر الاقتصادية تبقى مرتفعة في المغرب، وترتبط أساساً بمشكل النمو في البلدان المتقدمة والناشئة والتوترات الجيوسياسية بالمنطقة، وتقلبات أسعار الطاقة والأسواق العالمية.

وجدد المصدر ذاته دعمه لتوجهات الحكومة المغربية في إقرار تحرير تدريجي لسعر صرف الدرهم، واعتبر أن ذلك "سيمكن الاقتصاد الوطني من امتصاص الصدمات الخارجية والحفاظ على التنافسية"؛ كما أوصى باعتماد القانون الجديد حول البنك المركزي في أقرب وقت ممكن؛ "لأن ذلك سيسهم في تقوية استقلالية هذه المؤسسة ويعزز دورها في ما يخص الاستقرار والاندماج المالي".

المعطيات الصادرة عن المؤسسة المالية أشارت إلى أنه بعد أثار الجفاف العام الماضي، ارتفع النمو الاقتصادي في عام 2017، ومن المتوقع أن يصل إلى 4.4 في المائة بفضل الانتعاش الكبير المسجل في الأنشطة الفلاحية؛ بينما يظل النشاط غير الزراعي ضعيفاً.

ولفت خبراء الصندوق الانتباه إلى ضرورة بذل المغرب لمجهودات أكبر لتقليص نسبة البطالة التي وصلت إلى 10.6 في المائة خلال الربع الثالث من العام الجاري؛ في حين لازالت الظاهرة مرتفعة بشكل لافت في صفوف الشباب وتصل إلى 29.3 في المائة.

وبعد تدهور العجز التجاري العام الماضي، توقع صندوق النقد الدولي أن يتحسن ذلك مع نهاية 2017 إلى نسبة 3.9 في المائة، بالإضافة إلى انتعاش صادرات المملكة بفضل الأداء الجيد للمنتجات الغذائية والفوسفاط ومشتقاته، ما يُبقي الاحتياطات الأجنبية من العملة الصعبة في مستوى مريح يساوي 6 أشهر من تغطية الواردات.

وخلص التقرير إلى أن الآفاق لازالت واعدة أمام المغرب على المدى المتوسط، إذ من المتوقع أن يصل النمو إلى 4.5 في المائة بحلول عام 2021.

وتأتي هذه الملاحظات بعد زيارة قام بها وفد من صندوق الدولي، ترأسه نيكولا بلونشي، إلى المغرب، استغرقت أسبوعين، لإعداد تقرير جديد حول اقتصاد المملكة بعد مناقشته مع أعضاء المجلس التنفيذي للصندوق.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - المغربي السبت 16 دجنبر 2017 - 08:24
بقاو تابعين "نصائح" البنك الدولي...الطريق لجهنم مفروش بالنوايا الحسنة.

ما كاين لا "إصلاحات" ولا والو...فقط وصفات جهنمية لتكريس الليبرالية المتوحشة وافتراس المواطن البسيط.

بعد الزيادات الرهيبة في كل شيء، بما فيها واجبات التنبر، وتجميد الأجور، وضرب الوظيفة والخدمات العمومية...آخر ما تفتقت عنه قريحة السلطة تغريم المواطن الراجل بتهمة خرق قانون السير لجمع مزيد من المال الذي لا ندري أين يذهب.

فين غادي المغرب؟ الله أعلم.
2 - المانيا السبت 16 دجنبر 2017 - 08:26
هذه المؤسسات هي من سببت مشاكل اقتصادية واجتماعية في كثير من البلدان كاسبانيا ايطاليا ارجنتين اليونان...لا نريد توجيهاتهم ولا نصاءحهم. تحرير الدرهم هو بمثابة الانتحار لان اقتصادنا ضعيف ولا قدرة له على تحمل الصدمات المالية
3 - المكناسي السبت 16 دجنبر 2017 - 08:29
التعليم في المغرب ....انصح أصحاب اقرار بإطلاق مغادرة طوعية في التعليم خصوصا للأساتذة الذين تعدوا خمسين عاما وتوظيف شباب كله رغبة وحيوية وتاهيل المؤسسات التعليمية واعطاء الادارة التعليمية للمستحقين .... للاسف كل مسؤول اراد الرقي بالتعليم في المغرب يجد عراقيل من لوبي خفي همه الوحيد تجهيل المغاربة..... لمصلحة من
4 - وداع السبت 16 دجنبر 2017 - 08:31
واخا دابا يصلحو التعليم والشغل راه مساكن دايرين جهدهم، الله يسمح لينا منهم مساكن خدامين وماعندهم لا تعويضات لا تقاعد سمين وهمهم الوحيد هو خدمة الوطن والمواطن..
5 - khalil السبت 16 دجنبر 2017 - 08:35
سئل أحد المفكرين الإصلاحيين الصينيين كيف بنت الصين اقتصادها القوي فأجاب :اعتمدنا على حبل المشنقة لكل من اختلس أموال الشعب ..وكل من تقلد منصبا سامبا إلا ويمر في جناح الإعدام ليأخذ العبرة .
نعترف أن هناك بوادر إصلاح بالمغرب لكن يجب أن يقرن ويفعل ربط المسؤولية بالمحاسبة على الأقل مصادرة أموال المفسدين لصالح الأمة. واللهم أصلح شاننا
6 - صندوق الذهب والفضة السبت 16 دجنبر 2017 - 08:38
صندوق النقد الدولي يدعو المغرب إلى التراجع والرجوع إلى الوراء والا سينزل عليه بأقصى العقوبات وأشدها :
1 الحصار السياسي
2 الحصار الاقتصادي
3 الحصار الاجتماعي
4 الحصار الثقافي
5 الحصار البيئي
7 - ىعخ السبت 16 دجنبر 2017 - 08:51
رجعو للناس فلوسهم وبقاو تسلفو فلا ما تفكروا
8 - Rachid السبت 16 دجنبر 2017 - 08:52
الله اجعل العاقبة خير.
باينة باغيين يزيدو يغرقوا المغرب بالكرديات.
9 - محسن فكري الشهيد السبت 16 دجنبر 2017 - 08:57
هل تعلم اخي المواطن ان الدول التي تتجه لاقتراض من البنك الدولي فهي دول ضمنيا أعلنت عن افلاسها و ان شعوبها لن تعرف نهضة او تطور لانها سلمت رقبتها الى هذه المؤسسة البنكية، هل تعلم اخي المواطن ان أبناءك و أبناء أبناءك سيكونون مرغمين على تسديد ديون هذا البنك الى احل غير مسمى؟ هنا اريد ان اطرح سؤالا مهما من هو المسؤول الذي أدى بالمغرب الى هذا النفق المسدود مع العلم ان ادينا إمكانيات طبيعية و بشرية تخول لنا التفادي من الاقتراض لو دبرت بشكل عقلاني بل نكون نحن من بين الدول المانحة للقروض فمثلا اليابان بدون إمكانيات طبيعية تعد من الدول الأوائل المانحة للقروض و لكن المغرب غارق في الفساد و سوء التدبير السياسي و هذا راجع بالأساس الى الملكية الفاسدة لمدة عقود لان هدفها هو إفقار الشعب و جعله عبيد حتى تستمر في فسادها دون محاسبة و لا رقيب و يبقى الشعب يصارع من اجل فقط لقمة الخبز دون النظر الى ما هو واجب للدولة توفير له كسكن شغل تعليم جيد صحة في المستوى اذن فالمسؤولية تعود بالأساس الى الملكية الفاسدة، انشري يا هسبريس
10 - bissar taib السبت 16 دجنبر 2017 - 09:06
العجب كل العجب لمن مازال يصدق ان صندوق النقد الدولي يريد تحسين وضعية الشعوب المستضعفة لا اقول الضعيفة .فهدا الصندوق شكل من اشكال الاستعمار الغير المباشر مهمته ادخال دول العالم الثالث في التبعية المالية و من تم فرض شروط مجحفة في حقها تصبو في الجانب الاجتماعي والثقافي ...والديني اجيانا.
11 - montasser السبت 16 دجنبر 2017 - 09:06
...تقرير اعده البنك الدولي لاملاء تعليماته او وصاياه...وفين خبراءنا وعلماءنا ومنظرونا و و و في الاقتصاد اش كايديرو باسلامة...
12 - محمد السبت 16 دجنبر 2017 - 09:09
حنا ما قاريينش ؟ فين الدكاترة ؟ فين المحللين ؟ فين المهندسين ؟ فين السياسيين ؟ عيب و عار حنا في سنة 2017 و باقي كنتبعو ااصناديق.
13 - مواطن2 السبت 16 دجنبر 2017 - 09:17
للاسف الشديد فالتعليم في بلادنا اصبح = سلعة = ....خلافا لما كتب على اللافتة اعلاه......والتعليم الخاص نمودج..... بل تجارة مؤربحة.
فالمؤسسات الخاصة تفرض اسعارا لا يتحملها الكثير من المواطنين ....ومع دلك فالضرورة تقتضي ان يتحمل الاباء تلك الاعباء.......والتعليم العمومي عرف بالساعات المنزلية خارج حصص الدروس....وسعرها لا يختلف عن التعليم الخاص.....انها سلعة مع كامل الاسف.......والكل يدرك دلك.
14 - ايت السبت 16 دجنبر 2017 - 09:36
كلمة اوصى صندوق النقد كلمة غير صحيحة امر صندوق النقد المغرب هذه هي الجملة الصحيحة لانه يامر واوامره مطاعة وهم الصندوق استرجاع امواله مع الفوائد لا تهمه تنمية ولا يحزنون مند ستينات القرن الماضي والقروض تلو القروض ولا اثر لها على الارض لو فرشنا ارض البلاد بالاوراق النقدية من تلك القروض لغطينا الخريطة مرات ومرات..لكن في المغرب كتدخل من الباب وتخرج من النوافد...لتستقر في سويسرا وغيىرها ....
15 - Moktasid السبت 16 دجنبر 2017 - 09:39
أشاد صندوق النقد الدولي بالإصلاحات الاقتصادية التي أقدم عليها المغرب خلال السنوات الأخيرة، ولكنه في مقابل دعا الحكومة إلى القيام بالمزيد من غرق الدولة في الديون للحفاظ على سياساته المالية والنقدية السليمة.
16 - Hhhh السبت 16 دجنبر 2017 - 09:52
شوهتونا العالم ولا عارف فاش كيعيشوو لمغاربة مساكن
17 - خبير السبت 16 دجنبر 2017 - 10:03
المغرب سيتجاهل التعليم وسيتجه الى زيادة عدد الشرطة والدرك والقوات المساعدة على قمع المواطنين اما التعليم والصحة لاتهمه قارن كم سيارة شرطة موجودة مع كم سيارة اسعاف وكم ثكنة توجد فيها تجهيزات بالملايير بينما بجانبها مستشفى لا تجد فيه الا القطن
18 - محمد نجيب السبت 16 دجنبر 2017 - 10:10
أصل مشاكل دول العالم الثالث كلها هي من مخططات البنك الدولي الذي زاد من افقار الدول الضعيفة والفقيرة.وكل قروض البنك الدولي تكون مشروطة بشروط صارمة وملزمة كما تزيد من أعباء الديون الحكومية الخارجية وفي أفضل الأحيان البنك الدولي يتدخل في سياسات الدول الاقتصادية والسياسية وتكون بالتالي كنوع من الاستعمار الجديد وغالباً ما تؤدي تدخلاته إلى مشاكل لدول والحكومات كما حصل مع فنزويلا سابقاً وغيرها كثير.
19 - استاذة إعدادي السبت 16 دجنبر 2017 - 10:14
ردا على المكناسي الذي طالب بتسريح رجال التعليم القدامى وتشغيل الشباب الذي يرى فيه الحيوية والنشاط منذ سنتين والتعليم يشتغل بالشباب النشط اصحاب العقدة وهو الآن يعاني وسيعاني اكثر والضحية التلميذ ابن الشعب لان هذا رغم حيويته يفتقد الى الخبرة التي اكتسبها رجل التعليم من التكوين لمدة سنتين ثم من السنوات التي امضاها في المهنة .ايوى تسنى التعليم تصلحو ليك الحيوية والله ولا قفلت لا فور لك .اما البنك الدولي فلن يزيد المغرب الا مشاكل عظمى خاصة الصحة التعليم
20 - من.... إذن السبت 16 دجنبر 2017 - 10:19
مواطن 2 اخي اختصرت الامر و عللت مشكلة التعليم في بلادنا.....فئة من موظفينا لا يهمها الا المال و جلب مصالح موازية ....فبعد النضال لاسراع الترقية السلم 11 حيث الاجر السمين.....تجدهم يلهفون على الساعات الإضافية و إنشاء وداديات سكنية و جمعيات مدنية مربحة و مشاركات في احصاءات و انتخابات على حساب المهنة الشريفة.....الامر الذي انعكس على مردودية هؤلاء بالتالي تدني مستوى تعليمنا أي مستوى تلامذتنا......من هنا نلتمس بإعمال تطبيق مدونة الشغل على رجال التعليم و بإخضاعهم لتدريس 44 ساعة في الاسبوع عوضا عن 16 او 24 ساعة.... من ثم لن تسمعوا لهم حسيسا لا من حيث الساعات الإضافية او الوداديات او غيرها.
21 - bilateral السبت 16 دجنبر 2017 - 10:26
الدولة تتحمل جزءا من المسؤولية لما ترى أن رجل التعليم هو الموظف المرتاح و المتفرغ من أجل التكفل بعمليات الاحصاءات و التسجيل في الانتخابات و الترخيص بالجمعيات و الترشح ووووو....نعم فهي من وهبته 16 ساعة عمل في الاسبوع اي نصف يوم راحة خالدة....فتجد منه الموظف الذي يوجد رهن إشارتها ....نعم فهو رهن اشارتها بالمقابل المادي الذي يساهم في تفاقم تدني مستوى تعليمنا.
22 - ام محفوظ السبت 16 دجنبر 2017 - 10:29
لو كان بيدي لازلت هدا الدي يسمى بصندوق النقد الدولي يسلفك و يشترط عليك شروط هو المستفيد الاكبر و المستلف يخرج خالي الوفاض ما يعطيه باليمين يأخد باليسار .فهي اس فساد كل المشاريع و التغيرات سواءا على المستوى الاقتصادي او الإجتماعي و حتى السياسي ...عبودية مقنعة ...
23 - Juba 2 Paris السبت 16 دجنبر 2017 - 10:36
البنك الدولي عندها الحق غير في حاجة وحدة يجب تسريع تحرير الدرهم لانه الان الدولار اقل من عشرة دراهم هذا لا يشجع القطاعات الانتاجية المغرب هذا لا يشجع الا بارونات الاستيراد لانهم ينتجون في مصر و تونس باثمان اقل ويستوردونه بارباح خيالية دون عمل حقيقي،

يجب ان ينهفض الدرهم الى 12 درهم للدولار على الاقل باش يغلا شوية السكر وينقص الديابيت في البلاد اراهم غير كيعمروا الكروش بسموم السكريات الله يستر خصوصا في رمضان ! باكل اطنان من السكر قم ايجي ايطلب الرميد ويعول على جمعيات محاربة السكري تخلص ليه التحاليل والدواء فابور !!
24 - Zohair السبت 16 دجنبر 2017 - 10:39
الإصلاح الأول و الأخير بالنسبة للتعليم هو مغربة التعليم لكن أكثرهم لا يعلمون. مغربة التعليم واجب ديني، وطني و إنساني.
25 - ARABMAN السبت 16 دجنبر 2017 - 10:53
اصلاح التعليم بمنطق البنك الدولي هو تقليص ميزانيته ما يعني بالنسبة لنا نحن كمغاربة دفنه الى متواه الاخير. التعليم هو الحجر الاساس لكل مجتمع اراد التقدم والازدهار. مشكلتنا نحن المغاربة في اقتصاد الريع مع تواطئ المؤسسة الملكية والفساد في كل المجالات.
26 - مقهور السبت 16 دجنبر 2017 - 10:56
ما اعرفه الدين الخارجي نحو 54 مليار دولار
و الداخلي 32مليار دولار........حلل
27 - كريم السبت 16 دجنبر 2017 - 11:01
والله ماكان لي خرج علينا قد تعليمات البنك الدولي الذي اصبحنا نسبح بحمده منذ سنين ونتاءجه الوخيمة التي حلت بالمواطنين باغين لينا الخير راه باغين لينا غير المهلكة.
28 - allal smael السبت 16 دجنبر 2017 - 11:46
المغرب امام امر جلل فإما أن يبادر فورا الى اصلاح التعليم وتعميمه واصلاح قطاع الصحة وادماج حملة الشواهد المعطلين وايجاد الشغل للبطالين ومحاربة لوبيات البنوك ومافيات التصدير والاستيراد والضرب على يد الفاسدين من مرتشين وناهبي المال العام وإن لم يفعل فانه سيسقط سقوطا مدويا لا ينفع معه حقنات صندوق النقد الدولي ولا هراوات المخزن ولكم واسع النظر.
29 - Juba 2 Paris السبت 16 دجنبر 2017 - 11:57
جواب على التعليق 26 المقهور
ديون المغرب 60% منها داخلية ديون المغرب الو حدود 40 نونبر 2017 هي 13 مليار اورو خارجية بالتدقيق و 45 مليار اورو داخلية للابناك الخاصة المغربية 100% او الشركات والخواص المغربية عن طريق ايداعات صناديق التوفير الوطني.

اما الحزاءريون فداءما ما يناورون بزعم ان ديونهم الخارجية اقل من 10 مليار اورو وهذا غلط كبير ومعتمد الجزاءر الان مستحقاتها للشركات الاجنبية هي 67 مليار اورو كلها واجبات خارجية عاجلة السداد لكنها تماطل في تسديدها اما المغرب ف 13 مليار من تلك الديون الخارجية هي لمدة نفاذ تفوق ماها 15 سنة لانها ديون مطولة dettes à maturité allant de 20 a 30 ans

في السنة مابعد القادمة ستهاجر كل الشركات الاجنبية المستثمرة في الحزاءر كما فعلت في انغولا وفنزويلا عندما انهار النفط ولم تسدد هذه الدول مستخقات شركات التنقيب والطيران والمواصلات.. المغرب يسدد الشركات الاجنبية في ظرف شهرين!
30 - محمد بوزبيطة تطاون السبت 16 دجنبر 2017 - 12:03
تحرير الدرهم يعتبر بمثابة قرار مصيري بالنسبة للا قثصاد الو الو طني المغربي اذن لا بد من استفتاء الشعب المغربي حول هذا القرار الذي اراه مسبقا غير مفيد بالنسب للشعب المغربي بل سيهبط ب قيمة الدرهم المغربي الى الحضيض فبعد ما كان الدرهم المغربي يعادل ما قيمته 200 د ينار دزايري سيصبح هذا الدرهم اقل قيمة من الدينار الدزايري الحدر الحدر ايها المغاربة فان صندوق الا فلاس الدولي يسعى الى تدمير المملكة المغربية و يجعلها اكثر فقر واكثر مديونية فلا ثقة في بني صهيون المستحودن على هذا الصندوق اللعين على الشعب المغربي انويرقض تعويم الدرهم الذي لراد له صهاينة صندوق الا فلاس الدولي ان يغرق حذاري ثم حذاري من المجازفة بارزاق الشعب المغربي المظلوم
31 - عمر السبت 16 دجنبر 2017 - 12:23
البنك الدولي يدفع بالمغرب الى الهاوية .يجب ان نكون اغبياء لنعتقد ان الذين يتحكمون في البنك الدولي امريكا إسرائيل،...يريدون لنا الخير.هدفهم الوحيد هو تحويلنا الى كائنات استهلاكية فقط لا يهمهم لا تعليم ولا مبادئ ولا شيء
حذار ثم حذار!!
32 - juba السبت 16 دجنبر 2017 - 13:26
N'est il pas trop tard pour toute reforme, sachant que la quasi totalité des enseignants en exercices sont mediocres en langues etrangere puisque eux meme etaient victime d'arabisation ?
33 - سياسي مهاجر السبت 16 دجنبر 2017 - 13:33
انها ليست نصائح يا سادة،انها املائات،تخدم مصالح الراسمالية القوية،واللوبي usa euroفلا مصطلحات مضبوطة ولافاهم شامل لقيمة البرامج المطبوخة للضغط وضمان التبعية في كل شيئ،فاملائات هذا الاخطبوط عجلت بخوصصة كل القطاعات ،حتى الحيوية منها كالتعليم والصحةو...كفانا املائات ،كفانا مخططات وبرامج انتجت كسالى ومعطلين،إقصاء وتهميش....
34 - راي السبت 16 دجنبر 2017 - 13:56
التعليم لا يحتاج الى اموال كما يدعي البعض الذي الف التلاعب بميزانيات المخططات والذين يتوجب محاسبتهم حتى يرجعوا ما نهبوه.بل هو محتاج الى ترميم على مستويات الممارسة والى تتبع دائم ومراقبة والى ترشيد النفقات والى تكييفه مع المستجدات .وهو ليس بذلك ااسوء ااذي يسوقه البعض من اجل الاساءة الى المدرس والمدرسة العمومية لتفويته الى الخواص .حتى الدول المتقدمة اغلب مدارسها عمومية ان لم تكن كلها.
35 - المفعفع السبت 16 دجنبر 2017 - 14:10
ليكن في علم المغاربة انه هناك نظريتين في الاقتصاد الراسمالي وهي النظرية الكنزية ونظرية مدرسة شيكاغو..اما الاولى فهي الاستثمار العمومي مع الخواص ويكون مرافقا للاخذ بعين الاعتبار الطبقة الهشة...اما النظرية الثانية فهي الراسمالية المتوحشة وهي تحرير السوق بالكامل ولا تتدخل الدولة مهما كان...وليفهم الناس معنى تحرير الدرهم وهو انه مثلا اذا تراجع سعر الدرهم بالربع فان من كان يتقاضى مليون ريال سيصبح وكانه يتقاضي 750.000 فقط يعني ينقص قيمة الراتب بالربع وهو مايعني سرقة وتخفيض فى الاجور بدون وعي المواطن..هذه العملية سيرافقها ازدياد اسعار البوطا والمازوت وهو مايعني ارتفاع في نكاليف كل شيء..والذي يؤدي اللاى التضخم هذا الاخير الذي يطلق عليه خبراء الاقتصاد بالضريبة على الفقراء...بالمختصر كل الاجراءات الاتية تعني ازدياد ثروة اخنوش والياس العماري ودون ان ننسى من يسسطر على الاقتصاد المغربي..وليكن في علمكم انه ولا مرة تدخل البنك الدولي في ازمة واقتصاد دولة الا ودمره وهذا هو هدفه..اذن انتظروا اياما سوداء عكس مايقال على دوزام واخواتها...
36 - abdou السبت 16 دجنبر 2017 - 14:10
La banque défend en général ses profits .A nos profiteurs de rendre les comptes et revoir les dividendes empochées sur , au moins , les chiffres après virgule qui en découlent.
37 - روتشايلد ينصح السبت 16 دجنبر 2017 - 14:14
نصاءح عاءلة روتشايلد و عاءلة روكفيلر... واخرين ...المالكين للبنك الدولي .... وجميع الابناك الكبرى حول العالم.... نصاءحهم لا تصب في خانة الشعوب.... ولا في خانة الحكومات... بل في خزاءنهم وابناكهم فقط ...
فهم اقطاب النظام العالمي الجديد.... يوضفون وكلاء من كل بقاع الارض.... لبناء صرح الشيطان.... سيستعبدون بني البشر... بمساعدة الوكلاء الجاثمين على شعوبهم....
38 - Abdessalam Bruxelles السبت 16 دجنبر 2017 - 16:02
الى الجاهل 29 - Juba 2 Paris:

اصبحت انت البنك الدولى وانت محافظ بنك الجزائر, عليك ان تعود الى جدول الارقام التى نشرت رسميا فى 15/11/2017 التى تؤكد ان مجموع الديون الجزائرية داخلية وخارجية هي 3,5 مليار دولار وقد امر السيد الرئيس بتسديدها عاجلا, اما ديون المغرب رسميا والمنشورة هي 97 مليار دولار منها 32 خارجية منها 14,7 مليار دولار عمومية, اما الديون الداخلية فهي 65 مليار دولار كما اعلن عنها منذ يومين.

مسكين يوبا او جاهل يقرا الارقام بالمقلوب ليطمان نفسه وامثاله من ان المغرب خرج من الافلاس .

فى الحقيقة امثالك فى الكذب لا يستحق حتى الرد عنهم !!!!
عليك ان تشكك حتى فى احتياطات الجزئرات من النقد الاجنبى والذهب ! فى
ميزانية والناتج الجزائرى.

شكرا.
39 - Said Amsterdam السبت 16 دجنبر 2017 - 17:17
29 - Juba 2 Paris:

لو قلت كلامك هذا فى بداية خمسينات القرن الماضى الذى ما زلت تعيشه الان لصدقك من يسمع كلامك ومن يقرا ارقامك ولكن ما دمت تقوله فى عصر التكنلوجيا والانترنت لا اظن ان يحلم شخص اخر بارقامك فى مقارنك بين الحالة المالية للمغرب والجزائر.
عيش الوهم, اشرب كوب شاي واكل خبزة يابسة فى بيت قصديرى للظلام وانشد اغنية العام زوين لربما تستعيد وعيك وتتاكد انك فى اواخر 2017 ولربما تتاح لك الفرصة للحرقة لفرنسا لترى باريس التى تحلم بها.
40 - بن ناصر السبت 16 دجنبر 2017 - 18:49
مشكل مردودية مثلا البرلمان بغرفتيه يستهلك ولا ينتج الوزراء الموظفين رجال التعليم أطر المكتب الشريف يستنزيفون ميزانية ضخمة دون مردودية ويطالبون بالزيادة والحلقة الأضعف الطبقة النشيطة التي تحلل بمعنى الحلال كل فلس من أجرها خارج أجندة الدولة تشتعمل كفحم لقطارالمملكة المتهالك
41 - فاظمة السبت 16 دجنبر 2017 - 19:04
أقسام التحضيري في نيابة الناظور يتجاوز عدد التلاميذ 45تلميذفي القسم عن أي إصلاح تتحدثون؟مدارس تعرف اكتظاظا ولم يقم المسؤلون ببناأ اقسام جديدة
42 - غيور السبت 16 دجنبر 2017 - 19:38
هذه القروض التي يقدمها البنك الدولي للدول تسمى aids وهي شبيهة بمرض Aids الذي يضعف المناعة الداخلية للبلدان
43 - مواطن السبت 16 دجنبر 2017 - 22:04
ارتقاب جودة التعليم بعد رفع سن التقاعد ؟؟ظذ
إنها مسخرة قد تمدد سن التقاعد إلى 67 سنة ميلادية
بنكيران الذي كان يدعي الإسلام لم يعتبر قول الله تعالى : إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا .. و هي الشهور القمرية ، و بهذا الاعتقاد الصحيح فإن 60 سنة ميلادية تعادلها 62 سنة هجرية
44 - Juba 2 Paris الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:11
@38 & 39

بعثات صندوق النقد الدولي اتت في نفس الشهر الى مل من تونس والمغرب والحزاءر، اعمال البعثات للمغرب وتونس كانت شفافة وصريحة اما بعثة الجزاءر فالصحافة اخفتها نهاءيا وام تتكلم عليها لانها كانت جد مستاءة من مستقبل الحزاءر بسبب la planche a billet كل الصحافة اغفلتها ما عدا جريدة Tous sur l'Algerie التي خضرتها السلطات الجزاءرية ولا يمكن الدخول اليها الا ب adresse IP اجنبية.

لكل الجزاءريين الذين يسكنون خارج الجزاءر يمكن ايجاد هذا المقال ببحث في google Algerie & FMI
45 - الطاطاوي الأحد 17 دجنبر 2017 - 20:09
الى رقم 21 bilatéral
اولا المعلم يعمل أكثر من 24 ساعة أسبوعيا في
ثانيا يصحح القروض في بيته في الوقت الذي كنت فيه تتفرج في التلفاز.
يحضر دروسه في بيته.
الاستاذ في الثانوي التأهيلي بعمل 21 ساعة وليس كما قلت.
بالإضافة إلى إعداد الدروس
إعداد الفروض تصحيح الفروض في بيته
ادن يعمل أكثر مما تدعيه.

انصحك ان تخرج في الثانية عشرا كل يوم كل يوم وسترى ان كل الموظفين في الدولة يرافقون أبناءهم إلى المدارس ماعدا رجال التعليم حيث تجدهم في القسم ولا يمكن لهم الغياب لان التلاميذ سيفضحونهم.

لا احد من الموظفين في المغرب يعمل أكثر من رجال التعليم.وعليك ان تذهب إلى الإدارات ولن تجد الا الكراسي الخاوية.
46 - mustapha الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 10:57
الى من ..ادن ..اتمنى ان تتوظف في التعليم لكي تقف على الحقيقة المرة للتعليم و تعرف حقيقة المجتمع المغربي و تشاهد بعينك من هم المسؤولون الحقيقيون عن تدهور التعليم ...في انتظار دلك انصحك ان لا تتكلم في ما لا تعلم.
47 - وليد الأربعاء 17 أبريل 2019 - 21:34
لم تذكر ديوان المغرب لي بنك نقد دولي كم وصلة
109150100000$ هذه هي قيمة ديوان و التي ستجعل شعب المغرب في عجز كبير بسبب إرتفاع الأسعار في كل المواد الغذائية
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.