الصديقي: الفقر نتيجة سياسات تنموية وليس قدرا محتوما بالمغرب

الصديقي: الفقر نتيجة سياسات تنموية وليس قدرا محتوما بالمغرب
الإثنين 15 يناير 2018 - 04:40

إن ظاهرة الفقر موجودة، وهي واضحة بالعين المجردة ونشاهدها يوميا بأم أعيننا وإن كانت الأرقام المتوفرة تبرز نوعا من التراجع في درجة استفحالها، ولا يعتبر الفقر بقدر محتوم بقدر ما هو ناتج لسياسة معينة ولاختيارات بعينها في مجال التنمية. فالفقر وليد تراكم الثروات وتركزها بين أيدي أقلية محظوظة.

ولا يرتبط بالضرورة بمستوى الدخل الفردي ذلك أن البلدان التي تسجل أقل معدل في الفقر ليست بالضرورة تلك التي تحتل المراتب الأولى في التصنيف حسب المعدل الفردي للدخل.

كما هو الشأن مثلا، على سبيل المقارنة، في بلدين كالسويد والولايات المتحدة. ترى كيف هي وضعية الفقر في المغرب وما هي أسبابه؟ وكيف تتم معالجة هذه الظاهرة؟

إن الأرقام المتوفرة الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط تبرز، بما لا يدع مجالا للشك، انخفاضا مهما في معدل الفقر خلال الفترة 2001-2014 حيث انخفض هذا المعدل بالتوالي من 15.3% إلى 4.8% ،

وبالأرقام، تراجع عدد الفقراء من 4.461.000 إلى 1.605.000 سنة 2014، مسجلا بذلك انخفاضا سنويا يقدر بحوالي% 7 مع بعض التفاوتات بين الوسط الحضري والوسط القروي وحسب الجنس وحسب الجهات، علما أن أزيد من %70 من الفقراء يوجدون بالوسط القروي وخاصة من بين النساء.

وينبغي الإشارة أن هذا التحسن هم بالخصوص الأفراد الذين يوجدون في وضعية الفقر المدقع لكون السياسات العمومية، من قبيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وغيرها، استهدفت بالأساس الجماعات القروية والأحياء الهامشية بالمدن التي يتجاوز فيها معدل الفقر %30 ويتعلق الأمر هنا بالفقر المطلق.

وهناك نوع آخر من الفقر، وهو الذي يعبر عنه بالفقر المتعدد الأبعاد ويهم الساكنة التي تعاني من الهشاشة، والتي تجد نفسها بين الفينة والأخرى في وضعية الفقر المطلق. وهو ما يحدث بالفعل نتيجة موسم فلاحي ضعيف، أو فقدان الشغل، أو حدث طارئ ما في الوسط العائلي. فالإنسان يعتبر في وضعية هشة حينما تضعف مقاومته للطوارئ والمتغيرات المفاجئة.

وهذه الوضعية تعتبر جد معقدة ويصعب معالجتها، خلافا لوضعية الفقر النقدي، وتهم نسبة من السكان جد مرتفعة قد تتجاوز الربع! ويتضح مما سبق أن محاربة الفقر بجميع أشكاله وتجلياته، يشكل إحدى التحديات الرئيسية التي تواجه المغرب خلال السنوات القادمة.

وفي اعتقادي ينبغي أن تشكل العمود الفقري للنموذج التنموي الجديد الذي نادى به صاحب الجلالة في خطابه الموجه للأمة بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية الأخيرة. ويتعلق الأمر أساسا بتحسين ظروف العيش في العالم القروي وبالنهوض به للحد من الفجوة التي تفصله عن العالم الحضري.

ولاشك أن إنشاء صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية يسير في هذا الاتجاه، وإن كانت هذه المبادرة غير كافية لوحدها. فهناك ضرورة ملحة بإعادة النظر في الحد الأدنى للأجرة الفلاحية في أفق مساواة هذا الحق مع الحد الأدنى للأجرة في الصناعة. وهو مطلب تم الإتفاق عليه خلال الحوار الاجتماعي لأبريل 2011، ومازال يراوج مكانه بعد.

ومن جهة أخرى، لابد من معالجة وضعية سوق الشغل ومحاربة البطالة بشكل جدي نظرا للارتباط الوثيق بين البطالة والفقر. فهناك الملايين من الأيدي العاملة تشتغل في القطاع اللاشكلي في ظروف قاسية وبأجور زهيدة، كما أن هناك أزيد من مليونين (2) يعملون كمساعدين عائليين “بدون أجرة ولا أي تعويض وضعيتهم قريبة من العبودية !

ناهيكم عن فئة واسعة من الشباب الذي يعيشون في وضعية “فراغ ” فلا هم يتابعون دراستهم، ولاهم في وضعية تدريب مهنى، ولا هم يشتغلون، وهذه الوضعية تشمل1.7 مليون ممن تتراوح أعمارهم بين 15و24 سنة. إنها وضعية كارثية تنذر بأخطر العواقب، وهي قنبلة موقوتة يمكن أن تتفجر في كل وقت ومكان !

وحينما تعلم أن سوق الشغل يستقبل سنويا 000 430 من الوافدين الجدد، تتضح لنا صعوبة المهمة…

كما يعتبر توفير الخدمات الاجتماعية من صحة، وتعليم وسكن، من بين الوسائل الضرورية لمحاربة الفقر وحماية كرامة المواطن، وضمان تكافؤ الفرص أمام المواطنين.

وفي جميع الحالات، فالدولة بحاجة إلى موارد إضافية لمواجهة هذه التحديات، مما يفرض إعادة النظر في إعادة توزيع الخلل عبر وضع نظام ضريبي عادل وتوسيع الوعاء الضريبي ووضع حد للامتيازات الضريبية و الإعفاءات التي لا مبرر لها..

وبصفة عامة، نعتقد أن محاربة الفقر يجب أن نعتمد أساسا على المقاربة الإنتاجية من خلال إدماج الساكنة في سوق الشغل والدورة الاقتصادية، مع وضع نظام للاستهداف لصالح الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

*أستاذ جامعي ووزير سابق للتشغيل والشؤون الاجتماعية

‫تعليقات الزوار

45
  • سفيان داخلة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 04:57

    هدا هو الحق في ما قلته
    فمادا أقول بعد كل ما قيل

  • Samir
    الإثنين 15 يناير 2018 - 05:07

    تجد هؤولاء الفقراء هم من يهللون عاش الملك و يسبون الفبراريين و كل من طالب بالعدالة الإجتماعية. المشكل في تكدس الثروات في هولدينغ الملك و عصابته من الماجيدي و الهمة، السيطرة المطلقة على الإقتصاد و السياسة و الجيش و القضاء، ثم القتل العمد للتعليم لخلق شعب لا يدري.

  • مول حمص
    الإثنين 15 يناير 2018 - 05:08

    العادل اسم من اسماء الله الحسنى ما من ارض خلقها الا وفيها ثروات ومعادن سواء باطنية او سمكية او حيوانية او بشرية لكن المشكلة فيمن يسيرها ويخطط لها خذ مثلا حكاية سنغافورة من بلد مستنقعات والأوبئة تنازلت عنها اندونسيا ورفضت كل الدول ضمها الى قوة اقتصادية بحرية كبيرة ..
    فالفقر بالمغرب مرهون بالتقسيم العادل للثروات وخذ مثلا كيف احتاج عمر ابن عبد العزيز لسنتين فقط ليقضي على الفقر تماما حتى قال انثروا الزرع فوق الجبال لكي لا يقال جاع الطير ببلاد المسلمين

  • المراكشي
    الإثنين 15 يناير 2018 - 05:19

    أنا أعجب لهذه التصريحات و هذه الدراسات التي تشمل أرقاما لا أعرف من أين تأتي هذه الإحصاءات فالمحلل يقول بأن عدد الفقراء في المغرب 1.650.000 و أنا أقول له بأن هذا الرقم لا يوجد حتى في السويد و الولايات المتحدة كما قال فعدد الفقراء في المغرب يتجاوز ذلك بكثير فلعلمك سيدي جل الموظفين و العاملين يصنفون نفسهم من الفقراء… لأنهم أدرى بحالتهم و مستواهم المعيشي و قدرتهم الشرائية فأصحاب الأجور التي تتراوح بين 10000 و 15000 بالكاد يغطون 50% من حاجياتهم و في 10 الأواخر من كل شهر تجدهم يكملون الشهر بالويلات…. فماذا عن من يتاقضون أقل من ذلك ؟ ماذا عن الحرفيين و الصناع التقليدين ؟ ماذا عن المياومين ؟ و ماذا عن أصحاب البوادي و قاطني الجبال ؟ أناس في المغرب على مشارف المجاعة و الويلات…. أربع أو خمس مدن من سكانها يعيشون عيشة عادية جدا أما باقي المدن فتعيش أوضاع كارثية لا يعلمها إلا الله… و أما الحكومة فهي مغيبة و لا تعرف شيئا و لا تستطيع فعل شيء لانها هي الأخرى تفتقر للحكامة و الخبرة و المسؤولية.

  • مغربي قح
    الإثنين 15 يناير 2018 - 05:40

    راه الكلام ساهل !
    بينما اللي اصعيب هو اللي غادي يسمي الاشياء بمسمياتها وغادي ينصت لنبض بنادم وغادي يوضع برامج تستجيب للحاجيات الراهنة والمستقبلية وغادي يثيق فيه البشر وغادي يجعلو ينخارط طواعية في عملية تنزيل القرارات لانه غادي يحسسوا ويقنعوا بأنها منه وإليه.
    باراكا من الشفوي @

  • كاوكاو
    الإثنين 15 يناير 2018 - 05:48

    المغرب تحكمه عصابة تأكل أموال الفقراء والمحتاجين
    لا تنمية بشرية و لا هم يحزنون اتكلم عن واقع أليم يعيشه المواطن خيرات البلاد تنهب و تهرب إلى الخارج
    الفقر والبطالة في تصاعد و ليس العكس تماما الجميع يريد الهجرة من المغرب أقول الحقيقة

  • المتتبع
    الإثنين 15 يناير 2018 - 05:58

    لقد سبق لك يا اخي الصديقي أن كنت وزيرا للتشغيل لماذا لم تقم بكل ما تقوله الان والله انه للعجب العجاب

  • Memoire
    الإثنين 15 يناير 2018 - 06:15

    M. Sdikki, voys etiez ministre
    Vous avez participé à ces politiques alors taisez-vous au lieu d'écrire des articles sur la pauvreté

  • Karim
    الإثنين 15 يناير 2018 - 06:21

    انها سياسة محكمة ومخطط لها لتجويع الشعب المغربي. انها سياسة ( جوع الكلب يتبعك).الحكومة تهين الشعب المغربي المسكين. وما اضهار الصور في القناة المغربية لمؤسسة محمد الخامس وهي توزع كيسا و5 لترات من الزيت على كل فقير ، الا اهانة للشعب المغربي الفقير.
    الفقير سيبقى فقيرا في المغرب والغني سيزداد غنا ولنا في اخنوش مثالا حيا. ثروته ازدادت ب900 مليون ارو في ظرف 9 اشهر.
    الحكومو المغربية تتبع سياسة تجويع الشعب المغربي وسوف لن تتخلى على هذه السياسة.

  • a l,enfer
    الإثنين 15 يناير 2018 - 06:32

    وقتلتونا ,,, الفقر موجودة ؤنتوما كضربو زبابل دلفلوس ؤكتغمقو علينا بهديك السياسة ديالكم.

  • Marocain
    الإثنين 15 يناير 2018 - 06:48

    قدر الله موجود والايمان به واجب. لكن قدر السياسة في السطو عن ارزاق ما هو الا بدعة ابتدعها من ركب السياسة على ظهور هولاء الفقراء بوعودهم الكاذبة.كيفما كان تصنيف هذا الفقر فالغاية منه واحدة:سياسة تجويع فءة بغية تشبيع فئة اخرى.
    اقول للبطون المستديرة والمنفوخة،احذوا انتغاضة الجياع فانها تاتي على الأخضر واليالس.

  • le marocain
    الإثنين 15 يناير 2018 - 06:58

    Monsieur, je n'ai envie de lire ce que vous dites au sujet de la pauvreté,ou la précarité. D'abord cette maladie qui est la pauvreté a été affecté au seul Marocain n'ayant pas des appuis dans l'échelle de l'Etat. Qui dirige aujourd'hui notre pays ?
    Ces sont les enfants des ex-Caïd, et Pachas d'un France ayant mis sous ses pieds tout un peuple.
    Je vous rappelle le cas du pacha Glaoui, et d'autres Caïds,ayant travaillés avec les occupants et se sont emparés de milliers d'hectares de terre cultivables,déposedant des fois même les plus pauvres. Pourquoi donné à un certain "Ahardane, ou Archane des milliers d'hectares ?
    Les cause de la pauvreté au Maroc ce sont ces ex collaborateurs du colonialisme.
    Malheureusement, nos responsables ont suivi le même travail.(des ministres archi millionnaires,des exploitants des minoteries,des carrières de sable, de marbre,la pêche en haute mer.
    Que nous reste t'il que des yeux pour pleurer?
    Vous Mr qu'il est votre fortune, est elle légale ou non ?
    pvs

  • رشيد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 07:01

    كنت وزيرا لمذا لم تقل شىء في هذا المنوال !

  • القمقوم
    الإثنين 15 يناير 2018 - 07:03

    أين هي ثروة المغرب ؟ سؤال لم يتم الجواب عليه و بالتالي لا يمكن أن يحارب المغرب الفقر…….؟؟

  • الفقر للجميع
    الإثنين 15 يناير 2018 - 07:07

    الفقر نتيجة سياساتكم , و تنمويتكم فقط لانفسكم واهليكم وذويكم يوم قلت انا كنبرع اولادي في لقاء مع احد الصحفيين

  • صراحة
    الإثنين 15 يناير 2018 - 07:15

    من اين اتيتم جئتم بهذه الإحصائيات المغلوطة عن الفقر والفقراء بالمغرب ؟؟هل نسيتم أن المنظمة العالمية لتنمية صنفت المغرب من بين دول العالم التالت وان 7 ملايين مغربي يعيشون تحت الفقر . كفاكم إستهزاءا وضحكا على الشعب . ما عليكم إلا ان تزورو سكان جبال الاطلس لتروا بعين انفسكم مغربا أخر وأناسا يفتقدون لابسط ضروريات الحياة . وباراكا علينا من زعيت

  • نعم.....لكن.....
    الإثنين 15 يناير 2018 - 07:24

    صحيح …هذا كلام معقول لا غبار عليه……لكن ماذا قدمت لأبناء الفقراء عندما كنت وزيرا للتشغيل؟
    هذا الخطاب يا سيدي كان عليك توجيهه للحكومة التي كنت تتحمل المسؤولية فيها …..اما الآن كلام غير مجد. …كل المواطنين العاديين يقولون نفس شيء ……لكن لا مجيب……
    les riches continuent à s'enrichir tandis que les pauvres s'appauvrissent sans cesse et leur nombre s'accroît de plus en plus.

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 15 يناير 2018 - 07:53

    الصديقي: الفقر نتيجة سياسات تنموية . ومذا فعلت انت ملي عرفتي هادشي كله جاء من التنمية ماذا فعلت لاشئ لصالح الموطن المغربي . لهذا اصر كثيرا على الرجل المناسب في المكان المناسب هذا مهم جدا لاقتصاد بلادنا وتنميته . انه مهم جدا ان نضع الشخص المناسب في المكان المناسب والا سوف تبطئ التنمية في بلدنا

  • مجد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 08:04

    الفقر ليس عيبا فالرسل والانبياء كانوا فقراء. العيب هو تفقير الناس. كنت وزيرا لتشغيل مادا فعلت لفقراء الاجور ضحوا وناضلوا وكافحوا وصبروا ف أصعب سنوات مضت على المغرب لتقادوا ف الاخير 1000dh لا تثقوا ف إحصاءات الحكومية. إذهب إلى الحدود المغربية و اجلس ف الاسواق الاسبوعية وانضر الى الناس مادا يلبسون مادا يأكلون بمادا يتنقلون مادا يناقشون. وستفهم أن الفقر . ولده الاغنياء منعدمين الضمير. آكلين حق الفقير بالباطل.

  • gabbas
    الإثنين 15 يناير 2018 - 08:07

    أنا والله أستحييي من هده الأرقام وأتساأل من المسؤول حكومة راكم عارفين

  • mre
    الإثنين 15 يناير 2018 - 08:37

    الفقر من اعمالنا فالسماء لا تمطر دهبا و المغاربة اغلبهم كسالى و اتكاليون و متملقين و غير منتجين و غشاشين عندما ينتجون..ينتظرون الهمزة و فرصة الغش و الاختلاس و الرشوة و من لم يجدها يحتج على الفساد في البلاد و ينتظر الدولة و هو لم يدفع اي ضريبة في حياته.
    حتى و ان اختفى الفساد في رمشة عين و فاض الغاز و البترول فان الفقر لن يختفي لاننا غير منتجون و لا نحب التعب و ننتظر من الدولة التدريس مجانا و المنحة و التعيين في الوظيفة العمومية في المدن لنبدأ في الخمول و الشطط و الرشوة.
    الدليل القاطع على كل هدا: انتشار التسول بشكل مهول !
    و الله أعلم.

  • مراكشي اصيل
    الإثنين 15 يناير 2018 - 08:49

    شكرا ملين كان قولوغ هاذ الحقيقة المرة بانه الله بغاليك الفقر والله بغاك ماتقرا هذا راه اسلام سياسي تيقؤلوليك انت ملحد هذا قدر الله وهذا جاي من الحهل والامية ان الله اعطانا عقلا وساعدين لكي نقرأ ونعمل والدولة تستغل الاسلام السياسي.

  • ممنوع من الصرف
    الإثنين 15 يناير 2018 - 08:51

    لمغاربة كلهم عايشين بخير وعلى خير.لو لم يكونوا كدلك لخرجوا عن بكرة ابيهم يتضاهرون.الاغلبية المغربية ترتدي اغلى انواع السبادريات والاقمشة المستوردة.ويجلسون في المقاهي يدخنون الشيشة واغلى السجاير.ولما تسال من اين ياتي هؤلاء بالنقود يجيءك السؤال الصادم بان اخته تشتغل بالايمارات او السعودية.او احد اخوته يشقى في اسبانيا او الطاليان.او اصحاب البودرة المدرة للدخل.

  • OMAR
    الإثنين 15 يناير 2018 - 08:52

    La question qui demeure après le constat que vous avez fait Monsieur le Ministère est comment parvenir à traiter tous ces points en élaborant le modèle de développement adéquat pour la situation actuelle, si comme vous dites la misère comme la pauvreté sont les resultats de projets fallacieux, quel itineraire pouvons nous prendre pour rompre avec le portrait actuel et donner au citoyen marocain les conditions de vie décente qu'il mérite, tout en ayant à l'esprit le nombre des kleptocrates sans scrupule saisissant toute opportunité pour renflouer leurs tirelires au detriment des laissés pour compte et des va-nu-pieds…

  • fati
    الإثنين 15 يناير 2018 - 09:03

    لقد قلت الحق لكن أين التطبيق؟ "وضع حد للاميازات الضريبية و الاعفائات التي لا مبرر لها"
    حسب تعريفك للهشاشة فإن 80% هم في وضعية هشاشة مع غلاء المعيشة و مصاريف التمدرس و مصاريف العلاج.

  • الوطنية
    الإثنين 15 يناير 2018 - 09:16

    لا يعتبر الفقر قدرا محتوما بقدر ما هو ناتج لسياسة معينة ولاختيارات بعينها في مجال التنمية . فالفقر وليد تراكم الثروات وتركيزها بين ايدي أقلية محضوضة . ها انت قلتها بعظمة لسانك ان الثروة تحتكرها فئات دون اخرى والفقير يموت حسرة . فانت يا سيدي من هؤلاء المحضوضين ولا نقارن انفسنا بامريكا ولا السويد لان الفرق شاسع بيننا وبينهم

  • Mohajir
    الإثنين 15 يناير 2018 - 09:27

    سيرة الحياة في المغرب وما تعبر عنه من الناحية الاجتماعية
    تحليل مشاكل جيدة.
    يجب مناقشة ذلك في البرلمان للبحث عن حلول في جميع الوزارات، إذا كانت الحكومة تريد تطوير البلاد في المستقبل.

  • Marocain musulman
    الإثنين 15 يناير 2018 - 10:33

    MERCI POUR CETTE ANALYSE QUI ÉCLAIRE LES PROFANES
    LES CHIFFRES CITÉS SEMBLENT ENCOURAGEANTS CONCERNANT LA PAUVRETÉ ABSOLUE
    IL FAUT AUSSI S ATTAQUER A LA PAUVRETÉ RELATIVE

  • محمد الصابر
    الإثنين 15 يناير 2018 - 10:44

    لماذا لاتوفر هذه الشخصيات على نفسها التكلم والتكلم والتكلم عن النموذج التنموي وتستدعي كفاءات التخطيط التنموي من الصين أو من فرنسا لتحول العالم القروي والمدن الهامشية الى مشاتل انتاج وحركية تنموية منتجة ، فالتجربة الصينية لها من النتائج مايجعلنا نستفيد منهم وحتى تقنوقراطيو الوزارات وسياسيو الشأن العام سيستفيدون . تكفينا وتكفيهم سنتان ليضعوا قطار التنمية على السكة بالتكوينات وتوجيه الكفاءات واختيار من يصلح لماذا وماذا يمكن أن يفعل…وبعد ذلك نتابع المسير بدون مزايدات ولامحسوبية سياسوية .. أما اذا بقي الحال على ماعليه فان استمرار التدخلات المريضة وكأنها جعجعة بلا طحين. فالناس يموتون حقيقة من الجوع في بعض المناطق الجبلية البعيدة والتنمية لن تصلهم الا بعد أن يشبع المركز والضواحي وهذا غير مقبول في مغرب 2020.

  • فقر
    الإثنين 15 يناير 2018 - 11:11

    مشكلة الفقر ألسي الصديقي هو الفساد والفاسدون، والريعيون والمخزانيون وغيرهم، لأن هناك منهم من جمعوا الملايير من خيرات المغرب، ومن عقراته، واآخرون قد هربوا أموالا ضخمة الى الخارج، إضافة الى شرائهم القصور في عدة دول العالم، وتبجحهم بملابس تساوي الملايين من السنتمات، وغيرها.

  • يعقوب كوهين
    الإثنين 15 يناير 2018 - 11:12

    استحمار الشعب مند الاستقلال وادلاليه هو ما جعل من المغرب شعب مغلوب على أمره كل مايتمنه احد منا هو الاكل والشرب

  • عواد
    الإثنين 15 يناير 2018 - 11:33

    امثالك ساهم في هذا الوضع أو استفاد من هذا الوضع… حقيقة إنك لا تستحيييييييييييييييييييييييييييي

  • مواطن
    الإثنين 15 يناير 2018 - 12:15

    " الفقر نتيجة سياسات تنموية وليس قدرا محتوما بالمغرب". هذه السياسات التنموية من وضعها؟ومن المسؤول عنها؟لماذا لم تصرح بهذا الكلام عندما تقلدت المناصب والمسؤوليات آخرها وزيرا للتشغيل في حكومة عبد الإله بنكيران؟ماذا قمت به كمسؤول لتغيير هذه السياسات اللاتنموية؟ ماهي مبادراتك إبان تقلد المسؤولية للحد من البطالة ؟كفانا من خطاباتكم الكاذبة التي تتغير بتغير مواقعكم.إنك وكثير ممن هم يحدون حدوك مازلتم تفكرون بعقلية قديمة آكل عليها الدهر وشرب. المغرب تغير فيه الكثير وتغيرت عقلية وتفكير شيبه وشبابه،ألايجدر بكم أن تواكبوا التغيير من أجل خدمة هذا البلد بصدق و أمانة!
    مع الشكر الوافر لهسبريس والقائمين عليها.

  • النفاق السياسي.....!
    الإثنين 15 يناير 2018 - 12:28

    حينما كان في الحكومة يقول شيء…!
    واليوم..يقول شيء اخر…..!
    النفاق السياسي….وروح الانتهازية
    من اجل المصالح الخاصة للحزب….فقط..!!!!!!@

  • oujdi
    الإثنين 15 يناير 2018 - 13:03

    mr samir tu redige sans comprendre pour le holding il travail dans les mormes recrute paye son personnel
    pour seddiqui etzit encien ministre

  • ابن مسكويه
    الإثنين 15 يناير 2018 - 13:41

    هذا السارح تيهضر على التنمية والفقر ماهي حصيلتك في محاربة الفقر؟!!!!انت الذي تنظر الى شعب بكامله باعتباره قطيعا

  • نجيب
    الإثنين 15 يناير 2018 - 14:49

    سبحان مبدل الأقوال بين فترة التواجد بالحكومة و الإستفادة من الريع بمختلف أشكاله و التواجد خارج الحكومة في فترة
    عطالة!!!!.
    ألم يقل هذا أنه" كيسرح لمغاربة »?

  • الفقر للجميع
    الإثنين 15 يناير 2018 - 15:24

    الى رقم 37 نعم قال انه كان كيسرح الماشية ودبا كيسرح المغاربة والملايين لي كيتقضها كيبرع بها اولاده وجا دبا كيهدر على الفقر والمسببات . ليس لي اصدقاء ولا صديقي ولا هم يحزنون غي بعدوا منا راه الفقير كيقسم درهم مع الفقير حيت كيحس به . اما الكرش الشبعانة ماكتحس بالجيعانه , عند الله الحساب

  • نبيل
    الإثنين 15 يناير 2018 - 16:25

    كباحث جامعي في فرنسا أطروحتي تتمحور حول مقاربة لفهم ظاهرة الفقر في المغرب بحيث حالياً نقوم بإحصاء عدد حراس السيارات في المغرب لمعرفة النسبة الحقيقية للفقر في المغرب والتي ستكون ضعفي ماتصرح به الحكومة حيث ان كل أولائك يدخلون في خانة المتسولين وليس المأجورين ولولا الدراهم التي يجمعونها لانفجرت الأوضاع في المغرب لذا يجب اعادة النظر في تقييم الحكومة الحالية للاوضاع في المغرب وان لاتطور اقتصادي حقيقي في بلد لايصرح بحصيلة ثرواته المعدنية.سوف يقدم البحث فور الانتهاء منه لمن يهمهم الامر

  • LE MONTAGNARD
    الإثنين 15 يناير 2018 - 16:58

    LA PART DE RESPONSABILITE DE CET EX MINISTRE DE L EMPLOI EST EFFECTIVE CAR IL N A RIEN FAIT POUR LE PLEIN EMPLOI DES JEUNES CADRES DIPLOMES

    IL FAUT QU IL S ARRETE DE NOUS DES ANALYSES CAR NOUS POURRONS ANALYSER LA PERIODE QU IL A PASSE A LA TETE DU MINISTERE DE L EMPLOI DE A a Z

  • العبد الضعيف
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:28

    الادهى و الامر من كل ما قيل انهم مازالوا سائئرين في سياسة التفقير-تفقير المغلوبين على امرهم. و تجويعهم .و الله لم اعد قادرا على الكتابة .شيء محزن ما تسير اليه البلاد من ظلم و جور و غلاء و ….نسال الله الطف بعباده
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Marocain d USA
    الإثنين 15 يناير 2018 - 17:31

    يخرجون من قطاع بعد تدميره
    ويعودون لينتقدوا ما قالوه
    ويلفقون كل شيء لبنكيران

  • le marocain
    الإثنين 15 يناير 2018 - 19:27

    Ya si Al Wazir
    A qui vous raconter ces histoires de pauvretés. Dans notre pays seuls les anciens fils des caïds,et pachas qui sont actuellement au pouvoir au Royaume.
    -Pour ne parler que du phosphate,il y a de quoi faire vivre le citoyen Marocain(homme et femme)
    Nous avons des mines de charbon, de cuivre,d'argent et du métal jaune. Alors,monsieur L'wazir où est cet argent ? Au moins distribué un certain pourcentage.
    Rien qu'avec le phosphate,le Maroc pourra devenir un paradis comme les pays du Golf. Et pourquoi certains Offices demandent des crédits de la part de l'Europe,alors que seul 5 millionnaires pourront soutenir ou aider le Maroc a payer ses dettes(ONEE avait demandé 200 milliards de Dollars pour soit-disant des projets.
    Alors que son ex-directeur a acheté un appartement en France a plus de 2 millions de Euros.
    L'ONEE,l'ONCF,IAM,la régie de tabacs sont en mesure de prêter à l'Etat.
    Où sont nos milliardaires?
    Dommage que personne n'emporte sa fortune à la tombe
    pvs

  • مواطن2
    الإثنين 15 يناير 2018 - 20:10

    اقول ما قاله رقم 4 – المراكشي = مع الاشارة الى ان الارقام الواردة في المقال لا تعكس الواقع…..ومن باب المؤكد حتى الشخص الدي يتقاضى او يربح اقل من 10000 درهم لا يستطيع ان يعيش مرتاحا …هدا ادا اعتبرنا انه يملك شقة….وليس له اولاد ممدرسون….هدا الامر قد يبدو غريبا …انما هو واقع معاش…وصاحب ال 10000 درهم لا يمكن ان يسمح لنفسه بامور ثانوية…وعليه ان يكتفي بالضروريات….الاحصائيات لا تعكس الحقيقة …اللهم الا ادا اعتبرنا المتسولين والفراشة والدين يعيشون مع غيرهم والباعة المتجولين …. عمالا رسميين …..فهدا شان آخر.

  • محمد...
    الثلاثاء 16 يناير 2018 - 23:19

    كلام جميل ومعقولة لكن اين نحن من هذا الأغنياء يكدسون الأموال المنهوبة من الشعب لايؤدون لا ضرائب ولا غيرها ويتمنون ان يصبحوا مكان قارون في زمانه وهناك من لا شغل له إلا زيادة في اثمنة مواد الفقراء الأساسية كالبطا والسكر والدقيق وليبدء وسوف يرى وان أعجبه منصبه فسوف يفقده يوما أن شاء الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 20

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات