24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0312:4615:5118:2019:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | رجال أعمال مغاربة ينظمون قافلة استثمارية بإفريقيا لمحاربة الهجرة

رجال أعمال مغاربة ينظمون قافلة استثمارية بإفريقيا لمحاربة الهجرة

رجال أعمال مغاربة ينظمون قافلة استثمارية بإفريقيا لمحاربة الهجرة

يتجه نادي المستثمرين المغاربة بالخارج إلى إقامة أول قافلة إخبارية حول مزايا الاستثمار في إفريقيا، هدفها تحفيز الشباب على خلق مشاريع ببلدانهم ومحاربة ظاهرة الهجرة.

وقال بوشعيب الرامي، رئيس نادي المستثمرين المغاربة في الخارج، إن القافلة، التي يتوقع أن تنطلق ماي المقبل، ستكون بمشاركة عدد من رجال الأعمال والقادة الأفارقة الذين سيعملون على نقل خبراتهم وتجاربهم إلى شباب القارة من أجل تشجيعهم على خلق مشاريعهم الخاصة عوض التفكير في الهجرة.

وأوضح الرامي، ضمن تصريح لهسبريس، أن القافلة ستجوب مختلف بلدان القارة السمراء متوقعا أن تكون هي الأكبر من نوعها، مشيرا إلى أنه سيتم توجيه الدعوة إلى مسؤولين حكوميين للمشاركة ضمن القافلة ناهيك عن السعي إلى جلب دعم كل من دعم الاتحاد الإفريقي وأيضا الاتحاد الأوروبي والصندوق الإفريقي للتنمية.

وأبرز المتحدث أن القافلة ستسهم في خلق تعاونيات محلية وتشجيع التبادل التجاري وأيضا تمكين الشباب من آليات الاستثمار داخل القارة السمراء، مؤكدا أن المشاركين سيعملون على نقل خبراتهم في هذا المجال إلى أبناء القارة قصد الاستفادة منها، "خاصة أن جل من سيشاركون سبق أن قاموا بقوافل بكل من أمريكا وكندا والصين ودول أوروبية"، يضيف الرامي.

وضرب رئيس نادي المستثمرين المغاربة في الخارج مثالا بما تشهده تركيا من "نجاح"، معتبرا أن هذا النجاح يعود بشكل أساسي إلى أن الأتراك استفادوا من هجرتهم لألمانيا ونقلهم للخبرة الألمانية إلى بلادهم.

وأبرز الرامي أن تنظيم القافلة، التي ستجوب جل مدن القارة السمراء، جاء عقب نجاح تجربة "قافلة السنغال"، والتي مكنت من خلق مكاتب للاستثمار هناك؛ وهو الأمر الذي سيتم بمختلف الدول الإفريقية.

يذكر أن نادي المستثمرين المغاربة بالخارج أطلق، خلال شهر فبراير الجاري، أول قافلة للتحفيز على الاستثمار بإفريقيا بدكار.؛ وهي القافلة التي كان يهدف من خلالها إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب، وتقاسم الخبرات والتجارب في مجال إحداث المقاولات الصغرى والمتوسطة والتعاونيات المدرة للدخل، ومواكبة الشباب الأفارقة من أجل اندماج أفضل في النسيج المقاولاتي والاقتصادي، والنهوض باستثمارات مغاربة الخارج في الدول الإفريقية.

وعرفت هذه القافلة مشاركة ما لا يقل عن 18 من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين المغاربة، يمثلون مختلف قطاعات الأنشطة، بما فيها الفلاحة والصناعات الغذائية والتكوين والبناء والأشغال العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - مواطنة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 06:30
اقول لهؤلاء ابدؤوا بالمغاربة إخوانكم أولا ووفروا لهم فرص للشغل ثم اذهبوا للاستثمار خارج البلد !!!! أتمنى أن تكون لديكم ولو ذرة من الغيرة على بلدنا الحبيب !!! كفاكم سعيا للاغتناء !!! والله ثم والله لن تنفعكم ملاييركم وقت الحساب !!! فقط الحسنات هي رؤوس أموالكم ساعتها !! اعملوا لاخرتكم !
2 - nabilllllllllll الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 06:36
وى وى وى غير حاربو الهجرة غير في بلادكم بعدا آش هاد تخلف الفكري
3 - فريدة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 06:37
ياربي الحفيظ اش هاد المصيبة دالعقليا الي عند هادو كيفاش الشعب اديالهم كولو فقر اكيشوفهم بعينيهم اماشيين لدول ياخرين قلك احربو الفقر واش هدو بالصح مغاربا امسلميين ولا يهود مغاربة انا داخل ليا الشك فيهم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا الجهل. انشر هسبريس
4 - ابو عدنان الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 06:49
هل حققنا لشبابنا في المغرب فرص استثمار يحارب به بطالته حتى نتجه إلى أفريقيا ؟ من الأجدر على نادي الاستثمار المغربي أن يعطي أولوية لبلده قبل أن يهتم بأفريقيا ... فاقد الشئ لا يعطيه.
5 - Moussalli الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 06:53
السلام العجاااب علاش مديروش قافلة ديال الاستتمار في المغرب باش لمغاربة مايهاجروش ولاكن ماشي مشكل ديروها في الدول الأفريقية اونمشيو نخدم تم
6 - hassan الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 07:12
مجرد استفسار: لمادا كل هدا الاهتمام بتتبيت الهجره في البلدان الافريقية المصدرة للهجرة من طرف المستتمرين المغاربة او حت سياسة الدولة المنفتحة على الخرج والبحت على الاستتمار في البلدان الاخرى في حين نحن في امس الحاجة الى هاده الاموال و التحويلاة في حين ان وضفة في تنمية اقتصاد المملكة وتشغيل ألاف الشباب العاطل ( والدى بدوره يفكر في الهجرة الى وجهاة اخرى ) !!!!!+..
7 - المطلب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 07:14
حبذا لو تزورنا هذه القافلة ببني ملال فالعاءلات في احياء ودواوير بني ملال مكلومة في فقدان فلدات اكبادها وبعض الشباب بعدما اغلق في وجهه باب الحريك من ليبيا الى ايطاليا اصابه الياس ويهرب من الواقع ليسقط في المخدرات ...بالله عليكم من الاولى ؟
8 - omar الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 07:31
حذاري ثم حذاري ستدخلون بجيوبكم مملوئة وتخرجون بها فارغة،أرضية غير ملائمة للإستثمار
9 - مقولون من دون وطنية الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 07:33
فرنسا واسبانيا وابربطانيا ووو هم من كانوا سبب فقر افريقا وعليهم هم واجب التعويض المالي والاقتصادي لهده الدول حتى تتحسن اوضاعها الاجتماعية. والمغرب ليس طرفا في الاستعمار ولا سببا في تخلف افريقيا. وواجب مقاولينا هو تنظيم هده القوافل في جرادة و وازان والحيمة وزاكورة وو لان الفقر عندنا كثير وخطير جدا، اللهم الا: 1 ) ان لم يكن لهؤلاء المقاولين اي حس وطني ويفظلون الاجنبي على المغربي 2 ) او يأسوا من السوق المغربية لان القوة الشرائية عند اامغاربة ماتت ما عدى التى ينفخون فيها بواسطة القروض الجهنمية 3) او يخافون من ان الحساب وبظنون انه آت لا مفر منه ولهدا يهربون الاموال بهده الطريقة 4) او ان بعض اادول الاستعماربة السابقة تدفعهم ان ينوبوا عنها باللاستتمار هناك او او. وفي جميع ااحالات فإن سلوك هؤلاء المقاولين يفتقد للحس الوطني. انهم بتناسون ان رئسمالهم هدا كونوه من الثروة المغربية وبالطرق التى يعرفها ااجمبع واليم يتنكرون لبلدهم الاصل ويعطون خيراتنا للغير، فقليل من الحياء، اللهم ان لم تكن لديدهم اي مبادئ اطلاقا
10 - MAMADOU الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 07:43
اموالنا تهرب بطريقة ذكية وتستثمر في افريقيا ونحن نموت جوعا وعطشا ولا خدمة لا صحة لا تعليم
11 - كلنا ناصر الزفزافي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:09
واطفالنا مشردين في شوارع اسبانيا وفرنسا وزايدون حتى احنا كنعانيو من الفقر المدقع وجميع القطاعات مهمشين ومخربين ,كتهزو فلوسنا من المغرب وكتمشيو تحطوها في افريقيا وهذا راه منكر يا عباد الله
12 - مغربي حر الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:11
الكل اصبح يلهث وراء الاستثمار في دول افريقيا ولماذا لا تنظمون هذه القافلة الاستثمارية لمختلف جهات المملكة لمحاربة البطالة والفقر اليس المغرب ايضا دولة افريقية ويعاني من افة الهجرة .؟
13 - زعبول الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:25
شوفو شوفوووو يا المغاربة، حكومة الكراكيز المتحكم فيها من طرف الملك و حاشيته يقولون لنا نحتاج جلب الإستثمارات الخارجية للمغرب للخروج من الأزمة، و المستثمرون أيدي المخزن الإقتصادي يخرجون العملة الصعبة للإسثتثمار في إفريقيا شفقة و رحمة بالأفارقة كي لا يهاجروا و يتركون أهلهم و وطنهم،، أما آلاف المغاربة الذين ماتوا في قوارب الموت فكانوا هاربين من كثرة الخير و العمل و الرفاهية التي وفرها لهم النظام و ماتوا غرقا فقط حبا في المغامرة..
خلاصة القول، المغرب فيه الفلوس، و تجويع و تفقير الشعب هي سياسة متعمدة ممن يحكم هذه البلاد. و السلام.
14 - الفوسفاط و جوج بحورا والذهب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:44
و ياااااااااا الشعب المغربي ويا التازي ويا السريغني ويا الخريبكي ويا الوجدي ويا المغاربة راه هاد الدولة كتظحك علينا ونودو نديرو اليد في اليد راه الى بقينا هكذا ساكتين وصابرين اقسم بالله العلي القدير حتى حاجة ماغدي تتبدل في المغرب وغادي نبقاو عايشين في الذل والمزرية والموت البطيء الى الابد والابدين,المغرب راه ماشي المانيا وماشي السويد وكيف يعقل كيهزو الملايير الدولارات وتيمشيو يستثمروها في افريقيا واحنا عايشين مقهورين ومطحونين واش هادشي معقول???????
15 - محمد أيوب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:01
ومواطنيكم؟:
ياخذني العجب العجاب من مثل هذه المبادرات..اذ لو التفت رجال الأعمال هؤلاء عن يمينهم وعن يسارهم ولو قليلا داخل وطنهم لتبين لهم حجم الخصاص المهول الذي تعاني منه مناطق شاسعة بالمغرب..ليست جرادة الا نموذجا صارخا لذلك..ومعها تاتي باقي مناطق المغرب غير النافع بجبال الأطلس وبالمنطقة الشرقية وبالريف وبوسط البلاد وجنوبها الشرقي وغيرها كثير..ألم يصل لرجال المال هؤلاء معاناة مواطنيهم مع البرد شتاء والعطش صيفا والبطالة طيلة العام وقلة الصحة أو غيابها ومعها التعليم والسكن وما الى ذلك من معالم الفقر والتهميش والاقصاء التي تدفع مواطنيهم للهجرة داخليا وخارجيا؟ما بال مسؤولينا ومعهم رجال الأعمال هؤلاء يولون أهمية لافريقيا وينسون أو يتناسون بلادهم ومواطنيها؟هل الطمع في الربح المالي السريع الذي توفره بعض بلدان افريقيا لأسباب متعددة؟لا أرى أي مبرر معقول لاستثمار هؤلاء لأموالهم في افريقيا بينما بلدهم فقر ويرتب في أسفل رتب التنمية البشرية..لا مبرر لهم الا أن تكون هناك رغبة في تبييض أموال ما أو تهرب من الضرائب أو شح وبخل على الوطن ومواطنيه..
16 - الله الوطن الشعب الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:04
المغرب جا ف 2017 في المرتبة 123 عالميا في التنمية البشرية بعد ليبيا والعراق وهاد العام غادي يجي ف المرتبة 150 عالميا وعقلو على الهدرة ديالي مزيان
17 - استثمار بلا مبادئ مواطن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 09:24
من التنكر للوطن ومن الجحود له هو عندما يفضل هؤلاء الاغنياء الاستثمار خارج وطنهم الدي كان ولا يزال مصدر ثرائهم و سبب اغتنائهم. اما راوا ان الفقر يوجد عندنا وبكثرة فوق المحتمل مثلا في زاكورة وفي وازان وفي الحسيمة وفي جرادة وفي وفي وفي حتى يستثمروا هنا لخلق ثروة تعود على الجميع بالنفع من امتصاص البطالة والى المساهمة ولو غير مباشرة في بناء البنية التحتية ووو. ان من اسباب فقر افريقيا هي ما سرقه المستعمرون والدين يجب عليهم تحمل ماضيهم هدا هم وليس على مقاولي المغرب ان ينوبوا عنهم فيه. اللهم الا ان يئسوا من ضعف القوة الشرائية داخل المغرب او يعتقدون ان ساعة الحساب قريبة ولهدا يسرعون بتهريب اموالهم بهده ااطريقة او او او. ادن السؤال المطروح هل هناك من يشجع على عدم التمسك بسلوك المواطنة المغربية او التهرب منها ومن الواجبات ااوطنية و باشكال ملتوية
18 - محمد بلحسن الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:05
خدمة الصالح العام بالمغرب و بدول افريقيا جنوب الصحراء الصديقة تستوجب من السيد بوشعيب الرامي رئيس نادي المستثمرين المغاربة في الخارج الإنصات الجيد للتجارب الميدانية التي تبلورت طيلة 26 سنة منذ أكتوبر 1991 في قطاع الاشغال العمومية (بناء الطرق و الطرق السريعة).
19 - محب لملكه و لوطنه الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:06
لا للفتنة والمغرب ديالنا غادي وتيزيد القدام والحمد لله كولشي واكل كولشي ساكن كولشي خدام كولشي تيقرا كولشي تيتعالج كولشي ساكن وعاش سيدنا محمد السادس امير المؤمنين وعاشت الاسرة العلوية الشريفة احفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
20 - من اجل تهريب الأموال الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:36
نعلم جميعا أن الاستتمارات خارج المغرب هي لتحقيق ربح أكبر و تسهيل تهريب الأموال! المغرب يفقد احتياطي العمل الصعبة بسبب الاستتمارات في افريقيا! لماذا لا تحرك الحكومة أو البرلمان بمجلسيه و لا كلمة في الموضوع. هل هناك دراسة للأموال التي غادرت المغرب في سنوات الماضية للاستتمار بالخارج. و كم هي الأموال العئدة. أنا متئكد 0 درهم! المستتمرين الأجانب بالمغرب يخريجون أرباحهم الى الخارج! و المغرب يواصل فقدانه للعملة الصعبة. لو لم يكن هناك اسستمار فاشل في دول أخرى لما كان هناك ديون على المغرب. على الأقل كان يجب على الدولة اشتراط على المسستتمرين أنهم يجب عليهم تأدية المبلغ المعار من البنك الدولي أو غيره
21 - أبو نبيل الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:51
Descartes n'est pas marocain هل المغرب قوة إقتصادية كبرى حتى يحاول مترفيه حل مشاكل إفريقية المتشابكة والمعقدة ؟ القوى الإستعمارية مثل فرنسا وإنجلترا هي الأولى للقيام بهذه المساعي. أما المغرب فلا يختلف كثيرا عن معظم البلدان الإفريقية من حيث الفقر والبطالة والفوارق الإجتماعية الصارخة. وعلى رأي المثل " اللي ما عنده خير في أهله ما عندو خير لشي حد أخر" لا يرجى منه خير أبدا.
22 - Indiankreeck الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:08
كل من يحصل على امتيازات من السياسين لتكديس الاموال لا يسمى رجل اعمال يسمى شفار.هنا في امريكا وفي الغرب الكافر يضج بهم في السجون.لا ارى في المغرب الحبيب اي انسان استغنا نظيفا و بشفافية .ما يستغنى في بلادي الحبيب الا باك صاحبي.و هده الشردمة من اللصوص همهم هو اخراج العملة بهده الطريقة بعد سلبها من الفقراء لتكديسها و الاتمان عليها.مادام الشعب في سباته افعلو ما شءتم لاكن عند يستيقض المغاربة كل ما سرقتم في عقود سيسترجع في سنين.انشر من فضلك تحياتي من anchorege
23 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:18
ألمانيا حققت السنة الماضية رقما قياسيا في الصادرات وشهد نموا أكثر من 6% ويقدر حجمه الف مليار يورو أو بليون يورو أن أردتم.
والرواج الداخلي يعد أكبر من ذلك بكثير
الاقتصاد مبني ب 99% على الإنتاج الصناعي الداخلي، الشركات ذو الصبغة العالمية لا تدر العملة والربح الا للشركة ذاتها لا المواطن ولا الدولة تستفيد من "افشور" بل هذا يخلق البطالة ويقلل من موارد الضرائب، اتسائل لماذا المسؤولون يتجهون إلى أفريقيا ويستثمرون هناك، والله انها لن تفيد المغرب اقتصاديا واجتماعيا.... فقط المستثمرون سيهربون من الضرائب ويستغلون اليد العاملة الرخيصة هناك لتنمية أموالهم. أين البرلمان والحكومة من هذا؟ المغاربة يفتقدون إلى الشغل والتعليم والصحة، متى يتفكرون في حل هذه المشاكل؟
هل هذه هي الوطنية؟
24 - خطيييييييييير الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:37
وهادوك المغربيات المسكينات لي تيهزو 120 كيلو على الظهر من باب سبتة ومليلية من اجل خمسة اورو في اليوم ?? وعلاش متستثمرو هادوك الفلوس في المغرب هو الاول??
25 - إبراهيم الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 11:41
كان في ما مضى فاقد الشيء لا يعطيه
لكن في حكومتنا أصبح يعطيه
26 - مواطن معوز الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:50
وسيلة وحيلة خبيثة لتهريب اموال الشعب المغربي الفقير بحجة الاستثمار في الدول الافريقية وكان المغرب اصبح دولة غنية كالصين التي تتوفر على التريليونات من الدولارات .
27 - مهندس في الغربة الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 15:10
ديرو لينا المشاريع فبلادنا باش ندخلو نخدمو حدا واليدينا باراكا من الطنز العكري
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.