أخنوش: ساكنة إقليم جرادة تراهن على القطاع الفلاحي كبديل اقتصادي

أخنوش: ساكنة إقليم جرادة تراهن على القطاع الفلاحي كبديل اقتصادي
الجمعة 19 يناير 2018 - 20:00

حلّ عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، اليوم الجمعة بمدينة جرادة لتفقد سير المشاريع الفلاحية في الإقليم، بالإضافة إلى الوقوف على حصيلة المشاريع الفلاحية التنموية التي أطلقت في المنطقة خلال السنوات الماضية.

وكشفت اللقاءات التي عقدها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مع النقابات، والأحزاب والجمعيات، عن الآمال الكبيرة التي تعقدها الساكنة على تنمية القطاع الفلاحي بالإقليم ومشاريع واعدة تهم عددا من المجالات الفلاحية، والتي تهم أساسا السقي وتربية الماشية وزراعة الأشجار.

وفي الوقت الذي تعول الساكنة على القطاع الفلاحي لتحقيق تنمية محلية بالإقليم، أعلن أخنوش أن وزارة الفلاحة، بالتعاون مع السلطات المحلية برمجت على مدى السنوات الثلاث المقبلة، إضافة إلى ما تمت برمجته في قانون المالية الخاص بعام 2018، ما قال إنه “برنامج طموح يهدف إلى خلق دينامية اقتصادية واجتماعية على مستوى إقليم جرادة، يشمل مجالات الري وتقوية القدرات التنظيمية للفلاحين وخلق وحدات لإنتاج الشعير بالإقليم، بالإضافة لتشجيع زراعة الأشجار”.

البرنامج الذي أعلن عنه أخنوش سيشهد تنفيذ مشروع لتنمية الري، بالإضافة إلى إنشاء تعاونيات جديدة ووحدات لإنتاج الشعير؛ في حين شدد المسؤول الحكومي على أهمية استثمار الموارد الطبيعية التي يتمتع بها إقليم جرادة وتأهيل الزراعات المتواجدة بالمنطقة، داعيا إلى خلق منظومة فعالة لاقتصاد الماء، تعمل على استعمال السقي بالتنقيط بشكل موسع وتسمح بوضع أسس فلاحات بديلة.

من جهة ثانية، بشر أخنوش الساكنة بأن تنظيم التعاونيات سيمكن أيضا من تجاوز الإشكالات الحالية، معتبرا إياه ورشا مهما ستتولى الوزارة والسلطات المحلية والمنتخبون المحليون العمل على تنزيله فوق أرض الواقع.

أخنوش، الذي كان مرفوقا خلال زيارته للإقليم بوالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد معاذ الجامعي، وعامل إقليم جرادة مبروك ثابت، ورئيس جهة الشرق عبد النبي بعيوي، وعدد من المنتخبين المحليين، وممثلين عن الأحزاب السياسية وفعاليات من المجتمع المدني، أوضح أن اللقاء غايته الاطلاع على سير عمل ما أنجز من البرامج الفلاحية في الإقليم، والاستماع بشكل مباشر لمطالب الساكنة وتطلعاتهم لواقع تنمية المشاريع الفلاحية بالمنطقة.

الوزير الوصي على قطاع الفلاحة قال إن المعطيات الميدانية التي تهم المجال الفلاحي تمكن من استكشاف جيد لفرص الاستثمار في هذا المجال، والإمكانات التي يتيحها إقليم جرادة، مشيرا إلى ضرورة إعطاء صورة عن الحاجيات المطروحة، والتعرف على تصور الساكنة المحلية للقيام بتنمية المشاريع الفلاحية وتطويرها.

وأعرب أخنوش عن ثقته في التجاوب الإيجابي مع نتائج هذا اللقاء، لأن الآفاق ومؤهلات الإقليم ستمكن حتما من تحقيق نتائج مهمة، مبرزا أن جهة الشرق استفادت من عدة مشاريع خلال الأعوام الماضية مستفيدة من مخطط جهوي أخذ بعين الاعتبار مؤهلات الجهة وخصائصها من مناخ وموارد طبيعية، وكذلك نوعية النشاط الفلاحي المعتمد في المنطقة.

واستفاد الإقليم وفقا للمعطيات الرسمية في مجال الفلاحة، خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى 2017، من إنجاز مجموعة من المشاريع المهيكلة بغلاف مالي ناهز 213 مليون درهم همت تنمية المراعي وتربية الماشية واستبدال زراعة الحبوب بغرس الأشجار وتهيئة أحواض السقي وتنمية المنتوجات المجالية.

وفي هذا الصدد، أوضح الوزير عزيز أخنوش أن الآثار الإيجابية لهذه المشاريع يمكن ملامستها من خلال مناصب الشغل التي وفرتها، مشيرا إلى أن هذه البرامج مكنت من تنمية منظومة الإنتاج النباتي والحيواني بالإقليم، كما أسهمت تدخلات الوزارة في الحد من آثار الاستغلال المفرط للموارد الطبيعية، لا سيما في المنطقة الرعوية للإقليم التي تمثل ثروة حقيقة بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

74
  • رونالدو
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:03

    فلينصركم الله يا اهل سوس و احيي فيكم وطنيتكم واخلاصكم لعملكم من اكادير اجدد دعمي لكم ودعواتي، تحياتي لاستاد عزيز السياسية هي حسن التدبير و التسيير و انت بشهادة العالم انك نجحت في تدبير و تسيير قطاعات حيوية في البلاد كالفلاحة و الصيد البحري فهنيئا لك أما الفاشلين فلا حول و لا قوة لهم سوى الإنتقاد الفارغ

  • يحي بوشيخي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:05

    رسم خبراء، وهم يناقشون آفاق التنمية الاقتصادية بالمغرب، صورة قاتمة عما تم تحقيقه إلى حدود اليوم.الشعير والجفاف على من تضحكون.الصقيع والحرارة كيف ينفع التنقيط.مشاريع التحايل…

  • brahim
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:06

    الكلام بلا حدود ولا فائدة. نريدو الطبيق في الواقع. مجرد حبل على الورق فقط.

  • عبدو السوسي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:06

    هاد الوزير متفاعل مع مطالب الساكنة شفناه فالحسيمة و ها هو فجرادة يشتغل في الميدان هاد السيد مؤمن بان مركز الرحى لتنمية مستدامة هو العنصر البشري لذلك نجد دائم التواصل مع المواطنين

  • أم عبدوا
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:07

    أنعم وأكرم. ….. تحية للجهود المبذولة

  • عبدالحق
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:09

    لماذا اخنوش دائما تراه في المدن التي تطلب حقها في العيش لأنه يتمرن لكي يصبح رئيس الحكومة في المستقبل

  • ميسي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:10

    ترفع لك القبعة ايها الوزير واصل و لا تلتفت للجاحدين و الخاقدين عملك يتحدث عنك واصل

  • أكرض أوضاض
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:10

    الذهاب إلى جرادة لملاقاة المواطنين ليس بالأمر السهل، خصوصا من مسؤول حكومي، ووزير الفلاحة يؤكد من خلال هذه المبادرة على أنه لن يتردد في القيام بأي شيء من شأنه حل مشاكل المواطن

  • اعرب الحسين
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:10

    الوزير الاكثر فعالية في حكومة سعد الدين العثماني . الحضور الميداني قوي جدا لدى هذا الرجل

  • بلحاج
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:10

    هذا الأمر ليس غريبا على وزير الفلاحة، فهو رجل لا يعرف شيئا أخر غير العمل تم العمل، وهذا سر نجاحه في كل المسؤوليات التي أسندت إليه

  • أم كنزة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:10

    من الجميل كسب اعتراف الطبقة المعنية بالأمر حتى يتوجع الوزير على إتمام مهامه

  • vive le maroc
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:10

    Grande joie et fierté que nous sentons Monsieur Akhannouch, enfin un homme responsable, honnête et fiable sur lequel on peut compter, très difficile de trouver de tels hommes malheureusement dans les partis politiques national.

  • harrokki
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:11

    On importe de l'huile , on importe du blé, on importe du sucre ……à quand l'autosuffisance alimentaire Monsieur le ministre ??? Voila ce que les marocains attendent de vous pas le festival du cinema agricole dd meknes " lumières , photographes , poses ……"

  • ابن بطوطة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:11

    لا تهم الارقام.. بقدر ما يهم الاثر. لذلك تجد وزير الفلاحة في زيارته هنا و هناك. القرب ثم القرب ثم القرب

  • amine
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:13

    شجاعة السيد وزير الفلاحة تستحق التنويه فهو رجل دولة بامتياز ودائما حاضر في الميدان

  • وفاء
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:14

    زيارة السيد الوزير على اقليم جرادة، زيارة خير و يمن و بركات على الاقليم برمته، و سيكون لها التأثير القوي على طبيعة المشاريع التي سيتم اطلاقها.

  • قريبا
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:16

    تراهن على مدخول 50 درهم في اليوم ههههههه بففففف يبلادي العزيز ???

  • المختاري
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:18

    هل مازال يملك بعض السياسيين الذين اختاروا التواري عن الانظار وجها لملاقاة ساكنة جرادة في الانتخابات.

  • الراجي الوردي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:20

    في المغرب هناك وزير فلاحة لا يعرف معنى الراحة. يسير برا و بحرا و جوا.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:22

    ما على سكان مدينة جرادة الا وضع اليد في اليد مع الحكومة و المنتخبين و الفاعلين الجمعويين لتحقيق هذه البرامج التنموية الطموحة التي وعد بها السيد عزيز اخنوش فهذا الوزير غني عن التعريف مشهود له بالكفاءة و الوفاء بالعهد و الدينامية و حسن التدبير و رجل ثقة فاستعدوا للمستقبل الواعد يجب على الجميع ان يساعد على نجاح هذا الورش الكبير الذي سيغير ملامح الاقليم فلا تضيعوا هذه الفرصة فالدولة عازمة على تحقيق مطالبكم مهما كلفها ذالك من امكانيات مادية و انتم اهل لها و تستحقون اكثر لانكم اناس كرماء و طيبون و وطنيون و مثقفون و شجعان اثبتم ذالك خلال احتاجاجاتكم الحضارية و انتم تحملون صورة ملكنا المحبوب و الراية المغربية التي نعتز بها لقد تحققت مطالبكم معنويا و سيتم تنفيذها في اقرب الاجال فلا تنجروا وراء اصحاب النيات السيئة خذوا حذركم و لكن كما قلت في تعاليقي السابقة بحكم معرفتي بتلك الارض الطيبة و اهلها الطيبون اننا لا نخاف عليكم فمستقبلكم مشرق بحول الله تعالى .

  • الباشا الكبير
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:25

    أخنوش رجل فلاحي من الدرجة الأولى ولا يدخر أي جهد في سبيل الفلاحين وان شاء لله سيتم تطوير ونهج نفس الشيء في المدن الأخرى

  • hajjji
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:28

    الميزارية و الحكرة خايبين
    تنشوفو الناس فالمغرب دايريين لاباس او حن نازليين علينا.

  • مطهري حر
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:30

    أين نصيب التعاونيات الفلاحية من الدعم ،وضعنا طلب الدعم الموجه الى التعاونيات في مجلس الجهة مرفوقا ببطاقة تقنية لمشاريع فلاحية و لم نتلقى جوابا إلى الآن؟
    ما فائده التعاونيات التي ستنشؤونها اذا كان مصيرها كمصير التعاونيات القديمة في الاقليم ؟
    حتى الاراضي الفلاحية التي تقع على الفرشة المائية في عين بني مطهر يسيطر عليها اشخاص نافذون بتواطؤ كبير مع نواب الاراضي السلالية و لا تسلم إلا بعمولات تدفع لهم في الكواليس ؟
    ما هو مصير المشروع الفلاحي الذي اقيم على الاراضي السلالية لبني مطهر و جهزته الدولة بآبار مائية و تقنية السقي بالمحاور ليستولي عليه المقاول الحالي و يحطم المحاور ليستغني عن أداء فواتير الكهرباء لأن ماء الفرشة يخرج لوحده و يمتنع كذلك عن تعويضات كانت تدفع لأصحاب الاراضي التي اقيم عليها المشروع؟
    كما علمنا أنه مؤخرا حصل على عقد كراء لهذه الارض بثمن رمزي من مجلس الوصاية في الرباط؟هذا المشروع لو ترك لابناء المنطقة لامتص نسبة كبيرة جدا من البطالة! لكنه ذهب الى حيث تذهب كل المشاريع الكبيرة !! عيب عليكم و على عليكم ،واتحداكم أن تكون جادين في حلول مشاكل المواطنين

  • اكرام
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:30

    الخبر مقدس و التعليق حر:
    اخنوش رجولة احسن مكاين فبلادنا.. عقلية كورية و الاعتزاز بالانتماء.

  • yosef
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:31

    كما يقول المتل حاميها حراميها ، جرادة تحتاج لمشاريع واقعية وليس وعود كادبة ، هنا نار شعبية ف جرادة لا تخمد بل هي تزيد إلتهاباً ،عناد المخزن سيكلفه الكتير

  • شباب جرادة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:32

    مطالب ساكنة جرادة مطالب معقولة و نحيي عاليا شجاعة السيد الوزير الفلاحة على تفاعله و نزول8 للميدان و الاواصل و التفاعل مع هموم و نبض الشارع

  • amal hajiri
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:32

    السيد أخنوش يجوب البلاد شمالا وجنوب وشرق وينزل دائما إلى الميدان ليكون قريب من الساكنة والتعرف على المشاكل والمعانات التي يمرون بها

  • منجمي صادق
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:32

    كم عانينا من واقع المناجم .. اعتقد ان الفلاحة ستكون بديلا و القطاع يشرف عليه رجل كفء لنا فيه كامل الثقة

  • نورة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:33

    اخنوش وزير الفلاحة الذي لا يكل و لا يمل..

  • Abou majd
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:39

    المغرب كله ليس له بديل عن الفلاحة وينتظر الشى الكثير من وزارة الفلاحة ومن برامجها ولكن السياسة قد تفسد كل شىء نعم نعم السياسة بالمفهوم الخبيث والدنيء الفلاحة بلا تعبئة مائية وتجهيزات مالية ومنتوجات توجه للمواطن المغربي نوعا واسعارا وجودة ستكون عبثا وضياعا للوقت والذي لم يعد في صالحنا هدره هذا الكلام تعليقا على جملة اخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار بدل السيد اخنوش وزير الفلاحة ويجب ان يكون كذلك اي وزير الفلاحة

  • السوليما القدبمة
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:40

    يجب على ال اخنوس أن يبنوا لهم موروكوا مول جرادة من ثروات الغاز والبحار والفلاحة

  • صمتي شموخي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:46

    اصبحت مقتنعا ان المغرب ليس بحاجة الى ابار النفط، او مقالع الذهب و الفضة و الفسفاط ليصبح متقدما، بل الذي ينقص هو العمل ثم العمل

  • حسين المغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:50

    صراحتا المشكل هو التواصل مع المسؤولين وهاد الوزير كسر هدا الحاجز وشفناه فالحسيمة واليوم فجرادة ويتحرك لصالح الوطن مستثمر يستثمر امواله في بلده لايخزنها في البنوك السويسرية الله يعاونو

  • ابن سوس المغربي، سؤال؟
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:50

    نحن شعب المغرب المغلوب على امره من سياسة فاشلة مستمرة و قمع كلمن يعترض على تسيير مافيا الفساد نسئل متى يتم الاستثمار في الشباب المغربي تعليم جيد صحة تكوين متى يفكر المسؤولين في خطة لبناء دولة صناعية مجتمع منتج صناعي؟ جيد ان نفكر و نتطور الزراعة والثروة السمكية ولكن متى يصبح المغرب بلد صناعي على الأقل تركيب الهواتف الذكية برامج الكمبيوتر والانترنت و صناعة المواد الغذائية الجيدة صناعة النسيج متى يتحول المغرب الى بلد صناعي كيف سل يواجه المغرب بصناعاته الضعيفة الغزو الصيني لأسواق و تركيا بصناعاتها المتزايدة ماذا سا يفعل المسؤولين أمام كارثة تدمير الصناعة المغربية و إغلاق المصانع كل يوم و تسريح مزيد من اليد العاملة الوطنية امام غزو الصناعة الأجنبية؟

  • IKEN
    الجمعة 19 يناير 2018 - 20:50

    هل من الضروري ان يخرج المواطن المغربي الى الشارع لكي تلبى طلباته ادا كان الامر كدلك فانتظروا المزيد الدول التي تحترم مواطنيها تعتبرهم سواء طنجة كجرادة كبنيتجيت كالرباط ليس هناك مغرب نافع ومغرب غير نافع

  • مغربي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:05

    الى السيد أخنوش، إن الحل للمشكل في إعتقادي هو أن تتنازل غن جزء من ثروتك الإقليم جرادة الذي ينخره الفقر، ولا شك أن ذلك سوف ينعكس آجابا عن ساكنة تلك المنطقة.

  • ماتريكس
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:05

    الداودي قاليك المغرب مقبل على الجفاف وهاد الوزير كيعول على الفلاحة والسدود خاوية وتش تسيقهم بماء حرازم ولا باهية هههه علامن كتضحكو دابا

  • الياس
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:07

    اخنوش رجل الميدان والعمل .سيكون فأل خير على إقليم جرادة.

  • الباشا التلاميذ
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:11

    هنيئا لنا بمثل هذا الوزير يستطيع المضي قدما بجميع القطاعات الحكومية ويلقى جميع الحلول للمشاكل بكل ربوع الوطن

  • اهل فاس
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:13

    لكي تعود للسياسة معناها و نبلها يجب على المدبرين للشأن العام ان يحذو حذو السيد الوزير في التواصل الدائم والمستمر مع فئات المجتمع المغربي و الخروج من رتابة مكاتب الرباط وهو في نفس الوقت تكريس لسياسة القرب الذي يريدها عاهل البلاد

  • kamal
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:18

    السي أخنوش يعرف من أين تأكل الكتف.همو الوحيد هو جمع التروة. ناس ديال جرادة يلاه شفتيهم؟شحال و انتا وزير فين عمرك تكلمتي على جرادة؟سياسة الاسترزاق السي أخنوش. شوفو فرانس 24 شنو قالو على السي أخنوش و التروة اللي جمع من الاستوزار ديالو.ليك ألله يا فقير في هاد البلاد

  • ouajdi
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:23

    آلملاحظة آلأولى هي أن حزب آلحمامة قد أصبح له جيش إلكتروني كما فعلها آلبجد
    ثانيا، قلناها مرارا آلمخزن يطبق سياسة ممنهجة للتحكم بعد هزة 2011 ، لذلك هو آلآن يناور لربح آلوقت حتى يُرهق آلحركات آلإحتجاجية، بعد أن حاول إعطاء درس قمعي عبر حراك آلريف، لقد آستعصى عليه آلأمر مع آزدياد آلحركات آلإحتجاجية وخاصة جرادة كثقافة عمالية وكموقع جغرافي.

  • Ali
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:26

    كثرت التعليقات الخنوشية من كتائب هذا الحزب المشؤوم على غرار الأحزاب الأخرى
    هذه التعليقات سوف تروق للعياشة وأولهم صاحب التعليق رقم 20 عبد الكريم بوشيخي

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:31

    رقم 23 التعاونيات في منطقة سوس كانت ناجحة جدا فعشرات الالاف من النساء و الاسر اصبح لديهم دخل مهم غير حياتهم راسا على عقب بعد تثمين زيت اركان ثم فاكهة الصبار اي الهندية كما يسمونها اهل شرق المغرب و لكن النساء في منطقة سوس يشتغلن و لهن صبر ايوب على الشقاء و الاستيقلظ باكرا للعمل ايضا في الضيعات الفلاحية بل يشكلون اكثر من 90 في المائة من اليد العاملة في تلك الضيعات و لا اعتقد ان اهل عين بني مطهر او جرادة سيسمحون للنساء بالعمل بحكم طابعهم المحافظ لذالك اعتقد انه يمكن للجمعيات ان تنجح في اقليم جرادة شريطة فسح المجال للنساء ايضا حتى ينخرطوا في جمعيات و البحث عن تثمين الثروة الفلاحية التي تتميز بها المنطقة مثل الحلفاء و اشجار الخروب و البلوط بتويسيت و الغابات و تربية الدواجن و الماشية و الاقلاع الفلاحي السقوي فكل هذا يبشر بالخير لكن المطلوب من الساكنة تسهيل مهمة الحكومة و وضع اليد في اليد لنجاح الاوراش فالجمعيات هي احدى اهم القطاعات التي توفر الدخل للاسر و تكوين الثروة شريطة وجود الارضية لانجاحها من عنصر بشري و ارادة و المادة الخام و الدولة لا بد لها من افتحاص الطلبات حتى تتاكد من نجاحها.

  • smail
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:36

    شىء غير مفهوم من خطاب هدا الوزير لنفرض انه بالفعل وجدتم حلول فهل هده الحلول كله تابعة سوى للفلاحة هل اربعين الف شاب الدين كانوا يتظاهرون طلبا للعمل كلهم يعملون بالفلاحة ما هي هده الفلاحة بالنسبة للشباب الدي لا يتعاطى معها ولا يعرفها فيلزمكم سيادة الوزير ان تتكلموا لهم في الواقع الفلاحة مر منها اجدادهم ولم تاتي اكلها

  • عبدالكريم
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:45

    تبارك الله على العياشة ديال أخنوش.راهم قايمين بالعمل.هد السي أخنوش هو لي فارس المغاربة طول وعرض.لي ربحوه منو رايفة سياخذه اهل جرادة.وبارك من الطنز.للاسف لم يفهم المسؤولون بعد أن المغاربة فاقوا بالتلاعب والمراوغة.انشري هسبريس من فضلك.

  • محند
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:53

    سيد اخنوش دئما في الميدان في جميع المدن المغرب

  • هاهوهي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 21:54

    لماذا لا تسبق الاحتجاجات و تأتي بحقوق المحرومين و المحتاجين. عندما تسقط البقرة يكبروا جناوى. وسير اخفض لنا من ثمن البنزين

  • عباد
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:02

    لابد أن سي أخنوش دخل على الخط لعمه أن هناك حقوق سيستفيد منها أهلنا في جرادة وضواحيها ،ليأخذ نصيبه من الكعكة
    فهو لا يفوت هذه المناسبة دون فائدة أبدا رغم أنه من أكبر المتسببين في أوضاع الفقر والتشرد الذي يعيشه هذا الشعب الكريم .

  • sousou
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:08

    سيد الوزير سيد الفلاحة من درجة الاولى نزول الامواقع المعنية

  • جرادي
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:08

    أيت إنزال كبير للجيوش الخنوشية هاده الشخصية المحبوبة من طرف المعجبات والمعجبين حتى من من يدعي انه شباب جرادة فلم أكلف نفسي التفكير في جدية الملاك المرسل إلينا لينقدنا

  • Hanane hanane
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:09

    التعامل مع الاحتجاجات في الريف وفي الشرق يجب أن يكون بهذه الطريقة، يجب ترك المكاتب المكيفة في الرباط والنزول للشارع للاستماع لمتطلبات الساكنة وتطلعاتهم والتجاوب مع مطالبهم.

  • كريم
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:15

    اسي اخنوش ليست جرادة او الريف او صويرة التي تعاني بل المغرب كله يعاني بسبب انعدام فرص الشغل والسميك هزيل جدا والزيادات الكثيرة والكبيرة.اطلب منكم ان تتركوا شيء للشعب كالفسفاط او الثروة السمكية او الذهب مورد واحد من موارد الرزق اتركوها للشعب و احتفظوا بالباقي الله يرحم الوالدين .

  • nasser karim
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:20

    شعار الحزب لم يتم اختياره اعتباطا، فالعمل و المعقول هما المبادئ الأساسية التي يشتغل عليها رئيس الحزب خدمة لقضايا الوطن و المواطنين، و ما تواصل السيد اخنوش  بالمواطنين وعامة الناس بمختلف جهات المملكة إلا تجسيد صريح لرغبته  لعب أدواره الطلائعية لخدمة الوطن و المساهمة في بناء مستقبل البلاد.

  • bouchra
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:21

    دائما السيد عزيز أخنوش يكون هو السباق في النزول إلى الميدان والسماع الى متطلبات الساكنة يا ريت لو أن الوزراء كلهم هكذا لإستطعنا أن نحارب مجموعة من المشاكل.

  • سوسي حر.
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:22

    عزيز اخنوش يستعد لشغل منصب الوزير الاول في الحكومة المغربية المقبلة…حكومة العثماني مغاديش تكمل هاد 2018…

  • Omar33
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:26

    La politique agricole suit les seuls intérêts des capitalistes marocains dont Akhnouch fait partis

    il nous faut la seule politique agricole qui vaille l'autosuffisance

  • Hafid sousi
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:29

    نتمنى أن تكون زيارة السيد عزيز أخنوش لاقليم جرادة مثل مثيلتها لاقليم الحسيمة، و أن تحظى بمثل ما حظيت به الحسيمة من خلال العديد من المشاريع التي اقدمت وزارة الفلاحة على تفعيلها ميدانيا بالاقليم عبر تدشين مشاريع و اعطاء انطلاقة مشاريع أخرى ذات أهمية و وقع ايجابي في نفوس ساكنة المنطقة.

  • النورس
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:32

    حضور ميداني متميز وقرب من الساكنة لإيجاد حلول مرضية

  • اغبالو
    الجمعة 19 يناير 2018 - 22:41

    إذن كل المشاكل التي يعاني منها المجتمع سوف يكون لها حل بزيارة السيد الوزير. لماذا لا يضع حقيبته الوزارية الى الجانب و يجعل مهمته الوحيدة زيارة جميع انحاء المملكة. كثير من المعلقين يضحكون على نفسهم بهذا المنطق.

    جرادة لم تجد حتى ماء لتشربه فكيف ان تصبح قوة زراعية و هي تفتقد لكل المؤهلات المطلوبه في هذا المجال. و خاصة العلمية منها و الخبرة. هولاندا من أصغر الدول في العالم و هي ثاني اكبر مصدر للمنتوجات الفلاحية فيه.

  • mimou
    الجمعة 19 يناير 2018 - 23:22

    عين الانتهازية عندما يستغل السياسيون الكرب المسلط على الانسان لخدمة مصالحهم ولمزيد من التحكم في رقاب الناس
    انها العبودية ولاكن بغطاء خلق فرص الشغل
    لمذا لا يعم تقسيم ثروات البلاد بالعدل هنا لك اذا كانت قسمتنا قليلة نرضى بها وناخذها بكل قناعة

  • مغاربة بلا قيود
    الجمعة 19 يناير 2018 - 23:54

    البرنامج الذي أعلن عنه أخنوش سيشهد تنفيذ مشروع لتنمية الري، بالإضافة إلى إنشاء تعاونيات جديدة ووحدات لإنتاج الشعير؛ في حين شدد المسؤول الحكومي على أهمية استثمار الموارد الطبيعية التي يتمتع بها إقليم جرادة وتأهيل الزراعات المتواجدة بالمنطقة، داعيا إلى خلق منظومة فعالة لاقتصاد الماء، تعمل على استعمال السقي بالتنقيط بشكل موسع وتسمح بوضع أسس فلاحات بديلة.

    من جهة ثانية، بشر أخنوش الساكنة بأن تنظيم التعاونيات سيمكن أيضا من تجاوز الإشكالات الحالية، معتبرا إياه ورشا مهما ستتولى الوزارة والسلطات المحلية والمنتخبون المحليون العمل على تنزيله فوق أرض الواقع.

  • rachid de jerada
    السبت 20 يناير 2018 - 00:12

    لا رباح لا أخنوش الحوار كلشي مغشوش.

  • jrada
    السبت 20 يناير 2018 - 00:14

    علاش ماديروش ليهم صناعة النسيج وغيرها من الصناعات كما تفعل الدزاير في غربها، أليسو هم مغاربة؟؟ أم تريدون تشغيل الأفارقة —————وطرد المغاربة ؟ الدولة راكي غير كتخرفي

  • moha
    السبت 20 يناير 2018 - 00:23

    حلّ عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار?????

  • انت اللي ولداتك امك فخرقة بيضة
    السبت 20 يناير 2018 - 01:16

    ونحن بدورنا نريد بديلا لقنيناتك المتسخة ديال غاز البوطان التي ازهقت الارواح ومع دلك لم يساءلك احد بل على العكس اصبحت من ذوي النفود ,اما محطات البنزين فحدت ولا حرج اد اصبح عددها ينافس المقاهي على الصعيد الوطني .
    ما عسانا ان نقول لك: راه انت اللي ولداتك امك فخرقة………….بيضة

  • فوزي الصحراوي
    السبت 20 يناير 2018 - 03:16

    قرات عددا من كتابة المعلقين على زيارة اخنوش الى جرادة المؤيد ومنهم المنتقد ومن المنوه.وىااء ااناس طبعا تختلف اما انا فرايي .ان اخزوش هو رئيس الحكومة الفعلي.ولاتسير ااحكومة الابااوامره وليس اوامر العثماني..البعض يقول ليس اخنوش الا واجهة.لكن انا اظن العكس.فاخنوش اخطر كما يظنه احد على المغرب واستقرار المغرب..ولربما هو ابعد.من ذالك.فالرلا وزيىر البى والبحر والماء واتمام مشاىع اامغرب مع افريقيا رهم اا.معناه الفلاحة والزداعة والصيد البحري.بالاصافة اى. مالانعرفه..وهو. مسؤول على ااكثير منها.ولربما اتخذ ءالك كاوراق ضغط لتنفيد مقترحاته على ااكل.الله يجعل السلامة والسلام االهم ااطف بنا فيما جرىت به المقادز…

  • افران الاطلس المتوسط
    السبت 20 يناير 2018 - 04:36

    ليس فقط جرادة ومنطقتها بل تندرارى وبني مطهر بوعرفة ميسور ومناطقة . كل هذه الجهة الشرقية منسية من ناحية الفلاحة يجب غرس الاشجار البرتقال الزيتون العنب . وكذلك الغابات. هذه هي المشاريع الوحيدة التي يمكن لها أن تنقذ هذه المنطقة من البلاد ( الفلاحة وغرس الاشجار)

  • Chahlal hassan
    السبت 20 يناير 2018 - 06:06

    ليعلم السيد اخنوش ان جرادة مطوقة بالجبال. واول الاراضي الصالحة للفلاحة لا تقل بعدا ب 30كلم.
    نحن نريد محاسبة المسؤولين عن المدينة ومن خرب الشركة وارجاع الياتها التي سرقت لنجعل منها لما لا متحفا وطنيا ودوليا والكل يعرف دور الفحم في التاريخ.
    نريد معملا غير حراري لاننا عدمنا بسموم الدخان .
    نريد حلا فيما يخص الماء والكهرباء لاننا دمرنا وندمر بدخان وضجيج المعمل دون فاءدة .
    اما ان تاتي تتحدث عن مدينة لا تعرف خصوصياتها فهذا كلام في الفراغ وهدر للاموال

  • جمال
    السبت 20 يناير 2018 - 08:26

    بكل صدق هذا الوزير و جميع وزراء هذه الحكومة طلعونا في راسنا خصهم يمشيوا بحالهم .اناس ليسوا قد المسؤولية . هذه الحكومة خصها اعصار .اقصد تغيير الكل بدون اسثتناء . علاش هاذ الاخنوش غدي يخلد في جميع الحكومات . علاش غير هو لي كفؤ . والله يلزم تغيير الجميع وتعويضهم باناس لهم ضمير .لا داع لاعادة الانتخابات لان الشعب فقد ثقته في كل الاحزاب . كل المتحزبين رجعوا اغنياء على حساب الشعب . نحن نثق في الملك اما الاحزاب فلا ثم الف لا .

  • YOUSSEF
    السبت 20 يناير 2018 - 08:58

    جميل لن نقيم مشاريع وبرامج لتنمية المنتوج الفلاحي في الاقليم، لكن يجب اولا انصاف اصحاب الحقوق في هذه الاراضي الفلاحية حتى لا يستفيد طرف واحد بدون وجه حق وتهمش الاغلبية من ابناء المنطقة، لا سيما وان عدة مشاريع اشرفت عليها وزارة الفلاحة عرفت فسادا كبيرا حيث نجد حق المجموعة او عاءلة كاملة ياخذه فرد واحد.

  • محمد
    السبت 20 يناير 2018 - 09:13

    اخنوش ذهب الى جرادة بصفته وزير الفلاحة في حكومة العثماني وليس بصفته رئيس التجمع الوطني للاحرار هل هذا خطأ أم دعاية مجانية
    مخطط المغرب الاخضر يخدم الفلاحين الكبار الذين يصدرون أما الصغار فيتكفل القرض الفلاخي بتفقيرهم وإغراقهم في الديون
    مخطط أليوتيس للصيد البحري لم نلمس منه شيئا ربما لمس التغيير أصحاب مراكب الصيد في أعالي البحار

  • محمد
    السبت 20 يناير 2018 - 10:29

    رد على تعليق رقم 1 رونالدو. اعتقد انك تعرف الكثير عن القطاعات الحيوية التي يديرها وزير لنتحدث عن القطاع البحرى. المغربية ياكلون السمك أغلى من الاسبان. إلا تعلم بأن اغلب ما يتم أصدقاءه من السمك. في السواحل الشمالية يتم بيعه في أعالي البحار. هل تعلم 1 كيلو من السردين وصل إلى 30 درهم للكيلو الكلمار فاق 150 درهم للكيلو. وفي جزر الكناري. يتراوح بين 10 إلى 12 أوروبا اما أسماك المجمدة التي يتم اصديادها فحدث ولا حرج تباع كلها اليابانيين والكوريين بالعملة الصعبة وتلك العملة تذهب مباشرة إلى الأبناء الأوروبية. أما المراكب الروسية التي تعمل في المياه المغربية وبابخس الأثمان اما المراكب الأوروبية فهذا أصبح شيئ عادي. لا داعي أن أتحدث عن زيت الزيتون. بدأ الرأس يؤلمني لا أستطيع التعليق أكثر لأنني أشعر بالغثيان عندما اسمع امثالك ي بلون لهذا الوزير أو ذاك

  • مواطن من البيضاء
    السبت 20 يناير 2018 - 19:43

    لو كنا نتوفر على خمسة وزراء فقط مثل السيد عزيز اخنوش لو حلت معظم مشاكل المغرب..
    لولى وجود الشعبويين والفاسدين وتجار الدين في الحقل السياسي لما تفاقمت مشاكل المغرب؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين