24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4215:2317:4619:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. تايلاند تغري السياح الغواصين لتنظيف مياه المحيط (5.00)

  2. بعد السياسة والاقتصاد .. المغرب ينفتح على إفريقيا بالرياضة المدرسية (5.00)

  3. واتنغيراه! (5.00)

  4. الأسعار المناسبة والقيمة الغذائية العالية للبيض لا تُغريان المغاربة (5.00)

  5. بين الآلات والعنصر البشري .. بيع التذاكر يشل حافلات الرباط والنواحي (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | واشنطن تصنف المغرب بلدا آمنا .. وتحذر الأمريكيين من زيارة الجزائر

واشنطن تصنف المغرب بلدا آمنا .. وتحذر الأمريكيين من زيارة الجزائر

واشنطن تصنف المغرب بلدا آمنا .. وتحذر الأمريكيين من زيارة الجزائر

خلافا لعدد من الدول منطقة الشمال الإفريقي والشرق الأوسط، صنفت الولايات المتحدة الأمريكية المغرب ضمن لائحة الدول الآمنة لمواطنيها الراغبين في السفر إلى بلدان العالم، مشيرة إلى أن المملكة قامت بجهود ملحوظة في مكافحة الإرهاب ونشر الأمن في أبرز المدن.

وطرحت وزارة الخارجية الأمريكية نظاما جديدا موجها إلى رعاياها تحت اسم "نصائح السفر"، حيث وضعت المغرب في "الفئة 1" التي تضم البلدان الأكثر أمانا بالنسبة إلى المسافرين الأمريكيين، وهي الفئة التي توجد بها فقط ثلاث دول أخرى من منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وهي قطر والإمارات والبحرين.

ونصحت الخارجية الأمريكية مسافريها الأمريكيين باتخاذ ما وصفته "الاحتياطات العادية" خلال زياراتهم لكافة المناطق المغربية من دون استثناء، حيث حثّتهم على ضرورة التسجيل في برنامج يدعى (STEP) خاص بتلقي التنبيهات وتسهيل تحديد موقع حامله في حالة الطوارئ، داعية كل مواطن أمريكي يسافر خارج التراب الأمريكي إلى ضرورة التوفر على خطة للطوارئ.

ووضعت الخارجية الأمريكية رهن إشارة مواطنيها القاصدين للمدن المغربية إرشادات أخرى تهم عنوان وأرقام هاتفية مرتبطة بقنصلية واشنطن في الدار البيضاء، مع رقم مباشر للاتصال في حالة الطوارئ والخطر، فيما أوردت أن هناك إجراءات عادية يمكن الأخذ بها من قبيل التأشير على جواز السفر في حينه عند الدخول إلى التراب المغربي وعدم البقاء لأكثر من 90 يوماً، مع عدم إجبارية أخذ تلقيحات طبية ضد الأمراض المعدية.

مقابل ذلك، وضع النظام الأمريكي الجارة الجزائر في "الفئة 2"، بجانب دول أوروبية أخرى، من قبيل فرنسا وإسبانيا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، بسبب الهجمات الإرهابية التي شهدتها هذه البلدان في السنوات الأخيرة، حيث نصحت الدبلوماسية الأمريكية رعاياها الراغبين في زيارتها إلى ضرورة "توخي حذر أكبر" و"عدم زيارة" بعض المناطق داخلها.

وحول الجزائر، قال المصدر الأمريكي الرسمي ذاته إن هناك مناطق أكثر خطر في الجارة الشرقية، حيث حذّر من السفر إلى المناطق القريبة من الحدود الشرقية والجنوبية وفي منطقة الصحراء، مشددة على أن الجماعات الإرهابية في الجزائر تواصل التخطيط لتنفيذ عملياتها، "وقد ينفذ الإرهابيون أي هجوم مع سابق أو دون إنذار"، مشيرة إلى أن عددا منهم استهدفوا في الآونة الأخيرة قوات للأمن الجزائري.

وأوردت الخارجية الأمريكية أن معظم الهجمات الإرهابية التي تنفذ داخل الجزائر تتم في المناطق القروية مع إمكانية حصولها في المناطق الحضرية، "على الرغم من الوجود الكبير للشرطة"، فيما كشفت أن الحكومة الأمريكية تملك قدرة محدودة على تقديم خدمات طوارئ لرعاياها في الجزائر، بالنظر إلى القيود التي تفرضها الحكومة الجزائرية.

واعتمدت وزارة الخارجية الأمريكية في نظامها الجديد "نصائح للسفر"، على تصنيف الدول على أساس أربع فئات، فبالإضافة إلى "الفئة 1"، التي تضم البلدان الأكثر أمانا بالنسبة إلى المسافرين الأمريكيين، و"الفئة 2" التي تدعو إلى "توخي حذر أكبر"، هناك "الفئة 3" التي تحث على "إعادة النظر في مشروع السفر"، وتضم دولا كتركيا وتونس وروسيا، وأيضا "الفئة 4" التي تدعو إلى "عدم السفر"، وتضم إيران وكوريا الشمالية وأفغانستان والعراق وليبيا ومالي وسوريا واليمن.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - hbib الأحد 14 يناير 2018 - 06:18
نفس الشيء الذي فعلته حكومتنا مع المواطنين المغاربة في ليبيا والدول الأخرى سبحان الله العظيم الذي برحمته نستغيث
2 - ولد زايو الأحد 14 يناير 2018 - 06:20
صافي اشكون ابحالنا سعداتنا بلد آمن والشعب عايش في الرفاهية والإزدهار. وك وييييك أعباد الله !! واش الشعب سارقين له حتى باش كيبلعو الروgرات اديال الواد الحار !!؟ مشحال من سيارة اكلات الضربة في ذاك المكان! ! وقالك الأمن. واش شفتوا البارح الظلام في ملعب محمد الخامس أثناء مبارة افتتاح كأس الشان؟ حتى بعض المجلات الواحد يشك فيها ربما تتلقى أموال من كتابة موضوع ما!!
3 - سعيد بروحو طنجاوي الأحد 14 يناير 2018 - 06:23
كالعادة و بإختصار نأمن السياح ونستعد لمستقبل زاهر لهم فقط اما المواطن البسيط عليه أن ينتضر مستقبله حتى يموت
4 - kouider algerie الأحد 14 يناير 2018 - 06:32
bien sur la securite si tu met le pieds en algerie tu sera kidnape avant tout on a pas de touriste americains ou anglais chez nous paceque le visas le plus difficile au monde est le visas algerien on accepte que nos freres marocains tunisiens lybiens ou mauritaneens 2eme le rapport a classe l'algerie au meme rang que la france l'espagne et l'angleterre mais l'auteur a specifie el developpe que le cas algerien et 3eme nous les algeriens on a pas besoin du tourisme et on veut pas developpe le tourisme chez nous si on veut faire du tourisme on allaige le visas et que tout le monde vient chez nous et ca un vrais casse tete pour la securite de notre pays
5 - Najat الأحد 14 يناير 2018 - 06:46
المغرب دولة آمنة لأبناء المخزن خدام الدولة والسياح. .اما الطبقة المهمشة فلها الله
6 - simo الأحد 14 يناير 2018 - 06:47
تصنيف سياسي أكثر منه موضوعي.الدول الأوروبية في الخانة ٢ هذا ضحك على الدقون.
7 - مواطن الأحد 14 يناير 2018 - 07:02
مكين لا امن لا ووااالو اوكون الامن كاع ميدير الملك الالف ديال الدرك الملكي و الحرس الملكي و الشرطة ووو... على القصور ديالو ...
راه المواطين لي لمضرر .. نتمنا تجيو للاحياء شعبية و شوفو الامن كيداير .
وتحية لخوتنا الجزائرييين و دائما يجمعنا الاسلام ولن تفرقنا السياسة الغبية .
وشكرااا ...
8 - Fandi الأحد 14 يناير 2018 - 07:03
ربما يعتبر الشعب المغربي الجزائر كعدو لوحدته لكن الشيء الوحيد المؤكد ان الامن الذي ينعم به المغرب من الجهود الجبارة المبذولة من طرف القوات الجزائرية
9 - مواطن مغربي الأحد 14 يناير 2018 - 07:06
اللهم احفظ بلادنا من كل خطر و من كل شر و تحية خاصة للعيون الساهرة على أمن مغربنا الحبيب
10 - أمن بلدنا بيدنا . الأحد 14 يناير 2018 - 07:10
أمريكا تضحك على الجميع .هي المحرك الرئيسي لكل مصائب الدنيا . وفي الأخير تحدد الجهات الآمنة من غيرها وتوزع ذلك كما توزع قطع لعبة الشطرنج .
أمريكا افقدرتنا الثقة حتى في أنفسنا من كثرة وسرعة مواقفها المتقلبة .
11 - عبد الله الأحد 14 يناير 2018 - 07:26
نحن في الجزائر نعيش في أمن و أمان صحيح جد بعض المشكلات مثل الغلاء في بعض السلع مثل المملكة الشريغة لمن يوجد الامن و الامان
اما هذه التقارير فلا تعنينا في شيئ فأمريكا لا تريد الخير للمسلمين
انشري هيسبريس
12 - ميساء الأحد 14 يناير 2018 - 07:48
الحمد لله على نعمة الأمن في المغرب .... الجزائر مازال فيه مخلفات العشرية السوداء والجماعات الإرهابية في كل مكان .... غير قبل شهور اختطف سائح هولندي والزوجة تاعوا من طرف الجماعات الإرهابية في الجزائر .
13 - شخشوخة مروكية الأحد 14 يناير 2018 - 07:57
مرحبا بكل العالم في بلدنا المغرب ...الا الجزائر العدو المتسلط علي امن المغرب..
14 - Mourad الأحد 14 يناير 2018 - 08:10
نعم المغرب أمن المغربي عطيه غير 50 درهم في النهار تقنعو لحمد لله اشبغى بشي حقوق خليوهوم لخدام الدولة
15 - قبايلي الأحد 14 يناير 2018 - 08:50
امريكا تصنف مثلما شاءت.فرنسا وغيرهما..ماعندنا ما نديروا بيهم..الله لا جاو والله لا يردهم.كل واحد سيد وسلطان في بلادو..امريكا والغرب لا يريدون لا مصلحتنا ولا مصلحتكم يا مغاربة..الدليل امريكا تصنفكم كاخطر منتج ومسوق للمخدرات
16 - كلثوم الأحد 14 يناير 2018 - 08:55
إلى 12 - ميساء
و قولي كذلك أن رؤساء دول يزورون الجزائر و يتجولون في المفاهي و الحمد للله
العشرية السوداء أن شاء الله تبعد عن كل الدول
نتجول صباح مساء بدون أي شيء و الحكام العساكر الذين لا تحبونهم هم من جلبو لنا الأمن لكي تبقى أعيينا ساهرة على ما يدور في كواليس الامم المتحدة حول قضية الصحراء الغربية
17 - اكس يون الأحد 14 يناير 2018 - 09:21
الحمد لله بلد امن وسيكون اكثر امنا لو تم الرفع من قيمة المواطن تهلاو في الناس .
18 - abcd الأحد 14 يناير 2018 - 09:28
سئمنا منكم ايها الحكام والمسئولين .البلد يحكمها الشعب ليس عصابة اصلا انتم محكومون من الغرب كل خيرات البلاد تأخذها مما فرنسا
19 - مواطن من المهجر الأحد 14 يناير 2018 - 10:21
يا ناس ما تصنفه واشنطن بالتأكيد ورائه شيئ آخر

لا فرق بين المغرب والجزائر احنا خاوة ولا تفرقنا بني صهيون

لا واشنطن ولا بل أبيب

أمريكا العسل المسموم

وماذا عن تصنيفها القدس عاصمة لليهود....؟

حذاري حذاري من العسل المسموم
20 - l'expert retraite bénévole الأحد 14 يناير 2018 - 10:36
Cloué malgré moi dans ma demeure, je ne sais pas si mon cri de détresse à travers ce site sera entendu par qui de droit car les provocations pour rompre la paix entre les deux pays frères Algérie et Maroc ne font que se multiplier ces derniers temps.

Dire que le Maroc dispose de la meilleure armée en Afrique et conseiller aux américains de ne pas s’approcher du Sahara en Algérie, est pour moi un message on ne peut plus claire pour faire parler la poudre dans le Maghreb. Heureusement qu’à tout malin il y a malin et demi.
21 - عهد الأحد 14 يناير 2018 - 10:44
يدسونا السم فالعسل يقرنو بينا وبين الجزائر الجزائري اخي فالاسلام ونفس الشيءبالنسبة لافريقي المسلم والامريكي المسلم آ المسلمين عدونا الصهاينة من كل الجنسيات وفيقوا. والمسلمين اخوة
22 - احمد الأحد 14 يناير 2018 - 10:54
البلد الذي يحذر مواطنوها من زيارة الجزائر،، أظن أنه اكثر بلدان العالم رعبا وأقل أمنا وهو بلد تقع فيه أكبر الهجمات الإرهابية والقتل العمدي العشوائي من كل جانب وفي كل مكان ، فليس امريكا من توزن الناس بميزان الأمن والسكينة.
23 - مهاجر مغربي الأحد 14 يناير 2018 - 10:54
التقرير الامريكي لم ياخذ بعين الاعتبار منطقة البيضاء باحياىها الخطيرة كحي مولاي رشيد والحي المحمدي ودرب السلطان والهراويين الى جانب احياء فاس وسلا حيث الجرائم تتم على طريقة النينجا و وسيوف السموراي.ارى ان تونس والجزائر اكثر امنا من المغرب رغم اني مغربي.
24 - شمالي الأحد 14 يناير 2018 - 11:30
هته الصحيفة اصبحت جزائرية على ما ارى !! بعد الكسكس والطاجين والقفطان والبلغة والجلابة وفن المعمار والموسيقى التاريخ والصحراء حتى الجرائد وطمعوا فيهم حكومة وشعب من اللصوص المتربصين بوطننا الحبيب
25 - El Hamdoulillah الأحد 14 يناير 2018 - 11:45
Les deux aéroports du sud Agadir et Marrakech travaillent activement sans cesse dans ces deux deux villes pendant l hiver les touristes de tout âge viennent pour se distraire ,le soleil ,la plage et le surf pour les sportifs ainsi la marche sur la côte et la corniche d agadire fait partie des activités fysique sans oublier le golf et Taghazout le soleil et le climat surtout le calm c est ça le concept avec une sécurité personne ,Marrakech avec ses plats chaudes ses monuments historiques te donne envie de ne pas quitter la ville,Bahiya place ,les tombes de sadiines,Manara etc...vont te faire vivre plus de 1000 ans auparavant tout ça du bébé au vieux tout est satisfait de ces jours .
26 - SLIM الأحد 14 يناير 2018 - 12:26
نعم الجزائر ليس بلد أمنًا لسياح الغربيين وافتخر
ولكن الجزائر بلد أمنًا لشعبها الصحة التعليم السكن ووووو
نعم المغرب بلد أمنًا لسياح الغربيين و الخليجيين و حتى البيدوفيليين
ولكن المغرب بلد ليس أمنًا لشعبه حيث يموت فيه الناس من اجل حفنة دقيق
27 - عيسى الأحد 14 يناير 2018 - 12:31
و كأن الرحلات الجوية بين الجزائر و كليفورنيا نيويورك لاسفيغاس ميامي واشنطن... دون انقطاع ؟؟ لا يوجد ولا خط يربط الجزائر بأمريكا لماذا اذن كل هذا التحذير ؟؟ مطارات الجزائر تستقبل عدد قليل جدا من السياح بمعدل 10 الى 20 يوميا و الباقي عمال في اطار الشراكة فقط. ولا واحد لاتي بيكم ولا بتحذيراتكم. ثم مادخل الجزائر في موضوع تصنيف المغرب ؟ شكرا على النشر.
28 - رأس الدرب الأحد 14 يناير 2018 - 12:42
على سبيل المثال لا الحصر الأمن والأمان في مولاي رشيد والمسيرة وسيدي مومن بالدار البيضاء يتمنى الكل العيش في هذه الأحياء بما تتوفر عليه من كافة النواحي الرياضية والثقافية والاجتماعية والأمنية اللي ما زال بعقلو فهذا البلاد يحمد الله
29 - IBN JAZAIER الأحد 14 يناير 2018 - 14:12
ولو لا جيشنا الذي يؤمن لكم حدودكم لكان المغرب هجما من كل نا حية في الجيهة الشرقية من طرف ابناء جلدتكم الذين غادو من سورية والعراق وليبيا لقد اسطدمو بجيشا لا يرحم القتلة المهم الجزائر لا تحتاج لسواح الذين اصلهم صهيوني مغتصبي قدسنا ولا بحاجة لسواح مغتصبي الاطفال والعبث بالبنات والنساء والله الجزائر امنة احسن من اوروبا وبعض الدول الجوار فلا يقلقنا هذا الكلام لانه كلام صهيوني وشكرا
30 - Tetouani الأحد 14 يناير 2018 - 14:41
أسبانيا أقل امننا من المغرب و 2017زارها 83مليون سائح.سبحان الله
31 - Réponse à Mr l algerien الأحد 14 يناير 2018 - 15:05
Puisque votre pays l Algérie offre la santé le logement et la richesse à votre peuple pourquoi les haragas algérien ont rempli les centres d accueil des clandestins partout en Europe ? POurquoi vos femmes vendent leurs corps dans les rues de Paris et aussi les autres villes Marseille lyon Annemasse ? POurquoi votre jeunesse àmarre de rester en Algérie ? POurquoi tout ça ? Et puisque vous parler de maghzen marocain je vous rappel que c est la france qui a créé votre pays sur le dos des combattants marocains et aussi la france a pris 30% des terres marocaines pour créer l Algérie française ! Si le maroc est un pays tranquille c est grace à nos militaires parce que vos militaires c est eux qui jettent les syriens à nos frontières . Le maroc n à pas besoin de vous car vous avez créer le Polisario vous êtes pire que êtes plus dangereux que les sionistes .

Le maroc est un vieux pays depuis 779 ! Les vieux pays n ont rien à faire avec les pays bébé créer par la france
32 - mahmoud الأحد 14 يناير 2018 - 16:21
ر د لي ميساء رقم 12 تتكلمين عن اختطاف سائح هولندي وزوجته في الجزائر سبحان الله من اتيتي بي هذ الخبر ولا احد يعلم في الجزائر بي هذه القضية و لا توجد اي وسيلة اعلامية سواء كانت جزائرية او اجنبية تكلمت عن هذ اعتقد انكي كنتي تحلمين ولماذا الكذب علي الناس
33 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 14 يناير 2018 - 16:27
الحمد لله ان بلدنا فعلا امن و يعيش استقرارا تحسده عليه بعض الدول التي تعيش في رعب دائم من انتفاضة شعوبها و من قطاع الطرق و المليشيات الارهابية التي تصول و تجول في اراضيها بكل حرية فهذه الشهادة الامريكية عن استقرار مملكتنا و الحمد لله جاءت بعد ابحاث و تحقيقات قامت بها مخابراتها المعروفة باطلاعها الواسع على كل الانظمة العربية و الدولية ففي المغرب فقط يمكن للمواطن او الاجنبي ان يقطع 3000 كلم في الطرقات المغربية يتجول بين مدنها و قراها و مداشرها دون ان يساله احد عن بطاقة التعريف بالهوية و حتى ان صادف الانسان و هو في الحافلة او سيارة سدا قضائيا في الطريق فان ذالك امر عادي قد يتعلق الامر بالبحوث عنهم في الجرائم الوطنية او خارج ارض الوطن فهذه حقيقة فبلدنا من اكثر الدول استقرارا.
34 - عاش الملك والشعب المغربي الأحد 14 يناير 2018 - 17:36
هذه شهادة نعتز بها نحن المغاربة ونشكر امريكا على نزاهتها وحبها للمغرب وهي بدلك تبرهن انها تحرص على سمعة المغرب اكثر من بعض الخونة بني جلدتنا...شكرا جزيلا امريكا مرة اخرى..انشر من فضلك هسبريس
35 - IBN JAZAIER الأحد 14 يناير 2018 - 18:53
هذا التصنيف صهيوني عنصري لو كان العالم امنا فلا يضرب الارهاب كل العواصم الاوروبية وحتى واشنطن ونيويوك وحتى البنتاغون اكثر امنا فالعالم فالارهاب خطير يضرب اين يريد وفي اي وقت اما انت يا صاحبت رقم 12 اتقي الله ودعك من الكذب انا ادعوكي لزيارة الجزائر ااكد لك لا تسرفي حتى درهم شعب الجزائري كريم صريح مثقف مؤدب وهذه صراحة وشكرا
36 - الهواري الاثنين 15 يناير 2018 - 11:21
ا لسلام عليكم اذا انتقدتكم فرنسا او اسراءيل فاعلم انك في الطريق الصحيح الامريكي يقطع 2000كلم ولا احد يعترضه وان كان مغربي فممنوع الجزاءر والمغرب اخوة لا تفرقنا الصهيونية
37 - الشريف الورداني الاثنين 15 يناير 2018 - 17:46
اَي تعليق يتهجم على المملكة المغربية تجده ايجابي وبعدد إعجاب فلكي اما من يقول كلمة حق ويقول كلمة حسنة في حق المغرب تجد العدد سلبي وبقوة ، هذا يعني شيء وحيد وهو ان هسبريس هي الصحيفة الأكثر قراءة في الجزاير واقول لاخوتنا الجزائريين مرحبا بكم عندنا في مواقعنا الاحترافية عكس مواقع دور المياه الجزايرية التي تهربون منها والتي تطبل للجنرالات ليل نهار
اما بخصوص معاندة المغرب والتنقيط بالسلب فهذا يدل على اننا في المقدمة واننا الأكثر أمانا وتطور ونتوما بقيتو تالفين مع ناقص زائد في مواقعنا .
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.