24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:1613:2316:4319:2220:36
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هوفمان: العربيّة ضحيّة "التدخل المخابراتي" في البحوث الاستشراقية (5.00)

  2. الفنّان الجزائري إدير .. إبداع مغسول بنكهة الأرض وصوت الهدير (5.00)

  3. ترهانين: أنغام الموسيقى رسالة سلام .. والطوارق "ملوك الصحراء" (5.00)

  4. مدارس خاصة تعتمد "التعليم داخل المنزل" لإنقاذ مداخيلها المالية (2.33)

  5. أمينتو حيدر .. عرّابة "مافيا" الانفصال في الصّحراء تعودُ إلى الواجهة (1.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مال وأعمال | بوسعيد يبدد مخاوف تعويم الدرهم ويؤكد صلابة الاقتصاد المغربي

بوسعيد يبدد مخاوف تعويم الدرهم ويؤكد صلابة الاقتصاد المغربي

بوسعيد يبدد مخاوف تعويم الدرهم ويؤكد صلابة الاقتصاد المغربي

نفى محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وجود أي تأثيرات بعد ثلاثة أيام من قرار الحكومة القاضي باعتماد نظام تحرير سعر الصرف، كاشفا خلال الاجتماع المشترك المنظم بين لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، الذي خصص لعرض موضوع إصلاح نظام صرف الدرهم، عن أهم الدوافع والتوجهات الاستراتيجية التي دفعت الحكومة إلى اتخاذه.

وقال بوسعيد، الأربعاء في اللقاء الذي احتضنه مجلس النواب، إن "هذه الخطوة التي اتخذتها الحكومة هدفها الانتقال إلى مرحلة جديدة، وذلك بعد تقييم المرحلة الحالية"، موردا أَن "صلابة الاقتصاد المغربي لهذا الإصلاح كانت سببا في عدم التأثر، وكذا المخزونات الاقتصادية والتي تتجاوز ستة أشهر من العملة الصعبة".

وأضاف بوسعيد: "ليس هناك مخاطر، بعد تطبيق القرار لمدة ثلاثة أيام؛ لأن قيمة الدرهم، بفعل الاقتصاد، ستظل كما كانت وهو ما أشرنا إليه سابقا، معتبرا أن "الحكومة ستواصل الإصلاحات التي تدعم الاقتصاد الوطني، والتحرير الجزئي سيدعم الاقتصاد الوطني".

وقررت الحكومة، منذ ثلاثة أيام، العمل بتعويم الدرهم؛ باعتماد نظام جديد أكثر مرونة لسعر الصرف، والذي سيحدد فيه سعر صرف الدرهم داخل نطاق تقلب بنسبة بين 2.5+ في المائة و2.5- في المائة عوض نسبة بين 0.3+ في المائة و0.3- في المائة الحالية.

القرار، الذي قالت الحكومة إن وزارة الاقتصاد والمالية قررت بشأنه استطلاع رأي بنك المغرب، ربط سعر الصرف المحوري المحدد من قبل البنك المركزي على أساس سلة العملات المكونة من اليورو والدولار الأمريكي بنسب 60 في المائة و40 في المائة على التوالي.

وفِي هذا الصدد، قال وزير الاقتصاد والمالية إنه "بالرغم من التقلبات، فإن الإصلاح لن يؤثر على التضخم، وبالتالي التأثير على القدرة الشرائية للمواطنين"، مشيرا إلى أنه "سيتم اعتماد سياسية تواصلية مع الفاعلين.

وأوضح محمد بوسعيد أن إصلاح نظام سعر الصرف سيكرس التقدم المحقق والمسجل سواء على المستوى الماكرو-اقتصادي أم على مستوى الإصلاحات الهيكلية والقطاعية المنتهجة، مشددا على أن الخطوة هدفها تقوية سيرورة انفتاح الاقتصاد الوطني إزاء الخارج، والانطلاق نحو خطوة جديدة من أجل الإقلاع الاقتصادي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - مغربي بجامعة جورجثاون الخميس 18 يناير 2018 - 05:24
هاد الموضوع بالرغم من الضجة الاعلامية و الغوغاءية التي حاولت ملامسة جوانبه . و الكثير منها خاطء نظرا لعدم وجود متخصصين فالمجال .حيث انه ليس من السهل فهم معنى تحرير سعر صرف عملة معينة ... أولا يجب التفريق بين النظام الإقتصادي و النظام النقذي . فالأول متشابك و له علاقة بالإنتاج و بالحاجيات داخل كل بلد و ما يترتب عن ذلك من القاعدة المعروف وفرة الإنتاج او قلته (العرض) و علاقته بالطلب كثرته او عدمه . أما النظام النقذي فهو نظام رياضي معقد و يختص البنك المركزي وحده بتدبير سياساته. فالحكومات لا دخل لها. و لهدا في جميع بلدان العالم اعطى المشرع للبنوك المركزية استقلالية عن التيارات السياسية . فاصدار او سحب أموال من السوق يخضع لعمليات و تكتيكات ماكرواقتصادية معقدة و تحرير صرف العملة يشجع الإستثمار الخارجي و يقلل من لجوء الشركات و كبار التجار الى الاستيراد .. رغم هدا يبقى هداوالتحرير جزءيا في حدود 2.5 و لا بد من تحريره كاملا لان تحريره صراحة سيجعل الديون الخارجية تتقلص ز قد تختفي في مدة قصيرة لينعم البلد من جديد بعافية اقتصادية و بناتج داخلي خام صافي من هم الديون و الفوائد .
2 - BERN الخميس 18 يناير 2018 - 05:51
بسم الله الرحمن الرحيم
نفى محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وجود أي تأثيرات بعد ثلاثة أيام من قرار الحكومة
كما يقول المصريون انا وانت والزمن طويل
والله يكازي الي كان السبب
3 - تنغيري الخميس 18 يناير 2018 - 05:55
" مشددا على أن الخطوة هدفها تقوية سيرورة انفتاح الاقتصاد الوطني إزاء الخارج، والانطلاق نحو خطوة جديدة من أجل الإقلاع الاقتصادي "،عن اي انفتاح اقتصادي تتحدث بالضبط،عن اقتلاع اقتصادي يخدم مصالحكم لا غير،نحن نعلم انكم انتم الطبقات الراقية و المتحكمة في البلاد لن يطالكم اي تقلب و اي ضرر،استغرب حقا موافقة الجالس على العرش على هاته الخطوة اللامسؤولة من قبل وزراءه.اذا كان الوزراء يتحدثون عن مصلحة الوطن و البلاد فماذا يقصدون بالضبط ؟،فإذا كنا نحن كشعب و مواطنين نكون هذا الوطن و البلاد فنحن لم نستشار عن تعويم الدرهم،او اننا شعب يصلح فقط لحمايتكم كجنود في الحدود لتنعموا بالراحة و الامان وا اسفاه على الديمقراطية في هاته البلاد،اينك يا امير المؤمنين و يا حامي الملة و الدين،الا تعلم ان شعبك يعاني الويلات ولا حياة لمن تنادي.
4 - احمد وجدة الخميس 18 يناير 2018 - 06:00
بالنسبة للي مافاهمش تعويم الدرهم و مافيه لي يقرى دوك المقالات الطويلة هاهو المختصر من وقتي الثمين
دابا حنا فالمغرب عندنا واحد العملة فقيرة سميتها "الدرهم الحقير" هاد الدرهم القيمة ديالو تقريبا ثابتة حيت كاتراوح مابين 0.1 و 0.12 دولار امريكي (العملة الاحتياطية العالمية)

غادي تسولني حنا مالنا و مال هاد السوق كامل خلينا غيرلاصقين على الدولار لا لا لا هادشي فرضو علينا صندوق النقد الدولي حيت المغرب من زمان و هو مغرقها كريديات عام على عام
تعويم الدرهم
كاتضحكو على مصر معندهومش اللحم و الدزاير معندهومش البنان
وجد راسك للتبسطيح من دابا الفوق
5 - محسن الخميس 18 يناير 2018 - 06:10
صلابة ماذا؟ الاقتصاد المغربي اقتصاد هش، بدليل عجز ميزان الاداءات و بدليل ارتباط النمو بالأمطار و بدليل المديونية المرتفعة التي تركها بنكيران و بدليل الاختلالات المالية التي تعاني منها مختلف جيهان المملكة. بدون تحويلات مغاربة العالم و السياحة لما تمكن المغرب من شراء احتياجاته من المواد الأولية. ولكن تخيلوا معي الله يحفظ، لو احد المجرمين ارتكب فعل إرهابي و هجر السياح وجهة المغرب.
6 - Marocain الخميس 18 يناير 2018 - 06:13
في اعتقادي ان تعويم الدرهم في الظروف الاقتصادية الحالية للمغرب لا تجني الا ضررا وتضررا للمواطنين العاديين.طبعا المستفيدمنها سيكون اصحاب رؤوس الاموال. يجب على وزير المالية ان يعلم للدرهم العوم قبل ان يعومه وهو يجهل فن العوم.اما قفاف المستهلكين فتجوب الاسواق طولا وعرضا لتعود خاوية او شبه خاوية الى قواعدها ككسورة الجناح.
المغرب يريد ان يسبق ضله.
7 - كمال الخميس 18 يناير 2018 - 06:17
على اي صلابة الاقتصاد المغربي تتحدثون يابائعي الاوهام ونصف الشعب يعيش على دولار واحد لليوم. ارحلو عنا فقد ضقنا بكم ذرعا. والسلام
8 - تقوية الطبقة الوسطى.....! الخميس 18 يناير 2018 - 06:23
يجب تقوية الطبقة الوسطى.......!
وذالك بالزيادة في الاجور.....وتقليص
الفوارق في الاجور في الوظيفة
العمومية...من اجل التشجيع على
الاستهلاك...وتنشيط الحركة
الاقتصادية.........! والتحفيزات..والتعويضات ...لمعيار
الكفاءة....والجد والاجتهاد.....!
وتفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة
وضمان عدم الافلات من العقاب.....!
ومراقبة المال العام الذي يمنح
من طرف رؤساء الجماعات الترابية للجمعيات الرياضية.........
التي يترءسونها ....من اجل هدرها
بسهولة...وهكذا تغيب التنمية....خاصة في العالم القروي...!
9 - سعدون الخميس 18 يناير 2018 - 06:25
هل عندكم استراتيجة لثورة صناعية وفلاحية وتجارية قوية بمختلف الميادين لينافس الدرهم الاورو والدولار .التضخم اسبابع معروفة التخلف الصناعي وايضا في بعض المواد الفلاحية كالحبوب والاعلاف..والطاقة المستهلكين رقم 1 للعملة الصعبة.وهل بهذا الاقلاع ستتغلب الصادرات على الواردات ويوفر الصندوق المغربي سنوات من العملة الصعبة ويتخطى التضخم??
10 - Sami الخميس 18 يناير 2018 - 06:31
السلام عليكم ورحمة الله سالخص تعليقي في جملة واحدة هي ان كانت المغادرة الطوعية اصلاح الادارة فسيكون التعويم اصلاح للاقتصاد انه مهندس واحد والهدف واحد هو زيادة الفقير فقرا والغني غنى والسلام
11 - هشام الخميس 18 يناير 2018 - 06:36
هذا المقال وأمثاله يذكرنا في المثل المغربي "مول الفز كيقفز".

لقد فقدنا ثقتنا في سابقيكم فكيف لنا أن نثق فيكم ؟
12 - حكومة غائبة تماما الخميس 18 يناير 2018 - 06:38
صارحونا بان الدرهم قد انهار البارحة مثلا امام الاورو ب 50 سنتيم (عندما انتقل من 10،90درهم للاورو الواحد الى 11،40 للاورو الواحد) اي ب حولي 4،60% اي ب رقم يتعدى 2،5% كما توعد به وزير المالية و والي بنك المغرب كحد اقصى للهبوط، و هدا ان وجد الاورو اصلا، لانه شبه مفقود عند البنوك ومكاتب الصرف. وحسب بعض المهتمين فان اصحاب "الحال" اعطوا خبر التعويم لاهلهم ودويهم قبل صدوره رسميا حتى يتمكن هؤلاء من شراء العملة الصعبة بسعر رخيص ولا يعيدوا بيعها الا بمقابل سعر عال، و هدا السلوك هو ما يسمى ب delit d initie و هو امر يعاقب عليه القانون. وهنا لم نتكلم عن مساوئ هدا الامر على الجوانب التجارية والاجتماعية. كنا نتمنى ان تكون الحكومة داخلة على الخط وان تكون فعلا صاحبة القرار وان تكون متمكنة من مصاحبته بما فيه الكفاية، ولكن
13 - تاوناتي الخميس 18 يناير 2018 - 06:40
صحيح انكم لاخوف عليكم من تعويم الدرهم او حتى اغراقه.لكن وكما العادة المواطن المغربي هو الذي سيعوم بحثا عن الدرهم وربما سيغرق قبل ان يجده.
14 - أيوب المغربي الخميس 18 يناير 2018 - 06:41
كذبت أيها الوزير...لقد خسرت 400 درهم بين يوم الإثنين 15 يناير ويوم 16 يناير في معاملة من طرف البنك بسبب تعويم الدرهم...والمعاملة لم تتعدى 10 آلاف درهم فما بالك لو كانت القيمة أكبر
نحن مقبلين على كارثة اجتماعية حقيقية ستؤدي إلى ثورة الجياع وضحايا السياسة التفقيرية اللاشعبية اللاوطنية
15 - باهي زاهي الخميس 18 يناير 2018 - 06:51
االإقتصاد اللذي لا يستطع مسح و القضاء على ديون الدولة ليس باقتصاد !!!
الإقتصاد اللذي لا يحارب الفقر ليس باقتصاد!!!
للتنبيه فقط : راتب الوزير 60000 درهم
راتب العامل ابسيط 3000 درهم
هاذا هو إقتصاد المغرب
16 - عبدالحق الخميس 18 يناير 2018 - 07:23
عن أي صلابة تتحدث عنها المهم تدكر ماقلته
17 - الثقة المفقودة الخميس 18 يناير 2018 - 07:34
اش من صلابة الاقتصاد كاينة صلابة الجبهة والكذب على الشعب الله اجعل السلامة فالقرارات اديالكم أو ناتتجيغير فالمسكين
18 - قبائلي قح الخميس 18 يناير 2018 - 07:42
هذا ما كان يُقال لنا في الجزائر عندما عوموا الدينار الجزائري ، ولم
يقولوا لنا أن الأفامي فرض علينا تعويم الدينار،
19 - احمد الخميس 18 يناير 2018 - 08:02
اغلب قرارات هذا الشخص تكون كاريثية. بدد الملايير في المغادرة الطوعية التي كانت وبالا على ميزانية الدولة وعلى الصندوق المغربي للتقاعد مع الزيادة الكبيرة في كتلة اجور الوظيفة العمومية. فتعويم الدرهم سيكون له انعكاس خطير على القدرة الشراءية للمواطن بسبب الزيادة في الاسعار والتذخم والمستفيدون هم المضاربون كالابناك .
20 - خارج التغطية الخميس 18 يناير 2018 - 08:14
صلابة الاقتصاد المغربي على حساب الشعب. هل انتم تعيشون في المغرب ام في المريخ. ليس الخبر كالعيان يا سي بوسعيد. الهشاشة في كل شيء ؛في الشغل في التعليم في الصحة في القدرة الشرائية .صلا بة الاقتصاد تظهر في المسكن في الشارع على وجوه الشعب. في القدرة الشرائية في البنية التحتية. شعب متسول يغامر من اجل لقمة عيش مقرقب نشال مصاب بامراض اجتماعية خطيرة و تقول اقتاد صلب. الله يكثر من حسادنا.
21 - مغربي الخميس 18 يناير 2018 - 08:15
إنه كلام فارغ. لماذا انتم متأكدون؟ ماهي الضمانات حتى لا يتأثر المواطن؟ اليوم كل المؤشرات الاقتصادية والسياسية للاسف لا تتماشىى مع هذا القرار الخاطىء. إنه الانتحار.
22 - mohamed الخميس 18 يناير 2018 - 08:25
راني تيقتك السي الوزير ، هده المغامرة الاقتصادية عواقبها على البلاد والعباد غير معروفة ومن الصعب حتى توقعها لدلك فلا داعي الى التطمينات الفارغة
23 - Ahmed الخميس 18 يناير 2018 - 08:54
وذكر الوزير إن هذه الخطوة إلتي اتخذتها الحكومة هدفها الإنتقال إلى مرحلة جديدة غير صحيح هذا الكلام ياوزير يجب أن تكون صادق مع الشعب إن السبب الحقيقي هو إرضاخكم إلى توصيات وأوامر البنك الدولي وذلك بسبب الديون المرتفعة عليكم ولكي يضمن مستحقاته ولايهمه شي أخر ومن أسباب أعتمادكم بالقروض الخارجية والخارجية هو النموذج والتوجة الخاطئي بالأقتصاد المعتمد ع الضرائب والتحويلات الخارجية وكل القطاعات المهمة والحيوية تبع بيها وخصصتها لشركات أفراد وأجانب وموارد البحرية والفلاحية لايوجد قطاع ملك للدولة أو مساهم أو شريك الكل تم بيعة من قطاعات والان تنتظروا الفتات من ظراىب معظم الدول القطاعات المهمة تكون ملك لدولة وشركات حكومية وصناديق إستثمارية وشراكة مع المستثمرين لكي يعزز من مداخيل الدولة وبالتالي تقوية وإستدامة مداخيل الدولة وحتى صناديق التقاعد لبعض الدول جزء منه يستثمر منه وإضافة مداخيل أخره لتعزيزة،دول عندها صناديق سيادية بالمليارات والتريلايون ولم تحرر عملتها بسبب وارداتها أقل من الصادرات وانت تتحدث عن مخزن بالعملة الصعبة لمدة ست أشهر وتقول التضخم لا يؤثر ع القدرة الشرائية للمواطنين هههه نكته هذه
24 - عبد الصادق الخميس 18 يناير 2018 - 08:56
قرار تعويم الدرهم راجع إلى رفض رفع الدعم عن المواد الأساسية ماكاين لا صندوق النقد الدولي لا هم يحزنون
الله يهديكم على سعيكم المغلوب على أمره
25 - يوسف الخميس 18 يناير 2018 - 08:57
عن اية صلابة للإقتصاد المغربي تتكلم يا بوسعيد، والدين الخارجي للمملكة وصل الى مبالغ خيالية.
26 - ما فاهم والو الخميس 18 يناير 2018 - 09:24
تبارك الله على بوسعيد اقتصاد قوي واقلا حنا نتجاوز اقتصاد أمريكا و الصين
27 - yassine الخميس 18 يناير 2018 - 09:26
لو كنت تعمل باجرة شهرية تقدر ب 3000 درهم او اقل لما قلت مثل هذا الكلام
28 - غاضب على الوضع الخميس 18 يناير 2018 - 09:48
أولى الإرتسامات ... نزوح المغاربة إلى سحب أموالهم من الأبناك و استثمارها خوفا من تهاوي الدرهم ... أكبر المتضررين بطبيعة الحال هم أصحاب الأرصدة الكبيرة في الأبناك والأبناك التي ستفقد سيولة مهمة ... بطبيعة الحال أن أثمنة المواد الإستهلاكية سترتفع خاصة المستوردة والمحروقات ما يعني غلاء المعيشة نسأل الله أن يلطف بنا ... مع تراجع الأجور بسبب اقتطاعات التقاعد هذا الشهر أيضا ... مع إمكانية رفع الدعم عن الغاز و السكر في القادم من الأيام ... مع ورود أخبار بتخصيص ميزانيات كبيرة للأقمار الصناعية و المدرعات والطائرات والصواريخ و وكأننا سنذهب لتحرير القدس .
29 - AbouMeryem الخميس 18 يناير 2018 - 09:56
الا ماكات مضاربة ضد الدرهم و اهتزازات قوية في سوق الصرف العالمي ستبقى الامور في هذا الحال.ولكن اذا نزل الاورو بنسبة قوية وجب على بنك المغرب التذخل السؤال هو الاتي:
لمذا نسخر مذخرات المغرب من العملة الصعبة احتياطيا في حال نزل سعر الدرهم مع العلم ان هذه المذخرات فهي لتسديد حاجيات البلد من مواد غذاىية و صناعية؟؟
30 - Adam الخميس 18 يناير 2018 - 10:42
أتذكر جيدا أن هذا الوزير نفسه هو الذي قلل من خطورة المغادرة الطوعية للموظفين واليوم يقلل من مخاطر تعويم الدرهم....هل نعيش السيناريو المكرر الذي لا ينتهي...
31 - حر الخميس 18 يناير 2018 - 10:50
صاحب مقال الطبقة الوسطى هو الأصح بالزيادة في الأجور وتقليص الفوارق
32 - راحلة الخميس 18 يناير 2018 - 11:07
اخبار قتصاد المغرب تبقى غامضة حتى للمسؤولين المحليين ...
قرات هذا الصبا ح في احدى الجرائد الاسكندنافيية عن عدد من دول العالم الثالث التي سيعرف اقتصادها نموا او سيظل مستقرا , ذكرت الجريدة 42 دولة منها افريقية واسيوية وشمال افريقيا والشرق الاوسط الا انها لم تذكر المغرب لا بالسلبي ولا الايجابي لانه غامض.. أاه روح المواطنة تجعلني ابحث عن صحة البلد.
33 - ما فهم والو الخميس 18 يناير 2018 - 11:34
هده الحكومة ديال الخوت كينزلو بها جميع الملفات الشائكة مكافىةتصويت الطبقة الكادحة على الخوت الدين لا يتوفرون على كفائات في أغلب المجالات مازال نرجعو نضويو بلامبة شع الخوت
34 - حسن المغترب الخميس 18 يناير 2018 - 11:35
الى التعليق 1، اجابتك فضفاضة بلاقيلس، .
ما اثار انتباه، هو انك قلت "الشركات و كبار التجار سيقلصون نسبة استيراد المواد..." .
لكن لم تستحضر ان المغرب يسترد اكتر من 80 % من المواد الاولية، و اي انخفاض لقيمة الدرهم سيؤثر على الاستيراد، مما سيشكل التضخم، و بالتالي ارتفاع الاسعار، و المواطن البسيط هو من سيتضرر،.
35 - Juba 2 Paris الخميس 18 يناير 2018 - 11:38
@12
Si le Dh a perdu 4,60% face a l'Euro ce n'est pas le dirham qui a perdu c'est l'Euro qui a trop augmonter face a toutes les autres monnaies : le dirham est toujours indexé a 38% sur le dollar le dollar a baissé face a l'Euro c'est normal que le dirham baisse egalement mais cela redonne plus de chance aux produits marocains de s'exporter et contribue a limiter l'enrichissement rentier des corrompus importateurs marocains pour qu'il creeent des sites de production au Maroc et travailler au lieu d'importer de la camelotte asiatique et turque
36 - كائن الخميس 18 يناير 2018 - 11:38
لوكان كان شي معقول لوكان راك وراء القضبان على القرار ديالك المشؤوم المغادرة الطوعية لي خسرات فيه لبلاد الملايير بلا نفع، ولكن ملي مكاين لي يحاسبك ايو زيد غرق العباد والزمن قدامنا واتمنى أن تتذكر ما تقوله الآن وتتحمل كامل مسؤوليتك أمام الشعب وإلا تحوم حقاىبك وتغادر كما فعل غيرك.
37 - مغربية حرة الخميس 18 يناير 2018 - 11:39
لاحول ولا قوة الا بالله عيت مانقرا على هادا الموضوع ومافهمت والو واللي فهمت انه سنغرق وانه بتختفي الطبقة الوسطى فالمغرب وانه بيهزنا الماء علاش مينقصو الفلوس للي عندهم بزاااف واللي واكلين البلاد علاش ديما الضعيف كياكل العصا وهو فار التجارب وهدو اللي كيطمنونا طبعا حيت هو داير باش يعيش من هنا مية سنة للقدام ...ياربي السلامه يارب والله يحفظ بلادنا
38 - امازيغي بدون ترخيص الخميس 18 يناير 2018 - 11:50
رد موجه الى المعلق رقم 1
صديقي العزيز النظام الاقتصادي والنظام المالي هما وجهان لعملة واحدة لايكن فصلهما و ذلك باعتبار ان السياسة النقدية انعكاس و ترجمة لصحة الاقصاد في السوق المالي و تعويم الدرهم او تحريره يعني لتسهيل الشرح ان الولة ترفع عنه الدعم و لو جزءيا كما فعلت الحكومة مع المواد الاساسية تاركا اياة لقانون العرض و الطلب في السوق المالي و الدول تلجئ الى هذه التقنية او السياسة النقدية في حالتين الاولى حينما يكون اقتصادها قوي و قادر على التصدير و التنافسية وكذلك يجب ان يكون لديها احتياط كافي من العملة الصعبة على الاقل سنتين تلجئ اليه لانقاذ عملتها من الانهيار في السىق ان كانت مهدد بالانهيار و الحالة الثانيه التي تلجا الدول الي التعويم يكون فعل غيرسيادي و غير ارادي اما ان يكون مفروض على الول من قبل المؤسسات النقدية اللداءنة او نتيجة افتقار الدولة للعمة الصعبة
39 - عادل القنيطرة الخميس 18 يناير 2018 - 12:09
الى اليوم لم تتمكن المحكومة و السلطات و الادراة من شرح مغزى تعويم الدرهم و ماهية الاسباب و النتائج و المخاطر و المنافع للمواطن المغربي و للاقتصاد... و هوا ما يدل ان المحكومة ليس لها سياسة للتواصل مع الشعب...الشرح الوحيد الممكن في رأيي المتواضع هو ان بلادنا لقات فعلا الغاز و البترول و كيوجدو فعملة صحيحة بكل اريحية... ماعدا ذلك فالتغيير قادم...
40 - hajji الخميس 18 يناير 2018 - 14:39
كدوب
هذا ما يعني تعويم الدرهم.
مطيشة تولي ب 900 اللحم ب 4500 البوطا ب 11000 . الى كانت التروة ديالك دبا بالدرهم هي 10 ملايين غادي simplifie sur sur 15.
غادي اكون اضراب اصلا هو كاين دبا.
الحكومة اللي ر جعلتك اللور ب 15 ستقوم بالزيادة في الاجور المواطن مسكين غايصحابو بصح. ابداو ازيدو كل عام بنقطة au bout de 15 ans عاد توصل للصالير ديال دبا.
هادي ماشي كحومة مواطنة؟؟؟
هوما عندهوم الديور فرنسا و اوروبا و عندهوم الدوبيز....وحتا الجنسية الاجتبية ليهم او و ليداتهوم....
41 - هوهو الخميس 18 يناير 2018 - 16:13
الجواز الاحمر في الجيب والملايير مكدسة وباب (الهربة) مفتوح وكلامك غير مرغوب فيه لان الثقة فيكم منعدمة ولا نريد سماع اللغو والترهات وكانك ....
42 - OmarB الخميس 18 يناير 2018 - 18:54
لماذا الكذب والنفاق على المواطن : الدرهم حرر لينخفض لا ليبقى في مكانه . ولن تكون عملية التحرير إيجابية الا اذا انخفض ولكن . لماذا الكذب . لماذا لا تقولوا لناس اننا سنتدخل اذا وصل التضخم نسبة اكثر من 4 ٪‏ سنويا ، لا اعرف لماذا يقف وزير في منصب من اجل الكذب . : الحقيقة الدرهم سينخفض والتضخم سيرتفع هذه هي الحقيقة وسترونها خلال أسابيع على الأكثر ...
43 - ملاحظ الجمعة 19 يناير 2018 - 00:01
تعويم الدرهم هو بداية للتقشف.المغاربة غادي يستغناو على أي حاجة مستوردة.حيت غتغلا.أما المنتوج المحلي غادي يبقى كيما كان.الحركة تولي دايرة غير فالمنتوج المغربي.هادشي الا كان متوفر
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.