24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4315:2517:4919:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. قبل احتفالات "السّْبوعْ" .. طفل مجهول المصير وغامض المستقبل (5.00)

  2. فيدرالية إسبانية تشكو ارتفاع الصادرات المغربية (5.00)

  3. تطبيق رقمي يبلغ عن مخاطر الطريق في المملكة (5.00)

  4. خبير مغربي: الجزائر تلجأ إلى تهمة المخدرات لتشويه سمعة المملكة (5.00)

  5. إطلاق مشاريع فلاحية يقود عزيز أخنوش إلى جرادة (5.00)

قيم هذا المقال

2.78

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | بعد نصف سنة من التأجيل .. "تعويم الدرهم" يبدأ الاثنين المقبل

بعد نصف سنة من التأجيل .. "تعويم الدرهم" يبدأ الاثنين المقبل

بعد نصف سنة من التأجيل .. "تعويم الدرهم" يبدأ الاثنين المقبل

في الوقت الذي سبق أن أعلن فيه عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن المملكة ستبدأ في اعتماد نظام تحرير سعر صرف الدرهم منتصف السنة الماضية وتم تأجيل ذلك من لدن الحكومة لمدة نصف سنة، صادق المجلس الحكومي اليوم على هذا القرار بعد تردد كبير.

وبحسب القرار الذي صادقت عليه الحكومة في مجلسها المنعقد استثناء اليوم الجمعة، سيتم العمل بتحرير سعر صرف الدرهم بداية من يوم الاثنين المقبل، على أن يكون سعر الصرف في حدود 2.5 في المائة زيادة ونقصانا، في حين وصل المعدل اليوم إلى 3 في المائة، وفق العرض الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، في اجتماع المجلس الحكومي.

وسبق اتخاذ القرار على المستوى الحكومي استطلاع رأي بنك المغرب، ليصادق عليه محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، معلنا أنه يأتي في ظل التحسن الذي يعرفه المغرب على مستوى العملة الصعبة بأزيد من 240 مليار درهم، ومعدل التضخم الذي نزل إلى حدود 0.6 في المائة.

العملية التي سيتكلف بنك المغرب بتتبعها، والتي ستكون أكثر مرونة، بحسب الحكومة، سبق أن وصفها بوسعيد بأنها "مشروع هيكلي سيسمح للسوق المغربي بالمنافسة"، مبرزا أن "تأجيل القرار كان لاستكمال الدراسات واستكمال الصورة".

وطمأن وزير المالية المغاربة بأن القرار "ليس مغامرة وتم حسابه لسنوات، وعلينا أن نثق في البنك المركزي الذي قام بعمل كبير ودراسات عدة"، مضيفا أن "المضاربات لا يجب تضخيمها، لأن المشروع تم اتخاذه مرفوقا بجميع الاحتياطات، مبرزا أن "المغرب أصبح أكثر انفتاحا؛ لذلك لا يمكن أن يظل الاقتصاد المغربي معتمدا على نظام صرف ثابت".

وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الجمعة، في بلاغ، أن بنك المغرب سيواصل، في ظل هذا النظام الجديد، تدخلاته لضمان سيولة سوق الصرف.

وأضافت الوزارة أن الشروع في هذا الإصلاح يتم في ظروف ملائمة تتسم بصلابة القطاع المالي الوطني وقوة الأسس الماكرو اقتصادية، لاسيما المستوى الملائم للاحتياطيات من العملة الصعبة واستمرار التحكم في مستوى التضخم، مشيرة إلى أنه سيتم دعم هذا الإصلاح من خلال مواصلة الإصلاحات الهيكلية والقطاعية.

ومن جهة أخرى، أوضح البلاغ أن إصلاح نظام سعر الصرف يهدف إلى تقوية مناعة الاقتصاد الوطني في مواجهة الصدمات الخارجية ودعم تنافسيته والمساهمة في الرفع من مستوى النمو، مضيفا أنه سيمكن أيضا من مواكبة التحولات الهيكلية التي عرفها الاقتصاد الوطني خلال السنوات الأخيرة، خاصة في ما يتعلق بتنويع مصادر نموه وانفتاحه واندماجه في الاقتصاد العالمي.

وخلصت وزارة الاقتصاد والمالية إلى التأكيد على أن إصلاح نظام سعر الصرف، الذي يكرس الانجازات التي تم تحقيقها على مستوى كل من الإطار الماكرو اقتصادي والإصلاحات الهيكلية والقطاعية، ومسلسل انفتاح اقتصاد المملكة على الخارج، يمثل خطوة جديدة في اتجاه تعزيز تموقع اقتصاد المغرب في مصاف الدول الصاعدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (171)

1 - تازي حر الجمعة 12 يناير 2018 - 20:05
تعويم للدرهم و تنويم للشعب.بغينا نخدمو بغينا ندواو بغينا نقراو....اما هاد الخزعبلات راه والله مبقاو كيبنجونا
انشري يا حرة
2 - يحيى الجمعة 12 يناير 2018 - 20:06
مبروك عليكم العام الجديد
نتمنى أن يكون المغرب قادرا على مواكبة التعويم اقتصاديا
توقيت حكيم قرار بعد احتجاجات الحسيمة وجرادة
3 - سعيد الجمعة 12 يناير 2018 - 20:07
واش هاد تسطاو ...نحن نعتبر دولة شعبها تحت درجة الفقر والأكثر من الذلك الدولة التي تطمح الى تعويم الدرهم يجب بالضرورة ان تكون صادراتها اكبر وأكتر من الواردات ...وتداعيات تعويم الدرهم لدول الفقيرة يظهر جليا لنا نم خلال معانات المصريين
4 - ilyas الجمعة 12 يناير 2018 - 20:08
قرار من هذا نوع كان لابد انت يتم رجوع فيه لارادة الشعب او على الاقل وضع برامج تقوم بشرح ماهية هذا القرار و تأثيره على قدرة الشرائية للمواطنيين
5 - بنعيسى الجمعة 12 يناير 2018 - 20:08
تعويم الدرهم يعني تعويم الشعب في الفقر والتحكم فيه عبر القروض الصغرى وقروض السكن مثل مايقع في مصر حاليا
6 - gros الجمعة 12 يناير 2018 - 20:08
درهم غدي تعوم والمواطن غدي يغرق.
7 - سليم الجمعة 12 يناير 2018 - 20:09
انها بداية الانهيار الإقتصادي. ومصر خير دليل
8 - حلالة 59 الجمعة 12 يناير 2018 - 20:09
صافي كملات!!!! الأثمان سترتفع أكثر و الله يحفظ. انظروا الى تجربة مصر في التعويم : الكارثة للمواطن و الغنى المسؤولين
9 - مواطن سامي الجمعة 12 يناير 2018 - 20:10
للآسف، مشينا فيها...
النهاية...
10 - master الجمعة 12 يناير 2018 - 20:10
تنفذون املاءات البنك الدولي كما سبق وخضعتم لها في التعليم وكلنا نرى النتيجة اليوم . دولة لا تملك قرارتها ولحكومة تنفذ ما تؤمر به وشعب مغيب لا يملك من الامر شيء.الله يلطف بنا.
11 - nawaf الجمعة 12 يناير 2018 - 20:10
من له مصلحة في تحرير سعر الدرهم؟.
معروف ان تحرير سعر الدرهم ليس في مصلحة المواطن .فمن المستفيد؟
هل هناك ايادي خفية تريد امتصاص ما متبقى من دماء المغاربة؟
ليس لدينا ما نقوله أكثر من لا حولة ولا قوة الا بالله.
12 - Salman towa الجمعة 12 يناير 2018 - 20:12
مغامرة غير محسوبة.
اذا وصل سعر الدولار 15 درهما.
وبرميل النفط 100 دولار.
كل شيء سيصبح غالي الثمن في المغرب. والعديد من القطاعات ستتضرر كما وقع لمصر.

هذا انتقام من حكومة الزيادات ضد الشعب
13 - كينا ديال الراس الجمعة 12 يناير 2018 - 20:12
لم نستفد حتى عندما كان الدرهم متسخا ،أما عندما سيتم تعويمه فحدث ولا حرج
14 - غرق مواطن الجمعة 12 يناير 2018 - 20:13
الدولة تقوم بتعويم الدرهم وستغرق المواطنين.لك الله ياوطني.
15 - محمد الجمعة 12 يناير 2018 - 20:13
ابشروا يا مغاربة بانهيار اقتصادي و ارتفاع صاروخي لجميع السلع المستوردة .. اذا كان ميزاننا التجاري يعاني من عجز مع جميع الشركاء بما فيهم تركيا حسب مقال لهسبريس مؤخراً فكيف نريد من الدرهم ان يصمد و اقتصادنا غير تنافسي ؟ و نحن نستورد كل شيئ حتى الجوارب تأتي من الصين و تركيا ؟ الاغنياء قد حولوا ثرواتهم الى سويسرا و اوروبا باليورو و الذهب و الشعب " ياكل العصا " وكلنا عليكم الله
16 - مصيبة الجمعة 12 يناير 2018 - 20:13
استعدو لتسونامي اقتصادي ومالي و سوف نصبح تابعين اوفياء للغرب كما لم نكن من قبل الله يخرج هد العاقبة بخير
17 - Souhail الجمعة 12 يناير 2018 - 20:13
إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله الطبقة المتوسطة و المسحوقة ، الإصلاح في المغرب هو الزيادة في الأسعار حسبي الله و نعم الوكيل في متخذ هذا القرار الخطير
18 - مهتم الجمعة 12 يناير 2018 - 20:14
المغرب سيرجع متل مصر الله يرحمنا جميع المواد ستعرف ارتفاع عالي جداً
19 - كاوكاو الجمعة 12 يناير 2018 - 20:15
المواطن البسيط لا حول ولا قوة له هو الضحية
20 - aziz الجمعة 12 يناير 2018 - 20:17
اللهم ادير لي فيها الخير وبعد علينا كل شر آمين
21 - Said الجمعة 12 يناير 2018 - 20:17
صراحة ما فهمتش انا بزاف هاد تحرير الصرف واش غادي يرجع على البلاد بالنفع، أم هو بند فرض علينا مع القروض التي أغرقت البلاد و العباد
22 - المهاجر الجمعة 12 يناير 2018 - 20:17
إنتظروا الطوفان بهذا القرار المجحف إنها ثورة الجياع لن تبقي ولا تذر .
اللهم إلطف ببلدنا العزيز واحفظه من كل فتن .
23 - عبدو ربه الجمعة 12 يناير 2018 - 20:17
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
إلا طفرناه ها وجهي ، بركة عليكم غير بلد مصر شوفو اش طرى للعملة ديالهم (جنيه)من بعدما خلااوها تعوم بلا مطناجور.

الحاصول عينكم غير الفقير تزيدو تفقروه كتر ماهو فقير ....لك الله ياوطني لك الله ياوطني الحبيب.
24 - المغترب الجمعة 12 يناير 2018 - 20:19
خطوة مهمة للاقتصاد وستحد من اغراق السوق المغربية بالخردة الصينية والتركية وسيتضاعف مدخول السياحة والفسفاط فقط اصحاب رخص الاستيراد ومافيات التجارة الدولية من سيعارض...في المغرب جميع الاساسيات موجودة يعني لن يكون عليها اي وقع على المواطن البسيط بل على من يشترون السيارات الفاخرة ةالموز االجنوب الافريقي والقريدس الاسباني
25 - عمر الجمعة 12 يناير 2018 - 20:19
لماذا كل هذا الحقد الحكومي على هذا الشعب؟ ما هي الفائدة الاقتصادية لتعريض المغرب لالتهاب الأسعار كأن هذا الغلاء لايكفي. أغبى الاقتصاديين يعرف بأن النمو الاثتصادي يحصل بانخفاض الأسعار و ارتفاع الاستهلاك. وهذا بؤدي إلى ارتفاع الإنتاج و زيادة فرص الشغل و الضرائب التي تجبيها الدولة. ما تفعله الحكومة سيؤدي إلى انخفاض الاستهلاك و انهيار الانتاج و زيادة البطالة. أليس بينكم رجل رشيد؟
26 - Yassin Kelai الجمعة 12 يناير 2018 - 20:20
اي فلسفة واي فيلسوف اتى بهذه الخرافة .الدرهم المغربي يعرف ركود منذ الازل وسيختفي بهذا القرار بين ضباب العملة الصعبة وسيصبح جيب المستهلك المغربي فارغ دائما .اما مقارنة المغرب بالصين او الدول الاخرى الصناعية كمقارنة الثرى بالتريا وبالتبن والذهب.
27 - beny abd الجمعة 12 يناير 2018 - 20:21
ont verra bien mais ce qui peut arriver arrivera. Il faut esperer car notre monet n'est pas changeable dans les autres pays.
28 - الشرقي الجمعة 12 يناير 2018 - 20:22
تبع الكذاب تلباب الدار. خايفين ع قيمة 200dh تمسخ و تصير 20dh وديك الساعة إلى بغيت تشري كيلو ديال اللحم بنص الصالير
29 - مابقا والو الجمعة 12 يناير 2018 - 20:24
مابقا والوا ويعومونا حتى حنا..لا تعليم لا صحة لا شفافية لا مسؤولية وزايدينها بلبلانات الخاوية..للضرب شي قرعة تايبانليه بلان ولا بروكرام وكيبغي يطبق على 40مليون نسمة..اتقوا الله في الناس اليوم عمل ولا حساب وغذا حساب ولا عمل..النتيجة يوم القيامة..
30 - babobo الجمعة 12 يناير 2018 - 20:25
شيء مفرح أن ينافس الدرهم المغربي باقي العملات الغربية كالأورو والدولار..أن متكاءد و لذي يقين على أنه سينتصر وسيصبح عما قريب عملة مطلوبة ودو قوة في عالم المال والأعمال الدولي وخصوصا أول ستريت..إلى الأمام يا أسود إفريقيا...إلى الهاوية..
31 - مواطن حر الجمعة 12 يناير 2018 - 20:25
( أوضح البلاغ أن إصلاح نظام سعر الصرف يهدف إلى تقوية مناعة الاقتصاد الوطني في مواجهة الصدمات الخارجية ودعم تنافسيته والمساهمة في الرفع من مستوى النمو)..... بالله عليكم هل من يقول هذا الكلام هو بكامل قواه العقلية أم أنه يستحمر المغاربة بالعلالي؟؟؟ عن أي تنافسية و أي نمو يتحدث هؤلاء؟؟؟ هل الإقتصاد المغربي أصلا مهيكل للصمود حتى داخليا لم يلبي حتى أبسط احتياجات المغاربة الأساسية، فكيف له أن يصمد أمام الإقتصاديات الكاسحة كالاتحاد الأوروبي أو الصين مثلا؟؟؟ أمام هؤلاء الإقتصاد المغربي سيطير مثل الريشة، المنتوج المحلي سيصبح بخسا و لن تعود له قيمة
32 - بورخيص الجمعة 12 يناير 2018 - 20:26
هذا القرار احادي الجانب بالنسبة كمواطن فقير لا اعترف به واعرف ان هذا الكلام غير مسموع ولكن في المقابل سامتنع عن دفع الضرائب والفواتير اي كانت ! فالمخزن لا يخشى المظاهرات والتنديد على الانترنت بل يخشى ما عازم عاى فعلة ستكون الضربة القاضية فهل هناك مساندين لي في هذا العصيان المدني والا الانتحار الجماعي على وشك الحدوث فيقوا ايها الشعب المقهور المطحون المذلول فنحن غارقون !
33 - محمد العناق الجمعة 12 يناير 2018 - 20:27
الله يحد البأس،فعلا ليس مغامرة يلزمنا تعويم الدرهم خصوصا بعد الدراسة التي قام بها المسؤول الأول السيد الجواهري،أما بخصوص البرلمان والمصادقة عليه فإني أتحدى برلمنيينا أن يمتنعون على هذا القرار ،أصلا يفقهون مجموعة ديال الشلاهبة ،الأهم أن يتعامل البنك المركزي بحكمة وبعيدا عن اللصوص.
34 - جمال الجمعة 12 يناير 2018 - 20:27
ايوا عنداك تعوموه في شي حمام سخون بزاف راه يدوب .نعم من الاسم يظهر المعنى تعويم الدرهم يعني النقص من قيمته .المهم اذا بقيتوا متبعين البنك الدولي شي مرة غدي يطلبوا منكم تعوموا الشعب بش يقلصوا منو .
35 - بورسالينو الجمعة 12 يناير 2018 - 20:27
مايعوم الدرهم غير اللي يفهم.داروا احتياطات على ملياراتهم.شي خرجها الافريقيا وشي البنما وشي الماكاوواللي بقى يعوم عومان المعرض
36 - dimocracie Freedom الجمعة 12 يناير 2018 - 20:27
وأخيراً الشيء الذي سيجعل الشعب المغربي يخرج عن صمته لأن جميع الطبقات الاجتماعية ستتأثر بهده الحماقة. الاتمن سترتفع بشكل رهيب. دول مثل الصين لم تعوم عملتها و دولة العام زين ستفعلها.
37 - متامل الجمعة 12 يناير 2018 - 20:28
اللهم لطفك يارب اللهم لطفك يارب اللهم لطفك يارب .
38 - منتقد الجمعة 12 يناير 2018 - 20:29
نحن لا يهمنا تعويم الدرهم بقدر ما يهمنا أسعار المواد الإستهلاكية التي نخشى أن تنعكس هذه العملية في ارتفاعها من جديد في حال تراجع قيمة الدرهم أمام باقي العملات الخارجية و ضعف تنافسيته ليكون المواطن هو الضحية والمتضرر دون أي اعتبار للفقر الذي يهدد أصلا شريحة واسعة من الاسر
39 - التعويم الجمعة 12 يناير 2018 - 20:29
التعويم سيأثر بشكل جيد على صادرات المغرب واقبالها من طرف الاسواق الخارجية زائد انه سيشج الاستثمار الخارجي في المغرب. ولكن في الكفة الاخرى اسعار المواد المستوردة سترتفع بشكل مهول خصوصا المحروقات، مما سيؤدي الى ارتفاع في اسعار حتى المواد الاساسية والخضر والفواكه، وما دام ان العجز التجاري في الميزانية اي ان المغرب يستورد اكثر مما سيصدر فهذا انتحار اقتصادي في المغرب.
من غير ان المسؤولين يتوقعون بتحرير الدرهم سيكون اقبال مضاعف على المنتوجات المغربية وتصحيح العجز التجاري وهذا في رأيي احتمال ضعيف في ظل المنافسة في الاسواق العالمية خصوصا من الصين وتركيا.
لا افهم لماذا لا يتم نشر كل هذه الدراسات التي يقومون بها لكي يفهم الشعب. وهذا ايضا يأثر على حياة الشعب مباشرة ويستوجب استفتاء شعبي قبل اقراره. ولكن لا حياة لمن تنادي لان صندوق النقد الدولي هو من يملى هذه الاوامر.
40 - use your brains الجمعة 12 يناير 2018 - 20:30
sans cette action, l'economie marocaine n'avait aucune chance de vraiment progresser....bravo et bonne chance...
il y aura beacoups plus d'investments des multinationals maintenants...la Core du Sud a fait la meme chase dans les annees 70s
41 - asggas amayno irodan الجمعة 12 يناير 2018 - 20:30
بعد نصف سنة من التأجيل .. "تعويم الدرهم" يبدأ الاثنين المقبل: ليعندو شي أصول في الأبناك إستثمرهم في وسائل التحصيل (Means of acquisition) أو في المجالات التي تحافظ على القيمة الجوهرية (Intrinsic value) للأموال قبل أن يدكهم التضخم دكا
42 - زاكوري الجمعة 12 يناير 2018 - 20:31
حسبنا الله و نعم الوكيل في هذه المجموعة التي تسير البلاد.
43 - Rajawi الجمعة 12 يناير 2018 - 20:31
كتقول وكتهند فينا خاص المغاربة يتيقوا فينا واش خليتو شي حد ليتيق فيكم ....راكم معومينا بلا سليبات اش باقي عاد مزال منتفتو فينا ....لكان غي شريتو الشمس باش تبيعو لينا الضل في الصيف استثمار مربوح 1000000000000% ههههههه خرجتو على لبلاد بالديون والشعب يخلص وانتما رابحين مع لخطيا ومع الربح ممخلصين والو ..حتى الضريبة ديالكم ممخلصينهاش امكيناش عندكوم ولا اصحابكم اصحاب المعامل؟؟؟؟؟؟؟؟؟الله يعطينا وجهكم يا ربي نشف لبحر نقطعو على رجلنا يبقاو غي هما هنا بحدتهم...
44 - الركاي الجمعة 12 يناير 2018 - 20:32
وماهي الضمانات مصر عندها اقتصاد اقوى و مع دلك كاات تلعصا عندهم قناة السويس عندهم الغاز و البترول عندهم الفلاحة والسياحة احسن منا و هاهما واكلينها .كلشي تزاد الثمن البرازيل دارو تعويم و باقي كي ضاربو مع السوق و التصدير و عندهم الصناعة الفلاحة و السياحة حسن 1000 مرة من مغرب و الله تا كاتركعو بهاد القرار الصين عندهم اقتصاد قوي و احتياط عملة اشريو افريقيا كلها و مع دلك العملة ديالهم كتحكم فيها باش ما تزيدش طلع على حساب الصادرات و دبا حنا اشنو عندنا
45 - عبد الحق الجمعة 12 يناير 2018 - 20:34
الأمر ومافيه سيطرة صندوق النقد الدولي على مقدرات البلاد ليس المغرب وحده في هذا الفخ تقريبا جل الدول العربية (المسلمة)الأمر مدروس ومخطط له من أصحاب القرار الفعليين الأشباح ستكون أيام صعبة على الشعب المغربي القادم أسوأ
46 - السرغيني الجمعة 12 يناير 2018 - 20:36
بعد أن حولوا اموالهم إلى الخارج واشتروا ما طاب لهم من دولارات واوروأقاموا مشاريعهم ...
قالوا الآن يمكن رفع اليد على الدرهم فلينزل إلى أدنى مستوياته .
والفقراء والطبقة المتوسطة ستضرر لا محالة
كل من كان يشترى تلفاز ب4000 درهم سيشتريه الآن ب 8000 درهم
السيارة في الجزائر ب 100 مليون أي 5 مليون ديالنا حاليا .
47 - عبد الخالق صدور الجمعة 12 يناير 2018 - 20:42
رحم الله رولة كان اسمها المغرب لقد وصل السيل الزبى والمواطن يجب ان يحفر قبره بيده ويتمدد بداخله ويطلب من الساهرين على شؤوننا ان يردموننا الجزاير لم تعوم الدينار رغم البترول والغاز الطبيعي حسبنا الله ونعم الو كيل في المسؤول عنا
48 - شاهد الجمعة 12 يناير 2018 - 20:42
واش هدا الدولة غبية ...ماشيفاش شنو وقع في تونس بغلاء الاسعار و في الحسيمة و جرادة....واش هدا العلاماء المكلخيين لبغيين يردو البلاد بحال كوريا الشمالية متيحشموش...باعو الشعب و بغاو يبيعو الدرهم و باعوه.....كلشي غيغلا و هما اصحاب الملايير ماعندهوم باش يحسو...
49 - عطي لوالديه الجمعة 12 يناير 2018 - 20:44
ماطالعة مطالعة ماحدها تقاقي وهي تزيد فالبيض سنرى ما سيؤول اليه الوضع بعد هذه الخطوة .الحمد لله اني لست مسؤولا عن اي أحد و ديال راسي لا تابع لا متبوع
50 - الطيب الجمعة 12 يناير 2018 - 20:45
يا اخوا كيف غيكون الدرهم قدام الدولار هل صيصعد ام سينزل المرجو الاجابة مهتم
51 - Adilusa الجمعة 12 يناير 2018 - 20:45
تركت بعض المال من عملة أجنبية و قلت لأمي لا تحوله إلى الدرهم لأني علمت أن هذا اليوم آت لامحالة.
52 - omar الجمعة 12 يناير 2018 - 20:46
الى فهمت شي حاجة ها وجهي ها وجهكم
الله يستر وصافي
الدول كاتنقص من القيمة ديال العملة ديالها باش تقدر تنافس الاسواق الخارجية وحنا دابا سيبناها كاع

واش غادي تعقل باقي على المركد ولا مشات
53 - مغربي الجمعة 12 يناير 2018 - 20:47
موضوع تعويم الدرهم له علاقة كبيرة بالصحراء سترون الويلات قريبا ايها المغاربة...
54 - مواطن الجمعة 12 يناير 2018 - 20:50
والله ما عندي الثقة في التماسيح
انتصر الظلم التماسيح البنوك وحلفاءه على الشعب المغلوب على امره
بعد خمسة سنوات سيقلون لكم اخطءنا وهم يعلمون بكل كبيرة وصغيرة
55 - ولد الفشوش الجمعة 12 يناير 2018 - 20:50
هذه نتيجة القروض التي كان بنكيران يغرق بها المغرب. لقد أصبحنا تحت رحمة البنك الدولي الذي أصبح يتحكم في معظم القطاعات ( إلغاء الدعم، إلغاء مجانية التعليم، التوظيف بالعقدة، تغيير المناهج الدراسيه...الخ ) لكن الحمد لله لأن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى وليس بيد العبد كحل الراس. انشري يا هسبريس.
56 - عادل الجمعة 12 يناير 2018 - 20:51
اش بغيتوا تعوموه مسكين في هاذ البرد
57 - Mehdi de Casablanca الجمعة 12 يناير 2018 - 20:51
اولا مثل هدا القرار يجب ان يمر اولا في مجلس النواب و مجلس المستشارين لتصويت عليه لكن نواب الأمة كلهم في نوم عميق و الحكومة تفعل ما تشاء اقتصاد المغربي في أزمة و احتياطي العملة الأجنبية في بنك المغرب تعرف عجز بقيمة 20% مقارنة مع السنة الماضية عجز ميزانية الدولة 80٪؜ ديون المغرب لذي الخارج 30 مليار دولار صراحة لا اعرف comment ils vont s en sortir de cette merde en plus de sa nous sommes pas un pays développeur لم أعد افهم شيء في هذا البلد
58 - بركاك في الطاليان الجمعة 12 يناير 2018 - 20:52
احسن قرار اقتصادي اتخده المغرب، سترون
ستتحسن الاحوال، و كدا المنافسة و سيرتفع
مستوي عيش المغاربة... صدقوني تفاٱلوا خير
....لا تكونوا متشايئمين و خائفين
59 - عمرو الجمعة 12 يناير 2018 - 20:53
عومو غير نتوما والدرهم نتاعكم اما الطبقة المسحوقة من الشعب راها غرقات شحال هذي القدرة الشرائية قد شلت زيدو كملو عليها.. مدام نزيف الفساد موجود فلا تنتضرو شيأ
60 - عواد الجمعة 12 يناير 2018 - 20:53
التعويم و التنويم و التفقير هذا هو عهد حزب اللا عدالة و اللا تنمية. غدا سينقلب هذا السحر عليكم. إن غدا لناظره قريب
61 - ريما الجمعة 12 يناير 2018 - 20:56
كتضحكني بعض التعليقات
والي اغلب اصحابها ماعارفينش حتى معنى تعويم العملة و مع ذلك جايين يعلقوا ههههه
اما الي كيجيبوا النموذج المصري كمثل فخلاص ههههه
على كل ..حتى انا نجي نخربق معاكم و نقول
كخلاو دريهمنا حتى للصيف و عوموه..باش ما يتروحش ههههههه
62 - Le patriote الجمعة 12 يناير 2018 - 20:56
Inflation,fuite des capitaux et chômage. Encore plus de misère,la vie deviendra impossible pour les classes moyenne et pauvre. Le peuple descendra dans la rue. Ceci est irrespensable!!!
63 - عادل الجمعة 12 يناير 2018 - 20:58
ماتخافوش تعويم في حدود 2.5 % يعني ماغاديش يكون تاثير كبير و لكن مانتيقش يقدرو يحرروه بشوية بشوية حتى يحرروه كليا و ديك ساعة مشينا فيها كي قال واحد صاحبنا فوق
64 - rachida الجمعة 12 يناير 2018 - 21:01
منتصف الثمانيات لم نلحظ اي نجاح لاي تغيير والدليل انهيار التعليم تقبير الصحة معطلين بالاكوام سعار في العقار ارتفاع صاروخي للاسعار والان تعويم الدرهم ان شاء الله يتقن السباحة حتى لا يختفي والبحث عنه سيكون صعبا كصعوبة ايجاد الثروة التي لا زال الجميع يبحث عنها في كل انحاء المغرب .
65 - mohammed الجمعة 12 يناير 2018 - 21:03
تعويم الدرهم سيجعل المغرب تتراجع إلى الوراء لأن هده سياسة غربية تهدف إلى خدمة مصالح أمريكا و أخواتها
66 - اليساس الجمعة 12 يناير 2018 - 21:05
القضايا الميتافيزيقية قضايا فارغة من محتواها
67 - مواطن مغربي الجمعة 12 يناير 2018 - 21:08
ان النصوص الشرعية قاضية بأن الغلاء ومثله من أنواع البلاء، إنما يكون بسبب ذنوب العباد وبغيهم وتعديهم لحدود الله، فأصل كل بلية ومبدأ كل رزية في الدين، أو الدنيا إنما هو ذنب العبد وما جنته يداه، كما قال تعالى: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ. {الشورى: 30}.

وقال سبحانه: أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ. {آل عمران: 165}.

وقال عز وجل: مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا. {النساء: 123}.

ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.
68 - Brahim Sabiki الجمعة 12 يناير 2018 - 21:11
شوفوا أش وقع في مصر بعد التعويم. خاص شي شوية ديال الحضر
69 - هاوهااااااااو الجمعة 12 يناير 2018 - 21:12
لقد حذر الاستاد عبد اللطيف الجواهري من هذه المغامرة. 2 والشعب يريد الرفاهية و رغد العيش ياأيتها المحكومة هل صاحب الأجر دو 3000 درهم في الشهر سينتفع من هذه التخريجة و الزيادة في الأجور المتدنية هي التي ستخلق التنافسية و النمو الاقتصادي
70 - سعيد الجمعة 12 يناير 2018 - 21:12
هده إشارة واضحة لعجز الحكومة في إيجاد حلول لمختلف المشاكل التي تواجه الاقتصاد المغربي وهي بدايه الانهيار كما حصل في اليونان والشعب سيؤدي الثمن غاليا على مختلف الأصعدة
71 - aziz Elgsayar الجمعة 12 يناير 2018 - 21:12
تعويم الدرهم المغربي مخيف بالنسبة إلى معظم المراقبين والمواطنين في المغرب، وهذا شيء بديهي بالنظر إلى التجربة المصرية المؤلمة،
72 - وديعه الجمعة 12 يناير 2018 - 21:13
واش بالصح الاسعار سترتفع ان ثم تعويم هذا الدرهم ؟! ام سيكون الامر متغير الحساب اي مرة الاسعار منخفضة ومرة مرتفعة !!! اللي كيفهم في الدراهم يفهم لينا !! راه جدودي ما كانوش كيحسبوا الفلوس باش البركة كتبقى !! ...مازلت اذكر جد لي كان يضع الاوراق المالية في قفة تحت مكتبه ولا يجسب ما فيها من مبالغ ...وكل يوم كان يضع يده فيهاويتصدق بما جمعت يداه... والحمد لله كان التعويم مع مال الله كيفيض الخير ... !! ...ايام الخير والبركة ...نوستلاجيا حنين نتمنى ان ترجع تلك الايام على المغاربة ببركتها .

السلام
73 - قرار فاشل الجمعة 12 يناير 2018 - 21:14
لاحول ولا قوة الا بالله
ماعرفتش على أي أسس اتخذت الحكومة هاد القرار تعويم العملة يكون قرار إيجابي بالنسبة لدول التي لها صيط كبير في قطاع الصناعة والتجارة ...
(يعني كيف كانقولو قادة برأسها
الحاصول الله أدير شي تأويل ديال الخير اما هاد لبلاد مابقى فيا مايعجب
لآلة زينة وزادها نور الحمام
آش خاصك العريان الخاتم امولاي
ماقدوه فيل زادوه فيلة
ماحدها تقاقي وهي تزيد فالبيض
74 - Barhoum الجمعة 12 يناير 2018 - 21:14
إلى أين يريد المسؤولون الوصول بالمغرب؟
هل يدفعونه إلى حافة الهاوية؟
حسبنا الله ونعم الوكيل.
75 - IBN JAZAIER الجمعة 12 يناير 2018 - 21:15
تعويم الدرهم يعني القضاء نهائيا على الفقراء والماسكين
76 - محمادددد مول الحانوت الجمعة 12 يناير 2018 - 21:16
يبدو أن اتخاذ قرار تعويم الدرهم ستكون له انعكاسات سلبية على الموطن . ذالك أن واردات المملكة أكثر من صادراتها وان العملة الصعبة التي يعول عليها من الصادرات لا تكفي لسداد ديون الواردات. يعني التضخم المالي وارتفاع الأسعار لفقدان الدرهم لقيمته وهو أمر خطير جدا على مستوى العيش. وقد راينا حال مصر في هذا الأمر. تعويم الدرهم ستكون له عواقب وخيمة على الاقتصاد الوطني وغلاء الأسعار. قرار من هذا القبيل وجب التريث فيه مهما كانت إملاءات الصندوق الدولي . وعلى كل حال نأسف لما سيقع من مخلفات على القدرة الشرائية للمواطن الذي لن يقبل بهذا المساس بقوته وقوت اولاده انذاك يمكن أن تحدث كوارث لا قدر الله .
77 - يونس الجمعة 12 يناير 2018 - 21:18
# قيل لبعض السلف: ارتفعت الأسعار! فقال: أنزلوها بالاسغفار.
والله يخبر عن نوح عليه السلام أنه قال لقومه: }اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا.


# جاء أحدهم إلى أحد الصحابة يشتكي ارتفاع الأسعار والأثمان قال الصحابي والله ما أبالي والله ما أبالي لو أن حبة الشعير بدينار علي أن أعبده كما أمرني وعليه أن يرزقني كما وعدني
78 - مهماد الجمعة 12 يناير 2018 - 21:23
انتبهوا الى مرجعية الأسعار ونسبة التضخم خلال الأيام القادمة ونحن نستورد اكثر مما نصدر!!!!!
79 - بنحمو الجمعة 12 يناير 2018 - 21:24
تعويم الدرهم يعني
بالنسبة للمواطن أن المواد الإستهلاكية ستعرف أثمنتها إرتفاعا بما في ذلك أثمنة المحروقات و كل ما سيستورد من الخارج لأنه يؤدى عنه بالعملة الصعبة ،اورو أو دولار، و ذاك لأن التعويم سيقلص من قيمة الدرهم مقارنة مع العملة الأجنبية و ذاك على الأقل خلال 6 أشهر المقبلة...
بالنسبة للفلاح المزارع سيعرف مدخوله من كل ما سيصدر يتقلص و يفقد بعض الملايين مما سينعكس على دخل اليد العاملة في القطاع..
بالنسبة للموظفين سيصبح الراتب الشهري لا يكفي لعشرين يوما حسابيا إذا أخدتم بعين الإعتبار 2،5 في المائة التي يمكن أن يفقدها الدرهم، هذا على أقل تقدير...
أما أصحاب المال و سماسيرته سيجدون بابا أخر للإغتناء... الله إزيدهم
أما بالنسبة للسيد العثماني نتمنى أن يكون قد تابع ما جرى مؤخرا بتونس وذاك لأن الحكومة هناك أخذت نفس القرار ...
80 - ولد القرية - سلا- الجمعة 12 يناير 2018 - 21:25
كان على الدولة المغربية ممثلة في ملك البلاد وكما كان يفعل والده في القضايا المصيرية الدستورية والاقتصادية استدعاء خبراء واقتصاديين عالميين لهم باع في المجال لكي ينيروا توجهات المغرب في قضية مصيرية جدا على التوازن وعلى الاستقرار في البلاد
81 - آيت واحي علي الجمعة 12 يناير 2018 - 21:26
عندما تكون المسألة في غير صالح المواطن يسرع ( المسؤولون ) في تطبيقها على الفور دون استشارة الشعب ، فقد كان ( إفساد ) صناديق التقاعد خير مثال على ذلك ... المهم الدهم سيعوم و الشب سيغرق أكثر مما غرق سيغرق في الأوحال الى رأسه .
82 - الرد الجمعة 12 يناير 2018 - 21:26
اتمنى من المعلقين أن يعطوا أهمية للعلم والمعرفة في ميدان الافتصاد قبل اصدار الأحكام. الكل تقريبا يخاف أو يندد بهذا القرار بل هناك من يسخر. ان تعويم الدرهم يا اخواني سيتم تدريحيا. وقبل كل شىئ المسألة ليست اختيارية بالنسبة لجميع الدول. اذا ما على كل دولة الا الرضوخ لهذا الأمر لأن الانعكاسات خطيرك في حالت عدم التعويم ولايمكن لأي دولة ان تغلق على نفسها. اذن المسألة تتعلق بتوقيت التعويم ودرجة تفعيله ومن الأحسن ان تبادر أي دولة الى ذلك وكلما انتظرت تصعب عليها الأمور كمن يضع يده في ماء فاتر وتزداد درجة سخونته شيئا فشيئا ومن يضع يده يألف تدريجيا عل السخونة ومن تأخر سيجدة أكثر شخونة بل حارق في المستقبل. ارجوا تتطلعوا على دراسات في هذا الشأن وشكرا.
83 - HANIBAL الجمعة 12 يناير 2018 - 21:27
دابا يخدمو بينا حنا لعبيد المغاربة ويبيعو مجهودهوداتنا وثرواثنا للدول النامية بالعملة الصعبة ويخلصونا حنا الثفرتيث بالدرهم لي ما ساوي والو ، أنوليو بحال لمصريين ولهنود ووو لي تايخدمو نهار بدولار واحد أو جوج
84 - حشمو الجمعة 12 يناير 2018 - 21:27
يتضح يوم بعد يوم أن الحكومة تعمل على تخريب البلاد والعباد من خلال خطة محكمة وراءها مهندسو البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. الحكومة تتكلم عن صلابة الاقتصاد الوطني و صلابة التوازنات الماكرواقتصادية (كذا) ومن لا يعرف البلاد وحال العباد يعتقد أن المغرب هو كوريا الجنوبية. والله ان البلاد تتجه نحو الهاوية بتصرفات الحكومة. ما يشفع لنا ربما هو أننا نأمل خيرا في الملك محمد السادس نصره الله لارجاع الأمور إلى الاتجاه الصحيح.
85 - Adil.ita الجمعة 12 يناير 2018 - 21:27
مضحكة هدييييي الدرهم في البلاد عومتوه من قبااااال وغسلتوه ودفتوه واااااش باااغيين عاااود. . .
86 - mowaaaaatin ma9hoooiir الجمعة 12 يناير 2018 - 21:33
انا اظن ان هذا التعويدم هو خطة لطحن الشعب في مولينيكس بحال العصير غادي يزيدو اعصرو الفقير مسكين باش ازيدو في المواد الاستهلاكية مثل البوطان والسكر من دون ما ينطق الفقير مسكين ومسحوها في التعويم صرف الدرهم اوا عندنا الله الحبيب
87 - تنغيري الجمعة 12 يناير 2018 - 21:39
تعويم الدرهم هي الخطوة المتبقية لتقلب الموازين في المغرب و هي التي ستؤدي الى خراب البلاد،نحن غارقون كشعب مقهور و لا يصلنا من هذا التعويم سوى المشاكل و الفقر المدقع،لكن تحملوا مسؤوليتكم اذا انقلب عليكم الامر فآنذاك لن ينفعكم مفر ولا مهرب"عومو الدرهم او غرقوه،نهبوا الثرواثت او لا تنهبوه،و لكن اليقين هو ان هذه الخطوة ستنقلب عليكم بالمشاكلقبل خروج 2018,ايوا تبعو ليا صندق النقد الدولي و امريكا"الزمن سوف يرينا من على حق ومن على خطأ.
88 - المزابي الجمعة 12 يناير 2018 - 21:43
240 مليار درهم من العملة الصعبة؟! هل أصبح الدرهم المغربي عملة صعبة؟ كان المفروض ان يصرحوا بان المغرب يتوفر عل 2000 تريليون تومان إيراني من العملة الصعبة. كفاكم استحمارا للمواطن المغربي
89 - noumri الجمعة 12 يناير 2018 - 21:43
الدرهم تعوم وحنا نغرقو فوق الأرض
90 - aziz154 الجمعة 12 يناير 2018 - 21:44
مانايضاش مانيضاش
غير عومو الدرهم أولا حيدوه كاع
بنادم عارف مايجي منكوم غير الميزيريا والفقر
91 - hammdouchi الجمعة 12 يناير 2018 - 21:53
la réserve de devises c est le seul le catalyseur et cela dépend bien sur des transferts des RME ,donnera la possibilité a ces derniers d investir plus dans le pays ,de plus il y aura plus d investissement par conséquence moin de chômage et plus d emploi,mais cela depend de la transparence,le role que doit jouer les regions et les centres d investiments en paralleles il faut chercher une autonomie en energies
92 - maroc الجمعة 12 يناير 2018 - 21:54
طبعا المستفين من هدا النظام هم الوزراء والبرلمانيون و الجنرلات والولاات و و و و و و
والمتضررون هم المواطن والمواطن والمواطن والمواطن. طبعا مسكين الشعب
93 - marocain الجمعة 12 يناير 2018 - 21:58
de lundi prochain chaque 10000 dh =9975 dh
94 - إستمرارسياسات التفقيراللاشعبية الجمعة 12 يناير 2018 - 21:58
‎هذا القرار اللاشعبي و اللاديمقراطي سيقضي نهائيا و بشكل كامل على ما تبقى من القدرة الشرائية المعدومة لجماهير الكادحين المغاربة المكتوين بلهيب السياسات التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية لحكومتي خدام الدولة التي يقودهما حزب الباجدة برئاسة كل من بنكيران و العثماني، و لا مناص أمام الكادحين المغاربة سوى الوقوف في وجه هاته القرارات و السياسات اللاشعبية و إسقاطها لأن التجارب في بعض الدول أثبتت فشل نظام تعويم الدرهم و تحريره نظرا لإجهازه على على القدرة الشرائية للطبقات المسحوقة المحدودة الدخل كما هو الوضع في مصر الشقيقة.‎‏‎ ‎
95 - سيمو الجمعة 12 يناير 2018 - 21:58
تحرير الدرهم !!!!!!!!!!!!
ونحن غارقون في السلع المستوردة
برافو الحكومة . أحسنتم . حتما إقتربنا من سيناريو تونس . أخبار إقتصاد المغرب لم تعد تبشر بالخير . من زيادة القنينة غاز إلى زيادة ثمن الجواز السفر إلى إلغاء مجانية التعليم
............و أخيرا تحرير الدرهم!!!!!!!!!!
البنك الدولي ضحكت عليكم فقط يا أغبياء
أنشري يا هسبريس
96 - التعويم الكارثي الجمعة 12 يناير 2018 - 22:07
حكام المغرب مع الاسف يكرهون الشعب المغرب و كل القرارات التي يتخذونها هي ضد مصلحة الشعب وتصب في مصلحتهم ومصلحة المؤسسات المالية الدولية .
اتخاذ هذا القرار في هذا التوقيت بالذات مغامرة غير محسوبة العواقب خاصة في ضل ارتفاع اسعار البترول والغاز مما سيؤتر على ارتفاع كل المواد الاستهلاكية بشكل مهول لن يستطيع المواطن المغربي تحملها .
97 - rachid الجمعة 12 يناير 2018 - 22:08
صراحة ليس لدي اي فكرة عن معنى تعويم الدرهم .لكن قرارات هده الحكومة بالزيادات اصبحت تخيفني الزيادة في كل شىء اخاف ان يغرق الوطن يوما..
98 - INCONNU الجمعة 12 يناير 2018 - 22:09
كنتم تتفاخرون وتستهزؤون من قيمة الدينار لجرانكم ولكن اضن جاء دورهم اتمنى ان يرفق الله بالفقراء والماسكين
99 - Moh الجمعة 12 يناير 2018 - 22:12
Préparez vous Il faut stoker huile farine sucre légumes secs Il va y avoir la queue pour avoir un produit de plus préparer vous avec une sacoche pour mettre vos billet car Les poches c est pas suffisant ex. ;un café. Coûte actuellement 8dh dans 3semanes sa va être 10 fois plus Le dir'ams ne vaudra plus rien. Comme c était en Espagne et au Portugal pesta il fallait 1000pestapour noir un cafele scudoa fini par le poids 500gr De billets de 0scudo Pour un cafe
100 - ABDO الجمعة 12 يناير 2018 - 22:19
أبشروا أيها المغاربة الفوضى الخلاقة وصلت للمغرب......
101 - Hicham الجمعة 12 يناير 2018 - 22:20
في المستقبل انتضورو زيدات في الكثير من المنتجات التي نستورد و كالعادة الحكومة ستخبروكم انه ليس لها اي يد وانما راجع العرض و طلب على درهم في سوق العالمية
102 - كريم الجمعة 12 يناير 2018 - 22:29
مصر وما ادراك ما مصر حين اسس محمد علي باشا الجنيه المصري كانت قيمته اقوى من الدولار والاسترليني وكان يساوي 7 غرامات من الذهب، ايام انور السادات كان الجنيه يساوي دولاريين على الاقل وايام حسني مبارك اصبح يساوي ثلاث دراهم اما الان فهو اقل من درهم مغربي، لقد انحدر انحدارا رهيبا،بسبب التعويم وهذا ما،سيقع للدرهم المغربي، القدرة الشرائية للمغاربية سيتم الاجهاز عليها لان المةاد المستوردة تشترى بالدولار. اليورو
103 - مع تحرير الدرهم الجمعة 12 يناير 2018 - 22:31
هذا القرار جاء متأخرا جدا.
يشبه التأخر الذي حصل في البنية التحتية (شوارع ضيقة، و أزقة شبه منعدمة في وقت تنمو المدن ديموغرافيا و سياراتيا).
تحرير الدرهم سيساهم في امتصاص عطالة أصحاب الشواهد العليا (و قد توجع و تأسف عليهم الحليمي مندوب التخطيط البارحة ).
إضافة إلى بداية تحرير الدرهم على الدولة محاربة احتكار بعض البنوك للأداء عن طريق الأنترنيت و الحصول على الأجرة بالعملة عن طريق ال paypal.
للعلم التج** واف*** بنك تحتكر ال paypal و هو للعلم كذلك دخل جد متأخر للمغرب مقارنة مع بعض دول العالم الثالث.
حرروا الدرهم، عصرنوا وسائل الأداء و الحصول على الأجر الإليكترونية؛ و اتركوا الشباب يحصل على فرص الشغل نفسه بنفسه و يساهم في جلب العملة الصعبة بعرق جبينه.
104 - المختار الجمعة 12 يناير 2018 - 22:32
لي ابنين يدرسون في الخارج، لا تقدم لهم الدولة أية مساعدة مالية، و أنا متقاعد أقدم لأبنائي كال تقاعدي و ما وفرته من قبل. قرار الحكومة بتعويم الدرهم أجعله في عنق رئيس الحكومة و وزير المالية إذا ما تدهور سعر الدرهم و بعثر مشروع دراسة أبنائي اللذين لا تقدم لهم الدولة أي مساعدة. لقد صرفت عليهم حتى الآن ما يفوق 600.000 درهم، و الخزانة لم تعد تكفي إلا لسبعة شهور. من المسؤول إذا لو انهار سعر الدرهم. سيكون هو رئيس الحكومة و وزير المالية بكل وضوح هم المسؤولون... وا محمداه !!!....
105 - محمد الجمعة 12 يناير 2018 - 22:35
تعويم الدرهم ما هو إلا استجابة لاملاءات البنك الدولي الذي كان يوصي بخفض كثلة أجور الموظفين ،فهذا التعويم صيغة ذكية في هذا الاتجاه.
106 - WAZZANI الجمعة 12 يناير 2018 - 22:37
JE CROIS QU’IL FAUT EXPLIQUER AUX CITOYENS LE SENS DE CETTE POLI TIQUE FINANCIÈRE ET DEMANDER L’AVIS DU PEUPLE
107 - ابو الشيماء الجمعة 12 يناير 2018 - 22:38
بلاد تعتمد على الأمطار في اقتصادها تعوم عملتها الوطنية التي ستغرق شعبها في الفقر و البؤس .لا حول ولا قوة الا بالله .
108 - هماندوزي الجمعة 12 يناير 2018 - 22:40
بعد تعويم الدرهم سيبدأ الشعب المغربي بالعوم في بحار الأزمة الاقتصادية والبطالة وارتفاع الأسعار والى آخره والجميع سيغرق لا محالة إلا المحظوظين الذين يحسنون السباحة في هذه الظروف واقصد بالمحظوظين اولاءك الذين سلبوا ونهبوا المال العام واودعوه في البنوك الأجنبية .
109 - يوسف سلا الجمعة 12 يناير 2018 - 22:46
الحكومة تنفد توصيات صندوق النقد الدولي و بالتي إدخال البلاد في مغامرة إقتصادية و إجتماعية مجهولة المصير ،كان على الحكومة قبل الشروع فيه أن تخلق طبقة متوسطة قادرة على خلق توازن إقتصادي من خلال الرفع من الأجور و تخفيظ الضرائب على الشركات و المقاولات بغيث الرفع من الاستثمار الداخلي و الخارجي و التنويع الإقتصادي في شتى المجالات و التخلص من المديونية الخارجية ،تعويم الدرهم لعب بالنار و إدخال البلاد في المجهول .
110 - lb designer الجمعة 12 يناير 2018 - 22:47
قرار صائب كنتمنى يكون نافع على الاقتصاد المغربي وجلب استثمارات وخلق فرص الشغل.
111 - IBN JAZAIER الجمعة 12 يناير 2018 - 23:04
و الله فالجزائر نحمد الله على هذه النعمة حتى وان كان الدينار الجزائري قيمته لا تساوي شيئ
ولكن ما وفرته بلادي للشعب لم توفره دول اخرى لشعوبها اتمنى السلامة لاخواننا المغاربة وخاصتا الفقراء والماسكين ربي يرفق بحالهم اما الذين كانو يفتخرون بدرهم ويستهزؤون بدينار اقول لهم ها انتم سوف تذقون من المرارة ولكن شعب الجزائري لا يستهزئ بكم كمى استهزئتو به لانه شعب مثقف ومؤدب وشكرا
112 - zakaria الجمعة 12 يناير 2018 - 23:07
الى نهاية لقد انتهى امرونا ياعباد الله خزنوا مايملك تخزينه المغرب سيسقط في حفرة ليس لها قاع ولن يخرجا منها
113 - المغرب في خطر الجمعة 12 يناير 2018 - 23:09
الاخوان المغاربة

بعد تعويم سعر الكازوال اصبحنا نشتري اللنر الواحد ب 10 دراهم ويرتفع اكثر من هدا الثمن في الغد
وهو نفس الثمن في اسبانيا
اصخث اثمان الاسماك اغلى من نظيرتها في اسبانيا

الان اصبحنا نتكلم عن تعويم الدرهم
معنى غلاء المعيشة نظرا
نظرا لضعف تنافسية الاقتصاد المغربي الدي يعتمد اساسا على الفلاحة
بالاساس حتى ان قطاع الخدمات والصناعية التحويلية مرتبظ بالاساس مع الفلاحة
هو اقتصاد ضعيف التناقسية عالميا وغير مهيكل ومعظم الشركات هي شركات عائلية

غريب كيف ان الصين لم تختر تغويم عملتها التي ظلت مرتبطة بالدولار بالاساس رغم قوة الاقتصاد الصيني

المغرب يختار التعويم

اتعرفون لمادا لان المغرب يجتاز ازمة في الميزانية العامة

ادن لا بد من كبش فداء

هو هو هو المواطن الضعيف الدي لا حول ولا قوة

اما البنك الدولي وصندوق النقد الدولي فلا يهمه سوىان ترد ديونه ويحقق ارباحا مضاعفة مع المغرب
114 - مغربي الجمعة 12 يناير 2018 - 23:09
الله يستر ويحفظ المغرب القرار مكاد ومصاوب مشحال هادي. تنخاف عليهم الا مشى تقادى الصبر عند الشعب راه هداك السلك قريب اتقطع والأحداث والاحتججات لكثرات فلبلاد خير دليل الله يحفظك ابلادي ويخرج الامور على خير
115 - المهدي الجمعة 12 يناير 2018 - 23:11
السلام عليكم.الدرهم سيغرق ولا يجد من ينقد لأننا سنعرف معه أما الطبقة الأولى ستنجح لأنهم سيرحلون في الطائرة حاملين ما تبقى من الثروة. لك الله يا وطني ويحسن عونك يا مواطن.
116 - المحتار الجمعة 12 يناير 2018 - 23:31
الحكومة تقرر تعويم الدرهم يوم الإثنين القادم. هذا القرار يهم كل الشعب المغربي مما يستلزم إخضاعه من الناحية القانونية إلى المصادقة عليه من قبل غرفة مجلس النواب و مجلس المستشارين على الأقل، ذون أن نظيف أن هذا القرار يجب أن يناقش قبل كل شيء في المحافل الاقتصادية و المالية والاجتماعية الجمعوية لتقدم نصائحها. هل الحكومة في حالة إفلاس و هل الشعب المغربي لا اعتبار له. ما هذه الفوضى في وطننا العزيز؟؟؟.
117 - عنتر الجمعة 12 يناير 2018 - 23:34
تعويم بنسبة 2.5 يعني انه سيبقى تقريبا في مكانه.لا افهم كل هذا التهويل. والبعض يأتي بالنموذج المصري وهو نموذج لايصح المقارنة به لاختلاف ظروف اتخاذ القرار ونسبة التعويم وحجم العجز التجاري ونسبة الصادرات لعدد السكان وووو
118 - حياة الجمعة 12 يناير 2018 - 23:48
درتوا فيها فيلم هندي كلها يلغي بلغاة اسبقتوا الاحذات واحرقتوا المراحيل تعليقات ماعندها حتى معنى والخبر غير مؤكد حسبتوه سلبي ومافكرتوش يكون ايجابي وفيه منفعة وخير..الله وأعلم.....ودبا سالت محاضرتي .وسيروا عوموا حتى انتما ومن بعد نعسوا ...مايكون غير الخير الله معانا جميعا
119 - Dalii الجمعة 12 يناير 2018 - 23:51
باش عجبوني بالسبت والحد ههههه ماكاين حد ماكاين بورصة ماكاين ضريب لا تاضارب هههه مبروك علينا الصرف الغير تابت...
120 - stranger14u السبت 13 يناير 2018 - 00:08
C'EST LE SEUL PAYS AU MONDE OU DES MINISTRES QUI HABITENT EN FRANCE ET
VIENNENT LE MATIN POUR TRAVAILLER AU MAROC,LE PEUPLE A LA MEMOIRE TRES COURTE,IL A DEJA OUBLIER LA FUITE DE $4MILLIARDS DE DOLLARS EN 2 MOIS QUAND CES MEMES INCOMPETENTS ONT ANNONCE CETTE MEME RUSE .LE PAYS EST DANS LA MERDE JUSQU'AU COU.
121 - othman السبت 13 يناير 2018 - 00:20
اذا كنتم تفتخرون بصناعة السيارات, فقد سبقكم اليها ارجنتين و المكسيك وهم يعانون الان من تضخم و تدهور العملة المحلية
122 - مريم السبت 13 يناير 2018 - 00:20
الثور لي غيضرب هاد البلاد مازال كيرجع اللور
نقطة نهاية
123 - خراب السبت 13 يناير 2018 - 00:22
تعويم الدرهم هو الخراب الدي سيحل على المغرب وتجربة مصر خير دليل على ذلك وهدا القرار سبحوا حياة المواطن العادي الفقير إلى نار وستكون له عواقب وخيمة على الشعب المغربي الذي لن يجد حتى ما يأكله وهو ما يحصل في مصر حاليا
124 - Juba 2 Paris السبت 13 يناير 2018 - 00:23
الكثير من المعلقين هنا يعتقدون ان الارتفاع الكثير للعملة شيء ايجابي في كل الجوانب هذا خطاء طبعا فالصين تخفض عملتها وامريكا ايضا يخفضان عنلتيهما مقابل الاورو عمدا لمساعدة الصادرات

لقد ارتفع الدرهم حتى اصبح دولار يساوي 9 دراهم وهذا ايجابي بالخصوص لبارونات الاستيراد المغاربة مالين كروش الحرام الي عوض يستثمروا ويخدموا وينتجوا في المغرب كا يمشيوا يستوردوا كل شيء ويعولوا على الربح السريع

المغرب ليس هو مصر بعد ثلاثة اشهر من التذبذب سيستقر الدرهم في دولار ل10 دراهم وسيساعد هذا الشركات المغربية للتصدير.
125 - IBN JAZAIER السبت 13 يناير 2018 - 00:28
سبحان الله بعدما كانو بعض القراء يستهزؤون ويسخرون على الجزائرين ويقول لك المغرب بخير وهرب على الجزائر ب50 لا لا لا تضحك عن اخيك فالدين ولا تستهزئ به كمى يقول المثل الدنيا غدارة وساعة الدور المهم لسنا شعب حقود وسوف نقدم يد المسعدة لاخواننا اتمنى ان يعلن الرئيس بوتافليقة سوف نمول اخواننا المغاربة ونساعدهمباءنبوب غازي مباشرتا منحاسي رمل الى مدينة فكيك مجانا وانا متاءكد سوف تكون مبادرت خير ونفتح صفحة جديدة وننسى الماضي عاشت الشعوب المغاربية وشكرا
126 - مغربي كاعي السبت 13 يناير 2018 - 00:46
المخزن بقراره هذا اي تعويم الدرهم واغراقه يكون قد اعلن هذه المرة حربا مفتوحة وبلا هوادة على الشعب المغربي الفقير اصلا . لكن عليه ان يستعد لردود الفعل الرافضة لهكذا قرار . أرى أن نهاية اللعبة قد اقتربت ووصل صبر الطبقات المستضعفة الى مستوى الصفر . وما يجري في تونس ومن قبلها اليونان وايران وعدة حواضر بالبلاد لخير دليل على قرب نشوب زلزال حقيقي بالبلد سوف يأتي على الاخضر واليابس . وهكذا تكون النهاية الحتمية للدول الظالمة .
127 - IBN JAZAIER السبت 13 يناير 2018 - 01:05
الى رقم 124
انت تقول المغرب ليس هو مصر فهل تشرح لابناء جلدتك
اراك عبقري وخبير ومختص فالاقتصاد فلماذا لم تعرض نفسك على وزارة المالية وقل لهم انا قادر ان اخرج المغرب من محنته الله يهديك اضن انك تحلم كثيرا من وراء حسوبك وكمى يقول عندنا فيك غير فم اضن انك عياشي تضهرون وتختفون في كل مرة ولكن لا يصدق كلامكم الا الاغبياء قالك المغرب ليس مصر في اي ناحية انت احسن منهم انا ااكد لك اطلب الله ان تمر عليكم هذا المشكل بسلامة لانك لا تحس بما يحس به الفقراء والمساكين وشكرا لهسبريس
128 - رسالة من تحت الماء السبت 13 يناير 2018 - 01:09
وكأني أسمع مند الآن صدى غرق الدرهم و معه أنين المواطن المغربي الشريف المقهور.

إني أتنفس تحت الماء إني أغرق إني اغرق.

هدا نتيجة تصويتنا للحزب الحاكم :
التقاعد
التعاقد
المقاصة
مجانية التعليم
المديونية الخانقة
الانبطاح التام للبنك و صندوق النقد الدوليين
و أخيرا الضربة القاضية بكتم الانفاس و التغريق في أعماق المحيطات.

لقد عرفنا من قبل حكومات قلنا عليها اقطاعية و حكومات قلنا بها ملاحدة و حكومات قلنا مجرد تقنقراط ابناء فرنسا و حكومات قلنا عليها وصولية او حتى حكومات سكارى ... و لكن و بالرغم انها لم تعطنا الا ما تيسر من فتات فهي لم تاخد منا شيئا على الاقل.
لم يتجرأ علينا أحد و لم يقتلنا احد و لم يستف دماءنا احد كما فعلت و تفعل هده الحكومة الملتحية ...

الحاصول آ خوتي لي لقا فين يغبر كمارتو غير يمشي. ما بقا ما يعجب. الله يسهل على الجميع.
اللهم قطران الناس و لا عسل هد البلاد المر.
129 - متفائل السبت 13 يناير 2018 - 01:12
مرحلة جديدة يدخل في غمارها بلدنا المغرب... فكونوا يا مغاربة مسبشرين لخراب فوق رأوسنا.
يبقى السؤال من هو المسؤول؟ نحن كشعب ؟أم هم كحكام!!؟
130 - Jamal السبت 13 يناير 2018 - 01:13
الله الوطن الملك
لك الله ياوطني!!!!!!!!!
خدو المناصب والمكاسب لكن خلولي الوطن!
خدو المناصب والمكاسب لكن خلولي الوطن!
(وعسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم والله يعلم وانتم لا تعلمون)
131 - asas السبت 13 يناير 2018 - 01:20
good news le dollar sera 15dh inchalah c est loqique car l economie des usa est 200 fois celui de maroc et l equivalent de 28 etat d europ
132 - عوم عووم يا درهم السبت 13 يناير 2018 - 01:59
في أوقات الرخاء كالصيف عند تحويل مغاربة الخارج للعملة الصعبة وإرتفاع في الصادرات سيقوم البنك المركزي بخفض قيمة الدرهم لأدنى حد اي 2,5% ،وفِي الحالة المعاكسة اي في الشتاء او عند إنخفاض التصدير سيقوم برفع قيمة الدرهم بنسبة القصوى 2,5% اي أكثر من قيمته الحالية (بالنسبة لتعليقات الجزائرية لا مجال للمقارنة فنوعية الاقتصادية للمملكة لا تمت لصلة بنوع الاقتصاد الجزائري بل يجب ان تقارنو عملتكم بعملة دول التي لها نفس نوع إقتصادكم اعني هنا دول الخليج )
133 - كويتي السبت 13 يناير 2018 - 05:01
الله يستر علي الشعب المغربي من هذا التعويم
134 - مهاجر السبت 13 يناير 2018 - 06:25
واش علمتو الدرهم اعوم ليمشي اغرق.
135 - agribo السبت 13 يناير 2018 - 06:34
نرى العملات الاقوى في العالم تنخفض قيمتها امام العملات الاخر. وما بالك بالدرهم اليتيم الضعيف بكل صراحة من المستحيل ان يصمد الدرهم امام العملة الاوربية الموحدة واما الدولار الامريكي .ادا تراجع معدل السياحة في المغرب اكيد ادرهم ستهبط قيمته لاغراء السواح . اما في ما يخص الاقتصاد المغربي غير قادر بتثا على دعم الدرهم ليرتفع او حتى للصمود مكانه .هذه مغامرة مرشحة بالفشل اكثر من النجاح .
136 - abdelcanada السبت 13 يناير 2018 - 06:55
إذا قمتم بتعويم الدرهم، فلا تنسوا أن تجففوه بالفوطات، حداري ثم حداري تفهموا بزاف وتعملو لو كما سبق وأن عومتم وعربتم التعليم وخرجتوا على بلد بكامله، تركتم المدرسة يتيمة، بعدما كانت مبراصا يحتدى به، شوفوا الناس اللي قراو في الستينيات والسبعينيات كيف كان مستواهم الدراسي، وقارنو مع الشباب ديال دابا ، يقول المثل اذا عربت خربت، عندكم تخرجو على الد ريهم ديالكم ،وتصبحو على ما فعلتم نا دمين.
137 - Abdo Germany السبت 13 يناير 2018 - 06:57
+ - 2،5% كانت تقع حتى قبل التعويم...يعني لن يتغير شيء .لم افهم!
138 - المساندة السبت 13 يناير 2018 - 07:09
إلى المدعو ابن الجزائر أنا جزائري ولقد صرت أخجل مكانك من تعليقاتك الصبيانية الغير مرغوبة وأرجوك أن "تحشم شوية" من فضلك. فالموقف يتطلب المساندة والدعاء لإخواننا المغاربة بالخروج من هذه الأزمة العابرة وما يضرهم قد يضرنا نحن أيضا وما ينفعهم قد ينفعنا وبالله التوفيق..
139 - saud Amazigh السبت 13 يناير 2018 - 07:09
يااخوة ان هناك مجموعة من الدول حررت عملتها اوخفضت قيمته متل تركيا روسيا مصر الجزاير ....فاغلقت الباب على الشركات الاجنبية الغربية وتاترت المبيعات الغربية هناك وهدا نوع من الحماية، وعدم استنزاف العملة من طرف التجار للشراء والاستهلاك.
و حتى تستهلك ماتنتجه محلي لابد من دالك
متلا السلع المههربة ييزداد تمنها ادا حرر بالدرهم ب10℅ وستفقد تنافستها
عولو على انفسكم ونافسو متلا ما تتنافسو في لغب كرة القدم لتلعبو في كاس العالم
كماةفعلت دول عديدة
140 - omari السبت 13 يناير 2018 - 07:27
بغيت غير شي عالم من هاد العلاما لي معمرين هاد الموقع بالتعليقات المتشاءمه يفهمنا ما هيه تعويم الدرهم. اشد الجهل على الجاهل التكلم بدون علم. فهمو بعدا شناهوا التعويم وا شناهيه 2.5% عاد علقو
141 - انسان السبت 13 يناير 2018 - 08:03
الكل يعرف ان تعويم الدرهم سيدمر اقتصاد المغرب خصوصا نحن الفقراء من اين سوف نحضر المال لدفع ضرائبكم من اين سنحضر المال لدفع متطلباتنا الضرورية للعيش التي تزداد تدريجيا ؟ كل مرة تصدمونا بمصيبة جديدة لا افهم لماذا تفعلون بِنَا هذا ؟ لماذا كل قراراتكم دائما تصب ضدنا ؟ لا تلوموا هذا الشعب على اي ردة فعل سيقوم بها اعتقد ان هذا القرار سوف يدخل البلاد الى مرحلة الفوضى العارمة وسوف يكون النقطة التي تفيض الكأس. ياربي شوف من حالنا ليس لنا سواك نطلب رحمته
142 - BADRE السبت 13 يناير 2018 - 08:54
مبرزا أن "المغرب أصبح أكثر انفتاحا؛ لذلك لا يمكن أن يظل الاقتصاد المغربي معتمدا على نظام صرف ثابت".

راه الصين و مازال عندها نظام صرف ثابت شكون أكثر افتاحا منها. قولوا العملة الصعبة بغيتوها ديرو بيها مشاريع فافريقيا.
143 - maghribi السبت 13 يناير 2018 - 09:14
Rah les gens riches qui beneficiaient de l ancien regime de change comme le cas des compensation du sucre et gaz. Avec le taux de change.fixe les riches achetent le dollard ou l euro a un prix moins que le prix reel et cest l Etat qui paye la difference. Par exemple si ils achetent un dollard a 10 dhs alirs que sa vrai valeur est 13dhs c est que l Etat paye 3 dhs. Avec le nouveau regime les riches vont acheter le $ a sa juste valeur et l Etat ne paye rien . Donc cette mesure est bien pour l economie et les autres classes. C est vrai que les biens importės vont devenir chers mais les exportations de nos biens vont etre faciles. ent
144 - مناضل السبت 13 يناير 2018 - 09:18
تنوما لي صوتوا على هاد الحكومة لي تم إمرار القرارات على ضهرها
العدالة والتنمية الزيادة والتضحية بالشعب
145 - بنمويس ابرايك السبت 13 يناير 2018 - 09:19
الحمد لله والسلام على رسول الله
أما بعد :فمن شعائر النصارى التعميد، ويقصدون به غمس الجسم أو جزء منه في الماءأو رشه ،و بعضهم يكون ذلك عنده بالتغطيس ثلاث مرات، ويقوم به الكاهن بإسم الأب و الابن و الروحالقدس ،و يزعمون أن ذلك يطهر الطفل و ينشأ طاهرا مبرءا من الخطايا، وهذا من شركهم وعقائدهم الفاسدة، والتعميد خطة يهودية .والسلام
146 - الحسين السبت 13 يناير 2018 - 09:22
هاد التعويم ان كان يخدم مصلحة فهو يخدم ارباب الشركات المغربية دات الجودة الرديئة
لانه سينقص من حجم الواردات وهدا هو الهدف من هدا المشروع الحكومي الدي سيأخد الكتير من جيب المواطن دو المدخول المحدوووود
147 - آيت واحي علي السبت 13 يناير 2018 - 09:28
هل للدرهم المغربي قيمة مالية ؟؟ العملة المغربية لا قيمة لها منذ زمان و لربما الشعب يتعامل داخل البلد بأوراق فارغة المحتوى .. صك الأوراق و ادفع للمواطن يشري البطاطا لولادو هذا ما كاين فين كاينة شي مراقبة ؟؟؟؟ والو من يراقب من ؟؟ كلهم ذئاب !! حنا عايمين فالاوحال و فالويلات ديال " العصابة " المحترفة من زمان الله يفك وحايلنا ..
148 - ايت السبت 13 يناير 2018 - 10:06
المؤلم لي كثيرا اتي اقرا هذا القرار وطفلي نائم بجنبي وافكر بمستقبله وهو نائم مطمئن لا يعلم ان مجموعة ممن يسمون انفسهم ساسة يلعبون بمصير حياته .مجموعة صفيرة ترى مصالحها فقط في افريقيا وربما امنت اموالها بتهريبها الى باناما وسويسرا واندورا وغيرها ومرتباتهم سمينة لن يشعروا بالجوع ابدا .وان ساء الحال هنا سيقلعون مع اول طائرة ويتركوننا للخراب ..هل نثق في العثماني هل نثق في المخزن نفسه هل يفكر فينا اصلا هل يهمه امرنا ان جعنا او متنا حتى .لا اعتقد ..سيتكلف بمراسيم دفن اخر واحد فينا وسيغادر....اول مرة بحياتي اواجه هذا العدم في هذه البلاد..ارى المجهول امامي ..ماذا سافعل ...
149 - زيد المغربي السبت 13 يناير 2018 - 10:07
فإن كان هدف وخطة الخكومة هو تشجيع الشركات المستتمرة ف المغرب غير تهناو سلعتكم الرديئة لن تشترى والوقت بيننا وبينكم بغاو اردونا الى التسعينيات
150 - ابن سوس المغربي السبت 13 يناير 2018 - 10:08
و كان اقتصاد المغرب خو اقتصاد سنغافورة سا تنهار المنظومة الاقتصادية المهترية في المغرب بسبب ضعف مستوى المنافسة المغرب كلو قشور وليس هناك اقتصاد مبنى على أسس متينة الله يستر وصافي غادي تغلاء السلع و نوليو بحال تونس و أكثر
151 - مستقبل مظلم السبت 13 يناير 2018 - 10:35
ترقبوا معنا في الحلقات القادمة مسلسل "الانتفاضة على الأبواب"
152 - أغاديري من المانيا السبت 13 يناير 2018 - 10:41
أرقص وأمرح وانشد عاش المغرب عاش المنتخب تأهل للمونديال. ....
عندما يخرج الشعب إلى الشارع نساء رجال شيوخ أطفال يرقصون فرحين بالتأهل إلى كأس العالم ولا يوجد في جيبهم خمس دراهم وفيهم من تغذى بالعدس والماء مع إحترامي لهذه الأكلة النافعة العدس ، فاعلم أن مسؤولي البلد خذروا الشعب وضحكوني عليهم. ...
وهؤلاء المسؤولين خدام الدولة والقصر والبرلمان كل سنة يغيرون السيارة Ranger Rover ....
والشعب يبكي ماعنده وسيلة نقل للذهاب إلى المدرسة أو المستشفى هههههه
عاش المغرب
الصحراء مغربية والمغرب في صحرائه
إفريقيا رابح رابح
كنت في المغرب ماعندي فلوس طوبيس لكي إذهب إلى وسط المدينة لبحث عن العمل .....
وبعد الخروج من المغرب أصبحت أساعد المخرب عفوا المغرب بالعملة الصعبة لكي يعيش بها خدام الدولة ههههه
153 - فريد السبت 13 يناير 2018 - 10:46
واش اقتصادكم عندو لكتاف باش ايعوم مازال مادخال للمى وهو من 0.25 0.45. ناقص الدرهم حكومة الحماق بغات تخراب عشتها اللي هراب دراهمو برا نجا ودورو ديال المزلوط جات فيه دواعي سلبية ستتبع القرار وقد يكون انهيار شامل للدرهم المرجوا إيقاف القرار الاحمق والسلام
154 - ضد الحكومة السبت 13 يناير 2018 - 10:57
تعويم الدرهم والزيادات في كل شيئ والأجور ثابتة هذه هي معادلة الحكومة الفاشلة ، لكن يجب على الشعب أن يتحمل الظروف والمسؤولية لأنه لم يخرج لكي يصوت على ضد هؤلاء المفسدون ولأن انقطاع عن التصويت ليس حل بالإضافة إلى أنه من المرتقب أي قرار تطبيقه غير صالح لفائدة المواطن الفقير المقهور في وطن الثروات .
155 - Marocain السبت 13 يناير 2018 - 12:25
Bonjour les dégâts, il faut s'attendre à ce que le prix du $ soit 20 dh. Et la suite est connue.
156 - واكوااااك أعباد الله السبت 13 يناير 2018 - 12:26
أنقذوا السفينة ياعقلاء النجدة النجدة !!!! هل إقتضت إرادة الله على هذا الشعب أن يموت موتا بطيئا ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل.
157 - بنمويس ابرايك السبت 13 يناير 2018 - 12:31
باسم الله و الحمد لله والصلاة على رسول الله
اما بعد: فمن شعائر النصارى التعميد،و يقصدون به غمس الجسم أو جزء منه في الماء أو رشه، وبعضهم يكون ذلك عنده بالتغطيس ثلاث مرات، ويقوم به الكاهن بإسم الأب و الإبن و الروح القدس ،و يزعمون أن ذلك يطهر الطفل و ينشأ طاهرا مبرءا من الخطايا، وهذا منشركهم و عقائدهم الفاسدة وهي من براهين يهودية والسلام على من اتبع الهدى .
158 - rachid Tanger السبت 13 يناير 2018 - 12:31
جوابا على من يقول ان على من لم يصوتوا ان يصبروا لانهم مكنوا حزب لا عدالة ولا تنمية من الوصول الى الحكومة وبالتالي تطبيق هذا القرار.اقول يا اخي انا لم اصوت ولن اصوت ابدا لانه وان كنت ادليت بصوتي انا وملايين المقاطعين ومكنا حزب اخر بتراس الحكومة كان هو كذالك سيقوم بتمرير القرار لان الحكومة لا تملك السلطة بل الذي يحكم حقا هو المخزن.وهو الامر والناهي.
159 - Nador السبت 13 يناير 2018 - 12:34
واش هاد تسطاو ...نحن نعتبر دولة شعبها تحت درجة الفقر والأكثر من الذلك الدولة التي تطمح الى تعويم الدرهم يجب بالضرورة ان تكون صادراتها اكبر وأكتر من الواردات ...وتداعيات تعويم الدرهم لدول الفقيرة يظهر جليا لنا نم خلال معانات المصريين
160 - Juba 2 Paris السبت 13 يناير 2018 - 13:24
سمعت من الاراء ما يكفي لاستنتاج ان ان معظم هوءلاء لم يدركوا ابدا ما هي عناصر الاقتصاد والله حتى السيد اقصبي الذي كنت احترم ابحاثه وجدته بليدا جدا في مادة الاقتصاد وبقدر ما هو عبقري في فن الشيوعية واقتصاد التحكم بقدر ما هو بعيد عن مفاهيم الاقتصاد الحديث ساشرح بعض الاشياء التقتية:

Le Maroc n'a rien a avoir avec l'economie egyotienne ni avec une demi douzaine de pays qui avaient une economie proches du modele egyptien et qui avaient des inflations fortes, une grande diference entre monnaie officielle et parralelle, un grand deficit commercial etc..

La methode du Maroc est similaire au modele de la Malaisie qui a commencé le flottement de sa monnaie en 2015 avec une croissance de 4%, une inflation de 1%, un deficit de 3,1% et une monnaie egale offielle et parralele

Un payas qui va souffrir d'il ose liberer sa monnaie est l'Algerie qui 1€=100 dinars en banque et 210 dinars au square
161 - مضارب بسوق الفوركس السبت 13 يناير 2018 - 13:39
الجمعة 12 يناير 2018 سعر الدولار مقابل الدرهم هو 9.24 درهم ، مع العلم أن الاتجاه العام لسعر الدولار عالميا ( تراند Trend) في إنهيار يعني أن الدولار سيعود لسعره الإعتيادي الذي كان متداولا في 2011 حتى 2015 وهو 7.36 درهم مقابل الدرهم .
إذن سنرى يوم الأحد 14 يناير 2018 على الساعة 22:00 ليلا بتوقيت غرينتش كيف سيكون إفتتاح السوق وأثره على الدرهم المغربي المسكين ، مع العلم أن أي حركة عكسية في تراند Trend سلبا ستأثر على الدرهم بشكل لحظي .
مثلا في الصباح الباكر 7h00 صباحا تجد سعر الدولار مقابل الدرهم 9.45 درهم في حدود الساعة 1h بعد الظهر تفتتح الجلسة الامريكية ينهار الدرهم امام الدولار نتيجة تداول المضاربين بإتجاه عكس السوق او ما يسمى reband الانعكاس السعري والذي يكون غالبا قوي و مفاجئ يسمى الانفجار السعري لتجد الدولار بعد ساعتين يساوي 10,50 او اكثر بقليل في حدود 11.25 درهم ، دون إغفال إنعكاس هذا التغير على المدى القصير فيما يتعلق بسعر اللتر الواحد من البنزين و الغازوال 50 بدون رصاص وكذا الفيول ....

المهم إنتظروا المفاجآت السارة إبتداءا من يوم الإثنين .
متداول محترف اسواق وعملات ومعادن ....
162 - Juba 2 Paris السبت 13 يناير 2018 - 14:38
@161
Le dollar n'atteindra pas 11.25 dinars loin de la
163 - omari السبت 13 يناير 2018 - 17:39
هاد الموقع هسبرس فيه 90% جزايرين 9% مغاربه مافهنينش هاد الكم الهاءل من الجهل سبابه ان اغلبيتكم لا يقرأون
راه من صالح الاقتصاد المغربي هاد التعويم المؤطر بنسبه 2.5 % يعني معومينو فواحد البانيو صغير مغديش اغرق
المنتوج المحلي غدي ولي ارخص من المنتوج المستورد. فهمتووووو
164 - الوطنية السبت 13 يناير 2018 - 18:55
وان وضعت التعليق متأخرا ارد على ابن الجزاير بالمثل القائل الشبكة ضحكات على الغربال وقالت ليه يا بو عيون كبار انتوما ك تموتو بالزلط والجووع وتضحك على حال المغاربة يوم تعويم الدرهم سنكووون احسن حالا منكم رغم التعويم وقارن الدينار بالدرهم واخرج بنتيجة تصدمك يا غبي
165 - زينب السبت 13 يناير 2018 - 19:05
تعويم الدرهم وهو غير قادر على السباحة مع العملات العملاقة فهو انتحار لعملتنا العزيزة ربما تخطط الحكومة للاستغناء عليها مع دخول المغرب مجموعة إكواسج
166 - عبد الرحيم السبت 13 يناير 2018 - 22:06
الشعب المغربي يريد تعميم الدرهم وليس تعويمه..بالله عليكم بماذا سينفع هذا التعويم المواطن العادي ...كان على الحكومة تعميم الدرهم ليصل الحق لذويه وهم الفقراء والمحتجزين بالثلوج على قمم الجبال...اعانك الله يا شعب...
167 - روشدي ا.ع.ش السبت 13 يناير 2018 - 23:53
والله ياإخوة مرض الليشمانية يشتاح الاطفال في منطقة زاكورة في الجنوب الشرق والدولة لم تستجب والادان غير صاغية ملنا بالدرهم والعملة نوريد فقط الدواء والتطبيب والماء الصالح لشرب.........
168 - حي ميت الأحد 14 يناير 2018 - 04:09
هادشي كان ناقص
169 - اميمة الأحد 14 يناير 2018 - 10:12
لابد من الرجوع في هذا القرار لان الشعب لن يصبر طويلا للانقلاب على هذا القرار ومنه حتما سيؤدي ذلك الى نشوب اضرابات وفوضى
وبالتالي سيكون من الصعب اطفاء غضب الشعب
170 - عمر الأحد 14 يناير 2018 - 22:31
معنى تعويم الدرهم انه سيصبح معرض للنكبات والاهتزازات المالية وضعف القدرة التتافسية اقتصاد بلاد ضعيف يعتمد على الوارداة في اغلب مايحتاج ويؤد بالعملة الصعبة هل تعلمون الكارثة التي ستهز الدرهم مثل قزم يتعارك مع عملاق او مثل المصري الدرهم قب يد عفريت
171 - Salima الاثنين 15 يناير 2018 - 16:19
الحمدلله ابذس لم يحملن مسؤولية ولم يجعلن في منصب سلطة كي لا يستلني عن احد يوم الحساب.....رضي الله عن عمر ابن الخطاب حين بكى وقال: لو عثرت دابة في اقصى الارض لسئل عنها عمر القيامة.....اتقو الله فيمت جعلهم في اعناقكم.....
المجموع: 171 | عرض: 1 - 171

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.