دراسة: الأداء الرقمي يُحْدث 35 ألف وظيفة جديدة بالدار البيضاء

دراسة: الأداء الرقمي يُحْدث 35 ألف وظيفة جديدة بالدار البيضاء
الأربعاء 17 يناير 2018 - 07:00

خلصت دراسة جديدة أعدتها مؤسسة “فيزا” العالمية إلى أن الاستغناء على الأوراق النقدية واعتماد الأداء الرقمي يمكن أن يدر على اقتصاد مدينة الدار البيضاء حوالي 933 مليون دولار سنوياً كأثر صاف، أي ما يعادل 7.6 مليارات درهم، وإحداث أكثر من 35 ألف وظيفة.

وصنفت الدراسة، التي شملت 100 مدينة عبر العالم، العاصمة الاقتصادية للمغرب ضمن المدن “المتمركزة على النقدية”، فيما صنفت مدنا عالمية أخرى ضمن “الناضجة رقمياً”، و”المتحولة رقمياً”، بحسب درجات ومستويات اعتمادها على الأداء الرقمي في معاملاتها.

وقالت الدراسة إن تشجيع وتبني الأداء الإلكتروني يمكن أن يساهم بأثر إيجابي على الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.9 في المائة، ويرفع متوسط معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي السنوي بـ11.5 نقطة، مشيرة إلى أن الأداء الإلكتروني في مدينة الدار البيضاء يمكن أن يخلق حوالي 35500 وظيفة جديدة، وبالتالي تقليص نسبة البطالة في أكبر المدن المغربية.

وهدفت هذه الدراسة، التي أعدتها مؤسسة فيزا بشراكة مع مكتب دراسات متخصص في الاستشارات الاقتصادية، إلى تقييم الأثر الاقتصادي للأداء الإلكتروني على المدن الاقتصادية في العالم.

وبحسب الدراسة، المعنونة بـ”مدن بلا أوراق نقدية: تحقيق منافع المدفوعات الرقمية”، فإن تقليص الارتباط بالأداء النقدي ستكون له تأثيرات إيجابية ملموسة على المديين القريب والبعيد بالنسبة للمستهلكين والمقاولات والحكومات.

وقالت الدراسة إن زيادة المدفوعات الرقمية على امتداد الـ100 مدينة، من بينها الدار البيضاء، يمكن أن تؤدي إلى أن يبلغ مجموع صافي المنافع المباشرة حوالي 470 مليار دولار سنوياً.

وأفادت أرقام الدراسة بأن المستهلكين في هذه المدن يقضون متوسط 32 ساعة سنوياً في أنشطة مدفوعات وأداءات ذات صلة بالأوراق النقدية، ومن شأن الاعتماد على الأداء الرقمي أن يخفض هذا الرقم إلى 24 ساعة سنوياً، إضافة إلى تخفيض الجرائم المتعلقة بالأوراق النقدية.

وفي ما يخص المستهلكين، أشارت الدراسة إلى أنه بفضل سرعة الأداء الرقمي يمكن لهم توفير 67 دولارا للشخص في السنة، إضافة إلى توفير الوقت في المعاملات المصرفية والنقل العام.

كما يمكن هذا الإجراء شركات هذه المدن من توفير أكثر من 312 مليار دولار في السنة، وتخفيض نسبة السرقة والاختلاس، وإمكانية زيادة المبيعات عبر القنوات الرقمية، وتوفير وقت أكثر لخدمة العملاء.

وحثت الدراسة الحكومات على تشجيع الأداء الرقمي؛ فبفضله يمكن توفير ما مجموعه 130 مليار دولار من النفقات الإدارية المباشرة، إضافة إلى الزيادة في الإيرادات الضريبية.

وأوردت الدراسة عدداً من العوائق التي تحول دون اعتماد المدفوعات الإلكترونية، منها التصور الخاطئ وسوء الفهم بأن تكاليف الأداء الرقمي أعلى من المبالغ النقدية، ومخاوف الأمان والخصوصية والارتباط الثقافي والاعتمادي بالأوراق النقدية، وعدم كفاية البنية التحتية الرقمية.

وأوصت الدراسة بعقد شراكات بين الحكومات والشركات المبتكرة والمدن ومؤسسات البحث لخلق تكنولوجيا مبتكرة يمكن أن تدعم الدفع الرقمي كعنصر أساسي، وتطبيق أنظمة مفتوحة وآمنة.

‫تعليقات الزوار

12
  • نبيل المغربي
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 07:27

    اذا كان هذا العدد الكبير من مناصب الشغل يتطلب كفاءات في تكنولوجيا المعلومات فاظن ان هناك مشكل. اليوم في المغرب هناك تنافس حاد جدا بين شركات التقنية على هذه الكفاءات، و اذا اجريت دراسة حول متوسط مدة عمل مهندس معلوماتي في شركة ما ستجدون حتما انها لا تتجاوز عام او عام و نصف، تغيير الشركات يتم بسرعة لوجود الطلب (تحسين الاجر مع كل تغيير).
    اذن وجب تأهيل الهياكل التعليمية الحالية لكي تمكننا من الحصول على العدد الكافي من الكفاءات المناسبة و القادرة على ادارة هذا التحول الرقمي المرغوب.

  • ANWAR
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 07:54

    اعطني المال (راتب محترم ) ولا تعلمني كيف أصرفه. كما يقول المثل الأمازيغي "اكوت مايخصان،ادروس مايلاًن" أي كثير هو الخصاص،قليل هو الموجود.مهما كان لدى الشخص ،دفتر الشيكات ،7 بطاقات بنكية،حسابين،بنك رقمي…فلا جدوى لها دون مال،الكتير من الناس تجد حسابهم مكشوف أي فيه دين أخر الشهر.

  • Karim paris
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 08:10

    الرابح الأول هي شركات البطائق الرقمية (Visa Mastercard American express). في المرحلة الأولى (دخول السوق والإشهار) يقومون بتسهيلات وبدون رسوم سنوية للبطاقة (بطاقة مجانية)، وبعد السنة الأولى أو الثانية يجب أداء رسوم سنوية تصل إلى 1000 درهم.

  • نزهة البلدية
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 08:11

    للقيام بدراسة يجب توخي طريقة علمية و ول أسسها عدم وجود تعارض المصالح، conflit d'interêt, Conflict of interest
    ما يعني أنه لا يمكن لصانع الشيئ أن يقوم بدراسة كاملة الشفافية على صنعته هو, لأنه دائما يميل إلى التمجيد بسلعته و صناعته، بإخفاء المساوئ و إظهار الفوائد.
    دراسة فيزا هذه غير علمية و غير مجدية.. كأنها إشهار لسلعتها.

  • مغربي مهندس مهاجر
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 08:23

    الأداء الرقمي هو عبارة عن ثاني اكبر خدعة للسيطرة على البشرية..فبعد استبدال الذهب بالاوراق النقدية..هاهم على وشك تطييق اكبر خدعة للتحكم في الناس عن بعد…تخيل انك تريد انك تحتاج شيء ما وتتوصل بخبر انك لا تستطيع شراءه لان ما لك ( الرقمي) محجوز عليه …؟؟؟ هنا في اوروبا الطبقة المثقفة تعلم هذا ويعلمون ان الثروات في العالم في يد اقا من 1% من سكان العالم…الحاصول الله يخغظ وثافي

  • اريد ان افهم
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 08:29

    مشيرة إلى أن الأداء الإلكتروني في مدينة الدار البيضاء يمكن أن يخلق حوالي 35500 وظيفة جديدة، وبالتالي تقليص نسبة البطالة في أكبر المدن المغربية. السؤال كيف?

  • samir
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 09:00

    روبورتاج : "عايشين من الزبّالة".. آلاف المغاربة يُعيلون أسرهم من فرز وتدوير حاويات القمامة "20 سنة وأنا أبحث يومياً أزْيد من 10 ساعات بين حاويات القمامة، هي مورد رزقي الذي أعيش منه وأعيل به عائلتي.."، بملابس رثَّة وقطعة قماش تُخفي وجهه الذي لا يظهر منه سوى العينين وجزءٍ من لحيته غير المرتَّبة، نطق مصطفى بهذه العبارة دون أن ينظر إلينا، كان منهمكاً في البحث داخل حاوية للقمامة أو ما يسميه المغاربة "البركاصة"، بأحد شوارع مدينة سلا المجاورة للعاصمة المغربية الرباط، يلمُّ منها كل ما يمكن إعادة تدويره أو بيعه قبل أن تصل إلى "زبالة عكراش" (مطرح النفايات الرئيسي في المدينة).

  • بنمهفاك مهدى
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 09:01

    فعلا ستختفى النقود الورقية و المعدنية عالميا لصالح الشريحة الالكترونية تسمى R.F.I.D….. و هدة الشريحة حجمها بحجم حبة ارز تزرع فى الدراع لكل موطن و تغنيك عن حمل كل البطائق من تعريف و بنك الخ ..
    و حاليا و فى اسبانيا يتم العمل بهده الشريحة فى مدخل بعض المراقص الليلية الخاصة .حيت يمرر الحارس لباب المرقص على دراعك الة الكترونية لتقرأ الشريحة الالكترونية تم يفتح لك الباب و يمكن لك ان تستهلك من اكل و شراب حلال و تؤدى القيمة المالية الكترونيا …………

  • hayani
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:52

    certaines grandes entreprises préfèrent le paiement cash en liquide pour éviter tout controle de leurs ventes et se déclarer non bénéficiaires !!! évasion fiscale

  • doukali
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:12

    لكي نصل الى هدا المستوى يجب اقاله عبد السلام احيزون و تحرير قطاع الاتصالات من هدا المتخلف الدي يعرقل تطور القطاع الرقمي و نظم الاتصالات !

    اتصالات المغرب تسير كدكان حانوتي لبيع الاتصالات بالتقسيط عوض جعل هده المؤسسه قاطره وطنيه للبحت و التكنولوجيا الرقميه ! يكفي زياره موقعها على الانترنيت لملاحظه فقر المحتوى و الخدمات و انعدام التحيين ، وكأن المغرب خالي من المبرمجيين الاكفاء !

  • الخطابي
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 11:58

    تعليقي سيكون بسيط جدا ويهم نقطه واحدة فقط واخص بها الاداء في المحلات التجاريه_ الكبرى _ واخص بالذكر مرجان الشرير .لا اعلم ان لاحظ جلكم انهم نصابه وقراصنه مبقاوش كردو الصرف مثلا القطع التقديه الصغيرة اصبحت عندهم عيب التداول بها ملي كطالب بارجاع الصرف كقولك مكنتعاملوش فالغالب بها او عيب او مالك محشمتيش طالب ب10 او 20 سنتيم طبعا كلعبو على ديك الانفه والكبرياء البليد الساذج اللي كطلع سلوكاتنا ( الفقر والشجاعه ) والله تنصابه محترفين لدرتو غير عمليه حساييه بسيطه في معاملاتهم اليوميه اللتي تعد بعشرات الالاف وفي كل تعامل مكردوش غير 10 سنتيم حسبها ؟؟؟؟ ملايين كدخلو يوميا بالنصب فقط .لهذا اشجع معظم المواطنين التعامل معهم بالبطاقه ما استطاعوا الى ذلك سبيلا .

  • khalid
    الأربعاء 17 يناير 2018 - 12:52

    هل ذكرت هذه الدراسة قيمة الأرباح التي تجني Visa أو MasterCard من المعاملات الرقمية
    VISA تاخذ 3% من قيمة عملية المعاملة
    اذا ما استعمل الكل هذه المعاملات الرقمية فإن VISA سوف تاخذ 3% من مجموع المعاملات
    الرابح الأول من هذه الدراسات هم VISA والابناك

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين