24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مال وأعمال | التكوين المهني يوفر نصف مليون مقعد بيداغوجي

التكوين المهني يوفر نصف مليون مقعد بيداغوجي

التكوين المهني يوفر نصف مليون مقعد بيداغوجي

من المرتقب أن تبلغ الطاقة الاستيعابية لمكتب التكوين المهني وإنعاش التشغيل خلال الموسم المقبل أكثر من نصف مليون مقعد بيداغوجي، فيما سيتم إحداث 24 مؤسسة تكوين جديدة.

جاء ذلك في بلاغ صادر عن المكتب، عقب ترؤس محمد الغراس، كاتب الدولة المكلف بالتكوين المهني المعين مؤخرا ضمن حكومة سعد الدين العثماني، لاجتماع المجلس الإداري للمكتب، الذي خُصص للمصادقة على برنامج عمل وميزانية سنة 2018.

وبحسب البلاغ، ستتركز خطة العمل سنة 2018 على تحسين جودة التكوين، وتنمية الخدمات الموجهة للمقاولات، والرفع من قابلية التشغيل لدى الشباب.

ويرغب المكتب في الاستجابة لحاجيات البرامج الاقتصادية الكبرى، منها مخطط التسريع الصناعي، ورؤية 2020 لقطاع السياحة، والمغرب الأخضر، والنقل واللوجستيك، والطاقات المتجددة.

وبلغة الأرقام، ستبلغ الطاقة الاستيعابية للمكتب برسم الموسم التكويني 2018-2019 حوالي 592 ألف مقعد بيداغوجي في التكوين الأساسي، فيما ستبلغ شبكة المؤسسات حوالي 370 مؤسسة تكوينية بعدما سيتم إحداث 24 مؤسسة جديدة، منها 12 مؤسسة قطاعية و12 متعددة التخصصات.

وسيعمل المكتب على تعزيز التكوين المستمر لفائدة 280 ألف مستخدم لفائدة المقاولات، خاصة الصغرى والمتوسطة، كما سيتم تشجيع المقاولات عبر تكوين 3000 حامل مشروع بهدف إحداث 1200 مقاولة صغيرة.

وكشف المكتب أن الميزانية العامة لإنجاز خطة عمل السنة الجارية تبلغ 3736,7 مليون درهم، بزيادة بلغت 3 في المائة مقارنة مع سنة 2017، وبنسبة تمويل ذاتي تبلغ 47 في المائة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - lalabasma الاثنين 19 فبراير 2018 - 10:35
sachant que la france a exporte tout les usines des voitures avec moteur d essence a ces enciennes colonies vue que la technologie et depasse,et a fait des nouveaux usine en france de voiture electrique.
et ce que la formation professionelle au maroc va forme les techniciens marocain de la nouvelle technologie de moteur electrique formation de base en informatique,ou juste continuer a forme les jeunes sure l artisana et jelaba balga zarbia et oublie la nouvelle technologie
la chine l inde en deja prend l avance sure cette formation a leur jeunes
2 - تكويني الاثنين 19 فبراير 2018 - 12:08
مجرد أرقام وأرقام وأرقام هذا ما يهمكم، سياسة الكم فقط اما الكيف آخر ما تفكرون فيه، الاكتظاظ وسياسة التكوين بالتناوب الفاشلة لرفع العدد فقط اما الجودة فهي منعدمة. الكوطة في نسبة النجاح ونفخ النقط لنفخ الإحصاءات والتقارير.
صراحة، من عهد الشرايبي الله يذكره بخير اللي كان يتهلى في الشغيلة التكوينية ويتهلى في المواد الخام في المحارف وفي الجودة ماعمرنا شفنا النهار الأبيض مع هاذ القوم.
3 - ahmed الاثنين 19 فبراير 2018 - 15:05
هذه مجرد ارقام واحصائات فارغة . هذا التقرير نفسه صدر في عام 2015 دون تحقيق اي شيء يذكر
لايوجد مواد والاذوات الضرورية لتعليم الطالب .
التكوين المهني اصبح مصنعا لصنع شباب بدون حرفة او صنعة.
قلة ونذرة المواد البشرية لتاطير المتدربين.
لن يتطور هذا القطاع الا بارادة ملكية و اعفاء جل المسؤولين في الادارة العامة بالدار البيضاء الذين عاتوا فسادا واختلاسا للمال العام.
4 - عبدالحق الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 11:19
هل هناك مستقبل بالنسبة لهؤلاء الطلبة ام هناك
المثل المغربي
الدبلوم هاهو والخدمة فيناهي
5 - محمد الاسكاوني الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 14:03
ليس المشكل في التكوين المهني ولا المؤسسات نعم هناك مراكز للتكوين المهني وبواصفات عالية جدا لا احد ينكر هذا لكن المشكل في الجودة كيف لاستاذ متكون لا يعرف وليس له اي دراية بالمجال وهناك عقلية عن التكوين المهني يقول الأستاذ في نفسه هذا المجال لا يدخل اليه الا من لا مستوى له يذخلون الى حجرات الدراسية ويتركون المتدربين في الفصل حتى تصل وقت الخروج وفي الاخير يتخرج المتدرب بدون مستوى ولا اهلية كارثة بكل ما تحمل الكلمة من معنى الضمير المهني منعدم في هذا البلد السعيد !!!!
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.